«العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أطباء يابانيون يقاضون «خرائط جوجل»    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نادي مكة الأدبي ينجح في تحديد البعد المجتمعي والثقافي للمطوفات
نشر في مكة الآن يوم 07 - 09 - 2018

نظّم نادي مكة الثقافي الأدبي ، بالتعاون مع الهيئة العامة للثقافة ،حواراً بعنوان (المطوفة .. في خدمة ضيوف الرحمن)، وذلك مساء الأربعاء 25/12/1439ه..
بدأ اللقاء بكلمة لرئيس النادي الأستاذ الدكتور حامد بن صالح الربيعي ، رحب فيها بالحاضرين في ليلة متميّزة بفرسانها وحضورها .. وأشار إلى أن نادي مكة الثقافي الأدبي خصص نصيباً من أنشطته وفعالياته لثقافة مكة وتاريخها ومفردات حياتها الاجتماعية ، ولأن ( الطوافة ) فعالية من أهم هذه الجوانب ، فقد استهل النادي نشاطاته لموسم العام الجديد بالحديث عن دور المطوفة في خدمة ضيوف الرحمن ، بعد أن حققت إنجازات تتسامى مع الطموحات ، في عهد ميمون أعطى للمرأة أدواراً كثيرة ، كانت بها جديرة .
الحوار :
ثم بدأ الحوار بمقدمة لمديرته الدكتورة وفاء مندر ، عبّرت فيها عن اعتزازها بالشرف الذي يطوق عنق أبناء وبنات مكة المكرمة بمهنة الطوافة ، وأشارت إلى انتقال مهنة الطوافة من الفردية التقليدية إلى الاحترافية المؤسساتية وزاد الاهتمام بدور المرأة في إطار مشاركتها كمواطنة فاعلة في رؤية المملكة 2030 في إطار من أهم القطاعات وأشرفها وهو خدمة ضيوف الرحمن ..
وكان الحديث بعدها لفرسان الحوار حيث تناولت المطوفة الأستاذة فاتن محمد حسين ، دور المرأة المطوفة قديماً وحديثاًُ في خدمة ضيوف الرحمن مؤكدة أن الطوافة من أشرف المهن التي اختصت بها مكة المكرمة ، وحظي بها أبناؤها .. وأشارت إلى رحلة سيدنا إبراهيم والسيدة هاجر إلى مكة المكرمة لتكون أول من استقبل ضيوف الرحمن وضيافتهم ، واستعرضت المراحل التي مرّت بها الطوافة ، موضحة أن المرأة كانت في جميع هذه المراحل معيناً للرجل ، ومستكملة لدوره ، فكان من أدوارها إعداد الطعام ، ورعاية أولاد الحجاج ، وضيافتهم وفك الإحرام وغيرها من وظائف مهمة وهادفة .. ومع ظهور مؤسسات الطوافة عام 1402ه، أقصيت المرأة عن التمتع بهذا الشرف لتعود إلى ممارسة المهنة بشكل تدريجي وتطوعي ، وسيكون لها دور أكبر وأقدر وفق رؤية المملكة 2030 ، خاصة وأنها أثبتت تفوقها على الرجل في الكثير من المهام ، وخاصة فيما يتعلق بخدمة الحاجات من استقبال وضيافة ورعاية صحية وتوعية وزيارات .. وطالبت المطوفة فاتن حسين في ختام مشاركتها برفع الوعي الثقافي للمطوفات ، وتشكيل لجنة بإشراف وزارة الحج والعمرة والهيئة التنسيقية لتطوير أدائهن وإعادة دورهن ..
تجربة الدول العربية :
أما السيدة لينا عبدالله خشيم ، رئيسة القسم النسائي في مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية ، فقد تناولت في مشاركتها تجربة مؤسسة الدول العربية الناجحة بمشاركة المرأة في أعمال الحج ، حيث كان دخولها بشكل متميز ، وشاركت في عدة مهام من خلال منتدى المطوفة والحاجة ، واستقصاء آراء الحجاج ، والعمل بالمشاعر المقدسة ، لتكون هذه المؤسسة الرائدة أول المؤسسات في مشاركة المرأة وتحوّلها من الأعمال الداعمة إلى الأعمال الرئيسية لتقديم أفضل الخدمات ، فكانت المرأة شريكة للمطوف ، وحققت أعلى مستويات الأداء وفق ضوابط شرعية ورؤية المملكة 2030..
وأشارت السيدة خشيم إلى بدايات القسم النسائي في مؤسسة الدول العربية وتطوره ، حيث كانت البداية عام 1423ه، مطوفتين .. ثم ارتفع العدد إلى خمس مطوفات عام 1424ه ، واتسع نطاق مشاركة المرأة عام 1425ه، إلى العمل الميداني في توعية وزيارة المرضى وغيرها ..
وتواصل تفعيل دور المرأة في الأعوام التالية ، حيث أقيم في عام 1427ه، ملتقى المطوفة والحاجة ، وظل دور المرأة في نطاق الأعمال الثانوية حتى عام 1435ه، حيث أكدت تميّزها من خلال مشاركتها في لجنة استقصاء رضا الحجاج ، التي حصلت على شهادة الآيزو .. واتسع الدور إلى لجان ميدانية عام 1436ه.. وبدأ مشوار الإبداع والعطاء عام 1437ه، حيث ارتفع عدد المطوفات المشاركات في العمل تدريجياً عام 1438ه.. وكان موسم عام 1439ه موسم جني الثمار حيث انخرطت المطوفات بالعمل في جميع المجالات في مكاتب الخدمة الميدانية ، حيث عملت (250)مطوفة وموظفة في (52) مكتباً للخدمة الميدانية وكان لهن أدوار في مهام إعلامية وأعمال توثيقية ومشاركات مجتمعية ، ونظم القسم النسائي بمؤسسة الدول العربية دورة في الإرشاد السياحي للمطوفات بهدف التوسع في ثقافة الضيافة للعاملين في خدمة حجاج بيت الله الحرام ..
وأكّدت رئيسة القسم النسائي في مؤسسة الدول العربية أن لدى القسم طموحات كثيرة ضمن رؤية 2030 ستشهدها المواسم القادمة .
التواصل الثقافي :
ومن مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية أيضاً جاءت مشاركة الدكتورة وفاء عبدالعزيز محضر ، في حوار نادي مكة حيث تحدثت عن أهمية التواصل الثقافي مع الحاجات ، أوضحت تميز المجتمع المكي بانفتاحه على ثقافات جنسيات مختلفة ، ولغات متعددة ، مما أعطى عمقاً كبيراً لهذا المجتمع وقدرة على احتواء الجميع ..
وأشارت الدكتورة محضر إلى أن خدمة الحجاج خدمة متكاملة وهي تحتاج إلى جيش كامل من المعاونين من المطوفين وغيرهم والمطوفات .. والمطوفات جزء مهم وعنصر ضروري في خدمة ضيوف الرحمن رغم أنهم ظلوا على مر التاريخ الجندي المجهول .. وأوضحت أن المطوفات في المراحل السابقة نشأن في بيت علم ودين ، لنقل هذه المعارف إلى الحاجيات ، كما كان لهن نصيب كبير في فن التخاطب وحسن التعامل مع الآخرين .. وهذا ما يجب أن نربي عليه الأجيال الجديدة من المطوفات..
كما يجب أن نبني استراتيجيتنا ليبقى دور المرأة الدور الريادي وفق معطيات العصر ، ومتطلبات المرحلة ، وأن نفخر بشرف خدمة حجاج بيت الله الحرام .. في بلد الله الحرام ، مكة المكرمة حاضنة العالم ومرآته .
أثر الإعلام :
وشارك الصحفي المطوف أحمد صالح حلبي في الحوار بالحديث عن أثر الإعلام في تدعيم الصورة الذهنية الإيجابية وتغيير الصورة النمطية للمطوفات .. حيث أكد أن تحدي المرأة المطوفة وانخراطها بالعمل إلى جانب الرجل في خدمة ضيوف الرحمن كان لافتاً للصحافة ووسائل الإعلام ، مما عزز دورها ، وأكد قيمة عطائها ..
وأشار إلى بعض الصور في خدمات المرأة بالحج ، مؤكداً أن الكثير منهن لا يسألن عن الأجر في الدنيا ، بل يحرصن على أجر الآخرة .. ونوّه بتجربة مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية في تفعيل دور المرأة في خدمة ضيوف الرحمن ، وتنظيم دورات في مختلف الاختصاصات لتطوير أدائها ..
التعقيبات :
وكان للحاضرين والحاضرات تعقيبات ، بدءاً من الدكتورة أميرة سمبس التي طالبت بتدوين المنافع العلمية للحج ، ورأى الكاتب فاروق باسلامة أن هذه الأمسية رسمت الصورة الثقافية للمطوف والمطوفة ، وطالبت الدكتورة سعاد بشارة بتمتع المطوفات ببعد ثقافي يشمل أحكام المناسك وفن التعامل ، واستذكر المطوف والمربي أمين فارسي دور المطوفة أيام زمان وأثرها الكبير في التفاعل مع ضيوف الرحمن ، وأكد المطوف عبدالرزاق حسنين عضو مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية بأن المطوفات قادمات وسيتنامى دورهن عاماً بعد عام ، وهو ما أكده أيضاً نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة المطوف محمد معاجيني من خلال التجربة الناجحة لمطوفات حجاج الدول العربية ، وأوضح الأستاذ مشهور الحارثي أن للمرأة دوراً بارزاً في نهضة مكة المكرمة منذ عصر الرسول صلى الله عليه وسلم ، وسيعود هذا الدور فاعلاً في إطار رؤية المملكة 2030.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.