السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    توقع بهطول أمطار رعدية    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية بنجلاديش متجهة إلى المملكة    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لأول مرة.. فعاليات مصاحبة ل«سوق عكاظ» في عدة مناطق بالمملكة
تنظمها «السياحة» وتشمل عروضاً مسرحية وندوات ثقافية
نشر في عكاظ يوم 27 - 05 - 2018

تشهد دورة هذا العام من سوق عكاظ ولأول مرة، فعاليات في عدد من مناطق المملكة تقام بالتزامن مع السوق الذي يقام برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتنظيم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني خلال الفترة من 13 إلى 29 شوال 1439 الموافق 27 يونيو إلى 13 يوليو 2018.
وستقام الفعاليات المصاحبة للسوق في مناطق المملكة خلال الفترة من 7-10 شوال 1439، وتشمل فعاليات توعوية هادفة لتسويق سوق عكاظ والدعوة لزيارة فعالياته الثقافية والتراثية التي ستقام في موقع السوق التاريخي بمحافظة الطائف.
حيث تشهد العاصمة المقدسة فعالية «قوافل سوقي المجاز وذي المجنة التاريخية»، وتتمثل في استعراض إبداعي لقوافل السوق التجارية التاريخية، وعروض لقوافل الإبل المحملة بالبضائع والمصحوبة بالخيل المزينة في كل من سوق ذي المجاز وسوق ذي المجنة المتوجهة لسوق عكاظ، وقوافل تجوب الميادين العامة وأهم المواقع التاريخية بالعاصمة المقدسة تحكي بأسلوب شيق قصص التجارة القديمة وحالات توجه القوافل لسوق عكاظ قديما في محافظة الطائف.
وتعكس هذه القوافل العادات والتقاليد التي كانت معروفة تاريخيا أثناء تجهيز الإبل وتحميلها وسير القوافل التجارية على الطرق التاريخية، وتحكي أيضاً الأساليب التي كانت متبعة عند التجار للترويح عن النفس وعناء السفر بالأهازيج مع التركيز في هذه الأهازيج على سوق عكاظ والدعوة لزيارته.
فيما تشهد المدينة المنورة إقامة فعالية بمسمى «هيا إلى سوق عكاظ»، وهي فعالية تدعو الجمهور وتشجعهم للذهاب إلى سوق عكاظ في محافظة الطائف لمشاهدة الفعاليات التراثية والثقافية التي ستقام فيه، وتتضمن هذه الفعالية العديد من الأنشطة المتنوعة مثل العروض الفلكلورية والفرق الاستعراضية والأكروبات والمسابقات التفاعلية، التراثية الإبداعية.
وتقام في محافظة جدة عدد من الندوات الثقافية الخاصة بتاريخ سوق عكاظ وعدد من الأمسيات الشعرية وعروض تاريخية حية تعكس هوية سوق عكاظ وأهميته لدى العرب، إضافة إلى عرض أدائي إبداعي تاريخي على مسرح مفتوح يتضمن فعاليات ثقافية تراثية تعكس هوية سوق عكاظ من خلال عمل مسرحي فني يقدم قصة لحالة البيع والشراء في سوق عكاظ، يسوق لزيارة فعاليات السوق في محافظ الطائف.
وتقام في منطقتي الرياض والشرقية فعاليات ثقافية تراثية في عدد من الأسواق والميادين العامة تعكس هوية سوق عكاظ من خلال عمل مسرحي فني يقدم قصة لحالة البيع والشراء في سوق عكاظ، ويسوّق لزيارة فعاليات السوق، كما تشهد محافظة الطائف فعالية بمسمى «سوق عكاظ للفنون الأدائية» والتي تتضمن أنشطة أدائية ثقافية تراثية تعكس هوية سوق عكاظ في كل من الهدا والشفا ومتنزه الردف، وتشهد أيضاً فعالية أخرى بمسمى «سوق عكاظ للفنون البصرية» في الوسط التاريخي للطائف والتي تشمل على أنشطة متنوعة للفنون البصرية المتمثلة بالفنون التشكيلية والتطبيقية للحرف والصناعات اليدوية والتي تعكس هوية سوق عكاظ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.