وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    انخفاض أسعار الذهب إلى 2304.99 دولارات للأوقية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    أمير الرياض يُسلّم "جائزة الملك فيصل"    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وداعا الشوكاني .. غادر بصمت
نشر في عكاظ يوم 05 - 09 - 2019

«إما أن يكتب لي المولى سبحانه وتعالى الشفاء الكامل، أو القبر، والقبول بقضائه وقدره ولقائه الكريم». كانت هذه آخر كلمات الدكتور الفاضل وأخي الأكبر محمد الشوكاني، الذي انتقل إلى الحياة البرزخية، أمس (الخميس)، بعد معاناة شديدة مع المرض، الذي صمد أمامه كثيرا.
وبهذا النعي ودع مدير المدارس السعودية في فيينا عبدالله الشوكاني، شقيقه الفقيد.
إرادة وتصميم الدكتور الشوكاني كانت قوية وعالية مثل الجبال، وكان راضيا بما قسمه المولى عز وجل، رغم أنه كان يعلم أن عملية القلب المفتوح التي أجريت له الأسبوع الماضي بمستشفى الملك فهد العسكري بجدة كانت مجازفة لأنها كانت عملية خطيرة جدا؛ حيث أبلغه الأطباء بتداعياتها واحتمالاتها، إلا أنه أخبرهم أنه مستعد لإجرائها وكانت معنوياته مرتفعة.
وقال لهم ما قاله لشقيقه عبدالله «إما أن يكتب لي المولى عز وجل الشفاء الكامل، وإما الرفيق الأعلى». فجاءت إرادته سبحانه وتعالى، وانتقل الحبيب الفاضل الشوكاني إلى الرفيق الأعلى.
وقبل أسبوعين أبلغني الدكتور الفاضل أحمد اليوسف، صديق ورفيق درب الفقيد الشوكاني، بحالته الصحية وطلب الدعاء له.
وتواصلت مع عبدالله شقيق الفقيد، قبيل العملية وبعدها، وكان يقول «إنه بين يدي المولى تجلت قدرته».
إخوان الشقيق علي الشوكاني، (المشرف التربوي بإدارة تعليم جدة، وعبدالله، وشقيقته أم بندر)، رغم الحزن على وفاة شقيقهم الأكبر، إلا أنهم كانوا راضين بالقضاء والقدر.
ابنه الأكبر أسامة «المهندس بشركة أمازون السعودية»، حضر إلى جدة بعد الوفاة قادما من دبي، تمالك نفسه، ودعا لوالده بالرحمة.
ابنه هيثم الطالب بجامعة الملك عبدالعزيز «الابن الثاني»، وبناته (ريما وآلاء وسارة) مكلومون بفراق الأب الحنون.
رئيس تحرير «عكاظ» الزميل جميل الذيابي ودع زميله الشوكاني قائلا: «رحم المولى الصديق الزميل محمد الشوكاني رئيس التحرير الأسبق لصحيفة «سعودي جازيت»، أستاذ الأدب الإنجليزي بجامعة الملك عبدالعزيز، ألمُ فقده كبير، كان قدوة في الأخلاق الكريمة، والمحبة الصادقة، والمسيرة المهنية والسيرة العلمية».
رئيس تحرير «سعودي جازيت» ورفيق عمره الدكتور أحمد اليوسف، قال وهو في حزن عميق «فقدت أخا وصديقا عزيزا، وليس أمامنا إلا الدعاء له بالرحمة، وجدت في الفقيد الإرادة والصمود وهذه إرادة العلي القدير».
الفقيد الشوكاني أحد رجالات رجال ألمع، متزوج وله خمسة أبناء، عمل كأستاذ مساعد بقسم اللغات الأوروبية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبد العزيز.
شغل منصب رئيس تحرير «سعودي جازيت» عام 2006، وابتعث إلى الولايات المتحدة الأمريكية للتحضير لدرجتي الماجستير والدكتوراه في الأدب الإنجليزي.
حصل على الماجستير بعد اجتياز اختبارين شاملين في أدب العصر الفيكتوري والعصر الحديث، وتقديم بحث مطول عن الترجمة الأدبية، و دراسة برنامج الدكتوراه في مجال الأدب الإنجليزي والمقارن والنظرية بجامعة تكساس أوستن، و حصل على درجة الدكتوراه في الأدب الإنجليزي بتقدير ممتاز عن رسالة تحت عنوان Orietnalism and Arab) (Literary Responses، وكانت قد رشحت لجائزة أفضل رسالة دكتوراه لعام 89/90 على مستوى جامعة تكساس.
عين محاضراً بقسم اللغة الإنجليزية بجامعة تكساس، أوستن، وعهد له تدريس مواد في البلاغة والإنشاء والأدب الإنجليزي والأدب العالمي.
وداعا الدكتور الفاضل محمد الشوكاني.. أيها الألمعي، غادرت بصمت مثل الكبار، عزاؤنا لأسرة الشوكاني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.