محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    استمرار تأثير الرياح المثيرة للأتربة والغبار على الشرقية والرياض    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    قطع السيارات والأغذية أكثر السلع.. تقليداً وغشاً    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    المطبخ العالمي    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجولة الصحية ليوم الأحد 1436/4/26 ه
نشر في عناية يوم 15 - 02 - 2015

الجولة الصحية ليوم الأحد 26 ربيع الثاني 1436ه الموافق 15 فبراير 2015 م
أهم أخبار عناية لهذا اليوم:
لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية
اضغط هنا
ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية
13 استشاريًا أمريكيًا في مؤتمر الطب السريري بالدمام.. غدًا
واس - الدمام
ينظم قسم علم الأمراض التشريحي بكليتي طب جامعة الدمام وجامعة وين ستيت في الولايات المتحدة الأمريكية غدًا، مؤتمر الطب السريري وعلم الأمراض التشريحية والجزيئية، وذلك بمستشفى الملك فهد الجامعي بمحافظة الخبر ويستضيف المؤتمر 13 متحدثًا أمريكيًا من الاستشاريين ذوي الخبرة الطويلة، إلى جانب نخبة من استشاريي جامعة الدمام.
وأوضحت رئيسة قسم علم الأمراض بكلية الطب بجامعة الدمام رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتورة دلال بنت محمد التميمي، أن المؤتمر يستهدف العاملين في المسار الصحي من أطباء وكادر تمريض وطلبة طب وأخصائيي المختبرات، وقالت: إن المؤتمر سيتناول العديد من البحوث والموضوعات التي تشمل بداية نشوء الأورام والأمراض، وتطورها، وأعراضها، ومضاعفاتها، وآخر التطورات العلمية والعالمية لتشخيصها وعلاجها، كأورام الكلى والجهاز البولي، وأورام الدم، وأورام الرأس والرقبة، وأورام الجهاز الهضمي، وأورام الأجهزة التناسلية الذكرية والأنثوية، إلى جانب الأمراض الجلدية.
وأشارت إلى أنه تم تقسيم المؤتمر لجزئين رئيسين، أولهما دورات تفاعلية قصيرة بين الجمهور والمتحدثين، ويدور محورها حول تشخيص الأمراض على مدى يومين وسيتم مناقشة بعض الأمثلة لحالات مرضية نادرة تم تشخيصها وعلاجها مسبقًا، وفيما يخص الجزء الثاني والممتد لثلاثة أيام فسيجمع عدة أطباء من تخصصات مختلفة يتحدثون عن نفس الموضوع تحت مظلة واحدة وفي فترة واحدة، بحيث يتناول كل واحد منهم جانبًا من جوانب المرض، منذ ظهوره إلى تشخيصه وعلاجه، وربما مضاعفاته.
4800 عيادة مدرسية جديدة
سعيد الزهراني - الطائف
تشرع وزارة التربية والتعليم في تنفيذ مشروع العيادات المدرسية، حيث تمت الموافقة على إنشاء 4800 عيادة مدرسية في ميزانية العام الجاري وذلك بهدف الارتقاء بالخدمات الصحية للطلاب والطالبات في مختلف مراحل التعليم العام.
ويعتبر مشروع إنشاء العيادات المدرسية من أهم المشروعات الحيوية في قطاع التربية نظرًا لما يمثله من أهمية في مراحل التعليم، بهدف الارتقاء بالمفاهيم الصحية المختلفة في الأوساط التربوية.. وسيتم تزويد العيادات الجديدة بما تحتاجه من التجهيزات المختلفة التي تسهم في تقديم خدمة طبية جيدة للطلاب والطالبات.
المشكلات الأسرية أقصر الطرق للعيادات النفسية
تحرير - تركي القحطاني - جدة كاميرا - منصور البلوي
عقدت «المدينة» ندوة موسعة حول القضايا الأسرية وعلاقتها بالأمراض النفسية، حيث أشارت بعض التقارير إلى أن قطاعا واسعا من المرضى ومرتادي العيادات النفسية من ضحايا المشكلات الأسرية بكل أنواعها.
وقد تناولت الندوة محورين رئيسين ذاتا صلة، وهما القضايا الأسرية المعروفة في المجتمع، وعلى رأسها العنف الاسري، وكيفية إقامة حياة أسرية سليمة، وكذلك العيادات النفسية وما تقدمه من خدمات، وما تواجهه أيضا من مشكلات وكيفية التغلب عليها. فيما خلصت الندوة إلى أن الأسرة هي نواة المجتمع السوي، فإذا صلحت صلح المجتمع كله، وإذا فسدت تزايدت المشكلات.
شارك في الندوة عدد من المختصين في هذين المجالين، من تربويين ومستشاريين أسريين واجتماعيين، وأطباء نفسيين واختصاصيين في هذا المجال، وفيما يلي نعرض لما خلصت إليه الندوة عبر محاورها المختلفة.
وحول الأسس والمعايير العلمية التي يراها المختصون أساسا لبناء أسرة مثالية، قال التربوي ضيف الله الحربي: أن هناك أسسا ومعايير تقوم عليها التربية الصحيحة للأسرة، وأن هناك جهات معنية بتوصيل الرسالة التربوية للأسرة المثالية، ومن بينها وسائل الإعلام؛ التي قصرت في الأونة الأخيرة في توصيل الرسالة للأسر، مشيرًا إلى أن الوسائل الإعلامية يجب أن تطرح القضايا الأسرية وحلولها عبر تخصيص بعض الفقرات في البرامج ذات الجماهيرية لتثقيف الأسر تربويًا.
وأضاف الحربي أن الجهة الثانية المعنية بتوصيل الرسالة التربوية هي المدرسة والتي يجب أن تنشىء الأطفال منذ صغرهم على التوعية والتربية السليمة عبر تخصيص مناهج تعتبر مواد أساسية في منهاج التعليم.
وطالب الحربي من وزارة الشؤون الإجتماعية ووزارة الصحة ضرورة إلحاق الأم عند إنجاب مولودها الأول وعند بلوغه عمر السادسة بدورات إلزامية في التربية الحديثة تكون شرطًا لاستخراج شهادة الميلاد ودخوله للمدرسة، لما بها من فائدة كبيرة في تكاتف الأسر والمحافظة عليها من دخول السلبيات التي بدورها قد تؤدي إلى التفرقة أو الطلاق وتشتت الأسر.
وقال المستشار التربوي والإعلامي صالح قباص: أن الأسر تعتبر المحيط الذي يحيط بالأبناء ويحتضنهم بحنان وعطف ودلال منذ ولادتهم وحتى سن إدراكهم. ولذلك فالعملية التربوية تهدف إلى إعداد الأبوين على كيفية التعامل مع أبنائهم وبناتهم تعليميًا، وتروبيًا وحتى بمواجهة ظروف حياتهم المستقبلية لما في شأنه الإبتعاد عن إنحراف الأبناء لا سمح الله الذي من الممكن أن يولد ذلك أمراضا نفسية تستوجب مراجعة تلك العيادات وطرق أبوابها.
3 أنواع من الأسر
من جانبها أوضحت استشارية الطب النفسي وطب علاج الإدمان الدكتورة فاطمة كعكي إلى أن الأسر تنقسم إلى 3 أنواع منها الأسر التي يسودها الإنسجام التام والإحترام المتبادل بين الوالدين وبهذا النوع لا يعانون الأطفال دائمًا من أية مشكلات سلوكية ويشتركون جميعهم في القيم السامية مضيفة إلى النوع الثاني وهو الأسر التي يسودها الإنشقاق وعدم الإنسجام والتي يفقد بها كل عضو من أعضاء الأسرة الإحترام المتبادل وممارسة السلوكيات الخاطئة ومعرضون دائما للتوتر والغضب والقلق والإنطواء والسيطرة والعدوانية، وذلك يتطلب علاجه عبر معاينة الأطباء النفسيين والإخصائيين لمعالجة تلك الأزمات. وأضافت أن النوع الثالث هي الأسر التي جرى فيها انفصال الوالدين عن بعضهما نتيجة للشقاق والصراع المستمر بينهما، وأغلب ما يولد هذا النوع من أنواع الأسر هي الكراهية والعداء بين الأبناء والمشاكل النفسية المتزمتة.
وأوصت الدكتورة كعكي بان المصلحة الحقيقية للطفل لأجل إبعاده عن الإضطرابات النفسية تكون بدايتها عبر منح الطفل الحب والعطف والرعاية الآمنة من دون مبالغة لكي يضمن الطفل النمو الطبيعي الخالي من كل التأثيرات السلبية.
وقالت المستشارة التربوية فريال الدايل: أن الاسرة هي اللبنة الاولى لكل مجتمع وأساسه الراسخ، والذي أن صلح وتأسس جيدا فهو مؤشر صلاح المجتمعات.. فكان لزاما ان تحرص على تنظيم أوقاتها فحسن إدارة الوقت إدارة ناجحة يجعل الأسرة بافرادها يشعرون بقيمة الحياة وقيمة الوجود، يشعرون بالهدوء والاستقرار النفسي أكثر، وسعاده في كل لحظة، يحققون فيها انجازا لأهدافهم.
وأشارت فريال إلى أن من الأساليب التربوية الجيدة للأبوين هي عدم الانغماس في المجاملات من مناسبات او علاقات، التعرف على نقاط القوة والضعف حتي يمكن وضع الأعمال والمسؤوليات في حيز الإنجاز بدقة، وذلك بعمل جدولة لمهام الاسرة وتفنيد الاولويات والأهم، التعرف على الاوقات المباركة وقت البكور والدعاء بالبركة، التوازن في ايجاد وقت لكل فرد في الاسرة والاهتمام به، جعل هناك اجتماع دوري اسبوعي لمناقشة المستجدات وحل المشكلات، وضع اجتماع يومي مشابه له مصغر عنه لمتابعة سير حل اي مشكلة.
تعزيز سلوكيات الأبناء
وقالت المدربة الأسرية هيفاء محبوب: إنه يجب على الأسرة تعزيز السلوكيات الصحيحة للأبناء وتجاهل السلوكيات الخاطئة. وعلى الوالدين معرفة قرناء أبنائهم وبالأخص في سن المراهقة لأجل نصحهم ومعالجة أفعالهم الخاطئة وتداركها قبل استفحالها وان على الأسرة أن تتعامل مع أبنائهم بمبدأ المرونة في التعامل والسيادة والألفة والمحبة والعدالة مع الجميع.
وقالت أخصائية أمراض التوحد أماني المولد: إن الأدوار التربوية للأسرة تتخذ أهميتها كونها لب العمل في جميع المجالات والجوانب الفطرية التي يجب أن يتصدى لها الوالدان لتعاملات أبنائهم. ومن الجوانب التي يجب تعلمها هي أصول الحياة الفردية والاجتماعية وحسن الخلق واحترام الآخرين، والتدرج في تعليم أصول الحياة للطفل وفقًا لعمره واحتياجاته إليها، لا يمكن أن نلقن الطفل الأداب والأصول والقواعد التربوية بالقوة ثم نطالبه بتطبيقها بكل سهولة.
وقالت المستشارة التربوية سعدية القعيطي: إن تعاليم ديننا الحنيف أكدت منذ عدة قرون على كيفية تعامل الوالدين مع ابنائهم من أجل إيجاد بيئة تربوية ناجحة ومنتجة في أي مجتمع وتحت أي ظروف، وقد أكدت الدراسات أن الأطفال الذين يمكنهم التغلب على المشاكل النفسية ومنها القلق والتوتر الشخصي والإجتماعي وتحقيق نتائج ايجابية في مجتمعهم قد عاشوا بين أفراد أسر لها بيئة مستقرة، مضيفة أن تلك الأمور لا تتم إلا في بيئة أولت الأطفال الرعاية والعناية المستحقة.
وقالت المستشارة الإجتماعية داليا محمد: إن من حق الأبناء على الأبوين الجلوس معهم والاستماع إليهم والخروج برفقتهم كما نصت الأحايث النبوية الكثيرة في ذات الشأن، مشيرة إلى أن عندما نخصص الأوقات لأبنائنا تعزز المفهوم الذاتي للأطفال وتقوي من مناعتهم الشخصة وتغذيهم لمواجهة أية شوائب مجتمعية في المستقبل.
وقالت الدكتورة شريفة محمد هزازي: إن حرص الوالدين على إعطاء أطفالهم وقت للاستماع إليهم يعزز مفهوم تقوية الشخصية بشكل كبير إضافة إلى أن على الأباء تعزيز الجوانب الإيجابية في نفوس أبنائهم ومحاولة إخفاء الجوانب السلبية عبر عدم التحدث عنها حتى حينما يقوم الطفل بالقيام بسلوك خاطىء.
وأضافت أن الأب والأم هما المحور الأساسي لتحديد شخصية أطفالهم وتقويمها والتي من شأنها تساعد الأطفال على مواجهة الصعاب وتمييز رغباتهم الدراسية في المرحلة الدراسية المتقدمة.
المشكلات الأسرية مورّد رئيس للعيادات النفسية
وحول علاقة المشكلات الأسرية بالأمراض النفسية أكد رئيس قسم التربية الخاصة بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور نايف زارع: أن هناك دراسات غربية أكدت الموقف الشرعي والديني لأسس التربية الأسرية التي من شأنها أن تبعد الأفراد من دخول العيادات النفسية وسلامتهم من الإضطرابات المختلفة. مضيفًا أن بداية ذلك التوجه كان منذ فترة من الزمن حينما تأثر الاقتصاد العالمي ولم تتأثر به المجتمعات العربية المحافظة على قيم اقتصادها إذ قاموا بدراسة إجتماعية على تلك المجتمعات ومنها تم إستقاء أسس ومعايير التربية الأسرية وإيجاد الحلول لقضاياها.
وقال الأخصائي الاجتماعي عادل الغامدي: إن من أبرز القضايا الأسرية التي استفحلت في مجتمعنا المحلي هي العنف الأسري، إذ تم رصد 212 حالة إيذاء ل 172 طفلًا من قبل 18 من فرق حماية الطفل بالمنشآت الصحية. مضيفًا أن 86% من تلك الحالات كانوا ضحاياها من مواطنين والبقية أجانب.
وأبان الغامدي أن ما نسبته و82.4% خرجوا سليمين بعد مغادرة المستشفى.
وأشار الغامدي بأن هناك عدة مسميات ينطوي تحتها مفهوم الإعتداء داخل محيط الأسرة ومنها العنف الأسري، العنف المنزلي، العنف الداخلي، والإيذاء الجسدي مضيفًا بان هناك عدة عوامل تزيد من حدوث العنف الأسري ومنها السلبية، العدوانية، انخفاض اعتبار الذات، حصول الزوجة على تعليم أعلى من الزوج، حصول الزوجة على دخل أعلى من الزوج.
خلط التخصصات
أكد الإخصائي النفسي مدير خدمة المجتمع في مستشفى الأمل بجدة سليمان الزايدي: أن هناك خلطا كبيرا وواضحا بين التخصصات النفسية الذي يجب على جميع أفراد المجتمع تمييزه، مبينًا بأن تخصص مستشار أسري من التخصصات غير الموجودة في النظام الدولي والمحلي، مشيرا إلى أن هناك العديد ممن ينسبون أنفسهم لهذا التخصص، ثم نتفاجأ بمن يصدقهم.
وأضاف الزايدي أن هناك تجاوزات تقبع خلف أبواب العيادات النفسية الخاصة من قبل الأطباء موضحًا ما نسبته 2% من مراجعي مستشفى الأمل تعرضوا للإدمان جراء الأدوية النفسية التي تعاطوها من قبل العيادات النفسية الخاصة مضيفًا بأن نسبة الأدوية النفسية التي تعرض للإدمان هي 5% من مجموع الأدوية الكلية.
وأشار الزايدي بأن مستشفى الأمل ذو سعة سريرية 200 سرير وأن دوران السرير لمريض آخر في مدة أقصها تصل إلى 6 أشهر مضيفًا أن الأسر دائما تكون مشغولة بمرضى مدمنين آخرين.
وأبان الزايدي أن على جميع الذين يعانون من أمراض وعلل نفسية التأكد من العيادات النفسية التي يزورونها والتأكد من جرعات الأدوية التي قد تنكس حالة المريض إذا استخدمت بشكل خاطىء.
وقال المستشار الإجتماعي ورئيس فريق مبادرون الدكتور خالد الحارثي: إن العيادات النفسية الخاصة تساعد على علاج الكثير من المرضى إضافة إلى أنها تخفف الضغط على المستشفيات الحكومية.
وأضاف الحارثي بأن نسبة العيادات النفسية التي تتعامل بغير المصداقية تقارب نسبتها إلى 30% من مختلف العيادات الأخرى. والطبيب النفسي يستطيع أن يعمل كمستشار إجتماعي وذلك بسبب واقع الخبرة الذي يؤهله للعمل في ذات الشأن، مشيرا إلى أنه على الأطباء النفسيين العمل بكل ذمة وضمير ومصداقية لما فيه من الاجر أولًا ومن ثم أن يكون سببا في شفاء حالات كثيرة.
دخلاء المهنة
وقال استشاري علم النفس والإتجاهات السلوكية الدكتور ماجد علي قنش: إن هناك الكثير من الدخلاء على مهنة العلاج النفسي بداخل العيادات الخاصة وبين أفراد المجتمع مضيفًا بانها بدأت تتجه إلى مفهوم (مهنة من لا مهنة لديه) إذ أن هناك حالات تعرض علي كانت بسبب عدم كفاء المعالجين النفسيين أو ممن يقولون بأنهم ذات خبرة ودراسة وبعد التأكد من الكثير منهم تفاجأت بأن البعض لا يملك بدايةً شهادة معتمدة.
وأضاف قنش بأن كلمة مستشار او استشاري تطلق فقط على الذين يحملون شهادة الدكتوراه ويطلق كلمة أخصائي على من يحملون الماجستير والبكالوريوس غير ذلك لا يمكن ضمه إلى تلك التخصصات النفسية.
وأشار إلى أن الكثير من العيادات النفسية تخصص أقسام بمسمى مستشار أسري وأن العاملين عليها لا يملكون سوى دورات في مجال العلاج النفسي، منوهًا بان ذلك خطأ جسيم يجب إيقافه وعدم إستمراره، مطالبًا الجهات المعنية ان تعمل جولات ميدانية على معظم تلك العيادات والإطلاع على شهادات العاملين.
وأكد قنش أن الشخص الوحيد المصرح له صرف الأدوية وإعطاء النصائح الطبية في حل المشاكل النفسية هو الطبيب النفسي فقط غير ذلك مخالفا لأنظمة وزراة الصحة؛ إذ أنه في الوقت الحالي لاتوجد رقابة كبيرة على العيادات الخاصة.
وعن أبرز الحالات تنجم عنها أخطاء طبية هي الإكتئاب نتيجة عدم كفاءة المشخصين وعدم امتلاك البعض لشهادات تخولهم لعمل تقييم على الحالة.
علاقة عكسية
وقال عضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور منير العتيبي: إن العلاقة بين العيادات النفسية والقضايا الاسرية طردية، كلما زادات المشاكل زادت معها العيادات، ولذلك نحن بحاجة الى وجود العيادات النفسية المتخصصة في قضايا الأسر في المجتمع، ليس بسبب أن لدينا أمراضا نفسية، ولكن من اجل تحسين سلوكياتنا التي عجزت المؤسسات المعنية بالتنشئة الاجتماعية عن تعديلها بشكل صحيح وهي غير مؤهلة بالقدر الكافي لممارسة حل القضايا الأسرية التي يتوقف عليها مصير الأمم، النفسي، والمعنوي، والمادي، للأبناء باختلاف مراحلهم العمرية. فعلى سبيل المثال نجد أنّ كثيرًا من الأسر قد أوكلت تنشئة أطفالها للخادمات والسائقين، وبعض أئمة المساجد يرسمون في خطبهم مسارات متطرفة في المثالية، وحين يعود الطفل والمراهق إلى الأسرة والمجتمع يرى تصرفات يعتقد أنّها تخرج أهلها عن الدين وتقذف بهم في قعر جهنم، فتختلط عليه مدخلات التنشئة، ثم يصاب بالتناقض الوجداني والاضطراب النفسي الذي يحتاج ان يعالج بالطريقه العلمية النفسية بواسطة العيادات النفسية. حيث يدل تواجد الاسرة في العيادات النفسية على إدراك الأسر بأسباب وأساليب العلاج الصحيحة، مشيرًا إلى أنّ هناك العديد من العوامل التي ساعدت على التطور في وعي الأسر بالطرق السليمة الصحيحة حيث يأتي في مقدمتها التثقيف الإعلامي، والتربوي، إلى جانب الوعي المتنامي وملاحظة نتائج التجارب الفاشلة التي لم تصل إلى حل في الطرق التقليدية، مطمئنين وواثقين من الرعاية التي يوليها الأخصائي النفسي إلى الأسرة أثناء التعامل مع الحالة.لذلك المُعالج النفسي لكثير من الأسر مسألة حتمية، وحاجة ضرورية في التربية وعلاج المشكلات السلوكية والاضطرابات النفسية. فالطب النفسي يعالج تلك الخبرات السيئة لدى الاسرة ويعيد تصحيح سلوكها، ويحد من الآثار والتداعيات التي قد تحدث بسبب تلك المشكلات، ولهذا يحرص عليه بعض الأُسر فمثلا دولة الإمارات أصبحت تعج شوارعها بكثير من العيادات النفسية الخاصة بقضايا الزواج والطلاق والحقوق وهذا ما ينقص وطني الغالي التي اغلب من يدير تلك القضايا هي لجنة إصلاح البين في المحاكم التي بعيدة كل البعد عن البعد النفسي وتركز على الأبعاد الخارجية فقط دون حل جذور المشكلة ان كانت جذورها نفسية لذلك عندما نلجأ الى العيادات النفسية لا يعني نحن لدينا انفصام او مرض نفسي ولكن نحتاج أساليب متخصصة في حل قضايا الاسرة بطرق العلمية النفسية لذلك لا يجب ان نملك فوبيا او خوفا من تلك العيادات لانها قد تكون قادرة على حل أزمات الأسر بطرق صحيحة ولكن حبذا ان تكون هناك عيادات نفسية حكومية تخدم الأسر ومشاكلها السلوكية والنفسية.
وقالت الأخصائية فوز بن عبود: بإن على جميع أفراد المجتمع ضرورة اختيار العيادات النفسية المناسبة لحالتهم والحرص على التأكد من الأدوية التي تصرف من قبل الأطباء النفسيين لأنها تساعد على حالة الشفاء لمراجعي تلك العيادات.
قانونيون: النظام يحمي حقوق المرضى النفسيين من الاستغلال
وقال المستشار القانوني والمحامي مراد فارس سليمان الصبيح: إن مجلس المراقبة العام للرعاية الصحية النفسية هو الجهة المسؤولة عن مراقبة العيادات النفسية ويتبع له أيضًا مجلس المراقبة المحلية للرعاية الصحية والنفسية في كل منطقة.
كما أوضح ذلك نظام الرعاية الصحية النفسية الصادر بالرقم م/56 وتاريخ 20/09/1435ه المكون من ثلاثون مادة احتوت على الضوابط القانونية التي يجب على العيادات النفسية الالتزام بها لتنويه وتعزيز الرعاية الصحية النفسية اللازمة للمرضى النفسيين وأيضا حماية حقوق المرضى النفسيين وحفظ كرامتهم وأسرهم والمجتمع، واحترام حقوق المريض وإعلامه بتشخيص المريض وسير الخطة العلاجية قبل البدء بعلاجه وعدم إعطاء المريض علاجًا تدريبيًا والأهم هو حمايته من الاستغلال المالي والجسدي أو الجنسي أو غيرها أو تهديده والمحافظة على حريته.
والمحافظة على سرية المعلومات الخاصة بالمريض.
وعن أبرز القضايا التي وصلت للمحاكم نتيجة العيادات النفسية الخاصة هي تقصير الطبيب المعالج في العيادة النفسية عبر استغلال المريض إما ماليًا أو جسديًا. وأيضًا إعطاء المريض أدوية تؤدي إلى الإدمان من أبرز القضايا المعاصرة والتي تحدث حيث يكون السبب الأول في إدمان الشخص هو العلاج المصروف من قبل العيادة النفسية وإن كان في بعض هذه الحالات يكون استعمال الشخصي للعلاج بشكل خاطئ سبب الحصول على الإدمان.
مراقبة الأدوية
وقال المحامي محمد السبهان: إن المسؤول عن مراقبة الأدوية في حال وجود مخالفة تتعلق بعلاج مريض نفسي من حيث نوع الدواء أو الرعاية الصحية له هو مجلس المراقبة المحلية للرعاية الصحية النفسية في المنطقة، والذي تقدم له الشكوى أولا، ومن ثم تصعيد التظلم إلى مجلس المراقبة العام والذي قد يحيل الشكوى إلى هيئة التحقيق والادعاء العام إذا اقتضى الأمر ذلك. إلا أننا ننوه بضرورة إعلام المريض بحقوقه النظامية الواردة في نظام الرعاية الصحية النفسية.
مناقشة 14 محورًا حول المستجدات الغذائية للأطفال في "جامعة الدمام"
عبدالله المانع - الدمام
مناقشة 14 محورًا حول المستجدات الغذائية للأطفال في "جامعة الدمام" ناقش اللقاء العلمي الذي نظمته إدارة التغذية العلاجية في مستشفى الملك فهد الجامعي في محافظة الخبر التابعة لجامعة الدمام، تحت عنوان «مستجدات التغذية العلاجية للأطفال» واختتمت أعماله أمس 14 محورًا عن الأطفال منها الجهاز المناعي لدى الطفل ومرض السليَك الذي من أهم أسبابه زواج الأقارب وعلاج الجانب النفسي لدى الطفل والتعامل مع الأطفال المرضى داخل العيادات.
وأشارت مديرة إدارة التغذية بمستشفى الملك فهد الجامعي هيفاء الشمري أن اللقاء الذي شارك فيه مختصون تضمن ورشتي عمل الأولى جاءت عن كيفية عمل نظام غذائي للأطفال من خلال حمية تنظم من خلالها الطريقة الغذائية، مضيفة: إن حمية الصرع تساعد في تقليل النوبات التي يصاب بها المريض وعلى المدى الطويل تكون النوبات متباعدة وهي ليست واسعة الانتشار.
وبينت أن الورشة الثانية كانت عن حساب الكربوهيدرات ذاتيًا للأطفال وذلك من خلال نظام حديث لأطفال مرضى السكر من خلال مضخة الإنسولين التي تنظم حرق السكر داخل الجسم بطريقة سهله جدًا يتبعها الطفل أو ولي أمره ويتم من خلالها تعلم حسابات معينة من الأخصائي بإشراف الطبيب.
الصحة: 3 حالات وفاة و5 إصابات مؤكدة ب"كورونا"
كمال كحيل - جدة
أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت، تسجيل 6 حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا خلال ال24 ساعة الماضية، وكانت الحالات لمواطنين وأربعة وافدين منهم أثنى واحدة، كما سجلت 3 حالات وفاة بسبب الفيروس لمواطن ووافدين إحداهما من الحالات الحديثة، وتماثلت وافدة للشفاء.
تفاصيل الحالات:
الحالات الجديدة
- مواطن (81عاما) بالرس وتظهر عليه الأعراض ومصاب بأمراض أخرى.
- مواطن (31عاما) بنجران وتظهر عليه الأعراض وغير مصاب بأمراض أخرى.
- وافدة (31عاما) بالخبر وتظهر عليه الأعراض وغير مصابة بأمراض أخرى.
- وافد (42عاما) ببريدة وتظهر عليه الأعراض و غير مصاب بأمراض أخرى.
- وافد (47عاما) بنجران وتظهر عليه الأعراض ومصاب بأمراض أخرى.
- وافد (41عاما) ببريدة وتظهر عليه الأعراض ومصاب بأمراض أخرى، حيث وافته المنية.
الحالات التي تماثلت للشفاء
- وافدة (31عاما) بالخبر ممارسة صحية و غير مصابة بأمراض أخرى.
الوفيات
- مواطن (70عاما) بالمدينة المنورة ومصاب بأمراض أخرى.
- وافد (41عاما) ببريدة ومصاب بأمراض أخرى.
خادم الحرمين يصدر 5 أوامر ملكية بتكليف وإعفاء مسئولين وتعيين 7أعضاء بالشورى
واس _ الرياض
اصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمس 5 أوامر ملكية ،تعلقت بتعيين مسئولين واعفاء اخرين بجانب تعيين اعضاء جدد بمجلس الشورى ،وتضمن الامر الاول اعفاء المهندس عباس بن أحمد بن محمد هادي نائب وزير الإسكان من منصبه،والثانى اعفاء الدكتور سعد بن محمد بن سعد الحريقي مدير جامعة الباحة من منصبه بناءً على طلبه ،وتضمن الامر الثالث تعيين 7أعضاء في مجلس الشورى في دورته الحالية :وهم :" الدكتور خالد بن عبدالله بن إبراهيم السبتي . الدكتور محمد بن علي بن هيازع آل هيازع . وليد بن عبدالكريم بن محمد الخريجي .محمد بن ناصر بن حمد الصقر .الدكتور سعد بن محمد بن سعد الحريقي .الدكتور ناصر بن عبدالعزيز بن عبدالله الداود .المهندس عباس بن أحمد بن محمد هادي ".
وتضمن الأمرالملكى الرابع تعيين عبدالله بن عبدالكريم بن عبدالعزيز العيسى وكيلاً لوزارة الداخلية للشؤون الأمنية بالمرتبة الممتازة فيما تضمن الأمر الخامس والاخير تعيين المهندس محمد بن حمد الماضي رئيساً للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية بالمرتبة الممتازة ،وفيما يلى نصوص الاوامر الملكية الخمسة :
**********
إعفاء نائب وزير الاسكان
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ / 110
التاريخ : 25 / 4 / 1436ه
بعون الله تعالى
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة ( الثامنة والخمسين ) من النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412ه .
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391ه .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 134 ) بتاريخ 27 / 6 / 1433ه .
أمرنا بما هو آت :
أولاً : يعفى معالي المهندس عباس بن أحمد بن محمد هادي نائب وزير الإسكان من منصبه .
ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
*****
إعفاء مدير جامعة الباحة
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ / 111
التاريخ : 25 / 4 / 1436ه
بعون الله تعالى
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة ( الثامنة والخمسين ) من النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412ه .
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391ه .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 212 ) بتاريخ 14 / 11 / 1432ه .
أمرنا بما هو آت :
أولاً : يعفى معالي الدكتور سعد بن محمد بن سعد الحريقي مدير جامعة الباحة من منصبه بناءً على طلبه .
ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
*****
تعيين 7 أعضاء جدد بالشورى
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ / 112
التاريخ : 25 / 4 / 1436ه
بعون الله تعالى
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412ه .
وبعد الاطلاع على نظام مجلس الشورى الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 91 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412ه .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 45 ) بتاريخ 29 / 2 / 1434ه الصادر بتكوين مجلس الشورى .
أمرنا بما هو آت :
أولاً : يعين التالية أسماؤهم أعضاء في مجلس الشورى الصادر بتكوينه الأمر الملكي رقم ( أ / 45 ) بتاريخ 29 / 2 / 1434ه وذلك للمدة المتبقية للمجلس في دورته الحالية :
1 معالي الدكتور خالد بن عبدالله بن إبراهيم السبتي .
2 معالي الدكتور محمد بن علي بن هيازع آل هيازع .
3 معالي الأستاذ وليد بن عبدالكريم بن محمد الخريجي .
4 معالي الأستاذ محمد بن ناصر بن حمد الصقر .
5 معالي الدكتور سعد بن محمد بن سعد الحريقي .
6 معالي الدكتور ناصر بن عبدالعزيز بن عبدالله الداود .
7 معالي المهندس عباس بن أحمد بن محمد هادي .
ثانياً : على رئيس مجلس الشورى تنفيذ أمرنا هذا .
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
***********
العيسى وكيلاً لوزارة الداخلية للشؤون الأمنية
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ / 113
التاريخ : 25 / 4 / 1436ه
بعون الله تعالى
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة ( الثامنة والخمسين ) من النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412ه .
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391ه .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414ه .
وبناءً على ما عرضه علينا سمو وزير الداخلية .
أمرنا بما هو آت :
أولاً : يعين الأستاذ عبدالله بن عبدالكريم بن عبدالعزيز العيسى وكيلاً لوزارة الداخلية للشؤون الأمنية بالمرتبة الممتازة .
ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
**********
الماضي رئيساً للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ / 114
التاريخ : 25 / 4 / 1436ه
بعون الله تعالى
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة ( الثامنة والخمسين ) من النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412ه .
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391ه .
وبعد الاطلاع على المادة ( الحادية عشرة ) من تنظيم المؤسسة العامة للصناعات العسكرية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم ( 285 ) بتاريخ 22 / 8 / 1434ه .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414ه .
وبناءً على ما عرضه علينا سمو وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات العسكرية .
أمرنا بما هو آت :
أولاً : يعين المهندس محمد بن حمد الماضي رئيساً للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية بالمرتبة الممتازة .
ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
الصحة: وفاة سبعيني ب "كورونا".. و 8 اصابات جديدة بالرياض والقصيم والخبر
المدينة - الرياض
أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل 8 حالات إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في الرياض والقصيم والخبر خلال ال24 ساعة الماضية.
واكدت الوزارة تسجيل حالة وفاة لمواطن سبعيني في الرياض ، وتماثل حالة للشفاء بالهفوف.
جامعتا الدمام ووين ستيت تبحثان علم الأمراض التشريحية والجزيئية
? طفيل اليوسف (الدمام)
ينظم قسم علم الأمراض التشريحي بكليتي طب جامعة الدمام وجامعة وين ستيت في الولايات المتحدة الأمريكية مؤتمر الطب السريري وعلم الأمراض التشريحية والجزيئية، غدا الأحد في مستشفى الملك فهد الجامعي.
ويهدف المؤتمر الذي يفتتحه مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش إلى بلورة آخر ما توصل إليه الطب السريري والتشريحي في باكورة علمية من خلال الدمج بين مختلف التخصصات الطبية تحت مظلة واحدة، وإيصالها لكافة الطواقم الطبية مهما كان تخصصها ومسارها في أحدث حلة علمية.
من جانبها، بينت رئيسة قسم علم الأمراض بكلية الطب بجامعة الدمام رئيسة اللجنة المنظمة الدكتورة دلال التميمي أن المؤتمر يتناول العديد من البحوث والمواضيع التي تشمل بداية نشوء الأورام والأمراض، وتطورها، وأعراضها، ومضاعفاتها، وكذلك آخر التطورات العلمية والعالمية لتشخيصها وعلاجها، ومن أهم ما يتم التطرق إليه هي أورام الكلى والجهاز البولي، وأورام الدم والرأس والرقبة والجهاز الهضمي والأجهزة التناسلية الذكرية والأنثوية، وكذلك الأمراض الجلدية، مشيرة إلى أن المؤتمر يعتمد في طرحه للموضوعات العلمية أسلوبا مبتكرا، حيث تم تقسيمه لجزئين رئيسيين، أولهما دورات تفاعلية قصيرة بين الجمهور والمتحدثين، ويدور محورها حول تشخيص الأمراض تمتد ليومين تغطي جميع الموضوعات المطروحة بحيث تتيح للمتلقي فرصة المشاركة والحوار مع الاستشاريين المسؤولين عن كل دورة وما لذلك من فرصة لإزالة أي شبهة قد تطرأ على المتلقي، وكذلك ستتم مناقشة بعض الأمثلة لحالات مرضية نادرة تم تشخيصها وعلاجها مسبقا، أما الجزء الثاني والممتد لثلاثة أيام فسيجمع عدة أطباء من تخصصات مختلفة يتحدثون حول نفس الموضوع تحت مظلة واحدة وفي فترة واحدة، بحيث يتناول كل واحد منهم جانبا من جوانب المرض، منذ ظهوره إلى تشخيصه وعلاجه، وربما مضاعفاته.
ويستهدف المؤتمر العاملين في المسار الصحي من أطباء وكادر تمريض وطلبة طب وكذلك أخصائيي المختبرات ويستضيف المؤتمر من أمريكا 13 متحدثا من الاستشاريين ذوي الخبرة الطويلة مع نخبة من استشاريي جامعة الدمام، على أن تكون هناك مجموعة من التوصيات النهائية التي من خلالها سيتم إيصال آخر المستحدثات الطبية لأكبر شريحة من الممارسين الصحيين، وذلك للمساعدة في رقي الأداء الطبي في المملكة بما يتنافس والمستويات العالمية.
اتفاقية تقدم علاجا مجانيا للمرضى العقليين والنفسيين
? سعود الخزيم (الرياض)
وقعت الجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى (عناية) ومؤسسة الأميرة العنود الخيرية، اتفاقية للتعاون المشترك في علاج غير القادرين من المرضى العقليين والنفسيين، وذلك بحضور الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود نائب رئيس مجلس الأمناء رئيس اللجنة التنفيذية بالمؤسسة.
وتهدف الاتفاقية إلى تحمل مؤسسة الأميرة العنود الخيرية توفير الأدوية التي يحتاج إليها المرضى المحولون أو المترددون على الجمعية غير القادرين على تحمل نفقات العلاج سواء كانوا من المواطنين أو المقيمين بالمملكة.
وأوضح الدكتور عبدالرحمن السويلم أن هذه الاتفاقية تخدم فئة مهمة في المجتمع ونسعى فيها لإيصال رؤية ورسالة الجمعية لتحقيق أهدافها للتوسع في هذا المجال، مقدما شكره لجهود واهتمام مؤسسة الأمير العنود الخيرية فيما تقوم به من دعم للأعمال الخيرية عامة والخدمات الصحية على وجه الخصوص.
من جانبه، بين صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة العنود الخيرية، أن ما تقوم به المؤسسة يأتي تنفيذا لوصية الأميرة العنود - رحمها الله - في دعم جميع أوجه الخير والمحتاجين، وما تقدمه جمعية عناية من خدمة المرضى غير القادرين على العلاج هي جهود مباركة ويجب علينا دعمها، ونحن هنا نضع يدنا بيدها لتقديم هذا التعاون المثمر بإذن الله كما في قوله تعالى (وتعاونوا على البر والتقوى).
تحذير المرضى من المجازفة في موجة الغبار
محمد داوود (جدة)
نصح استشاري طب وجراحة العيون الدكتور ياسر عطية المزروعي، أفراد المجتمع بتجنب تعريض العين لذرات الغبار نتيجة التقلبات المناخية وخصوصا الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة حتى لا يتعرضوا للحكة الشديدة والاحمرار والالتهابات.
وأشار إلى أنه يفضل ارتداء النظارة الشمسية إن دعت الحاجة إلى الخروج في أجواء الغبار لأن ذلك يحمي العين كثيرا من وصول ذرات الغبار إليها، بينما ينصح الأطفال بعدم الخروج نهائيا في أجواء الغبار.
وخلص إلى القول أن الأشخاص الذين أجريت لهم عمليات مياه بيضاء أو أي عمليات أخرى في العين فهم مطالبون بعدم التواجد في أماكن الغبار واستخدام الأدوية التي وصفها الطبيب المعالج في مواعيدها.
من جانبه، نصح أخصائي طب الأطفال الدكتور نصر الدين الشريف، مرضى الربو والمصابين بالأمراض الصدرية بتجنب التعرض المباشر للغبار خلال وجود العوالق الترابية، وعدم الخروج إلا للضرورة وإحكام إغلاق الأبواب والنوافذ لمنع دخول الغبار إلى المباني والمنازل وإعطاء مزيد من الاهتمام بالنظافة الشخصية خلال هذه الفترة من السنة التي تشهد فترة انتقالية بدخول الربيع، إضافة إلى أهمية تنظيف المنازل والمباني بشكل جيد من آثار الغبار وخاصة غرف النوم والأغطية والفرش، ونصح بارتداء الكمامة الطبية أو استخدام فوطة أو شاش مبلل أثناء الغبار إذا كان الفرد خارج البيت أو عند الضرورة، مع التنبيه على ضرورة استبدال تلك الكمامات باستمرار، وبعدم مغادرة المنزل بالنسبة لمرضى الربو والجهاز التنفسي في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة، وكذلك على المرضى الذين أجريت لهم عمليات جراحية مؤخرا في العين أو الأنف، تجنب الخروج في مثل هذه الأجواء.
أبرز مطالب المعلمين والمعلمات أمام وزير التعليم:
اعتماد التأمين الطبي وبدل السكن وتخفيض النصاب واحتساب بند 105
? خالد آل مريح (أبها) سامي المغامسي (المدينة المنورة) عواد الطوالة (حائل) محمد الجاسر (بريدة) ريان أبو شوشة (جدة)
رفع عدد من المعلمين والمعلمات مطالبهم لوزير التعليم الدكتور عزام الدخيل لوضع آلية لإعادة الهيبة لهم من جديد وحماية حقوقهم ماديا ومعنويا ليتمكنوا من أداء رسالتهم على أكمل وجه واحتساب سنوات بند 105 وبند محو الأمية والخبرات للمدارس الأهلية.
في أبها طالب المعلمون خالد الشريف وعبدالله لاحق ونبيل شروق وسعد ماعز وعبدالله أبودبيل وأحمد عواض، والمعلمات سارة ونورة وأمل وريم القحطاني، باعتماد الدرجة المستحقة حسب نظام الخدمة المدنية والموازية لعدد سنوات الخدمة وإلغاء المادة (18/أ) واحتساب سنوات بند 105 وبند محو الأمية والخبرات للمدارس الأهلية، مشيرين إلى أن المعلمين والمعلمات المعينين منذ عام 1414ه وما قبله حصلوا على الدرجة المستحقة الموازية لسنوات الخدمة حسب المستوى المناسب لمؤهلاتهم، وأما المعينون منذ عام 1415ه وحتى عام 1429ه لم يحصلوا على هذه الدرجة حسب المستوى المناسب لمؤهلاتهم، بل تمت معاملتهم حسب المادة (18/أ). وأضافوا: نطالب الوزير بالنظر في وضع ملف النقل الخارجي المتعثر للمعلمين والمعلمات والإداريين والإداريات، ونقل كافة طالبي وطالبات النقل لضمان الاستقرار الوظيفي بالاستقرار المكاني، وإعادة نسبة بدل التدريس الخاصة بالمعلمين والمعلمات كما كانت عليه 30%، إذ تم تقليصها إلى 19% بزيادة سلالم الوظائف الأخرى في السنوات الماضية، فضلا عن إعادة مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين المتقاعدين كما كانت من قبل في ظل التنظيم الحالي لمكافأة نهاية الخدمة، وإعادة الإجازة الاضطرارية إلى سابق عهدها وهي 10 أيام في العام الدراسي، والمحافظة على مكانة المعلمين والمعلمات في المجتمع وعدم التشهير بأخطائهم.
وأكدوا أن التأمين الطبي من أهم الأولويات الضرورية لهم ولأسرهم، وبدل السكن، وتخفيض النصاب إلى 18 حصة لمعلمي ومعلمات الابتدائية والمتوسطة و16 حصة للثانوية.
حوافز للمعلمين
وفي المدينة المنورة أكد عدد من المعلمين أهمية وضع حوافز للمعلمين وبث روح المنافسة بينهم وإعادة هيبة المعلم.
وبين ماجد العيران مدير مدرسة العريض الابتدائية أن أهم المطالب إعادة الهيبة للمعلم وعودة حضوره القوي في المجتمع، مؤكدا أن المعلمين بحاجة لإعادة الهيبة لهم بعد اعتداءات عدد من الطلاب على كثير منهم، وقال «نتمنى إعادة هيبة المعلم وحمايته وتحفيزه».
وأشار خالد العقيل (وكيل مدرسة) إلى أن كثيرا من المعلمين ينتظرون الدرجة التي يستحقونها حسب سنوات خدمتهم، كما أن كثيرا من المدارس تحتاج لتوفير معلمين مختصين لكل مادة، حيث يدرس كثير من المعلمين مواد خارج تخصصهم، ونتطلع لتخفيض نصاب المعلم وتطبيق التأمين الصحي.
وأضاف فهد الحازمي أن المعلم بحاجة لتوفير مناخ جيد له في العملية التعليمية، ويلاحظ أن كثيرا من المعلمين الذين تجاوزت خدمتهم 25 عاما لديهم 24 حصة، بينما المعلم المتخرج حديثا يتساوى في النصاب نفسه، كما أن هناك أعباء كثيرة على المعلمين، لذلك يفضل الكثير منهم التقاعد في سن مبكرة، وكثير منهم لا يكمل أكثر من 30 عاما في التعليم».
وفي بريدة طالب المعلم صالح السعيد بالنظر في مسألة نقل المعلمين والمعلمات وفق رغباتهم وحل هذه الإشكالية المستمرة منذ سنين، مع النظر في وضع الخريجين والخريجات وتعيينهم في ظل وجود عجز واضح في المدارس والحاجة الماسة للمعلمين والمعلمات.
وتطالب المعلمة سامية إبراهيم بحل مشكلة النقل المدرسي للمعلمات في ظل الحوادث المميتة والقاتلة التي تحصد أرواحهن، مع مراعاة وضع المعلمة الاجتماعي، بحيث يكون مكان عملها قريبا من مكان عمل زوجها، وإعادة الاختبارات للمرحلة الابتدائية واختبارات الوزارة للمرحلة الثانوية وإلغاء التقييم واختبارات القياس التي تتم بعد الثانوية.
أما عبدالله الدخيل (طالب) فقد أشار إلى أهمية إنشاء جامعات أخرى لاستيعاب أكبر عدد من الخريجين وزيادة مكافأة الطلاب الجامعيين في ظل المصاريف العالية من بحوث وكتب وغيرها.
وتطالب الطالبة دلال عبدالله بالعمل على توظيف الخريجين والخريجات وإغلاق بعض التخصصات غير المجدية للمجتمع، مع حل إشكالية المدارس المستأجرة وإعادة مجالس أولياء الأمور بشكل دوري كالسابق للربط بين المدرسة والبيت.
من جهته طالب عبدالعزيز الرقيعي (ولي أمر) بوضع حد لمزايدات المدارس الأهلية بخصوص الرسوم الباهظة، مع مراعاة الغذاء الصحي والسليم للطلاب. وفي بريدة قال ظاهر صالح الشمري إن المعلم يحتاج للمزيد من الحوافز والدعم حتى يكون أكثر إنتاجية.
وأشار المواطن مرزوق عرسان الشمري إلى أن المعلمين ينتظرون الكثير من الدعم لمساعدتهم في أداء متطلبات العمل، ومن ذلك رفع سقف رواتبهم، إيجاد تأمين طبي لهم، وضع حوافز تشجيعية، توفير سكن لهم في بعض المناطق البعيدة عن سكنهم بحيث يكون لدى كل مدرسة مركز سكني ملحق بها. وتمنى المواطن حماد عرسان الشمري مواكبة التعليم للتطور العالمي وتوظيف كل الخريجين والخريجات.
وفي جدة قال محمد الزهراني: نأمل الاهتمام بالجوانب التربوية وإضافة مزيد من اللغات وتكثيف ساعات الحصص الإنجليزية.
ويضيف عمر بانعمة: نتطلع لتخفيض مناهج الطلاب ليستطيعوا استيعابها بشكل أفضل.
وطالب كل من ماهر المشيخي وعثمان إبراهيم وعبدالله الأهدل وإدريس سالم ومحمد إدريس بتأهيل المعلمين وتكثيف البرامج التدريبية لهم لأنهم الركيزة الأهم في التعليم وتطوير المناهج والارتقاء بالتدريبات العملية والجوانب التطبيقية للطلاب، وتأهيل المباني المدرسية والاهتمام بتوفير البيئة التأهيلية المناسبة للطلاب، واستخدام وسائل التقنية الحديثة والاتجاه نحو التعليم الإلكتروني، واستمرار برامج الابتعاث وتحقيق نقلة نوعية في التعليم.
19 حالة فقط تحت العلاج.. وكيل الوزارة ابن سعيد ل«عكاظ»:
فريق منظمة الصحة يقف على جهود مواجهة كورونا الثلاثاء
? محمد داوود (جدة)
يقف فريق يضم كبار المسؤولين في منظمة الصحة العالمية وممثلين من مراكز مكافحة الأمراض في أمريكا وأوروبا، الثلاثاء المقبل، على جهود المملكة في مواجهة فيروس كورونا.
كما يقف الفريق خلال زيارة للمملكة تستمر خمسة أيام، على الوضع الصحي الراهن وتنسيق الجهود ودعم الإجراءات المتخذة.
وأوضح ل«عكاظ» وكيل وزارة الصحة للصحة العامة ورئيس مركز القيادة والتحكم بالوزارة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد، أن الوزارة كثفت جهودها التوعوية لمواجهة فيروس كورونا، مبينا أنه ما زالت 19 حالة فقط مصابة بكورونا وتعالج في مختلف مستشفيات المملكة من إجمالي 869 حالة منذ اكتشاف الفيروس عام 1433ه شفي منها 481 وتوفيت 369 حالة.
وأشار إلى أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة للسيطرة على هذا الفيروس منذ اكتشافه بوضع خطط وتدابير احترازية، مؤكدا أن الوزارة لا تزال تسجل حالات متفرقة مصابة بالفيروس في بعض المناطق منذ بداية شهر فبراير الحالي، مضيفا: أتوقع نظرا لتغير الأجواء خلال الفترة المقبلة زيادة عدد حالات الإصابة بالأمراض التنفسية بما في ذلك الإصابة بفيروس كورونا.
وشدد على كافة العاملين في المنشآت الصحية ضرورة الالتزام بالتعليمات وتطبيق الإجراءات الوقائية، والعمل بأساسيات مكافحة العدوى، والتقيد بمسارات الفرز للحالات التنفسية في أقسام الطوارئ، واستخدام أدوات الحماية الشخصية حسب الإرشادات المبلغة لهم من مركز القيادة والتحكم بالوزارة، لافتا إلى أن الوزارة تواصل بالتعاون مع وزارة الزراعة ومنظمة الصحة العالمية ومركز مراقبة الأمراض والسيطرة الأمريكية والجهات الأخرى المعنية ذات العلاقة، تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للتعامل مع الفيروس، من خلال مركز القيادة والتحكم التابع لوزارة الصحة للحفاظ على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع.
ودعا ابن سعيد الجميع لاتباع الإرشادات الصحية التي حددتها الوزارة للوقاية من الفيروس، ونصح المواطنين والمقيمين بالممارسات الصحية مثل غسل اليدين بالماء والصابون، وتجنب الاتصال مع المرضى، والامتناع عن لمس العينين أو الأنف، والسعال في منديل أو بوضع الذراع على الفم ثم غسل اليدين، وتجنب التعامل اللصيق مع الإبل المصابة بأعراض تنفسية، والالتزام بالتدابير الوقائية عند التعامل مع الإبل، مضيفا: يجب على الجميع، خصوصا من لديهم أمراض مزمنة، تجنب مخالطة الإبل أو تناول الألبان غير المغلية أو المبسترة، مع أهمية الحفاظ على العادات الصحية الجيدة بشكل عام. موجها من لديه الرغبة في الحصول على مزيد من المعلومات والتعرف على خطوات الوقاية من العدوى بزيارة موقع الوزارة على الإنترنت.
خوجة ل«عكاظ»: 4 محاور لرصد معوقات صحة الخليج
? محمد داوود (جدة)
كشف ل«عكاظ» الدكتور توفيق بن أحمد خوجة مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول الخليج، أن الدراسات التقويمية التي يعدها المكتب التنفيذي كل ثلاث سنوات لرصد معوقات الصحة في دول التعاون، تتضمن أربعة محاور رئيسية: الأول تقييم الوضع الحالي ورصد لأهم الإنجازات التي تحققت خلال السنوات الماضية، الثاني لرصد المعوقات التي واجهت المكتب في تحقيق أو تعثر بعض الإنجازات، والثالث التحديات والمتطلبات التطويرية خلال الفترة المقبلة، والرابع النظرة المستقبلية المستهدفة لأهم أوجه العمل الصحي الخليجي.
وبين أنه يعد هذه الدراسات كل ثلاث سنوات لرصد الإنجازات وتحديد المعوقات ومعرفة مواطن القوة والضعف في كافة الأعمال المنوطة بهذا المكتب، مشيراً إلى أنها أخذت الكثير من الجهد والوقت لتسجيل الوقائع بكل مصداقية وشفافية، وقال «إن كافة المعلومات التي دونت في هذه الدراسات تم استيفاؤها من عدة مصادر، أهمها ما قدمه الزملاء رؤساء الأقسام بالمكتب من أفكار ورؤى لتطوير العمل وفق المنهجية والأسس الخاصة بالمكتب، كذلك ملاحظاتي الشخصية ومعارفي وتجاربي وخبراتي التي اكتسبتها من إدارتي لهذا المكتب وعلاقاته بكافة المنظمات الخليجية والإقليمية والدولية ذات العلاقة ولمواكبة المستجدات العلمية والعالمية على الساحتين الإقليمية والدولية».
وأضاف أن إنشاء المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون قد أتاح آفاقا أوسع وأرحب للعمل المشترك الجاد لبلوغ أهداف مجلس التعاون الخليجي على الصعيد الصحي، وساهم في تنمية المستوى الصحي بالدول الأعضاء، وتحقيق العديد من الإنجازات والمكاسب الصحية ومنها تطوير قدرات العاملين وتنمية القيادات الصحية، ولعل النماذج الناجحة للأعمال المشتركة بالمكتب خير شاهد على ذلك.
وكان وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي قد وافقوا على تجديد فترة عمل الدكتور توفيق بن أحمد خوجة مديرا عاما للمكتب لفترة قادمة تستمر 3 سنوات تقديرا منهم لجهوده المثمرة والمتواصلة وعمله الدؤوب لتطوير العمل بالمكتب.
وعبر خوجة عن شكره وتقديره لوزراء الصحة بدول التعاون على دعمهم الدائم لأعمال المكتب، مما كان له أكبر الأثر في أن يكون أحد أنشط المكاتب التنفيذية في دول الخليج، مبينا أن المجلس وخلال مسيرته (39 عاما) نفذ الكثير من البرامج الصحية نحو تطوير مسيرة العمل الصحي الخليجي المشترك. وبين أن المناقشات الجادة والمداولات المتعمقة لوزراء الصحة ساهمت في توضيح معالم المسيرة على الطريق الذي ينتهجه هذا المجلس طوال السنوات الماضية خاصة.
لجان لمتابعة الأمراض الوبائية بالقصيم
? محمد الجاسر (بريدة)
أكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور صلاح بن محمد الخراز، تشكيل فرق طبية ترتبط مباشرة بمركز القيادة والتحكم بالمديرية، لمتابعة الأمراض الوبائية بجميع مستشفيات المنطقة، والتحضير المسبق للوقاية منها، ورصد بيانات الأمراض والاستجابة والتنسيق لمنع انتشار أي مرض وبائي.
وشدد لدى ترؤسه اجتماع لجنة القيادة والتحكم بالمديرية، على أهمية رفع التقارير صباح كل يوم عن الإجراءات والمعايير الوقائية المتبعة في المستشفيات، من خلال فرق المتابعة للأمراض الوبائية، والتأكد من تطبيق معايير منع انتشار فيروس كورونا في جميع الأقسام بالمستشفى.
صحتا تبوك وحائل تنفيان تسجيل إصابات بالفيروس
? عبدالعزيز الرويلي (تبوك)، سطام الجميعة (حائل)
أكدت صحة تبوك على لسان متحدثها الإعلامي عودة العطوي، أن ما تردد عن وصول حالة مصابة بكورونا لمستشفى الملك خالد بتبوك من محافظة تيماء غير صحيح، مشيراً إلى أن الحالة سليمة وغير مصابة بناء على التحاليل الصادرة من المختبر المركزي بالمدينة المنورة.
وبين بأنه في حال اكتشاف أية حالة مصابة في المنطقة فإنه يتم الإبلاغ عنها في وقتها في بيان صادر من وزارة الصحة بكل شفافية ووضوح، داعياً لتحري الدقة في تناول مثل هذه الأخبار والتأكد من صحة المعلومات بالرجوع إلى المصادر الموثوق بها والرسمية في الوزارة.
من جهته كشف مدير الشؤون الصحية بمنطقة حائل الدكتور عبدالمحسن العمار، أن هناك تشديد على المراقبة الدائمة لجميع الأمراض الوبائية وإجراء الاحتياطات في مكافحة العدوى والتحضير المسبق للوقاية منها، مشيراً إلى إجراء تجارب فرضية في كافة المرافق الصحية لقياس مدى الجاهزية في التدخل السريع في حال وجود أية عدوى.
وبين أنه لم تسجل أية إصابة بأمراض وبائية مستجدة مثل كورونا وإيبولا. وأوضح أن مركز القيادة والتحكم بصحة المنطقة على تواصل مستمر مع بقية المراكز المماثلة في الوزارة والمديريات لتبادل المعلومات والخبرات الطبية في مختلف المجالات بما يحقق أهداف الوزارة الرامية لحماية المواطن والمقيم من الأمراض الوبائية، مشيراً إلى أن هنالك تعليمات من الوزارة لتعامل مع الحالات المشتبه إصابة كورونا.
وأوضح أن الشؤون الصحية بالمطنقة وضعت غرف عزل سالبة الضغط للهواء احترازاً لعدم خروج هواء الغرفة إلى الخارج مطلقا لعدم نقل العدوى للآخرين.
الأطباء للمخالطين للإبل:
لا تتساهلوا في الاشتراطات والتدابير الاحترازية
? محمد داوود (جدة)
فيما بينت وزارة الصحة أن الجمال تشكل مصدرا لنقل كورونا للبشر في حالة حملها للفيروس، أكد أطباء مختصون أن الفيروسات تتمتع بخاصية قوية تجعلها تختقي فترات وتعود مع تقلبات الطقس، داعين أفراد المجتمع وخصوصا العاملين في حظائر المواشي والجمال بعدم التساهل في الاشتراطات الصحية والتدابير الاحترازية التي دعت إليها وزارتا الصحة والزراعة، لاسيما بعد رصد إصابات بكورونا خلال الشهور الماضية كانت مخالطة للإبل.
وطالب البروفيسور طارق صالح جمال أستاذ الأنف والأذن والحنجرة في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة ورئيس جمعية الأنف والأذن والحنجرة، باستمرار برامج التوعية بكورونا، مبينا أن اختفاء الفيروس وانحساره لا يبرر غياب برامج التوعية خصوصا بين المخالطين للإبل بعد اكتشاف حالات أصيبت بالفيروس نتيجة المخالطة بها.
وأشار إلى أن الفيروسات تعتبر كائنات شرسة وأبسط مثال على ذلك تعدد سلالات وأنماط الإنفلونزا الموسمية، وقال «نجد هناك سلالات بالمئات، ما يجعل سهولة إصابة الأصحاء أسرع نتيجة انتقال العدوى برذاذ المصاب وعوامل الطقس المناخية أو استعمال أدوات المريض المصاب»، مؤكدا أن الوقاية خير من العلاج، فإن وجدت هذه الوقاية وطبقت الاشتراطات الوقائية سواء في المستشفيات أو حظائر الإبل يمكن تجنب الكثير من المشكلات التي تتسبب في إصابة البشر بالفيروسات المميتة.
ونصح استشاري الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى الملك فهد بجدة الدكتور محمد محمود زهران باتباع الإرشادات الصحية العامة سواء في مستوى المنزل أو العمل أو القطاع الصحي أو حظائر المواشي، مؤكدا أن أهم الاشتراطات المداومة على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسيل اليدين، خصوصا بعد السعال أو العطس، استخدام المنديل عند السعال أو العطاس وتغطية الفم والأنف به، ثم التخلص منه في سلة النفايات
وشدد استشاري الصحة العامة والأمراض المعدية مجدي الطوخي، على عدم التساهل مع الإرشادات الوقائية أو الصحية، مع تقيد العاملين في الحظائر وخصوصا مع الجمال بارتداء الكمامة والقفازات بعد أن أثبتت الدراسات أن الإبل قادرة على احتضان الفيروسات وبالتالي إمكانية اكتساب العدوى منها في أي وقت، مع التنويه بأن كثيرا من الأعراض قد لا تظهر على الجمال لأنها تتمتع بمناعة قوية ولكنها تكون قادرة على نقل العدوى للبشر.
ونصح باستمرار كل أفراد المجتمع والممارسين الصحيين والعاملين في الحظائر بتطبيق الاشتراطات الصحية الخاصة بتجنب التعرض لأية عدوى فيروسية.
محاضرة للتوعية بكورونا في أملج
? بديعة حسن (تبوك)
نظم فريق من القطاع الصحي بأملج أمس محاضرة عن فيروس كورونا للتوعية بأهمية اتخاذ سبل الوقاية منه والتعريف بطرق انتشاره.
وأثنى محافظ أملج محمد عبدالله الرقيب التميمي على هذه المبادرة من القطاع الصحي، مثمناً خطوة نشر الثقافة الصحية في المجتمع وتعريفه بالأمراض المستجدة، بما يحقق الوقاية من خطورتها، مؤكداً مساندة المحافظة لأعمال نشر الثقافة الصحية المجتمعية.
خوجة ل«عكاظ» : 4 محاور لرصد معوقات صحة الخليج
? محمد داوود (جدة)
كشف ل«عكاظ» الدكتور توفيق بن أحمد خوجة مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول الخليج، أن الدراسات التقويمية التي يعدها المكتب التنفيذي كل ثلاث سنوات لرصد معوقات الصحة في دول التعاون، تتضمن أربعة محاور رئيسية: الأول تقييم الوضع الحالي ورصد لأهم الإنجازات التي تحققت خلال السنوات الماضية، الثاني لرصد المعوقات التي واجهت المكتب في تحقيق أو تعثر بعض الإنجازات، والثالث التحديات والمتطلبات التطويرية خلال الفترة المقبلة، والرابع النظرة المستقبلية المستهدفة لأهم أوجه العمل الصحي الخليجي. وبين أنه يعد هذه الدراسات كل ثلاث سنوات لرصد الإنجازات وتحديد المعوقات ومعرفة مواطن القوة والضعف في كافة الأعمال المنوطة بهذا المكتب، مشيراً إلى أنها أخذت الكثير من الجهد والوقت لتسجيل الوقائع بكل مصداقية وشفافية، وقال «إن كافة المعلومات التي دونت في هذه الدراسات تم استيفاؤها من عدة مصادر، أهمها ما قدمه الزملاء رؤساء الأقسام بالمكتب من أفكار ورؤى لتطوير العمل وفق المنهجية والأسس الخاصة بالمكتب، كذلك ملاحظاتي الشخصية ومعارفي وتجاربي وخبراتي التي اكتسبتها من إدارتي لهذا المكتب وعلاقاته بكافة المنظمات الخليجية والإقليمية والدولية ذات العلاقة ولمواكبة المستجدات العلمية والعالمية على الساحتين الإقليمية والدولية». وأضاف أن إنشاء المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون قد أتاح آفاقا أوسع وأرحب للعمل المشترك الجاد لبلوغ أهداف مجلس التعاون الخليجي على الصعيد الصحي، وساهم في تنمية المستوى الصحي بالدول الأعضاء، وتحقيق العديد من الإنجازات والمكاسب الصحية ومنها تطوير قدرات العاملين وتنمية القيادات الصحية، ولعل النماذج الناجحة للأعمال المشتركة بالمكتب خير شاهد على ذلك. وكان وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي قد وافقوا على تجديد فترة عمل الدكتور توفيق بن أحمد خوجة مديرا عاما للمكتب لفترة قادمة تستمر 3 سنوات تقديرا منهم لجهوده المثمرة والمتواصلة وعمله الدؤوب لتطوير العمل بالمكتب.
ضبط شاحنة محملة بالدجاج الفاسد في الطائف
? ماجد النفيعي (الطائف)
ضبطت القوات الخاصة لأمن طريق الجنوب «الطائف – الباحة» في نقطة التفتيش الأمنية، كميات كبيرة من الدجاج الفاسد محمولة بدون تصريح رسمي عبر شاحنة نقل كانت متجهة إلى داخل الطائف، فيما جرى تسليمها إلى أمانة الطائف لاستكمال الإجراءات.
وعلمت «عكاظ» من مصادرها، أن رجال الأمن بقوة أمن الطرق في النقطة الأمنية الرسمية للمدخل الجنوبي للمحافظة، لاحظوا شاحنة نقل من نوع مرسدس مغطاة بالشراع، تحوي حمولتها كميات كبيرة من الدجاج الفاسد يقدر وزنها بالأطنان، وذلك أثناء محاولة مرور سائقها من النقطة، وعند استيقافها تمت مساءلة السائق الآسيوي، عن وجهة هذه الكميات الكبيرة من الدجاج الميت وإثبات التصريح في نقلها، ولكنه برر بأنه جلب هذه الكميات من إحدى المزارع الشهيرة جنوبي الطائف ومتجهاً بها إلى الطمر الصحي، إلا أن الأوراق التي كان يحملها لم يكن فيها تصريح أو إثبات رسمي يثبت صحة أقواله أو يحدد الوجهة التي سينقلها إليها، بالإضافة إلى أن الأوراق لم تكن مختومة من إدارة الشركة. وأشارت المصادر، إلى أنه تم استدعاء مندوبي أمانة الطائف للوقوف على هذه الشاحنة، وتم تسليمها مع السائق إلى الأمانة بموجب محضر رسمي، تمهيدا لاستكمال الإجراءات في إتلاف الدجاج واتخاذ الاجراءات النظامية بحق السائق.
صحة جدة تشدد على توفر أدوات مكافحة العدوى
? محمد داوود (جدة)
وجه مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مبارك بن حسن ظافر مساعديه الفنيين والإداريين وكافة مديري المستشفيات التابعة لصحة جدة بضرورة تطبيق التوجيهات الصادرة عن مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة وتوخي الحذر ورفع درجات التأهب لاحتواء وضع تفشي الأوبئة وخصوصاً متلازمة الالتهاب التنفسي الشرق أوسطي الحاد الذي يسببه فيروس «كورونا».
وأهاب د. مبارك بجميع المرافق الصحية بمحافظة جدة باتخاذ كافة التدابير اللازمة وتنفيذ عدد من الاحتياطات الاحترازية ومنها التأكد من جاهزية المستشفيات (أقسام الطوارئ، وأقسام العزل) لاستقبال الحالات المشتبهة والمؤكدة، والتنبيه على العاملين الصحيين بضرورة استخدام أدوات الحماية الشخصية عند التعامل مع الحالات المشتبهة والمؤكدة بالإضافة إلى أهمية توفير هذه الأدوات بجميع أنواعها ومستلزماتها وتدريب العاملين على كيفية استخدامها لحماية أنفسهم مع التأكد من إلمام جميع العاملين بالمرافق الصحية بسياسات وإجراءات مكافحة العدوى ومتابعة تطبيقها.
وطالب بتوفير مستلزمات وأدوات مكافحة العدوى مثل المعقمات ومطهرات الأيدي بكميات كافية لكل مرفق صحي، إضافة إلى التأكيد على توفر أجهزة الهيبا فلتر بغرف العزل، كما وجه الجهات المعنية بإدارته بمتابعة نسبة إشغال الأسرة في المستشفيات وكيفية الاستفادة القصوى من الموجود والمتوفر، مطالبا مركز القيادة والتحكم بصحة جدة بعقد اجتماع أسبوعي والمرور على أقسام ومراكز الكلى من قبل العاملين بإدارة مكافحة العدوى للتأكد من مطابقة هذه الأقسام لقائمة التحقق المبلغة من وزارة الصحة للمديريات، منبهاً فرق الاستجابة السريعة بالتيقظ الدائم وبأن تكون على أهبة الاستعداد لكي تتمكن من التحرك السريع واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في حالة ورود أي بلاغ عن وجود حالات مشتبهة أو مؤكدة لا سمح الله.
حالة وفاة و 8 إصابات ب «كورونا» في الرياض والقصيم والخبر
? محمد داوود (جدة)
أعلنت وزارة الصحة أمس عن تسجيل 8 حالات إصابة مؤكدة بفيروس «كورونا» في الرياض والقصيم والخبر وتسجيل حالة وفاة في الرياض خلال ال24 ساعة الأخيرة، فيما تماثلت حالة للشفاء من الحالات المصابة بالفيروس في السابق.
وقالت الوزارة إن حالة الإصابة الأولى لمواطن يبلغ من العمر 79 عاماً ومصاب بأمراض أخرى، وظهرت عليه أعراض مرضية وأدخل مستشفى حكومياً في الرياض، مبينة أن الحالة الثانية لمواطن يبلغ من العمر 24 عاماً وهو من الحالات المخالطة المؤكدة أو المشتبهة في المنشآت الصحية كما أنه مصاب بأمراض أخرى وظهرت عليه أعراض مرضية وأدخل مستشفى حكومياً في الرياض وحالته مستقرة.
وأردفت الوزارة: الحالة الثالثة لوافد يبلغ من العمر 46 عاماً وهو من الممارسين الصحيين كما أنه مصاب بأمراض أخرى وظهرت عليه أعراض مرضية وأدخل مستشفى حكومياً في البدائع (القصيم) وحالته مستقرة، بينما الرابعة لامرأة تبلغ من العمر 49 عاماً ومصابة بأمراض أخرى وظهرت عليها أعراض مرضية وأدخلت إلى مستشفى حكومي بالرياض وحالتها مستقرة. وبينت أن الحالة الخامسة لامرأة تبلغ من العمر 83 عاماً وهي من الحالات المخالطة المؤكدة أو المشتبهة في المنشآت الصحية كما أنها مصابة بأمراض أخرى وظهرت عليها أعراض مرضية وأدخلت إلى مستشفى حكومي في الخبر وحالتها حرجة، أما السادسة فلمواطن يبلغ من العمر 77 عاماً، وهو من الحالات المخالطة المؤكدة أو المشتبهة في المنشآت الصحية كما أنه مصاب بأمراض أخرى، وظهرت عليه أعراض مرضية، وأدخل مستشفى حكومياً في الخبر وحالته حرجة، فيما السابعة لامرأة تبلغ من العمر 70 عاماً وهي من الحالات المخالطة المؤكدة أو المشتبهة في المنشآت الصحية كما أنها مصابة بأمراض أخرى وظهرت عليها أعراض مرضية وأدخلت إلى مستشفى حكومي في الخبر وحالتها حرجة.
ولفتت إلى أن الحالة الثامنة لمواطن يبلغ من العمر 54 عاماً ومصاب بأمراض أخرى وظهرت عليه أعراض مرضية وأدخل مستشفى حكومياً في البدائع (القصيم) وحالته مستقرة، منوهة إلى أن حالة الوفاة لمواطن يبلغ من العمر 79 عاماً أدخل مستشفى حكومياً في الرياض كما أنه مصاب بأمراض أخرى وهو من الحالات المسجلة سابقاً، مشيرة إلى أن مواطناً يبلغ من العمر 76 عاماً تماثل للشفاء اليوم وخرج من مستشفى حكومي في الهفوف.
«معا ضد السرطان» في جامعة الدمام
طفيل اليوسف (الدمام)
تنظم عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة في جامعة الدمام، اليوم، سباق الجري الخامس تحت عنوان «من أجل صحة أفضل.. معا ضد السرطان»، بمشاركة منسوبي الجامعة من طلاب وموظفين وأعضاء هيئة التدريس بمسافة 5 كم.
وأوضح مدير عام العلاقات العامة والإعلام بالجامعة المهندس إبراهيم الخالدي أن السباق يهدف إلى تفعيل الجانب الرياضي لدى المشاركين، مشيرا إلى أن الجامعة تحرص على إقامة هذا السباق كل عام.
حالتي وفاة وست إصابات جديدة بفيروس كورونا
الرياض - الرياض الإلكتروني:
أعلنت وزارة الصحة اليوم عن تسجيل حالتي وفاة وست إصابات جديدة بفيروس كورونا، إضافة إلى حالة شفاء واحدة، وقالت الوزارة أن حالات الوفاة تم تسجيلها لمواطن يبلغ من العمر 70 عاما، بالمدينة المنورة، ووافد يبلغ من العمر 41 عاما ببريدة.
وأوضحت الوزارة أن حالات الإصابة الجديدة المسجلة هي لسيدة وافدة تبلغ من العمر 31 عاما بالخبر، ووافدين 41 و42 عاما ببريدة، ومواطن يبلغ من العمر 81 عاما بالرس، وحالتين بنجران لوافد يبلغ من العمر 47 عاما، ومواطن يبلغ من العمر 31 عاما.
80% من الأخطاء الطبية بسبب خلل في الأنظمة
الرياض - محمد الحيدر:
أكدت مديرة تطوير الجودة وسلامة المرضى في إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة، الدكتورة نورة النويصر، أن الإدارة سعت إلى "الاعتماد الدولي" لكونه وسيلة منّظمة لبناء المهارات والمتطلبات للرعاية الصحية التي تضمن جودة الخدمات للمرضى، ولذلك التزمت "الخدمات الطبية" بالمضي بإصرار وعزيمة إلى هذا الهدف، وذلك من خلال خلق بنية تحتية لتطوير الجودة وسلامة المرضى تؤدي إلى حصول منشآتها الطبية والصحية على شهادة اعتماد اللجنة الدولية المشتركة لمعايير الجودة وسلامة المرضى (JCI).
وقالت النويصر إن الإدارة تزرع منذ ست سنوات توجهها القائم على الرعاية المرتكزة على المريض وسلامته، ونشر هذه المفهوم في المنشآت، وقد وبدأت برامج تعليمية وتدريبية لإيجاد طواقم مؤهلة في مستشفيات القوات المسلحة، وأشارت إلى وجود برنامج دبلوم تدريبي بالتعاون بين اللجنة المشتركة الدولية مع كلية الأمير سلطان الصحية العسكرية، وقد تم تخريج دفعتين والثالثة في الطريق.
ولفتت إلى أن نهج الإدارة العامة للخدمات الطبية هو تعميق ثقافة الجودة وسلامة المرضى وترسيخها بين المنسوبين والكوادر العاملة، وأوضحت أن الخطط تمضي في الاتجاه الصحيح، "فقد حدددنا عام 2015 بداية القطاف، والآن فعلاً بدأ القطاف حيث حصلت 4 منشآت على الاعتماد في برامج مختلفة، وهناك 3 منشآت أخرى لهذا العام نأمل أن تحصل على شهادة (JCI) الدولية".
وأكدت أن الهدف ليس فقط مجرد الحصول على الاعتماد، ولكن استمرار العمل للمحافظة على مستوى معايير الاعتماد والتطور المستمر، مشيرة إلى ما أكده المدير العام لإدارة الخدمات الطبية في القوات المسلحة، اللواء الدكتور سليمان المالك: "الهدف هو استمرار مستوى الجودة وتطورها إلى الحصول على الاعتماد".
وفي إجابتها لسؤال "الرياض" عن مدى تأثير الاعتماد الدولي في الأخطاء الطبية، قالت النويصر: لقد ثبت من خلال الدراسات، حتى في المنشآت الصحية الدولية، أن 80 % من الأخطاء الطبية بسبب خلل في الأنظمة"، واستطردت موضحة أن الجودة معنية بتصحيح الأنظمة، بوضع خطوات تمنع حدوث الخطأ، مؤكدة أن دراسة إجراءات العمل ومعرفة الخلل يمنع حدوث الخطأ، وبأن الخطوات التي تتخذها الإدارة العام للخدمات الطبية في هذا المجال من شأنها أن تجعل الخطأ الطبي نادر الحدوث.. بإذن الله.
محمد آل هيازع ومنى آل مشيط.. شراكة زوجية في مجلس الشورى
محمد آل هيازع وزير الصحة السابق وعضو مجلس الشورى محمد آل هيازع وزير الصحة السابق وعضو مجلس الشورى
الرياض عبدالسلام البلوي:
بعد أن عاشا تحت سقف الزوجية يجتمع الدكتور محمد آل هيازع تحت قبة الشورى مع زوجته الدكتورة منى آل مشيط التي سبقته إلى عضوية المجلس قبل أكثر من عامين حيث تم تعيينها بدورة الشورى السادسة في الثالث من شهر ربيع الأول عام 1434 وتقلدت قبل ذلك مناصب عدة كان آخرها عميدة كلية التمريض بجامعة الملك خالد وقد حصلت آل مشيط عام 1413 على بكالوريوس الطب والجراحة وفي آخر مؤهلاتها العلمية حصلت على الزمالة الأردنية في طب النساء والتوليد (المجلس الطبي الأردني ) في شعبان عام 1425، فيما يحمل الدكتور آل هيازع الدكتوراه في الكيمياء عام 1412من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية.
الجدير بالذكر أن الأعضاء السبعة الذين صدر اليوم أمر ملكي بتعيينهم بمجلس الشورى خلال المدة المتممة للدورة السادسة سيشغلون العضوية التي تركها الأعضاء السابقون محمد ابوساق الذي تم تعيينه وزير دولة لشؤون الشورى وسليمان الحميد الذي عين وزيراً للشؤون الاجتماعية قبل إعفائه مؤخراً وأيضاً الدكتور فهاد الحمد الذي تم تعيينه وزيراً للاتصالات قبل إعفائه في التشكيل الجديد لمجلس الوزراء وماجد عبدالله المنيف الذي عين أميناً عاماً للمجلس الاقتصادي الأعلى والدكتور خالد سعد بن سعيد الذي عين مديراً لجامعة شقراء، كذلك الدكتور خالد المحيسن الذي تم تعيينه لرئاسة هيئة مكافحة الفساد والعضو علي الثويني الذي وافته المنية في الحادي والعشرين من شهر ذي القعدة الماضي، والعضو محمد آل عمرو الذي عين أميناً لمجلس الشورى.
المشاركون ينوهون بجدارة التنظيم وبحوث راقية في المجالات العلمية والطبية
مؤتمر جدة العلمي يختتم أعماله بتوصيات إجرائية وتنظيمية للحد من داء السكري
مؤتمر جدة العلمي الأول لوزارة الداخلية حظي باهتمام واسع مؤتمر جدة العلمي الأول لوزارة الداخلية حظي باهتمام واسع
جدة - ضيف الله المطوع تصوير - محسن سالم
دعا مؤتمر جدة العلمي الأول لوزارة الداخلية "طرق مكافحة ومعالجة داء السكري"، الذي تنظمه الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية، في ختام فعالياته الى إيجاد مجلس للأبحاث في داء السكري، توضع له آليات وسياسات وإجراءات من قبل لجان متخصصة من كبار الباحثين في داء السكري في المملكة.
وأوصى المؤتمر بإنشاء برنامج وطني لمكافحة داء السكري، بجانب إصدار شهادات لتدريب الكوادر الصحية، تتمثل في دبلوم، أو زمالة، أو ماجستير، بالإضافة إلى تشجيع العمل التطوعي في المشاريع الصحية، وخاصة لداء السكري، وتعزيز الجانب الصحي عبر الوزارات المعنية في خططها ومشاريعها، كوزارة التعليم، ووزارة الثقافة والإعلام، والتجارة والصناعة، والشؤون البلدية، كل في مجاله.
وكان المؤتمر - الذي شهد مشاركة علمية مكثفة من داخل وخارج المملكة، بفندق هليتون جدة - تناول على مدى يومين عددا من الجلسات العلمية، وورش العمل عن داء السكري في المملكة العربية السعودية، والتوقعات المستقبلية من انتشاره في جميع أنحاء العالم، فيما استعرضت الجلسات الأخرى مناقشة الوقائع المتعلقة بالمرض.
وأبرزت الجلسات العلمية التي عقدت امس الاول السبب المؤدي للوفاة عند الأطفال المصابين بالسكر من النوع الأول.
واختتمت أعمال المؤتمر بمحاضرة علمية تناولت التدريب، وأهميته القصوى للمعالجين والمرضى، ومتابعة المرض عبر أطباء متخصصين ومراكز صحية تتابع أحوال المرضى، بجانب أهمية التوعية الصحية لدى المصابين والمحتمل إصابتهم بداء السكري، وتوعية المجتمع بأهمية الرياضة في حياتهم.
(الرياض) التقت ببعض المشاركين حيث اجمعوا في البدء على اللفتة الكريمة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الذي يرعى هذا المؤتمر مما ينم على اهمية المؤتمر واهتمام سموه بمثل هذه الفعاليات فعبروا عن امتنانهم الخالص على هذا الجهد المبذول من قبل سموه الكريم.
وقال د. سعود الضبعان رئيس اللجان المنظمة للمؤتمر ان المؤتمر فرصة سانحة كبرى لعرض الآراء الصائبة من قبل المشاركين والتي يمكن من خلالها ان تساهم بقدر كبير في تطوير الثقافة الصحية وفتح آفاق كبيرة للباحثين حتى يتمكنوا من اجراء المزيد من البحوث والدراسات التي لا غرو انها ستصب في مصلحة كافة المجتمعات وهو في نفس الوقت فرصة للتعرف على المستجدات والتطورات التي حدثت في داء السكري ومعرفة الجديد من الاجهزة الطبية والعقاقير والوسائل العلاجية لاسيما وان المعرض المصاحب للمؤتمر يضم عددا كبيرا من الشركات ذات العلاقة بهذا المجال خصوصا وان الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية قامت بتصنيف هذه الشركات الراقية لفئات متنوعة حتى يكون هناك شراكة بينهما وبين القطاع الخاص.
ومن جانبه أبان الدكتور صالح احمد الزهراني مدير مستشفى بجدة ان روعة عملية التنظيم التي اتسم بها المؤتمر تقود الى نجاح منقطع النظير ذلك لان هذا التنظيم الرائع منح فرصا عديدة لتبادل الخبرات العلمية والصحية في داء السكري مشيرا الى ان هذه الفعاليات التي جمعت بيت الاصالة العلمية والمشاركات العالمية.
وأشار د. بدر زقزوق الى ان هذا المؤتمر وبما اتسم به من تميز وحسن التنظيم لا غرو انه سيحقق الغاية المرجوة وستتم الاستفادة من البحوث والدراسات التي قدمها المشاركون.
وقال د. احمد البلوشي من ادارة الخدمات الطبية ان المعرض الشامخ في ردهات المؤتمر هو بلا شك عنوان بارز للجهود المبذولة في هذا المؤتمر حيث يحتوي على احدث الاجهزة الطبية والمعدات والجديد في مجال الادوية والعقاقير مما جعل المرتادين له يتعاملون معه ويبدون اعجابهم الشديد في التنظيم.
الأمير سلطان بن سلمان يقدر ل«الرياض» تفاعلها المتميز مع جمعية الأطفال المعوقين
سعادة الأستاذ تركي بن عبدالله السديري الموقر
رئيس تحرير جريدة «الرياض»
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
تابعت بوافر التقدير على مدى عام كامل تفاعل جريدة "الرياض" المميز مع أنشطة الجمعية وبرامجها ومشروعاتها.
وأود بالأصالة عن نفسي وبالانابة عن مجلس إدارة الجمعية والمستفيدين من برامجها ان أعرب لسعادتكم ولمنسوبي الجريدة عن خالص الشكر والعرفان لتلك المساندة الكريمة لرسالة الجمعية، الأمر الذي يجسد الدور الرائد الذي تقوم به الجريدة في تنمية الوعي العام بقضية الاعاقة، وادراك القائمين عليها والعاملين فيها لمسؤولياتهم المهنية تجاه العمل الخيري، والجمعية على وجه الخصوص.
آملاً أيصال امتناني للاخوة المكلفين بتغطية أنشطة الجمعية.
مع وافر تحياتي وتقديري،،،
رئيس مجلس الإدارة
سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز
بعد أن تكفلت شركة العثيم القابضة بمعالجته
الشاب الصالحي أجرى عملية إنقاص الوزن التي تسبق عملية تحويل المعدة أو قصها
الشاب الصالحي بعد إجراء العملية الشاب الصالحي بعد إجراء العملية
الرياض - محمد السهلي
تكفلت شركة العثيم القابضة بمعالجة الشاب عبدالله الصالحي على حسابها الخاص بقيمة 95 ألف ريال وذلك في أحد المستشفيات الخاصة بمنطقة القصيم مكان إقامته.
وكان الصالحي 23 سنة ناشد من خلال "الرياض" في شهر ذي الحجة الماضي بمعالجته من السمنة الزائدة 250 كغم في أحد مراكز السمنة بالمملكة حيث أحالت وزارة الصحة معاملته لمدينة الملك فهد الطبية والتي فاجأته بإعطائه موعداً بعد 11 شهراً لمراجعة عيادات السمنة. وأجرى المستشفى يوم أمس الاول عمل بالون للمعدة لاحتياج المريض إلى تنزيل الوزن قبل عمل تحويل المسار أو قص المعدة وذلك خلال الفترة القادمة.
وللاطمئنان على صحته قامت "الرياض" بالاتصال بالشاب الصالحي والذي أبدى فرحته ودعا الله أن يكلل العملية القادمة بالنجاح ليكمل دراسته الجامعية ويرد الدين لوالده الذي يقوم على خدمته وهذا ما يحز في نفسه كثيرا مرددا كنت احلم برعاية والدي الكبيرين في السن بدلا من أن يقوما برعايتي لعجزي عن القيام والمشي وقضاء حاجتي والوضوء للصلاة إلا بمساعدتهما.
رعى حفل تكريم رؤساء وأعضاء اللجان العلمية ..
د. الصائغ : هيئة التخصصات الصحية ركيزة من ركائز القوى البشرية في المجال الصحي
المكرمون في لقطة جماعية خلال الحفل المكرمون في لقطة جماعية خلال الحفل
تغطية – متعب ابوظهير ، تصوير- حاتم عمر
أكد الأمين العام للتخصصات الصحية الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن حسن الصائغ أن عملية التدريب في برامج شهادة الاختصاص السعودية أصبحت علامة فارقة من بين مثيلاتها على المستوى الإقليمي والدولي بفضل الله عز وجل ثم بفضل تضافر الجهود المخلصة التي يبذلها العاملين في الهيئة .
وبين الصائغ في كلمة له خلال حفل تكريم رؤساء وأعضاء اللجان العلمية الذين كانت لهم إسهامات بارزة ومهمة في مسيرة العمل العلمي في الهيئة أن عملية التدريب لشهادة الاختصاص السعودية بدأت في عام 1415 ه عملية التدريب بأربعة تخصصات رئيسية هي : الطب الباطني والجراحة وطب النساء والولادة وطب الأطفال وبعدد محدود من الخريجين فيما أصبح لدى الهيئة وحتى العام 1436ه سبعة وسبعون تخصصاً و خرجت الهيئة في العام الماضي الدفعةِ السابعة عشرةَ من الأطباءِ والصيادلةِ والتمريض ممن حصلوا على شهادةِ الاختصاص السعوديةِ والدبلوم ، من بينهٌم عدد من الدوُل الشقيقة والصديقة ليبلغ العدد مُنذ إنشاء الهيئة ما يقارب (6000 )خريج وخريجة في (55) اختصاصا صحياً.
وقال أمين الهيئة " يطيب لي أن نجتمع لتكريم نخبة من الزملاء الذين عملوا وبذلوا الجهود العظيمة خدمة لدينهم ومليكهم ووطنهم بإيمان صادق وبمحبة متناهية مستشعرين مسؤولياتهم والأمانة الملقاة على عواتقهم فكانت ثمار جهودهم إلى نجاح وانجازاتهم إلى فلاح ".
وأكد أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية باتت تحتل موقعاً هاماً في خريطة المجال الصحي مشكلةً واحدة من أهم الركائز الكبرى لتنمية القوى البشرية في المجال الصحي في المملكة العربية السعودية ، مبيناً أنها توسع من حجم أعمالها كي تلبي المطالب المتزايدة والتدريب الفاعل للأعداد المتنامية من الأطباء والطبيبات السعوديات من خلال برامج شهادة الاختصاص السعودية والدبلوم , ومؤكداً الاستمرار بإذن الله تعالى ثم بالدعم السخي من حكومتنا الرشيدة ايدها الله وبدعم من الأعضاء المنضمين حديثاً للعمل في المجالس واللجان العلمية بالهيئة لنكمل مسيرة العطاء خدمة لديننا ووطنا وامتنا .
ورحب المتحدث الرسمي للهيئة ومدير العلاقات العامة الاستاذ عبدالله الزهيان بضيوف الحفل والمكرمين الذين أسهموا بشكل واضح وملموس في الارتقاء بمستوى التدريب والتعليم الطبي المستمر لمنسوبي شهادة الاختصاص السعودية .
ثم قدم نائب الامين العام الدكتور سليمان العمران كلمة عرض من خلالها عددا من المواقف والطموحات التي مرت به من واقع التجربة العملية في اروقة الهيئة ومتابعة واقع عمل المجالس واللجان العلمية , وشدد خلالها على أهمية أن يكون لدى فريق العمل في المجالس واللجان الطموح للوصول ببرامج شهادة الاختصاص السعودية الى مستوى البورد الكندي وغيره من الشهادات المتقدمة على مستوى العالم , مهيباً في الوقت ذاته بأهمية وجود الثقة وروح العمل الجماعي للارتقاء ببرامج التعليم المستمر .
وقدم الدكتور محمد عدار كلمة المكرمين في الحفل والتي اشاد فيها بدور الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في الرقي المستمر بعمل المجالس العملية وحرص الهيئة لتقديم كافة التسهيلات والجهود التي تضمن المضي في طريق الرقي بمستوى الممارسين الصحيين في المملكة , لتكون بيئة العمل الصحي بالمملكة من بيئات العمل التي تلقى التقدير والاشادة محليا وعربيا وعالميا .
عقبها تم تسليم رؤساء المجالس العلمية دروع التكريم وشهادات الشكر والتقدير.
شرب الماء البارد من الطرق الطبيعية للتحكم في العرق الزائد
استشاري: «فرط التعرق» يسبب الحرج الاجتماعي ومؤشر لأمراض السكري والحمى
الرياض - محمد الحيدر
أوضح استشاري أن حالة التعرق الزائد -، الذي يعاني منه كثيرون -، تسمى طبياً " -فرط التعرق"، الذي غالبا ما يرتبط مع الإجهاد، والقلق، والسمنة، ونقص التغذية، وضعف الدورة الدموية.
ولفت ل "الرياض" استشاري التجميل في مستشفى الملك خالد الجامعي، عضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود، الدكتور خالد الزهراني، إلى أن هناك بعض الأسباب الطبية للتعرق، تشمل مرض السكري والحمى ومشاكل في القلب، وفرط نشاط الغدة الدرقية، وانقطاع الطمث، موضحاً أن أياً من هذه المشاكل يمكن أن يؤثر على مناطق كثيرة من الجسم مثل الراحتين وباطن القدمين، وتحت الإبطين والرقبة والجبهة وحتى فروة الرأس ويمكن أن يحدث في أي وقت (النوم أو الاستيقاظ).
وعلى الرغم من أنه أكد أن التعرق أمر طبيعي وعملية فزيولوجية ضرورية للجسم، لأنه ليس فقط طريقة للجسد ليتخلص من الحرارة الزائدة، بل أيضاً للتخلص من بعض الفضلات والأملاح الزائدة والسموم الضارة، وأوضح أن النشاط البدني الشاق، ودرجة الحرارة الدافئة أو مشاعر الخوف أو الغضب ترتبط عادة بالتعرق، إلا أن أكد أن " فرط التعرق" يسبب القلق الاجتماعي، حتى الوقوع في حرج، كما أنه يمكن أن يزيد من خطر رائحة الجسم.
وأوضح الزهراني أن أفضل الطرق الطبيعية للتحكم في عملية التعرق هي شرب الكثير من الماء البارد، لأن الماء البارد يساعد على ضبط درجة حرارة الجسم ومنعها من الارتفاع الذي يؤدي إلى التعرق الشديد. وإلى جانب "التحكم الطبيعي"، فهناك حلول طبية للتعرق مثل الليزر، واستخدام مضادات التعرق، ولكن هذه المضادات تؤدي إلى حبس العرق، وتؤدي إلى نتيجة سلبية تعوق عملية التخلص من الفضلات، ولذلك لا ينصح بها، ومن الحلول الطبية التخلص من رائحة العرق بإزالة غدد التعرق عن طريق التدخل الجراحي باستخدام الليزر.
وضمن إيضاحه لعلاجات التعرق، أشار د. الزهراني إلى جهاز "الميرادري ، وقال يعمل على إزالة الغدد العرقية عن طريق الموجات الكهرومغناطيسية، وهو الجهاز الوحيد الحاصل على اعتراف هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج آمن وفعال لمشكلة فرط التعرق.
أمانة حائل: لا صحة لخبر لحوم الكلاب والقطط في أحد المطاعم
حائل - خالد العميم
نفت أمانة حائل صحة مقطع الفيديو الذي تم تداوله على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي وتظهر مداهمة الأمانة لاحد المطاعم الذي يبعد قرابة 20 كيلومتراً عن مدينة حائل لقيامه بتقديم لحوم قطط وكلاب للمسافرين وعابري الطريق.
وأوضح المركز الإعلامي في الأمانة في بيان رسمي له، أنه تم الوقوف على المطعم من قبل فرقة الرقابة الصحية لبلدية جنوب المدينة التابعة لأمانة منطقة حائل، يرافقهم طبيب بيطري للكشف والتأكد من اللحوم الموجودة، وثبت عدم مصداقية ذلك، حيث أن فرق الرقابة الصحية تقوم بعملها بشكل دائم، وحريصة كل الحرص على عدم وجود أي ملاحظات خصوصاً في هذا المجال، وفي حال وجود أي ملاحظات بهذا الشأن على أي مطعم أو محلات تقديم وجبات وأطعمه، فالإجراء المتبع هو إغلاق المطعم والتشهير به في وسائل الإعلام.
وشدد المركز الاعلامي نفي انتساب الشخص الموجود بالصورة لمراقبي الأمانة، وأنه بعد البحث والتحري تبين أن الصورة تعود لخبر نشر في أحد الصحف الإلكترونية قبل ثلاث سنوات، وطالب المركز الإعلامي بأمانة منطقة حائل من المجتمع عدم تصديق وتداول أي أخبار باسم الأمانة إلا ما يتم نشره عبر موقع الأمانة الإلكتروني، أو ما يتم إرساله من تصريحات رسمية لوسائل الإعلام بهذا الخصوص.
«كورونا» يقتل ويصيب 23 في 72 ساعة
سجَّلت مؤشرات الإصابة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ارتفاعاً حادّاً خلال الأيام الثلاثة الماضية، حيث سُجلت 19 حالة إصابة جديدة و4 وفيات في مقابل شفاء 6 حالات، ليرتفع إلى 877 حالة إجمالي الإصابات بالفيروس منذ شوال 1433ه من بينها 370 حالة وفاة فيما بقيت 25 حالة تحت العلاج، وسجلت 482 حالة شفاء.
وتفشي «كورونا» بهذا الشكل يستدعي أن تكشف الوزارة عن خطط لمواجهة ازدياد هذه الحالات كما يستدعي أيضاً من وزير الصحة الظهور لتوضيح عمل وزارته من أجل تطويق المرض قبل أن يتحول إلى وباء؛ حيث أكد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة رئيس مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة، الدكتور عبدالعزيز بن سعيد في مؤتمر صحفي قبل أيام قليلة: «إن الوزارة ما تزال تسجِّل حالات متفرقة مصابة بالفيروس في بعض مناطق المملكة منذ بداية شهر فبراير الجاري؛ وأنه يتوقع زيادة عدد حالات الإصابة بالأمراض التنفسية بما في ذلك الإصابة بفيروس كورونا نظراً لتغير الأجواء خلال الفترة المقبلة».
بعد تحذير «الصحة» من خطورة تغيّر الأجواء وزيادة الإصابات بالأمراض التنفسية
«كورونا» يضرب بقوة.. 19 إصابة جديدة و4 وفيات في 3 أيام
الدمام، جدة، مكة المكرمة- الشرق
سجَّلت مؤشرات الإصابة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ارتفاعاً حاداً خلال الأيام الثلاثة الماضية، حيث سجلت 19 حالة إصابة جديدة و4 وفيات في مقابل شفاء 6 حالات، ليرتفع إلى 877 حالة إجمالي الإصابات بالفيروس منذ شوال 1433ه من بينها 370 حالة وفاة فيما بقيت 25 حالة تحت العلاج، وسجلت 482 حالة شفاء.
وكان وكيل وزارة الصحة للصحة العامة رئيس مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة، الدكتور عبدالعزيز بن سعيد أكد في مؤتمر صحفي قبل أيام قليلة أن الوزارة لا تزال تسجِّل حالات متفرقة مصابة بالفيروس في بعض مناطق المملكة منذ بداية شهر فبراير الجاري؛ حيث من المتوقع ونظراً لتغير الأجواء خلال الفترة المقبلة زيادة عدد حالات الإصابة بالأمراض التنفسية بما في ذلك الإصابة بفيروس كورونا.
وبحسب موقع الوزارة فإن مركز القيادة والتحكم سجَّل أمس الجمعة 7 حالات إصابة وحالة وفاة واحدة ومثلها حالة تماثلت للشفاء، وكانت تفاصيلها كالتالي: الذكور: 4 حالات من بيهم مقيم وأعمارهم ما بين (24 – 77 سنة) في كل من الرياض، البدائع (2)، والخبر. أما الإناث فبلغ عددهن 3 مواطنات أعمارهن ما بين (49 – 70 – 83 سنة) ومقيمات في الرياض والخبر (2). وحسب الوضع الصحي فالجميع في حالة مستقرة ماعدا حالتين (ذكر وأنثى)، وجميعهم غير مخالطين للحيوانات.
أما الحالة التي تماثلت للشفاء فلذكر سعودي من الهفوف، ويبلغ من العمر 76 سنة. أما حالة الوفاة فلذكر سعودي أيضاً ويبلغ من العمر 79 سنة ويقيم في الرياض.
وكانت الوزارة سجلت الخميس الماضي 7 حالات إصابة، وجميعها لذكور من بينهم مقيمان، في كل من الرياض (3) وجدة والمدينة المنورة، والظهران (2). كمت سجلت حالتي شفاء لمواطنين في كل من الطائف والهفوف، وحالة وفاة لمواطنة في نجران.
كما سجلت الوزارة الأربعاء الماضي5 حالات ثلاث حالات منها لمقيمين (ذكر وانثيين) في كل من بريدة والخبر وعنيزة وجدة والرياض. كما سجلت شفاء3 حالات لذكور من بينهم مقيم في كل من الظهران (2) والرياض. فيما سجلت حالتي وفاة لمواطن من الدمام وأنثى مقيمة من جدة.
إلى ذلك وجَّه مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مبارك ظافر بضرورة تطبيق التوجيهات الصادرة عن مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة، وتنفيذ الاحتياطات الاحترازية لمكافحة الأوبئة، خصوصاً متلازمة الالتهاب التنفسي الشرق أوسطي الحاد الذي يسببه فيروس كورونا.
وشدد على جميع المرافق الصحية بمحافظة جدة، باتخاذ كافة التدابير اللازمة، وتنفيذ عدد من الاحتياطات الاحترازية، نظراً إلى ما شهدته هذه الفترة من العام الماضي من تسجيل لمعدلات عالية للحالات الإيجابية لفيروس كورونا نسبة لتوافر المعينات المناخية والبيئية التي تساعد على انتشار وانتقال الفيروس.
كما عقد فريق مركز القيادة والتحكم بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة مساء أمس الأول اجتماعه الأول برئاسة مدير عام الشؤون الصحية الدكتور عبدالله المعلم. وتم خلال الاجتماع مناقشة النشاطات والآليات المتبعة لرصد الأمراض ومتابعتها، واطلع أعضاء اللجنة على مهام ودور فرق الصحة العامة بما في ذلك فرق الاستجابة السريعة، كما استعرض الاجتماع الخطة المستقبلية للمركز وآلية عمله خلال الفترة المقبلة في حال الأوبئة والأمراض.
وأوضح الناطق الإعلامي عبدالوهاب شلبي أن الاجتماع تركز على نقاط عدة أهمها مناقشة الوضع الوبائي للأمراض المستجدة (كورونا وإيبولا) في المنطقة والتعرف على آلية وإجراءات مكافحة العدوى في المستشفيات والمراكز الصحية.
خمسة أوامر ملكية : شملت تعيين العيسي وكيلاً لوزارة الداخلية للشؤون الأمنية
الرياض – واس
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- اليوم خمسة أوامر ملكية فيما يلي نصوصها
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة ( الثامنة والخمسين ) من النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412ه .
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391ه .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 134 ) بتاريخ 27 / 6 / 1433ه .
أمرنا بما هو آت :
أولاً : يعفى معالي المهندس عباس بن أحمد بن محمد هادي نائب وزير الإسكان من منصبه .
ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
إعفاء مدير جامعة الباحة
بعون الله تعالى
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة ( الثامنة والخمسين ) من النظام الأساسي للحكم ، الصادر
بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412ه .
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391ه .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 212 ) بتاريخ 14 / 11 / 1432ه .
أمرنا بما هو آت :
أولاً : يعفى معالي الدكتور سعد بن محمد بن سعد الحريقي مدير جامعة الباحة من منصبه بناءً على طلبه .
ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
تعيينات في الشورى
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412ه .
وبعد الاطلاع على نظام مجلس الشورى الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 91 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412ه .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 45 ) بتاريخ 29 / 2 / 1434ه الصادر بتكوين مجلس الشورى .
أمرنا بما هو آت :
أولاً : يعين التالية أسماؤهم أعضاء في مجلس الشورى الصادر بتكوينه الأمر الملكي رقم ( أ / 45 ) بتاريخ 29 / 2 / 1434ه وذلك للمدة المتبقية للمجلس في دورته الحالية :
1 معالي الدكتور خالد بن عبدالله بن إبراهيم السبتي .
2 معالي الدكتور محمد بن علي بن هيازع آل هيازع .
3 معالي الأستاذ وليد بن عبدالكريم بن محمد الخريجي .
4 معالي الأستاذ محمد بن ناصر بن حمد الصقر .
5 معالي الدكتور سعد بن محمد بن سعد الحريقي .
6 معالي الدكتور ناصر بن عبدالعزيز بن عبدالله الداود .
7 معالي المهندس عباس بن أحمد بن محمد هادي .
ثانياً : على رئيس مجلس الشورى تنفيذ أمرنا هذا .
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
العيسى وكيلا لوزارة الداخلية للشؤون الأمنية
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة ( الثامنة والخمسين ) من النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412ه .
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391ه .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414ه .
وبناءً على ما عرضه علينا سمو وزير الداخلية .
أمرنا بما هو آت :
أولاً : يعين الأستاذ عبدالله بن عبدالكريم بن عبدالعزيز العيسى وكيلاً لوزارة الداخلية للشؤون الأمنية بالمرتبة الممتازة .
ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
الماضي رئيسا لمؤسسة الصناعات العسكرية
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة ( الثامنة والخمسين ) من النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412ه .
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391ه .
وبعد الاطلاع على المادة ( الحادية عشرة ) من تنظيم المؤسسة العامة للصناعات العسكرية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم ( 285 ) بتاريخ 22 / 8 / 1434ه .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414ه .
وبناءً على ما عرضه علينا سمو وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات العسكرية .
أمرنا بما هو آت :
أولاً : يعين المهندس محمد بن حمد الماضي رئيساً للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية بالمرتبة الممتازة .
ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
توقعات بهطول أمطار رعدية مصحوبة بالأتربة في الرياض والشرقية والقصيم
الرياض – واس
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم سماء غائمة جزئياً إلى غائمة على شمال ووسط وشرق المملكة، في حين تتهيأ الفرصة لهطول أمطار قد تكون رعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق الرياض والشرقية والقصيم تشمل المرتفعات الجنوبية الغربية للمملكة.
كما توقّعت الأرصاد تكون الضباب خلال الليل والصباح الباكر على المرتفعات الجنوبية الغربية وأجزاء من المنطقة الشرقية.
بحيث تكون حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر، شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة على الجزئين الشمالي والأوسط وجنوبية غربية على الجزء الجنوبي ، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف ، وحالة البحر متوسط الموج ، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى المتر ، وحالة البحر متوسط الموج.
تدعيم السيارة بنظام سير ذاتي حال انفجار أحد إطاراتها
«إسعاف المناطق الوعرة» يخترق جبال جازان
جازان – حسين محة
أطلق مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور أحمد السهلي أمس الأول، المرحلة الأولى من مشروع الإسعاف الجبلي والمناطق الوعرة.
ويعد المشروع الأول من نوعه على مستوى دول الشرق الأوسط، حيث تم تزويد عرباته بأنظمة متطورة تضمن الوصول للمرضى والمصابين في المناطق الجبلية في أسرع وقت، وقد تم تصنيع عربة الإسعاف في مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة التابع للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية.
وأوضح الدكتور السهلي أمس الأول خلال تدشينه المشروع أن الهدف منه توفير خدمات الإسعاف والطوارئ للمصابين والمرضى في المناطق الوعرة التي لا تتوفر بها طرق معبدة وكذلك سهولة وسرعة الوصول إلى المصابين في مناطق الكوارث.
من جانبه أوضح مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة جازان عبدالرحمن دغريري أن مشروع الإسعاف الجبلي والمناطق الوعرة بدأ العمل فيه قبل أكثر من 3 سنوات وتم تصنيعه بموصفات خاصة وضعتها وزارة الصحة تضمن تقديم الخدمات الإسعافية للمرضى والمصابين في المناطق الجبلية والوعرة.
وأكد الدغريري أن عربة إسعاف المناطق الوعرة عبارة عن عربة دفع رباعي بقوة 8 «سلندر»، لافتاً إلى تدعيم نظام «الكلتش» ونظام التعليق لزيادة قوة العربة وتحمل السير في المناطق الجبلية والطرق غير المعبدة كما تم تدعيم العربة بمساعدات مضادة للمطبات والسير على الصخور.
وأضاف الدغريري أنه تم تدعيم عجلات عربة الإسعاف بنظام ذاتي يضمن سير العربة في حالة انفجار أحد إطاراتتها لمسافة 50 كيلومترا دون الحاجة إلى تغيير الإطار المعطوب وكذلك تم تصميم كبينة لاستيعاب مريضين مع المسعف في نفس الوقت كما أن الكبينة مزودة بناقلة مرضى مصممة للاستخدام في المناطق الوعرة.
وبين الدغريري أن وزارة الصحة اعتمدت المرحلة الأولى من نموذج إسعاف المناطق الوعرة بعد أن نجحت تجربته في التمرين العسكري «سيف عبدالله» الذي أجري مؤخرا.
كما تم تزويد عربة الإسعاف بكثافات قوية ذات مدى إضاءة بعيدة للبحث الليلي عن المصابين والمرضى في المناطق الوعرة.
إلى ذلك أوضح مدير إدارة الخدمات بصحة جازان أحمد زميم أنه سيتم توزيع الدفعة الأولى من عربات إسعاف المناطق الوعرة على قطاعات جبال حشر في محافظة بني مالك وجبال سلا والعبادل في محافظة العارضة وكذلك على القطاعات الصحية في جبال محافظة الريث ومحافظة جبال فيفاء.
رئيس «بلدي رنية» يوثق ب «الصور» تدني مستوى النظافة في مستشفى المحافظة
رنية – مضحي البقمي
وثّق رئيس المجلس البلدي بمحافظة رنية مترك تركي بن درع السبيعي، عبر هاتفه الجوال ما سماه ب «احتضار» المستشفى العام بالمحافظة، إذ رصد الإهمال الذي يعاني منه المستشفى، حيث النفايات الطبية المتراكمة بممراته وغرفة التنويم، والأتربة والدماء تلطخ أَسِرَّةَ المرضى. وبين رئيس المجلس البلدي، أنه رصد بكاميرا جواله الخاص الإهمال والسوء الواضح في النظافة، حيث تتراكم أكوام النفايات والأوساخ والقاذورات والأتربة في غرف تنويم المرضى وتحت الأَسِرَّة وممرات جناح التنويم والعيادات وغيرها، ويتضح أنها متراكمة منذ فترة. وأوضح أن ممرات أقسام التنويم تم تحويلها إلى مستودعات لتخزين عدد من الثلاجات والمكيفات والأجهزة التالفة، مشيراً إلى أن القصور لم يتوقف عند هذ الحد بل طال الكهرباء والسباكة التي تتكرر أعطالها وسط غياب تام من قبل عمال النظافة والصيانة.
مترك السبيعي
وناشد رئيس المجلس التدخل المباشر من وزير الصحة لما عُرِف عنه من جديةٍ ومحاسبةٍ لكل مُقصّر، موضحاً أنه قام بتسجيل شكوى بهاتف شكاوى وزارة الصحة لما تم رصده متمنياً أن يجد ذلك الاهتمام والتدخل السريع.
إلى ذلك حاولت «الشرق» التواصل مع مدير الشؤون الصحية الدكتور معتوق العصيمي إلا أنه لم يرد على الاتصالات، بينما امتنع مدير الأزمات والطوارئ سعيد الزهراني عن الإدلاء بأية معلومات أو تصريح.
ويتهم مواطنون الشركة المشغلة بالإهمال، مشيرين إلى أن أَسِرّة المرضى بعضها دون مخدات وأغطيتها ملوثة بدماء المنومين ودورات المياه بلا إضاءة وتعج بالحشرات، فيما أكد مسؤول بالشركة «رفض ذكر اسمه»، أن مديرية الشؤون الصحية بالطائف لم تجدد عقد التشغيل منذ عامين، ولم يتسلم العاملون بها مستحقاتهم المالية.
الغاوي ل الشرق: المملكة تسجل أكبر عدد من المصابين بالعمود الفقري
1100 زائر لمعرض «الجودة والسلامة ومكافحة العدوى» في مستشفى الجبيل
الجبيل – محمد الشهراني
يواصل معرض «الجودة والسلامة ومكافحة العدوى» بمستشفى الجبيل العام فعالياته لليوم الرابع على التوالي بحضور أكثر من 1100 زائر من شرائح المجتمع المختلفة، وعدد من منسوبي المستشفيات بالمنطقة، كما تستمر ورش العمل المصاحبة للمعرض في تقديم برامجها، وألقى خلالها عدد من المحاضرين من داخل المستشفى وخارجه محاضرات عن الجودة والأمن ومكافحة العدوى؛ حيثُ تعتبر ساعة ورش العمل ساعات تدريبية معتمدة. وذكرت اختصاصية العلاج الطبيعي بمستشفى الجبيل العام خلود الغاوي ل «الشرق» أن أركان العلاج الطبيعي بالمعرض تنوعت بأقسام متخصصة للرجال والنساء والأطفال؛ حيث يتم استقبال الزائر ليتعرف على أشهر أنواع إصابات العمود الفقري والعضلات الخارجية للجسم, كما تم إيضاح أشهر أنواع الإصابات التي تؤثر على الأقدام والأربطة والطرق الصحيحة للجلوس، كذلك تم التعرف على كيفية علاج إصابات خلع اليد والكتف لدى الأطفال في المنزل حيث إنها تعد أشهر الإصابات التي يتعرض لها الأطفال. واعتبرت الغاوي مشكلات العمود الفقري مرتبطة بشكل كبير بالعادات اليومية فحمل الأشياء بشكل خاطئ من مسببات آلام الظهر, وحسب الإحصاءات الأخيرة فإن المملكة تسجل أكبر عدد من المصابين بالعمود الفقري. وبيّنت الغاوي أن استقامة العمود الفقري من المشكلات الشائعة لدى المعلمين والمعلمات حيث إن الوقوف لمدة طويلة أثناء الحصص الدراسية هي السبب الرئيسي بالإصابة, لذلك يُنصح بعمل تمارين لزيادة مرونة العمود الفقري وإطالات لعضلات الظهر بشكل يومي حتى تساهم بشكل كبير في التقليل من حدة هذه المشكلة .
عنيزة: مصادرة 630 عبوة طبية وأعشاباً مجهولة في مستودع غير مرخص
عنيزة – الشرق
صادرت الرقابة الشاملة في بلدية محافظة عنيزة أكثر 630 عبوة طبية مجهولة في أحد محلات العطارة قرب سوق الجديدة وسط المحافظة، وذلك بعد اكتشاف أن مستودعه غير مرخص. وأوضح مدير إدارة الخدمات في البلدية سليمان الرشيد أن فرق الرقابة بعد متابعتها المستمرة تمكنت من الدخول إلى المستودع غير المرخص وعثروا فيه على كريمات وكبسولات وأعشاب منها ما يحمل ادعاءات طبية مجهولة المصدر والتركيبة وجميعها يُمنع بيعها، مشيرا إلى أن من ضمن ما تمت مصادرته فيتامينات متنوعة ومراهم لعلاج الأمراض الجلدية ومراهم للتنحيف وكبسولات للتسمين وأدوية للقولون والقرحة والشلل والروماتيزم، وأعشاباً متنوعة نسائية وغيرها. وأهاب الرشيد بالجميع الإبلاغ عن أي محل مشكوك في بضاعته على الرقم 940 على مدار الساعة ليتم متابعته بشكل فوري.
«صحة القصيم» تشكل فرق طبية لمتابعة الأمراض الوبائية
بريدة – الشرق
وجه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور صلاح بن محمد الخراز بتشكيل فرق طبية لمتابعة الأمراض الوبائية بجميع مستشفيات المنطقة، وترتبط مباشرة بمركز القيادة والتحكم بالمديرية، بهدف المتابعة المستمرة والمراقبة الدائمة لجميع الأمراض الوبائية والتحضير المسبق للوقاية منها ومتابعة بيانات الأمراض والاستجابة والتنسيق لمنع تفشي أي مرض وبائي . جاء ذلك خلال اجتماع لجنة القيادة والتحكم بمديرية الشؤون الصحية بالقصيم برئاسة الدكتور صلاح الخراز، وحضور جميع أعضاء اللجنة. وشدّد الدكتور الخراز على أهمية رفع التقارير صباح كل يوم عن الإجراءات والمعايير الوقائية المتبعة في المستشفيات، من خلال فرق المتابعة للأمراض الوبائية التي تم تشكيلها، والتأكد من تطبيق معايير منع انتشار فيروس كورونا في جميع الأقسام بالمستشفى .
وناقش الاجتماع المواضيع المدرجة على جدول الاجتماع واطلع على الخطط التي أقرتها اللجنة لتعميمها على جميع المستشفيات، وتفعيلها على الوجه الأكمل، مما يضمن تحقيق أعلى درجة السلامة من الأمراض الوبائية.
جامعة حائل تشارك في المؤتمر العلمي السادس للجامعات ب 69 بحثاً
حائل – خالد الحامد
أنهى مدير جامعة حائل الأستاذ الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم، وبحضور وكلاء الجامعة وعمداء الكليات، اللقاء التحضيري للمؤتمر العلمي السادس لطلاب وطالبات الجامعات السعودية الذي سيعقد الشهر المقبل في جدة.
وضم اللقاء التحضيري عدداً من المحاور المختلفة في مجالات البحث العلمي، شملت العلوم الإنسانية والاجتماعية، والعلوم الأساسية والهندسية، والعلوم الصحية، إضافة إلى الفعاليات المصاحبة وتشمل الرسم الفني، الأفلام الوثائقية، ريادة الأعمال، الإبداعات والابتكارات، وخدمة المجتمع والخطابة.
وذكر مدير الجامعة أن جميع الفائزين الذين رشحتهم عمادة شؤون الطلاب سيحضرون الملتقى في جدة خلال جمادى الآخرة المقبل، فيما سيتم تكريم الفائزين من أبناء وبنات الجامعة في الملتقى برحلة دولية خلال الفصل الصيفي لزيارة الجامعات الدولية ومراكز البحث المتقدمة. من جانبه أوضح عميد شؤون الطلاب الدكتور سعود النايف أن دعم مدير الجامعة للطلاب وطالبات الجامعة والحرص على توفير الاقتصاد المعرفي داخل الجامعة، جعل منهم رواداً في الإبداع والنجاح، مشيراً إلى أنه وصل أكثر من 400 بحث أجيز منها 69 بحثاً، فيما تمت المشاركة بأكثر من 15عملاً فنياً وستة أفلام.
في أول عملية من نوعها في المملكة
«تخصصي الرياض» ينجح في زرع «مظروف» يحمي القلب ويقلص الالتهابات
الرياض الشرق
نجح مستشفى الملك فهد التخصصي في الرياض، في زراعة مظروف مضاد للجراثيم، في أول عملية من نوعها بالمملكة. ويساعد المظروف في تغليف أجهزة تنظيم ضربات القلب، ويقلص من الالتهابات الجانبية. وأكدت إدارة المستشفى أن النتائج على المظروف الجرثومي كانت إيجابية تماماً، نظراً لسهولة استخدامه ورقته المتناهية. أجرى العملية كل من الدكتور أعظم شفقات والدكتور بندر الغامدي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز البحوث التابع له بالرياض.
وقال الدكتور جون ليديكوت رئيس قسم انتظام وقصور القلب «في الوقت الذي تكون مخاطر الإصابة بالالتهابات منخفضة بالنسبة لمعظم المرضى الذين يخضعون لعمليات زرع أجهزة قابلة للزرع، فإن المظروف الذي يطلق عليه مسمى (تيركس) يوفر طبقة حماية إضافية»، مضيفاً أن المظروف يقدم للجراحين حلاً مُثبتاً لإجراء عمليات زرع أجهزة قابلة للزرع بشكل أكثر أماناً للمرضى، مبيناً أن فعالية الجيل السابق لمظاريف «تيركس» غير القابلة للامتصاص. وأضاف أن مظروف «تيركس» الذي أطلقته شركة «مدترونيك» نجح في تغليف الأجهزة الإلكترونية القلبية القابلة للزرع مثل جهاز تنظيم ضربات القلب وجهاز بديل لمزيل خفقان القلب، وعلاج إعادة تنظيم ضربات القلب، مشيراً إلى أن المظروف يفرز مادتي ريفامبين ومينوسيكلين في موقع الجراحة للمساعدة على الوقاية من الالتهابات. ومن جانبه، قال الدكتور بندر الغامدي: «المظروف يُثبّت الأجهزة الإلكترونية القلبية القابلة للزرع، ثم يذوب ويتم امتصاصه في الجسم بعد حوالي 9 أسابيع من تاريخ إجراء عملية الزرع»، مبيناً أنه تم السماح باستخدامه حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.
جامعة الدمام تنظم مؤتمر الطب السريري وعلم الأمراض التشريحية والجزيئية
الدمام – الشرق
ينظم قسم علم الأمراض التشريحي في كليتي طب جامعة الدمام وجامعة وين ستيت في الولايات المتحدة الأمريكية غداً، مؤتمر الطب السريري وعلم الأمراض التشريحية والجزيئية، وذلك في مستشفى الملك فهد الجامعي بمحافظة الخبر.
ويهدف المؤتمر إلى بلورة آخر ما توصل إليه الطب السريري والتشريحي في باكورة علمية من خلال الدمج بين مختلف التخصصات الطبية تحت مظلة واحدة وإيصالها لجميع الطواقم الطبية مهما كان تخصصها ومسارها في أحدث حلة علمية.
وأوضحت رئيسة قسم علم الأمراض في كلية الطب بجامعة الدمام رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتورة دلال بنت محمد التميمي، أن المؤتمر سيتناول عديداً من البحوث والمواضيع التي تشمل بداية نشوء الأورام والأمراض، وتطورها، وأعراضها، ومضاعفاتها، وآخر التطورات العلمية والعالمية لتشخيصها وعلاجها، كأورام الكلى والجهاز البولي، وأورام الدم، وأورام الرأس والرقبة، وأورام الجهاز الهضمي، وأورام الأجهزة التناسلية الذكرية والأنثوية، إلى جانب الأمراض الجلدية. وأشارت إلى أنه تم تقسيم المؤتمر لجزأين رئيسيين، أولهما دورات تفاعلية قصيرة بين الجمهور والمتحدثين، ويدور محورها حول تشخيص الأمراض على مدى يومين، والجزء الثاني الممتد لثلاثة أيام فسيجمع عدة أطباء من تخصصات مختلفة يتحدثون عن نفس الموضوع.
«صحة جدة» ترفع درجة التأهب لاحتواء «كورونا»
جدة - أروى خشيفاتي
رفعت المديرية العامة للشؤون الصحية في محافظة جدة أخيراً، حالة التأهب لاحتواء وضع تفشي الأوبئة، خصوصاً متلازمة الالتهاب التنفسي الشرق أوسطي، وذلك كون الفترة الحالية نفسها شهدت العام الماضي ارتفاعاً كبيراً في معدل الحالات الإيجابية لفايروس «كورونا».
ووجه مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مبارك بن حسن مساعديه الفنيين والإداريين ومديري المستشفيات التابعة لصحة جدة كافة، بضرورة تطبيق التوجيهات الصادرة عن مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة وتوخي الحذر ورفع درجات التأهب لاحتواء وضع تفشي الأوبئة وخصوصاً متلازمة الالتهاب التنفسي الشرق أوسطي الحاد الذي يسببه فايروس «كورونا».
وأوضح الدكتور مبارك أنه نتيجة لما شهدته هذه الفترة من العام الماضي، من ارتفاع كبير في معدلات الحالات الإيجابية لفايروس «كورونا»، بسبب توافر الظروف المناخية والبيئية التي تساعد على انتشار وانتقال الفايروس، فقد تم التشديد على جميع المرافق الصحية في محافظة جدة باتخاذ التدابير اللازمة كافة وتنفيذ عدد من الاحتياطات الاحترازية، والتي من أهمها التأكد من جاهزية المستشفيات «أقسام الطوارئ، أقسام العزل» وذلك لاستقبال الحالات المشتبهة والمؤكدة لفايروس «كورونا»، والتنبيه على العاملين الصحيين بضرورة استخدام أدوات الحماية الشخصية عند التعامل مع الحالات المشتبهة والمؤكدة، إضافة إلى أهمية توفير هذه الأدوات بجميع أنواعها ومستلزماتها.
وأشار الدكتور مبارك إلى أهمية تدريب العاملين على كيفية استخدام أدوات الحماية لحماية أنفسهم، والتأكد من إلمام جميع العاملين بالمرافق الصحية بسياسات وإجراءات مكافحة العدوى ومتابعة تطبيقها.
وطالب بتوفير مستلزمات وأدوات مكافحة العدوى مثل «المعقمات ومطهرات الأيدي» بكميات كافية لكل مرفق صحي، إضافة إلى التأكيد على توافر أجهزة «الهيبا فلتر» بغرف العزل، موجهاً الجهات المعنية بإدارته بمتابعة نسبة إشغال الأسرة في المستشفيات وكيفية الاستفادة القصوى من الموجودة والمتوافرة. وألزم الدكتور مبارك مركز القيادة والتحكم بصحة جدة بعقد اجتماع أسبوعي، والمرور على أقسام ومراكز الكلى من العاملين بإدارة مكافحة العدوى للتأكد من مطابقة هذه الأقسام لقائمة التحقق المبلغة من وزارة الصحة للمديريات، منبهاً فرق الاستجابة السريعة بضرورة التيقظ الدائم، وأن تكون على أهبة الاستعداد لكي تتمكن من التحرك السريع واتخاذ الإجراءات اللازمة كافة في حال ورود أي بلاغ عن وجود حالات مشتبهة، أو مؤكدة.
وكانت وزارة الصحة أعلنت يوم أمس حالة وفاة جديدة بفايروس «كورونا» في نجران تبلغ من العمر 52 عاماً، لا تعمل في القطاع الصحي ومصابة بأمراض أخرى.
«صحة الشمالية»: غرفة العمليات والقيادة الميدانية تستقبل 253 بلاغاً في 3 أشهر
عرعر - «الحياة»
استقبلت غرفة العمليات والقيادة الأمنية في صحة الحدود الشمالية خلال الربع الأول من عام 1436ه، 253 بلاغاً منها 66 بلاغاً من غرفة عمليات "الهلال الأحمر" في المنطقة.
كما استقبلت أقسام الطوارئ في مستشفيات المنطقة 794 إصابة و29 حالة وفاة نتيجة الحوادث المرورية، و317 إصابة و9 حالات وفاة نتيجة الحوادث الجنائية و14 إصابة بالإضافة إلى حالتي وفاة نتيجة حوادث الحريق.
وجاء هذه الإحصاءات في تقرير ل"إدارة الطوارئ والأزمات" في صحة الحدود الشمالية عن إنجازات غرفة العمليات والقيادة الميدانية الذي اشتمل على أبرز الإحصاءات والمشاركات التي قامت بها غرفة العمليات والقيادة الميدانية خلال الربع الأول من العام الحالي 1436ه.
وأوضح مدير "إدارة الطوارئ والأزمات" فهد حنيظل أنه تم التنسيق مع مستشفيات المنطقة بالتعاون مع المدير الفني في الإدارة لنقل 13 حالة بطائرة الإخلاء الطبي الجوي، كما نُقلت 216 حالة بين مستشفيات المنطقة عن طريق سيارات الإسعاف.
وأضاف أن غرفة العمليات والقيادة الميدانية شاركت خلال الربع الأول من العام الحالي في إعداد وتنفيذ خطة إخلاء لحريق وهمي في مركز صحة بدنة وخطة إخلاء لحريق وهمي في مركز الصالحية المنصورية.
خادم الحرمين يصدر خمسة أوامر ملكية
الرياض – «الحياة»
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت) خمسة أوامر ملكية، فيما يلي نصوصها:
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ / 110
التاريخ : 25 / 4 / 1436ه
بعون الله تعالى
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة (الثامنة والخمسين) من النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) بتاريخ 27/8/ 1412ه.
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 10) بتاريخ 18/3/ 1391ه.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ / 134) بتاريخ 27 / 6 / 1433ه .
أمرنا بما هو آت:
أولاً : يعفى معالي المهندس عباس بن أحمد بن محمد هادي نائب وزير الإسكان من منصبه.
ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ / 111
التاريخ : 25 / 4 / 1436ه
بعون الله تعالى
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة ( الثامنة والخمسين ) من النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412ه .
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391ه .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 212 ) بتاريخ 14 / 11 / 1432ه .
أمرنا بما هو آت:
أولاً: يعفى معالي الدكتور سعد بن محمد بن سعد الحريقي مدير جامعة الباحة من منصبه بناءً على طلبه .
ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ / 112
التاريخ : 25 / 4 / 1436ه
بعون الله تعالى
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412ه .
وبعد الاطلاع على نظام مجلس الشورى الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 91 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412ه .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 45 ) بتاريخ 29 / 2 / 1434ه الصادر بتكوين مجلس الشورى .
أمرنا بما هو آت :
أولاً : يعين التالية أسماؤهم أعضاء في مجلس الشورى الصادر بتكوينه الأمر الملكي رقم ( أ / 45 ) بتاريخ 29 / 2 / 1434ه وذلك للمدة المتبقية للمجلس في دورته الحالية :
1 معالي الدكتور خالد بن عبدالله بن إبراهيم السبتي .
2 معالي الدكتور محمد بن علي بن هيازع آل هيازع .
3 معالي الأستاذ وليد بن عبدالكريم بن محمد الخريجي .
4 معالي الأستاذ محمد بن ناصر بن حمد الصقر .
5 معالي الدكتور سعد بن محمد بن سعد الحريقي .
6 معالي الدكتور ناصر بن عبدالعزيز بن عبدالله الداود .
7 معالي المهندس عباس بن أحمد بن محمد هادي .
ثانياً : على رئيس مجلس الشورى تنفيذ أمرنا هذا .
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ / 113
التاريخ : 25 / 4 / 1436ه
بعون الله تعالى
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة ( الثامنة والخمسين ) من النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412ه .
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391ه .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414ه .
وبناءً على ما عرضه علينا سمو وزير الداخلية .
أمرنا بما هو آت :
أولاً : يعين الأستاذ عبدالله بن عبدالكريم بن عبدالعزيز العيسى وكيلاً لوزارة الداخلية للشؤون الأمنية بالمرتبة الممتازة .
ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ / 114
التاريخ : 25 / 4 / 1436ه
بعون الله تعالى
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة ( الثامنة والخمسين ) من النظام الأساسي للحكم ، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27 / 8 / 1412ه .
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18 / 3 / 1391ه .
وبعد الاطلاع على المادة ( الحادية عشرة ) من تنظيم المؤسسة العامة للصناعات العسكرية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم ( 285 ) بتاريخ 22 / 8 / 1434ه.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3 / 3 / 1414ه .
وبناءً على ما عرضه علينا سمو وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات العسكرية .
أمرنا بما هو آت:
أولاً : يعين المهندس محمد بن حمد الماضي رئيساً للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية بالمرتبة الممتازة .
ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
«صحة القصيم» تشكل فرقاً طبية لمتابعة الأمراض الوبائية
بريدة - طارق الرشيد
وجّه المدير العام للشؤون الصحية في منطقة القصيم الدكتور صلاح الخراز بتشكيل فرق طبية لمتابعة الأمراض الوبائية بجميع مستشفيات المنطقة، وترتبط مباشرة بمركز القيادة والتحكم بالمديرية. وأشار مدير «صحة القصيم» خلال اجتماع لجنة القيادة والتحكم، إلى أن الهدف من تشكيل الفرق المتابعة المستمرة والمراقبة الدائمة لجميع الأمراض الوبائية، والتحضير المسبق للوقاية منها، ومتابعة بيانات الأمراض، والاستجابة والتنسيق لمنع تفشي أي مرض وبائي.
وبحسب بيان صحافي صادر عن «صحة القصيم» أمس، شدد الدكتور الخراز على ضرورة رفع التقارير صباح كل يوم عن الإجراءات والمعايير الوقائية المتبعة في المستشفيات من خلال فرق المتابعة للأمراض الوبائية التي تم تشكيلها، والتأكد من تطبيق معايير منع انتشار فايروس «كورونا» في جميع الأقسام بالمستشفى.
وناقش الاجتماع المواضيع المدرجة على جدول الاجتماع، واطلع على الخطط التي أقرتها اللجنة لتعميمها على جميع المستشفيات، وتفعيلها على الوجه الأكمل، ما يضمن تحقيق أعلى درجات السلامة من الأمراض الوبائية.
«أمانة حائل» تنفي ضبط مطعم يبيع «لحوم حيوانات» لعملائه!
حائل - «الحياة»
دحضت أمانة منطقة حائل ما جرى تناقله في نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين عن دهم فرقها الرقابية لمطعم يقع في منطقة تبعد 20 كيلومتراً من المدينة جنوباً، يقدم لحوم قطط وكلاب للمسافرين وعابري الطريق.
وأكد المتحدث الإعلامي لأمانة حائل سعد الثويني في بيان صحافي أمس، عدم صحة الخبر المتداول جملة وتفصيلاً، موضحاً أنه تم الوقوف على المطعم من فرقة الرقابة الصحية لبلدية جنوب المدينة التابعة للأمانة يرافقهم طبيب بيطري حال تداول الخبر، للكشف والتأكد من اللحوم الموجودة، وثبت عدم صدقية ذلك.
وأشار الثويني إلى أن فرق الرقابة الصحية تقوم بعملها بشكل دائم، وحريصة كل الحرص على عدم وجود أية ملاحظات خصوصاً في هذا المجال، مضيفاً: «وفي حال وجود أية ملاحظات بهذا الشأن على أي مطعم أو محال تقوم بتقديم وجبات وأطعمة، فالإجراء المتبع هو إغلاق المطعم والتشهير به في وسائل الإعلام».
ونفى انتساب الشخص الموجود بالصورة لمراقبي الأمانة، مشيراً إلى أنه بعد البحث تبيّن أن الصورة تعود إلى خبر نشرته صحيفة إلكترونية في 7 حزيران (يونيو) عام 2013، في منطقة أخرى وليست في منطقة حائل، مطالباً بعدم تصديق وتداول أي أخبار باسم الأمانة إلا ما يتم نشره عبر موقع الأمانة الإلكتروني، أو ما يتم إرساله من تصريحات رسمية للصحف الورقية والإلكترونية فقط.
«صحة جدة» ترفع درجة التأهب لاحتواء «كورونا»
جدة - أروى خشيفاتي
رفعت المديرية العامة للشؤون الصحية في محافظة جدة أخيراً، حالة التأهب لاحتواء وضع تفشي الأوبئة، خصوصاً متلازمة الالتهاب التنفسي الشرق أوسطي، وذلك كون الفترة الحالية نفسها شهدت العام الماضي ارتفاعاً كبيراً في معدل الحالات الإيجابية لفايروس «كورونا».
ووجه مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مبارك بن حسن مساعديه الفنيين والإداريين ومديري المستشفيات التابعة لصحة جدة كافة، بضرورة تطبيق التوجيهات الصادرة عن مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة وتوخي الحذر ورفع درجات التأهب لاحتواء وضع تفشي الأوبئة وخصوصاً متلازمة الالتهاب التنفسي الشرق أوسطي الحاد الذي يسببه فايروس «كورونا».
وأوضح الدكتور مبارك أنه نتيجة لما شهدته هذه الفترة من العام الماضي، من ارتفاع كبير في معدلات الحالات الإيجابية لفايروس «كورونا»، بسبب توافر الظروف المناخية والبيئية التي تساعد على انتشار وانتقال الفايروس، فقد تم التشديد على جميع المرافق الصحية في محافظة جدة باتخاذ التدابير اللازمة كافة وتنفيذ عدد من الاحتياطات الاحترازية، والتي من أهمها التأكد من جاهزية المستشفيات «أقسام الطوارئ، أقسام العزل» وذلك لاستقبال الحالات المشتبهة والمؤكدة لفايروس «كورونا»، والتنبيه على العاملين الصحيين بضرورة استخدام أدوات الحماية الشخصية عند التعامل مع الحالات المشتبهة والمؤكدة، إضافة إلى أهمية توفير هذه الأدوات بجميع أنواعها ومستلزماتها.
وأشار الدكتور مبارك إلى أهمية تدريب العاملين على كيفية استخدام أدوات الحماية لحماية أنفسهم، والتأكد من إلمام جميع العاملين بالمرافق الصحية بسياسات وإجراءات مكافحة العدوى ومتابعة تطبيقها.
وطالب بتوفير مستلزمات وأدوات مكافحة العدوى مثل «المعقمات ومطهرات الأيدي» بكميات كافية لكل مرفق صحي، إضافة إلى التأكيد على توافر أجهزة «الهيبا فلتر» بغرف العزل، موجهاً الجهات المعنية بإدارته بمتابعة نسبة إشغال الأسرة في المستشفيات وكيفية الاستفادة القصوى من الموجودة والمتوافرة. وألزم الدكتور مبارك مركز القيادة والتحكم بصحة جدة بعقد اجتماع أسبوعي، والمرور على أقسام ومراكز الكلى من العاملين بإدارة مكافحة العدوى للتأكد من مطابقة هذه الأقسام لقائمة التحقق المبلغة من وزارة الصحة للمديريات، منبهاً فرق الاستجابة السريعة بضرورة التيقظ الدائم، وأن تكون على أهبة الاستعداد لكي تتمكن من التحرك السريع واتخاذ الإجراءات اللازمة كافة في حال ورود أي بلاغ عن وجود حالات مشتبهة، أو مؤكدة.
وكانت وزارة الصحة أعلنت يوم أمس حالة وفاة جديدة بفايروس «كورونا» في نجران تبلغ من العمر 52 عاماً، لا تعمل في القطاع الصحي ومصابة بأمراض أخرى.
مؤتمر عن «الطب السريري» في جامعة الدمام
الدمام – «الحياة»
ينظم قسم علم الأمراض التشريحي في كليتي طب جامعة الدمام وجامعة وين ستيت في الولايات المتحدة الأميركية غداً، مؤتمر الطب السريري وعلم الأمراض التشريحية والجزيئية، وذلك في مستشفى الملك فهد الجامعي في الخبر.
ويهدف المؤتمر إلى بلورة آخر ما توصل إليه الطب السريري والتشريحي في باكورة علمية من خلال الدمج بين مختلف التخصصات الطبية تحت مظلة واحدة، وإيصالها لجميع الطواقم الطبية مهما كان تخصصها ومسارها في أحدث حلة علمية.
وأوضحت رئيسة قسم علم الأمراض في كلية الطب في جامعة الدمام رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتورة دلال التميمي، أن المؤتمر سيتناول عدداً من البحوث والمواضيع التي تشمل بداية نشوء الأورام والأمراض وتطورها وأعراضها ومضاعفاتها، وآخر التطورات العلمية والعالمية لتشخيصها وعلاجها، مثل أورام الكلى والجهاز البولي وأورام الدم وأورام الرأس والرقبة وأورام الجهاز الهضمي وأورام الأجهزة التناسلية الذكرية والأنثوية، إلى جانب الأمراض الجلدية.
وأشارت إلى أنه تم تقسيم المؤتمر لجزأين رئيسين، أولهما دورات تفاعلية قصيرة بين الجمهور والمتحدثين، ويدور محورها حول تشخيص الأمراض على مدى يومين وسيتم مناقشة بعض الأمثلة لحالات مرضية نادرة تم تشخيصها وعلاجها مسبقاً، وفيما يخص الجزء الثاني والممتد لثلاثة أيام فسيجمع أطباء عدة من تخصصات مختلفة يتحدثون عن نفس الموضوع تحت مظلة واحدة وفي فترة واحدة، بحيث يتناول كل واحد منهم جانباً من جوانب المرض، منذ ظهوره إلى تشخيصه وعلاجه، وربما مضاعفاته.
وأفادت أن المؤتمر يستهدف العاملين في المسار الصحي من أطباء وكادر تمريض وطلبة طب وأخصائيي المختبرات، كما يستضيف المؤتمر من أميركا 13 متحدثاً من الاستشاريين ذوي الخبرة الطويلة، إلى جانب نخبة من استشاريي جامعة الدمام. وأشارت الدكتورة التميمي إلى أنه في ختام المؤتمر ستكون هناك مجموعة من التوصيات النهائية.
«صحة الأحساء» تحذر من مخاطر السمنة
الأحساء – «الحياة»
دشن مدير الشؤون الصحية في محافظة الأحساء الدكتور محمد العبد العالي أخيراً، معرض «السمنة» الذي نظمته إدارة الصحة العامة بالتزامن مع اليوم العالمي للسمنة. ويشمل المعرض، الذي يستمر خمسة أيام، أركاناً متخصصة، منها: القياسات والعيادات الغذائية والفواكه والخضراوات الصفراء والمشروبات الحارقة والتثقيف الصحي والرياضة، إضافة إلى ركن خاص للتوعية عن فايروس «كورونا».
إلى ذلك، نظمت «صحة الأحساء» أمس، ورشة عمل عن مبدأ العمل والتخطيط التشاركي في إطار الإعداد للخطط قصيرة ووسطية المدى. وتأتي هذه الورشة ضمن مساعي «صحة الأحساء» لبناء خطة عاجلة تتواءم مع خطط وزارة الصحة الاستراتيجية، من خلال ما هو متوافر من بيانات وخبرات من مختلف المستويات القيادية. وتهدف الورشة إلى «إيجاد المحاور الاستراتيجية لخطة «صحة الأحساء»، وتحديد الأهداف المحددة لكل محور استراتيجي، وتحديد فرق العمل المسؤولة عن تحقيق كل هدف، إضافة إلى تحديد مؤشرات القياس للمتابعة والتقويم».
وتضمن برنامج ورشة العمل تقديم عرض توضيحي لأهمية التخطيط، وما هو متوقع من فرق العمل. كما أقيمت حلقات نقاش حول الأهداف التي تضمنتها الورشة. يذكر أن عدد المشاركين في أعمال ورشة العمل تجاوز 100 قيادي، وتجاوز عدد الأفكار التي تم إنتاجها 200 فكرة. ويتم حالياً إدخالها في مرحلة مراجعة وفرز أولويات ومراجعة جماعية قبل المرور بمراحل متسارعة ومهنية من الاعتماد والتنفيذ.
الغبار يهاجم حفر الباطن صباحاً ويخلّف 480 مريضاً
حفر الباطن – إبراهيم السليمان ، الدمام – «الحياة»
نام أهالي حفر الباطن مساء أول من أمس على وقع زخات خفيفة من المطر، بيد أنهم استيقظوا على رائحة الغبار الذي أزكم الأنوف، محيلاً السرور بالمطر لشعور بالضيق، إثر الغبار الذي انتشر في المكان. واستمرت الموجة الغبارية منذ الثامنة صباحاً، وحتى منتصف نهار أمس. فيما شُلت الحركة في مركز المحافظة، وسط تحذيرات صحية ومرورية ب «عدم الخروج إلا عند الضرورة القصوى». فيما اكتظت المستشفيات بمرضى الجهاز التنفسي، وأخرج عدد من المدارس طلابها لمنازلهم بعد التنسيق مع أولياء أمورهم.
وأوضح المتحدث باسم «صحة حفر الباطن» عبدالعزيز العنزي أن «عدد المراجعين للمستشفيات والمراكز الصحية في المحافظة بلغ نحو 480 مريضاً حتى منتصف الظهيرة (أمس)، وذلك نتيجة موجة غبار الخميس. وشمل الإحصاء إسعاف مستشفيات المحافظة والمراكز الصحية»، لافتاً إلى أن غالبية المراجعين من المرضى المصابين بالربو الشعبي والأمراض التنفسية الأخرى.
وأضاف العنزي: «إن الشؤون الصحية في حفر الباطن اتخذت جميع الاحتياطات لمواجهة تداعيات موجة الغبار، وتجهيز أقسام الطوارئ في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لاستقبال الحالات المتهيجة بفعل الغبار». ونصحت مديرية الشؤون الصحية المواطنين والمقيمين، وبخاصة مرضى الربو والمصابون بالأمراض الصدرية ب «عدم التعرض للغبار والأتربة، والبقاء في المنازل، وعدم مغادرتها إلا للضرورة، ولبس الكمامات الواقية أثناء الخروج». فيما أرسلت إدارة التعليم في حفر الباطن لمديري ومديرات المدارس عبر موبايل الإدارة وحسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، رسالة جاء فيها: «نظراً لظروف الجو نأمل ممارسة صلاحياتكم بما يحقق المصلحة، وبما لا يؤثر على صحة أبنائنا وبناتنا وزملائنا المعلمين والمعلمات، مع عمل اللازم إذا تطلب الأمر خروج الطلاب أو الطالبات، بالتواصل مع أولياء أمورهم، وتنسيق وسائل النقل، وأخذ احتياطات السلامة، وتهيئة المكان المناسب عند بقائهم في المدرسة».
تلقت غرفة عمليات هيئة الهلال الأحمر السعودي في المنطقة الشرقية 331 بلاغاً منذ قدوم الغبار للمنطقة الاثنين الماضي، حتى صباح أمس الأربعاء، منها 152 بلاغاً لحوادث مرورية وانقلاب مركبات وحوادث سقوط وحالات أخرى، و179 بلاغاً لحالات مرضية تنوعت بين التنفسية والأزمات القلبية وأمراض السكري وغيرها من الأمراض. وأوضح المتحدث باسم الهلال الأحمر في الشرقية فهد الغامدي، أنهم قدّموا الخدمة الطبية الإسعافية ل206 حالات إسعافية، ونقلوها لاحقاً إلى المستشفيات في المنطقة، بينما عولجت 135 حالة أخرى في الموقع. ولم تنقل إلى المستشفيات.
وطالب بإبلاغ غرفة عمليات هيئة الهلال الأحمر السعودي على الرقم «997» عند حدوث أي مكروه، متمنياً تعاون المواطنين والمقيمين مع المسعفين «وإفساح الطريق لهم لمرور سيارات الإسعاف وقت الطوارئ، وعدم التجمهر عند الحوادث، حتى لا تتم إعاقتهم عن تقديم الخدمة الطبية الإسعافية والقيام بواجبهم الإنساني».
حمى الضنك تقتل 44 شخصا في ماليزيا
كوالالمبور : (د ب ا)
قال مسؤول صحي كبير اليوم إن ماليزيا سجلت 44 حالة وفاة بسبب الإصابة بمرض حمى الضنك في الأسابيع الخمسة الأولى من العام الجاري. وكان عدد الوفيات حتى 7 فبراير أعلى بكثير من 17 حالة وفاة تم تسجيلها في نفس الفترة من عام 2014، وفقا لمدير عام وزارة الصحة نور هشام.
وقال نور هشام إن 15039 حالة إصابة بالمرض الذي ينقله البعوض تم تسجيلها في البلاد خلال الأسابيع الخمسة الأولى من عام 2015 مقابل 9453 حالة في نفس الفترة من العام الماضي. ومن بين أعراض مرض حمى الضنك ارتفاع في درجة الحرارة وطفح جلدي وصداع وآلام في العضلات والمفاصل وربما يكون المرض قاتلا إذا لم تتم معالجته في المراحل الأولى من الإصابة.
مؤتمر دولي في الرياض يبحث هاجس الصحة والقلق النفسي .. الأربعاء المقبل
الرياض : واس
ينظم قسم الطب النفسي وكرسي سابك لأبحاث وتطبيقات الصحة النفسية في كلية الطب بجامعة الملك سعود بالتعاون مع الجمعية السعودية للطب النفسي واتحاد الأطباء النفسيين العرب والجمعية العالمية للطب النفسي المؤتمر الدولي الثاني للطب النفسي تحت عنوان "الضغوط والقلق والصحة" وذلك يومي الأربعاء والخميس المقبلين في فندق ماريوت بالرياض.
وأوضحت رئيسة اللجنة العلمية واستشارية طب نفس الأطفال والمراهقين في جامعة الملك سعود الدكتورة فاطمة الحيدر أن المؤتمر يستهدف العاملين في مجال الصحة النفسية من أطباء وأخصائيين نفسيين واجتماعيين وسيشهد نقاشات للمستجدات وتوصيات عالمية في مجال الطب النفسي وتطوير مهارات التعامل مع الضغوط في ظل ازدياد الضغوط الحياتية التي قد تُحوّل التوتر العارض أو القلق التكيفي إلى اضطرابٍ يؤثر على الصحة الجسدية والنفسية وعلى العلاقات الاجتماعية ومناحي الحياة المتعددة.
ومن جانبه أوضح رئيس اللجنة المنظمة الأستاذ المساعد واستشاري الطب النفسي ومشرف كرسي سابك لأبحاث وتطبيقات الصحة النفسية الدكتور أحمد الهادي أن البرنامج العلمي يتضمن (33) محاضرة و (7) ورش عمل تدريبية يقدمها (29) متحدثا من نخبة أطباء وعلماء النفس وعلماء الاجتماع من المملكة والكويت وأمريكا وبريطانيا. وبين أن فعاليات المؤتمر تتكون من مسارين أحدهما باللغة الإنجليزية والآخر بالعربية واعتمد له ولورشه (23) ساعة تدريبية من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
«الصحة» : حالة وفاة و8 إصابات جديدة
إجراءات احترازية في جدة لمواجهة «كورونا»
«الاقتصادية» من الرياض
اتخذت الشؤون الصحية في جدة تدابير احترازية واحتياطات مكثفة لمواجهة مرض متلازمة الالتهاب التنفسي الشرق أوسطي الذي يسببه "كورونا"، وعملت على التأكد من جاهزية المستشفيات وأقسام الطوارئ، وأقسام العزل لاستقبال الحالات المشتبهة والمؤكدة.
وأعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل وفاة وثماني حالات إصابة بفيرس "كورونا" منها ثلاث في محافظة الخبر، وحالة في الهفوف، أربع في الرياض توفيت منها حالة واثنان في القصيم.
ومن جهتها، نبهت الهيئة على العاملين الصحيين بضرورة استخدام أدوات الحماية الشخصية عند التعامل مع الحالات، إضافة إلى أهمية توفير هذه الأدوات بجميع أنواعها ومستلزماتها، وتدريب العاملين على كيفية استخدامها لحماية أنفسهم، مع التأكد من إلمام جميع العاملين بالمرافق الصحية بسياسات وإجراءات مكافحة العدوى ومتابعة تطبيقها.
ومن ناحيته، شدد الدكتور مبارك ظافر مدير الشؤون الصحية في المحافظة على ضرورة تطبيق التوجيهات الصادرة عن مركز القيادة والتحكم في وزارة الصحة، وتنفيذ الاحتياطات الاحترازية لمكافحة الأوبئة، خصوصاً متلازمة الالتهاب التنفسي الشرق أوسطي الحاد الذي يسببه فيروس كورونا.
وأكد ظافر على جميع المرافق الصحية في محافظة جدة، اتخاذ كل التدابير اللازمة، وتنفيذ عدد من الاحتياطات الاحترازية، نظراً إلى ما شهدته هذه الفترة من العام الماضي من تسجيل معدلات عالية للحالات الإيجابية لفيروس كورونا نسبة لتوافر المعينات المناخية والبيئية التي تساعد على انتشار وانتقال الفيروس.
كما نوه ظافر بتوفير مستلزمات وأدوات مكافحة العدوى مثل المعقمات ومطهرات الأيدي، بكميات كافية لكل مرفق صحي، وتوافر أجهزة الهيبا فلتر في غرف العزل، كما وجه الجهات المعنية بإدارته بمتابعة نسبة إشغال الأسرة في المستشفيات، وكيفية الاستفادة القصوى من الموجود والمتوافر، مشدداً على ضرورة عقد اجتماع أسبوعي، وتفقد أقسام ومراكز الكلى من قبل العاملين في إدارة مكافحة العدوى، للتأكد من مطابقة هذه الأقسام لقائمة التحقق المبلغة من وزارة الصحة للمديريات.
وأهاب الدكتور مبارك بفرق الاستجابة السريعة بأن تكون على أهبة الاستعداد لكي تتمكن من التحرك السريع واتخاذ كل الإجراءات اللازمة في حالة ورود أي بلاغ عن وجود حالات مشتبهة أو مؤكدة.
«القيادة والتحكم» في مكة يبحث الخطة المستقبلية لمواجهة الأوبئة
«الاقتصادية» من الرياض
ناقش مركز القيادة والتحكم في المديرية العامة للشؤون الصحية في مكة المكرمة، الوضع الوبائي للأمراض المستجدة كورونا وإيبولا في المنطقة، والخطة المستقبلية للمركز وآلية عمله خلال الفترة المقبلة في حال الأوبئة والأمراض، وسبل التعرف على إجراءات مكافحة العدوى في المستشفيات والمراكز الصحية ودعمها وتقويتها. جاء ذلك خلال اجتماع مركز القيادة والتحكم ب"الشؤون الصحية"، البارحة الأولى، برئاسة الدكتور عبدالله بن صالح المعلم مدير عام الشؤون الصحية في منطقة مكة المكرمة. وتم خلال الاجتماع مناقشة الأنشطة والآليات المتبعة لرصد الأمراض ومتابعتها، واطلع أعضاء اللجنة على مهام ودور فرق الصحة العامة بما في ذلك فرق الاستجابة السريعة وتوعية العاملين والمواطنين بضرورة اتباع نظام صحي آمن يقيهم الأمراض. من جانبه، أوضح عبدالوهاب صدقة شلبي الناطق الإعلامي للشؤون الصحية في منطقة مكة المكرمة، أن الاجتماع تركز على نقاط عدة، أهمها أن مركز القيادة والتحكم في المنطقة حريص على تواصل مستمر مع بقية المراكز المماثلة له في الوزارة والمديريات لتبادل المعلومات والخبرات الطبية في مختلف المجالات، بما يحقق أهداف وزارة الصحة الرامية إلى حماية أبناء هذا الوطن.
جامعة نايف للعلوم الأمنية تفتح باب القبول للدراسات العليا للطلاب والطالبات
الرياض : واس
أعلنت عمادة القبول والتسجيل بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية عن فتح باب القبول للترشيح للدراسات العليا للعام الدراسي 1436 - 1437 الموافق (2015 - 2016) حيث حددت آخر موعد لقبول الترشيح لدرجة الدكتوراه بتاريخ 13/6/1436 الموافق 2/4/2015. واشترطت الجامعة لقبول الطالب المستوفي شروط القبول الأولية للدراسة في هذه المرحلة اجتيازه اختبارات القبول التحريرية والمقابلات الشخصية علما بأنها حددت موعد أداء الاختبار التحريري يوم الاثنين 24/6/1436 الموافق 13/4/2015 في تمام الساعة (8) صباحا والمقابلة الشخصية يوم الأربعاء 26/6/1436 الموافق 15/4/2015 وتبدأ في الساعة (8) صباحا أما القبول لدرجة الماجستير والدبلوم فإن آخر موعد لتلقي طلبات الالتحاق هو نهاية دوام يوم الأربعاء 30/8/1436 الموافق 17/6/2015 وعلى الراغبين من الطلاب والطالبات بالدراسة تقديم طلباتهم مباشرة إلى عمادة القبول والتسجيل بالجامعة أو من خلال بوابة الجامعة (www.nauss.edu.sa) أو إلى بريد الجامعة ص.ب (6830) الرياض (11452) هاتف الجامعة (0112463444) فاكس الجامعة (0112464713) هاتف عمادة القبول والتسجيل (0112463444) تحويلة (1120 - 1121 - 1122 - 1123 - 1124 - 1125) البريد الإلكتروني (عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. E-Mail).
احتياطات احترازية لمكافحة كورونا بصحة جدة
جدة – البلاد
وجه مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مبارك ظافر بضرورة تطبيق التوجيهات الصادرة عن مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة ، وتنفيذ الاحتياطات الاحترازية لمكافحة الأوبئة ، خصوصاً متلازمة الالتهاب التنفسي الشرق أوسطي الحاد الذي يسببه فيروس كورونا.
وشدد ظافر على جميع المرافق الصحية بمحافظة جدة ،باتخاذ كافة التدابير اللازمة ،وتنفيذ عدد من الاحتياطات الاحترازية ،نظراً إلى ما شهدته هذه الفترة من العام الماضي من تسجيل لمعدلات عالية للحالات الإيجابية لفيروس كورونا نسبة لتوافر المعينات المناخية والبيئية التي تساعد على انتشار وانتقال الفيروس ،ومنها التأكد من جاهزية المستشفيات أقسام الطوارئ ،وأقسام العزل لاستقبال الحالات المشتبهة والمؤكدة ,والتنبيه على العاملين الصحيين بضرورة استخدام أدوات الحماية الشخصية عند التعامل مع الحالات ،بالإضافة إلى أهمية توفير هذه الأدوات بجميع أنواعها ومستلزماتها ،وتدريب العاملين على كيفية استخدامها لحماية أنفسهم ،مع التأكد من إلمام جميع العاملين بالمرافق الصحية بسياسات وإجراءات مكافحة العدوى ومتابعة تطبيقها.
كما نوه ظافر بتوفير مستلزمات وأدوات مكافحة العدوى مثل المعقمات ومطهرات الأيدي ،بكميات كافية لكل مرفق صحي ،وتوفر أجهزة الهيبا فلتر بغرف العزل ,كما وجه الجهات المعنية بإدارته بمتابعة نسبة إشغال الأسرة في المستشفيات ،وكيفية الاستفادة القصوى من الموجود والمتوفر ،مشدداً على ضرورة عقد اجتماع أسبوعي , وتفقد أقسام ومراكز الكلى من قبل العاملين بإدارة مكافحة العدوى، للتأكد من مطابقة هذه الأقسام لقائمة التحقق المبلغة من وزارة الصحة للمديريات.
وأهاب الدكتور مبارك بفرق الاستجابة السريعة بأن تكون على أهبة الاستعداد لكي تتمكن من التحرك السريع واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في حالة ورود أي بلاغ عن وجود حالات مشتبهة أو مؤكدة – لا سمح الله – .
12 إصابة ب«كورونا» في يومين و«الصحة» تتخذ تدابير احترازية
فتاة من جدة تحمي نفسها من مخاطر الفيروس- «أرشيفية»
اليوم، واس- الدمام، جدة
سجّلت وزارة الصحة يومي الخميس والأربعاء الماضيين 12 إصابة مؤكدة بفيروس كورنا منها 7 حالات إصابة يوم أمس الأول الخميس وتسجيل 5 حالات إصابة في اليوم الذي سبقه حسب موقع وزارة الصحة الإلكتروني.
وكان عدد الإصابات بفيروس كورونا حسب موقع وزارة الصحة منذ مطلع ربيع الآخر وحتى أمس 32 إصابة مؤكدة، وعلى صعيد متصل وجه مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مبارك ظافر بضرورة تطبيق التوجيهات الصادرة عن مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة، وتنفيذ الاحتياطات الاحترازية لمكافحة الأوبئة، خصوصًا متلازمة الالتهاب التنفسي الشرق أوسطي الحاد الذي يسببه فيروس كورونا.
وشدّد ظافر على جميع المرافق الصحية بالمحافظة باتخاذ كافة التدابير اللازمة وتنفيذ الاحتياطات الاحترازية نظرًا إلى ما شهدته هذه الفترة من تسجيل لمعدلات عالية للحالات الإيجابية لفيروس كورونا نسبة لتوافر المعينات المناخية والبيئية التي تساعد على انتشار وانتقال الفيروس، ومنها التأكد من جاهزية المستشفيات أقسام الطوارئ، وأقسام العزل لاستقبال الحالات المشتبهة والمؤكدة، والتنبيه على العاملين الصحيين بضرورة استخدام أدوات الحماية الشخصية عند التعامل مع الحالات، بالإضافة إلى أهمية توفير هذه الأدوات بجميع أنواعها ومستلزماتها، وتدريب العاملين على كيفية استخدامها لحماية أنفسهم مع التأكد من إلمام جميع العاملين بالمرافق الصحية بسياسات وإجراءات مكافحة العدوى ومتابعة تطبيقها.
كما نوه ظافر إلى توفير مستلزمات وأدوات مكافحة العدوى مثل المعقمات ومطهرات الأيدي بكميات كافية لكل مرفق صحي، وتوفر أجهزة الهيبا فلتر بغرف العزل، كما وجّه الجهات المعنية بإدارته بمتابعة نسبة إشغال الأسرة في المستشفيات، وكيفية الاستفادة القصوى من الموجود والمتوفر، مشددًا على ضرورة عقد اجتماع أسبوعي، وتفقد أقسام ومراكز الكلى من قبل العاملين بإدارة مكافحة العدوى للتأكد من مطابقة هذه الأقسام لقائمة التحقق المبلغة من وزارة الصحة للمديريات.
وأهاب الدكتور مبارك بفرق الاستجابة السريعة بأن تكون على أهبة الاستعداد لكي تتمكن من التحرك السريع واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في حالة ورود أي بلاغ عن وجود حالات مشتبهة أو مؤكدة -لا سمح الله-.
..و «صحة» مكة تبحث الوضع الوبائي ل «كورونا وإيبولا»
عقد فريق مركز القيادة والتحكم بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، مساء أمس الأول، اجتماعا برئاسة مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور عبدالله بن صالح المعلم.
وتم خلال الاجتماع مناقشة الأنشطة والآليات المتبعة؛ لرصد الأمراض ومتابعتها، واطلع أعضاء اللجنة على مهام ودور فرق الصحة العامة، بما في ذلك فرق الاستجابة السريعة، كما استعرض الاجتماع الخطة المستقبلية للمركز وآلية عمله خلال الفترة القادمة في حال الأوبئة والأمراض.
من جانبه، أوضح الناطق الإعلامي للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة عبدالوهاب صدقة شلبي، أن الاجتماع ركز على نقاط عدة، أهمها: مناقشة الوضع الوبائي للأمراض المستجدة (كورونا وإيبولا) في المنطقة، والتعرف على آلية وإجراءات مكافحة العدوى في المستشفيات والمراكز الصحية، ودعمها وتقويتها وتوعية العاملين والمواطنين بضرورة إتباع نظام صحي آمن يقيهم الأمراض.
الجدير بالذكر، أن مركز القيادة والتحكم بمنطقة مكة المكرمة حريص على تواصل مستمر مع بقية المراكز المماثلة له في الوزارة والمديريات؛ لتبادل المعلومات والخبرات الطبية في مختلف المجالات، بما يحقق أهداف وزارة الصحة الرامية إلى حماية أبناء هذا الوطن.
.. وفرق طبية بصحة القصيم لمتابعة الأمراض الوبائية
وجه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور صلاح بن محمد الخراز، بتشكيل فرق طبية؛ لمتابعة الأمراض الوبائية بجميع مستشفيات المنطقة، ترتبط مباشرة بمركز القيادة والتحكم بالمديرية؛ بهدف المتابعة المستمرة والمراقبة الدائمة لجميع الأمراض الوبائية، والتحضير المسبق للوقاية منها، ومتابعة بيانات الأمراض، والاستجابة والتنسيق لمنع تفشي أي مرض وبائي.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة القيادة والتحكم بمديرية الشؤون الصحية بالقصيم برئاسة الدكتور الخراز، وحضور أعضاء اللجنة.
وشدد الدكتور الخراز على أهمية رفع التقارير يوميا عن الإجراءات والمعايير الوقائية المتبعة في المستشفيات، من خلال فرق المتابعة للأمراض الوبائية التي تم تشكيلها، والتأكد من تطبيق معايير منع انتشار فيروس «كورونا» في جميع الأقسام بالمستشفى.
وناقش الاجتماع المواضيع المدرجة على جدول أعماله، وأطلع على الخطط التي أقرتها اللجنة؛ لتعميمها على جميع المستشفيات، وتفعيلها على الوجه الأكمل، مما يضمن تحقيق أعلى درجات السلامة من الأمراض الوبائية.
توصية باستنساخ «التغذية العلاجية» في المدارس
المقاصف المدرسية تحتاج إعادة صياغة حفاظا على صحة الطلاب
علي الغانمي - الخبر
طالب أخصائيو التغذية العلاجية بالمستشفيات، وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل، باستنساخ تجربة «التغذية العلاجية» التي طبقتها وزارة المعارف قبل أكثر من 30 سنة في المدارس وكانت تحوي وجبة صحية متكاملة للأطفال، أو إسناد التغذية لمتعهدين يقدمون وجبات صحية للطلاب وفق مقتضيات العصر الحالي.
وحذروا خلال اللقاء العلمي الأول لمستجدات التغذية العلاجية للأطفال الذي اقامته إدارة التغذية العلاجية بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، من زيادة السمنة المرضية بين الطلاب والطالبات وانتشارها بالمدارس، وهو ما يجب أن تتنبه له وزارة التعليم قبل أن ينعكس سلبا على الواقع التعليمي بالمملكة.
وأكدت مديرة إدارة التغذية بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر هيفاء الشمري أن ما يقدم داخل المدارس من وجبات غير صحي؛ لعدم توفر أخصائي تغذية داخل تلك المدارس وللأسف يغيب الوعي لدى طاقم التدريس بالإضافة إلى الأمهات في البيوت وهناك وجبات كثيرة تعتقد الأمهات بأنها صحية للطفل، بينما هي ضارة جدا مثل العصائر والكرواسون والمعجنات والشيبس والحلويات التي تباع علنا على الطلاب دون أن تكون هناك لجان لمحاربتها.
ونصحت الشمري بأن يأخذ الطالب معه وجبته من المنزل أو الرجوع إلى النظام القديم الذي كانت تطبقه وزارة المعارف آنذاك وهي الوجبة الصحية التي تحتوي على خضروات وبروتين وكربوهيدرات وفواكه طبيعية والتقليل من المشروبات الغازية والتي يفترض الا يتناولها الطفل نهائيا والعصائر الجاهزة، وضرورة تخصيص المدرسة حصصا للتغذية الصحية السليمة وللرياضة المدرسية للبنات قبل الأولاد والتوعية بأهمية شرب المياه بكثرة وفق المقاييس الصحية.
وبينت الشمري أن حصص الرياضة مطبقة لدى البنين وغائبة بمدارس البنات رغم اهميتها، لافتة إلى أنه أصبح هناك وعي لدى بعض الأهالي بمراجعة عيادة التغذية في المستشفيات للحصول الاستشارات الطبية، ولكن للأسف لا تتم هذه الخطوة إلا بعد تجاوز الطفل الحدود المنطقية للسمنة، وبلوغه مرحلة السمنة المرضية.
وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للقاء اخصائيي التغذية العلاجية للأطفال في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر سعد الشمري أن نسبة الصرع في المملكة بين الأطفال وصلت إلى 5% حسب إحصائيات المركز العلوم العصبية بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، مبينا أن أقسام التغذية العلاجية بالمستشفيات توجد لديها حمية لمعالجة الصرع لدى الأطفال تسمى «الحمية الكيتونية» والتي تعمل على تقليل أضرار الأدوية، وتعمل بطريقة معينة ويضي المريض يومين في المستشفى لحين زيادة نسبة «الكيتونز» في الدم ثم يستمر على الحمية 3 أشهر يقوم خلالها أخصائو التغذية بمراقبته وعليه يمكن أن ينقطع المريض على الادوية تماما مع الاستمرار في الحمية.
وبين الشمري أن نسبة السمنة في المملكة احتلت المركز الثاني بين الدول العربية والثالث عالميا، وأضاف إن المنطقة الشرقية تحتاج لمركز للسمنة، وتوعية الأهالي بسمنة ما قبل المدرسة في البيوت، مشيرا الى ان هناك حالات لأطفال تراجع إدرة التغذية العلاجية، منها طفل عمره سنتان ووزنه يزيد عن 60 كيلو جراما وهو أمر غير منطقي، وذكر انه زار المقصف المدرسي في إحدى المدارس واكتشف انه مخالف للشروط التي اعتمدتها وزارة التربية والتعليم في السابق، مطالبا بصياغة جديدة عن طريق استشاريين في وزارتي الصحة والتعليم، لإصدار مناقصة عامة لاختيار أفضل المتعهدين في التغذية الصحية المقدمة لطلاب المدارس لتكون المقاصف المدرسية مراكز بيع لتلك الشركات المعدة للتغذية المدرسية، وطالب وزير التعليم الجديد الدكتور عزام الدخيل بتشكيل لجنة من مختلف القطاعات لدراسة الأمر والخروج بمشروع جديد للتغذية الصحية أو استنساخ التجربة التي طرحتها وزارة المعارف قبل أكثر من 30 سنة، لافتا إلى أن هناك الكثير من المعلمين يعانون من مشكلة السمنة فكيف لهم تقديم النصيحة للطلاب في أمر هو عاجز عن معالجته في الأساس.
تدريب «الزراعيين» على الإنعاش القلبي
جعفر تركي - القطيف
نظمت الوحدة الارشادية بالادارة العامة لشوؤن الزراعة بالمنطقة الشرقية بالتعاون مع ارامكو السعودية، ورشة عمل بعنوان «الاسعافات الأولية والانعاش القلبي الرئوي» وذلك في مقر الصالة الارشادية بمشتل الادارة.
وتأتي الورشة التي في إطار التعاون والمشاركة مع الجهات بالمنطقة في خدمة المجتمع وزيادة الوعي الصحي.
وحضر الورشة التي أقيمت تحت رعاية مدير عام الادارة العامة لشوؤن الزراعة بالمنطقة الشرقية، المهندس صالح الحميدي عدد من المهندسين الزراعيين والمزارعين، وموظفي فرع الزراعة ومشروع التحسين الزراعي بمحافظة القطيف، ومختبر المكافحة الحيوية، بالإضافة الى برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء، ومشتل ومنحل الادارة، وعدد من موظفي الادارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية.
وتناول المحاضر استشاري الطب الوقائي الدكتور رشاد سلمي عدة محاور منها اساسيات الاسعافات الاولية، وكيفية التعامل مع الحروق بدرجاتها الثلاث، وكيفية التعامل مع نزف الدم، بالاضافة الى كيفية التعامل مع الغصة وضربات الشمس لمختلف المراحل العمرية، والانعاش القلبي الرئوي، وتطبيقات عملية في التعامل مع النزيف الخارجي والكسور، وتطبيقات عملية في الانعاش القلبي الرئوي.
مستشفيات الأحساء تستقبل 100 حالة ربو في 3 أيام
عبداللطيف المحيسن - الاحساء
استقبل عدد من المستشفيات بمحافظة الأحساء في اليومين الماضين 100 حالة مصابة بالربو، ما بين كبار السن والاطفال وسط اجراءات مكثفة في مساعدة المصابين.
بدورها، أكدت صحة الأحساء جاهزية كافة مرافقها لاستقبال الحالات الطارئة، معلنة أن أقسام الطوارئ بمستشفياتها التي تعمل على مدار الساعة، قد اتخذت جميع احتياطاتها لاستقبال الحالات الطارئة لمرضى الجهاز التنفسي، سواء الكبار في السن أو الصغار، رغم ما قد تؤديه موجات الغبار من زيادة في أعداد المراجعين لهذه المرافق من مرضى الجهاز التنفسي، وخصوصًا المصابين بمرض الربو.
وقال المتحدث الرسمي في صحة الأحساء عبدالرحمن السدراني: إنه ونظرًا لما تتعرض له حاليًّا المحافظة من موجة غبار، فإنها تنصح الجميع، وخصوصًا مرضى الربو أو المصابين بالأمراض الصدرية، بعدم التعرض للغبار والأتربة التي تمر حاليًّا بالمحافظة، والبقاء في المنازل وعدم مغادرتها إلا عند الضرورة، كما نؤكد على أهمية وضع الكمامات الطبية الوقائية أثناء الخروج من المنزل، حيث إن ذرات الغبار تعمل على تهييج الجهاز التنفسي مما يتسبب في حساسية الأنف.
وقد أصدر مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية قائمة بإلارشادات الصحية، التي تساعد بإذن الله في حماية وسلامة أفراد المجتمع أثناء هبوب الرياح والموجات الغبارية، كتجنب التعرض المباشر للغبار والعوالق الترابية خلال هبوب العواصف الرملية ووجود العوالق الترابية، وعدم الخروج إلا للضرورة، وكذلك متابعة أخبار النشرات الجوية عبر التلفزيون أو الإذاعة أو من خلال موقع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.
كما نؤكد على ضرورة إحكام إغلاق الأبواب والنوافذ؛ لمنع دخول الغبار إلى المباني والمنازل، وإعطاء مزيد من الاهتمام بالنظافة الشخصية خلال هذه الفترة من السنة التي يكثر فيها هبوب الرياح، إضافة إلى أهمية تنظيف المنازل والمباني بشكل جيد من آثار الغبار، وخصوصا غرف النوم والأغطية والفُرُش.
وندعو الجميع إلى مراجعة أقرب مركز صحي أو أقسام الطوارئ في الحالات الطارئة، منبهة السائقين بإغلاق النوافذ جيدًا أثناء القيادة في الأجواء الترابية، مع تشغيل جهاز التكييف أثناء القيادة على درجة حرارة مناسبة إن دعت الحاجة، والعمل بكافة الانظمة المرورية المعتمدة لمثل هذه الأجواء.
سباق جري «ضد السرطان» بجامعة الدمام اليوم
اليوم- الدمام
ينطلق في تمام الساعة الثالثة و45 دقيقة عصر اليوم في جامعة الدمام سباق الجري الخامس الذي تنظمه عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب بالمدينة الجامعية بجامعة الدمام برعاية مدير الجامعة الدكتور عبدالله الربيش تحت شعار «من أجل صحة أفضل، معًا ضد السرطان»، والذي يشارك فيه طلاب وموظفو وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة لمسافة 5 كيلو مترات.
من جانبه أكد مدير عام العلاقات العامة والإعلام بالجامعة المهندس إبراهيم الخالدي أن الجامعة اتخذت من سباق الجري عادة تقام كل عام؛ وذلك من أجل تغيير الجانب النفسي للمشاركين وتفعيل الجانب الرياضي لدى الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس، كما أن الهدف من المهرجان هو إقامة نشاط رياضي متميز ينمي الصحة العامة ويشجع على مثل هذه الرياضات الهامة للجسم.
وأضاف إنه سيتم إغلاق التسجيل للسباق فى تمام الساعة الواحدة ظهر اليوم عن طريق موقع الجامعة الإلكتروني، مؤكدًا على ضرورة تأكيد المشاركة بالحضور والتسجيل بمقر السباق في «بهو مبنى الكليات الصحية» ما بين الساعة التاسعة صباحًا إلى الثانية عصرًا وإجراء الفحص الطبى واستلام القمصان الخاصة بالسباق.
توعية ب «كرونا » في الطائف
اليوم - الطائف
أطلقت إدارة مكافحة الأمراض المعدية ونواقل المرض بالشؤون الصحية بمحافظة الطائف دورة تدريبية بعنوان "المراقبة الوبائية لالتهابات الجهاز التنفسي الفيروسية.. كورونا".
وأوضح الناطق الإعلامي بصحة الطائف سراج الحميدان أن الدورة يحاضر فيها عدد من المتخصصين في البرامج الوقائية ومكافحة العدوى، وتستهدف مسؤولي مكافحة العدوى في المستشفيات الحكومية والخاصة في جميع مناطق المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.