«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرازيل تقهر ألمانيا بثنائية رونالدو .. والأرجنتين وداع باكر
نشر في صوت حائل يوم 28 - 04 - 2018

النسخة ال17 من كأس العالم عام 2002 ، كانت وجهتها جديدة ومختلفة عما سبق من نسخ ماضية، قارة آسيا لم يكن لها نصيب استضافة أي بطولة عالمية في الأعوام الماضية، تقدمت اليابان وكوريا الجنوبية والمكسيك لاستضافة هذه النسخة، وبعد ذلك قررت الدولتان الآسيويتان أن يندمجا في ملف واحد، وبمجرد اندماجهما استطاعا الحصول على الاستضافة أمام المكسيك التي سبق لها استضافة "المونديال" مرتين ماضيتين.
تأهلت كوريا الجنوبية واليابان باعتبارهما البلد المستضيف، وشاركت فرنسا لكونها حامل اللقب في النسخة الأخيرة، وبقيت المقاعد ال29 لبقية المنتخبات للتنافس عليها، ومن قارة آسيا صعد المنتخب السعودي للمرة الثالثة على التوالي إضافة لمنتخب الصين الذي حضر لأول مرة، ومن أفريقيا جاءت الكاميرون ونيجيريا وجنوب أفريقيا وتونس وحضرت السنغال لأول مرة ، وتأهلت من أميركا الجنوبية الأرجنتين والبرازيل والأوروغواي والباراغواي وسجلت الإكوادور أول حضور لها عن أميركا الشمالية جاءت كوستاريكا والمكسيك والولايات المتحدة الأميركية.
وحضر منتخب سلوفينيا لأول مرة من القارة الأوروبية، إضافة لمنتخب بلجيكا وكرواتيا والدانمارك وإنجلترا وألمانيا وإيرلندا وإيطاليا وبولندا والبرتغال وروسيا وإسبانيا والسويد وتركيا.
وقسمت المنتخبات إلى ثماني مجموعات، تلعب أربع مجموعات منها مبارياتها في ملاعب اليابان، والأربعة الأخرى تلعب فوق ملاعب كوريا، وجاء "الأخضر" في المجموعة الخامسة على ملاعب اليابان مع ألمانيا وإيرلندا والكاميرون، وجاءت المجموعة السادسة بالأرجنتين ونيجيريا وإنجلترا والسويد ، وتشكلت المجموعة السابعة من إيطاليا والإكوادور وكرواتيا والمكسيك، وتواجد المنتخب المستضيف اليابان في المجموعة الثامنة معه بلجيكا وتونس وروسيا.
وفوق ملاعب كوريا الجنوبية لعبت المجموعات الأربعة مبارياتها، وتكونت المجموعة الأولى من فرنسا والسنغال والأوروغواي والدانمارك، والمجموعة الثانية من إسبانيا وسلوفينيا والباراغواي وجنوب أفريقيا، وثالث المجموعات جاءت بالبرازيل وتركيا والصين وكوستاريكا، والمجموعة الرابعة ضمت إلى جانب المستضيف كوريا الجنوبية منتخبات بولندا وأميركا والبرتغال.
خيبة أمل سعودية
يعتبر المونديال الآسيوي نقطة سوداء في تاريخ الكرة السعودية، ففي مباراة الافتتاح خسر المنتخب الوطني بنتيجة تاريخية أمام منتخب ألمانيا 8 -صفر ، وفي المباراة الثانية حاول المنتخب السعودي أن يستدرك وضعه أمام الكاميرون، لكنه فشل في تحقيق نتيجة إيجابية بعدما خسر 1 -صفر، وفي المباراة الأخيرة للمنتخب السعودي خسر بنتيجة 3 -صفر أمام المنتخب الايرلندي، ليودع المنتخب السعودي مونديال كأس العالم بمشاركة سيئة للغاية، إذ استقبلت شباكه 12 هدفاً ولم يستطع أن يسجل لاعبوه أي هدف في هذه البطولة.
فرنسا بطل النسخة الأخيرة، غادر هو الآخر من الدور الأول في مفاجئة جديدة، إذ تأهلت السنغال والدانمارك ، وعن المجموعة الثانية تأهلت إسبانيا والباراغواي، ورافقت تركيا منتخب البرازيل إلى دور ال16 عن ثالث المجموعات، واستطاعت كوريا الجنوبية مع أميركا أن تتأهل عن المجموعة الرابعة.
وتأهلت ألمانيا وإيرلندا عن المجموعة الخامسة، ومن المجموعة السادسة عبرت السويد وإنجلترا، وتأهلت المكسيك وإيطاليا عن سابع المجموعات، واستطاعت اليابان أن تفعل مثل كوريا الجنوبية وتتأهل للدور المقبل مع بلجيكا من المجموعة الثامنة.
الأرجنتين ضمن المغادرين
لا يمكن إطلاقاً أن نمضي من دور المجموعات، دونما أن نستعرض الحدث الأبرز ، والحادثة التي حصلت لأول مرة في كؤوس العالم، الأرجنتين تحت قيادة المدرب مارسيلو بيلسا، تخوض المونديال وطموحها تكرار إنجاز مونديال 1986، انتصرت أمام نيجيريا في مباراتها الأولى، لكنها خسرت أمام إنجلترا 1 -صفر، لتضطر في مباراتها الأخيرة أمام السويد أن تبحث عن الفوز ولا شيء غيره، وبعد أن أطلق الحكم الإماراتي علي بوجسيم صافرة بدء مباراة الأرجنتين والسويد، تقدم المنتخب الأوروبي بهدفه الأول، وظلت الأرجنتين تبحث عن هدف التعادل والفوز، لكنها لم تستطع أن تصل مرمى السويد إلا قبل نهاية المباراة بدقيقتين عبر مهاجمها هيرنان كريسبو الذي سجل هدفاً باهتاً لم يحتفل به الأرجنتينيون، وبعدها بدقائق أعلن علي بوجسيم نهاية المباراة ومغادرة الأرجنتين من دور المجموعات لأول مرة بتاريخ منتخب "راقصي التانغو".
مفاجأة كورية
في دور ال16 ألمانيا تجاوزت الباراغواي 1 -صفر، والمكسيك سقطت أمام أميركا 2 -صفر، وعانت إسبانيا أمام إيرلندا بعدما تعادل المنتخبين 1-1 طوال الأشواط الإضافية والأصلية ، قبل أن يحسم الإسبان تأهلهم عبر ركلات الترجيح، وفجرت كوريا الجنوبية مفاجأة كبرى بعد إقصاء إيطاليا، فعلى الرغم من تقدم الطليان باكرا إلا أن الكوريين عادوا للمباراة قبل دقيقتين من نهايتها، وفي الأشواط الإضافية سجل أن جونغ هوان الهدف الذهبي، وأعلن تأهله بلاده على حساب إيطاليا.
إنجلترا سحقت الدانمارك 3 -صفر، والبرازيل عبرت بعد فوزها على بلجيكا 2-صفر، وتركيا أسقطت اليابان البلد المستضيف 1-صفر، وعلى الرغم من حضورها الأول استطاع منتخب السنغال أن يعبر إلى ربع النهائي، فقد حول تأخره أمام السويد إلى انتصار بفضل الهدف الذهبي في الأشواط الإضافية.
المغامرة الكورية مستمرة
في ربع نهائي البطولة، واصلت ألمانيا مسيرها إلى المباراة النهائية وتجاوزت أميركا 1-صفر، واستطاعت كوريا الجنوبية أن تكرر مافعلته أمام إيطاليا، وتسقط منتخب إسبانيا بركلات الترجيح وتعبر لنصف نهائي المونديال، وحققت البرازيل فوزاً ثميناً على إنجلترا 2-1 بإمضاء رونالدينهو وريفالدو، وتوقفت مغامرة السنغال أمام تركيا التي هزمتها 1 -صفر.
في نصف النهائي ألمانيا تهزم كوريا الجنوبية بشق الأنفس، فبعد أن مضى من زمن المباراة 75 دقيقة استطاع لاعب الوسط مايكل بالاك أن يسجل هدف الفوز لبلاده ألمانيا، ولم يكن منتخب البرازيل بحال أفضل مما كانت عليه ألمانيا، فقد انتظر البرازيليون شوطاً كاملاً قبل أن يصل هداف "السامبا" رونالدو إلى الشباك التركية مسجلاً هدف المباراة الوحيد.
لقب خامس ل"السامبا"
المباراة النهائية لعبت فوق أرضية استاد يوكوهاما الوطني في طوكيو عاصمة اليابان، وحضر المباراة 260 ألف متفرج وهو رقم قياسي جديد سجلته كؤوس العالم، منتخب "السامبا" الذي يبحث لاعبوه عن لقب مونديالي خامس، استحوذوا على مجريات الشوط الأول، لكن من دون فاعلية في وقت جاءت محاولات الألمان على خجل واستحياء، ومع انطلاقة الشوط الثاني نجح الهداف البرازيلي رونالدو من الوصول إلى شباك حارس ألمانيا أوليفر كان مسجلاً الهدف الأول، وعاد قبل نهاية المباراة بعشرة دقائق لتسجيل الهدف الثاني، ليعلن تتويج بلاده بخامس ألقاب كؤوس العالم، كأكثر منتخب يتوج نفسه بطلاً للعالم .
البطولة التي شهدت تسجيل 161 هدفا سجل بها جميع المنتخبات المشاركة باستثناء المنتخب الوطني ومنتخب الصين، وحصل البرازيلي رونالدو على هداف النسخة بتسجيله ثمانية أهداف، وتقاسم مواطنه ريفالدو المركز الثاني مع الألماني ميروسلاف كلوزه بتسجيلهما خمسة أهداف.
الحارس الألماني أوليفر كان حقق جائزة أفضل لاعب بالمونديال، فشباكه لم تهتز طوال مباريات البطولة السبع إلا ثلاث مرات، وحقق إلى جانب ذلك جائزة أفضل حارس في هذه النسخة، وحقق الأميركي لاندون دونوفان جائزة أفضل لاعب ناشئ في البطولة، فيما حقق منتخب كوريا الجنوبية جائزة المنتخب الممتع، وظفر منتخب بلجيكا بجائزة اللعب النظيف.
أسرع الأهداف
هذه النسخة شهدت أسرع هدف بتاريخ كؤوس العالم، فقد احتاج لاعب منتخب تركيا هاكان شوكور إلى 11 ثانية فقط ليسجل الهدف في مباراة منتخب بلاده أمام كوريا الجنوبية ، بمباراة تحديد المركز الثالث والرابع.
مصادفة نادرة حدثت في مباراة منتخبي فرنسا والأوروغواي، حين تواجه الأوروغوياني دييغو فورلان والفرنسي يوري دجوركاييف بعد 36 عاماً من مواجهة والديهما اللذين التقيا بنفس قمصان المنتخبين حين لعبت فرنسا والأوروغواي ضد بعضهما في مونديال عام 1966 ، وعادت هذه المواجهة مجدداً عن طريق الأبناء .
"العامل المعجزة" هو اللقب الذي اكتسبه الصربي بورا ميلوتينوفيش، بعد أن وصل للنهائيات الرابعة بتاريخه كمدرب، إذ قاد المكسيك مونديال 1986، وحضر مع منتخب كوستاريكا مونديال 1990، وقاد المنتخب الأميركي حين استضافت الولايات المتحدة مونديال 1994 ، وحضر في مونديال فرنسا 1998 مدرباً لمنتخب نيجيريا، وفي المونديال الآسيوي كان مدرباً لمنتخب الصين، ولكنه فشل لأول مرة من أن يعبر دور المجموعات .
مع نهاية مونديال آسيا أعلن هداف الأرجنتين جبرييل باتيستوتا اعتزاله اللعب دولياً ، ليكون هذا المونديال هو محطته الأخيرة بقميص "التانغو"، قائد إسبانيا فرناندو هيرو أعلن اعتزاله الدولي هو الآخر.
رونالدو يحتفل بأحد أهدافه في النهائي هجوم المنتخب السعودي فشل من تسجيل أي هدف المنتخب الكوري كان مفاجأة بطولة 2002


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.