برنامج حساب المواطن يودع 1.7 مليار ريال لمستفيدي دفعة يوليو    سرور يمدح قرارات النصر بشأن جونز وبخاري    المملكة تدعو لاستعادة تدفقات رأس المال للأسواق الناشئة والدول النامية    المولد يرد على بيان الاتحاد    3 شعراء ومنشد يحيون “ثاني” أمسيات صيف #أحد_رفيدة    كلوب: الحذاء الذهبي مهم لصلاح وماني    "التحالف": إطلاق الميليشيا الحوثية صاروخًا باليستيًّا استهدف مدنيين ب"مأرب اليمنية"    حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس    «مدني عسير» ينتشل جثة مواطن سقط من مرتفعات «السودة».. وتنبيه مهم للمتنزهين    رابط نظام فارس لاستعراض الحالة الوظيفية والرتبة والعلاوة والراتب    تعرّف على آخر استعدادات وزارة الحج لاستقبال ضيوف الرحمن    خالد السليمان يسرد قصته: لهذا السبب تأمين السيارة راحة البال    أمير المدينة المنورة يدشِّن مستشفى متكاملاً تم تنفيذه خلال 59 يومًا    مدير الأمن العام يترأس اجتماع "لجنة الحج المشتركة"    وزير العدل يشدد على رؤساء محاكم الاستئناف أهمية التسبيب في الأحكام القضائية    "الغذاء والدواء" تُصدر إنذار سلامة بسبب خلل بجهاز قياس الحرارة من طراز IM-9001    اهتمامات الصحف الليبية    خالد بن سلمان يبحث الشراكة الدفاعية مع وزير الدفاع البريطاني    نصر الله ذليل صاغر من الشيطان الأكبر.. إلى التسول    السعودية تستحوذ على 17 % من إنتاج العالم للتمور    تعديلات نظامي مكافحة التحرش والعنوسة أمام «الشورى»    استعادة 200 ألف م2 من التعديات ب«الشعف»    التويجري .. مرشحا لإدارة «التجارة العالمية»    تشكيل مجلس إدارة هيئة الأدب والنشر والترجمة    بغداد تنتفض: خامنئي قاتل    العيسى: السعادة تهتم بتوفير جودة الحياة للناس.. والرؤية المستنيرة تقود إلى تحقيقها    الأفضل في تاريخ كأس العالم... ثلثا أصوات آسيا للدعيع    بومبيو يجدد الدعوة لمجلس الأمن لتمديد حظر الأسلحة على إيران    «كورونا»: 3211 حالة تعافٍ جديدة و3036 إصابة    ولادة قيصرية ناجحة لمصابة كورونا في جازان    بموافقة الملك.. ترشيح المقبل ممثلاً للمملكة في عضوية «الإلسكو»    السفير الياباني يعزي في وفاة فهد العبدالكريم    «الترفيه».. تعيد جورج وسوف    عريقات يدعو لتدابير دولية للرد على «مخطط الضم»    «الجزيرة».. أكاذيب تبث وسموماً تنفث    اعتماد تشكيل مجلس إدارة الجمعية السعودية للإدارة الصحية    12 مليون ريال لمشروع «تعاطف» في الباحة    المبادرات الداعمة    أمانة القصيم ترفع (550) سيارة تالفة    أمير القصيم يدشن مركز الفحص الموسع بمدينة بريدة    بلدية #صبيا تغلق “38” محلاً مخالفاً للأنظمة والاشتراطات الصحية    طه حسين.. العقل العربي المؤجل    اللقاء الأول بوزير الإعلام    الرابطة #السعودية للتزلج والرياضات المغامرة تطلق دورات تدريبية عن بعد    في الأهلي والاتحاد «غل» !    عظيم ثواب الابتلاء    صديقي البارُّ بأمه...    نادي الحقنة    حسابات أَنديتنا كنوز مدفونة!    8 ملايين ريال غرامات ضد مخالفي نظام الاتصالات    حتى تصبح جامعاتنا عالمية    كيف تقضي وقتاً نوعياً ممتلئاً مع طفلك ؟    الأرشيف الرقمي بهيئة الإذاعة والتلفزيون ينضم ل(ICA)    أمير الباحة يعزي أحد منسوبي "واس" بالمنطقة في وفاة والده    خدمات للغذاء والدواء بجازان    وقف خيري ب12 مليونا    الجوازات توضح إمكانية سفر القاصر دون تصريح    رئيس جامعة الجوف يلتقي وكلاء الجامعة ومديري الإدارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





409 فعاليات طفل في «الشارقة الدولي للكتاب 2019»
ينطلق في 30 أكتوبر الجاري ويستمر حتى 9 نوفمبر
نشر في عكاظ يوم 23 - 10 - 2019

يستضيف معرض الشارقة الدولي للكتاب بدورته ال38، ضمن فعاليات الطفل التي تقام خلال الفترة الممتدة من 30 أكتوبر حتى 9 نوفمبر القادم 409 فعاليات يقدمها 28 ضيفاً من 13 دولة عربية وأجنبية، ليقدموا مزيجاً متكاملاً من الورش في مختلف الحقول المعرفية والثقافية والترفيهية، التي تثري معارف الأطفال وتخرج طاقاتهم الكامنة.
وتتضمن قائمة الدول المشاركة ضمن فعاليات الطفل، دولة الإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وإيطاليا، ولبنان، واليونان، والأردن، وسورية، ومصر، وهولندا. وتحتضن فعاليات الطفل التي يقدمها المعرض على مدار 11 يوماً متتالياً، سلسلة متنوعة من الورش والفعاليات ومن أبرزها، ورشة «سحر الكتابة» التي تقدمها آن ماري رولاند من الولايات المتحدة، حيث تستخدم خلالها العصاة السحرية لتساعد الصغار على الانطلاق بمخيلتهم وكتابة قصصهم الخاصة، ومن هولندا تشارك آنيميك دورنج، بورشة «سندريلا والعالم».
ويشارك من إيطاليا، أنتونيلو تزي، ليقدم ورشة «ليلة مرصعة بالنجوم»، حيث سيقوم الأطفال بتصميم نموذج يُحاكي سماء الليل المرصّعة بالنجوم المتلألئة باستخدام لوح معدني وحبر ذي لون أزرق داكن، كما تشارك من أمريكا، ديبورا ريد لتقدم ورشة «تحفيز القارئ» ليتمكن خلالها المشاركون من تعلم كيف تُصاغ الجمل التي تأسر القارئ وتستدعي اهتمامه وتركيزه. وتقدم شركة سلمان للإنتاج من لبنان، ورشة «صورة سحرية»، التي تمزج بين سحر الصورة الضوئية والحروف الأبجدية والأشكال الدائرية، وورشة «التكرار والاختلاف»، التي تعكس جماليات التكرار والاختلاف، حيث سيتم استنساخ أكثر من وضعية للشخص الواحد وتوزيعها بطريقة مبتكرة. وتقدم الفنانة التشكيلية ضحى خصاونة من الأردن، العديد من الورش والجلسات القرائية التي تمتع الأطفال وتمزج بين التعليم والمرح في آن واحد، وتحفز الصغار على استخدام حواسهم في إدراك الأشياء والتفاعل مع كل ما يحيط بهم، ومنها ورشة «مشاعرنا تحكي»، و«نحن نبدع»، و«هيا نغني»، «ونبض حروفي».
ومن مصر، تقدم شيماء الكيلاني مجموعة متنوعة من ورش العمل، ومنها ورشة «صلصال» والتي ستعرف الصغار على مبادئ التصميم والتشكيل بالصلصال، مع إبداع تصاميم مبتكرة لحيوانات وأحرف. وفي ورشة «لعبة ولوحة» سيشكل الأطفال لوحة من الأوتاد والأربطة المطاطية مختلفة الأحجام، من أجل تحسين التوافق البصري العضلي وزيادة قدرة الطفل على التركيز؛ أما ورشة «تناغم» فستشجع الصغار على إبداع لوحات فنية جميلة، تساعدهم على تقوية التركيز وخلق تناغم بين الحواس.
وتشارك من دولة الإمارات العديد من المؤسسات والدوائر الحكومية التي تعنى بشأن الأطفال واليافعين، حيث تقدم هيئة الوقاية والسلامة ورشة «سلامة وحمود»، التي تحدثهم عن المخاطر المحتملة وطرق الوقاية منها بأسلوب مرح. ويقدم المكتب الثقافي والإعلامي ورشة «رسوم وحروف» التي تدمج بين فصاحة الكتابة وجماليات الرسم، من خلال تقديم تصاميم فنية مميزة تمزج بين الأشكال والحروف.
وتنظم إدارة سلامة الطفل ورشتين تفاعليتين هما «نزهة في السوق»، التي تنبه لأهمية الإنصات لنصائح الوالدين عند مغادرة المنزل، وكذلك تجنب محادثة الغرباء، وطلب العون من رجال الشرطة عند الحاجة، وورشة «مسعود البطل» التي تقدم بأسلوب تعليمي لإفادة الطفل، وتعريفه بتعليمات السلامة المنزلية مع الإسهام بتثقيفه في هذا الجانب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.