أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



165 ألف أسرة استفادت من خيارات السكن والتمويل في 9 أشهر
60204 أسر سكنت منازلها.. وحجز 24296 وحدة تحت الإنشاء
نشر في عكاظ يوم 16 - 10 - 2019

أعلن برنامج «سكني» التابع لوزارة الإسكان، أن عدد الأسر التي استفادت من الخيارات السكنية والتمويلية التي قدمها منذ بداية العام الحالي وحتى الربع الثالث من العام بلغ 165272 أسرة، منها 60204 أسر سكنت منازلها.
وأوضح خلال فعاليات ملتقى سكني الربع سنوي أمس (الثلاثاء) بالرياض، أنه خلال شهر سبتمبر الماضي وحده استفادت 34430 أسرة من الخيارات التمويلية والسكنية، كما تمكنت نحو 8360 أسرة من الحصول على وحداتها السكنية.
وأشار البرنامج إلى أن مجموع الوحدات السكنية تحت الإنشاء التي تم حجزها من المستفيدين منذ بداية العام وحتى سبتمبر بلغ 24296 وحدة سكنية، فيما تم تسليم عدد من المستفيدين أراضي مجانية بلغ مجموعها 47407 قطع أراض، كما بلغ مجموع المستفيدين من خيار القرض العقاري المدعوم لشراء وحدة سكنية جاهزة في الفترة نفسها من العام الحالي 60352 مستفيداً، إضافة إلى 33217 مستفيداً من القرض العقاري المدعوم لخيار البناء الذاتي. أطلق البرنامج أمس «مبادرة قرض تجديد المساكن»، وهي مبادرة تقدم الدعم المالي لمستفيدي وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، لمن يرغبون في امتلاك وحدات سكنية جاهزة يزيد عمرها على 15 عاماً، لمن هم دون سن 50 عاماً، بحيث يتم صرف جزء من دعم الأرباح المستحقة من القرض العقاري بشكل مباشر.
95 ألف عقد تمويلي
أشار المشرف العام على صندوق التنمية العقارية المُكلف منصور بن ماضي إلى أنه حتى نهاية الربع الثالث 2019 وقع الصندوق أكثر من 95 ألف عقد تمويلي محققاً بذلك نسبة نمو بلغت 364% مقارنة بالفترة نفسها من 2018، وبذلك بلغ إجمالي عدد العقود الموقعة منذ انطلاق «سكني» وحتى نهاية سبتمبر نحو 144 ألف عقد تمويلي. وأفاد أن المستهدف 165 ألف عقد قبل نهاية 2019، والإعلان عن آخر قوائم الانتظار التي تصل إلى 90 ألف مستفيد مطلع عام 2020. واستعرض ابن ماضي جهود الصندوق في مساعدة الأسر على التملك، إذ سجل الربع الأول من 2019 نسبة ارتفاع في أعداد العقود الموقعة بنسبة 635% بتوقيع 27639 عقداً تمويلياً مقارنة ب 3757 عقداً في 2018، فيما سجل الربع الثاني من 2019 ارتفاعاً في عدد العقود 282% بتوقيع 29233 عقداً تمويلياً مقارنة بالفترة نفسها من 2018 التي بلغت 7652 عقداً، وفي الربع الثالث على التوالي حقق الصندوق ارتفاعاً في إجمالي العقود بنسبة 321% إذ تم توقيع 38148 عقداً تمويلياً مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 9041 عقداً، وبذلك شهدت الفترة من شهر يناير وحتى نهاية سبتمبر الماضي دعم أكثر من 95 ألف أسرة. وبين ابن ماضي أن المواطن في الماضي كان يمضي 12 عاماً على قائمة الانتظار للحصول على القرض العقاري، واليوم يحصل على موافقة فورية من أكثر من 17 جهة تمويلية من البنوك والشركات؛ ما ساعد في اختلاف المعادلة من 20 ألف قرض سنوياً خلال ال40 عاماً الماضية إلى 16 ألف عقد شهرياً، إذ شهدت البنوك السعودية لأول مرة في تاريخها توقيع 16 ألف عقد تمويلي في شهر يونيو الماضي، كما ارتفعت حصة الصندوق العقاري من إجمالي القروض المدعومة من 7% في 2007 إلى 90% في نهاية النصف الأول من 2019.
60 دقيقة لإنهاء الإجراءات
ذكر المشرف على وكالة المنتجات السكنية بوزارة الإسكان مروان زواوي أن الخطط التكاملية والخدمات الإلكترونية المتقدمة أسهمت في تسريع عملية إنهاء الإجراءات السكنية والتمويلية للمستفيدين خلال 60 دقيقة؛ ما أسهم في ارتفاع الطلب وأعداد المستفيدين إلى 85 ألف أسرة مستفيدة في الربع الثالث 2019 بنسبة ارتفاع 105% مقارنة بأعداد المستفيدين في النصف الأول 2019 إذ سجل «سكني» في تلك الفترة نحو 80 ألف أسرة مستفيدة.
من جهته لفت وكيل الوزارة المساعد للأراضي والشؤون الفنية المهندس عبدالله الحماد، في كلمته في ملتقى سكني الثالث 2019، إلى أن إجمالي قيمة العقود التي تم توقيعها لتنفيذ التطوير الأولي للبنية التحتية لمواقع عدة أمس تجاوزت المليار ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.