أهالي رابغ يستبشرون    أمير تبوك: تحصنوا باللقاحات وتقيدوا ب«الاحترازية»    الحرب على التستر يتواصل إغلاق 3 منشآت تجارية في 24 ساعة    دور سعودي فاعل لإصحاح التغير المناخي    مكة الأولى.. «إحكام» تتلقى 374 ألف طلب تملك    هل يخلف «ديبي الصغير» والده في رئاسة تشاد ؟    ما المقترح الإثيوبي الجديد حول أزمة سد النهضة ؟    مليون دولار مساهمة من السعودية للصندوق الطوعي المعني بسورية    هتان يتوهج.. ويصالح الجماهير    السعودية تواجه البرازيل وألمانيا وساحل العاج في طوكيو    حلم بيريز ينهار    ترتيب الدوري الإيطالي    4 نصائح هامة للتعامل مع حالات الاختناق عند وجود تسرب الغاز    ضبط 3 روجوا مخدرات في «سناب شات»    وحيد حامد فضح «الجماعة» وأتاح اللعب مع الكبار    مظلات وحقائب تعقيم للمعتمرين    كورونا: 1028 إصابة جديدة و1145 حرجة.. و12 وفاة    15 سفيرا معينا يؤدون القسم أمام الملك بحضور ولي العهد    ريال مدريد يثأر من قادش وينقض على صدارة "الليغا"    المبعوث الأميركي: هجوم الحوثي على مأرب يهدد جهود السلام    ضبط 3 جرائم تستر تجاري في 24 ساعة    المركز الوطني لسلامة الطرق.. جهود كبيرة لتقليل وفيات حوادث السير    إيقاف «البسطات الرمضانية» بجدة    تدشين نموذج محطة توقف الحافلات بمكة    5 مراكز ثقافية تجعل «العلا» وجهة عالمية    الحمود: «فنون الرياض» تنظم ملتقاها المسرحي الأول    "التجربة النسائية السعودية في العمل التطوعي".. أمسية بنادي جازان الأدبي    خيارات جديدة لنقل الموظفات السعوديات بدعم مالي 80 %    البيت الأبيض: المسار الدبلوماسي مع إيران أفضل لأمريكا والعالم        محمد بن سلمان مستقبل العالم    جمعية البر بالشقيق توزع 100 جهاز كهربائي على مستفيديها    إغلاق قضية مسجون مطالب ب 5 ملايين ريال في أقل من 24 ساعة    بعد واقعة أسد حي السلي.. «البيئة»: عقوبات صارمة حال اقتناء وتربية الحيوانات المفترسة    أمام خادم الحرمين الشريفين.. السفراء المعينون حديثاً لدى عدد من الدول الشقيقة والصديقة يؤدون القسم        #وظائف هندسية شاغرة لدى شركة نوماك في 3 مدن    الأهلي يعود للانتصارات بالشرطة        113 ميدالية لتعليم المدينة المنورة في مسابقة الكانجارو الدولية للرياضيات    من رفيف إلى سُراق الشهادات!!    الباحث محمد الحاجي: الندم على تفويت الفرص يترك جروحًا غائرة في النفس        استنساخ تجارب شؤون الحرمين    رمضان.. يذكّرني به    مفتى المملكة: أخرجوا زكاتكم بموثوقية واطمئنان عبر خدمة «زكاتي» الإلكترونية    أسباب الإصابة بعد أخذ الجرعتين    انتبهوا.. وزارة الداخية بالمرصاد    انطلاق حملة حصن في الليث لتطعيم كافة منسوبي ومنسوبات التعليم    جولف السعودية تطلق نادي السيدات    عزاء    #أمير_تبوك يستقبل مدير الشؤون الصحية بالمنطقة    أمير الشمالية يثمن موقف مواطن تبرع بكليته لفتاة يتيمة الأبوين    المفتي العام ينوه بإضافة فرعين لأبناء الشهداء والقراءات بمسابقة الملك سلمان لحفظ القرآن    بايدن: حققت هدفي الأول.. وطريقنا مع التطعيم ضد كورونا لا يزال طويلا    مأزق الحكومة لا ينتهي.. شرطة أوهايو الأمريكية تقتل فتاة سوداء عمرها 16 عاماً    في 7 دول.. "إنستغرام" تتيح تنقية الرسائل من العبارات المسيئةmeta itemprop="headtitle" content="في 7 دول.. "إنستغرام" تتيح تنقية الرسائل من العبارات المسيئة"/    "الوزراء" يعقد جلسته برئاسة خادم الحرمين ويتخذ عدداً من القرارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





إطلاق أول مبادرة لمراقبة جودة الهواء والانبعاثات في الأجواء
نشر في صوت حائل يوم 09 - 08 - 2017

تعتزم منظومة البيئة والمياه والزراعة إنشاء وحدة مركزية للمراقبة الآنية لجودة الهواء ومراقبة الانبعاثات من المصدر, كأول مبادرة من نوعها على المستوى الوطني, وهو ما سينعكس على الصحة العامة في المملكة العربية السعودية من خلال تفعيل التشريعات ذات العلاقة بهذا الأمر.
وستسهم هذه المبادرة في تحقيق تحول نوعي من خلال خارطة إلكترونية تظهر جودة الهواء في مناطق المملكة ببيانات آنية لجميع المحطات، تتضمن مؤشرات وقياس وتركيز الملوثات حسب كل محطة في حال النقر على أي محطة معينة.
وتتمثل المبادرة في مؤشرات وقياس وتركيز الملوثات حسب كل محطة, في توسعة الشبكة الوطنية الحالية لمراقبة ملوثات الهواء المحيط على مستوى مدن المملكة, وزيادة شموليتيها لتغطي جميع مناطق ومدن المملكة, واستكمال قاعدة معلومات جودة الهواء المحيط في مدن المملكة لإصدار تقارير يومية وتحذيرات عن حالة جودة الهواء بالمملكة.
وستعمل المبادرة على تفعيل تشريعات مُلزمة للمنشآت لتركيب وحدات قياس آنية من المصادر, وربطها بالوحدة المركزية للمراقبة, وتحديث المعايير, وتطبيق نظام رصد المخالفات وتفعيل الإجراءات والتدابير التخفيفية والتصحيحية, والإسهام في إعداد خطة طوارئ وطنية للتعامل مع حالات تلوث الهواء الحرجة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
ومن المقرر أن يستفيد من إنشاء وتطوير وحدة وقاعدة بيانات مركزية لمراقبة جودة الهواء في المملكة, كلٍ من مراكز الأبحاث, ووزارة الدفاع, ووزارة البيئة والمياه والزراعة, ووزارة الصحة, ووزارة التعليم, ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية, بالإضافة إلى الشركات الزراعية, وشراكات المقاولات, ومراكز دراسات التقييم البيئي, وجهات أخرى من القطاع العام والخاص, فضلاً عن جميع شرائح المجتمع.
ووفق المبادرة فإن آلية عمل الوحدة ستتضمن مراقبة الانبعاثات من المصدر تشغيل وصيانة الشبكة الوطنية, وتجميع المعلومات, وضمان وضبط الجودة, والمحاكاة, وإصدار التقارير الآنية, حيث سيتم ربط وحدة وقاعدة البيانات المركزية لمراقبة جودة الهواء في المملكة مع مركز لمعلومات البيئة والأرصاد, وللإنذار المبكر عن حالات الطقس والتلوث.
وتقضي المبادرة إلزام جميع المنشآت الصناعية " المداخن " , التي يقدر عددها بنجو 7 ألآف منشأة في المملكة لتأسيس نظام المراقبة الذاتي لمراقبة انبعاثات ملوثات الهواء من المنشأة.
وأكد الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة د. خليل الثقفي, أن المبادرة تأتي ضمن مبادرات لبرنامج التحول الوطني 2020 أولى الخطوات نحو تجسيد رؤية المملكة 2030 باعتبارها منهجاً وخارطة للعمل الاقتصادي والتنموي في المملكة, وهو يرسم التوجهات والسياسات العامة والمستهدفات والالتزامات الخاصة بها لتكون نموذجاً رائداً على كافة المستويات.
وبين أن المبادرة ستعمل على توسعة الشبكة الوطنية الحالية لمراقبة جودة الهواء المحيط على مستوى مدن المملكة وزيادة شموليتيها لتغطي جميع مناطق المملكة من خلال استكمال المراحل المتبقية في جيزان ونجران والمنطقة الشمالية والجوف 30 محطة إضافية, وإنشاء وتطوير وحدة مركزية ونظم معلوماتية لمراقبة جودة الهواء، وتحديث المقاييس والمعايير البيئية لتتواكب مع متطلبات التنمية المستدامة والمحافظة على البيئة وتطبيق نظام رصد المخالفات وتفعيل الإجراءات والتدابير التخفيفية والتصحيحية، والمساهمة في إعداد خطة طوارئ وطنية للتعامل مع حالات تلوث الهواء الحرجة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
وتهدف المبادرة كذلك إلى تعزيز المساندة المعلوماتية لصناع القرار والمسؤولين، والاستفادة من ربط شبكات الرصد البيئي التابعة للجهات الأخرى بنظام التجميع المركزي للمعلومات بالهيئة للتحكم والمراقبة، ومراقبة ورصد كافة مصادر ملوثات الهواء الثابتة المداخن لضمان وتعزيز الالتزام بمقاييس الهيئة لانبعاث ملوثات الهواء من هذه المصادر، وتعزيز الالتزام ببرنامج الفحص الدوري للسيارات، للحد من انبعاثات العادم الملوثة، والالتزام بالتشغيل المستمر أو الصيانة الدورية للتقنيات الخاصة بكبح ملوثات الهواء، وتحديث وتطوير المقاييس والمعايير والإجراءات البيئية لجودة الهواء وانبعاثات المصدر .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.