تراجع أسعار النفط و"برنت" قرب 86 دولارا    وزير التعليم: قبول 40% من خريجي الثانوية في «التدريب التقني والمهني» بحلول 2030    سدود إيران تجفف انهار العراق    "الشورى" يدعو لدراسة أهمية تصنيف أداء الأجهزة العامة سنويًا    ضبط 171 مخالفة لإجراءات كورونا في الشرقية    تعليم مكة يفعّل الأسبوع الخليجي للصحة المدرسية    "هيون سو" يورط الهلال أمام الأهلي    تبديد 4.6 مليارات دولار من ميزانية الاتحاد الأوروبي    اللهيبي يدشن الحملة التعريفية لنشر ثقافة العمل التطوعي في تعليم الطائف    دارنا بلا مخدرات    أمير عسير يكرم مواطنَين أحدهما تنازل عن حقه لوجه الله والآخر نقل لسموه موقفًا إنسانيًّا عن محافظ طريب    بدء أعمال "مبادرة مستقبل الاستثمار" بنسختها الخامسة في الرياض    ميسي ونيمار ومبابي.. ثلاثي غير منسجم في باريس سان جيرمان    فيديو لشخص يمارس التفحيط بين المركبات في الرياض.. و"المرور" يضبطه    الكهانة وخطرها.. عنوان خطبة الجمعة القادمة بجوامع المملكة    "استثمر مبلغاً من المال لوالدته فخسر.. هل يُعد ربا إذا أعاده من ماله الخاص؟.. "السليمان" يجيب    244 مليون إصابة بفيروس كورونا حول العالم    الصين تمنع دخول وخروج السكان لانتشو جرّاء كوفيد    "الأرصاد": أمطار رعدية على جازان    مجمع الملك فيصل بالطائف أول "مركز تدريبي" على مستوى المملكة    تقنية جدة للبنات تناقش مع الغرفة التجارية فتح تخصصات جديدة    58 وظيفة لمعالجة التشوه البصرى بمكة    بالفيديو.. وزير الشؤون الإسلامية لعلماء ألبانيا الفتوى أمانة يجب أن نتحملها بما يرضي الله لا ما يرضي الناس    "أخطاء وخيانة"..محامي مارادونا يكشف تفاصيل صادمة عن وفاته    الجيش السوداني يصدر قراراً بحل النقابات والاتحادات المهنية    أمريكا..مقتل وإصابة 6 في اطلاق نار بمركز تسوق "فيديو"    الإطاحة بمقيم بحوزته أكثر من 101 كجم من القات المخدِّر بمكة    أحداث ال"آر بي جي" في بيروت: إحالة المقبوض عليهم للنيابة العامة العسكرية    بيان رئاسي عن قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"    3 غيابات للهلال في الكلاسيكو    ولي العهد يتسلم رسالة خطية من ملك المغرب محمد السادس    خلال الليلة ال19 للمزاد.. بيع 3 صقور بقيمة 285 ألف ريال    يوتيوب: منع نشر الفيديوهات بقناة الرئيس البرازيلي لأسبوع    10 دولارات فقط مقابل "حبة كوفيد السحرية".. الشهر المقبل    حالة الطقس: سماء صحو إلى غائمة جزئيًا على عدة مناطق    ما علاقة زيادة النوم أو نقصانه ب«الزهايمر»؟ دراسة توضح    «تدريب على فنون المسرح والأداء الجماعي» لمدة شهر كامل    جدة تستضيف معرض «مساحة خارج الحدود»    مآلات الفلسفة في مكتبة الملك عبدالعزيز        «تشفير» قمة الأهلي والهلال        سفيرة حقوق الإنسان الهولندية: المرأة السعودية تمكنت من تحقيق الإنجازات    (شوقردادي)                فيصل بن فرحان يستقبل وزير خارجية باكستان    أول جمعية مهنية للمسرح.. القصبي يبشر بانتهاء أزمة 30 عاماً    إيميلي بلنت في فيلم «أوبنهايمر»    رفع كفاءة مركز بيانات إمارة مكة    الأمير فيصل بن خالد يعلن الفائزين بجائزة الملك خالد لعام 2021.. وتسليم الجوائز بحضور الملك سلمان    بالفيديو.. تمساح يقوم بحركة غريبة في ملعب غولف    تحالف بين جوجل وفيسبوك لمحاصرة "أبل"    أمير الرياض: العاصمة تشهد رؤى طموحة لمشروعات كبرى            وزير التعليم يوجه للاحتفاء بالذكرى السابعة لبيعة خادم الحرمين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعرف على أكبر صندوق عالمي لحماية «النمر العربي» من الانقراض
نشر في عكاظ يوم 10 - 02 - 2019

فيما أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، اليوم، محمية شرعان الطبيعية في محافظة العلا كجزء من سلسلة من المشاريع الاستراتيجية الرئيسية التي تقوم بها الهيئة الملكية لمحافظة العلا، أعلنت الهيئة التزامها بحماية النمر العربي من خلال إنشاء الصندوق العالمي لحماية النمر العربي، والذي يركز بشكل كبير على الأنواع المهددة بالانقراض.
وبينما تعد العلا موطناً للجمال الطبيعي، مع مواطن متنوعة ازدهرت مع الحياة، تم تخصيص منطقة الوادي الجميل في شرعان كمحمية طبيعية، مما يضع معياراً جديداً في المنطقة لإعادة التوازن بين النظم البيئية الصحراوية الحساسة، ويعكس التزام المملكة بالحفاظ على البيئة الطبيعية للأرض.
وسيتبلور جزء من هذ الالتزام عبر إنشاء الصندوق العالمي للنمر العربي، وهو النوع الذي كان منتشراً في جميع أنحاء جبال العلا في السابق، وتتركز مهمة الصندوق العالمي لحماية النمر العربي في ضمان وجود مجموعة قابلة للحياة ومدارة بشكل مستدام من النمر العربي، مع توفير فرائسه البرية ومواطنه الطبيعية وضمان تعايشه مع المجتمعات المحلية.
ويصنف الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة النمر العربي على أنه معرض للخطر الشديد، مع الاعتراف بالحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذه من الانقراض.
وتغيب الإحصاءات الدقيقة عن الأعداد الكلية للنمور العربية التي ما زالت على قيد الحياة في المنطقة، إلا أن أغلب التقديرات تشير إلى أن العدد التقريبي قد يصل للبالغين منها إلى أقل من 250 نمراً، أو حتى إلى أقل من 100. أما المجموعات الصغيرة المتبقية، فهي معزولة، ومجزأة ومهددة بالانقراض. وفي المملكة العربية السعودية فهناك على الأرجح أقل 50 نمراً عربياً، ومن المحتمل عدم وجود نواة لتكاثرها.
وتراجعت أعداد النمور بسبب اضطهاد البشر من خلال الصيد والتسميم، وانحسار أعداد فرائسها إلى جانب التوسع في التنمية حول موائلها الطبيعية. كما أن الانخفاض في أنواع الفرائس يعود أيضا إلى الصيد الجائر والرعي الشديد للغطاء النباتي من قبل الماشية المحلية.
ويبدو أن أعداد النمر العربي وصلت إلى مستويات منخفضة للغاية لدرجة أن تلك الأنواع قد لا تتمكن من البقاء في البرية بدون دعم برنامج تأهيل يرتكز على الحيوانات المرباة.
ويتواجد برنامجان رئيسيان للتكاثر في الأسر في شبه الجزيرة العربية، أحدهما في الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، مركز تربية للحياة البرية العربية المهددة بالانقراض، والآخر في الطائف، وهو مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة البرية، والذي يقع حاليا تحت إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا. وتنوي الهيئة الملكية لمحافظة العلا نقل مركز تربية الحيوانات البرية في الطائف إلى منشآت جديدة تقع داخل محافظة العلا.
وستتم هيكلة الصندوق، على مدى الأشهر الثالثة القادمة، ستعمل الهيئة الملكية لمحافظة العلا مع الخبراء الرئيسيين، مثل Panthera وIUCN وWWF وMbZSCF وحديقة حيوان ساندييغو وSWA لإعداد هيكل الصندوق، بما في ذلك نموذج الحوكمة والتشغيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.