البديوي يعزي حكومة وشعب جمهورية إيران الإسلامية في وفاة الرئيس ومرافقيه    مؤتمر مستقبل الطيران 2024 يشهد توقيع 70 اتفاقية بقيمة 12 مليار دولار    بنك المنشآت: اجمالي التسهيلات 270 مليار ريال بنهاية عام 2023    أرامكو توقع اتفاقية مع "باسكال" لاستخدام أول حاسوب كمي بالسعودية    وفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له في حادث تحطم الطائرة المروحية    إيران تعيّن كبير المفاوضين النوويين علي باقري وزيراً للخارجية بالوكالة    بلديةالبكيرية تنفذ 2754 جولة رقابية في شهر أبريل الماضي    تايكوندو الشباب يهيمن على بطولتي البراعم والناشئين والحريق يزاحم الكبار    "الزكاة والضريبة والجمارك" تدعو المنشآت إلى تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة عن شهر أبريل الماضي    زلزال بقوة 5.2 درجة يضرب منطقة "شينجيانج" شمال غرب الصين    إيران تعلن رسمياً مصرع الرئيس ووزير الخارجية    تعليم البكيرية يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    وصول أبطال آيسف 2024 إلى جدة بعد تحقيق 27 جائزة للوطن    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول أمطار بعدد من المناطق ورياح نشطة في الشمال    حبس البول .. 5 آثار أبرزها تكوين حصى الكلى    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    رئيس وزراء اليونان يستقبل العيسى    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    مرضى جازان للتجمع الصحي: ارتقوا بالخدمات الطبية    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    «الخواجة» نطق.. الموسم المقبل ضبابي    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    الانتخابات بين النزاهة والفساد    الخارجية: المملكة تتابع بقلق بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن طائرة الرئيس الإيراني    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    الديوان الملكي: خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية    أمير منطقة تبوك يرأس اجتماع جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العنصرية أساس الإرهاب ووقوده
نشر في مسارات يوم 16 - 09 - 2011

الدين بحد ذاته، ليس سببا للإرهاب، ولن يكون كذلك، بشرط غياب العنصرية والكراهية للآخر من محيطه الاجتماعي. والإرهاب ليس متعلقا بعرق دون غيره، ولا بطائفة دون غيرها؛ بل هو متعلق بكل عرق أو طائفة تتسامح بحمل فيروسات العنصرية
قد نسمع بأن إرهابيا ما، كريماً أو باراً بوالديه وذويه، أو حتى عطوفاً على الفقراء والمحتاجين ممن ينتمون لمذهبه الديني وعرقه الضيق؛ ولكننا لن نرى ولن نسمع بإرهابي غير عنصري. إذاً فالعنصرية (التي تنضح بالكراهية للآخر المغاير، وحتى للذي يحمل الفكر المخالف من داخل دينه أو مذهبه)، وهي بلا شك أو ريبة أس الفكر الباني للإرهاب. والتشدد هو التعصب للرأي كما أن العنصرية هي التشدد والمغالاة في حب الجنس والذات. فالإرهاب إذاً هو نتيجة وليس سببا، ومن أسبابه الأساسية هي العنصرية. وكل إرهابي هو بالضرورة متشدد، وكل متشدد هو بالضرورة عنصري، إذاً فكل عنصري؛ هو مشروع إرهابي جاهز.
عندما تحدث بعض أقارب منفذي، جريمة الحادي عشر من سبتمبر المشؤومة، لبعض وسائل الإعلام، لم يكونوا يصدقون أو لا يريدون أن يصدقوا أن أبناءهم، البارين بوالديهم والعطوفين على أقاربهم، والمكثرين لقراءة القرآن، والصيام والصلاة، والزاهدين بالدنيا؛ ممكن أن يشتركوا في مذبحة بشرية بشعة، بكل معايير البشاعة، مضحين بأنفسهم من أجل تنفيذ مجزرة إجرامية، بحق الإنسانية، التي كادت تطال بشاعاتها، أهلهم وذويهم وبلادهم، لولا ستر الله، وحكمة قيادتنا الرشيدة. ولكن ما فات على من أجروا الحوارات، مع ذوي الإرهابيين، هو أن يسألوهم عن مدى تقبلهم للآخر المغاير لهم، دينياً أو مذهبياً. ولو كان أقارب الإرهابيين وذووهم، سيصدقون مع أنفسهم؛ لأجابوا، إلا في هذه المسائل، فهم لا يتزحزحون عنها قيد أنملة. وقد يعتبرونها، جزءا من كمال صلاحهم، وتقواهم، حيث، "لا تأخذهم في الله لومه لائم".
كحقيقة، لن تجد عنصريا متسامحا وبنفس الوقت، لن تجد متشددا غير عنصري؛ وبالطبع لن تجد عنصريا متشددا، إلا ويتلذذ بأذية الآخرين، المخالفين له بالرأي أو بالجنس أو الدين أو المذهب. والسؤال الذي يطرح نفسه، هل العنصري يولد عنصريا، أم أبواه "يعنصرانه؟" طبعاً الإنسان يولد على الفطرة؛ وجزء من الفطرة هو غريزتا الحب والكره؛ ولكن حب ما ينفع الإنسان، وكره ما يضره، وهذه هي الفطرة السوية. ولكن بالتربية غير السوية للإنسان، يتم توجيه غريزتي الحب والكره، لغير منفعة الإنسان، وإنما لمضرته وأذية غيره؛ التي بدورها ستنعكس على مضرة وأذية نفسه. إذاً فلماذا يصنع الآباء والأمهات، من فلذات أكبادهم، مكائن قتل وإبادة للإنسانية؟ وهل هم يفعلونها عن وعي، أم عن غير وعي؟
بالطبع فالغريزة الأبوية السوية، لا يمكن أن تؤدي بفلذات أكبادها للهاوية؛ ولكن سوء التربية والثقافة العنصرية الخربة، تؤدي، بقذف الآباء لأبنائهم وضحاياهم لهاوية الجحيم، من غير أن يعوا ذلك. فالإنسان هو نتاج تربية، والتربية تنبني أول ما تنبني بين أحضان الوالدين. إذاً فالبيت هو المختبر الأول، الذي تركب فيه جينات التربية العنصرية، أو السوية. وذلك من خلال أحاديث الكبار في البيت (وليس بالضرورة الموجهة للأطفال أنفسهم، بل هم مجرد مستمعون، أو يسترقون السمع وهم يلعبون ويلهون حولهم)، التي يفرغون بها الكبار لبعض، عن عنصريتهم، وكرههم للآخر المغاير لهم عرقياً أو دينياً أو مذهبياً؛ والأطفال يتقبلونها كمسلّمات، غير قابلة للنقاش أو التشكيك. خاصة عندما يربط الكره للآخر بقصص وأساطير كاذبة مشوهة للآخر ونافية منه شيئا من إنسانيته إن لم نقل كلها، وجعله الخطر المستطير الذي يحيط بهم، ووجوب الحذر منهم والسعي لكف أذيتهم. ومن هنا تبدأ عملية تزييف الوعي عند الأطفال، وإقناعهم بأن الحياة، لا يحركها إلا الكره والصراع، لا الحب والتعاون والتعايش السلمي بين البشر، من أجل إعمار الأرض، وهي حكمة الله التي خلق البشر من أجلها. وكما يقال "العلم في الصغر كالنفش في الحجر"؛ وشتان بين علم الحب، أو على الأقل، تقبل الآخر والتقرب منه، وعلم الكره والحقد والخوف من الآخر، والبعد عنه.
لا أحد يطالب أحدا، بأن يحب كل الناس بجميع طوائفهم وأجناسهم، فهذه ميزة إنسانية أكبر من أن تتحمله الثقافات التقليدية؛ ولكن المطالبة على الأقل، بإفهام الأطفال، بأن الخير والشر هو من نتاج أفراد، لا أقوام وأجناس وأديان وطوائف بعينها، ولو خلت الدنيا من الخير لانقلبت. لأن غرس كره الآخرين والحقد عليهم في وجدان الطفل، سينعكس عليه سلباً؛ حيث بتعامله السلبي عندما يكبر مع الآخر المغاير له، في عالم أصبح غرفة كونية صغيرة، سيضر به أكثر من غيره، وهذا في حال، لم يتعرض للتجنيد من قبل منظمة عنصرية إرهابية إجرامية. الحب هو الدافع الأساس للعمل والإنجاز وتحقيق المعجزات؛ وعليه يستطيع المحب أن يتفوق على عدوه في الإنتاج والعطاء، ويصبح عدوه بحاجته، مثله مثل غيره، من محبيه، ومن هنا يكتفي شر عدوه، وينتصر عليه. أما الكره فهو أساس كل تدمير، والتدمير يحيق بالفاعل والضحية كليهما؛ هذا في حال ما إذا لم يدمر الفاعل فقط لا غيره.
العنصرية قد تكون كامنة داخل وجدان الإنسان، ولكنها تخرج عند استيقاظها، إما بحروب أو نزاعات أو قلاقل. وقد تستعر غريزة العنصري، ويكون غير قادر على تحمل كبتها، فيفجرها، بإحداث حروب أو نزاعات أو قلاقل. هنالك العنصري الجبان وهنالك العنصري المتهور؛ وكل منهما يكمل الآخر، فالعنصري الجبان، هو من يحرض على العنصرية بالحديث أو بالسبورة أو بالقلم أو بالمايكرفون أو بالشاشة الفضائية؛ وأما العنصري المتهور؛ فهو من ينفذ أجندة العنصري الجبان على الأرض؛ أي بأن للعنصرية منظرين ومشرعنين؛ كما لها حركيون ومنفذون لأجنداتها.
العنصري هو بطبعه إنسان مشوه نفسيا وشاذ أخلاقيا؛ ولذلك لا يقبل بأن يوصم، بما هو على حقيقته؛ وعليه فهو يلجأ لتبرير تشوهاته وشذوذه، بما يدعمه من شاذ الدليل في دينه أو ثقافته. ولذلك فهو يمارس تشوهاته النفسية وشذوذه الإنساني، تحت غطاء الحرص على الدفاع عن دينه، أو نقاوة عرقه؛ ويطالب الآخرين من بني جلدته ودينه، بأن يروه كذلك، وإلا أصبحوا خونة للدين والعرق أو الوطن. إذاً فالعنصرية هي من تضخ أكسير الحياة في كيان الإرهاب كلما خمد، وحسبنا أنه انتهى وولى.
الدين بحد ذاته، ليس سببا للإرهاب، ولن يكون كذلك، بشرط غياب العنصرية والكراهية للآخر من محيطه الاجتماعي. والإرهاب ليس متعلقا بعرق دون غيره، ولا بطائفة دون غيرها؛ بل هو متعلق بكل عرق أو طائفة تتسامح بحمل فيروسات العنصرية وتتجاهل تنميتها تربوياً أو ثقافياً. قبل أسابيع أقدم الإرهابي النرويجي المدعو أندريس بريفيك، على مجزرة بشرية راح ضحيتها العشرات من مواطنيه؛ وبعد التحقيق تبين أنه ينتمي لعصابة عنصرية. كذلك قبل عشر سنوات، أقدم الإرهابي الأمريكي المدعو تيميثي ماكفي، على تفجير مبنى فيدرالي، في أكلاهوما، راح ضحيته المئات من مواطنيه؛ واكتشف أيضاً أنه ينتمي لعصابة عنصرية. كما قام الإرهابي الصهيوني باروخ قولدشتاين، بجزر المصلين في المسجد الأقصى، واتضح أنه كذلك ينتمي لعصابة عنصرية. إذاً فلماذا حتى الآن لم نكتشف لأي عصابة عنصرية ينتمي إرهابيونا؟
عبدالرحمن الوابلي
صحيفة الوطن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.