أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تحول تاريخي    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    النفع الصوري    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوار تحت ضوء القمر : مديرة فرقة ok المسرحية النسائية الكاتبه ام نواف : نحتاج لدعم الامير مشعل ونتمنى ان يكون هناك مسرح خاص بالطفل بمنطقة نجران
نشر في نجران نيوز يوم 02 - 02 - 2012

• نتمنى ان تكون الفرقة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله أمير منطقة نجران, و أن يدعمنا حتى تكون لنا بصمة في مسرح الطفل النجراني .
• احلم بمسرح , ينشأ للطفل خصيصا بدأ من ديكوراته .. ونهاية بما يقدم عليه من أعمال و إبداعات
** بنسائم الأحلام و ربيعها تحلق يمامات الحوار بالأماني لتسقط على الأرض قطرات مزرقة تخضب القلوب الحالمة فأهلا بكم معنا في هذا الحوار الذي يستمد ضوءه من ضياء البدر المكتمل حيث نستضيف الكاتبة و الأستاذة : عائشة علي العقيلي( أم نواف ) مديرة فرقة ok المسرحية النسائية .. نتابع جميعاً هذا الحوار الجميل :
- ما الذي دفع أم نوف إلى تكوين فرقة مسرحية خاصة بالطفل و المرأة ؟
دفعني ..حاجة الطفل لحضن يحتويه ,و يحتوي مواهبه و إبداعاته و طفولته ..كما أن مسرح الطفل يعتبر واحد من أهم الوسائط التربوية, التي تساهم في تنشئة جيل واعي إذا استخدمت بطريقة سليمة و واعية , و حاجة المرأة كذلك الخروج من الروتين اليومي بما يتناسب مع الدين, و العادات, و التقاليد.
- التعامل مع الموهبة و خاصة في سن صغير صعب .. كيف تجاوزتِ تلك الصعوبات مع براعم الفرقة ؟
أولا : زرعت في داخلهم بأن أجمل ما يحققه الإنسان في حياته هو رسم البسمة ,و السعادة على وجوه الناس
ثانياً : أعاملهم باحترام صغيرهم مثل كبيرهم, و أتقبل أرائهم و اقتراحاتهم بصدر رحب
ثالثاً : أشعرهم بأنهم نجوم الفرقة, و أملها و هذا يدفعهم إلى مزيد من الإبداع
- أي عمل يؤدى على المسرح يعد عمل مسرحي فما هي أهم الأعمال التي تقمون بها على المسرح ؟
نؤدي كل ما من شأنه أن يسعد الجمهور من استعراض لشخصيات الكرتونية المحبوبة لدى الطفل, و المسابقات الحركية, و الثقافية لكبار, و الصغار و المسرحيات الهادفة التي تحمل فكرة معينة بشكل فكاهي هادف بالإضافة للرقصات الاستعراضية على الأناشيد المحبوبة لدي الأطفال, و هذه بالطبع لها جمهور كبير من الكبار و الصغار .
- كيف ترين تفاعل الجمهور النسائي مع فرقة ok ؟
حقيقة تفاعل كبير لم أتوقعهُ مما شجعني على الاستمرار و تقديم المزيد .
- ما أهم الشخصيات الكرتونية التي تشاركون بها؟
محبوب الأطفال توم و جيري ,و سبونج بوب, و تويتي ,و ميكي ماوس بالإضافة للعديد من الدمى المختلفة
- شاركت الفرقة في احتفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمركز التأهيل الشامل كيف كان تفاعل تلك الفئة الغالية على نفوسنا معكم ؟
لن أقول سوى عبارة واحدة ( لو أنني لم أجد من عملي سوى تلك الفرحة التي رأيتها في عيونهم لكفتني فخراً و اعتزازا بعملي ) .
- شاركت الفرقة في العديد من المناسبات داخل المنطقة ..أذكري لنا أهم تلك المناسبات ؟
1 - احتفال يوم الطفل في مركز التنمية الاجتماعية
2 - احتفال ذوي الحالات الخاصة بمركز التأهيل الشامل
3 - مهرجان ربيع جاردينا
بالإضافة للعديد من الاحتفالات بالمراكز و المجمعات النسائية
- أذكري لنا بعض المشاهد المسرحية التي تؤديها الفرقة ؟و ما أهميتها ؟
قدمنا مسرحيتين أرى أنها من أروع ما قدمناه الأولى عن العنف الأسري و كنا نريد إيصال فكرة أنواع الأذى التي قد يتلقاها الطفل في المجتمع .
المسرحية الثانية عن البيئة و كيف المحافظة عليها هذه المسرحية رغم بساطتها ألا أنني حاولت أن أزرع من خلالها لدى الطفل أهمية النظافة ,و المحافظة على البيئة و أن ذلك سبب لنشاط السياحة الداخلية
.
- هل توجه الفرقة استعراضي فقط أم إيصال المعلومة إلى جميع شرائح المجتمع ؟
توجه الفرقة استعراضي ,و لكن يتضمن ذلك المعلومة, و الفكرة الهادفة التي تزيد من ثراء معلومات شرائح المجتمع المتباينة .
صاحب السمو الأمير مشعل بن عبد الله أمير منطقة نجران قال : ( نحن مع المرأة ) .
- ترى ماذا تحتاج المرأة لتثبت نفسها على خشبة المسرح ؟ و هل يحمل المسرح رسالة و لمن توجه تلك الرسالة ؟
تحتاج إلى الدعم, و المساندة من الجهات المعنية بمثل تلك الأنشطة, فنحن للأسف إلى الآن اعتمادنا على ( الموهبة ) فقط و لم نحصل على أي دورات في هذا المجال
.
رسالة المسرح :
نعم يحمل المسرح رسالة سامية, فعن طريقة نستطيع أن نوصل الكثير من القيم و المبادئ, و كذلك العادات ,و التقاليد التي قد اندثرت .
- جميع الأعمال التي تقام على خشبة المسرح تنسب لمسرح هل هذا صحيح ؟
بالتأكيد صحيح,,, لهذا يجب أن ينتقى العمل جيدا قبل تقديمه .
- هل تحتاج الموهبة في الأعمال المسرحية المتعددة إلى دورات و رش تدريب حتى تصقل الموهبة التي تمتلك سواء في الأداء أو الكتابة أو استخدام الأجهزة الخاصة بالصوت و الإضاءة ؟
بالطبع.. نحتاج لذلك, و نحن لأسف نفتقد هذا الشيء كثيراً, و أتمنى من جمعية الثقافة و الفنون ,أن تعتني بنا ,و تدعمنا حتى نستطيع الاستمرار, و تقديم الأفضل دوم .
- قرأت في صحيفة عكاظ العدد (16589)( حقيبة خاصة ) مشعل بن عبد الله : الشباب أولا.. فاجأ صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله أمير منطقة نجران عدد من المسؤولين ووجهاء المنطقة أثناء خطة المشاريع التنموية المستقبلية. بالقول: أريد التركيز على كل ما يخدم بنات و أبناء المنطقة خاصة بعد أن وجدت مبدعات و مبدعين في كثير من المجالات .هل يوجد في هيكلة الفرقة مبدعات في الأداء و الإخراج و الكتابة ؟
نعم يوجد لكن كما قلت بأننا نحتاج إلى الدعم 00 فنحن لدينا الكثير من المواهب التي تحتاج إلى اكتشافها و صقلها .
- هدف أم نواف الأول هو الطفل فما هو شكل المسرح الذي تحسين أنهُ يتوجب أن يكون على أرض الواقع حتى يسهم في ثقافة الطفل من الناحية المعرفية و العلمية و الثقافية و الحركية و الذهنية ؟
الحلم : في الحقيقة أنا أحلم بمسرح , ينشأ لطفل خصيصا بدأ من ديكوراته 00 ونهاية بما يقدم عليه من أعمال و إبداعات 00 فيكون مجهز بأجهزة حديثة تساعدنا على إيصال الفكرة للطفل بطريقة سهلة و محببة 00 فللأسف الطفل عندنا يفتقر لكل ما من شأنه أن يسهم في رقيه و ثقافته مع عدم إغفال جانب الترفيه .
- قال ( بيتر سليد ) إن الدراما تسهم في إيجاد فرد سعيد و متوازن و العمل المسرحي من ضمن تلك الكينونة ... فهل أنتِ مع أم ضد تلك المقولة ؟
بالطبع أنا مع هذه المقولة بشرط أن يكون العمل راقي وله أهداف واضحة ,و محددة لا تتنافى مع ديننا ,و عاداتنا و تقاليدنا.
- أذكري بعض النصائح لي المهتمات بالمسرح ؟
لدي بعض النصائح من واقع عملي منها :
الجواهر من واقع التجربة :
أولاً : أن يحب المسرح ...و يعتبروه أبن من أبنائهم 00لأن من أحب الشيء سيبدع000 و من يبدع سيخلص000 و من يخلص سينجح .
ثانياً : أن يجعلوا لهم أهداف, و غايات من تقديم كل عمل مهما كان حجمه
ثالثا : أن يسعوا دائما إلى تطوير مهاراتهم, وقدراتهم
رابعاً : و أخير التجديد و التنويع في العمل حتى يستطيعوا أن يرضوا الجمهور بمختلف فئاتهم و ثقافاتهم
- حلم أخير تودين أن تقوليه لنا ؟
الحلم له مكانته و مكانتهُ عالية تعانق السماء و الأرض دائما تنتظر خيرات السماء أن تكون الفرقة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله أمير منطقة نجران, و أن يدعمنا حتى تكون لنا بصمة في مسرح الطفل النجراني الذي أعطاه الأمير كل الحب و الرعاية ,وذلك ليس غريبا على قلب نجران النابض
الأمير مشعل حفظه الله .
لا نملك في نهاية هذا الحوار ألا أن نقول : شكرا لك أم نواف على رحابة صدرك وروحك الوضاءة بالعطاء ألا محدود من اجل إدخال البهجة على الطفل .
الكاتبة و القاصة مسعدة اليامي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.