وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث تحطم الطائرة المروحية    زلزال بقوة 5.2 درجة يضرب منطقة "شينجيانج" شمال غرب الصين    أكثر من ثلاثة الاف جولة رقابية تنفذها أمانة الشرقية على المنشآت الغذائية والتجارية    إيران تعلن رسمياً مصرع الرئيس ووزير الخارجية    تعليم البكيرية يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    وصول أبطال آيسف 2024 إلى جدة بعد تحقيق 27 جائزة للوطن    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول أمطار بعدد من المناطق ورياح نشطة في الشمال    حبس البول .. 5 آثار أبرزها تكوين حصى الكلى    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    برعاية الملك.. انطلاق مؤتمر مستقبل الطيران في الرياض.. اليوم    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    رئيس وزراء اليونان يستقبل العيسى    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية    وزير الخارجية يبحث ترتيبات زيارة ولي العهد لباكستان    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    تأجيل تطبيق إصدار بطاقة السائق إلى يوليو المقبل    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    تأملاّت سياسية في المسألة الفلسطينية    5.9 % إسهام القطاع العقاري في الناتج المحلي    الخارجية: المملكة تتابع بقلق بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن طائرة الرئيس الإيراني    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    الانتخابات بين النزاهة والفساد    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    «الخواجة» نطق.. الموسم المقبل ضبابي    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    الاشتراك بإصدار مايو لمنتج «صح»    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    الديوان الملكي: خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية    أمير منطقة تبوك يرأس اجتماع جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العنصرية أساس الإرهاب ووقوده

قد نسمع بأن إرهابيا ما، كريماً أو باراً بوالديه وذويه، أو حتى عطوفاً على الفقراء والمحتاجين ممن ينتمون لمذهبه الديني وعرقه الضيق؛ ولكننا لن نرى ولن نسمع بإرهابي غير عنصري. إذاً فالعنصرية (التي تنضح بالكراهية للآخر المغاير، وحتى للذي يحمل الفكر المخالف من داخل دينه أو مذهبه)، وهي بلا شك أو ريبة أس الفكر الباني للإرهاب. والتشدد هو التعصب للرأي كما أن العنصرية هي التشدد والمغالاة في حب الجنس والذات. فالإرهاب إذاً هو نتيجة وليس سببا، ومن أسبابه الأساسية هي العنصرية. وكل إرهابي هو بالضرورة متشدد، وكل متشدد هو بالضرورة عنصري، إذاً فكل عنصري؛ هو مشروع إرهابي جاهز.
عندما تحدث بعض أقارب منفذي، جريمة الحادي عشر من سبتمبر المشؤومة، لبعض وسائل الإعلام، لم يكونوا يصدقون أو لا يريدون أن يصدقوا أن أبناءهم، البارين بوالديهم والعطوفين على أقاربهم، والمكثرين لقراءة القرآن، والصيام والصلاة، والزاهدين بالدنيا؛ ممكن أن يشتركوا في مذبحة بشرية بشعة، بكل معايير البشاعة، مضحين بأنفسهم من أجل تنفيذ مجزرة إجرامية، بحق الإنسانية، التي كادت تطال بشاعاتها، أهلهم وذويهم وبلادهم، لولا ستر الله، وحكمة قيادتنا الرشيدة. ولكن ما فات على من أجروا الحوارات، مع ذوي الإرهابيين، هو أن يسألوهم عن مدى تقبلهم للآخر المغاير لهم، دينياً أو مذهبياً. ولو كان أقارب الإرهابيين وذووهم، سيصدقون مع أنفسهم؛ لأجابوا، إلا في هذه المسائل، فهم لا يتزحزحون عنها قيد أنملة. وقد يعتبرونها، جزءا من كمال صلاحهم، وتقواهم، حيث، "لا تأخذهم في الله لومه لائم".
كحقيقة، لن تجد عنصريا متسامحا وبنفس الوقت، لن تجد متشددا غير عنصري؛ وبالطبع لن تجد عنصريا متشددا، إلا ويتلذذ بأذية الآخرين، المخالفين له بالرأي أو بالجنس أو الدين أو المذهب. والسؤال الذي يطرح نفسه، هل العنصري يولد عنصريا، أم أبواه "يعنصرانه؟" طبعاً الإنسان يولد على الفطرة؛ وجزء من الفطرة هو غريزتا الحب والكره؛ ولكن حب ما ينفع الإنسان، وكره ما يضره، وهذه هي الفطرة السوية. ولكن بالتربية غير السوية للإنسان، يتم توجيه غريزتي الحب والكره، لغير منفعة الإنسان، وإنما لمضرته وأذية غيره؛ التي بدورها ستنعكس على مضرة وأذية نفسه. إذاً فلماذا يصنع الآباء والأمهات، من فلذات أكبادهم، مكائن قتل وإبادة للإنسانية؟ وهل هم يفعلونها عن وعي، أم عن غير وعي؟
بالطبع فالغريزة الأبوية السوية، لا يمكن أن تؤدي بفلذات أكبادها للهاوية؛ ولكن سوء التربية والثقافة العنصرية الخربة، تؤدي، بقذف الآباء لأبنائهم وضحاياهم لهاوية الجحيم، من غير أن يعوا ذلك. فالإنسان هو نتاج تربية، والتربية تنبني أول ما تنبني بين أحضان الوالدين. إذاً فالبيت هو المختبر الأول، الذي تركب فيه جينات التربية العنصرية، أو السوية. وذلك من خلال أحاديث الكبار في البيت (وليس بالضرورة الموجهة للأطفال أنفسهم، بل هم مجرد مستمعون، أو يسترقون السمع وهم يلعبون ويلهون حولهم)، التي يفرغون بها الكبار لبعض، عن عنصريتهم، وكرههم للآخر المغاير لهم عرقياً أو دينياً أو مذهبياً؛ والأطفال يتقبلونها كمسلّمات، غير قابلة للنقاش أو التشكيك. خاصة عندما يربط الكره للآخر بقصص وأساطير كاذبة مشوهة للآخر ونافية منه شيئا من إنسانيته إن لم نقل كلها، وجعله الخطر المستطير الذي يحيط بهم، ووجوب الحذر منهم والسعي لكف أذيتهم. ومن هنا تبدأ عملية تزييف الوعي عند الأطفال، وإقناعهم بأن الحياة، لا يحركها إلا الكره والصراع، لا الحب والتعاون والتعايش السلمي بين البشر، من أجل إعمار الأرض، وهي حكمة الله التي خلق البشر من أجلها. وكما يقال "العلم في الصغر كالنفش في الحجر"؛ وشتان بين علم الحب، أو على الأقل، تقبل الآخر والتقرب منه، وعلم الكره والحقد والخوف من الآخر، والبعد عنه.
لا أحد يطالب أحدا، بأن يحب كل الناس بجميع طوائفهم وأجناسهم، فهذه ميزة إنسانية أكبر من أن تتحمله الثقافات التقليدية؛ ولكن المطالبة على الأقل، بإفهام الأطفال، بأن الخير والشر هو من نتاج أفراد، لا أقوام وأجناس وأديان وطوائف بعينها، ولو خلت الدنيا من الخير لانقلبت. لأن غرس كره الآخرين والحقد عليهم في وجدان الطفل، سينعكس عليه سلباً؛ حيث بتعامله السلبي عندما يكبر مع الآخر المغاير له، في عالم أصبح غرفة كونية صغيرة، سيضر به أكثر من غيره، وهذا في حال، لم يتعرض للتجنيد من قبل منظمة عنصرية إرهابية إجرامية. الحب هو الدافع الأساس للعمل والإنجاز وتحقيق المعجزات؛ وعليه يستطيع المحب أن يتفوق على عدوه في الإنتاج والعطاء، ويصبح عدوه بحاجته، مثله مثل غيره، من محبيه، ومن هنا يكتفي شر عدوه، وينتصر عليه. أما الكره فهو أساس كل تدمير، والتدمير يحيق بالفاعل والضحية كليهما؛ هذا في حال ما إذا لم يدمر الفاعل فقط لا غيره.
العنصرية قد تكون كامنة داخل وجدان الإنسان، ولكنها تخرج عند استيقاظها، إما بحروب أو نزاعات أو قلاقل. وقد تستعر غريزة العنصري، ويكون غير قادر على تحمل كبتها، فيفجرها، بإحداث حروب أو نزاعات أو قلاقل. هنالك العنصري الجبان وهنالك العنصري المتهور؛ وكل منهما يكمل الآخر، فالعنصري الجبان، هو من يحرض على العنصرية بالحديث أو بالسبورة أو بالقلم أو بالمايكرفون أو بالشاشة الفضائية؛ وأما العنصري المتهور؛ فهو من ينفذ أجندة العنصري الجبان على الأرض؛ أي بأن للعنصرية منظرين ومشرعنين؛ كما لها حركيون ومنفذون لأجنداتها.
العنصري هو بطبعه إنسان مشوه نفسيا وشاذ أخلاقيا؛ ولذلك لا يقبل بأن يوصم، بما هو على حقيقته؛ وعليه فهو يلجأ لتبرير تشوهاته وشذوذه، بما يدعمه من شاذ الدليل في دينه أو ثقافته. ولذلك فهو يمارس تشوهاته النفسية وشذوذه الإنساني، تحت غطاء الحرص على الدفاع عن دينه، أو نقاوة عرقه؛ ويطالب الآخرين من بني جلدته ودينه، بأن يروه كذلك، وإلا أصبحوا خونة للدين والعرق أو الوطن. إذاً فالعنصرية هي من تضخ أكسير الحياة في كيان الإرهاب كلما خمد، وحسبنا أنه انتهى وولى.
الدين بحد ذاته، ليس سببا للإرهاب، ولن يكون كذلك، بشرط غياب العنصرية والكراهية للآخر من محيطه الاجتماعي. والإرهاب ليس متعلقا بعرق دون غيره، ولا بطائفة دون غيرها؛ بل هو متعلق بكل عرق أو طائفة تتسامح بحمل فيروسات العنصرية وتتجاهل تنميتها تربوياً أو ثقافياً. قبل أسابيع أقدم الإرهابي النرويجي المدعو أندريس بريفيك، على مجزرة بشرية راح ضحيتها العشرات من مواطنيه؛ وبعد التحقيق تبين أنه ينتمي لعصابة عنصرية. كذلك قبل عشر سنوات، أقدم الإرهابي الأمريكي المدعو تيميثي ماكفي، على تفجير مبنى فيدرالي، في أكلاهوما، راح ضحيته المئات من مواطنيه؛ واكتشف أيضاً أنه ينتمي لعصابة عنصرية. كما قام الإرهابي الصهيوني باروخ قولدشتاين، بجزر المصلين في المسجد الأقصى، واتضح أنه كذلك ينتمي لعصابة عنصرية. إذاً فلماذا حتى الآن لم نكتشف لأي عصابة عنصرية ينتمي إرهابيونا؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.