«التجارة»: سعر المنتج على الرف شامل «المضافة»    هل سيسهم تخفيف الاحترازات في تقليل تكاليف نقل البضائع ؟    الهلال «يحجر» النصر ب 4    فؤاد عزب.. يتيم أزقة مكة الثائر على قانون الذات    لبنان كانت جميلة    «استشاري» يوضح تأثير السمنة على النوم العميق.. أعراض خطيرة    جشع الأغنياء.. شعار «ماراثون اللقاح»    «المضمضة»..علاج كوفيد على الطريقة اليابانية!    عملية جراحية 6 ساعات لنادين نجيم بعد انفجار بيروت    المدينة.. ولادة ناجحة لمريضة برئة اصطناعية مصابة بفيروس كورونا    فتوحي الحزم يشكو من الظلم التحكيمي أمام الأهلي    الدفاع المدني ينبه بالابتعاد عن مناطق الخطر    إغلاق 9 منشآت غذائية وضبط مخالفات في مكة المكرمة    نجاة أسرة إثر انهيار منزل في داير بني مالك جراء السيول (صور)    مراكز الخبر والدمام الصحية توزع هدايا لموظفيها بمناسبة عيد الأضحى    الملك يوجه بتقديم مساعدات عاجلة للشعب اللبناني    لبنان: التحقيق في «شحنة الموت»    تعرّف على «أحد» الجبل الذي يحبنا ونحبه    «رؤى» مشرفة الحافلات نجحت في مهمتها بدرجة الشرف    «شفياء» من مركز «عناية»: تفاهمنا مع الحجاج ب 6 لغات    شاهد.. انفجار هائل يهز كوريا الشمالية ويسقط 15 قتيلًا وعشرات الإصابات    قدرات الطاقة المستمرة    خادم الحرمين يهنئ حاكم عام جامايكا بذكرى استقلال بلاده    صدارة العين في اختبار النهضة.. والبكيرية يسعى لتكرار سباعية النجوم    هوساوي: متابعة المنتخب تحملني مسؤولية كبيرة    محافظ أحد رفيدة يوجّه بمعالجة أضرار الأمطار على الفور    هولا في ذمة الله    «الجهني» يتوقع زيادة فرص هطول الأمطار على منطقة مكة    التمديد للشهراني رئيساً لبلدية #خميس_مشيط    أعياد الله هدايا لتسعدنا وليرى نعمه علينا .. أعياد الله يطلبنا نلقاه فى صلاه خاصه ..    حتماً سيصرخون    شباب السعودية يبدعون سينمائياً    واحترقت الأرزة..    مسؤولون أوروبيون: يجب التحرك ضد قطر لوقف دعم حزب الله    لماذا يجب تأجيل شراء جهاز آيفون الجديد الفترة الحالية؟    دياب يهدد الماس!    الهلال يُمطر شباك النصر برباعية في الدوري    لبنان تدفع ضريبة سيطرة حزب الله    قنبلة لبنان لم تنفجر بعد !    حريق لبنان الكبير    السعودية.. همة حتى القمة    انخفاض المخزونات الأميركية يدفع أسعار النفط قرب 45 دولاراً للبرميل    شاهد.. انطلاق مهرجان العنب والفواكه الموسمية الثاني في بللحمر    «وَما أَرسَلناكَ إِلّا كافَّةً لِلنّاسِ بَشيرًا وَنَذيرًا».. قراءة للشيخ بندر بليلة من الحرم المكي    حساب المواطن يوضح الإجراءات المتبعة عند حدوث تغيير في البيانات    وزير الخارجية يجري اتصالات مع نظرائه من البرازيل و الأرجنتين و لاتفيا    مركز الملك عبدالله للحوار ينظم لقاء لمنطقة آسيا    يمن المنلا مصورة سعودية تحصد جائزة عالمية في التصوير الضوئي    كرس وأبو عقيله يهنئون خادم الحرمين الشريفين بمناسبة شفائه    مصر.. السيسي يؤكد تسخير جميع الإمكانات لمساعدة لبنان    الشؤون الإسلامية تنظم عدداً من المحاضرات النسائية بالرياض    مشروع "الإفادة من الهدي": نفذنا 50 ألف أضحية هذا العام    الرئيس التونسي يوجه رسالة تعزية وتضامن إلى نظيره اللبناني    ما حُكم التصوير أثناء تأدية مناسك الحج أو العمرة؟.. الشيخ «المصلح» يوضح (فيديو)    بيروت… لسه الأغاني ممكنة!    العاهل المغربي يعرب عن تعازيه للرئيس اللبناني ولأسر الضحايا وللشعب اللبناني بعد تفجيرات بيروت    مدير الموارد البشرية بمكة يفتتح معرض الاعتزاز السعودي    رابطة العالم الإسلامي تؤكد تضامنها مع الشعب اللبناني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





القيمة المضافة على التبغ مرتبطة بسعر الاستيراد
رئيس جمعية نقاء ل«عكاظ»: نسعى لإيصال علبة السجائر إلى 40 ريالا
نشر في عكاظ يوم 27 - 12 - 2016

بدا التفاؤل واضحاً في أحاديث الدكتور محمد يماني الذي يعمل في مكافحة التدخين منذ عقود، بعد إعلان السعودية زيادة 100 % في منتجات التبغ ومشتقاته في الربع الثاني من عام 2017 كقيمة مضافة وفق وثيقة تحقيق «التوازن المالي». ويوضح رئيس مجلس إدارة نقاء الدكتور محمد يماني -الذي يسعى من خلال جمعيته إلى إيصال سعر علبة السجائر إلى الأسعار العالمية التي تتراوح بين 35 و 40 ريالا- في حديثه إلى «عكاظ»، أن ضريبة القيمة المضافة ستكون على تكلفة الاستيراد، ما يجعل الأسعار لن تزيد ضعف ما هي عليه الآن.
ويعتبر خطوة رفع أسعار التبغ «مهمة وإيجابية»، كونها ستحد من أعداد المدخنين المتصاعدة في البلاد، مشيراً إلى أن الخطوة ستصب في نهاية المطاف بصحة المواطن.
ويأمل أن تستمر المملكة في فرض الضرائب على أسعار التبغ حتى تصل إلى الأسعار العالمية كأقل تقدير، معتبراً أن أسعار التبغ في منطقة الخليج العربي لا تزال منخفضة مقارنة بالدول الأخرى، «رخص أسعار التبغ يعد عاملاً مشجعاً للإقبال على التدخين بين صفوف صغار السن (المدخنين الجدد) وذوي الدخل المحدود».
ويشير يماني إلى أن رفع أسعار التبغ ومشتقاته لن «يصفر أعداد المدخنين الحاليين»، بيد أن الخطوة ستخفض المدخنين الجدد وفقاً لدراسات عالمية أجريت في الدول ذات الدخل المرتفع نسبياً، وسط تأكيدات منه أن خطوة المملكة رغم أهميتها إلا أنها لا تزال أسعار التبغ منخفضة فيها. ويتخوف يماني من تزايد أعداد المدخنات في الأوساط النسوية السعودية، إذ يشير إلى تزايد «غير مريح»، بيد أنه يستدرك قائلاً:«لا تزال النسبة صغيرة مقارنة بالمدخنين في أوساط الرجال، حتى أنها لا تتجاوز 7%».
ويؤكد تراوح نسبة المدخنين وسط صغار السن (18 عاما وما دون) بين 13 إلى 14%، مشدداً على ضرورة تقصي الحقائق والبعد عن التهويل، «دراساتنا أكدت الرقم وأجريناها مع جهات علمية داخل البلاد، حتى نتائج دراسات منظمة الصحة العالمية قريبة منا، ومن يأتي بأرقام أكبر عليه أن يثبت بالدليل لأنها في الأغلب غير صحيحة».
وقال يماني إن اللائحة التنفيذية التي أقرها مجلس الوزراء في منع التدخين بالأماكن العامة سترى النور قريباً، بعد «اجتماعنا بوزير الصحة قبل أسبوعين أكد لنا ذلك»، لافتاً إلى أن اللائحة ستسهم في الحد من انتشار التدخين في الأماكن العامة.
وأضاف:«المملكة توسعت كثيراً في تحديد الأماكن العامة التي يمنع فيها التدخين، كدور العبادة، المدارس، والمطاعم وكانت أطول مادة في النظام ضمنت المناطق التي يمنع فيها التدخين».
وستدخل القيمة المضافة على المنتجات الضارة حيز التطبيق في الربع الثاني من عام 2017، بعد توقيع وزير المالية السعودي في ديسمبر الجاري على اتفاق في قرارات المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربي في دورته ال36، وجاء الاتفاق على فرض ضريبة على المشروبات الغازية 50% وعلى التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة 100%.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.