السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الطائف تستعد لمرحلة "المراجعة النهائية" لبرامجها الأكاديمية المطورة
بعد إنجاز التحكيم الخارجي ل47 برنامجاً بمشاركة 300 محكم
نشر في مكة الآن يوم 30 - 05 - 2017

تستعد جامعة الطائف لبدء مرحلة "المراجعة النهائية" لمشروع "التحول البرامجي" في الفترة المقبلة، وذلك بعد اختتام مرحلة "التحكيم الخارجي" ل47 برنامجاً أكاديمياً شملها المشروع مساء أمس الاثنين، بمشاركة نحو 300 محكم من داخل الجامعة وخارجها.
وأوضح عميد التطوير الجامعي بجامعة الطائف الدكتور عيضة المالكي، في تصريح صحافي، أن مرحلة المراجعة النهائية تهدف إلى التأكد من استيفاء البرنامج الأكاديمي لجميع ملاحظات المحكمين، والتي تم الاتفاق عليها خلال التحكيم، وذلك من خلال اللجنة الفنية لمشروع التحول البرامجي، والتي تضم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ذوي الخبرة في تخصصاتهم الأكاديمية وممثلي قطاعات التعليم بالجامعة (صحي – علمي – إنساني).
وأشار عميد التطوير الجامعي إلى أن مرحلة المراجعة النهائية تهدف أيضاً إلى التأكد من توثيق كل برنامج أكاديمي لخطوات العمل بالبرنامج ومقرراته كافة، حتى وصوله إلى هذه المرحلة.
وبيّن أن جامعة الطائف أطلقت مشروع التحول البرامجي لتطوير 47 برنامجاً من برامجها الأكاديمية تطويراً شاملاً، بهدف تحسين جودة وبرامج الجامعة، بما يتوافق مع خطط التحول والتطوير لكافة جوانب الحياة العملية والتعليمية في المملكة، وتماشياً مع رؤية المملكة (2030).
واستعرض عميد التطوير الجامعي أهم نتائج ومخرجات مشروع التحول البرامجي، مشيراً إلى أن أهم تلك النتائج والمخرجات ترسيخ المؤسسية، إذ أنجز العمل في المشروع وفق رؤية جماعية من خلال فرق عمل متعاونة ذات هدف واضح ومحدد، وليس وفق رؤية فردية.
وأوضح الدكتور المالكي أن المشروع اعتمد في جانبه المؤسسة العمل وفق خطة منضبطة واضحة المعالم وليس بصورة عفوية، فضلاً عن توضيح الرؤية لفرق العمل وجميع الأطراف ذات الصلة بالمشروع، وذلك لبدء العمل في إطار واضح بعيداً عن الضبابية، وتم الاستفادة من الخبرات المتراكمة والمتخصصة في مجال التطوير والجودة والاعتماد الأكاديمي، كما تم توثيق مراحل العمل بالمشروع من أجل تعزيز رصيد التجربة.
وذكر أن من أهم نتائج ومخرجات مشروع التحول البرامجي أيضاً تحقيق "الريادة والملكية الفكرية" لجامعة الطائف، كون هذا المشروع هو الأول من نوعه في المملكة، وبالتالي يحقق للجامعة السبق والريادة في هذا المضمار، كما أصبح لدى الجامعة منظومة متكاملة من البرامج الأكاديمية التي تم صياغتها وفق المعايير المحلية والإقليمية والدولية التي تسمح لها بالتميز في هذا المجال، وكذلك أسهم المشروع في رفع سقف الطموح لدى الجامعة في استهداف غايات أبعد يمكن أن تؤهلها للمنافسة محلياً وإقليمياً ودولياً.
ولفت عميد التطوير الجامعي إلى أن مشروع التحول البرامجي أسهم أيضاً في إعداد كفاءات وطنية شابة، إذ اعتمد المشروع بشكل أساسي على أكتاف مجموعة من شباب أعضاء هيئة التدريس السعوديين، ما ساعد على إكسابهم مهارة تحمل المسؤولية وقيادة الفريق وتنمية شعورهم بالانتماء، كما ساعد على انتقال الخبرة وتبادلها بين شباب أعضاء هيئة التدريس السعوديين مما أدى إلى اكتسابهم الجدارات التخصصية في مجال تصميم البرامج الأكاديمية وتوصيف الخطط الدراسية، وأثمر أيضاً في زيادة ثقة هذه الكفاءات الشابة في أنفسهم وولائهم لجامعتهم.
وأوضح الدكتور المالكي أن المشروع أسهم كذلك في إعادة هيكلة البرامج الأكاديمية بالجامعة، مشيراً إلى أنه تم خلال المشروع إنجاز مراجعة موضوعية لجميع البرامج الأكاديمية بالجامعة وفق خطوات وآليات موثقة، واعتماد توصيف علمي مؤسسي للبرامج الأكاديمية للمرة الأولى بالجامعة، وإيقاف تطوير عدد من البرامج الأكاديمية، نظراً لتشبع سوق العمل بخريجيها، وعدم مواكبتها لمتطلبات التنمية المستدامة بالمملكة، وفي المقابل استحدثت برامج أكاديمية تسهم في تحقيق الأمان المهني في المهن الحرجة، وتقليل معدل الانكشاف المهني.
وأكد أن المشروع مكن جامعة الطائف من بناء رصيد خبرة تراكمي، إذ أنجز العمل في المشروع من خلال فرق عمل اكتسبت المهنية والاحتراف والخبرة من خلال الممارسة والمتابعة تحت ضغط الوقت وكثرة الأعمال، واستحداث آليات وكيانات للتنفيذ والمتابعة المحترفة في مجال تطوير البرامج الأكاديمية وتحقيق الأهداف وفق خطة زمنية وآليات عمل محددة، وقال: "أصبح لدى الجامعة رصيد خبرة متراكم نتيجة المشاركة الفعلية لأعضاء هيئة التدريس في اللجان الأكاديمية، كما أصبح لدى الجامعة فرق عمل قادرة على الإنجاز وفق مواصفات معيارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.