«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 جلسات في اليوم الثاني من المؤتمر الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالرياض
نشر في عناية يوم 12 - 04 - 2016

ناقش خبراء من 22 دولة اليوم خلال جلسات اليوم الثاني من المؤتمر الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية المصاحب لاجتماع المكتب الإقليمي لدول شرق التوسط المعني بتصميم وتنفيذ برنامج تنظيمي للأجهزة الطبية، تجربة الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية في تنظيم ورقابة الأجهزة والمنتجات الطبية .
وبدأ اليوم الثاني من المؤتمر الذي تنظمه الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بمدينة الرياض، بالجلسة الرابعة التي رأسها خوسيه هانسن من منظمة الصحة العالمية، بعنوان " نظرة عامة على الضوابط التنظيمية للأجهزة والمنتجات الطبية في مرحلة ما قبل التسويق ".
وقدّم المدير التنفيذي لما قبل التسويق والتقييم العلمي بالهيئة المهندس مشعل بن عبدالرحمن العمري ورقة عمل بعنوان "الضوابط التنظيمية لما قبل التسويق بالمملكة العربية السعودية"، أشار فيها إلى إجراءات ما قبل التسويق التي تضمن الرقابة على الأجهزة والمنتجات الطبية وفق نظام الهيئة العامة للغذاء والدواء، وتشمل تسجيل وترخيص المنشآت، وترخيص الممثل القانوني ومتطلبات الحصول على إذن بالتسويق للجهاز أو المنتج الطبي كالتصنيف والدارسات السريرية.
ولفت النظر إلى أن الهيئة تحرص على التأكد من سلامة وفعالية المنتج أو الجهاز الطبي، الذي يمكن إثباته عن طريق الامتثال للمواصفات السعودية والإقليمية والعالمية، التي تبنتها أنظمة الهيئة بهدف رفع معايير الجودة والسلامة للأجهزة والمنتجات الطبية، وتنظيم وتسهيل دخولها إلى السوق السعودي، فيما تطرق الخبير بول لوفيل إلى التحديثات الرئيسية في الضوابط التنظيمية للأجهزة والمنتجات الطبية في الاتحاد الأوروبي (EU) لما قبل التسويق، ثم تحدث الخبير بيتر كارس - ويلي (أبوت التشخيصية) عن الضوابط التنظيمية لما قبل التسويق من وجهة نظر المصنعين .
بعد ذلك رأس المدير التنفيذي للتفتيش وإنفاذ الأنظمة بالهيئة العامة للغذاء والدواء المهندس عبدالله الرشيد، الجلسة الخامسة بعنوان "لمحة عامة عن الضوابط التنظيمية لمرحلة ما بعد التسويق"، التي قدم خلالها المدير التنفيذي للرقابة والقياسات الحيوية بقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية في الهيئة المهندس عصام المهندس ورقة عمل بعنوان "الضوابط التنظيمية لما بعد التسويق بالمملكة العربية السعودية"، وتحدث الخبير دوغلاس ماكيفور من (BSI الرعاية الصحية) عن العناصر الاستراتيجية الفعالة في الرقابة لما بعد التسويق (PMS)، بينما تطرقت أوجاس زاتاكيا (فيليبس) إلى الضوابط التنظيمية لما بعد التسويق من وجهة نظر المصنعين.
ثم عقدت الجلسة السادسة بعنوان "موضوعات متخصصة في لائحة الأجهزة الطبية" ترأستها المهندسة أدريانا فيلاسكيز، من منظمة الصحة العالمية، وشارك فيها مدير إدارة الرقابة في الهيئة محمد آل حيان بورقة عمل بعنوان: "إعادة معالجة الأجهزة الطبية ذات الاستخدام الواحد"، داعياً الهيئات الرقابية على مستوى العالم إلى وضع تنظيمات رقابية لها، مشيرا إلى تأثير طريقة استخدام الجهاز الطبي على خصائص ذلك الجهاز وطريقة تصنيعه، والتحول من استخدام أجهزة طبية عديدة الاستخدام إلى أجهزة طبية ذات استخدام واحد، وماهية المعالجة، والأسباب الرئيسية لمعالجة الأجهزة الطبية ذات الاستخدام الواحد المستخدمة، والمخاطر المتعلقة باستخدام الأجهزة والمنتجات الطبية ذات الاستخدام الواحد المعالجة، والدراسة التي قامت بها الهيئة العامة للغذاء حول ذلك.
كما قدّم المهندس جيفري نيلسون (مختبرات شركة نيلسون) ورقة عمل بعنوان "الاختبار، التفتيش والتحقق"، بعده تحدث الدكتور دانييل جيرو من منظمة الأجهزة الطبية العالمية (WMDO)، عن التقييم السريري للأجهزة الطبية والإشراف على التجارب السريرية (CTO).
وكان قد أكد معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد بن عبدالرحمن المشعل، أمس خلال افتتاح المؤتمر، أن الهيئة قطعت شوطاً كبيراً في مجال تنظيم ورقابة الأجهزة الطبية، متطرقا إلى النمو المطّرد في عدد المنشآت الصحية والمستشفيات والمراكز الطبية الحكومية والخاصة على السواء في السنوات القليلة الماضية، حيث بلغ عدد المستشفيات 390 مستشفى، بطاقة استيعابية تزيد على 54.000 سرير، و 2037 مركز رعاية صحية أولية، و175 مركزاً للكلى الصناعية، وما يقارب 217 مركزاً صحياً خاصاً، الذي أدى إلى نمو ملحوظ في الطلب على الأجهزة والمنتجات الطبية بلغ معدله حوالي 10% سنوياً، ما استدعى دوراً أكبر للهيئة لتنظيم عمليات دخول الأجهزة والمنتجات الطبية والأذن بفسحها وتسويقها، ثم متابعتها داخل السوق المحلية بعد البيع ويشمل ذلك البلاغات والاستدعاءات على تلك الأجهزة والمنتجات في حال وجودها، ما يضمن سلامة كل شخص يتعامل مع الجهاز أو المنتج.
ويهدف المؤتمر إلى عرض الممارسات العالمية المميزة في مجال رقابة الأجهزة الطبية، وعرض تجربة المملكة العربية السعودية في تنظيم ورقابة الأجهزة الطبية للخروج بخارطة طريق وخطة عمل تمكن الدول المشاركة الراغبة بإنشاء أنظمة رقابية على الأجهزة الطبية من محاكاة تجربة المملكة في تنظيم الأجهزة الطبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.