وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليم تنفذ مشروع العيادة الطبية في المدارس بتكلفة 63 مليون ريال
نشر في مكة الآن يوم 16 - 05 - 2015

تتأهب وزارة التعليم لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع العيادة المدرسية الصحية في المدارس ، وذلك بواقع 4800 عيادة مدرسية في جميع مدارس المناطق والمحافظات بالمملكة ، بمبلغ إجمالي قدر ب 63 مليون ريال ، حيث حدد تعميم وكيل الوزارة للشؤون المدرسية المكلف الدكتور عبدالرحمن عمر البراك أولويات تطبيق المشروع في المدارس المنفذة لبرنامج المدارس المعززة للصحة إن لم يكن بها عيادة مدرسية قائمة ، إلى جانب المجمعات المدرسية الحكومية والمدارس التي يزيد عدد طلابها عن 300 طالب ، والمدارس ذات المباني الحكومية ثم المستأجرة.
وأهابت وزارة التعليم بالإدارات التعليمية بالمناطق والمحافظات التابعة لها بتوزيع المخصصات المالية ، وتجهيز جميع متطلبات التنفيذ وقوائم الأثاث المكتبي والتجهيزات والمستلزمات الطبية المطلوب توفرها في العيادات ، فيما بلغ عدد المناطق والمحافظات المعتمدة لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع 45 منطقة ومحافظة كان نصيب منطقة الرياض منها 526 عيادة ، وفي جدة 224 عيادة ، وفي المنطقة الشرقية 279 عيادة صحية.
ويأتي مشروع العيادات الطبية في المدارس بعد صدور قرار مجلس الوزراء بتاريخ 19 /1 /1434ه بنقل الإدارة العامة للصحة المدرسية والوحدات الصحية من وزارة التعليم إلى وزارة الصحة ووضع الترتيبات والتنظيمات اللازمة لقيام الصحة المدرسية بمهامها ومن ضمنها تخصيص عيادة مدرسية للإسعافات الأولية توفر فيها الأدوية في كل مدرسة .
ويهدف المشروع إلى توفير عيادات طبية (غرف إسعافات أولية) في المدارس يتم تفقد حالات الطلاب الصحية بشكل يومي وذلك لاكتشاف الحالات المرضية منها وإحالتها عند الحاجة واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه حالات الطلاب المشتبه بإصابتها بأمراض معدية ، ومن أهداف إنشاء هذه العيادات التعرف على ضحايا العنف الجسدي بين الطلاب ومباشرة الحالات المرضية الطارئة وغير الطارئة وتقديم الخدمات اللازمة بالإضافة إلى سهولة تنفيذ البرامج الوقائية في المدارس وبرامج تعزيز الصحة في المدارس .
واشترطت وزارة التعليم لتنفيذ مشروع العيادة المدرسية توفر مكان مناسب داخل المدرسة يراعى فيه عدة معايير منها أن يكون في الدور الأرضي قريب من المدخل الرئيس للمدرسة تسهيلاً لرؤيته والوصول إليه وأن يوجد به حوض غسيل ( مغسلة أيدي) وأن لا تقل مساحة الغرفة عن (3*4) مع وجود أرضية سهلة التنظيف والتعقيم ومكان للتهوية والتكييف والإضاءة المناسبة مع وضع لوحات إرشادية لمكان العيادة .
وحول مستلزمات الأثاث والتجهيزات والمستلزمات الطبية أكدت الوزارة ضرورة وجود طاولة كشف (سرير معاينة ) ، وسماعة طبية وجهاز قياس ضغط الدم واسطوانة أكسجين وعلامات فحص النظر ومرهم للجروح والحروق وغيرها من المستلزمات الطبية مع توفر قائمة بأرقام هواتف الطوارئ والجهات الإسعافية ( الهلال الأحمر – الدفاع المدني – الشرطة ).
وستبدأ وزارة التعليم بتحديد الكوادر الطبية التي ستتولى تقديم الخدمات الصحية بالمدرسة وهذه الكوادر عبارة عن ممرض مختص في الصحة المدرسية في 5 مدارس كحد أقصى وبعدد لا يتجاوز (1000) طالب لكل ممرض ويشرف طبيب واحد على عدد من الممرضين حسب ماورد في قرار مجلس الوزراء .
في حين أوضحت التعليم أنه سيكون هناك كوادر تربوية مساندة بعدد (2) معلم أو معلمة في كل مدرسة يزيد عدد طلابها أو طالباتها عن (100) طالب وعدد (1) معلم أو معلمة في المدارس البالغ عدد طلابها أقل من (100)وذلك لكي يقوما بمساعدة ممرض المدرسة .
وأهابت الوزارة بأن يخصص جزء من ميزانية هذا المشروع لتدريب الكوادر الصحية على الإسعافات الأولية وبرامج الصحة المدرسية وكذلك تدريب الكوادر التربوية على مفاهيم الصحة المدرسية وبرامح تعزيز الصحة المدرسية الوقائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.