بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شهادات في «رجل الاقتصاد» صالح كامل
نشر في عكاظ يوم 19 - 05 - 2020

أكد كبير مستشاري وزير البترول وأستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز سابقا عضو المجلس الاقتصادي الأعلى الدكتور محمد سرور الصبان أن رجل الأعمال السعودي صالح كامل ساهم في بدايات التنمية الاقتصادية في المملكة من خلال تبني مشروعات كبرى حققت الكثير من النفع للوطن، وساهمت في تشغيل الآلاف من العمالة السعودية.
وقال الصبان: «رحم الله الشيخ صالح كامل، فقدنا علما من أعلام الاقتصاد في بلادنا الحبيبة، فقد ساهم في إنشاء مركز الاقتصاد الإسلامي في جامعة الملك عبدالعزيز فتكفل ببنائه واستقطاب الباحثين وأقام مؤتمرات عديدة من خلال هذا المركز، إلى أن تحققت له الاستقلالية وأصبح رافدًا يعمل على تطوير العمل الاقتصادي الإسلامي، كما لا ننسى مساهماته في بناء القاعدة الإعلامية من خلال قنواته الإعلامية والتي ساهمت في بناء الوعي الإسلامي من خلال قناة اقرأ، والوعي الرياضي من خلال مختلف القنوات».
وزاد: «صالح كامل مآثره لا تحصى، إسلاميا واقتصاديا واجتماعيًا، ودوره البارز في تفعيل الغرفة التجارية الإسلامية ودوره في رئاسة غرفة جدة في عصرها الذهبي الذي لا ننساه».
من جهته، وصف نائب رئيس الغرف السعودية الأسبق خالد السيف الراحل صالح كامل ب«النموذج» و«المثالي» في الوطن العربي، قائلا: لا يمكن أن أنسى زيارته وتشريفه لمنتدى حائل للاستثمار كونه كان رئيس غرفة جدة، فكان علامة مضيئة للاقتصاد السعودي ورجل الأعمال الذي يعرف كيف كان يتعامل مع الاستثمار والاقتصاد والمصرفية الإسلامية بصورة دقيقة.
وأضاف السيف: «أرسى العمل المؤسسي في المصرفية الإسلامية، بل لم يُخفِ تفاؤله يوماً من الأيام بمستقبل مشرق وواعد للاقتصاد السعودي، فهو سليل أسرة سعودية عريقة في مجال التجارة أثمرت العديد من الشركات التي ساهمت بدورها في بناء اقتصاد الوطن من خلال التوظيف والتشغيل، ومن خلال ابتسامته المعهودة كان يرسم الفقيد خارطة طريق للتعامل مع الملفات المعقدة بحكمة المخلص لوطنه».
وزاد: «ترك الفقيد خلال مسيرته الطويلة آثارا واضحة، فهو السعودي الوحيد الذي طرق الاستثمار في كل أقسامه في العقارات والإعلام والسياحة والنقل والصحة وهو من الشخصيات الاقتصادية، استطاع التعامل بمهنية فائقة وحس وطني عالٍ مع تداعيات أزمة اقتصادية متعددة، حيث عمل الفقيد على دعم السعوديين والسعوديات في كل المجالات».
بدوره، عبر رئيس غرفة حائل عبدالله العديم عن حزنة الشديد على الفقيد صالح كامل، قائلا: «عاصرت الفقيد في فترات سابقة الأولى في رواد أعمال غرفة حائل والثانية كنت نائب رئيس الغرف السعودية وهو رئيس غرفة جدة حينها، فقد أكدت الأيام أنه صاحب خبرة وحنكة في التعامل مع كل الظروف المالية والسياسية والاقتصادية».
وأضاف: «التاريخ لن ينسى ما فعل الراحل في دعم رواد الأعمال فقد كان خلوقاً واسع الأفق، له نظرة شمولية في مُعالجة القضايا التي كانت تُطرح عليه من وقت إلى آخر، على المستويات الاقتصادية»، منوهاً إلى أن بصمته كانت واضحة منذ أن كان رئيساً للغرف السعودية.
وأشار إلى أن الراحل ظل في حياته وحتى مماته صاحب الأيادي البيضاء، فهو ذو بصمة إيجابية مؤثرة في أي قضية تقع عليها عينه، مضيفا: السعودية والغرف السعودية فقدت رجلاً حكيماً متوازناً ومتواضعاً مع جميع الناس، وكشف أن له مواقف شخصية معه يشهد له فيها كانت صادقة ونابعة من محبة، عندما لجأ إليه بالنصح وكان حريصاً على المصلحة العامة، فقد كان الاقتصادي المُحنك، والاجتماعي الذي لا يُضاهى بقدرته على تقريب وجهات النظر وحل الإشكالات التي كانت تُعرض عليه مستغلاً سمعته الطيبة في هذا الشأن.
وأوضح نائب رئيس الغرف السعودية أن الراحل كان ذو دهاء كبير وقدرة فعالة على تناول ما يُطرح على طاولته من شؤون وملفات وإيجاد حلول سريعة وجذرية له، وكان حريصاً على التعامل بوضوح مع أي أزمة وإيجاد المواجهات الفنية اللازمة لها.
وأضاف: العظماء أمثال الفقيد سينصفهم التاريخ، فعطاؤه كبير وبصماته سجلها الزمن في كل ميادين الاقتصاد، حيث كان يمتاز بسعة الصدر والصبر والحكمة، وبُعد النظر والجرأة وحسن الإدارة ودبلوماسية سيذكرها التاريخ.
من جهة أخرى، قال رجل الأعمال زياد الجمعية إن الاقتصاد الإسلامي والعربي والسعودي فقدوا هذا الرجل الكبير، بخبراته سواء على صعيد الاقتصاد أو السياسة أو التجارة، مضيفاً أن رحيله خسارة كبيرة للجميع.
ولفت الجمعية إلى أن الراحل له تاريخ كبر وطويل في بناء الشركات الوطنية المهمة والوصول بها إلى مصاف الدول المتقدمة، مشيرا إلى أن فقدانه يعد خسارة ضلع مهم من أضلاع الاقتصاد الإسلامي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.