الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    رئيس وزراء ماليزيا يغادر الرياض    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس    المملكة تحذر من التداعيات الكارثية للحرب        6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    الهيئة الملكية للجبيل وينبع    مذكرة تفاهم سعودية-موريتانية حول قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الا اذا كانت (سلة الخبز) مجرد دعاية !!

تبلغ المساحة الصالحة للزراعة بالمملكة 48.9 مليون هكتاراً وتشكل 22.7% من اجمالي مساحة المملكة في حين تبلغ مساحة الأراضي القابلة للاستصلاح 3.8 مليون هكتاراً ؛ في الوقت الذي يبلغ المعدل السنوي للأمطار بالمملكة 50 مم سجلت المرتفعات الجنوبية أعلى معدل إذابلغ 600مم حيث ينحدر من تلك المرتفعات عدد كبير من الأودية منها اكثر من عشرين وادياً تخترق منظفة جازان وحدها لتكسبها تربة زراعية خصبة بدرجة عالية "فتنوعت الأراضي الزراعية والبالغة مساحتها الاجمالية نحو 2.088.608 دونم إلى أراضٍ زراعية طينية تقع بجوار الأودية أو في مسارها وأخرى زراعية صفراء وثالثة ذات تربة رملية قرب السواحل وتعتمد جميعها على مياه الأمطار والسيول اضافة للنوع الأخير على سفوح الجبال والتي أستثمرها الأهالي على شكل مدرجات زراعية تروى بمياه الأمطار."
"وبالتالي تنوع الانتاج الزراعي في المنطقة وتعددت أصنافه فمن زراعة الذرة الرفيعة والحبوب والدخن والسمسم الى الفواكه والخضروات فنجحت في إنتاج أكثر من ثلاثين صنفا من المانجو وحدها وتميز التين والجوافة والليمون والنخيل وبالمثل تعددت الخضروات من طماطم وباذنجان وفلفل وخيار وشمام وبطيخ وقرع وبامية والخضروات الورقية كالملوخية والفجل والجرجير. والمحاصيل الحقلية كقصب السكر والفول السوداني وفول الصويا و محاصيل الزينة كالفل والكادي والنباتات العطرية المتنوعة.
فأسهمت المنطقة خلال العام1430ه في زيادة الناتج الزراعي المحلي بكميات كبيرة من المنتجات الزراعية حيث تم إنتاج نحو 27.800 طن من المانجو و3.000 طن من التين و1.500 طن من الجوافة و2.300 طن من الباباي و 11.500 طن من الموز وذلك عبر الحيازات الزراعية التي بلغت أعدادها حتى العام الماضي 31.457 حيازة منها 25.957 حيازة تروى بمياه الأمطار والسيول و5.500 حيازة تروى بالآبار فيما بلغت عدد مزارع الفاكهة 2.000 مزرعة ومزارع الأعلاف والحبوب 2.200 مزرعة ومزارع الخضار 1.300 مزرعة... "
و كما هو الحال في الانتاج الزراعي في جازان هو الحال ذاته فيما يتعلق بالثروة الحيوانية واستثمارها .
بهذا استحقت جازان وبجدارة ان تكون (سلة خبز المملكة) هذا كله بفضل الله عز وجل الذي وهب هذه المنطقة خيرات وفيرة ثم بعزم السواعد المخلصة والدعم اللا محدود من قبل حكومتنا الرشيدة مادياً ومعنوياً وبشتى الصور.
يحدث هذا في زمن تخوض فيه أغلب شعوب الأرض سباقاً محموماً نحو التحضر والتقدم والرقي على أُسس من العلم والتخطيط السليم.
لكن الشرط الأول للتسجيل في هذا السباق أن يكون الشعب المتقدم شعباً تخطى مرحلة الاستهلاك الى الإنتاج ويحقق أمنه الغذائي , لا شك أن أكثر الشعوب المرشحة لكسب الرهان تلك التي تجاوزت الاكتفاء الذاتي في الغذاء إلى التصدير .
اذن.. كل شعب عاجز عن جلب قوته يجب الا ينبت ببنت شفة!!
و أمام ما سبق تدور فى مخيلتي اسئلة كثيرة و أحلام مثيرة !!
مادمنا جميعا نؤمن بان جازان من افضل الاقاليم الزراعية في المملكة وانها حقا سلة خبزها !!فلماذا في جامعة جازان 17 كلية ليس منها كلية واحدة للزراعية .. فلماذا وإلى متى؟
إليس من المفترض أن يكون في الجامعة مركز للبحث والدراسة في مجال الانتاج الزراعي والثروة الحيوانية؟
إلى اليوم لم يفتتح معهد واحد للزراعة في جازان ؟ او حتى أكاديمية للزراعة ولو خاصة؟
بنت الدولة العديد من المعاهد المهنية في أنحاء المنطقة فهل من ضمن أقسامها قسم للزراعة ؟
لماذا لا تعتمد مديرية الزراعة في جازان نظام الجمعيات الزراعية وتنشر هذه الثقافة بين المزارعين ؟
ما مستوى البرامج التوعوية والتثقيفية التي تنفذها مديرية الزراعة في المنطقة ؟
اين شركاتنا الوطنية الكبرى ورجال الاعمال ذوي الخبرة والفكرة عن جازان ؟؟؟
متى أرى مصنعاً بين (العكوتين) لصناعة عصير المانجو والجوافة وغيرها؟؟؟
متى ارى مصنعا لحفظ الخضروات وتعليبها في (خبت سعيد)؟؟؟
او مصنعا لحفظ وتجميد لحوم الضأن والاغنام في ( خبت البقر)؟؟
وبجوار كل مصنع معهد لإعداد وتدريب الكفاءات الشابة من أبناء جازان وبقية الوطن؟؟؟
متى تعود المليارات المهاجرة للاستثمار في أرض الوطن؟؟؟
إذا كان إنتاج 2000 مزرعة بالمنطقة خلال عام واحد وعلى أقل تقدير أكثر من 46 طن من الفاكهة فقط ( بالبركة)!!
فكم ستنتج لو انها تدار وفق اسس علمية مدروسة وتحت اشراف مهندسين وطنيين وعمال اكفاء مؤهلين ؟؟؟
تمتلك بعض الأسر في منطقة جازان مساحات زراعية كبيرة ربما تمتلك إحداها أكثر من 500معاد ( المعاد = 3600م2) وببعض المحافظات 3969م2.
لكن بين عجز تلك الأسر عن استثمارها والصراعات الأُسرية تبقى تلك المساحات لا تغني ولا تسمن من جوع على أمل وفي انتظار ان يخرج من أصلابهم مهندس زراعي قادر على تحويلها إلى جنان غناء !!
متى يأتي اليوم الذي يظهر فيه هذا المهندس او الخبير الزراعي المبدع فيمزج خبرة الآباء والأجداد بعلوم الزراعة الحديثة لينتج لنا كوبً من عصير "الكباث" الطازج ؟؟؟
متى تلك اللحظة التي نُتابع فيها إعلانا تجاريا على إحدى قنوات( MBC ) فيه يهدي العريس عروسه الحسناء كبشا (عقدا) من فل صبيا ؟؟!!
ربما تأتي .. لكن ليس قبل أن تأتي اللحظة التي نتابع فيها حفل تخريج الدفعة الأولى من مهندسي كلية الزراعة بجامعة جازان عبر قناة الاخبارية !!
الا إذا كانت (سلة الخبز) مجرد دعاية ... فالعذر منكم!!
1


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.