ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكتب رواياتي ولا أنتظر النقد ولا الجوائز
نشر في عكاظ يوم 28 - 12 - 2019

لا يغيب اسمه كثيراً، إذ اعتادت الساحة الثقافية السعودية خلال السنوات القليلة الماضية على مفاجأته للقارئ بدخوله القائمة الطويلة أو القصيرة وفوزه في جائزة محلية أو عربية وتكريمه هنا أو هناك، ولعل آخر تلك المفاجآت المستحقة دخول روايته «سفر برلك» القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية.
هذا هو حال الروائي السعودي مقبول العلوي، صاحب «فتنة جدة»، «القبطي»، «البدوي الصغير»، «سفر برلك»، «طيف الحلاج»، «زرياب»، و«زهور فان جوخ»، والذي أكد ل «عكاظ» أنه يكتب أعماله الروائية ولا ينتظر النقد ولا الجوائز كذلك، لأنه يكتب لمجرد الشغف بالكتابة، ومن أجل القارئ الذي يهتم له كثيراً، وأضاف أن الجوائز الأدبية مهمة لكونها ترفع مستوى القراءة للعمل إلا أنه لا يكتب أعماله لها، ومن يكتب للجوائز سيتوقف في منتصف الطريق وسيصاب بالإحباط وعدم الجدوى.
العلوي ذكر أنه يرشح أعماله لبعض الجوائز بشكل شخصي، وكذلك يفعل الناشر؛ ولكنه لا ينتظر شيئاً بعدها. وعن الكتابة الروائية والوقت الذي يحتاجه لإنجاز أي عمل روائي، أكد العلوي أنه ربما يشتغل على عملين في وقت واحد، ولكن المتوسط العام لإنجاز العمل الواحد يأخذ منه سنة إلى سنة ونصف تزيد أو تنقص قليلاً.
وعمن يقرأ أعماله قبل نشرها، أكد العلوي أنه لا يعرض أعماله الروائية قبل نشرها على أي شخص مطلقا وربما في البدايات كان يفعل ذلك لعدة أسباب من أهمها أن رؤية الكاتب لعمله تختلف عن الآخرين، وبعضهم ربما لا يفهم مقصدك أو يتقبل أسلوبك، وأنه يكتفي بإرسال عمله لمصحح ومدقق لغوي، وهذه كما يقول أهم خطوة، إلا أنها ليست الأخيرة، فهو يعمل كثيراً على ما يكتب بعد تصحيحه ثم يعيده للمدقق ويرسله للناشر بعد ذلك.
وعن غيابه التام عن وسائل التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك، أكد العلوي أنه لم يجد فيها ما يغري ولا يعرف عنها شيئاً، كما أنه لا يعرف ماذا يُكْتب عنه في وسائل التواصل الاجتماعي لأنه لا يملك أيّ حساب فيها.
وختم العلوي حديثه ل«عكاظ» بأنه يعمل على مشروع روائي جديد بدأ فيه في شهر رمضان الماضي ولكنه يحتاج منه للكثير من الجهد وسيرى النور في حال اكتماله بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.