نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل ينهار التحالف «الأمريكي الكردي» في دير الزور ؟
«عكاظ» على مسرح القواعد الأمريكية قرب الحدود مع العراق
نشر في عكاظ يوم 11 - 04 - 2018

دولة مثل الولايات المتحدة الأمريكية لن تسمح للمقاتلين الأكراد في قوات سورية الديموقراطية أن يفرضوا عليها أمراً واقعاً، بأنهم لن يقاتلوا «داعش» بعد سقوط عفرين بيد الجيش التركي وفصائل درع الفرات. وأيضاً لن يبقى المقاتل «العفريني» والكردي خصوصاً يقاتل في صحراء دير الزور التي لا يعرف عنها شيئاً، بينما عفرين سقطت بعد أن باع الروس والأمريكان تلك المدينة. فعلاً المعادلة صعبة جدّاً في العلاقة الكردية - الأمريكية.. هل يبتلع الأكراد الألم بعد عفرين ويبقون «السهم» الأمريكي؟ وهل لديهم القدرة في قلب هذا التحالف؟ ما خياراتهم بعد درس عفرين القاسي؟ وإلى أين تسير هذه العلاقة التي نجحت عل مدار 3 سنوات باجتثاث تنظيم داعش وحشره في بضعة كيلومترات في ريف البوكمال؟
كل القيادات الكردية التي التقتها «عكاظ» تدرك أن المصلحة الأمريكية فوق أي اعتبار، بل يدركون أيضا أنه لا صديق للولايات المتحدة الأمريكية، ومع ذلك يأتي التبرير أن هذا أمر واقع لا بد من التعامل معه.
يقول أحد قيادات جبهة دير الزور ويدعى هاشم، الذي التقته «عكاظ» في إحدى القواعد الأمريكية في صحراء دير الزور: إن الولايات المتحدة الأمريكية، لم تتعامل بجدية مع ما جرى في عفرين، وهذا لن يمر ببساطة، خصوصاً أن «قسد» والأكراد على وجه الخصوص قدموا العديد من الشباب في المعارك ضد «داعش» من أقصى الشمال السوري إلى شرقه في دير الزور.
ويؤكد هاشم، أن الحرب على التنظيم مستمرة رغم كل الظروف، وأن هذه الحرب أيضاً تفرض التنسيق مع الجانب العراقي، لكن في الوقت نفسه لن يكون هناك - أو على الأقل- لم يحدث تنسيق مع ميليشيات الحشد الشعبي العراقي، معتبراً أن إيران أيضاً خطر على سورية.
يسأل أحد المقاتلين الأكراد في منبج قيادته عشية سقوط عفرين؛ هل كنا مخطئين في قتال «داعش» وتحالفنا مع الولايات المتحدة الأمريكية التي بقيت تتفرج على انهيار عفرين؟
الصدمة كبيرة في عفرين، والأكثر خطورة بالنسبة للأكراد إعادة تفكيرهم بفكرة المؤامرة على الشعب الكردي، خصوصاً من القوى العظمى (أمريكا وروسيا)، اللتين استخدمتا الأكراد في حربهما الخاصة بسورية.
في غضون 5 أشهر تماماً خسر الأكراد مدينتين كانتا قلاعاً في الوجدان الكردية، الأولى كنت كركوك ولعلها صدفة أيضاً أن تكون خسارة كركوك في اليوم نفسه في 18/‏ 10 /‏2017، واليوم في 18/‏ 3 /‏2018 يُعاد الدرس المر في مدينة عفرين.. فهل هذه من الصدف؟ لا في السياسة ليست هناك صدفة بل هناك مخطط. وهذا المخطط كفيل بتغيير القناعات الكردية أن واشنطن لن تدافع عن المصالح أو الطموحات الكردية لا في سورية ولا في العراق، وهذا يتطلب مصارحة كردية داخلية.
تشير المعلومات إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية، بدأت جديّاً في تقليل الاعتماد على القوة الكردية في قوات سورية الديموقراطية «قسد»، وتوسيع قاعدة العنصر العربي خصوصاً في دير الزور. وهذا يعني أن التعاون الكردي الأمريكي سيقتصر على مناطق شرقي الفرات فقط، وهذا التوجه الأمريكي يأتي بعد اضمحلال مناطق «داعش»، بمعنى أن العامل الكردي في هزيمة «داعش» لن يكون نقطة الارتكاز الأمريكية في المستقبل القريب. وقد كانت إشارة عفرين واضحة بشكل كافٍ إلى المراجعات الأمريكية في العلاقة مع «قسد».
القواسم المشتركة بين الولايات المتحدة الأمريكية والأكراد انتهت - إلى حد كبير- وكان «داعش» فقط القاسم المشترك بين الطرفين، وبنهاية هذه القواسم بطبيعة الحال يقتضي تغيير في الأولويات الأمريكية، حتى أن الشخصية المحورية في التحالف الدولي ضد «داعش» والمقرب من الأكراد بيرت ماكغورك جرى تحجيمه في الإدارة الأمريكية ولم يعد عقل الرئيس دونالد ترمب في سورية كما كان في إدارة باراك أوباما.
حتى المال الأمريكي في الفترة القادمة ستكون له مسارات أخرى، بعيدا عن قوات سورية الديموقراطية، وسيكون للجانب العربي الدور الأكبر، هكذا تقتضي الحاجة الأمريكية (على الأقل في دير الزور).
الدور الكردي في دير الزور تحوم حوله العديد من علامات الاستفهام، فتلك المدينة المتجانسة عربياً لم تعتد على العنصر الكردي، حتى المقاتلون الأكراد في مدينة دير الزور (شرقي الفرات)، لا يشعرون بالأمان في تلك المدينة القاحلة، زد على ذلك حجم الخلايا النائمة لتنظيم «داعش» الإرهابي التي تتربص بالمقاتلين الأكراد دون غيرهم.
لذا تجد قلة قليلة من المقاتلين الأكراد في مدينة الصور والبصيرة وغرانيج وغيرها من الأرياف المحررة من «داعش» ينتشرون في قلب المدينة، وتركت «قسد» المهمة الأمنية لأبناء هذه المدينة، وسط حالة من الشك بين المكون العربي والكردي إلى متى هذه الحالة. فالرصيد الاجتماعي للأكراد رغم شعارات «أخوّة الشعوب» صفر بالمقارنة مع الرقة ومنبج وغيرهما من المدن المختلطة عرقياً.
بالنسبة للولايات المتحدة، من السهل عليها أن تجد البديل عن الأكراد في دير الزور والرقة وحتى منبج، باعتبار القاعدة العربية واسعة جدّاً في تلك المناطق، لكن هل يتعايش الأكراد مع مرحلة جديدة بلا حليف؟
وفق كل المعطيات السابقة، فالقواعد القديمة في التفاهم الأمريكي الكردي قد تغيرت بكل تأكيد والكرة الآن في الملعب الكردي، هل تقبل أن تستمر هذه العلاقة على الطريقة الأمريكية، بحيث يتم العمل على القواسم المشتركة فقط دون المصالح الخاصة.. وإن ذهب الأكراد إلى خيار المصالح الخاصة فقط، فماذا سيكون مصير القواعد الأمريكية في القامشلي وعين العرب (كوباني) وعين عيسى؟ بل ماذا عن مستقبل السلاح الأمريكي بيد الأكراد، هل ستمضي أمريكا في وعدها ويبقى هذا السلام بيدهم؟
أسئلة كثير يحتاج الأكراد الإجابة عنها سريعا بعد سقوط عفرين، خصوصاً في ظل ارتفاع الطموحات التركية في توسيع المواجهة مع وحدات حماية الشعب، من عفرين إلى سنجار في العراق وصولاً إلى جبال قنديل أيضاً.
أخيراً؛ ثمة مفارقة أمريكية في دير الزور، ففي الوقت الذي تشيّد فيه الولايات المتحدة الأمريكية قواعد عسكرية جديدة في دير الزور، نرى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب يلوح بالانسحاب من تلك المدينة، الأمر الذي رفضه البنتاغون، بالقول «لا تغيير في المهمة العسكرية في سورية».. ولكن ماذا لو فعلها ترمب، ما مصير الأكراد في تلك المناطق؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.