شرطة الرياض تكشف حقيقة التعّدي على المقيمين ب"الضرب"    "التعليم" تقضي على المباني المستأجرة في الطائف    هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالبرد على الباحة وجازان وعسير ومكة    كورونا في فرنسا.. قرابة 30 ألف إصابة جديدة غضون 24 ساعة    شؤون #الحرمين توزع الهدايا على المصلين والمعتمرين    أمير حائل يشهد حفل مراسم توقيع عقد الشراكة المجتمعية بين الإدارة العامة للتعليم بحائل و(تراحم)    ولي العهد يستقبل مبعوث رئيس وزراء بريطانيا لمنطقة الخليج (صور)    جمعية #فهد_بن_سلطان الاجتماعية الخيرية ب #تبوك تواصل توزيع عدد من السلال الغذائية وكسوة العيد    اكتمال إجراءات نقل التوأم السيامي يوسف وياسين إلى الرياض    إمارة الحدود الشمالية تُعرف في مؤتمر صحفي افتراضي بجائزة "كفو" ومستهدفاتها    «الراجحي» يتبرع ب7 ملايين ريال ل«إحسان»    إيقاف لواء متقاعد وموظفين ب«الخارجية» و«العدل» و«الإعلام» و«التعليم» و«المالية»    «سلمان للإغاثة»: 27 ألف طن أغذية لمأرب.. و1000 سلة للاجئين    اختبارات رمضان بلا رهبة أو هواجس !    جدة: إغلاق 110 متاجر.. و38 مخالفة بالواجهات البحرية    الطائف تستقبل أمينها الجديد باختبار الأمطار    أمير الشرقية: مسابقة الملك لحفظ القرآن تؤكد العناية بكتاب الله    الجبير يناقش الأوضاع الإقليمية مع بريطانيا    «كبار العلماء»: شاركوا في الحملة الوطنية «إحسان»    العقيد ينقذ الأهلي    رئيس هيئة الأركان يزور المنطقة الجنوبية ويلتقي بالمرابطين في الحد الجنوبي    «العشرين» برئاسة السعودية تعالج ديون تشاد    عبثية الملالي.. قنبلة موقوتة.. نظام خامنئي.. المعضلة    «الهندية»... مقدورٌ عليها؟    هيئة التراث تحتفي باليوم العالمي للتراث    أمير منطقة القصيم يرأس الاجتماع السنوي للمحافظين    سفير المملكة لدى تونس يقيم مأدبة إفطار رمضاني    المنتخب السعودي لرفع الأثقال يشارك في بطولة آسيا للكبار    برشلونة يفك صيامًا لعامين ويتوج باللقب ال(31) في تاريخه    الأهلي يتحدي الغيابات ويهزم الزمالك في ديربي القاهرة    الكتب الإدارية ومدحت    وفاة نائب قائد فيلق القدس.. أزمة قلبية أم تصفية داخلية؟    شركة هنقرستيشن توفر وظائف شاغرة لحملة البكالوريوس فأعلى بعدة مدن    منصة تفاعلية تضم جميع ما يحتاجه المسلم في موسم رمضان    سمو الأمير عبدالعزيز بن سعود ووزير الداخلية البحريني يرأسان الاجتماع الأول للجنة التنسيق الأمني والعسكري    ارتباك في أروقة «يويفا».. كبار أوروبا ينفصلون    الفيحاء ينهي تحضيراته لمواجة الدرعية    الهدر الصامت والتحول الرقمي    المملكة تشارك ب «مقار» في بينالي البندقية للعمارة    انتخابات«لرئاسة الأسد» في سوريا 26 مايو !    المساجد «تركض»!    المساجد «وَخِّرْ» هذا مكاني!!    ريال مدريد المنهك يتراجع في سباق اللقب بعد تعادل مع خيتافي    قوات الاحتلال تعتقل فلسطينيين من القدس    السدحان ل المدينة : عودتي مع القصبي قريبة وقوية    أمراض «ثلاثية» للنائمين بعد السحور    مصري يتحدى زملاءه بالنوم تحت قطار والوزير يتوعد    رسائل من مصر لعدة دول افريقية بخصوص "السد": لا بد من اتفاق    مختصون يتوقعون انتعاش سوق السلع الاستهلاكية        "اختراق"..طبيب سعودي بريء ضحية الإرهاب ضد العرب بأوروبا    محمد رضا نصر الله.. عندما يكون المثقف إعلاميًّا        «المنزل الدليفري»        "هدف": دعم 50% من الأجر عند التوظيف في المنشأة الصناعية    أمير نجران يدعو لدعم إحسان        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





إلزام 7 آلاف منشأة صناعية سعودية بتأسيس رقابة ذاتية لانبعاثات الملوثات
نشر في الحياة يوم 09 - 08 - 2017

تعتزم وزارة البيئة والمياه والزراعة إنشاء وحدة مركزية للمراقبة الآنية لجودة الهواء ومراقبة الانبعاثات من المصدر، وإلزام سبعة آلاف منشأة صناعية (المداخن)، بتأسيس نظام مراقبة ذاتي لمراقبة انبعاثات ملوثات الهواء من المنشأة.
وقالت الوزارة إن هذه المبادرة ستساهم في «تحقيق تحول نوعي من خلال خريطة إلكترونية تظهر جودة الهواء في مناطق المملكة ببيانات آنية لكل المحطات، تتضمن مؤشرات وقياس وتركيز الملوثات وفق كل محطة في حال النقر على أي محطة».
وتتمثل المبادرة في مؤشرات وقياس وتركيز الملوثات وفق كل محطة، في توسعة الشبكة الوطنية الحالية لمراقبة ملوثات الهواء المحيط على مستوى مدن المملكة، وزيادة شموليتيها لتغطي كل المناطق، واستكمال قاعدة معلومات جودة الهواء المحيط في المدن لإصدار تقارير يومية وتحذيرات عن حال جودة الهواء.
وتعمل المبادرة على تفعيل تشريعات مُلزمة للمنشآت لتركيب وحدات قياس آنية من المصادر، وربطها بالوحدة المركزية للمراقبة وتحديث المعايير وتطبيق نظام رصد المخالفات وتفعيل الإجراءات والتدابير التخفيفية والتصحيحية، وإعداد خطة طوارئ وطنية للتعامل مع حالات تلوث الهواء الحرجة.
ومن المقرر أن يستفيد من إنشاء وتطوير وحدة وقاعدة بيانات مركزية لمراقبة جودة الهواء، كل من مراكز الأبحاث، ووزارات: الدفاع، والبيئة والمياه والزراعة، والصحة، والتعليم، والعمل والتنمية الاجتماعية، إضافة إلى الشركات الزراعية والمقاولات، ومراكز دراسات التقييم البيئي.
وتتضمن آلية عمل الوحدة مراقبة الانبعاثات من المصدر وتشغيل وصيانة الشبكة الوطنية، وتجميع المعلومات، وضمان وضبط الجودة، والمحاكاة، وإصدار التقارير الآنية، وسيتم ربط الوحدة مع مركز لمعلومات البيئة والأرصاد، وللإنذار المبكر عن حالات الطقس والتلوث.
وقال الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة خليل الثقفي إن المبادرة ستعمل على توسعة الشبكة الوطنية الحالية لمراقبة جودة الهواء على مستوى مدن المملكة لتغطي كل المناطق من خلال استكمال المراحل المتبقية في جيزان ونجران والمنطقة الشمالية والجوف لإنشاء 30 محطة إضافية، وإنشاء وتطوير وحدة مركزية ونظم معلوماتية لمراقبة جودة الهواء، وتحديث المقاييس والمعايير البيئية وتطبيق نظام رصد المخالفات وتفعيل الإجراءات والتدابير التخفيفية والتصحيحية، وإعداد خطة طوارئ وطنية للتعامل مع حالات تلوث الهواء الحرجة.
وتهدف المبادرة أيضاً إلى تعزيز المساندة المعلوماتية لصناع القرار والمسؤولين، والإفادة من ربط شبكات الرصد البيئي التابعة للجهات الأخرى في نظام التجميع المركزي للمعلومات في الهيئة للتحكم والمراقبة، ومراقبة ورصد مصادر ملوثات الهواء الثابتة المداخن لضمان وتعزيز الالتزام في مقاييس الهيئة لانبعاث ملوثات الهواء من هذه المصادر، وتعزيز برنامج الفحص الدوري للسيارات، للحد من انبعاثات العادم الملوثة، والالتزام في التشغيل المستمر أو الصيانة الدورية للتقنيات الخاصة بكبح ملوثات الهواء، وتحديث وتطوير المقاييس والمعايير والإجراءات البيئية لجودة الهواء وانبعاثات المصدر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.