نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    جامعة الملك عبدالعزيز تمكّن القبول النسائي بالقطاع البحري    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    الرياض يتعادل والحزم يهبط رسميًا    مذكرة تفاهم بين اتحاد الملاكمة ومنصة Ready to Fight    ضبط 16023 مخالفًا للإقامة والعمل وأمن الحدود    منتخب العلوم والهندسة يحصد الجوائز بآيسف 2024    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    إصابة ناقلة نفط بصاروخ أطلقه الحوثيون قبالة سواحل اليمن    فيضانات أفغانستان تزهق الأرواح وتدمر الممتلكات    قانون التعبئة يهدد بهروب المزيد من الأوكرانيين    الأرصاد: أجواء شديدة الحرارة في الشرقية والوسطى مع دخول الصيف    تشيلسي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي للسيدات للمرة الخامسة على التوالي    القبض على 3 مقيمين بالمدينة المنورة لترويجهم «الشبو» المخدر    رئيس وزراء اليونان والعيسى يناقشان الموضوعات المشتركة بين البلدين    تشخيص حالة فيكو الصحية «إيجابي» ووضع منفذ الاعتداء قيد التوقيف الاحتياطي    عرعر تحتضن صالون أدب    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعلن إطلاق استطلاعات الرأي لجودة التعليم الجامعي وبرامجه.    تشافي يستبعد قرب الإطاحة به من تدريب برشلونة    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    ورشة عمل لبحث أخلاقيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي مع عدة جهات حكومية    افترقوا بحب معشر العشاق    إتاحة مزاد اللوحات للأفراد ونقلها بين المركبات عبر أبشر    حُكّام مباريات اليوم في "دوري روشن"    جامعة الملك فيصل تحصد الميدالية الذهبية عن اختراع جديد    من ينتشل هذا الإنسان من كل هذا البؤس    مجسم باب القصر يلفت انظار زوار وسط بريدة    «غرفة بيشة» تساهم في دعم حفل تكريم المشاركين في مبادرة أجاويد ٢    "تعليم الطائف" يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    نعمة خفية    الأمير سعود بن نهار يرعى حفل اطلاق الاستراتيجية الجديدة لغرفة الطائف    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالسعودية    قائد فذٌ و وطن عظيم    إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    متحدث «الداخلية»: مبادرة «طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي والتقنية لخدمة الحجاج    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    دراسة: الشركات الألمانية لا تسوق للسيارات الكهربائية بشكل جيد    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    الهلال يخطف تعادلاً مثيراً من النصر بعد حسم "روشن"    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    موعد والقناة الناقلة لمباراة الأهلي والترجي اليوم في نهائي دوري أبطال إفريقيا    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    حراك شامل    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاص حسن دعبل و«البُوْفْلاسَة»
نشر في عكاظ يوم 03 - 02 - 2018

الصديق العزيز جداً على قلبي، القاص حسن دعبل، لديه اهتمامات واشتغالات معرفية لا تقل أهمية عن إجادته فن القصة والسرد، واهتماماته واشتغالاته تلك، تقوم بيننا مقام القاسم المشترك؛ فتلك الاهتمامات والاشتغالات لدى حسن دعبل، ليست مدفوعة بالشغف المعرفي فحسب، وإنما هي تجسيد حي للمفهوم الغرامشي حول «المثقف العضوي» أو كما تُرْجِم المصطلح إلى اللغة الانجليزية «intellectual organic» نقلاً عن كتاب «مختارات من دفاتر السجن» الذي حرره وترجمه إلى الانجليزية كوينتين هوير وجيفري نويل سميث، وصدرت طبعته الأولى عام 1971 عن دار انترناشيونال بوبليشرز، نيويورك.
سَكّ أنطونيو غرامشي مصطلح المثقف العضوي، وعَرّفَه بأنه ذلك الذي يُشّكِل عنصر التفكير والتنظيم لطبقة اجتماعية أساسية معينة. ولا يُعّرَف هذا المثقف العضوي بمهنته، التي قد تكون أي وظيفة مُمَيِّزَة لفئته، بل يُعَّرَف أكثر من خلال وظيفته في توجيه أفكار وطموح الطبقة التي ينتمي إليها في الأصل.
حسن دعبل غير معني بمؤدى هذا المصطلح، ولا بمؤدى غيره من المصطلحات؛ كما أن حسن دعبل لا يميل للجدل النظري المجرد؛ فهو منحاز، بفطرته، إلى الكائن البشري البحري، أو كما كان يُعْرَف على لسان أهل السواحل ب«أهل السِّيف». حسن دعبل مولود على السِّيف، ومتشرب لثقافة السِّيف حتى النخاع، وذائب في حب حياة البحر وأسياف البحر رغم أهوالها، وافتقارها، لنعومة ورغد العيش. حب البحر، وأسياف البحر، وحب أهل الأسياف في طريقة عيشهم، وفنونهم، وطعومهم، وملبسهم، ولسانهم، وسلومهم، وعلومهم؛ ليست مجرد حنين نوستالجي يصور كل ما فات ومضى على أنه جميل ونقي، ولكن للبحر، وأسيافه، وأهل أسيافه حياة حريٌ بها الدراسة، وبأن يُتَّخذ منها نموذج للتعايش الذي لم يحتج إلى تنظير، أو تفيقه ثقافي؛ فقرية سنابس التي ولد وترعرع فيها حسن، قرية ساحلية من قرى جزيرة تاروت، وتحتل الجزء الأوسط من الساحل الشرقي لجزيرة تاروت.
سكان سنابس من الشيعة العرب، وروابط الدم تمتد بينهم، وبين الكويت، والبحرين من أزمنة سحيقة في القدم. تشارك قريتان أهلهما من السنة، سنابس في تقاسم الساحل الشرقي لجزيرة تاروت؛ فإلى الجنوب من سنابس هناك دارين، وإلى شمال سنابس هناك الزُّور، وهما قريتان سنيتان من قرى جزيرة تاروت في منطقة القطيف. الجوار الجغرافي، والاشتراك في النظام الاقتصادي البحري، أوجد بين سنابس الشيعية، ودارين والزُّور السنيتين، قواسم مشتركة أكثر من أن يحصيها الحصر، وقد فاقت المشتركات التي جمعت بين سنابس، وجارتيها السنيتين، تلك المشتركات التي جمعت بين سنابس، وبين جوارها الشيعي.
ذات يوم من أيام الشهر الأول من العام الميلادي الفائت، وأثناء زيارة اعتيادية كنت أقوم بها لمنطقة القطيف، اتصلت، كعادتي، بحسن دعبل أعلمه بوجودي في الجوار؛ فاقترح حسن أن نترافق لزيارة شخص من القلة الباقية من أهالي الزُّور؛ فوافقت على ما اقترحه حسن، وقمنا بزيارة علي بن مسعود البوفلاسة صبيحة يوم 31 يناير 2017، وكانت هجرة فرع من البوفلاسة وظعنهم بعيداً عن قبيلتهم الأم «بني ياس» في أبوظبي إلى الساحل الشرقي لجزيرة تاروت، محور الحديث في ذلك الصباح. في إجابته على سؤالنا عن هجرة البوفلاسة، بدأ مضيفنا ببيت شعر شعبي يقول: «حوفروهم يوم نوّوْ بِلْمْسّير/‏ وأصبحوا غرب لِيْبيل مدرهمات». وحسب رواية علي البوفلاسة؛ فالظعن قد حدث عام 1244ه. كما روى لنا علي البوفلاسة، قصة تسمية «حالة زعل»، وهي جزيرة صغيرة تقع شمال شرق سنابس والزُّور، وقد شَدّ الرحال إليها أحد رؤساء البوفلاسة الذين جاؤوا من أبوظبي إلى ساحل جزيرة تاروت، وهو زعل بن طارش بن محمد بن فيصل البوفلاسة، وأسميت الجزيرة على اسمه، وتلاشى اسمها القديم؛ حيث كان اسمها «الفاتح». تشعب حديثنا عن الزُّور إلى اتجاهات عدة، ومن هذا التشعب، عرفت أن سكان الزُّور بلغ عددهم 1200 نسمة في ذروته، والآن لا يتجاوز عدد من بقي فيها من أهلها، 10 بيوت أو 10% من عدد سكانها حين بلغ العدد ذروته!
استنتجت من هذا الواقع أن الزُّور قد طالها تجريف بشري عميق، وهذا الاستنتاج فرض أسئلته، التي منها:
- لماذا تحول هذا السِّيف الجاذب إلى سيف طارد؟
- أين ذهب الذين نزحوا عن سيف الزُّور، وما شكل علاقتهم الحالية بسيفهم، وبمن جاوروه في الزمن الماضي؟
شجعتني هذه الزيارة، وما أثارته من أسئلة، على طرح الموضوع، على أمل أن ألقى بعض الأجوبة التي قد تزيل بعض الإبهام، وتوضح ما عجز صاحب الرواية الشفوية عن شرحه وتوضيحه؛ فكان أن طرحت الموضوع كتابة في إحدى وسائل التواصل الاجتماعي؛ فتفاعل حسن دعبل مع الطرح، واجتذب الطرح مهتماً آخر من أهالي دارين، وهو المهندس جلال الهارون.
زودني تفاعل حسن دعبل، وجلال الهارون، بمعلومات أدق من المعلومات التي وردت على لسان علي البوفلاسة، فمعلومات علي البوفلاسة وصلته عن طريق السماع من أسلافه، وأسلافه سمعوا بها من أسلافهم، وطال الرواية من العيوب ما يطال جميع المرويات الشفوية. من خلال مداخلات حسن دعبل، وجلال الهارون، عرفت أن مفردة «لِيْبيل» الواردة في بيت الشعر الشعبي الذي قاله علي البوفلاسة في مبتدأ زيارتنا له، والذي اعتقد علي البوفلاسة أن المقصود بها منطقة الجبيل، لم تكن كذلك، وإنما المفردة تشير إلى جبل خارج أبوظبي تجمع عنده الظاعنون قبل ظعنهم. عرفت أيضاً أن بعض البوفلاسة ظعن راكباً ظهور الإبل، وبعضهم جاء مبحراً، وأن لوريمر قد أشار في دليل الخليج إلى الزُّور، وأسماها «الفنية» تماماً كما كان ينطقها أهلها قبل وصول البوفلاسة إليها، و«الفنية» هي «الثنية» بمعنى «ثنية البحر أو طيته أو لسانه». كانت الزُّور فيما مضى، من البنادر (المراسي مفردها بندر/‏مرسى) المهمة، وكان يرسو على ساحلها حوالى 150 من سنابيك الصيد، وكانت الممول الرئيسي لسوق الأسماك في منطقة القطيف.
صناعة النفط، ومغريات المعيشة المصاحبة لارتفاع دخول موظفي شركة أرامكو، وفتح أرامكو باب توظيف البحَّارة الذين لا يحتاجون إلى إلا القليل من التدريب والتأهيل، وبرنامج تملك البيوت الذي وضعته شركة أرامكو لموظفيها في البداية في مدن رحيمة، والدمام، والخبر، الأمر الذي أدى بكل من خرج من الزُّور طلباً لوظيفة في شركة أرامكو، أن يبني منزله بعيداً عن قريته، ويتخذ من المدينة التي حوت منزله الجديد، مدينة له بدلاً عن قريته. إضافة لكل ما سبق، فقد هبّت رياح تديين، ومذهبة الحياة من كل حدب وصوب، وأدت كل هذه العوامل مجتمعة، إلى التجريف البشري الذي أزال من الزُّور ما نسبته 90% من كتلتها البشرية.
اللافت للنظر في هذه المسألة هو غياب العلوم المختصة عن رصدها، وتحليلها، ولولا اهتمام نوع محدد من المثقفين الأفراد بهذا الجانب الحيوي من التاريخ الاجتماعي، لما وصلني منه ما يستحق الذكر، ناهيك عن الكتابة عنه.
* كاتب وباحث سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.