«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



افتتاح معرض صور الأميرة أليس عن المملكة
نشر في جازان نيوز يوم 20 - 10 - 2012

صورة نادرة للملك المؤسس مع عدد من أبنائه وأخرى للأميرة أليس وزوجها يشربان القهوة العربية مع عددد من المواطنين
افتتح في جامعة أبردين باسكتلندا أول امس معرض لمجموعة من الصور التاريخية النادرة التي التقطتها الأميرة آليس أثناء زيارتها للمملكة العربية السعودية عام 1938م وتنظمه مكتبة الملك عبدالعزيز العامة.
ويصور المعرض الذي يستمر حتى نهاية شهر أكتوبر الحالي بالتعاون مع جامعة أبردين اهتمام مكتبة الملك عبدالعزيز العامة انطلاقاً رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بدعم الثقافة والتقارب الحضاري بين الشعوب والتعريف بتراث المملكة.
وأشاد مدير جامعة أبردين البروفيسور إيان دايموند في كلمة له في افتتاح المعرض بالروابط التي تجمع بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة منذ سنوات طويلة امتدت حتى وقتنا الحاضر.
ورحب دايموند بالطلبة السعوديين الدارسين في الجامعة في عدد من التخصصات مثل الطب والجيولوجيا والدراسات البترولية.
وعبر عن سعادته باستضافة جامعة أبردين لمجموعة مهمة من صور رحلة الأميرة آليس حفيدة الملكة فيكتوريا إلى المملكة العربية السعودية العام 1938 مبيناً أن سكان أبردين يتطلعون إلى زيارة المعرض الذي يوفر فرصة ثقافية رائعة.
وأشاد بجهود مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في إقامة هذا المعرض معربا عن شكره للمكتبة على إتاحة هذه الفرصة الثقافية لجامعة أبردين.
وألقى الملحق الثقافي في سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة الدكتور فيصل بن محمد المهنا أبا الخيل كلمة نقل فيها تحيات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة لضيوف الافتتاح والمشاركين في المعرض.
وعبر الدكتور أبا الخيل عن شكره لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة على إقامة هذا المعرض ولجامعة أبردين على استضافتها له موضحا أن المعرض يمثل رحلة غير عادية ومساهمة قيمة من جانب الأميرة آليس تعكس الصداقة الوثيقة بين البلدين والشعبين.
وقال نائب المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة الدكتور عبدالكريم الزيد من ناحيته إن صور المعرض تمثل سجلاً نادراً لرحلة استغرقت ثلاثة أسابيع للأميرة آليس.
وأوضح الزيد أن خادم الحرمين الشريفين أيده الله قد أسس مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بهدف تعزيز الثقافة في المملكة والمشاركة في المناسبات المحلية والدولية والتعريف بالمملكة العربية السعودية وخصائصها الثقافية والحضارية.
وعبر الدكتور الزيد عن شكره وتقديره لمدير جامعة أبردين لاستضافة المعرض وللبارونة سايمونز لإلقائها محاضرة في الافتتاح.
وألقت البارونة سايمونز محاضرة مطولة في حفل الافتتاح أكدت فيها أن صور المعرض هي صور لرحلة غير عادية لامرأة غير عادية.
وأوضحت أن رحلة الأميرة آليس إلى المملكة العربية السعودية أقامت أرضية جديدة في العلاقات بين البلدين.
وقالت إن الصورة التي التقطتها الأميرة آليس في ذلك الوقت للمملكة تختلف عن المملكة التي عرفتها في السنوات الأخيرة مشيدة بالتقدم الكبير الذي أحرزته المملكة في مختلف المجالات.
حضر الافتتاح رئيس مجلس مدينة أبردين اللورد جورج أدام وعدد من المسؤولين والأكاديمين في الجامعة ومسؤولي مكتبة الملك عبدالعزيز العامة والطلبة السعوديين والأجانب الدارسين في جامعة أبردين.
ويضم المعرض بين جنباته حوالي 50 صورة ولقطات نادرة للأميرة آليس خلال لقائها مع الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله.
كما جرى توزيع الصور بشكل يبرز الترتيب الزمني للرحلة التي قامت بها الأميرة آليس منذ وصولها إلى مدينة جدة ومن ثم زيارتها لمدينة الطائف ثم العاصمة الرياض والأحساء والخبر والمنطقة الشرقية.
ومن بين الصور صور للأميرة آليس أثناء أقامتها بقصر الكندرة بجدة ولقطات لنزهة برية في وادي فاطمة ومجموعة من اللقطات النادرة للأميرة وزوجها ايرل أثلون وهما يشربان القهوة العربية مع عدد من المواطنين.
كما يبرز المعرض لقطات نادرة رصدتها عدسة الأميرة البريطانية لقصر الملك عبدالعزيز في جدة في ذلك الوقت بالإضافة إلى مجموعة من اللقطات النادرة للملك المؤسس مع عدد من أبنائه الأمراء.
1


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.