مشروعات تنموية في صامطة بأكثر من 605 ملايين ريال    الأمم المتحدة: المملكة قدمت دراسات عالية الجودة ومتّسقة مع أهداف التنمية المستدامة    عسير .. عشق الملايين    المستهلك المضطر يدفع الفرق !        الموارد البشرية تنفذ (26.644) زيارة رقابية وتضبط (1.089) مخالفة لأنظمة العمل و (121) مخالفة للإجراءات الاحترازية    غوتيريش يؤكد الاستعداد للمشاركة في مفاوضات سد النهضة        الأهلي يواجه ضمك في لقاء الظروف المتشابهة                        عبدالعزيز بن سعد يطلع على برنامج مشروعات التعليم    بلدية خميس مشيط تضبط خمسة مسالخ مخالفة    توقعات طقس السبت: استمرار تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار على هذه المناطق    القصبي والسدحان.. صافي يا لبن        هلالية الهوى        التشريعات المتخصصة.. تحقيق للمساواة وإقامة للعدل    فرع هيئة الأمر بالمعروف بالشمالية ينفذ دروساً في الأمن الفكري            صافر.. قنبلة بيئية موقوتة يؤزّمها بطء التحرّك الدولي    89 مليار ريال إنفاق المستهلكين في يناير.. والأطعمة الأكثر نصيبا    1263 مركزا للانتخابات البلدية منها 424 للنساء    عبدالعزيز بن سلمان: إنهاء التخفيض الطوعي للنفط في الوقت المناسب    الاتحاد يتفوق على الوحدة برباعية    سالم الدوسري: نفذت وعدي مع الوليد بن طلال    «المنصة» ينتهي من تصوير الجزء الثاني ويجهز للثالث    ماهي العبقرية؟    مبدع الصورة بين مهتمّ وفاشل    البيت الأبيض: بايدن يعتقد أنه يجب إعادة النظر في تفويضات استخدام القوة العسكرية    سلسلة هزائم في أطراف مأرب تحيل حلم المليشيات إلى كابوس    باحث شرعي    مقتل 20 شخصًا نتيجة انفجار سيارة ملغومة في الصومال    الإرياني: تجنيد الحوثي الإجباري أباد قرى بصنعاء    التحالف: اعتراض مسيرة ثانية أطلقتها الميليشيات الحوثية تجاه خميس مشيط    القوات الخاصة للأمن البيئي تعلق على الفيديو المتداول لمطاردة واصطياد ظباء الريم    "الداخلية" تقرر عدم تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية اعتبارًا من الأحد القادم باستثناء عدد من الإجراءات    القادسية يوقف قطار الشباب بتعادل مثير    الفرسان الدوليين في تحدي ختام بطولة كأس المرتجز لقفز الحواجز    "الأمن العام" يستعيد ذكرى أحد منسوبيه استشهد قبل 18 عاماً    ب حملة #ابدأ_استمر وزارة الرياضة توعي المجتمع بثقافة الرياضة    المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت ودمرت (6) طائرات بدون طيار مفخخة أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران    الإيسيسكو تثمن جهود المملكة وقيادتها في خدمة الإسلام وترسيخ قيم الاعتدال والوسطية    الصحة العالمية تحذر من موجتين ثالثة ورابعة لجائحة #كورونا    الحذيفي في خطبة الجمعة: الأمن بهجة الحياة ولا ينتفع الناس بالمعيشة مع فقد نعمة الأمن    أبها والفتح وصراع على نقاط البقاء ورياضيو عسير و جيزان يتوقعونها ابهاوية    الشيخ الشثري يوضح حكم كشف المرأة قدمها أثناء أداء الصلاة*    شاهد.. قائد مركبة يصطدم بسيارة أخرى في عسير ويهرب من موقع الحادِث    من الأسبوع المقبل.. مصادر: "الصحة" ستوفر لقاحات "كورونا" في المستشفيات الخاصة مجاناً    الناطق باسم قائد القوات العراقية ل"البلاد": المملكة حريصة على دعم أمن واستقرار بلادنا    محمد بن سلمان يا عز المملكة وفخرها    أمير جازان يدشن مشروعات تنموية في صامطة بأكثر من 720 مليون ريال    سمو أمير منطقة جازان يعزي في وفاة مدير هيئة تطوير المناطق الجبلية ورئيس بلدية مركز القفل السابقين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«كاوست» تطور صناعة التكنولوجيا الحيوية من حرمها الجامعي
نشر في المدينة يوم 06 - 04 - 2020

وقعت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) مع التجمعات الصناعية (IC) مذكرة تفاهم لاستضافة مشروع «بيو بارك» الوطني داخل مدينة الأبحاث والتقنية في حرمها الجامعي. وتمت مراسم توقيع مذكرة التفاهم هذه بتاريخ 2 أبريل 2020، وهي أول مذكرة تفاهم توقعها الجامعة عن بعد بسبب الوضع الدولي الراهن مع جائحة فايروس كورونا (COVID-19).
ومشروع «بيو بارك» هو مبادرة رئيسة من قبل التجمعات الصناعية في إطار برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية لتوفير البنية التحتية المناسبة والنظام البيئي المطلوب لنمو صناعة الأدوية الحيوية وتطويرها في المملكة، ويهدف المشروع لأن يكون مركزًا وطنيًا للابتكار والبحث والتطوير في مجال صناعة التكنولوجيا الحيوية وتطوير الأدوية الصيدلانية البيولوجية والصحة الذكية وتقنيات الذكاء الاصطناعي المرتبطة بها، وذلك ضمن المخطط الرئيس للتجمعات الصناعية والمتوافق مع المبادرات الناشئة لقسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية وبرنامج الصحة الذكية في الجامعة.
بيئة الابتكار
وستوفر كاوست لرواد الأعمال والمستثمرين المرتبطين بهذا المشروع الوصول إلى مرافقها وخدامتها المتطورة والاستفادة من بيئة الابتكار الخصبة فيها. وفي هذا السياق قال رئيس التجمعات الصناعية، المهندس نزار بن يوسف الحريري:» كاوست هي المكان المثالي لاستضافة مثل هذه المبادرة كونها مركزًا وطنيًا بارزاً للابتكار والبحث والتطوير لصناعة التكنولوجيا الحيوية داخل المملكة».
وقال البروفيسور توني تشان، رئيس كاوست، أثناء مراسم التوقيع: «يعد مشروع «بيو بارك» الوطني الذي ترعاه التجمعات الصناعية، خطوة ابتكارية مهمة للمملكة لتعزيز قطاع التكنولوجيا الحيوية في المنطقة، وسيساعد هذا المركز في جذب المزيد من الشركات والخبراء في مجال الرعاية الصحية إلى المملكة العربية السعودية. ونحن في كاوست نتطلع إلى العمل مع التجمعات الصناعية للارتقاء بهذا المشروع الواعد وإنشاء نظام بيئي ابتكاري يدعم الأفكار الجديدة بين الجامعة والصناعة «. وتأسست التجمعات الصناعية في عام 2008 بهدف تطوير صناعات منافسة عالمياً وموجهة نحو التصدير تستفيد من موارد المملكة لغرض المساهمة بشكل كبير في تنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل كبيرة. وتقوم التجمعات الصناعية أيضاً بتطوير المشاريع الرئيسية في الصناعات المستهدفة والتي من أهمها تطوير الأدوية والتكنولوجيا الحيوية في المملكة والمنطقة، إضافة لتسهيل جهود المستثمرين لاستكشاف المشاريع الصناعية والاستثمار فيها.
تحدٍ غير مسبوق
وقال رئيس التجمعات الصناعية المهندس نزار الحريري:» يواجه عالمنا اليوم تحديا غير مسبوق للتغلب على الأوبئة التي باتت تهدد كل بلد في العالم. ولا شك أن تطويرنا لمشروع «بيو بارك» مع شركاء رائعين مثل كاوست سيمنح المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودول منظمة التعاون الإسلامي فرصة كبيرة للاستعداد لمواجهة الأوبئة والمشاكل الصحية الأخرى. وستكون «بيو بارك» مكانًا مثاليًا لاستضافة الشركات المتقدمة في مجال التكنولوجيا الحيوية المحلية منها والدولية للعمل جنبًا إلى جنب في بيئة كاوست الفريدة، والحصول على التدريب التقني المناسب، والبحث والتطوير وتصنيع الأدوية البيولوجية الحيوية اللازمة للمملكة العربية السعودية».
واختارت التجمعات الصناعية، مدينة الابتكار والتقنية في كاوست لاستضافة مشروع «بيو بارك» بعد جولة استكشافية في مواقع مختلفة في جميع أنحاء المملكة، حيث استوفت الجامعة جميع متطلبات النظام البيئي لتشغيل المشروع الذي سيكون مركزاً جاذباً للشركات الكبيرة والشركات الناشئة المهتمة في الاستفادة من النظام البيئي المتطور داخل حرمها الجامعي ويعكس رسالة الجامعة ودورها الكبير والمستمر في دعم مشاريع ومبادرات التقنية المتقدمة في المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.