المها الوضيحي تحت ظل شجر الطلح    ماكرون يحل البرلمان بعد خسارة حزبه في الانتخابات الأوروبية    اليونان: العثور على جثة طبيب ومذيع تلفزيوني بريطاني    الجبير يلتقي وكيل "وزارة الخارجية البرازيلية للشؤون السياسية"    اليحيى يتفقد جوازات مطار الطائف الدولي واللجان الإدارية الموسمية بمركزَي التنعيم والبهيتة    الأمير سعود بن نهار يتفقد مواقيت الإحرام ونقاط الفرز الأمني بالمحافظة    مدير عام الجوازات يتفقد جوازات مطار الطائف الدولي    «ضربه وبكى وسبقه واشتكى».. عمرو دياب هل يلقى مصير ويل سميث؟    دراسة: التدابير السعودية نجحت في الحد من تأثير الحرارة على صحة الحجاج    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1,000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة استثنائياً    ضيوف الرحمن يوثقون رحلتهم الإيمانية    الائتمان المصرفي يُسجّل 2.7 تريليون ريال    ضيوف الرحمن في السعودية    طرح أرامكو يقفز بتداولات تاسي إلى 54 ملياراً    110 آلاف منشأة تستفيد من إعفاء غرامات "التأمينات"    فيصل بن سلمان يرأس اجتماع مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية    الأخضر يختتم تحضيراته لمواجهة الأردن    أمير الرياض يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهلال    الأهلي يُخطِّط لضمّ لاعب أتلتيكو مدريد    د. العيسى: ما يعانيه الشعب الفلسطيني سيبقى محفورًا في كل ضمير حيّ    ختام بطولة العالم للبلياردو في جدة    TikTok يختبر خاصية Snapstreak    أمير القصيم يوجه بتوثيق الطلبة المتفوقين في كتاب سنوي    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعتني بثقافة الحج وتاريخ الحرمين    إخضاع منتجات شي إن للفحص والنتائج تؤكد خلوها من المواد الضارة    وزارة الدفاع البريطانية تكذب مزاعم الحوثي بتعرض مدمرة لهجوم    جازان: إحباط تهريب 220 كيلوغراما من نبات القات    ارتفاع عدد شهداء مخيم النصيرات وسط قطاع غزة إلى أكثر من 300 شهيد    شفاعة أمير الحدود الشمالية تثمر تنازل أولياء دم الجميلي عن بقية مبلغ الصلح    هيئة النقل: أكثر من 10 آلاف عملية فحص رقابية بمنطقتي مكة والمدينة    أمير تبوك يواسي عامر الغرير في وفاة زوجته    سمو أمير منطقة الباحة يرعى حفل يوم البر السنوي    قطاع صحي ومستشفى تنومة يُنفّذ فعالية "مكافحة التدخين"    "تعليم الرياض" يطلق حملة إعلامية تثقيفية بالتخصصات الجامعية    الوزاري الخليجي: ثروات المنطقة المغمورة للكويت والسعودية فقط    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي الخليجي-التركي    تحذير من مواقع تنتحل هوية «تقدير»    بلجيكا تُعول على دي بروين ولوكاكو في يورو 2024    محاولة من الاتحاد لضم رحيمي    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء لجنة الحج في مجلس الشورى    فريق طبي "ب"مركزي القطيف" ينقذ حياة مقيم    محافظ البكيرية يتفقد مشاريع الإسكان بالمحافظة    الأرصاد: ابتداء من غد الاثنين استمرار ارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى 48 درجة مئوية    وصول الفوج الأول من حجاج أمريكا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا    شرائح إنترنت واتصال مجانية لضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في «مرايا الأقواس» محمد الحفظي
نشر في عكاظ يوم 13 - 04 - 2019

منذ أربعين عاماً، وهو يمارس أناقته الشعرية المترفة، في وجدانية هفهافة وتشوف مطلق طافح بالشجن والبهجة، وطراوة الحنين الممض إلى الإمساك بالحلم الضائع، في دواوينه «العشرة» تلمس اللهفة اللاذعة وصراخ الروح الباحثة عن يقين نهائي: «أنت فاصلة ترتدي ملمس البحة التالية - صوت رياك لا يقف الآن إلا على رتل جوقته حين تتلو الغرق- وترحل في غصة تستلذ البقاء لتنحت إيغالها في اليقين» في كل تجاربه التأملية والغنائية، واشتباكه مع القصيدة بالغة النضارة والتدفق الإيقاعي شديد الحيوية، والتجليات الوارفة والانشغال بالخروج إلى مديات أوسع تضيء لغته، وتفصح عن لذائذه المتقدة، ومناخاته الوجدانية الملتهبة.
محمد الحفظي لا يعشق الحضور الصوتي الصاخب، ولذا تفتقد ذلك الملمح «بل يدخل هو طرفاً في هذا الإثراء فلا يعود وجوداً بيولوجياً مستقلاً عن صوت قصيدته، وإنما يضيف صوته هو يقحم جسده في عملية التأثير كلها؛ وهكذا يتضافر الجسدان معاً، جسد القصيدة وجسد الشاعر في إغداق هذا الرنين التهجدي الراجف» كما يقول علي جعفر العلاق: يقول الحفظي في قصيدة «الغروب الأخير» «أين مني الوصول؟ وقد أصبحت قدمي بين شقي رحى -لم أعد قادرا للمسير إلى سلة الظمأ المستبد- لأغدق فيها جناحاً من المطر الموئلي الغزير -ورهن الزوايا تضج بأوقاتها المعتمة حين توصلني للبكاء -فأفتح جوف الفؤاد السقيم وأنبض من وجه يوم يؤخرني عن تفتح أوردتي».
يترك محمد الحفظي لقصيدته حرية النبرة والإيقاع والتركيب والتجول، لتلبس الثوب الحامل لمعناها والمتصل بحبلها السري، والمشع في مفاصلها، والمغني لصورتها وتشكيل مشهدها، وبناء فضائها الشعري، وتخليق وإشباع المعادل الجمالي والطاقة الأدائية للشاعر، بعيداً عن العلاقات التضادية والتشاكل المفتعل، وخصومة الكيفية «وردية الخد أو وردية الشفة.. تمازجين مساء مترف اللغة -وتوفدين سرايا الحرف خالدة.. على أثير لقاء مترع الصفة -وتعتلين قلوباً كلها وجل.. وتعزفين حظوظاً حلوة السمة -حتى تغيبن قوس العمر منكسر.. ينأى ويحفر في الأوتار أغنيتي -تأكدي أن أوراقي معطرة.. كأنها منك تستفتي مسودتي -ومذ تفرعت الذكرى مؤججة.. تئن خلف ضلوع دون أسئلة».
لا يتساهل ولا يفرط الشاعر «محمد الحفظي» في التركيب المدهش في قصيدته، ولا في بعدها الدلالي، مما حقق لقصيدته التماسك والازدهار ورجحان الشحنة الوجدانية وعمق الرؤيا، تلمح في ميراثه الشعري إفصاحه عن تجربته الإنسانية بالغة العمق والاكتمال الصعب، ولكنها سعادة الروح المتأججة بالذات، واستطالتها من خلال منطوياتها المهيمنة على أغلب حقوله الشعرية صعوداً وهبوطاً، في نسيج وتموجات وانغمار ملتاع، مكتنز بدلالات درامية منقوعة في سديم الذات الجياشة والبوح الحميم «في البعيد أمازج عينيك في ألمي وأهيل بكفي النحيل على قوس جرحي وأوردتي المتعبة -في البعيد أنوء إلى صوتك المتجلي وأحشده نغما يتوسد قلبي -وأخبره كيف كنت عليلا - وكم كان ليلي عتيا -وقوس انحنائي يفت الضلوع ويتركني للبكاء الطويل».
في ديوان محمد الحفظي الأخير «مرايا الأقواس الغاضبة» تتنازعه انبهامات متدافعة مهيمنة على جل القصائد، مؤكدة حضور القلق الملح، والحيرة الملتبسة، والتساؤل الحاد والمستأنس الممعن في التبالغ مما يفعله الزمن وتحولاته من البعد والتناثر والغياب، وما يشكله من فداحة مرة وشعور قاسٍ، وتعالق مفعم بالفقد وسطوة الحنين «في البعيد -ركني القصي -أغيب ويصبح بعدي الكبير نزيفا بأوردة المتعبين -غيابك يفجعني كالرحيل -بعد الغروب المسجى -تجارين ركن التنائي -استبشر الوقت عند المغيب -أزفها كدعاء البيدكم وسعت من الأفول إلى وصل المحبين».
الحفظي محمد انصرف إلى بناء معماره الشعري والتأصيلي، وتعاليات منتجه الإبداعي دون أن يأبه بالمنعطفات الخانقة، والانشغالات المضللة، والقفز البائس على موائد وموارد الأضواء الباهتة، ومحاضن الصخب الارتكاسي، ودوي الطبول النحاسية، والعطالة الشعرية، فعانق الحياة ومرقاها، وانتصر للشعر والشعرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.