غبار متوقع اليوم على 9 مناطق    واشنطن "تعارض بشدّة" تحقيق "الجنائية"    السفير المعلمي يلتقي افتراضيا بطلاب أكاديمية باينون الثانوية    الولايات المتحدة تسجل 54,276 إصابة و 2,103 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا    ريمونتادا خيالية تُنهي مباراة برشلونة وإشبيلية بثلاثية للبارشا    «الخضير» يوضح حكم تصنيع الحلويات على شكل ذوات الأرواح    الشريع الخيرية تنطلق لتنمية الفرد والمجتمع بحفر الباطن    «الضمان» يدعم اندماج شركات التأمين بإعفائها من مقابل التأهيل 3 سنوات    أمير جازان يطلع على تقرير الديوان العام للمحاسبة    الإدارة الأميركية تكبو في أول خطوة بالشرق الأوسط    اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار «مفخخة» أطلقتها الميليشيا الحوثية تجاه المملكة    «التحالف»: اعتراض طائرة مسيرة أطلقتها ميليشيا الحوثي تجاه خميس مشيط    الفيصل يرعى توقيع مذكرة بين «سلمان للإغاثة» ومعهد الاعتدال    تدشين مستشفى الأمير محمد بن فهد لأمراض الدم بالقطيف    يونايتد يسقط في فخ التعادل السلبي أمام كرستال بالاس    اجتماع مرئي يجهز الهلال للرائد    مؤمنة يحسم مصير غريب وآل فتيل بعد اهتمام الهلال والنصر    «270 ألفاً» تهدد الأهلي بالخصم أو الحرمان !    صحوة الباطن تصطدم بالتعاون    100 فارس و8 دول في بطولة قفز الحواجز    نائب أمير الشرقية يستقبل المدير الإقليمي لمكتب جريدة «الرياض»    إيقاف 11 مخالفاً لنظام البيئة    49140 جولة تغلق 2963 منشأة مخالفة في المدينة وجدة وحائل    ضبط حارس أمن ومقيم يتاجران في شهادات فحص كورونا    قرار عدم إلغاء الصكوك النظامية يزيل أكبر عقبة لإنشاء بورصة عقارية    برعاية ولي العهد.. انطلاق مؤتمر "جهود المملكة في خدمة الإسلام"    نادي الإعلام بجامعة الملك سعود يزور «الرياض»    «متسوق خفي» يلاحق منتهكي الملكية الفكرية ب 532 قضية    أمين أوبك: التطورات الاقتصادية العالمية الإيجابية والطلب المرن في آسيا أمور مشجعة    المملكة تدعو إلى التركيز على جائحة "كوفيد 19" وما سببته من أزمة جوع تلوح في الأفق    سارة العساف: المملكة رائدة في العمل الإنساني    1.000.000 جرعة لقاح معطاة في السعودية    الربيعة: «هيئة الصحة» ترفع استجابة الطوارئ للجوائح والأوبئة        قواعد جديدة لاختصاصات وصلاحيات رؤساء المحاكم ومساعديهم        الوفاء باقٍ وإن خابت الظنون            إلزام المتاجر الإلكترونية بعرض شهادة ضريبة القيمة المضافة    رحيل البلام يربك «بيت الذل».. وابنه يتوعّد    ناموس جدة كالفيروس!!    ثقافة التفاهة وآثارها على المجتمعات المعاصرة «1 - 2»    جدة.. حورية المدائن        البنات هن الحياة    رصاص بلا بارود        دانيا عقيل.. أول سائقة سعودية تشارك في رالي دولي    المملكة لمجلس الأمن: إرهاب الحوثي يقوض الحل السياسي    الشرطة الأمريكية تكشف مخططا لاقتحام الكونغرس    «نزاهة»: لا تهاون مع المتجاوزين ومستغلي وظائفهم العامة    حصول ولي العهد على جائزة الجامعة العربية    مدير جوازات عسير يقلد الربيعان رتبته الجديده    "الشؤون الإسلامية" تغلق 8 مساجد مؤقتاً في خمس مناطق    مدير تعليم سراة عبيدة يعتمد الخطة التشغيلية للعام المالي 2021م    وزير الصحة: سنوفر لقاحات كورونا في الصيدليات المجتمعية مجاناً    نقل الحركة المرورية للمسارات العلوية لجسر طريق الملك خالد بأحد رفيدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«كاوست» و«التجمعات الصناعية» تتفقان على تطوير صناعة التكنولوجيا الحيوية
نشر في عكاظ يوم 07 - 04 - 2020

وقعت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) مع التجمعات الصناعية (IC)، مذكرة تفاهم لاستضافة مشروع «بيو بارك» الوطني داخل مدينة الأبحاث والتقنية في حرمها الجامعي. وتمت مراسم توقيع مذكرة التفاهم هذه بتاريخ 2 أبريل 2020، وهي أول مذكرة تفاهم توقعها الجامعة عن بعد، بسبب الوضع الدولي الراهن مع جائحة فايروس كورونا (COVID-19).
مشروع «بيو بارك» هو مبادرة رئيسية من قبل التجمعات الصناعية، في إطار برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية لتوفير البنية التحتية المناسبة، والنظام البيئي المطلوب لنمو صناعة الأدوية الحيوية وتطويرها في المملكة، ويهدف المشروع لأن يكون مركزًا وطنيًا للابتكار والبحث والتطوير في مجال صناعة التكنولوجيا الحيوية، وتطوير الأدوية الصيدلانية البيولوجية، والصحة الذكية، وتقنيات الذكاء الاصطناعي المرتبطة بها، ضمن المخطط الرئيسي للتجمعات الصناعية المتوافق مع المبادرات الناشئة لقسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية، وبرنامج الصحة الذكية في الجامعة.
وستوفر «كاوست» لرواد الأعمال والمستثمرين المرتبطين بهذا المشروع الوصول إلى مرافقها وخدماتها المتطورة والاستفادة من بيئة الابتكار الخصبة فيها.
وفي هذا السياق، قال رئيس التجمعات الصناعية، المهندس نزار بن يوسف الحريري: «كاوست هي المكان المثالي لاستضافة مثل هذه المبادرة، كونها مركزًا وطنيًا بارزاً للابتكار والبحث والتطوير لصناعة التكنولوجيا الحيوية داخل المملكة».
وقال رئيس «كاوست» البروفيسور توني تشان، أثناء مراسم التوقيع: «يعد مشروع (بيو بارك) الوطني الذي ترعاه التجمعات الصناعية، خطوة ابتكارية مهمة للمملكة لتعزيز قطاع التكنولوجيا الحيوية في المنطقة، وسيساعد هذا المركز في جذب المزيد من الشركات والخبراء في مجال الرعاية الصحية إلى المملكة العربية السعودية. ونحن في كاوست نتطلع إلى العمل مع التجمعات الصناعية للارتقاء بهذا المشروع الواعد، وإنشاء نظام بيئي ابتكاري يدعم الأفكار الجديدة بين الجامعة والصناعة».
تأسست «التجمعات الصناعية» في 2008 بهدف تطوير صناعات منافسة عالمياً وموجهة نحو التصدير تستفيد من موارد المملكة لغرض المساهمة بشكل كبير في تنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل كبيرة. وتقوم «التجمعات الصناعية» أيضاً بتطوير المشاريع الرئيسية في الصناعات المستهدفة التي من أهمها تطوير الأدوية والتكنولوجيا الحيوية في المملكة والمنطقة، إضافة لتسهيل جهود المستثمرين لاستكشاف المشاريع الصناعية والاستثمار فيها.
وقال رئيس «التجمعات الصناعية» المهندس نزار الحريري: «يواجه عالمنا اليوم تحديا غير مسبوق للتغلب على الأوبئة التي باتت تهدد كل بلد في العالم. ولا شك أن تطويرنا لمشروع (بيو بارك) مع شركاء رائعين مثل كاوست سيمنح المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول منظمة التعاون الإسلامي فرصة كبيرة للاستعداد لمواجهة الأوبئة والمشاكل الصحية الأخرى. وستكون (بيو بارك) مكانًا مثاليا لاستضافة الشركات المتقدمة في مجال التكنولوجيا الحيوية المحلية منها والدولية للعمل جنبًا إلى جنب في بيئة كاوست الفريدة، والحصول على التدريب التقني المناسب، والبحث والتطوير وتصنيع الأدوية البيولوجية الحيوية اللازمة للمملكة العربية السعودية».
اختارت «التجمعات الصناعية»، مدينة الابتكار والتقنية في «كاوست» لاستضافة مشروع (بيو بارك) بعد جولة استكشافية في مواقع مختلفة في جميع أنحاء المملكة، حيث استوفت الجامعة جميع متطلبات النظام البيئي لتشغيل المشروع الذي سيكون مركزاً جاذباً للشركات الكبيرة والشركات الناشئة المهتمة بالاستفادة من النظام البيئي المتطور داخل حرمها الجامعي ويعكس رسالة الجامعة ودورها الكبير والمستمر في دعم مشاريع ومبادرات التقنية المتقدمة في المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.