سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساعد آمين العاصمة المقدسة يرعى ختام فعاليات الحارة المكية
نشر في مكة الآن يوم 17 - 01 - 2016

تحت رعاية مساعد آمين العاصمة المقدسة للعلاقات العامة والإعلام والاتصال سعادة الدكتور / سمير بن عبدالرحمن توكل اختتمت مساء امس الاول الجمعة فعاليات مهرجان الحارة المكية لصيف هذا العام 1437هجري والمقام بطريق مكة جدة السريع حجز السيارات "المواقف" هذا وقد شهدت فعاليات الختام العديد من الفقرات التي تم عرضها على خشبة مسرح مهرجان الحارة المكية إضافة إلى لعبة المزمار الشعبية وتقديم عرض أوبريت بعنوان مملكة الخير بمشاركة فرقة همسات الفن تزامناً مع تجديد البيعة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يحفظه الله " كما شهد اليوم الختامي تقديم مشهد وطني تحية وتقدير لجنود الوطن البواسل وفاء وعرفان للمليك والوطن أداء شباب فريق إهداء التطوعي بين حشد غفير من الجمهور والحاضرين محبي التراث والفن الشعبي الأصيل تعريفا باصالة الموروث الشعبي المكي وتجسيدا لاصالة الفن القديم للأجيال الحاضرة مكة ما بين الحاضر والماضي " فخر التراث وتعزيزا للثقافة والفن واصالته "
وفي نهاية الحفل أوضح مساعد آمين العاصمة المقدسة للعلاقات العامة والإعلام والاتصال سعادة الدكتور / سمير بن عبدالرحمن توكل أن الهدف من المهرجان هو توثيق التراث المكي وإظهاره للأجيال ليكون عالقا في الأذهان , مشيراً إلى أن الأمانة حريصة على استمرار مثل هذه الفعاليات التي تظهر لأهالي مكة المكرمة والزائرين والمعتمرين من داخل وخارج المملكة تراث أطهر البقاع على وجه الأرض.
موضحاً إلى أن الحارة المكية تشمل العديد من الأنشطة الثقافية والفعاليات المسرحية التي تحكي التراث والتاريخ المكي منذو القدم، إضافة إلى وجود الأسواق الشعبية التي تزدهر بعرضها التراث المكي الأصيل فضلاً عن ملامستها لمحاكمة الفن التشكيلي العريق وعلاقته بالتراث منذو القدم.
مؤكدا بقوله على انه روعي في تصميمها الروح المكية للمباني القديمة بأزقتها وخاناتها وطريقة تلازمها وتكاتفها من حيث الشكل الداخلي والخارجي وذلك لتساهم في إعطاء صورة تراثية جمالية تجسد في حلقاتها الحياة التي عاشها المكيون قديماً، منوهاً سعادته إلى أن الأمانة عملت جاهدة على كيفية مراعاة الأركان في مساحتها وتصاميمها لاستقطاب واستيعاب أكبر شريحة ممكنة من الحرفيات والأيدي العاملة لتوفير الدخل لهن عن طريق مشاركتهن في الحارة المكية والعمل على ابرازهم في المجتمع الأمر الذي من شأنه أن يساهم في إنجاح الفعلية واظهارها بالشكل المعد والمأمول له.
وابان بأن الأمانة تهدف إلى استمرار إقامة هذه الفعالية على مدار العام وليس في فترة مؤقتة فقط ،وذلك إحياء للتراث المكي والتعريف به وموروثه الشعبي الزاخر بالاصالة والفن عبر الأجيال، وبيان الهوية العمرانية المكية في الماضي وتجسيدها للحاضرين.
هذا وقد تجول سعادته في أرجاء الحارة التي صممت خصيصا لأجل المهرجان المتضمنة نماذج البيوت القديمة لمكة المكرمة وأسواقها كسوق المدعى وسوق الليل والأزقة والمقاهي الشعبية، والدكاكين الصغيرة، والحكواتي وبيت مكة المكرمة ومعرض الأسر المنتجة والمتحف التراثي وفن العمارة المكية حيث كان برفقته سعادة مدير الإدارة العامة للسلامة والخدمات الاجتماعية والثقافية والتراث العمراني بأمانة العاصمة المقدسة المهندس محمد طه بن إبراهيم فقيه، وعددا من وجهاء وأعيان وعمد الأحياء في العاصمة المقدسة حيث تم توزيع الشهادات للأسر المشاركة في المهرجان والتي ساهمت في انجاحه عرفانا ووفاء وتقديراً لما بذلوه من الجهد والعمل ومساهمتهم في نقل زوار الحارة المكية لأجواء مكة المكرمة القديمة من خلال عدد من البرامج والفعاليات المقامة على أرضها فترة المهرجان ومن خلال ما يشارك به بعض الأهالي من (الأكلات المكية) التي ساهمت في إثراء الأصالة والتراث المكي الأصيل.
وأوضح الدكتور توكل بأن إدارة الثقافة والتراث العمراني بأمانة العاصمة المقدسة أن الإدارة العامة للثقافة والتراث العمراني سعت جاهدة لتقديم الموروث المكاوي القديم للجيل الحاضر من خلال نقلهم للحياة القديمة، مشيرًا إلى أن الحياة القديمة قدمت بأسلوب عصري ومختلف للزوار ولكنها تحاكي الماضي.
وفي نهاية المهرجان كرم مساعد آمين العاصمة المقدسة للعلاقات العامة والإعلام والاتصال الدكتور / سمير توكل مدير الإدارة العامة للسلامة والخدمات الاجتماعية والثقافية والتراث العمراني بأمانة العاصمة المقدسة المهندس محمد طه فقيه، وسعادة مدير ادارة الثقافة والتراث العمراني بالأمانة الأستاذ صديق واصل وطاقم منسوبي الأمانة على هذا الجهد المبذول وإنجاح المهرجان، كما قدمت الهدايا وشهادات الشكر والتقدير للزملاء الاعلاميين والمصورين والمشاركين في التنظيم عرفانا لهم وتقديرا لمشاركتهم نجاح فعاليات مهرجان الحارة المكية.
من جانبه قدم مشروع مكة العالمية للجودة درعاً تذكاريا لسعادة راعي هذا الحفل مساعد الأمين العام للعاصمة المقدسة الدكتور سمير توكل قدمه له المشرف العام مدير مشروع مكة العالمية للجودة سعادة الدكتور / عدنان صغير، إضافة إلى تكريمهم للأسر المنتجة تحت مظلة مشروع مكة العالمية للجودة والمشاركة في الحارة المكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.