استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساهمون يستنجدون ب"نزاهة" بعد اختفاء "صك" في كتابة العدل
نشر في ذات الخبر يوم 23 - 01 - 2014

وليد ابو مرشد تسبب اختفاء سجل صك شرعي من كتابة عدل جدة الأولى إلى إيقاف مخطط في شمال محافظة جدة والعائد ملكيته إلى 500 مساهم من المواطنين، بل أظهرت خطابات (حصلت «الحياة» على نسخة منها) أن هناك ازدواجية مع صك آخر.
وأوقفت «أمانة جدة» «وكتابة العدل» الصك الشرعي، فيما رفضت وزارة التجارة إدراج المساهمة ضمن المساهمات المتعثرة بحجة أن التملك صحيح، وأن الشركة لم تتلاعب بالمساهمين، وإنما هناك أسباب أخرى.
وحصلت «الحياة» على شكاوى عدة تم رفعها إلى الجهات المختصة، ومكافحة الفساد، إضافة إلى المحكمة الإدارية في جدة، إذ طالبت بإنصاف المساهمين، وإعادة ممتلكاتهم، لاسيما وأنهم يحملون صكوكاً شرعية صحيحة.
وأوضح المواطن عبدالله العمران في شكوى إلى الجهات العليا (حصلت «الحياة» على نسخة منها)، قائلاً: «تقدمت بخطابي إلى وزير الشؤون البلدية والقروية وخطابات عدة إلى وزير العدل وخطابين لرئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد حول الظلم الذي أصابني وأكثر من 500 مساهم في أرض غرب طريق المدينة المنورة أبحر الشمالية بجدة مخطط رقم 437/ب المملوك بالصك رقم (874) في 9/8/1424ه، وأموالنا معطلة منذ 10 أعوام رغم أن صك الأرض استخرج من محكمة شرعية مؤتمنة على حقوق الناس، ورقابهم وأعراضهم وأموالهم، وأفرغت من كتابة العدل لملاك عدة ومن ضمنهم المالك الأخير وفي كل مرة يقوم كاتب العدل بتدقيق الصك وتمحيصه، ويتأكد من صحته وسلامة محتواه وعلى هذا الأساس يتم الإفراغ للمشتري».
واتهم المواطن «كتابة العدل» بأنها السبب وراء ظلم المساهمين، إذ اختلقت فقدان أو تلف سجل صك الأرض كما يزعمون في المرة الأولى، وذلك بعد تطوير الأرض، وصرف الأموال الطائلة على ذلك وبإشراف وموافقة الأمانة وهي أرض مخططة ومعتمدة وبزعمهم هذا توقف الإفراغ لمن اشترى قطعاً من الأرض، مشيراً إلى أن كتابة العدل خاطبت الوزارة ولم تتخذ أي إجراء على الإطلاق.
وقال: «خاطبنا وزارة العدل مرة أخرى، وتم إنهاء الموضوع بعد درسه من المختصين بالوزارة والرجوع إلى محكمة جدة، والتأكد من صك الأساس، وجرى إعداد خطاب من الوزارة لإنهاء الإشكال بعد تسجيل صورة من سجله التي اختفت لدى كتابة العدل وبعد مراجعة كتابة العدل توقف الإفراغ لمن اشترى قطعاً من الأرض، قامت كتابة العدل بمخاطبة الأمانة ب «الإفادة» عن موقع الأرض، رغم أن لديهم خطاباً برقم (7157) وتاريخ 19/7/1426ه، موضحاً به موقع الأرض ورقم المخطط وقطع الأراضي، وأرقامها وعددها وشوارعها ومساجدها وميادينها، وجميع الخدمات وذلك بعد التطوير الذي تم بحسب الأنظمة والأصول الفنية».
وأضاف: «أرفق نسخة من المخطط معتمدة وصورة من خطاب الدراسات والإشراف وكانت بتوقيع الأمين السابق الذي يعمل حالياً وزيراً للعمل وعضواً في مجلس الوزراء، علماً بأنه تم إفراغ النسبة المختزلة لصالح التنظيم ومجموع المساحة المفرغة (56447.90) متراً مربعاً، و تم احتسابها ضمن النسبة المجانية وذلك بناء على خطاب أمانة محافظة جدة رقم 112/511/3 في 14/1/1426ه المقيد لدى كتابة العدل برقم (64) في 28/1/1426ه»، وتساءل قائلاً: «كيف يوافق على إفراغ هذه النسبة للصالح العام وعندما بقي حق المواطنين يختفي سجل الصك».
وتابع: «ليس من حق الأمانة إيقاف صك شرعي نافذ دفعت به أموال كبيرة من جيوب المواطنين وأمام كاتب العدل، وليس من حق كتابة العدل إيقاف الإفراغ والتلاعب بمشاعر المواطنين وتعطيل أموالهم وهم من أجاز الشراء والإفراغ وصادقوا عليه واعتمدوه بل إنهم ملزمون بتصحيح أخطائهم ويجبرون عليها وكان حرياً بأمانة محافظة جدة أن يطالبوا بالتصحيح لكونهم أشرفوا على التطوير وأعدوا خطاباً صحيحاً لا لبس فيه بهذا الشأن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.