"الأسهم السعودية" يغلق مرتفعا بتداولات بلغت قيمتها 13.7 مليار ريال    جدة : كورنيش الألوان 4500 م على 8 مراحل            قيادتا السعودية والكويت.. قلب واحد ينبض بالحب    ست مباريات مُنتظرة ضمن «الجولة 20» من بطولة الدوري الممتاز لكرة اليد    سمو نائب أمير الشرقية يرفع التهنئة لسمو ولي العهد بنجاح العملية الجراحية            اليمن: خيبة أمل من مواقف المجتمع الدولي أمام تصعيد الحوثي    سمو أمير الجوف يهنئ القيادة بمناسبة نجاح العملية الجراحية لسمو ولي العهد    #أمير_القصيم يدشن مشاريع تنموية بتكلفة 33 مليون    غداً .. انطلاق الموسم السابع من بطولة العالم للفورمولا إي من الدرعية التاريخيّة للمرّة الأولى ليلًا    #أمانة_عسير تضبط مقهى مُخالفاً لقرار المنع وتُحيله للجهات المختصة    وزير العدل يُدشن الهوية البصرية لمركز التدريب العدلي    #الغذاء_والدواء تتجاوز المستهدفات المحدّدة لها في برنامج التحول الوطني    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يستقبل المندوب الدائم للمغرب    «إدارة الدين»: إتمام تسعير الطرح الثاني من السندات الدولية باليورو ب1.5 مليار يورو        «سلمان للإغاثة»: 301 مليون دولار لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2020    الإمارات: 3025 إصابة جديدة بكورونا.. و18 وفاة    «الداخلية»: تنفيذ القصاص في يمني قتل آخر بضربه على «خصيتيه» مما أدى لوفاته    فعالية المرأة السعودية في رؤية المملكة 2030    محافظ ثار يُدشن حملة "الخوارج شرار الخلق"    السديس يدشن مبادرة "نظام" لتوعية موظفي شؤون الحرمين    هل فعالية لقاح «كورونا» تتأثر إيجابياً بزيادة المدة بين الجرعتين؟.. «الصحة» توضح    المركز الوطني للأرصاد : سحب رعدية ممطرة على منطقة جازان    المتحدث الرسمي للقوات الخاصة للأمن البيئي: مهام القوات تشمل حماية الحيوانات البرية في المواقع كافة    "التعليم" تدرس تحويل العام الدراسي لثلاث فصول دراسية لأول مرة    سمو أمير منطقة نجران يبارك تكليف العنزي مديرا عاماً لجمرك الوديعة    "المركزي اليمني": الوديعة السعودية حيوية وتعزز سعر الصرف    اليمن: هجوم الحوثيين على مأرب انكسر أمام الجيش الوطني    عافيتنا لك هديه.. سعوديين يعبرون عن مشاعرهم فى هشتاق #سلامتك_يا_ابوسلمان    "المياه" تدمج 13 منطقة تحت مظلتها في 6 قطاعات    اهتمامات الصحف المصرية    لأول مرة في تاريخ السعودية… إصدار سندات سيادية بعملة اليورو بعائد سلبي    mbc تحسم الجدل حول اسم مسلسل ناصر القصبي    عداد كورونا: الإصابات تتخطى 113.9 مليون.. و الوفيات تتجاوز 2.5 مليون وفاة    تعرّف على حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس في مناطق المملكة    فوز ريال مدريد الأسباني على أتالانتا الإيطالي    #سلامتك_يا_ابوسلمان.. مشاعر ولاء وعطاء    أمير الباحة ل«مجلس المنطقة»: تفاعلوا مع الحراك لخدمة المواطنين    المعارضة: أردوغان مسؤول عن اختفاء 128 مليار دولار    الشورى يستعرض التجربة السعودية في ندوة «تشريعات الحد من تداعيات كورونا»    إيران تساوم: رفع العقوبات.. أو محو التسجيلات النووية    4 نوافذ.. حوار ثري وشهي    مهرجان ألوان يجمع المواهب في جدة    «سجن شوشناك» العجيب وسخرية البطل من نسخته!!    شمس النصر تلسع الهلال مرتين في عز البرد    الرجل المحظوظ    المدير السميع!!    صدح بالأذان لمدة 50 عاماً.. وفاة مؤذن مسجد «العبدالقادر» بالرياض    مبارك    خالد بن سلمان يبحث مع وزير الدفاع البريطاني التعاون الدفاعي    بيتروس هزم الهلال    جون سينا يستجيب لغضب فنان سعودي    ضلعي وعصاي..    ضمير محترق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الأمطار الغزيرة تغرق المحال التجارية والمنازل في جازان
نشر في ذات الخبر يوم 04 - 01 - 2013

شهدت جازان مساء الخميس أمطاراً غزيرة لم تشهدها المنطقة منذ سنوات، واستمرت بصفة متواصلة لأكثر من ساعتين، ما تسبب في إعاقة حركة السير بعد تعطل إشارات المرور، واختلاط مياه الأمطار بالصرف الصحي، كما داهمت المياه المحال التجارية والمنازل، بما يؤكد سوء تنفيذ مشاريع تصريف الأمطار المنفذة في المدينة. وفقاً لصحيفة "عكاظ".
ووجه أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، الجهات المعنية ذات العلاقة باتخاذ التدابير اللازمة، والاستعداد لمواجهة أي خطر، والتصدي لأي طارئ وبشكل عاجل دون تأخر، وكان يتابع الوضع مع الجهات الأمنية والجهات الخدمية الأخرى بصفة متواصلة منذ بدء هطول الأمطار للاطلاع على ما يدور في مدينة جازان والمناطق الأخرى التي تشهد تساقط الأمطار.
وأكد أهالي حي البلد والساحل وحي الشامية، أن المياه غمرت الشوارع وأحاطت بمنازلهم من كل جانب، وبينوا أن مياه الأمطار اختلطت بمياه الصرف الصحي خاصة في حي البلد، والساحل والشامية والتي تعاني أصلاً من سوء التصريف وضعف في شبكات الصرف الصحي.
ورصدت انسدادات في غرف التفتيش داخل الأزقة والممرات الضيقة في تلك الأحياء، مما أدى إلى صعوبة في مرور الأهالي إلى منازلهم خاصة في الأزقة، ووصل مداها إلى داخل المنازل، وحمل عدد من السكان الجهات المختصة ذات العلاقة مسؤولية سوء تنفيذ عملية تصريف مياه الأمطار داخل شبكات وغرف التفتيش في الأحياء القديمة.
كما أحاطت التجمعات المائية بالمباني السكنية في جميع أحياء المدينة جازان، وتشكلت بحيرات مائية وزادت من حصيلة المستنقعات المائية في جميع الأراضي البيضاء، كما أضرت مياه الأمطار بالشوارع وأدت إلى حدوث تشققات في الإسفلت في أغلب شوارع المدينة الرئيسية أو الفرعية، وفي مداخل الأحياء.
وأجمع عدد من المواطنين من سكان مدينة جازان على هشاشة مشروع تصريف مياه الأمطار، الذي تم تنفيذه مؤخراً في بعض الشوارع الرئيسية، وطالبوا المسؤولين في المنطقة بالتدخل لرفع الكارثة التي لحقت بشوارع وأحياء المدينة.
من جهة أخرى، تكبد أصحاب المحال التجارية خسائر مادية كبيرة بسبب مياه الأمطار المتجمعة أمام واجهات محلاتهم, في الوقت الذي تسببت فيه مياه الأمطار الغزيرة في تعطل الإشارات المرورية خاصة في التقاطعات، وبالتالي إرباك حركة السير، ولم تسلم حلقة الخضراوات والفاكهة من دهم المياه وكذلك مدخل سوق السمك، مما أضر بالسوق وأصحابه.
وتدخلت المركبات الحكومية الخدمية المجهزة لإنقاذ قائدي السيارات الذين تعطلت سياراتهم وسط المياه في الشوارع وسحبهم من داخل مركباتهم الصغيرة، وهم في حالة خوف شديد من مصير مجهول ينتظرهم أثناء هطول أمطار أمس الغزيرة والمتواصلة والتي لم تشهدها المنطقة من قبل.
وتسبب منسوب مياه الأمطار المرتفع في بعض الشوارع، إلى توقف العملية الشرائية بعد إغلاق المحال التجارية أبوابها، بعد أن غاصت معظم شوارع وأحياء مدينة جازان بالمياه التي حاصرت وأحاطت بمداخلها.
وأوضح الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني الرائد يحيى القحطاني، أن المنطقة شهدت أمطارا متفرقة تنوعت بين متوسطة وغزيرة، وشملت كلا من مدينة جازان، ومحافظتي صبيا وضمد، وجزر فرسان، ومحافظة بيش، والحصمة، ووادي جازان وبعض المرتفعات الجبلية والمراكز والهجر، وتسببت غزارة الأمطار في دهم مياه الأمطار لبعض المنازل في مدينة جازان، كما تسببت في تماسات كهربائية كثفت فرق الدفاع المدني من انتشارها في الأحياء المتضررة.
وأضاف: تم دعم المنطقة بعدد من الزوارق المطاطية استعدادا لأي طارئ، وسوف يتم توزيعها على مراكز الدفاع المدني في المنطقة.
من جهة أخرى، لم تتلق غرفة العمليات بفرع جمعية الهلال الأحمر، أي بلاغات عن وجود حالات غرق أو احتجاز مواطنين وإصابتهم بإصابات بليغة تستدعي الانتقال ونقلهم سريعا للمستشفيات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.