بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انطلاق الملتقى الأول لسجون منطقة المكرمة
دشنه السواط نيابة عن مدير عام السجون
نشر في مكة الآن يوم 20 - 11 - 2014

نيابة عن مدير عام السجون اللواء إبراهيم بن محمد الحمزي دشن اللواء مسفر بن عبيد الله السواط مدير السجون بمنطقة مكة المكرمة انطلاق فعاليات الملتقى الاول لادارت السجون بمنطقة مكة المكرمة الذي يستمر لمدة يومين بفندق رامادا الهدا الذي استضافته إدارة السجون بمحافظة الطائف والذي رعته شركة أمن المدن للخدمات الأمنية .
وقد بدأ الملتقى بآيات من الذكر الحكيم ثم كلمة مدير سجون محافظة الطائف العميد معدي ين منصور البقمي الذي رحب فيها بالحضور من كافة إدارات سجون المنطقة مشيرا إلى ان الملتقى يناقش عشر أوراق عمل مقدمة من عشرة باحثين على جلستين بمعدل خمس جلسات لليوم الواحد .
ثم بدأت الجلسة الأولى أدارها الرائد / محمد بن فايز القرني والتي بدأت عند الساعة الثامنة والنصف صباحا بورقة عمل قدمها المقدم صيدلي / احمد مسفر الزهراني مدير مستوصف قوى الأمن بمحافظة الطائف تمحورت حول أهمية الرعاية الصحية في السجون وأثرها في تقويم سلوك السجين وماتمثله من ضرورة للعمل الإصلاحي وما يوليه المسئولين في السجون من اهتمام بهذا الجانب . تلى ذلك ورقة العمل الثانية المقدمة من مدير المعهد الثانوي الصناعي بسجون الطائف الأستاذ علي الشهري عن التدريب في السجون متحدثا عن بدايات الفكرة التي ذكر أنها كانت بتوجيه كريم من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز يرحمه الله عند زيارة له لسجون منطقة الرياض أثمرت عن تعاون بين المؤسسة العامة للتدريب المهني وجميع إدارات السجون بمناطق المملكة لتدريب السجناء وتأهيلهم على العديد من المهن الحرفية خلال فترة قضاء محكومياتهم لتعينهم على بدء حياة جديدة كريمة العيش تعزز من استفادتهم من برامج التأهيل والإصلاح التي تقدمها المديرية العامة للسجون بالتعاون .
الجلسة الثالثة كانت اضاءات على أمن السجون مقدمة من النقيب جمعان خلف الزهراني مدير شعبة الأمن بإدارة سجون الطائف استعرض فيها ابرز الإجراءات الداخلية التي تضمن سير العجلة الإصلاحية بالشكل المطلوب وما يعزز أمن السجين ورعايته والمحافظة عليه والطرق المثلى لإعادة تأهيل الجانحين واحتواء سلوك بعض الحالات المخالفة لأنظمة السجون .
تلا ذلك ورقة عمل بعنوان النموذج المثالي لإدارة منشأة عسكرية خاصة قدمها النقيب /عبدالله بن عقاب الحارثي شرح فيها ابرز الخطط المثالية لإدارة المنشات العسكرية إدارة السجون أنموذجا من خلال تطبيق مثالي للأنظمة والتعليمات وإدخال عناصر التقنية الحديثة في إدارة العمل اليومي مؤكدا على أهمية التدريب في تطوير مهارات العاملين بالمنشأة للارتقاء بالخدمات المقدمة النهائية . فيما كانت الورقة الخامسة من شعبة الإشراف النسوي قدمتها الاستاذه سناء صالح الحارثي ملاحظة بسجن النساء بمحافظة الطائف بعنوان تدريب النزيلات تطرقت فيها لأهداف تدريب النزيلات والفئات المستهدفة والبرامج التدريبية والمشروعات المهنية المطبقة داخل السجون والتي من أبرزها المهن الحرفية ومهارات الحرف الفنية من تطريز وطباعة ومشغولات يدوية وصناعة الإكسسوارات .
وفي نهاية الجلسة افتتح مدير سجون منطقة مكة المكرمة اللواء مسفر بن عبيد الله السواط بحضور مدراء السجون في المنطقة المعرض المصاحب للملتقى المشتمل على مشغولات يدوية من اعمال النزلاء والنزيلات بسجون المنطقة والذي نال اعجاب المشاركين في الملتقى واستحسانهم .
كمال شهد الملتقى العديد من اللقاءات الجانبية بين مسئولي سجون المنطقة وبعض الجهات الحكومية المشاركة لتبادل الخبرات ووجهات النظر للخروج بتوصيات تسهم بشكل ايجابي في الارتقاء بجهود ادارات السجون في مجال الاصلاح والتأهيل والرعاية . كما تطرق للعديد من التجارب المميزة في تلك المجالات وبرامج الرعاية اللاحقة إضافة الى برامج رعاية اسر النزلاء والمفرج عنهم بالتعاون مع الجمعية الوطنية لرعاية النزلاء وأسرهم ووزارة الشئون الاجتماعية . وينتظر ان تتواصل فعاليات الملتقى وجلساته العلمية اليوم الخميس والخروج بأبرز التوصيات المقدمة من المشاركين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.