الصحف السعودية    ولي العهد يهنئ الرئيس عبدالمجيد تبون بنجاح العملية الجراحية    «تاريخ الرواية النسائية السعودية».. كتاب جديد للمؤلف منيف الضوي    «قِوام».. أول حاضنة أعمال رقمية مرخصة في المملكة من منشآت    الكونغو الديمقراطية تكسب أنجولا في بطولة العالم لكرة اليد    حقبة بايدن.. معانقة الحلفاء .. أم العودة للأعداء !؟    أخطاء الحكام تعمد أم جزء من اللعبة ؟    التعامل مع شخصية المدمن    الدعاوى الكيدية.. «مرمطة» بالمجان    هل عاودت أسعار العقار الارتفاع أم واصلت تراجعاتها ؟    الفرق بين الحزن والاكتئاب    «تعليم جدة» يودع مدير إدارة الخدمات العامة    أداء متباين لمؤشرات سوق الأسهم الأميركية عند الإغلاق    بعد عقد من الوهم        العلا.. عروس الجبال وحاضنة التاريخ والحضارات والآثار    «المساهمة المليونية».. «سندات مرفوضة» وأرامل ومطلقات ضمن المتضررين    أمير الرياض يعزي ذوي الشهيدين الحربي والشيباني    فيفا يحذر اللاعبين والأندية من المشاركة في «الدوري السوبر الأوروبي»    خروج الريال «المذل» من الكأس يهدد مستقبل زيدان    مصر تخطو بقوة نحو التأهل لربع نهائي مونديال اليد    حكم أجنبي للسوبر.. يا حيف    ربط نسب توطين الطيران المدني بحجم الشركات    «تحليل ملامح» لضمان مصداقية طالبي القروض    بأول إحاطة للبيت الأبيض: سنعزز القيود النووية على إيران    مليون ريال لإنشاء 7 مراكز صحية بالمدينة    بدء تسجيل الطلاب المستجدين بعد غد    وزير التعليم يدشن «ثانية التمكين الرقمي»    بكين تهنئ.. وتدعو إلى «الوحدة»    الترفيه: حفلات أسبوعية في «أوايسس الرياض»    رسالة عيد ميلاد من أحلام لأنغام    خرافة الإنسان    حول المسؤولية الوطنية للمبتعث    الصورة وانعكاسها الثقافي !    الخوارج شرار الخلق    يا تطلقني يا تطلقها !    لماذا تعمل النساء غير المحتاجات مادياً ؟    الرحيل بهدوء !    تأجيل موعد جرعة لقاح كورونا الأولى لمن لديهم موعد مسبق    فحوصات وكشف عن بعد للمرضى بالمناطق النائية    فيصل بن سلمان يثمن تحويل «مجمع المستشفيات» إلى «مدينة طبية»    المملكة تمثل المجموعة العربية في الاجتماع الأول لفريق العمل رفيع المستوى حول التعليم ما بعد كورونا    مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يُنفذ مبادرة الحوار الرقمي " المعارف الرقمية وتأثيرها على المجتمع "    " فيفا " تُغرم " النصر " بسبب " مايكون "    غرامة تفرض عند إصدار بطاقة هوية بدل تالف للمرة الثانية    "النمر": 4 أسباب وراء انقطاع النفس الليلي يجب الحذر منها    #تعليم_سراة_عبيدة يُدشن حملة ” الصلاة نور”    #أمير_تبوك يستقبل مدير فرع #وزارة_العدل بالمنطقة    الشؤون الإسلامية تشارك في الاجتماع ال 20 للجنة المختصين في الشؤون الإسلامية والأوقاف بمجلس التعاون    العواد يشكر القيادة بمناسبة صدور الأمر الملكي بتمديد خدمته على المرتبة الممتازة لمدة أربع سنوات    توجه لتعديل عدد ساعات العمل وإقرار إجازة اليومين خلال أيام    "المياه الوطنية" تدعو المتضررين من ارتفاع الفواتير لإجراء هام    في مبادرة تطوعية أبطال الصحة بعفيف ينظمون مبادرة " لشتاء دافئ "    أمانة جدة تنجز 6 مشروعات لتصريف مياه الأمطار خلال 2020    أمير تبوك يرأس اجتماع لجنة الدفاع المدني الرئيسية    احذر صيد الحيوانات المهددة بالانقراض.. عقوبات صارمة تنتظرك    5 ملايين غرامة لرمي ودفن النفايات بالمناطق المحمية    لحظة وداع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





اليوم.. انطلاق أكبر اكتتاب عالمي للأفراد والمؤسسات
الإعلان عن النطاق السعري.. وتمكين المقيمين والخليجيين من الاستثمار
نشر في عكاظ يوم 17 - 11 - 2019

تعلن شركة الزيت العربي (أرامكو) اليوم (الأحد) عن النطاق السعري الأعلى والأدنى لأسهمها التي سيبدأ اكتتابها بدءاً من اليوم، وسيتمكن الأفراد بدءاً من اليوم الاكتتاب بالسعر الأعلى للنطاق، وسيستمر اكتتابهم حتى 28 نوفمبر الحالي، وستبدأ المؤسسات أيضا اليوم بالاكتتاب، فيما ينتهي اكتتابها في 4 ديسمبر القادم.
وكانت نشرة الإصدار قد أكدت أنه يحق للأفراد الاكتتاب بما لا يتجاوز 0.5% من أسهم الشركة (مليار سهم)، فيما سيبلغ الحد الأدنى لاكتتاب الأفراد 10 أسهم، دون تحديد حد أعلى.
وتزامنا مع طرح أكبر اكتتاب في العالم، أعلنت عدد من البنوك السعودية تمديد ساعات العمل خلال الفترة المخصصة لاكتتاب للأفراد، مع أحقية المقيمين والخليجيين الاكتتاب في أسهم الشركة.
وتزامنا مع بدء اكتتاب الأفراد والمؤسسات بدءاً من اليوم (الأحد)، أوضحت البنوك السعودية أن الطرح المتزامن للمؤسسات والأفراد سيقلل من الفترة الزمنية ما بين التخصيص النهائي لأسهم المستثمرين «المؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد» واليوم الأول لتداول الأسهم.
يأتي ذلك بعد أن كانت الاكتتابات والطروحات العامة السابقة على (تداول) تمكن الأفراد من الاكتتاب بعد نهاية فترة عملية بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة، والتي يتم تحديد سعر الطرح النهائي فيها من قبل المؤسسات المكتتبة، وفور الانتهاء من فترة عملية بناء سجل الأوامر، ويتم طرح وعرض سعر الطرح النهائي «سعر طرح واحد فقط» للمكتتبين الأفراد.
كيف يمكن للأفراد الاكتتاب؟
أظهرت نشرة إصدار أرامكو، أنه سيتم توفير نماذج طلب الاكتتاب للمكتتبين الأفراد خلال فترة الطرح لدى فروع الجهات المستلمة، على أن يقوموا بتعبئتها وتسليمها لتلك الجهات.
أما المكتتبون الأفراد الذين اشتركوا في أحد الاكتتابات السابقة، فبإمكانهم الاكتتاب عن طريق الإنترنت أو الهاتف المصرفي أو أجهزة الصراف الآلي (ATM) التابعة للجهة المستلمة التي تقدم كل هذه الخدمات أو بعضها لعملائها، إذا توفر لديهم حساباً في إحدى الجهات المستلمة للاكتتاب، أو في حال عدم حدوث تغيير على المعلومات الخاصة بالمكتتب الفرد منذ اكتتاب في آخر طرح عام أولي.
وعند رغبة الفرد في الاكتتاب عليه تحديد عدد الأسهم التي يتقدم للاكتتاب بها، فيما سيختص «المساهم البائع» الدولة وشركة أرامكو بتخصيص عدد ونسبة أسهم الطرح التي ستخصص للمكتتبين الأفراد بالتشاور مع المستشارين الماليين والمنسقين الرئيسيين.
ما خيارات الأفراد عند تخصيص السعر؟
أظهرت نشرة الإصدار، أنه إذا كان سعر الطرح النهائي أقل من الحد الأعلى للنطاق السعر الذي اكتتب به المكتتبون الأفراد، يكون للمكتتبين الأفراد خياران، فيما يخص الفرق بين قيمة الحد الأعلى للنطاق السعري وسعر الطرح النهائي؛ فالخيار الأول يتمثل في الحصول على قيمة الفائض النقدي المحسوب على قيمة الفرق بين الحد الأعلى للنطاق السعري وسعر الطرح النهائي عن طريق رد قيمة هذا الفائض إلى الحساب المصرفي للمكتتب، أما الخيار الثاني ينص على إمكانية تخصيص أسهم إضافية للمكتتبين الأفراد، بحسب ما يراه المساهم البائع وأرامكو السعودية مناسباً بالتشاور مع المستشارين الماليين المنسقين الرئيسيين بناء على السعر النهائي للطرح.
25 جهة مالية تتعهد بتغطية الاكتتاب
أظهرت نشرة الإصدار قيام شركة أرامكو بإبرام اتفاقية التعهد بتغطية الطرح مع متعهدي التغطية، إذ تم تعيين 25 متعهداً لتغطية الاكتتاب هم: «سيتي جروب السعودية، كريديت سويس سيكيوريتيز (أوروبا) ليمتد، جولدمان ساكس إنترناشونال، إتش إس بي سي، جي بي مورقان سيكيوريتيز بي إل سي، ميريل لينش السعودية، مورغان ستانلي آند كو إنترناشونال بي إل سي، الأهلي المالية، سامبا للأصول وإدارة الاستثمار، الراجحي المالية، بانكو سانتاندير إس إيه، بي إن بي باريبا، بي أو سي آي آسيا، كريدي أجريكول بنك التمويل والاستثمار، دويتشه السعودية للأوراق المالية، هيرميس السعودية، بنك أبوظبي الأول، جي أي بي كابيتال، ميزوهو إنترناشيونال بي إل سي، آر بي سي أوروبا المحدودة، شركة الرياض المالية، الفرنسي كابيتال، إس إم بي سي نيكو كابيتال ماركتس ليمتد، سوسيتيه جنرال، يو بي إس آي جي فرع لندن».
وكانت «أرامكو السعودية» قد أعلنت أنها عينت المستشارين الماليين والمنسقين الدوليين ومديري سجل الاكتتاب المحليين والدوليين، لعملية طرح أسهمها للاكتتاب العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.