"أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    زيدان يقترب من تدريب بايرن    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسم العودة إلى «الإغلاق» !
نشر في عكاظ يوم 01 - 07 - 2020

بعد ساعات من تحذير منظمة الصحة العالمية في جنيف من أن الأسوأ لم يأت بعد، في المعركة ضد وباء كوفيد-19؛ بدأ عدد الإصابات يزحف بانتظام صوب 10.5 مليون إصابة حول العالم. فقد بلغ العدد بعد ظهر الثلاثاء 10.43 مليون إصابة، فيما قفز عدد الوفيات عالمياً الى 508633 وفاة. وبالمثل فإن عدد المتعافين يقفز بانتظام فوق نصف عدد الإصابات؛ إذ وصل أمس إلى 5.68 مليون متعاف. وأعرب علماء وخبراء عن خشيتهم من أن التسارع الراهن في التفشي قد يكون موجة ثانية في إرهاب الموجة الأولى. وبدأت بريطانيا، والهند، وأستراليا، وبعض الولايات الأمريكية العودة أمس إلى الإغلاق. وخابت آمال زعماء وقيادات صحية غربية في انحسار فايروس كورونا الجديد مع مقدم الصيف، إذ أخذ يتفشى بشكل مريع. وبدا رئيس وزراء بريطانيا غير عابئ بالخسائر الباهظة التي ألحقها الوباء باقتصاد بلاده، فقد أعلن أمس أنه سينفق مليارات الجنيهات، دون خوف من تفاقم الديون على البنية الأساسية للبلاد.
وقررت ثانية أكبر مقاطعات أستراليا- فكتوريا- أمس تطبيق الإغلاق الكامل في معظم أرجاء عاصمتها ملبورن، والضاحيات المحيطة بها، لمدة أربعة أسابيع؛ في مسعى لكبح تفش خطير للوباء. وأعلنت السلطات هناك أنه اعتباراً من مساء اليوم (الأربعاء) ستفرض غرامة باهظة على أي شخص يغادر منزله، إلا للعمل، أو رعاية مريض. وقال رئيس وزراء فكتوريا دانيال أندرووز إنه طلب من سلطات الطيران المدني تحويل مسار جميع الرحلات الجوية من ملبورن إلى مدن أخرى لمدة أسبوعين، على سبيل التحوط. وذكرت هيئة الإذاعة الأسترالية أمس أنه تم تسجيل 64 إصابة جديدة بكوفيد-19 خلال الساعات ال 24 الماضية. وفي الهند، قررت السلطات الاستمرار في إغلاق بعض أحياء العاصمة نيودلهي، بعدما أعلنت أمس 20 ألف إصابة جديدة، في رقم قياسي جديد. وارتفع عدد الإصابات في الهند أمس إلى 568346 إصابة، بزيادة نحو 100 ألف حالة خلال أسبوع فقط. وقررت السلطات فرض الإغلاق التام على عاصمة ولاية أسام، قرب الحدود مع بنغلاديش، حتى 12 يوليو، فيما قررت ولاية البنغال الغربية الحدودية تمديد الإغلاق التام حتى 31 يوليو.
وأعلنت إيران أمس وفاة 162 مصاباً خلال الساعات ال 24 الماضية. وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية سيما سادات لاري للتلفزيون الحكومي أمس إن عدد الإصابات الجديدة في طهران يرتفع بوتيرة مرعبة. وكانت الإصابات بدأت تأخذ منحنى تصاعدياً منذ أعلنت طهران تخفيف تدابير الإغلاق في 11 أبريل. وقال الرئيس حسن روحاني أمس إن ارتداء الكمامة في الأماكن العامة والمناطق المزدحمة سيكون إلزامياً اعتباراً من 5 يوليو الجاري.
وفيما أعلنت الصين 19 إصابة جديدة (الإثنين)، 7 منها في بكين؛ قالت السلطات إنها اكتشفت أربع إصابات لأشخاص لم تظهر عليهم أعراض كوفيد-19. أما كوريا الجنوبية فأعلنت أمس 43 حالة جديدة، ليرتفع الإجمالي في أراضيها إلى 12800 إصابة.
حكومات العالم مهيأة للعودة ل «التدابير المشددة»
على رغم تطلع عدد كبير من الشرائح السكانية إلى العودة إلى حياتهم الطبيعية، إلا أن عدداً من الحكومات في أرجاء العالم باتت مهيأة لاحتمال اتخاذ إجراءات مشددة، تشمل العودة إلى الإغلاق، وتفعيل قاعدة التباعد الجسدي. ويعني ذلك أن الحكومات هي التي ستحدد أي مستوى من التفشي يمكنها تحمله من دون حاجة للإغلاق. ويقول الخبراء إن التفشي الراهن في بكين، على رغم نجاح الصين في مكافحة فايروس كورونا الجديد، يعني أن هذا الفايروس لا يمكن ترويضه. ويقرون بأن الأمل يبقى محصوراً بالتوصل إلى لقاح ناجح. وهو احتمال يستبعد أن يتحقق قبل نهاية 2020. وأكد خبير الأمراض المُعدية الأمريكي الدكتور أنطوني فوتشي أن التوقعات بزوال الفايروس مع حلول الصيف تلاشت تماماً. وأضاف أن الوضع سيسوء أكثر مع حلول الخريف. وسيكون على بلدان النصف الشمالي من الكرة الأرضية الاستعداد أيضاً لموسم الإنفلونزا، الذي سيأتي في أتون جائحة كوفيد-19، ما سيؤدي إلى مزيد من الوفيات. وقال أستاذ علوم الإحصاءات الصحية بجامعة واشنطن في سياتل البروفيسور علي مقداد أمس الأول إن كوفيد-19 سيكون بخطورة وباء الإنفلونزا الإسبانية التي روعت العالم في عام 1918.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.