فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



32 مليار ريال الحد الأعلى لاكتتاب الأفراد في أرامكو
1.706 تريليون دولار قيمة الشركة.. و1.5 مليار الأسهم المتداولة
نشر في عكاظ يوم 18 - 11 - 2019

بدأ الأفراد والمؤسسات أمس (الأحد) الاكتتاب في أسهم شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو»، إذ أعلنت الشركة أمس أن النطاق السعري للسهم يتراوح بين سعري 30-32 ريالا (بفرق في النطاق السعري نسبته 6.67%)، ما يعني أن اكتتاب الأفراد سيستمر عند سعر 32 ريالا للسهم (الحد الأعلى للنطاق السعري)، إذ تم تخصيص مليار سهم للأفراد بما يعادل نسبته 0.5% من أسهم شركة أرامكو، مع تخصيص 10 أسهم كحد أدنى للمكتتب الفرد.
ووفقا للنطاق السعري، فإن قيمة أرامكو ستتراوح بين 1.6 – 1.706 تريليون دولار (6-6.4 تريليون ريال)، فيما سيصل عائد التوزيعات النقدية بين 4.4-4.7% للسهم.
وأعلنت «أرامكو» عن طرح 1.5% من إجمالي أسهم الشركة للاكتتاب العام (بما يعادل 3 مليارات سهم، تم تخصيص مليار سهم للأفراد بنسبة 0.5%، وملياري سهم للمؤسسات بنسبة 1%)، مما يعني أن قيمة الطرح الإجمالية قد تصل إلى 96 مليار ريال كحد أعلى (25.6 مليار دولار) إذا كان سعر السهم 32 ريالا، وقد تصل إلى 90 مليار ريال في الحد الأدنى إذا كان سعر السهم 30 ريالا (24 مليار دولار). وتعتبر أسهم أرامكو المتداولة الأكبر في تاريخ السوق السعودية والعالمية، ليتجاوز طرح الشركة الصينية «علي بابا» التي كانت تستحوذ على أعلى الطروحات العالمية الذي بلغت قيمته آنذاك 21.77 مليار دولار.
امتياز «أرامكو» لا يخل بالأنظمة واللوائح البيئية
علمت «عكاظ» أن اتفاقية الامتياز المبرمة مع شركة أرامكو في نشاط الحفر أو التنقيب أو الاستثمار في البحر، التي تنص على تمكين مقاولي شركة «أرامكو» من ممارسة أعمالهم والمهام الموكلة إليهم، دون الإخلال بالتزام الشركة بالأنظمة واللوائح البيئية.
ووفقا للتوجيهات التي صدرت أخيرا، فعلى جميع الجهات الحكومية عدم مخاطبة شركة أرامكو إلا من خلال وزارة الطاقة وفقا للآلية اللازمة التي تتفق عليها الوزارة مع تلك الجهات، دون إخلال بحق الجهات المختصة بتطبيق نظام الشركات ونظام السوق المالية ولوائحهما في التواصل المباشر مع الشركة، في ما يتعلق بممارسة اختصاصاتها المخولة.
البنوك لا تشترط محافظ للاكتتاب.. وتسمح بالحسابات الجارية
بدأت البنوك المحلية بتخصيص صفحة لتمكين المستثمرين الأفراد الراغبين في الاكتتاب من حساباتهم الجارية، دون اشتراط فتح محافظ مالية للتداول، إذ مكنت البنوك المستفيدين الأفراد من اكتتاب أسهم عددها لا محدود بالنسبة للأفراد.
وخيرت البنوك الأفراد قبل بدء الاكتتاب، بآلية التعامل مع أسهم الشركة الفائض في حال كان سعر الطرح النهائي أقل من الحد الأعلى للنطاق السعري لسعر الطرح الذي تم الاكتتاب على أساسه، إذ سيخير المكتتب باستخدام الفائض في تخصيص أسهم إضافية له، بحسب ما يراه المساهم البائع والشركة مناسبا بناء على السعر النهائي للطرح، أو رد قيمة الفائض النقدي المحسوب على قيمة الفرق بين الحد الأعلى للنطاق السعري وسعر الطرح النهائي إلى الحساب المصرفي.
لماذا الاكتتاب أفضل من الشراء من السوق؟
رصدت «عكاظ» فوائد عدة للاكتتاب في أسهم أرامكو، بدلا من الشراء من السوق عند تداول أسهم الشركة، إذ سيتمكن المكتتب الفرد من الحصول على 100 سهم مجاني بعد 6 شهور من بدء التداول، وهو ما لا يستحقه المتداول الفرد عند الشراء مباشرة من السوق.
إضافة إلى ذلك، لن يدفع المكتتب الفرد رسوم التداول المقررة ب 0.0016275% من قيمة صفقة الشراء شاملة ضريبة القيمة المضافة، بخلاف المتداول الذي سيدفع النسبة المقررة سابقا من قيمة صفقة الشراء.
كيف يمكن للسعوديين المقيمين في الخارج الاكتتاب؟
أظهرت وثيقة تعليمات اكتتاب أسهم أرامكو المعتمدة في البنوك، أنه يمكن الاكتتاب بالوكالة عن السعوديين المقيمين خارج السعودية، إذ يلزم توثيق التوكيل من خلال السفارة أو القنصلية السعودية في الخارج، وبينت التعليمات أن الوكالة عادة تقتصر على أعضاء العائلة «الآباء والأبناء فقط»، وفي حالة تقديم استمارة طلب اكتتاب نيابة عن مقدم الطلب فيجب ذكر اسم الشخص الذي قام بالتوقيع نيابة عن المكتتب، بشرط إحضار وكالة صادرة من كتابة العدل للمكتتبين الأفراد.
كيف وضعت أرامكو أولوية الاكتتاب للسعودي؟
حدت نشرة اكتتاب أرامكو من مشاركة المؤسسات الأجنبية، إذ ركزت النشرة على المستثمرين من داخل السعودية، فيما سيسمح للأجانب المشاركة في الاكتتاب إن كانوا مصنفين كمؤسسات أجنبية مؤهلة.
ووفقا للتعديلات، لن تستطيع المؤسسات المالية الأجنبية من المشاركة بشكل مباشر في عملية بناء سجل الأوامر، ولن يسمح بتسويق الطرح داخل الولايات المتحدة، في إشارة إلى منح أرامكو الأولوية للمستثمرين السعوديين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.