11قطاعًا بالمملكة يحقق نموًا متصاعدًا خلال الربع الأول ل 2024    تخصيص 418 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية دولية    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    وزير الخارجية يترأس اجتماع اللجنة المكلفة من "القمة العربية الإسلامية"    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    انطلاق بطولة الروبوت العربية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجولة الصحية ليوم الخميس 1435/7/16 ه
نشر في عناية يوم 15 - 05 - 2014

الجولة الصحية ليوم الخميس 16 رجب 1435ه الموافق 15 مايو 2014 م
أهم أخبار عناية لهذا اليوم:
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين .. الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تحتفي بتخريج 927 طبيباً وطبيبة
منظمة الصحة العالمية : كورونا لا يمثل حالة طوارئ دولية .. وإن كان يمثل مصدر قلق خطير
مركز السكري بعسير يحصد المركز الأول على مستوى المملكة في مجال البحث العلمي
لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية
اضغط هنا
ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية
جامعة الملك سعود تنظم مؤتمر «العمود الفقري»
سلوى حمدي - الرياض
نظمت جامعة الملك سعود مؤخرًا مؤتمرها الأول لجراحة العمود الفقري، الذي أقامه قسم جراحة العظام بكلية الطب والمدينة الطبية.
وأوضح الدكتور خالد بن عبدالرزاق الصالح رئيس وحدة العمود الفقري بالمدينة الطبية بجامعة الملك سعود، أن المؤتمر ناقش على مدى يومين أهم ما توصل له العلم في جراحة العمود الفقري، بمشاركة نخبةً من كبار جراحي العمود الفقري من مختلف دول العالم من بينها أمريكا وبريطانيا وكندا وتركيا والصين، ومتحدثين من دول الخليج وعدد كبير من الاستشاريين المتخصصين بمجال العمود الفقري من مختلف القطاعات الطبية في المملكة.
تنسيق مكثف بين الصحة والتعليم لتجنب إصابة الطلاب ب»كورونا»
نايف الحربي - الرياض
افتتح نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور بن ناصر الحواسي صباح أمس بالرياض، اللقاء العلمي الذي أقامته وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم حول دور مديريات الشؤون الصحية للتوعية بمرض فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وذلك بهدف توعية وتثقيف المجتمع والتعريف بطرق الوقائية من الإصابة بهذا الفيروس، وقال: إن الله حبا هذه البلاد بولاة أمر يعملون ليل نهار لرفعة الوطن والمواطن وخاصة في المجال الصحي. وحث مسؤولي التوعية الصحية والمتحدثين الرسميين بمديريات الشؤون الصحية على تكثيف الجهود وتوعية المجتمع بمرض فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وضرورة خروج المشاركين من مسؤولي التوعية الصحية والمتحدثين الرسميين بمديريات الشؤون الصحية، ومدراء الصحة المدرسية بإدارات التربية والتعليم بنتائج وآليات علمية لتوعية المجتمع وتثقيفه بشكل علمي وبث الرسائل الهادفة التي تتضافر فيها جهود المختصين في كل مجالاتها. ونوه الدكتور الحواسي بالدور الذي تضطلع فيه منظمة الصحة العالمية في تعزيز التوعية في هذا الجانب والخبرات المتبادلة بينها وبين المملكة ممثلة بوزارة الصحة في مجال مرض فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وكذلك لمساهمتها في البرنامج العلمي للقاء.
من جانبه، قال مستشار الوزير المشرف العام على الإعلام والتوعية الصحية والعلاقات الدكتور خالد بن محمد مرغلاني في كلمة ألقاها نيابة عنه المساعد للتوعية الصحية الدكتور عبدالرحمن القحطاني أن هذا اللقاء العلمي يأتي كامتداد للحملة الوطنية الشاملة التي تنظمها وزارة الصحة للحد من انتشار فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وهي حملة شاملة ومتكاملة تعد واحدة من أضخم الحملات التي تنظمها الوزارة. وتلقى دعما غير مسبوق من قيادة الوزارة. وأضاف أن هذا اللقاء العلمي يهدف إلى التعريف بآخر المستجدات العلمية حول الفيروس وطرق انتقاله والوقاية منه... كما يعطي أهمية لتعزيز الأدوار المناطة بأقسام التوعية الصحية وإدارات الإعلام في مديريات الشؤون الصحية.
جمعية السكر تطالب بمساحات داخل المؤسسات لممارسة الرياضة
احمد الشهري - الدمام
جمعية السكر تطالب بمساحات داخل المؤسسات لممارسة الرياضةأطلقت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصمّاء وبالتعاون مع الجمعية الوطنية للمتقاعدين السعوديين فرع الدمام، خارطة عمل للحفاظ على صحة المتقاعدين من خلال الأنشطة الرياضية والصحية والاجتماعية واقامت جمعية السكر وجمعية المتقاعدين مساء أمس الأول نشاطا رياضيا للمتقاعدين تمثل في برنامج «لنمشي من أجل الصحة» في كورنيش الدمام لمدة 60 دقيقة، في الوقت الذي بدأت باكورة تلك الأنشطة بمحاضرات للمتقاعدين في فترات سابقة لكيفية الحفاظ على مستويات السكر في معدلها الطبيعي والابتعاد عن السمنة والحفاظ على القلب.
وبين رئيس لجنة التثقيف والتغذية بالجمعيّة الدكتور باسم فوتا ، أن سياسة الجمعية الحالية والمستقبلية هي دعم الأنشطة الرياضية لكافة الأعمار والتركيز على مرضى السكري والأطفال والشباب.
وطالب في ذات السياق المؤسسات الحكومية والخاصّة والشركات بتخصيص مساحات داخل مؤسساتهم للموظفين كي يمارسوا بعض التمارين الرياضية والتي يمكن أن تكون ضمن فترات الاستراحة أو الغداء.
بلدية الجامعة بجدة تغلق (37) مطعمًاً ومنشأة غذائية
سعد آل منيع - جدة
بلدية الجامعة بجدة تغلق (37) مطعمًاً ومنشأة غذائيةأغلقت بلدية الجامعة الفرعية التابعة لأمانة محافظة جدة بمشاركة إدارة الأسواق والرقابة التجارية في الأمانة (37) موقعًا مخالفًا ما بين محال غذائية ومطاعم ومطابخ وأشعرت (12) موقعًا يديرها عمالة أجنبية لا يحملون شهادات صحية لمزاولة العمل، فيما رصدت الفرق الرقابية مخالفات عديدة تمثلت في سوء حفظ المواد الغذائية، وتدني مستوى النظافة العامة داخل المحلات والنظافة الشخصية للعاملين، وسوء حفظ المواد الغذائية وتوقفت اللجنة عند عمال ليس لديهم كروت صحية كما انهم يسكنون داخل المطاعم والمحلات إضافة لوجود حظائر أغنام داخل بعض المطابخ وأتلفت البلدية كميات من اللحوم، ومواد غذائية منتهية الصلاحية، فيما صادرت أجهزة تبريد.
وقال رئيس بلدية الجامعة المهندس حسن غنيم: «استمرارًا لحملات التصحيح الفوري فقد تم التنسيق مع إدارة التراخيص ورقابة الأسواق وإدارة الرقابة التجارية بدعم ومساندة بلدية الجامعة الفرعية بعدد من المراقبين الصحيين للقيام بحملة مشتركة على المحلات الصحية والغذائية الواقعة على عدد من الشوارع الرئيسية بنطاق بلدية الجامعة الفرعية والتي استمرت لمدة (4) أيام متتالية، وتم الوقوف على (103) محلات غذائية وصحية، وأضاف غنيم تم تطبيق لائحة الجزاءات والغرامات على كل المحلات والمطاعم والمطابخ المخالفة وإلزام المطابخ بإزالة الحظائر المتواجدة بها وعدم الذبح داخلها وتم إلزام بعض المحلات والمطاعم بإزالة سكن العمال الموجودة داخلها وسحب عدد (59) عينة غذائية عشوائية وتسليمها إلى مختبر الأمانة، كما صادرت الفرق الرقابية الصحية كمية من اللحوم والأسماك والدجاج والخضراوات الفاسدة، وأتلفت كل اللحوم الفاسدة.
من جانبه، قال المتحدث الرسمي في أمانة محافظة جدة محمد عبيد البقمي: إن الأمانة لا تتوانى في تطبيق أقصى العقوبات على المخالفين، مؤكدًا «استمرار الحملات التفتيشية». ودعا المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن أي ملاحظة، عبر رقم الطوارئ «940»، ليتم التعامل معها من جانب الأمانة.
«قلب المدينة» يستبدل الصمام الأبهر بالرئوي ل 3 أطفال في عملية معقدة
فيما أجريت 100 عملية قلب مفتوح لأطفال خلال 9 أشهر
حسين بختاور - المدينة
«قلب المدينة» يستبدل الصمام الأبهر بالرئوي ل 3 أطفال في عملية معقدةنجح فريق جراحة قلب الأطفال بمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة أمس من استبدال الصمام الأبهر بالصمام الرئوي في عملية معقدة لثلاثة أطفال عانوا من عيوب خلقية تحت إشراف ومتابعة من الدكتور زهير يوسف الهليس استشاري جراحة قلب كبار وأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الذي استضافة المركز الأحد الماضي.
وأوضح مدير عام المركز الدكتور أسامة بن أحمد عامودي أن العمليات الثلاث التي أجريت في المركز تعد قفزة نوعية من ناحية الخدمات التي يقدمها المركز خصوصاً أن المركز نجح في إجراء 100 عملية قلب مفتوح لأطفال عانوا من عيوب خلقية واعتلالات في القلب خلال فترة لم تتجاوز التسعة أشهر , وكان آخرها عمليات استبدال الصمام الأبهر بإشراف من الدكتور زهير الهليس , وعبر عامودي عن شكره وتقديره للدكتور الهليس الذي لبى الدعوة ضمن برنامج تبادل الخبرات بين المركز والمستشفيات المتخصصة لإجراء مثل هذه العمليات المعقدة والنادرة لمرضى كانوا من المفترض أن يتكبدوا معاناة السفر لخارج المنطقة لتلقي العلاج بينما المركز قدمها لهم.
من جانبه قال الدكتور زهير يوسف الهليس استشاري جراحة قلب كبار وأطفال أن العمليات امتازت بالمرونه وسرعة الأداء نظراً لوجود فريق طبي جراحي ممتاز بالمركز والذي ساند الطبيب الجراح لتخطي كل العقبات , وأضاف : إن مثل هذه العمليات تعد معقدة كونها تجرى لأطفال لم تتجاوز أعمارهم الخمس سنوات وكان من بينهم طفلة تبلغ من العمر سنة وسبعة أشهر والثانية كانت لطفل بلغ عمره سنتين ونصف والأخيرة لطفل لم يتجاوز الخامسة من عمره جميعهم عانوا تلفا كاملا في الصمام الأبهر والذي يتطلب إصلاح هذا الاعتلال التدخل ال جراحي بحيث يقوم الجراح باستئصال الصمام الأبهر التالف والذي يقع في مخرج البطين الأيسر و استبداله بالصمام الرئوي الموجود على مخرج البطين الأيمن ويوضع مكان الأخير صمام صناعي , مشيرا إلى أن جميع العمليات الثلاث تكللت بالنجاح بنسبة وصلت إلى 98% , فيما أكد استشاري العناية المركز للأطفال الدكتور محمد الأشوال أن الأطفال بصحة جيدة وستتم مباشرة إجراء خروجهم من المركز خلال أربعة أيام اعتباراً من اليوم.
إغلاق 56 محلاً وإتلاف 1.5 طن أغذية فاسدة بنجران
عبدالله الشهري - نجران
إغلاق 56 محلاً وإتلاف 1.5 طن أغذية فاسدة بنجرانضبطت إدارة الرقابة الشاملة بأمانة منطقة نجران 1.5 طن من المواد الغذائية الفاسدة وإغلاق 56 محلا مخالفًا للاشتراطات الصحية في جولة ميدانية مفاجئة على عدد من المطاعم والبوفيهات والأسواق ومراكز تخزين الأغذية ونقاط البيع والتوزيع بالمنطقة والمجمعات التجارية.
وأوضح مدير إدارة الرقابة الشاملة عبدالعلي المكرمي أن المراقبين الصحيين قاموا بحملة ميدانية أسفرت عن إغلاق 56 محلا مخالفًا للاشتراطات الصحية التي استوجبت الإغلاق الفوري وفرض الغرامات والجزاءات حسب اللوائح والأنظمة المعمول بها بالأمانة، وأشار المكرمي إلى أنه تم خلال الجولة مداهمة أحد الأسواق المركزية المشهورة بالمنطقة وتم ضبط بعض المخالفات الصحية التي تمثلت في انعدام التبريد للدجاج والخضار والبيض واللحوم مما أدى إلى تعفن العديد من المواد الغذائية بمحلات التبريد مع وجود حشرات وصراصير وذباب وبعوض في مكان حفظ الأجبان بالإضافة إلى وجود عفن بكتيري سام في مكان حفظ المخللات.
وأضاف أنه تم إتلاف جميع الأصناف الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي من اللحوم والأسماك والأجبان والدواجن المتنوعة المضبوطة والأكل البائت في عدد من المطاعم والتشديد على استمرار النظافة الداخلية للمطاعم وسلامة العاملين فيها والالتزام بجميع الاشتراطات وأخذ التعهدات اللازمة لذلك.
جمعية رعاية المرضى تتجه لتوسيع نطاق خدماتها بالشرقية
أحمد الشهري - الدمام تصوير: علي الهاشم
جمعية رعاية المرضى تتجه لتوسيع نطاق خدماتها بالشرقيةأكد رئيس مجلس إدارة جمعية ترابط الخيرية لرعاية المرضى وذويهم بالمنطقة الشرقية الدكتور خالد الشيباني نية الجمعية التوسع جغرافيا في مدن الشرقية لتغطية الأحساء والخفجي وحفر الباطن.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس الأول في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام للحديث عن الملتقى الأول للمسؤولية الاجتماعية والتي تنظمه جمعية ترابط في الدمام اليوم الأربعاء.
ومن جانبه، أوضح الأمين العام للجمعية ناصر الزاهد أن الجمعية حققت إنجازات نوعية تمثلت في تسكين نحو 4000 ليلة العام الفائت في حين زاد المعدل خلال الثلاثة الأشهر الفائتة بمعدل 200% وتضاعف توزيع الأجهزة المجانية في الجمعية إلى 450% والمواصلات إلى 500% خلال العام الفائت.
ولفت الزاهد إلى أن المعايير الخاصة باختيار المريض أو من يعوله تخضع لمستوى الدخل المحدد بخمسة آلاف ريال إلى جانب وصف من الاستشاري المعالج إلا أنه لم يستبعد بعض الحالات الخاصة لأصحاب الديون.
وطالب الزاهد القطاع الخاص بدعم توجه الجمعية في الحاجة لإيجاد مباني لإدارة الجمعية والمستودع الطبي ومباني تسكين، مع التوسع في التوظيف والوصول إلى مدن اخرى في حاجة لخدمات الجمعية.
فيما قال رئيس اللجنة العلمية الخاصة بملتقى ترابط الأول للمسؤولية الاجتماعية الدكتور أحمد الصغير: إن مدة بقاء المرضى تشكل عبئًا على المستشفيات، وأتت الجمعية بإتمام جزء من الخدمات العلاجية، لافتا إلى أن الجمعية تواجه تحديًا في إيصال خدماتها للمستفيد في المنطقة الشرقية إلى حدود الخرخير.
تدريب الأطباء والأخصائيين على التعامل مع حالات العنف
سلوى حمدي - الرياض
نظم برنامج الأمان الأسري الوطني الدورة التدريبية الأولى «تدريب المدربين» للأطباء والأخصائيين النفسيين المتعاملين مع حالات العنف وإيذاء الأطفال بالتعاون مع قسم الصحة النفسية في الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني وإدارة الصحة النفسية في وزارة الصحة والجمعية الدولية للوقاية من إساءة معاملة وإهمال الأطفال ISPCAN.
وقدم محاضرات الدورة، استشارية الطب النفسي وعلم النفس الرئيسة السابقة في الجمعية الدولية للوقاية من إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم الدكتورة أيرين إينيتبي من الأرجنتين، واستشارية علم النفس عضو جمعية علم النفس البريطانية والجمعية الملكية البريطانية لتعزيز الصحة والجمعية البريطانية لدراسة ومنع إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم الدكتورة فيكتوريا لدتشي.
وركزت الدورة التي اعتمدتها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على إكساب الأطباء والأخصائيين النفسيين المهارات المتقدمة لتشخيص حالات الأطفال النفسية وكيفية التعامل معها في ضوء أحدث المستجدات والبحوث العلمية.
وضمت اللجنة العلمية المختصة بتقييم وإعداد الدورة ممثلين من قسم التدريب في برنامج الأمان الأسري الوطني، ورئيس قسم الطب النفسي واستشاري طب النفس العام وطب نفس الأطفال والمراهقين في مستشفى الحرس الوطني بالرياض الدكتور عمر المديفر، واستشاري الطب النفسي المدير العام للإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية بوزارة الصحة الدكتور عبدالحميد الحبيب.
وتستهدف الدورة في سنتها الأولى الأطباء والأخصائيين النفسيين العاملين مع حالات إساءة وإهمال الأطفال ممن لديهم الرغبة والاستعداد في أن يكونوا مدربين في نفس المجال.
أعضاء بمجلس الشورى: الإهمال و «المعمعة» وراء انتشار «كورونا»
«الفيروس» دعم التصويت لصالحة نظام البحث العلمي الصحي الوطني
جابر المالكي- الرياض
دعم فيروس كورونا التصويت لصالحه ملاءمة دراسة مشروع نظام البحث العلمي الصحي الوطني، إذ حصل على موافقة 86 صوتا مؤيدا، فيما عارضه 29 صوتا على الرغم من وجود رأي للأقلية داخل لجنة الشؤون الصحية بالشورى.
وقد أثار عضو المجلس سعود الشمري قضية فيروس كورونا عندما قال إن ما حدث لدينا من إهمال ساهم بشكل كبير في انتشار الفيروس، مشيرًا إلى أن هذا يعود كذلك إلى عدم وجود مركز وطني للبحوث الصحية العلمية، والذي كان من المتوقع أن يساهم في مواجهة هذا الفيروس في حال لو كان قائمًا، وما ترتب على هذا الإهمال من إزهاق للأرواح.
وأضاف أن رأي الأقلية يقول بأنه لا يوجد فراغ تشريعي كي يكون هناك حاجة إلى مثل هذا النظام، ولكن لماذا لا نعمل على رفع مستوى البحوث لدينا إلى مركز وطني يلم تحت مظلته كل البحوث الصحية العلمية ويكون بمثابة المرجع الرئيسي للبحوث الوطنية.
وأيده في الرأي عضو المجلس الدكتور نواف الفغم، وقال بأن البحث العلمي الصحي في المملكة مشتت للأسف، وأن «المعمعة»، التي نحن فيها بشأن فيروس كورونا حدثت بسبب الإهمال، ولذلك لابد لنا كجهة تشريعية «مجلس الشورى» أن نوافق على دراسة هذا النظام.
إلى ذلك انتقد عدد من أعضاء مجلس الشورى التقرير السنوي لوزارة المياه والكهرباء، حيث قالت الدكتورة أمل الشامان: إن استهلاك الفرد في المملكة من المياه هو الأعلى عالميًا، حيث تشير الدراسات بأن المملكة تحتل المرتبة الثالثة عالميًا في معدل استهلاك المياه، وأن الأمن المائي يجب التركيز عليه لما له تأثير على مستوى الأمن الوطني.
ووصف عضو المجلس الدكتور عبدالله الجغيمان ما يصفه تقرير الوزارة بأن نسبة السعودة لديها هي 100% بأنه وهم ولا يجب أن يمرر علينا.
وتساءل الدكتور عطا الله أبو حسن: لماذا لا تعمل وزارة المياه والكهرباء على الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة في إنشاء أحزمة خضراء في المدن الرئيسية، حيث إن التقرير يشير إلى أن ما يستهلك من تلك المياه المعالجة تصل نسبة إلى 15%، حيث إن ما ينتج منها وفقًا للتقرير ما يصل إلى 3.4 مليون متر مكعب من مياه الصرف المعالجة.
جاء ذلك بعد أن استمع المجلس لتقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة وتوصياتها بشأن المقترح، الذي تلته نائب رئيس اللجنة الدكتورة منى آل مشيط.
وكانت لجنة الشؤون الصحية والبيئة كان لها رأيان بشأن مشروع النظام المقترح رأي للأغلبية من أعضاء اللجنة يؤيد ملاءمة دراسة المقترح نظرًا لتعدد الجهات القائمة والداعمة للبحوث الصحية في المملكة والعمل بمعزل عن بعضها وتفتقر إلى التنسيق فيما بينها؛ ما يؤكد الحاجة لدراسة هذا المقترح، وذلك لتفادي الازدواجية ولتغطية القصور والنقص الشديد في المعلومات اللازمة لتحديد الأولويات والسياسات الصحية ولتوجيه البحوث المستقبلية إلى تلبية احتياجات المواطن والمجتمع.
من جانب آخر انتقل بعد ذلك لمناقشة تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن التقرير السنوي لوزارة المياه والكهرباء للعام المالي 1433/1434ه، حيث طالبت اللجنة في توصياتها الوزارة بالانتهاء من إعداد الإستراتيجية الوطنية للمياه ورفعها للمقام السامي خلال ثلاثة أشهر، وتحديث أطلس المياه الصادر عام 1405ه، وتطويره في ضوء نتائج الدراسات المائية، التي نفذتها الوزارة، والتنسيق مع وزارتي الزراعة والشؤون البلدية والقروية وغيرها من الجهات ذات العلاقة لوضع برنامج زمني للاستفادة الكاملة من مياه الصرف الصحي المعالجة المهدرة حاليًا.
وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للمناقشة لفت أحد الأعضاء النظر إلى أن المملكة تعتمد على المياه المحلاة بشكل كبير وتعتبر المنطقة الشرقية المصدر الرئيس لهذه المياه، ما يؤكد أهمية إيجاد مصادر أخرى بذات القدرة الإنتاجية تحسبًا لأي طارئ لا سمح الله.
وأضافت إحدى العضوات أن القطاع الزراعي يستهلك نحو 85% من المياه، وهو الأمر الذي يستحق موقفًا حازمًا لوقف هذا الهدر المائي الكبير، مشيرة إلى أن الأمن المائي لا يقل أهمية عن الأمن الاجتماعي والسياسي ويستحق قرارات تواكب التهديد الصريح، الذي نواجهه وأثبتته العديد من الإحصائيات، التي تحذر من احتمال نضوب المياه الجوفية في المملكة، بالإضافة إلى مشكلة ارتفاع تكلفة صناعة تحلية المياه.
وأضاف أن استهلاك الفرد السعودي من المياه يتجاوز المعدل العالمي، ويوجد تفاوت لافت بين المناطق في معدل استهلاك الفرد، ما يستدعي تدخل وزارة المياه والكهرباء لفهم هذا التفاوت وتوعية المواطنين والمقيمين بأهمية الترشيد في استخدام المياه.
ونوه أحد الأعضاء إلى أن تحلية المياه مكلفة جدًا، وعائدات النفط المرتفعة لن تستمر على هذا الحال ما يتطلب من الجهات ذات العلاقة دعم دراسات تخفيض تكلفة صناعة تحلية المياه، بالإضافة لدعم بحوث استغلال الطاقة الشمسية في مجال تحلية المياه.
ودعا عضو آخر وزارة المياه والكهرباء إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لضبط نشاط موزعي المياه ووقف استغلالهم لأوقات انقطاعها عن بعض الأحياء، بالإضافة لضرورة متابعة التزام الموزعين بالاشتراطات المهنية والصحية.
وطالب آخر الجهات ذات العلاقة برفع أسعار الوقود المستخدم في مشروعات زراعة الأعلاف كإجراء يهدف لوقف الهدر المائي ومواجهة انتشار هذه الزراعة المكلفة، موضحًا أن زراعة الأعلاف تستهلك أضعاف استهلاك زراعة القمح الذي واجه إجراءات حازمة من الدولة أدت إلى خفض زراعته.
وأيد أحد الأعضاء توصية اللجنة، التي تطالب بسرعة إقرار الإستراتيجية الوطنية للمياه، موضحًا أن المملكة تعتبر ثالث أكبر مستهلك للمياه على مستوى العالم.
وفي نهاية المناقشات وافق المجلس على منح لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة مزيدًا من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.
من جانب آخر ناقش تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن إعادة دراسة مشروع نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني عملًا بالمادة 17 من نظام مجلس الشورى، موضحًا أن التباين بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء لم يكن جوهريًا، وإنما اشتمل على تعديلات صياغية في عدد من المواد وتعديلات موضوعية بالحذف والإضافة في مواد أخرى.
وقد قرر المجلس الموافقة على تعديل عدد من مواد مشروع نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني، وعلى تضمين أداة الموافقة على مشروع النظام نصًا يقضي بأن على جميع من ينطبق عليهم هذا النظام تصحيح أوضاعهم بما يتفق مع أحكامه وذلك خلال سنتين من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
(الصحة): تسجيل 16 حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا
5 وفيات 3 منها مسجلة مسبقا و 3 حالات تماثلت للشفاء
كمال كحيل - جدة
اعلنت وزارة الصحة اليوم عن وفاة 5 حالات منها 3 حالات مسجلة مسبقا وتسجيل 16 حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا و 3 حالات تماثلت للشفاء.
وكان حصة مدينة الرياض الأكبر ب(9) حالات ،أما مدينة جدة 5 حالات ،والمدينة المنورة سجلت حالتين فقط.
تفاصيل الحالات :
* في الرياض :
- امرأة تبلغ من العمر 31 سنة ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 11/5/2014 وحالتها مستقرة.
- امرأة تبلغ من العمر 60 سنة ، أدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 9/5/2014م بسبب مشاكل صحية بالرئة والتهاب بالمرارة , وقد خضعت لعملية جراحية بتاريخ 10/5/2014 ، وتم تحويلها للجناح بتاريخ 12/5/2014 ثم تحولت للعناية المركزة إثر تعرضها لنوبة قلبية ، وقد وافتها المنية بتاريخ 13/5/2014 تغمدها الله بواسع رحمته.
- امرأة تبلغ من العمر 63 سنة ، أدخلت إلى مستشفى حكومي 22/4/2014 وتم تشخيصها بمشاكل في الكبد ، ظهرت لديها الأعراض التنفسية بتاريخ 9/5/2014 ، وقد وافتها المنية بتاريخ 13/5/2014 تغمدها الله بواسع رحمته .
- رجل يبلغ من العمر 72 سنة ، يعاني من مرض السكري وارتفاع بضغط الدم وفشل كلوي ، أدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 30/4/2014 بأعراض تنفسية وأخذت له مسحة وأظهرت سلبيتها ، بتاريخ 9/5/2014 تدهورت حالته وأخذت له مسحة ثانية وأثبتت إيجابيتها ، والمريض يتلقى العلاج بالعناية المركزة سائلين الله له الشفاء العاجل .
- امرأة تبلغ من العمر 55 سنة ، تعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والربو ، وأدخلت الى مستشفى حكومي بتاريخ 12/5/2014 بأعراض تنفسية وتتلقى العلاج بالعناية المركزة سائلين الله لها الشفاء العاجل .
- امرأة تبلغ من العمر 41 سنة ،وليست لديها أعراض وهي مخالطة لحالة مؤكدة .
- رجل يبلغ من العمر 71 سنة ، يعاني من مرض السكري وأمراض بالقلب أدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 1/4/2014 بسبب القدم السكرية ، وظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 26/4/2014 وحول العناية المركزة بتاريخ 5/5/2014بأعراض تنفسية ويتلقى العلاج بالعناية المركزة سائلين الله له الشفاء العاجل.
- امرأة تبلغ من العمر 23 سنة ، ظهرت لديها الأعراض التنفسية بتاريخ 21/4/2014 وأدخلت إلى مستشفى حكومي ، وبتاريخ 13/5/2014 تم تحويلها لمستشفى حكومي وتتلقى العلاج بالعناية المركزة سائلين الله لها الشفاء العاجل.
- امرأة تبلغ من العمر 40 سنة, وليست لديها أعراض ، وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
* في جدة :
- امرأة تبلغ من العمر 42 سنة ، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 30/4/2014 ، وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 1/5/2014 وحالتها مستقرة .
- امرأة تبلغ من العمر 53 سنة ، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 21/4/2014 وأدخلت إلى مستشفى خاص بتاريخ 22/4/2014 وتتلقى العلاج بالعناية المركزة سائلين الله لها الشفاء العاجل .
- رجل يبلغ من العمر 57 سنة ،أدخل إلى مستشفى خاص بتاريخ 7/5/2014 بأعراض تنفسية وحالته مستقرة.
- رجل يبلغ من العمر 43 سنة ، زار طوارئ مستشفى حكومي لارتفاع بدرجة الحرارة وتم سحب عينة له وأثبتت إيجابيته وحالته مستقرة.
- امرأة تبلغ من العمر 36 سنة ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 8/4/2014 ، وأدخلت إلى مستشفى حكومي في مكة المكرمة بتاريخ 11/4/2014 وتم تحويلها إلى مستشفى حكومي بجدة ، وحالتها مستقرة .
* في المدينة المنورة :
-طفلة تبلغ من العمر سنتان ، تعاني من عدة عيوب خلقية ، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 19/4/2014 وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 25/4/2014 وتتلقى العلاج بالعناية المركزة سائلين الله لها الشفاء العاجل.
- امرأة تبلغ من العمر 41 سنة ، وليست لديها أعراض وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
وفيات من الحالات التي سجلت سابقا:
- حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 55 سنة بتاريخ 13/5/2014 م وهو من الحالات المسجلة سابقاً بمحافظة جدة تغمده الله بواسع رحمته.
- حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 57 سنة بتاريخ 13/5/2014 وهو من الحالات المسجلة سابقا بمحافظة جدة تغمده الله بواسع رحمته.
- حالة وفاة لامرأة تبلغ من العمر 60 سنة بتاريخ 13/5/2014 وهي من الحالات المسجلة بمنطقة الرياض تغمدها الله بواسع رحمته.
الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليًّا:
- امرأة تبلغ من العمر 42 عاماً وخرجت من مستشفى حكومي ولله الحمد.
- رجل يبلغ من العمر 56 سنة بالمدينة المنورة معزول منزليا ، أثبتت آخر عينة له سلبيته من المرض.
- امرأة تبلغ من العمر 58 سنة ، محولة من العاصمة المقدسة لمستشفى حكومي ، وخرجت من المستشفى ولله الحمد.
مركز السكري بعسير يحصد المركز الأول في مجال البحث العلمي
واس - أبها
حصل مركز السكري بمستشفى عسير المركزي على المركز الأول على مستوى المملكة في مجال البحث العلمي والمقالات العلمية المنشورة في المجلات الطبية, كما حصل على درع المركز الثاني على مستوى اكتمال الخدمات والتنظيم.
وأوضح مدير العلاقات والإعلام بصحة عسير سعيد النقير أن مركز السكري بعسير أول مركز يُدخل خدمة العلاج بواسطة مضخة الأنسولين في مراكز السكري التابعة لوزارة الصحة ويستفيد منه 32 مريضاً ،التي تعد من أحدث الطرق لعلاج مرض السكري.
وأبان النقير أن المركز يقدم خدماته العلاجية لأكثر من 8 آلاف مراجع منهم 900 طفل, ويشمل على 3 عيادات للقدم السكرية مزودة بأحدث الأجهزة يراجعها أكثر من 60مريضاً يومياً إضافة إلى جانب عيادات السكري والتغذية،والتثقيف، والعيون ،والكلى.
منظمة الصحة العالمية تعقد اجتماعاً طارئاً بشأن فيروس كورونا
واس - لندن
عقد خبراء في الصحة والأمراض المعدية اجتماعاً في مقر منظمة الصحة العالمية في جنيف اليوم بشأن فيروس كورونا.
وقالت المنظمة في بيان اليوم إن "اجتماعات الخبراء استمرت فترة أطول لبحث ما إذا كان فيروس كورونا يشكل الآن حالة طوارئ صحية تستدعي قلقا دوليا".
وأضاف البيان أنه :"من المقرر أن يعقد المدير العام المساعد للأمن الصحي في المنظمة كيجي فوكودا مؤتمراً صحفياً غداً الأربعاء ليعلن النتائج التي توصل إليها الاجتماع".
وأفادت تقارير بأن أكثر من 500 مريض أصيبوا بفيروس كورونا الذي يسبب المرض المعروف بإسم متلازمة الشرق الأوسط التنفسية الذي انتشر في منطقة الشرق الأوسط وظهرت حالات متفرقة في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة وبلغ معدل الوفيات حوالي 30 بالمئة من المصابين.
عادلة بنت عبدالله: ريع مهرجان «رعاية الخير» للمرضى
سلوى حمدي - الرياض
قالت صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز رئيسة مجلس إدارة المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية إن مهرجان «رعاية الخير» الذي تم افتتاحه مساء أمس الأول تحت رعاية حرم خادم الحرمين الشريفين صاحبة السمو الأميرة حصة بنت طراد الشعلان، بالرياض بفندق الفورسيزون والذي نظمتة المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية، ولقد شارك فيه هذا العام عدد من الدول الخليجية والعربية والإقليمية والدولية سيكون هذا المهرجان فرصة سانحة للأسرة المنتجة السعودية لتبادل الخبرات والثقافة الحرفية واليدوية وسوف يخصص ريع هذا المهرجان لصالح مرضى الرعاية الصحية المنزلية في الرياض.
وأضافت أن رعاية المؤسسة وصلت إلى العديد من المستشفيات والمؤسسات الصحية بالرياض، حيث بلغ عدد المؤسسات المستفيدة 13 وعدد المستفيدين 403 مرضى خلال عام، وهذه الخدمة الصحية تصلهم إلى منازلهم مع ما يشكل ذلك من مساهمة في رعاية المواطنين والمقيمين، وتخفيف العبء عن المستشفيات الحكومية والكثير من المستشفيات الصحية.
وأشارت إلى أنه يجب الاستفادة من هذه المهرجانات لتطوير أداء الأسرة السعودية من التجارب -المحلية والعربية والعالمية- في مجلس الإنتاج الحرفي واليدوي والتطريز والخياطة والفنون التشكيلية والثقافية في سائر الإنجاز المنوع والمتميز.
5 وفيات في جدة والرياض وتماثل ستة مصابين للشفاء
الصحة تسجل 4 حالات إصابة جديدة بكورونا
المدينة - جدة
أعلنت وزارة الصحة بعد ظهر أمس أن تسجيلها لأربع حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة بلغ 4 حالات، فيما بلغ عدد الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليًّا: 6 حالات
مبينة أن العدد الكلي للوفيات 5 حالات (حالة واحدة ضمن الحالات المسجلة خلال ال24 ساعة الماضية و4 حالات ضمن الحالات المسجلة سابقًا)
أما عن الوضع الصحي للحالات فهناك 3 حالات مستقرة. فيما وافت المنية حالة واحدة.
وبينت الوزارة ظهور أعراض على ثلاث نساء ورجل بمنطقة الرياض - الحالة الأولى لامرأة تبلغ من العمر 34 عامًا ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 11/5/2014 م عزلت بالمنزل وهي مخالطة لحالة مؤكدة وحالتها مستقرة.
أما الثانية فتبلغ من العمر 50 عامًا ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 11/5/2014 م عزلت بالمنزل وهي مخالطة لحالة مؤكدة وحالتها مستقرة.
فيما تبلغ الثالثة من العمر 20 عامًا أدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 9/5/2014م بسبب مشاكل صحية بالقلب، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 11/5/2014 م وحالتها مستقرة. في حين يبلغ الرجل من العمر 69 عامًا، يعاني من مرض السكري وأمراض مزمنة بالقلب، أدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 28/4/2014 م بسبب أمراض بالقلب، وظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 11/5/2014 م وأدخل إلى العناية المركزة بتاريخ 12/5/2014 م وقد وافته المنية في نفس اليوم.
وذكرت الوزارة أن جدة سجلت 4 وفيات من الحالات التي سجلت سابقا وهي لثلاثة رجال وامرأة الأولى لرجل يبلغ من العمر 54 عامًا والثانية لرجل يبلغ من العمر 60 عامًا.
والثالثة لامرأة تبلغ من العمر 53 عامًا، أما الرابعة فلرجل يبلغ من العمر 29 عامًا.
وأشارت الوزارة إلى أن الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليًّا بلغت 6 حالات لرجلين وأربع نساء - الحالة الأولى لرجل يبلغ من العمر 48 عامًا، والثانية لرجل يبلغ من العمر 55 عامًا، والثالثة لامرأة تبلغ من العمر 47 عامًا والرابعة لامرأة تبلغ من العمر 51 عامًا، والخامسة لامرأة تبلغ من العمر 31 عامًا أما السادسة فهي لامرأة تبلغ من العمر 55 عامًا ثبت سلبيتها للفحص، وقد غادروا جميعًا المستشفيات ماعدا الحالة الأخيرة حيث تتلقى العلاج بمستشفى حكومي بالرياض لأسباب أخرى.
30 طبيب امتياز يحرمون من المكافآت 8 أشهر
عميد الكلية: لا علاقة لنا بتأخرها وخاطبنا «التعليم العالي»
سلطان السلمي - جدة تصوير: أحمد السابطي
30 طبيب امتياز يحرمون من المكافآت 8 أشهرشكا 30 طبيبًا وطبيبة امتياز بإحدى الكليات الطبية بجدة من عدم صرف مكافآتهم الشهرية التي بلغت ما يقارب 73 ألف ريال لكل طالب مستحقة عن 8 أشهر ماضية، وهم يعملون داخل المستشفيات الحكومية والخاصة لا سيما أن نظام التعليم العالي في المملكة يصرف لهم مكافأة شهرية تبلغ 9200 ريال لكل طالب في سنة الامتياز بكلية الطب ولكنهم فوجئوا بعدم صرفها مطالبين بمساواتهم بالكليات الأخرى التي استلم منسوبوها جميع مكافآتهم المستحقة.
وقال الطالب فارس مشتاق: لنا ما يقارب 8 أشهر لم نستلم المكافآت ونحن على رأس التدريب على مدى ثمانية ساعات يوميًا ونحن نعاني بشكل شهري من عدم الصرف والكثير منا لديه مستلزمات من مصاريف يومية وإيجارات السكن والبعض من خارج المنطقة نتكبد الكثير ونستلف من الأهل ونحن بعد سنوات من الدراسة والجهد والآن حتى المكافأة نحرم منها.
وقال سلطان الزهراني: إن الكلية طلبت أرقام الحساب البنكي للطلبة في بداية التدريب، وأشاروا إلى أن المبالغ سوف تودع بعد ثلاثة أشهر ولا نعلم ما هو السبب في ذلك، وطال الانتظار شهرًا تلو آخر حتى طفح الكيل والمعاناة من طيلة الانتظار والأشهر تتلو الأخرى وعند مراجعتنا عميد الكلية الدكتور حسن شيبة لمعرفة أسباب التأخر قال: نحن ننتظر الصرف من وزارة التعليم العالي حتى تودع في الحسابات الخاصة بكم.
كما قال فراس سندي: نحن نقوم بعمل انساني بحت وهو تقديم الرعاية الصحية للمجتمع، وأضاف: إن الوزارة هي الجهة المسؤولة عن صرفها وبيدها حل المشكلة.
فيما قالت طبيبة امتياز: نعاني كثيرًا بسبب المصاريف التي ترهق الكاهل ومنها رواتب السائقين والمصاريف وكثيرًا ما نرهق أسرنا معنا.
ومن جانبه ذكر عميد الكلية حسن شيبه أن إدارته ليست لها علاقة بتأخر صرف مكافآت طلبة الامتياز وأن الكلية تنزعج عندما يتأخر الصرف على الطلبة، مضيفًا أن الكلية قامت بمخاطبة وزارة التعليم العالي بشكل متكرر في الفترة الأخيرة وتنتظر الرد على ذلك.
من جانبها اتصلت «المدينة» عدة مرات على الدكتور محمد الحيزان المستشار والمشرف العام على العلاقات والإعلام بوزارة التعليم العالي للتعليق ومعرفة سبب تأخر صرف مكافآت أطباء الامتياز لمدة 8 اشهر ولكن لم تكن هناك إجابة.
«محافظ جدة» يفتتح فعاليات اليوم المفتوح لذوي الاحتياجات الخاصة
أنور السقاف - جدة
«محافظ جدة» يفتتح فعاليات اليوم المفتوح لذوي الاحتياجات الخاصةيفتتح صاحب السمو الملكي محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد صباح اليوم فعاليات اليوم المفتوح لذوي الاحتياجات الخاصة الذي ستنظمه إدارة الدفاع المدني بمحافظه جدة بمركز السلام مول ، تأتي هذه الفعالية في سياق نشر ثقافة السلامة والوعي الوقائي لدى فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم للأخذ بالأسباب والتدابير الوقائية سواء داخل المنزل أو خارجه باعتبار أن هذه الفئة غالية على المجتمع ككل حيث تشتمل هذه الفعالية على معرض يضم عددا من الأجنحة تشارك فيه عدد من الجهات الحكومية وتضم جهات حكومية : إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة والشؤون الصحية بمحافظة جدة و الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة وإدارة المرور محافظة جدة وأرامكو والغرفة التجارية الصناعية بجدة .الهلال الأحمر بمحافظة جدة و جامعة الملك عبدالعزيز و إدارة التربية والتعليم بمحافظة جدة و إدارة الطب الوقائي بالحرس الوطني بالقطاع الغربي .
** والقطاعات الأهلية : عبارة عن عدد ( 6 ) مركز ومعهد يختص بنوع أو اكثر من أنواع الإعاقات المختلفة (ذهنية – حركية بصرية) ......الخ .. مركز الون. و جمعية حماية الأسرية ومركز جدة للتوحد و أكاديمية التوحد و الجمعية السعودية للأكاديمية السمعية.
** يشمل عرضا لآليات الدفاع المدني (إطفاء – إنقاذ – سلالم – دراجة نارية متطورة) واستعراضا لإطفاء حريق محدود يشارك فيه ذوو الاحتياجات الخاصة كنوع من التدريب والترفيه .
** الجهات المساندة في التنظيم: جامعة الملك عبدالعزيز و الإدارة العامة للتربية والتعليم و المتطوعون والمختصة بمجال الإعاقة بمختلف أنواعها بالإضافة الى إجراء تمارين باستخدام آليات الدفاع المدني وتستمر هذه الفعاليات يومي الأربعاء حتى مساء يوم الخميس الجدير بالذكر ان هذه الفعالية حظيت بتأييد من لدن صاحب السمو الملكي محافظ جدة لما فيها من بعد تثقيفي وتوعوي بشكل اشمل ومنهج حضاري يدل على رقي المجتمع واهتمامه في هذا الجانب .. كما رفع العميد المطرفي خالص الشكر والتقدير والعرفان لدعم سموه ، إيماناً منه من الوقاية ونشر ثقافة الوعي المجتمعي والاهتمام بهذه الفئة الغالية علي القلوب .
فقيه يرعى تخريج 927 حصلوا على شهادة الاختصاص
نايف الحربي - الرياض
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يرعى وزير الصحة المكلف ورئيس أمناء الهيئة السعودية للتخصصات الصحية عادل بن محمد فقيه اليوم الأربعاء الحفل الذي تقيمه الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بمناسبة تخريج الدفعة السابعة عشرة من الأطباء والصيادلة والتمريض الذين حصلوا على شهادة الاختصاص السعودية والدبلوم وذلك في القاعة الرئيسة بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض. وبهذه المناسبة أعرب وزير الصحة عن أسمى آيات الشكر والتقدير للمقام السامي الكريم على رعاية هذا الحفل. وقال إن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لهذه المناسبة تُعدُ تشريفا لكل المنتمين للقطاع الصحي بشكل عام وللهيئة السعودية للتخصصات الصحية بشكل خاص.
من جانبه نوه الأمين العام للهيئة الدكتور عبدالعزيز بن حسن الصائغ برعاية خادم الحرمين الشريفين، مؤكدًا أنها تحمل معاني ودلالاتٍ عميقةً تتمثل في حرص القيادة على العناية بالعلم والعلماء وفي دعم جهود الهيئة الرامية إلى بناء كوادر متمكنة وقادرة على العطاء والإبداع في القطاع الصحي وتأمين الرعاية الصحية الآمنة في بلادنا الغالية.
وزير الصحة: كورونا لها مصدران.. الإبل المريضة وغياب ضوابط المكافحة
نبحث مع 5 شركات توفير لقاح «كورونا»
أحمد الجهني - جدة تصوير: منصور البلوي
حدد وزير الصحه المكلف المهندس عادل فقيه ل»المدينة» مصدرين لكورونا هما الإبل المريضة وغياب ضوابط المكافحة بالمستشفيات، وقال إن الوزارة تبحث مع الشركات الخمس توفير لقاح لكورونا، مؤكدا أن اللقاح سيأخذ فترة طويلة والتواصل مع الشركات العالمية موجود، ولكن ليس هناك مؤشرات في المرحلة الحالية عن جاهزيته.
وقال إن وزارة الصحة تواصل كل الجهود في توفير كل المساندة الطبية للفرق، التي تواجه المرضى المصابين بفيروس كورونا، والتي منها تخصيص مستشفيات في كل مناطق المملكة وبشكل خاص في جدة والرياض والدمام ليتم تحويل الحالات المصابة لها ولكي نستطيع أن نركز في توفير الخدمات التي تقدم لهؤلاء المرضى تم تفعيل توريد ماكان ناقصا من أجهزة ومعدات لهذه الوحدات حتى يتم تقديم أعلى مستويات الخدمة للمصابين يتم التنسيق كذلك مع كل الجهات الأخرى سوى الجامعات السعودية أو مقدمي الخدمات الصحية الآخرين مثل الحرس الوطني ووزارة الداخلية ومستشفى فيصل التخصصي، وكل هذه المؤسسات تعمل كشركاء معنا في توفير الكوادر الفنية والكوادر الطبيه وتقديم كل مساندة ممكنة لإعطاء المرضى أكبر فرصة من العلاج.
ورداً على سؤال حول أسباب تأخر نقل الحالات لمجمع الملك عبدالله الطبي والمدة الزمنية المحددة أجاب وزير الصحة بقوله: مستشفى الملك فهد مخصص مؤقتا حتى استكمال جاهزية مجمع الملك عبدالله الطبي، والذي بدأ فيه العمل مع مدار 24 ساعة في اليوم لإكمال النقص في التجهيزات وحتى لايتم نقل الحالات إلا بعد استكمال كل التجهيزات المطلوبة لتوفيرها هناك.
وردا على سؤال حول أن أكثر حالات كورونا بقسم الكلى بمستشفى الملك فهد، والسبب يعود لرداءة الأجهزة المستخدمة قال فقيه: المعلومات المتوفرة أن العدوى تتم بطريقين أساسيين، إما عن طريق النقل من الإبل، وقد تم متابعة بعض هذه الحالات، وتم اكتشاف أن مصدر العدوى كان من إبل مريضة والآخر نقل للعدوى يتم داخل المستشفى لعدم توفر ضوابط مكافحة العدوى بشكل دقيق سواء كانت التزاما بالضوابط المطلوبة في غسيل الكلى أو ضوابط مكافحة العدوى العامة في مناطق الطوارئ والأخرى والعمل الذي قامت به الوزارة الآن هو تكثيف التدريب وإعادته للتأكد من تطبيق كل الضوابط التي تقلص فرص الانتقال للفيروس داخل المستشفى من مريض لآخر.
وحول نتائج زيارة الوفد الأمريكي والموضوعات، التي بحثت في اللقاء معهم، وكذلك باقي الخبراء قال وزير الصحة الوفد الأمركي لايزال موجودا بالمملكة، وهو لدراسة وضع الوقاية والخبراء مازالوا يتوافدون باستمرار.
جاء ذلك بعد جولة لوزيرالصحة بمستشفى الملك فهد عقد بعدها اجتماعا مطولا مع الكوادر الصحية بجدة.
مشعل بن عبدالله يرعى حفل تخريج 6482 طالبًا بجامعة الطائف
أسماء العشرة الأوائل في الكليات العلمية والإنسانية..
عواض الخديدي - الطائف
مشعل بن عبدالله يرعى حفل تخريج 6482 طالبًا بجامعة الطائفيرعى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة غدًا الخميس، حفل تخريج الدفعة العاشرة من طلاب جامعة الطائف والبالغ عددها 6482 خريجًا من جميع برامج وكليات الجامعة. وأعرب مدير الجامعة الدكتورعبدالإله بن عبدالعزيز باناجه عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله على رعايته حفل تخريج أبنائه الطلاب، رافعًا شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على رعايته واهتمامه الدائم بالجامعة وكلياتها، وأكد أن هذه الرعاية تأتي امتدادًا للاهتمام الدائم والعناية المستمرة، التي يوليها سموه للجامعة وجميع مناشطها العلمية والثقافية، مهنئا جميع الخريجين، متمنيًا لهم التوفيق في حياتهم العلمية والعملية المقبلة.
فيما عبر وكيل الجامعة الدكتور عبدالقادر العيدروس عن سعادته بهذه المناسبة، التي تحتفي فيها الجامعة بتخريج كوكبة مضيئة من طلابها تحت رعاية أبوية من سمو أمير المنطقة.. وقال: نشعر جميعًا بسعادة ونحن نشهد تخريج دفعة من أبناء الجامعة الذين تلقوا العلم على أعلى مستوى وتأهلوا بخبرات رفيعة ستمكنهم بحول الله وقوته من خدمة وطنهم.. مشيرًا إلى أن خريجي الدفعة الجديدة سيكونون بإذن الله لبنة متميزة في التنمية الشاملة، التي تشهدها المملكة في هذا العهد المبارك، معربًا عن أمله في أن يكون طلاب هذه الدفعة سفراء للجامعة وخير ممثلين لها سواء في سوق العمل أو في الجامعات والمحافل المحلية الدولية مسلحين بالعلم والمسؤولية الاجتماعية والكفاءة والإتقان في العمل.
وأشار وكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور طلال المالكي إلى أن الظاهرة السنوية لخريجي جامعة الطائف تمثل إشارة مميزة إلى أن الجامعة وصلت إلى سن الرشد فحين يشهد المراقب إعداد الخريجين ونوعية تخصصاتهم يؤمن أن الجامعة تسير على الطريق الصحيح في الوفاء بالتزاماتها تجاه المجتمع.
ووصف وكيل الجامعة للتنمية والإبداع الدكتور جريدي المنصوري حفل التخرج بأنه اليوم الذي ينتظره كل طالب وطالبة يوم الفرحة يوم قطف ثمار التخرج، الذي زرعه لسنوات وسقاه بجهده وسهره طوال السنوات، التي قضاها في أروقة الكلية.
من جهته، قال المتحدث الرسمي لجامعة الطائف الدكتور عبدالرحمن الطلحي: إن الجامعة وهي تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من الطلاب والطالبات للعام الجامعي 1434-1435ه فإنها من خلال الرؤية الواضحة واستشعارًا لمسؤوليتها تجاه أبنائها وبناتها الطلبة فقد قامت بالمساهمة في مسيرة التقدم العلمي عبر هذه الكوكبة من الخريجين، لمواجهة احتياجات المجتمع من الكوادر العلمية المؤهلة لتساهم الجامعة في تكامل دور المنظومة التعليمية، التي تحظى باهتمام كبير من سمو أمير المنطقة مكة المكرمة ومتابعة حثيثة من وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن عبدالله العنقري. يشار إلى أن عدد المتخرجين والمتوقع تخرجهم لهذا العام 6482 منهم 10 طلاب بمرحلة الماجستير، و1305 طلاب بالدبلوم، 5106 طلاب في مرحلة البكالوريوس، بالإضافة إلى 59 طالبا ودكتور صيدلي، كما ضمت قوائم الطلاب الخريجين العديد من الجنسيات المختلفة تجاوزت 15 جنسية.
وفيما يلي أسماء الطلاب.
العشرة الاوائل في الكليات العلمية:
الأول: خليل بن سعد القرني – كلية الهندسة
الثاني: فهد بن ثابت السلمي – كلية الصيدلة
الثالث: عبدالله بن مشعل السفياني – كلية العلوم الطبية التطبيقية
الرابع: إمعان بن إبراهيم أبوسليمان – كلية الهندسة
الرابع مكرر: سامي بن حسين المالكي – كلية الهندسة
الخامس: مجاهد بن عبدالسلام السليماني – كلية الصيدلة
الخامس مكرر: محمد بن هلال الاكلبي – كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
السادس: صابر حسن اليوبي – كلية العلوم
السابع: هايل بن تركي الحارثي – الطب
الثامن: حمزة بن عبيد ظفر – كلية الطب
التاسع: أحمد بن صقر العتيبي – كلية الصيدلة
التاسع مكرر: محمد غزاي السبيعي – كلية التربية والعلوم بالخرمة
التاسع مكرر: خالد بن عاضه البقمي – الحاسبات وتقنية المعلومات
العاشر: علي بن عبدالله الجعيد – كلية الصيدلة
العشرة الأوائل في الكليات الإنسانية:
الأول: عبدالله بن صالح آل سيار – كلية التربية والآداب بتربة
الثاني: عبدالرحمن بن محمد الخرجي – الآداب
الثالث: حازم بن حامد النمري – الشريعة والأنظمة
الرابع: محمد بن مبارك الدوسري – العلوم والآداب برنية
الخامس: خالد بن محمد الزهراني – الشريعة والأنظمة
الخامس مكرر: صالح بن محمد الماضي – العلوم الإدارية والمالية
السادس: سلطان بن عجيان السبيعي – التربية والعلوم بالخرمة
السادس مكرر: عبدالرحيم بن عبيد الله القرشي – التربية والآداب بتربة
السابع: ناصر بن ريف الجودي – الآداب
الثامن: ناصر بن سعيدان البقمي – الشريعة والأنظمة
التاسع: محمد بن حمود الحساني – التربية
العاشر: محمد بن عايض الدوسري – العلوم والآداب برنية
«محافظ جدة» يفتتح فعاليات اليوم المفتوح لذوي الاحتياجات الخاصة
أنور السقاف - جدة
يفتتح صاحب السمو الملكي محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد صباح اليوم فعاليات اليوم المفتوح لذوي الاحتياجات الخاصة الذي ستنظمه إدارة الدفاع المدني بمحافظه جدة بمركز السلام مول ، تأتي هذه الفعالية في سياق نشر ثقافة السلامة والوعي الوقائي لدى فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم للأخذ بالأسباب والتدابير الوقائية سواء داخل المنزل أو خارجه باعتبار أن هذه الفئة غالية على المجتمع ككل حيث تشتمل هذه الفعالية على معرض يضم عددا من الأجنحة تشارك فيه عدد من الجهات الحكومية وتضم جهات حكومية : إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة والشؤون الصحية بمحافظة جدة و الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة وإدارة المرور محافظة جدة وأرامكو والغرفة التجارية الصناعية بجدة .الهلال الأحمر بمحافظة جدة و جامعة الملك عبدالعزيز و إدارة التربية والتعليم بمحافظة جدة و إدارة الطب الوقائي بالحرس الوطني بالقطاع الغربي .
** والقطاعات الأهلية : عبارة عن عدد ( 6 ) مركز ومعهد يختص بنوع أو اكثر من أنواع الإعاقات المختلفة (ذهنية – حركية بصرية) ......الخ .. مركز الون. و جمعية حماية الأسرية ومركز جدة للتوحد و أكاديمية التوحد و الجمعية السعودية للأكاديمية السمعية.
** يشمل عرضا لآليات الدفاع المدني (إطفاء – إنقاذ – سلالم – دراجة نارية متطورة) واستعراضا لإطفاء حريق محدود يشارك فيه ذوو الاحتياجات الخاصة كنوع من التدريب والترفيه .
** الجهات المساندة في التنظيم: جامعة الملك عبدالعزيز و الإدارة العامة للتربية والتعليم و المتطوعون والمختصة بمجال الإعاقة بمختلف أنواعها بالإضافة الى إجراء تمارين باستخدام آليات الدفاع المدني وتستمر هذه الفعاليات يومي الأربعاء حتى مساء يوم الخميس الجدير بالذكر ان هذه الفعالية حظيت بتأييد من لدن صاحب السمو الملكي محافظ جدة لما فيها من بعد تثقيفي وتوعوي بشكل اشمل ومنهج حضاري يدل على رقي المجتمع واهتمامه في هذا الجانب .. كما رفع العميد المطرفي خالص الشكر والتقدير والعرفان لدعم سموه ، إيماناً منه من الوقاية ونشر ثقافة الوعي المجتمعي والاهتمام بهذه الفئة الغالية علي القلوب .
منظمة الصحة: فيروس كورونا لا يستلزم اعلان حالة طواريء عالمية
قالت منظمة الصحة العالمية اليوم ان القلق بشأن متلازمة الشرق الاوسط التنفسية (فيروس كورونا) "زاد بدرجة كبيرة" لكن المرض لا يقتضي حتى الان اعلان حالة طواريء صحية عالميا.
وجرى الإعلان عن أكثر من 500 حالة إصابة بالفيروس في السعودية وحدها وانتقل إلى دول مجاورة فضلا عن حالات قليلة في أوروبا وآسيا. ويقتل هذا الفيروس الذي يسبب السعال والحمى وأحيانا الالتهاب الرئوي نحو 30 في المئة من المصابين.
وقالت لجنة الطواريء بمنظمة الصحة العالمية التي اجتمعت خمس ساعات في جنيف امس الثلاثاء انه استنادا الى المعلومات الحالية فان خطورة الموقف زادت من حيث الآثار على الصحة العامة لكن لا توجد أدلة مؤكدة على انتقال الفيروس بين البشر.
وقالت منظمة الصحة في بيان "خلصت اللجنة الى ان شروط القلق الدولي لطواريء صحية عامة لم تتوفر حتى الان."
وتحدد لوائح الصحة العالمية مثل هذه الطواريء بأنها حدث غير عادي يفرض مخاطر على الدول الاخرى الاعضاء في منظمة الصحة العالمية من خلال انتشار المرض على نطاق دولي وهو ما قد يحتاج الى رد دولي منسق.
وأكدت منظمة الصحة العالمية التابعة للامم المتحدة الحاجة ضرورة أن تحاول الدول التي ينتشر فيها الفيروس اتخاذ اجراء فوري لتحسين وسائل الوقاية والسيطرة على العدوى من أجل محاولة وقف انتشار الفيروس.
وقالت المنظمة "هذا (الاجراء) أكثر الحاحا للدول التي ينتشر بها الفيروس" مضيفة ان الفحوص العلمية يجب ان تبدأ في أٌقرب وقت ممكن لتفهم عوامل المخاطرة التي ينطوي عليها المرض بدرجة أفضل.
وقال مساعد المدير العام للامن الصحي بمنظمة الصحة العالمية كيجي فوكودا ان السبب الرئيسي لعدم اعلان حالة الطواريء بسبب فيروس كورونا هو انه رغم الزيادة في عدد حالات الاصابة فان الادلة لا تشير الى انه ينتقل بسهولة أكبر من شخص لآخر.
واضاف فوكودا للصحفيين في افادة بالهاتف "لا توجد أدلة مقنعة في الوقت الراهن على وجود زيادة في وتيرة انتقال هذا الفيروس."
إغلاق 27 منشأة مخالفة في الرياض
سعاد الشمراني (الرياض)
أغلقت أمانة منطقة الرياض أمس (27) منشأة متنوعة الأنشطة، واستبعدت أكثر من (62) عاملا مخالفا للأنظمة الصحية بشكل فوري عن ممارسة العمل.
وسجل مراقبو الأمانة خلال الحملة الرقابية الصحية الميدانية المفاجئة على المنشآت الغذائية في أحياء متفرقة من العاصمة، أكثر من (264) زيارة ميدانية لعدد من المحال التجارية ورصدت مخالفات في (146) منشأة منها، وصادرت الفرق الميدانية (240) كيلوجراما من اللحوم والأسماك والدواجن المتنوعة مجهولة المصدر، إضافة إلى (60) قطعة من الأواني والأدوات غير الصالحة للاستخدام.
يذكر أن الجولات الميدانية شملت المطاعم والبوفيهات والمخابز ومحلات بيع الخضار وبيع المواد الغذائية والأسواق التجارية والأكشاك.
أعضاء بالشورى ينتقدون تقرير وزارة المياه
كورونا يحسم التصويت لملاءمة نظام البحث الصحي الوطني
فارس القحطاني (الرياض)
حسم موضوع فيروس كورونا التصويت لصالح ملاءمة دراسة مقترح مشروع نظام البحث العلمي الصحي الوطني في مجلس الشورى أمس، وأيده 86 صوتاً وعارضه 29 صوتاً.
وأثار عضو المجلس سعود الشمري قضية كورونا عندما قال «إن ما حدث من إهمال ساهم في انتشار الفيروس»، مشيرا إلى أن هذا يعود لعدم وجود مركز وطني للبحوث الصحية العلمية للمساهمة في مواجهة هذا الفيروس، مبينا أنه ترتب على هذا الإهمال من إزهاق للأرواح، مضيفا حسب رأي الأقلية لا يوجد فراغ تشريعي كي تكون هناك حاجة لمثل هذا النظام، ولكن لماذا لا نعمل على رفع مستوى البحوث لدينا إلى مركز وطني يلم تحت مظلته كافة البحوث الصحية العلمية ويكون بمثابة المرجع الرئيسي للبحوث الوطنية.
وأيده في الرأي عضو المجلس الدكتور نواف الفغم بقوله «إن البحث العلمي الصحي في المملكة مشتت للأسف، وأن «المعمعة» التي نحن فيها بشأن فيروس كورونا حدثت بسبب الإهمال، ولذلك لابد لنا كجهة تشريعية مجلس الشورى أن نوافق على دراسة هذا النظام».
من جهة أخرى انتقد عدد من الأعضاء التقرير السنوي لوزارة المياه والكهرباء، وقالت الدكتورة أمل الشامان «استهلاك الفرد في المملكة من المياه هو الأعلى عالميا، حيث تشير الدراسات إلى أن المملكة تحتل المرتبة الثالثة عالمياً في معدل استهلاك المياه، وأن الأمن المائي يجب التركيز عليه لما له تأثير على مستوى الأمن الوطني».
ووصف العضو الدكتور عبدالله الجغيمان ما يصفه تقرير الوزارة بأن نسبة السعودة لديها هي 100 في المائة ب «أنه وهم ولا يجب أن يمرر علينا».
وتساءل الدكتور عطا الله أبو حسن: لماذا لا تعمل الوزارة على الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة في إنشاء أحزمة خضراء في المدن الرئيسة، حيث إن التقرير يشير إلى أن نسبة ما يستهلك من تلك المياه المعالجة تصل إلى 15 % وأن ما ينتج منها يصل إلى 3.4 مليون متر مكعب من مياه الصرف المعالجة.
وطالبت لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة في توصياتها الوزارة بالانتهاء من إعداد الاستراتيجية الوطنية للمياه ورفعها للمقام السامي خلال ثلاثة أشهر، وتحديث أطلس المياه الصادر عام 1405ه، وتطويره في ضوء نتائج الدراسات المائية التي نفذتها الوزارة، والتنسيق مع وزارتي الزراعة والشؤون البلدية والقروية وغيرها من الجهات ذات العلاقة لوضع برنامج زمني للاستفادة الكاملة من مياه الصرف الصحي المعالجة المهدرة حاليا.
وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للمناقشة بين عضو أن المملكة تعتمد على المياه المحلاة وتعتبر المنطقة الشرقية المصدر الرئيس لهذه المياه، ما يؤكد أهمية إيجاد مصادر أخرى بذات القدرة الإنتاجية تحسباً لأي طارئ.
وأشار عضو آخر إلى أن تحلية المياه مكلفة جداً، وعائدات النفط المرتفعة لن تستمر على هذا الحال ما يتطلب من الجهات ذات العلاقة دعم دراسات تخفيض تكلفة صناعة تحلية المياه بالإضافة لدعم بحوث استغلال الطاقة الشمسية في مجال تحلية المياه.
وطالب آخر برفع أسعار الوقود المستخدم في مشاريع زراعة الأعلاف كإجراء يهدف لوقف الهدر المائي ومواجهة انتشار هذه الزراعة المكلفة، موضحاً أن زراعة الأعلاف تستهلك أضعاف استهلاك زراعة القمح الذي واجه إجراءات حازمة من الدولة أدت لخفض زراعته.
وفي نهاية المناقشات وافق المجلس على منح لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.
وناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن إعادة دراسة مشروع نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني عملاً بالمادة 17 من نظام المجلس الذي تلاه رئيس اللجنة صالح الحصيني، موضحاً أن التباين بين مجلسي الشورى والوزراء لم يكن جوهريا وإنما اشتمل على تعديلات صياغية في عدد من المواد وتعديلات موضوعية بالحذف والإضافة في مواد أخرى.
وقرر المجلس الموافقة على تعديل عدد من مواد مشروع نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني، وعلى تضمين أداة الموافقة على مشروع النظام نصا يقضي بأن على جميع من ينطبق عليهم هذا النظام تصحيح أوضاعهم بما يتفق مع أحكامه وذلك خلال سنتين من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
كما وافق المجلس على اتفاقية المساعدة الإدارية المتبادلة في المسائل الضريبية والبروتوكول المعدل، وذلك بعد أن استمع لتقرير لجنة الشؤون المالية بشأن الموضوع الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعد مارق.
ووافق المجلس على مشروع اتفاق تعاون أمني بين حكومتي المملكة وجمهورية القمر المتحدة وذلك بعد أن استمع لتقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن المشروع، الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعود السبيعي.
مؤتمر عالمي يناقش مستجدات جراحة العمود الفقري
مريم الصغير (الرياض)
ناقش مؤتمر علمي عالمي بجامعة الملك سعود مستجدات جراحة العمود الفقري، بمشاركة نخبة من كبار جراحي العمود الفقري من مختلف دول العالم من بينها أمريكا وبريطانيا وكندا وتركيا والصين، ومتحدثين من دول الخليج وعدد من الاستشاريين المتخصصين في مجال العمود الفقري من مختلف القطاعات الطبية في المملكة.
وأوضح الدكتور خالد بن عبدالرزاق الصالح رئيس وحدة العمود الفقري بالمدينة الطبية بجامعة الملك سعود، أنه ضمن نشاطات المؤتمر تم افتتاح المعرض المصاحب له بمشاركة عدد من الشركات الرائدة في مجال العمليات الجراحية وتقويم العمود الفقري.
وكان وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور أحمد بن سالم العمري قد افتتح المؤتمر نيابة عن مدير الجامعة الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر.
أكد اكتمال الأجهزة والمعدات .. وزير الصحة المكلف:
لا مؤشرات عن جاهزية توفير لقاح «كورونا»
عادل بابكير (جدة)
كشف وزير الصحة المكلف المهندس عادل محمد فقيه عن أنه ليست هناك مؤشرات في المرحلة الحالية عن جاهزية توفير لقاح ل«كورونا»، مشيرا إلى أن هنالك تواصلا حول موضوع اللقاح، ولكنه سيأخذ فترة طويلة.
وأكد أنه تم توريد ما كان ناقصا من الأجهزة والمعدات للوحدات المخصصة لمصابي كورونا، حتى يتم تقديم أعلى مستويات الخدمة لهم بالتنسيق مع كل الجهات الأخرى، سواء أكانت الجامعات أو مقدمي الخدمات الصحية الآخرين؛ مثل وزارات الدفاع والحرس الوطني والداخلية والمستشفيات التخصصية، مضيفا أن كل هذه المؤسسات تعمل كشركاء مع وزارة الصحة في توفير الكوادر الفنية والخبرات الطبية وتقديم كل مساندة ممكنة لإعطاء المرضى أكبر فرصة من العلاج.
وقال فقيه، عقب لقائه الكوادر الطبية بمستشفى الملك فهد بجدة: «تواصل الوزارة جهودها لتوفير المساندة الطبية للفرق التي تواجه حالات الإصابة بفيروس كورونا»، مشيرا إلى تخصيص مستشفيات في كل مناطق المملكة وبشكل خاص جدة والرياض والدمام لاستقبال الحالات المصابة بها؛ بهدف التركيز على توفير الخدمات للمرضى.
وعن تجهيز مجمع الملك عبدالله الطبي، أوضح أن مستشفى الملك فهد هو المخصص مؤقتا لاستقبال الحالات المصابة لحين استكمال جاهزية المجمع الطبي الذي بدأ فيه العمل على مدار 24 ساعة لإكمال النقص في التجهيزات.
وأضاف أن العدوى تتم بطريقتين أساسيتين، إما عن طريق الإبل وتمت متابعة بعض هذه الحالات، واكتشف أن المصدر الأساسي هو نقل العدوى من إبل مريضة، والنوع الآخر هو نقل عدوى يتم في داخل المستشفى لعدم توفر ضوابط المكافحة بشكل دقيق، سواء أكانت التزام الضوابط المطلوبة في غسل الكلى أو ضوابط مكافحة العدوى العامة في مناطق الطوارئ أو غيرها، وكثفت الوزارة التدريب للتأكد من تطبيق كل الضوابط التي تقلص فرص الانتقال للفيروس داخل المستشفيات من مريض إلى آخر.
وبخصوص إجراء فحوصات للمعتمرين القادمين من كبار السن، بين أنه لم يتم إصدار قرار حتى الآن وسيتم الإعلان عن أية إجراءات حيال هذا الموضوع في حينه.
شاولي: ارتفاع الحرارة وضيق التنفس أبرز أعراض الفيروس
محمد داوود (جدة)
أكد الطبيب هيثم شاولي من صحة جدة في محاضرة توعوية في إحدى مدارس جدة أمس، أن فيروس «كورونا» شرس وغامض في خصائصه، وأعراضه تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة، ضيق في التنفس، إسهال وفتور في الجسم. وبين أن الحالة قد تتطور إلى مضاعفات عند الأشخاص الذين يشكون من ضعف المناعة ومنها حدوث التهاب حاد في الرئة بسبب تلف الحويصلات الهوائية وتورم أنسجة الرئة أو فشلٍ كلوي. في رده على سؤال أحد الطلاب عن وجود لقاح لكورونا قال «حتى الآن لا يوجد لقاح محدد له، ولكني أنصح باتباع الإرشادات الصحية للحد من انتشار الانفلونزا بشكل عام، وهي المداومة على غسل اليدين جيداً بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسيل اليدين، خصوصاً بعد السعال أو العطس، استخدام المنديل عند السعال أو العطس وتغطية الفم والأنف به، ثم التخلص منه في سلة النفايات، محاولة تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد، فاليدين يمكن أن تنقل الفيروس بعد ملامستها للأسطح الملوثة بالفيروس، وارتداء الكمامات في أماكن التجمعات والازدحام».
ودعا د. شاولي لعدم التساهل في النظافة الشخصية وإلزام الراحة عند التعرض للانفلونزا الموسمية، ومراجعة المستشفى عند ارتفاع الحرارة.
لقاء لمسؤولي التوعية الصحية والمتحدثين الرسميين
فارس القحطاني (الرياض)
حث نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور بن ناصر الحواسي، مسؤولي التوعية الصحية والمتحدثين الرسميين بمديريات الشؤون الصحية، على تكثيف الجهود وتوعية المجتمع بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. وأكد لدى افتتاحه أمس اللقاء العلمي الذي أقامته الوزارة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم حول دور مديريات الشؤون الصحية في التوعية بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، على ضرورة خروج المشاركين في اللقاء من مسؤولي التوعية الصحية والمتحدثين الرسميين بمديريات الشؤون الصحية، ومديري الصحة المدرسية بنتائج وآليات علمية لتوعية المجتمع وتثقيفه بشكل علمي وبث الرسائل الهادفة التي تتضافر فيها جهود المختصين في كافة مجالاتها. ونوه د. الحواسي بالدور الذي تضطلع به منظمة الصحة العالمية لتعزيز التوعية في هذا الجانب والخبرات المتبادلة بينها وبين المملكة ممثلة بوزارة الصحة في مجال فيروس كورونا، وكذلك مساهمتها في البرنامج العلمي لهذا اللقاء. من جانبه، قال مستشار الوزير المشرف العام على الإعلام والتوعية الصحية والعلاقات الدكتور خالد بن محمد مرغلاني في كلمة ألقاها نيابة عنه المساعد للتوعية الصحية الدكتور عبدالرحمن القحطاني، إن هذا اللقاء العلمي يأتي كامتداد للحملة الوطنية الشاملة التي تنظمها الوزارة للحد من انتشار فيروس كورونا، وهي حملة شاملة ومتكاملة تعد واحدة من أضخم الحملات التي تنظمها الوزارة. وتلقى دعما غير مسبوق من قيادة الوزارة. وأضاف أن هذا اللقاء سيكون له دور في التعرف على كيفية التخطيط والتنفيذ لبرامج التوعية الصحية والتعامل الإعلامي خلال طوارئ الصحة العامة والأزمات، وذلك في خطوة نوعية مهمة، وهو بمثابة حلقة لتفعيل التواصل مع مسؤولي التوعية الصحية بالمناطق والمحافظات، وتحفيز التعاون مع القطاعات الأخرى ومؤسسات المجتمع المدني والشراكة المجتمعية، بما في ذلك إدارات الصحة المدرسية في المناطق والمحافظات.
تعاون ثلاثي لتوعية المعتمرين بمستجدات «كورونا»
ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
أكد ل«عكاظ» مدير فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة محمد البيجاوي أن هناك تواصلا وتنسيقا مستمرا مع وزارة الصحة في متابعة مستجدات فيروس «كورونا»، مشيرا إلى أن الوزارة بدأت فعليا في توعية المعتمرين والزوار عن الفيروس، وذلك من خلال النشرات التوعوية التي تم توزيعها على جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية، بالإضافة إلى التواصل المستمر مع رؤساء البعثات وتسليمهم النشرات التوعوية ليساهموا بدورهم في إيصالها لجميع المعتمرين.
وأوضح البيجاوي أن جميع الإجراءات الوقائية تم العمل على تنفيذها في الدور السكنية الخاصة بالمعتمرين، مؤكدا في الوقت نفسه أن العمل مستمر على مدار الساعة للتأكد من سلامة المعتمرين وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لتوفير البيئة الصحية داخل السكن للجميع.
وفي ذات الإطار طلبت وزارة الصحة من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الاستعانة بأئمة المساجد، لتوعية المصلين بفيروس كورونا، وكيفية الوقاية منه، وذلك في إطار حملاتها التثقيفية والتوعوية التي انطلقت منذ فترة، وتركز على الاستفادة من أماكن تجمع المواطنين، والمقيمين، والزوار.
«كورونا» يغيب الطبيبين طارق وأحمد غنيم.. والد راجخان: طلب إجراء مسحة كورونا بعفوية قبل إصابته
الطبيب المشرف: الفيروس شرس في التعامل مع المصابين
محمد داوود (جدة)
عبرت الأوساط الطبية في جدة عن بالغ حزنها برحيل الطبيبين طارق وليد راجخان طبيب جلدية في مستشفى الملك فهد العام بجدة والدكتور أحمد غنيم طبيب رعاية منزلية وطوارئ ويعمل في مستشفى خاص، نتيجة إصابتهما بفيروس «كورونا»، داعين الله أن يتغمدهما بواسع رحمته ويسكنهما فسيح جناته.
ارتفاع الحرارة
«عكاظ» التقت الدكتور وليد راجخان استشاري الغدد الصماء بمستشفى الملك فهد العام بجدة ووالد الفقيد الدكتور طارق فقال «رحم الله ابني الدكتور طارق 29 عاما الذي كان يعمل طبيب أمراض جلدية في مستشفى الملك فهد، قبل شهر بدأ فجأة يشكو من ارتفاع الحرارة وفتور عام وكحة واتجهت به فوراً إلى الطوارئ وتم عزله، ويبدو أنه اكتسب العدوى من الطوارئ أو الأقسام وتطورت حالته ولزم العناية المركزة، وأخذت منه المسحات وأظهرت المسحتان الأولى والثانية سلبية النتائج، فيما أكدت الثالثة إصابته بالمرض، إلا أن الفيروس تمكن من جسده بشكل قوي، حيث إن بعض الأشخاص يأتي لهم الفيروس بشكل ضعيف وتتحسن حالتهم، بينما آخرون يأتي لهم بشكل قوي فيدخلون في مرحلة العناية المركزة وأجهزة التنفس وتنتكس حالتهم، وقد تتطور إلى الوفاة وهو ما حدث مع ابني (رحمه الله) ورغم كل العلاجات والأدوية المضادة للفيروسات التي أُعطيت له خلال شهر من تنويمه إلا أن قضاء الله وقدره كان فوق كل شيء».
وأضاف راجخان «عند انتشار «كورونا» وقبل أن يتعرض ابني للفيروس قال لي وهو بكامل صحته ودون أن يشعر بأية أعراض ومن باب الاطمئنان فقط «يا بابا أريد أن أعمل مسحة كورونا».. فقلت له أنت بخير، وكأنه رحمه الله كان يشعر بشيء خفي في قلبه»، وبعد أيام للأسف اكتسب العدوى ودخل مرحلة العناية المركزة إلى أن توفاه الله ودفن فجر أمس.
وناشد وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه، الاهتمام بالمتوفين من الكادر الصحي بكورونا خصوصاً أنهم لهم أسر وأطفال، مشيراً إلى أن وفاتهم جاءت نتيجة إصابة عمل.
وبين أن الدكتور طارق وليد راجخان متزوج حديثا وله طفلة عمرها شهران، وحاصل على بكالوريوس طب وجراحة.
وفي السياق نفسه، انتقل إلى رحمة الله الدكتور أحمد غنيم طبيب طوارئ ورعاية منزلية ويعمل في قطاع خاص متأثرا بفيروس كورونا، وكانت قد تفاقمت حالته في العناية المركزة في المستشفى الخاص الذي كان يعمل فيه وتم نقله إلى مستشفى الملك فهد العام باعتباره مركز احتواء حالات كورونا، وخضع للعلاج فترة إلا أن حالته كانت متأخرة جداً.
من جانبه قال الطبيب المشرف على حالات «كورونا» في مستشفى الملك فهد بجدة الدكتور محمد الغامدي
«رحم الله الطبيبان اللذان تعرضا للإصابة ب «كورونا» وخضعا للعلاج المكثف بالمضادات الفيروسية في العناية المركزة، إلا أن كل المحاولات العلاجية لم تنقذ حياتهما»، مشيراً إلى أن الطبيب أحمد غنيم جاء إلى مستشفى الملك فهد محولاً من مستشفى خاص وهو في مراحل متقدمة من المرض، وخضع طوال فترة العناية المركزة لعلاج بالمضادات الفيروسية، إلا أن المرض وصل لمرحلة صعبة، كما أن المضاعفات البكتيرية سيطرت على حالته.
أما الطبيب طارق راجخان، يقول الدكتور محمد الغامدي، فكان أيضا يتلقى العلاج في العناية المركزة بمستشفى الملك فهد منذ إصابته بالفيروس، ورغم بدء علاجه مبكراً وفي بداية شعوره بارتفاع الحرارة إلا أن حالته بدأت فجأة تتطور رغم علاجات مضادات الفيروسات ودخل في مراحل متأخرة، ما يفسر أن خصائص الفيروس قوية ومبهمة، فنجد حالات تتجاوز مرحلة الخطر وأخرى تدخل في مرحلة متقدمة وتنتكس حالتهم رغم نفس توقيت المرض وعلاجه.
ونصح الغامدي أفراد المجتمع وخصوصا الممارسين الصحيين بعدم التساهل في الاشتراطات الصحية وغسل اليدين بشكل مستمر وتجنب أماكن الازدحام، مشيراً إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الانفلونزا العادية الموسمية عليهم اتخاذ الوسائل التي لا تنقل العدوى للآخرين .
كورونا يفتك ب 5 حالات وإصابة 4 جدد
حسين هزازي (جدة)
اعلنت وزارة الصحة أمس، عن وفاة 5 حالات بفايروس كورونا، منها حالة واحدة ضمن الحالات المسجلة خلال ال 24 ساعة الماضية، و4 حالات ضمن الحالات المسجلة سابقا، فيما أكدت إصابة 4 حالات جديدة، وتماثل 6 حالات للشفاء.
وفي التفاصيل فإن منطقة الرياض، أصيبت فيها ثلاث نساء الأولى تبلغ من العمر 34 عاما، عزلت بالمنزل وهي مخالطة لحالة مؤكدة وحالتها مستقرة، والثانية تبلغ من العمر 50 عاما، عزلت بالمنزل وهي مخالطة لحالة مؤكدة وحالتها مستقرة، والثالثة تبلغ من العمر 20 عاما أدخلت إلى مستشفى حكومي بسبب مشاكل صحية بالقلب، إلا أن حالتها مستقرة، والحالة الرابعة لرجل يبلغ 69 عاما، يعاني من مرض السكري وأمراض مزمنة بالقلب، أدخل إلى مستشفى حكومي بسبب أمراض بالقلب، وظهرت عليه الأعراض التنفسية وأدخل إلى العناية المركزة وقد وافته المنية في نفس اليوم. اما الوفيات فكانت لثلاثة رجال، وهي من الحالات التي سجلت سابقا، الأول يبلغ من العمر 54 عاما، والثاني يبلغ من العمر 60 عاما وهو من الحالات المسجلة سابقا بمحافظة جدة، والثالث يبلغ من العمر 29 عاما وهو من الحالات المسجلة سابقا بمحافظة جدة، وحالة وفاة مسجلة سابقا بمحافظة جدة لامرأة تبلغ من العمر 53 عاما.
اما الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفايروس في السابق وتماثلت للشفاء، فهي لأربع نساء ورجلين، والنساء جميعهن خرجن من مستشفيات حكومية بالرياض، الأولى تبلغ من العمر 47 عاما، والثانية تبلغ من العمر 51 عاما، والثالثة تبلغ من العمر 31 عاما، والرابعة تبلغ من العمر 55 عاما ثبت سلبيتها للفحص، وتتلقى العلاج بمستشفى حكومي بالرياض لأسباب أخرى.
أما الرجلان فقد خرجا من مستشفى حكومي من جدة، الأول يبلغ من العمر 48 عاما، والثاني يبلغ من العمر 55 عاما.
«الصحة» تعلن عن حزمة إجراءات جديدة لاحتواء كورونا
حسين هزازي (جدة)
أعلن وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه أمس، عن حزمة من الإجراءات الجديدة لمواجهة فايروس كورونا، مشيرا إلى أنها تحتوي على إرشادات لاحتواء مخاطر انتشار العدوى، وتأسيس وحدات متخصصة تحت مركز تحكم لمكافحة متلازمة الشرق الاوسط التنفسية.
وقال المهندس فقيه، إن المركز سيعمل على مواجهة التحديات الصحية الطارئة في المملكة، مبينا بأنه يتكون من عدة وحدات، هي برج التحكم، التنسيق، اللجنة العلمية، المجلس الاستشاري العلمي، الوبائيات، مركز المكافحة والسيطرة، بناء الطاقة الاستيعابية، مركز العمليات، تحليل المعلومات، الاتصال الداخلي والخارجي، المعامل ومراحل التشخيص، لافتا إلى أن الإجراءات الجديدة تتضمن إصدار الإرشادات الصارمة، وتوصيف جديد للحالات الصحية، تعيين مجموعة من الخبراء للتدخل السريع لرصد استجابة التعامل مع الحالات وتفعيل نظام مراجعة الطاقة الاستيعابية الحالية داخل المنشآت الصحية، تدقيق شامل لعدد الحالات التي رصدت. وأكد المهندس فقيه أن حزمة الإجراءات الجديدة سترتقي لمواجهة مخاطر انتشار العدوى، وترفع مستوى الاستعداد للتعامل مع التحديات المستقبلية، وتضمن جهوزية المنشآت الطبية.
من جهته قال الدكتور طارق مدني المستشار الطبي المستقل لوزارة الصحة، إن الإجراءات ستساهم في تعزيز مواجهة التحديات الصحية خاصة وأن معلوماتها وبنودها وضعها أطباء مختصون وخبراء، إضافة إلى هيئات ومراكز صحية عالمية متخصصة، وأن المجلس الطبي الاستشاري سيكون جزءا من فرقة التدخل السريع الجديدة لمواجهة الفايروس وكل ما يطرأ مستقبلا من تحديات في هذا الشأن.
13 معاقًا يستفيدون من الرعاية النهارية في العيص
عمر المسيك (العيص)
يقدم مركز الرعاية النهارية للمعاقين في العيص، العديد من الخدمات ل13 معاقا من سن 4 سنوات وحتى سن 10، وجرى تعيين في المراكز الذي افتتح أمس أخصائية علاج طبيعي ومدربة تأهيل للمعاقين.
وكان محافظ العيص علي بن أحمد البريكيت، افتتح المركز أمس، واستقبله مدير مركز التنمية الاجتماعية في المحافظة سامي الميلبي، ورئيس لجنة التنمية الأهلية بالعيص عمر العنمي، ومشرف ديوانية مركز التنمية سلمان الحجوري، ومشرف اللجان بالمركز عبدالحميد الكشي.
وقص البريكيت الشريط إيذانا بافتتاح المركز والذي جهز بالوسائل التعليمية والاجهزة الطبية اللازمة واجهزة اللياقة والعلاج الطبيعي وقد تجول المحافظ ومرافيقه داخل المبنى واستمعوا لشرح موجز من مدير المركز سامي الميلبي والذي أوضح بأن المركز اعتمد هذا العام، حيث ضمن البرامج الدائمة بالمركز وتم دعمه ويشتمل على عدد من الأقسام القسم التعليمي، وتم تأمين الوسائل المناسبة للمعاقين، وكذلك قسم للعلاج الطبيعي والتأهيل الحركي وعيادة طبية.
سجل محافظ العيص كلمة بسجل الزيارات في نهاية زيارته، شكر فيها مدير مركز التنمية الاجتماعية بالعيص ومنسوبي المركز، مبديا سروره لافتتاح مركز الرعاية النهارية والتي تخدم أهم فئة على قلوبنا بالمجتمع، حاثا على زيادة دعم المركز والاهتمام بهذه الفئة، مقدما شكره للقائمات على المركز من الكادر التعليمي والطبي.
خدمات أطباء طيبة تصل الصلصلة
زياد الدمجاني (خيبر)
شاركت جمعية أطباء طيبة بالتعاون مع إدارة القطاع الصحي ممثلة بالصحة العامة في تقديم مجموعة من الخدمات الطبية العلاجية في مركز الصلصلة التابع لمحافظة خيبر في عيادات متنقلة، عيادة أسنان، عيادة أطفال، عيادة طيب عام، عيادة طبيبة عامة نساء، صيدلية وتمريض واستقبال.
ويبدأ العمل بالفترتين لاستقبال المرضى والمراجعين، فيما تفاعل الأهالي والمدارس للاستفادة من القافلة الطبية إذ بدأ عمل إدارة القطاع ممثلة في الصحة العامة للسعي بتفعيل الدور الاجتماعي والتطوعي للجهات المختصة وتقديم الخدمة الطبية للجميع وخصوصا القرى والهجر، ومن جانبها شكرت إدارة القطاع رئيس مركز إمارة الصلصلة على تذليل وتسخير الإمكانيات واستقباله للوفد المشارك. حيث تعد هذه الزيارة الثانية التي تقوم بها الجمعية لمركز الصلصلة.
تحويل 6130 مريضا إلكترونيا في 6 أشهر
عبدالكريم الذيابي (الطائف)
أجرى نظام «إحالتي» السته الإلكتروني في صحة الطائف خلال الأشهر الست الماضية 6130 عملية إحالة للمرضى بين المستشفيات داخل المحافظة وخارجها.
واشتملت الحالات تحويل 3030 حالة من العيادات الخارجية، و2487 حالة من الحالات المنومة في المستشفيات، و606 حالات طارئة، و7 حالات إنقاذ حياة، حيث أشار مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة الطائف سعيد الزهراني إلى أن الإحالات تمت بين المستشفيات الحكومية التابعة لصحة الطائف، فيما تم تحويل حالات أخرى إلى بعض المناطق لتلقي العلاج في مستويات أعلى أو بناء على رغبة بعض المرضى للعلاج في مناطقهم، لافتا إلى أنه تم تحويل 565 حالة إلى جدة، و120 حالة إلى الرياض، و46 حالة إلى منطقة الباحة، و12 حالة لكل من المدينة المنورة والقصيم، و10 حالات إلى القنفذة.
وأكد الزهراني أن «إحالتي» من الأنظمة المتطورة التي أسهمت في سرعة تحويل الحالات والعمل على راحة المراجعين والمنومين بحيث يتم إجراء المواعيد لهم بشكل آلي في المستشفيات المرجعية أو التخصصية، ومن ثم إشعارهم بالمواعيد. موضحا أن نسبة الذكور في الإحالات أكبر من الإناث، حيث بلغ عدد المحولين من الذكور 60% والإناث 40%.
«الصحة العالمية»: إعلان نتائج خبراء كورونا.. اليوم
حسين هزازي (جدة)
تعلن منظمة الصحة العالمية، اليوم (الأربعاء)، النتائج التي توصل إليها اجتماع خبراء الصحة والأمراض المعدية، بشأن فيروس كورونا، فيما إذا كان المرض يشكل الآن حالة طوارئ صحية تستدعي قلقا دوليا، والذي عقد البارحة في مقر منظمة الصحة العالمية في جنيف.
وبينت المنظمة في بيانها أمس أنه من المقرر أن يعقد المدير العام المساعد للأمن الصحي في المنظمة كيجي فوكودا مؤتمرا صحفيا اليوم ليعلن تلك النتائج التي توصل إليها الاجتماع.
إلى ذلك، أفادت تقارير صحية بأن أكثر من 500 مريض أصيبوا بفيروس كورونا الذي يسبب المرض المعروف باسم متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والذي انتشر في منطقة الشرق الأوسط، فيما ظهرت حالات متفرقة في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة، في الوقت الذي بلغ فيه معدل الوفيات حوالى 30 في المئة من المصابين.
بلدية الجامعة تغلق 37 مطعما ومنشأة غذائية
حسين هزازي (جدة)
أغلقت بلدية الجامعة الفرعية التابعة لأمانة محافظة جدة بمشاركة إدارة الأسواق والرقابة التجارية في الأمانة، 37 موقعا مخالفا ما بين محال بيع مواد غذائية، مطاعم ومطابخ، وأتلفت كميات من اللحوم والمواد الغذائية منتهية الصلاحية وصادرت أجهزة تبريد، وأشعرت 12 موقعا تديرها عمالة وافدة لا تحمل شهادات صحية لمزاولة العمل، إضافة لوجود حظائر أغنام داخل بعض المطابخ. وأوضح رئيس بلدية الجامعة المهندس حسن غنيم، أن الحملة تأتي في إطار حرص واهتمام الأمانة بصحة المواطن، وقال «تم التنسيق مع إدارة التراخيص ورقابة الأسواق وإدارة الرقابة التجارية بدعم ومساندة بلدية الجامعة الفرعية بعدد من المراقبين الصحيين للقيام بحملة مشتركة على المطابخ ومحال بيع المواد الغذائية الواقعة في نطاق البلدية، وأن الحملة استمرت لمدة أربعة أيام متتالية وشملت 103 مواقع».
غسل الأيدي صمام أمان ضد الأمراض المنقولة
محمد داوود (جدة)
يرى عدد من سكان عروس البحر الأحمر أن فصل الصيف تكثر فيه الأمراض المرتبطة بالطعام، لذا فإن على البلديات الفرعية، تكثيف الجولات على المطاعم ومواقع تقديم الطعام لاحتواء حالات التسمم التي تحدث في الصيف.
وفي هذا السياق، أوضح كل من محمد البشري وعدنان الحربي وطاهر المحمدي أنه يتعين على أقسام صحة البيئة في البلديات الفرعية وضع سيناريوهات لمنع تقديم أي نوع من السلطات بالمطاعم خلال فترة الصيف، وخاصة تلك التي يدخل المايونيز ضمن مكوناتها.
ومن جانبه، أوضح سعيد الغامدي أن حوادث التسمم بالسلامونيلا تحدث كثيرا في فصل الصيف وأن على أمانة جدة وضع رقابة صارمة على المطاعم، وضبط المخالفات كما حدث من قبل أمانة العاصمة المقدسة والتي ضبطت مؤخرا العديد من المخالفات في مواقع تقديم الأطعمة وتم تغريم بعضها وإغلاق البعض الآخر.
وفي هذا السياق، أوضح الدكتور خالد المدني استشاري التغذية العلاجية أن أعراض التسمم تبدأ مباشرة بعد مرور بضع ساعاتٍ أو بضعة أيامٍ إثر تناول الغذاء ومن تلك الأعراض الغثيان، آلام البطن والمغص، التقيؤ، الإسهال، الالتهاب المعدي المعوي، الحمى، الصداع والتعب.
وأضاف الدكتور المدني أنه في أغلب الأحوال يكون الجسم قادرا على التعافي بعد مرور فترةٍ قليلةٍ ولكن في بعض الأحيان قد تسفر الأمراض المنقولة بواسطة الأغذية عن المعاناة من مشكلاتٍ صحيةٍ دائمةٍ.
وأبان أن الأمراض المنتقلة عن طريق الأغذية والمتسبب فيها عدوى السالمونيلا مثلا تعد سببا رئيسا للإصابة بالتهاب المفاصل التفاعلي، والذي يحدث مباشرة بعد مرور أسبوع إلى ثلاثة أسابيعٍ من التعرض لمرض مسهلٍ.
واستطرد: إن الأطعمة سيئة التبريد غالبا ما تنجم عنها الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء مع ملاحظة أن الممارسات الصحية الجيدة قبيل وأثناء وبعد تجهيز الطعام تقلل من فرص التعرض للأمراض المنقولة عبر تلك الأغذية. وهناك توجه واعٍ عامٍ ينتشر بين مجتمع الصحة العام يتمثل في الغسل المنتظم للأيدي والذي يعد واحدا من أكثر الدفاعات فعاليةٍ ضد انتشار الأمراض المنقولة من خلال الأغذية، وتعرف تلك الحركة الهادفة إلى ضبط الغذاء والسيطرة عليه لضمان أنه لن يتسبب في التعرض للأمراض المنقولة من خلال الأغذية بسلامة الغذاء.
مع العد التنازلي للاختبارات
«أمل جدة» يحذر الطلاب من الحبوب المدمرة للدماغ
حسين هزازي (جدة)
حذر مستشفى الأمل في جدة أمس، الطلاب والطالبات من استخدام الحبوب المسهرة والكبتاجون بحجة المذاكرة أيام الاختبارات، حيث قال الدكتور خالد العوفي مساعد المشرف العام للخدمات الطبية بمستشفى الأمل بجدة إن الحبوب المنشطة تعتبر مثل حبوب الكبتاجون، الأكثر انتشارا بين الشباب والفتيات وتحديدا في فترة الاختبارات النهائية، حيث يتم ترويجها في المدارس والجامعات بإيهامهم بأنها تساعد على السهر والتركيز خلال الاختبارات، وذلك ما يسبب وصولهم إلى الإدمان.
وأضاف أن الحبوب المنشطة تضر الطلاب ولا تجعلهم يستوعبون الدروس، لافتا إلى أنها مدمرة للدماغ وتسبب خللا في التوازن الكيميائي للمخ والذي يؤدي إلى الأرق والصداع والدوخة، وأحيانا إلى نوبات صرع، كما أنها تؤثر على باقي أعضاء الجسم مثل القلب والكبد، لهذا يجب علينا أن نحذر أبناءنا الطلاب والطالبات من تعاطي هذه المنشطات بأنواعها المختلفة، والتأكيد على عدم تصديق من يروجون لفائدتها في زيادة التركيز والاستيعاب أثناء فترة الامتحانات.
وعن كيفية التعرف على الشخص المتعاطي قال «هناك عدة علامات تظهر على المتعاطي والتي تظهر بعضها مباشرة وبعضها تحدث بعد فترة من التعاطي ومنها حك الأسنان ببعضها وكثرة الحركة والكلام والأرق وارتفاع في ضغط الدم وزيادة ضربات القلب وشحوب لون الوجه وضعف الشهية للطعام».
«الغذاء والدواء» تحذر من استخدام «الايزوتريتينوين»
نواف عافت (الرياض)
حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام الأدوية المحتوية على مادة الايزوتريتينوين المستخدمة لعلاج حب الشباب قبل وأثناء الحمل التي تستخدم حاليا ضمن ثلاثة أدوية مسجلة ومسموح بتسويقها في المملكة تحتوي مادة الايزوتريتينوين بالأسماء التجارية التالية: (ROACCUTANE) ،(CURACNE) ،(XERACTAN).
وبينت الهيئة أنه من شروط استخدام هذا المستحضر التأكد التام من عدم حصول الحمل قبل وبعد البدء في استخدامه، التقيد بالإرشادات الخاصة باستخدامه، ومنها ضرورة استخدام طريقتين مختلفتين لمنع الحمل عند النساء قبل شهر من بدء العلاج، وطوال فترة العلاج، ولمدة خمسة أسابيع بعد انتهاء فترة العلاج.
وأوضحت الهيئة أنها دشنت مؤخرا برنامجا لتقليل فرص حدوث تشوهات خلقية للأجنة قد تنتج جراء استخدام الأدوية المحتوية على مادة الايزوتريتينوين، ويشمل هذا البرنامج توزيع دليل إرشادي لكافة مستخدمي الدواء، نموذج للموافقة قبل استخدام الدواء للتأكد من معرفة المريض بتبعات استخدامه قبل وأثناء الحمل، كما يشمل البرنامج على رسائل توعوية للممارسين الصحيين. وأشارت الهيئة إلى أنه يجب على الصيدلي المختص تسليم هذه الملفات لكافة مستخدمي هذه المستحضرات، ويمكن الحصول على النسخ المعتمدة من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة: www.sfda.gov.sa، كما تنصح الهيئة المرضى بالامتناع عن استخدام هذه المستحضرات بدون وصفة طبية وبدون استلام هذه المواد الإرشادية.
ودعت المرضى والممارسين الصحيين لإبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عند حدوث أي أعراض جانبية للأدوية وذلك بإرسالها عن طريق نماذج الإبلاغ الإلكترونية: http://ade.sfda.gov.sa.
أمانة الرياض توقف 68 عاملا مخالفا وتغلق 29 منشأة
الرياض - واس:
أوقفت الفرق الميدانية بأمانة منطقة الرياض أكثر من (68 ) عاملاً عن العمل لمخالفتهم للأنظمة الصحية ، وذلك خلال حملاتها الرقابية التي نفذتها على المطاعم والبوفيهات ومحلات بيع الخضار والمواد الغذائية والمقاهي والباعة الجائلين غير السعوديين في أحياء العاصمة الرياض لمخالفتهم للأنظمة الصحية.
وأغلق مراقبوا الأمانة أكثر من ( 29 ) مطعماً وبوفيهاً ومنشآت غذائية أخرى في عدد من الأحياء ، لمخالفتها الاشتراطات الصحية والنظافة العامة داخل المطابخ ، حيث تنوعت أعداد مخالفات الإغلاقات من حي إلى آخر.
وسجلت الفرق الميدانية من خلال المراقبين الصحيين أكثر من ( 253 ) زيارة لعدد من المنشات متنوعة الأنشطة ، إضافة إلى ضبط عدد من البائعين الجائلين غير السعوديين المخالفين لأنظمة البيع، وتم أخذ التعهدات اللازمة عليهم بعدم معاودة مزاولة النشاط وتشويه المنظر العام لشوارع العاصمة.
كما تمت مصادرة أكثر من (271 ) كيلوجرامًا من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي ، و( 78 ) قطعة أوانٍ وأداة مهترئة وغير صالحة للاستخدام.
وستتصدى أمانة منطقة الرياض وبتوجيهات أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل لجميع المحلات المخالفة للاشتراطات الصحية في جميع أحياء المدينة وبشكل متواصل حفاظا على سلامة سكان العاصمة.
الذكور أعلى بنسبة 60%
تحويل «إلكتروني» ل 6130 مريضاً خلال ستة أشهر بالطائف
الطائف - نواف بن خيشوم
أجرى نظام "إحالتي" الإلكتروني بصحة الطائف خلال الستة أشهر الماضية 6130 عملية إحالة للمرضى بين المستشفيات داخل الطائف وخارجها حيث اشتملت الحالات تحويل 3030 حالة من العيادات الخارجية و2487 حالة من الحالات المنومة في المستشفيات، و606 حالات طارئة و7حالات إنقاذ حياة. من جانبه، أشار مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة الطائف سعيد الزهراني أن الإحالات تمت بين المستشفيات الحكومية التابعة لصحة الطائف، فيما تم تحويل حالات أخرى إلى بعض المناطق لتلقي العلاج في مستويات أعلى أو بناء على رغبة بعض المرضى اللذين يرغبون في العلاج في مناطقهم، لافتا انه تم تحويل 565 حالة إلى جدة، و120 حالة إلى الرياض, و46حالة إلى منطقة الباحة, و12 حالة لكل من المدينة المنورة, والقصيم, و10 حالات إلى القنفذة. وأكد أن نظام "إحالتي" من الأنظمة المتطورة التي أسهمت في سرعة تحويل الحالات والعمل على راحة المراجعين والمنومين، بحيث يتم إجراء المواعيد لهم بشكل آلي في المستشفيات المرجعية أو التخصصية، ومن ثم إشعارهم بالمواعيد. موضحا أن نسبة الذكور في الإحالات أكبر من الإناث، حيث بلغ عدد المحولين من الذكور 60% والإناث 40%.
سوء الأحوال الجوية يؤخر خدمة الإسعاف الطائر في فرسان
الإسعاف الجوي أثناء استقبال الحالة في مستشفى فرسان الإسعاف الجوي أثناء استقبال الحالة في مستشفى فرسان
فرسان - محمد يامي تصوير - مرزوق الفيفي
أطلقت هيئة الهلال الأحمر السعودي صباح أمس الأول خدمة الاسعاف الجوي بجزيرة فرسان بعد عدم تمكن الطائرة من الطيران في اليوم الذي سبقه بسبب سوء الأحوال الجوية وفي سيناريو تجربة فرضية بحسب المتحدث الرسمي لفرع هيئة الهلال الأحمر بجازان ياسر أحمد النعمي عن نشوب حريق وهمي شب في قسم التنويم بمستشفى فرسان العام أسفر عن اصابة تسعة أشخاص تم التعامل مع خمس حالات من قبل الأمن والسلامة بالمستشفى واربع حالات تم العامل معها عن طريق الدفاع المدني تم نقل حالتين خطرتين منها عن طريف الاسعاف الجوي الى مستشفى الملك فهد بجازان فيما تم التعامل مع الحالتين الأخريين بقسم الطوارئ بمستشفى فرسان العام وتم اخلاء المستشفى في وقت قياسي بنقل المرضى والمراجعين الى مناطق آمنة بنجاح دون اصابات تذكر وتم تنفيذ التجربة بمتابعة واشراف مساعد المدير العام للشؤون الفنية بفرع هيئة الهلال الأحمر ياسر النعمي ومدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة جازان عبدالرحمن دغريري ومدير الدفاع المدني بفرسان الرائد احمد مقبول مخيزن ومدير مستشفى فرسان العام ابراهيم محمد حنيشي وابان متحدث الهلال الأحمر ان ذلك بأتي وفقا لتوجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الهيئة الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز بعد استكمال تجهيزات الطائرة بأدوات السلامة البحرية وتدريب طواقم الطائرة على التعامل اثناء الطيران فوق البحر مشيدا بمتابعة واهتمام صاحب السمو الملكي امير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصربن عبدالعزيز بتذليل كافة العقبات ووضع حلول لمعاناة أهالي جزيرة فرسان بنقل الحالات الطائرة والحرجة الى مراكز طبية متقدمة.
وزارة الصحة تعلن حزمة من الإجراءات الجديدة لاحتواء فيروس «كورونا»
الرياض - محمد الحيدر
أعلن أمس المهندس عادل بن محمد فقيه، وزير الصحة المكلف، عن حزمة من الإجراءات الجديدة لمواجهة فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. وتشمل الإجراءات الجديدة إرشادات لاحتواء مخاطر انتشار العدوى، وتأسيس وحدات متخصصة تحت مركز تحكم لمكافحة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
وسيعمل المركز على مواجهة التحديات الصحية الطارئة في المملكة ويتكون من عدة وحدات هي، برج التحكم، وحدة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة، اللجنة العلمية، المجلس الاستشاري العلمي، وحدة الوبائيات، مركز المكافحة والسيطرة على العدوى، وحدة بناء الطاقة الاستيعابية، مركز العمليات الصحية، وحدة تحليل المعلومات، وحدة الاتصال الداخلي والخارجي، المعامل ومراحل التشخيص.
وتتضمن الإجراءات الجديدة التالي:
إصدار مجموعة من الإرشادات الصارمة المحدثة لاحتواء مخاطر انتشار العدوى، وتوصيف جديد للحالات الصحية.
تعيين مجموعة من الخبراء كفرقة للتدخل السريع بهدف رصد مدى الاستجابة أثناء التعامل مع الحالات في مختلف مناطق المملكة.
تفعيل نظام صارم لمراجعة الطاقة الاستيعابية الحالية داخل منشآت الرعاية الصحية في المملكة.
تدقيق شامل لعدد الحالات التي رصدت في جميع المستشفيات والمراكز الصحية في المملكة منذ ظهور متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
وفي هذا الصدد، قال معالي المهندس عادل بن محمد فقيه: "ترتقي حزمة الإجراءات الجديدة التي أعلنت عنها وزارة الصحة اليوم، بمستوى الإجراءات الوقائية لمواجهة مخاطر انتشار العدوى، كما أنها ترفع مستوى استعداد قطاع الرعاية الصحية للتعامل مع التحديات المستقبلية. وتضمن لنا هذه العملية جهوزية المنشآت الطبية في جميع مناطق المملكة واستعدادها التام للتعامل مع الحالات الصحية عبر مجموعة من الإرشادات الصارمة التي تأتي ضمن أفضل وأحدث الممارسات الصحية العالمية بهدف تقديم أعلى مستويات الرعاية الصحية للمرضى، وفي الوقت نفسه، حماية صحة وسلامة باقي أفراد المجتمع."
بدوره، قال الدكتور طارق أحمد مدني المستشار الطبي المستقل لوزارة الصحة: "إن هذه الإجراءات التي تم تفعيلها اليوم ستساهم في تعزيز موقفنا لمواجهة تحديات الصحة العامة الحالية، ومن ضمنها التوصيف الجديد للحالات والإرشادات التي سيستند عليها المختصون في العيادات والمستشفيات خلال تعاملها مع الحالات الصحية، والتي وضع معلوماتها وبنودها مجموعة من المختصين والخبراء والأطباء، بالإضافة إلى هيئات عالمية متخصصة مثل منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها."
بالإضافة إلى إصدار توصيف جديد للحالات الصحية، تم أيضاً إصدار مجموعة من الإرشادات الصحية الصارمة لاحتواء انتشار العدوى، وتعميمها على جميع منشآت الرعاية الصحية في المملكة. وتتضمن الإرشادات الجديدة أفضل الممارسات الصحية العالمية للتعامل مع الحالات المشتبه بها والحالات التي ثبتت إصابتها بفيروس "كورونا"، فضلاً عن تقديمها للنصائح الواجب اتباعها لاحتواء مخاطر انتشار الفيروس في كل من منشآت الرعاية الصحية والمجتمع بوجه عام. وتم تعيين فرقة للتدخل السريع تشرف على حالات الإصابة بفيروس "كورونا" والتحديات الصحية المستقبلية. وتتكون هذه الفرقة من علماء وباحثين وخبراء رعاية صحية وأخصائيي أمراض معدية. وستعمل هذه المجموعة من المتخصصين كقيادة مركزية موحدة للتأكد من الاستجابة السريعة للتعامل مع حالات فيروس "كورونا" في جميع أنحاء المملكة، وكذلك التحديات الأخرى المتعلقة بالوضع الصحي الراهن، وضمان التحرك في الاتجاه الصحيح بطريقة سريعة والاستفادة القصوى من الإمكانات والموارد المتاحة، والتأكد من تطبيق كافة الإجراءات ذات العلاقة بشكل صحيح. وفي هذا السياق، قال الدكتور طارق أحمد مدني: "إن المجلس الطبي الاستشاري الذي أقوم بالإشراف عليه سيكون جزءاً من فرقة التدخل السريع الجديدة، وذلك حتى نتمكن من استكمال دورنا في مواجهة فيروس "كورونا" وكل ما يطرأ مستقبلاً من تحديات في هذا الشأن." وتعمل وزارة الصحة حالياً على مراجعة وتدقيق القدرات الاستيعابية للمستشفيات الكبرى بهدف ضمان جهوزيتها للتعامل مع حالات الإصابة بفيروس "كورونا"، بما في ذلك معاينة وحدات العناية المركزة ووحدات العزل الصحي في المستشفيات الكبرى بالمملكة. كما تعمل الوزارة على مراجعة المتطلبات الإضافية التي تحتاجها الكوادر الطبية لإدارة وتشغيل هذه الوحدات. وتقوم وزارة الصحة بتدقيق ومراجعة جميع حالات الإصابة بفيروس "كورونا" لضمان تطبيق مبادئ الشفافية في التعامل مع المعلومات الواجب توافرها لعامة المجتمع. ومن المتوقع أن يتم إصدار نتائج التدقيق خلال أسابيع لرصد جميع حالات الإصابة بالمرض في المملكة منذ ظهور متلازمة الشرق الأوسط التنفسية. وتهدف هذه الخطوة أيضاً إلى التعرف على مدى استجابة تلك الحالات وتماثلها للشفاء، وكذلك استقاء المعلومات الطبية التي يمكن أن تضيف إلى رصيد المعلومات في وزارة الصحة خلال جهودها لمواجهة فيروس "كورونا".
اتفاقية تعاون بين «أصدقاء المرضى» بالرياض وعنيزة
السليم والصالح خلال التوقيع السليم والصالح خلال التوقيع
عنيزة - عبدالرحمن البقمي تصوير - مشعل أباحسين
وقع محافظ عنيزة رئيس لجنة أصدقاء المرضى فهد بن حمد السليم ظهر أول أمس اتفاقية تعاون مشترك مع لجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض ومثلها أمينها العام فهد بن احمد الصالح. جاء ذلك على هامش اللقاء الذي عقده رئيس اللجنة مع الصالح الذي يزور عنيزة وذلك في قاعة الاجتماعات بمقر المحافظة بحضور أعضاء لجنة أصدقاء المرضى بعنيزة.. حيث بدأ اللقاء بكلمة رئيس اللجنة فهد السليم أعرب في بدايتها عن ترحيبه بأمين عام لجنة أصدقاء المرضى في الرياض فهد الصالح وقدم شكره وتقديره لرئيس وأعضاء اللجنة على تعاونهم واهتمامهم، وأشار السليم في نبذة مختصرة لانجازات لجنة أصدقاء المرضى بعنيزة وآلية عملها والخدمات التي تقدمها للمرضى ومحتاجي الخدمة الصحية.
من جانبه قدم أمين عام لجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض فهد الصالح شكره وتقديرة لرئيس وأعضاء لجنة عنيزة على دعوتهم وفتح أفق التعاون وتبادل الخبرات، واستعرض الصالح جهود لجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض، مشيراً أنها قدمت مساعدات للمرضى من عام 2002م إلى عام 2013م بأكثر من خمسة وعشرين مليون ريال استفاد منها الآلاف من المرضى المستحقين، إضافة إلى أنها تمكنت من إيواء أكثر من اثنين وثلاثين ألف مريض ومرافق في السكن الخاص باللجنة بالدرعية خلال 25 سنة الماضية، إلى جانب أن اللجنة تمكنت من توقيع أربع اتفاقيات بقيمة تتجاوز (8) ملايين ريال لتأمين (100) شقة يومياً مجانية للمرضى ومرافقيهم بمدينة الرياض، إضافة لتوقيع اللجنة لأربعة اتفاقيات للمساعدات المالية والعينية من أجهزة طبية وعلاج ونحو ذلك للمرضى بقيمة إجمالية تفوق المليوني ريال.
برعاية مشعل بن ماجد ..
يوم مفتوح لذوي الاحتياجات الخاصة بجدة
جدة - ياسر الجاروشة
يفتتح صاحب السمو الملكي محافظ محافظة جدة الأمير مشعل بن ماجد اليوم الأربعاء فعاليات اليوم المفتوح لذوي الاحتياجات الخاصة الذي سينظمه إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة بمركز السلام مول، تأتي هذه الفعالية في سياق نشر ثقافة السلامة والوعي الوقائي لدى فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم للأخذ بالأسباب والتدابير الوقائية سواء داخل المنزل أو خارجه باعتبار أن هذه الفئة غالية على المجتمع ككل حيث تشتمل هذه الفعالية على معرض يضم عددا من الأجنحة تشارك فيه عدد من الجهات الحكومية وتضم جهات حكومية : إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة والشؤون الصحية بمحافظة جدة والشئون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة وإدارة المرور محافظة جدة وارامكو والغرفة التجارية الصناعية بجدة .الهلال الأحمر بمحافظة جدة وجامعة الملك عبدالعزيز وإدارة التربية والتعليم بمحافظة جدة وإدارة الطب الوقائي بالحرس الوطني بالقطاع الغربي . والقطاعات الأهلية : عبارة عن عدد ( 6 ) مراكز ومعهد يختص بنوع أو اكثر من أنواع الإعاقات المختلفة (ذهنية – حركية بصرية) ......الخ .. مركز الون. وجمعية حماية الأسرية ومركز جدة للتوحد وأكاديمية التوحد والجمعية السعودية للأكاديمية السمعية. ويشمل عرضا لآليات الدفاع المدني (إطفاء – إنقاذ – سلالم – دراجة نارية متطورة) واستعراضا لإطفاء حريق محدود يشارك فيه ذوو الاحتياجات الخاصة كنوع من التدريب والترفيه . الجهات المساندة في التنظيم: جامعة الملك عبدالعزيز والإدارة العامة للتربية والتعليم والمتطوعون، المختصة بمجال الإعاقة بمختلف أنواعها بالإضافة الى إجراء تمارين باستخدام آليات الدفاع المدني وتستمر هذه الفعاليات يومي الأربعاء حتى مساء يوم الخميس الجدير بالذكر ان هذه الفعالية حظيت بتأييد من لدن صاحب السمو الملكي محافظ جدة لما فيها من بعد تثقيفي وتوعوي بشكل اشمل ومنهج حضاري يدل على رقي المجتمع واهتمامه في هذا الجانب .. كما رفع العميد المطرفي خالص الشكر والتقدير والعرفان لدعم سموه ، إيماناً منه بالوقاية ونشر ثقافة الوعي المجتمعي والاهتمام بهذه الفئة الغالية علي القلوب .
«قوى الأمن» في الرياض ينظم ندوة «التمريض عصر التحول».. 20 الجاري
الرياض - محمد الحيدر
يفتتح مدير عام مستشفى قوى الأمن بالرياض الدكتور سليمان بن عبدالعزيز السحيمي، الثلاثاء 20 مايو الجاري الندوة السنوية للتمريض والتي تقام هذا العام تحت شعار (التمريض - عصر التحول) بقاعة الأمير أحمد بن عبدالعزيز بمستشفى قوى الأمن.
وقال الدكتور محمد عمر عسيري مدير إدارة الشؤون الأكاديمية والتوعية الصحية ورئيس اللجنة المنظمة للندوة إن ندوة التمريض من النشاطات الأكاديمية التي يحرص المستشفى سنوياً على تنظيمها، وتأتي ضمن سلسلة الفعاليات العلمية للعام الأكاديمي 1435ه - 2014م، مؤكداً أن هذه الندوة تشكل منعطفاً مهماً للمهنة وتهدف الى احداث نقلة نوعية في مجال الممارسة المهنية للتمريض من خلال تبني أحدث الأنظمة والسياسات وإطلاع جهاز التمريض على آخر المستجدات في هذا المجال.
من جهتها ذكرت ندى المسعودي مدير إدارة التمريض ورئيسة اللجنة العلمية أن اللجنة تسعى إلى أن تتوصل هذه الندوة إلى تبني الخطط التي نستطيع من خلالها الالتحاق بالمنظمة الأمريكية لإعتماد التمريض (ماجنت).
وأضافت أن هذه الندوة تهدف الى تطوير الأبحاث في مجال التمريض بالمستشفى وتطوير آلية عمل التمريض في شتى مجالاته الإدارية والتدريبية والسريرية والتأكيد على أن الممارسات اليومية مبنية على البراهين، وتطبيق الخطط لخلق روح الفريق للوصول الى درجة متميزة من رضا المرضى والعاملين كما تهدف هذه الندوة الى مواكبة أحدث المستجدات العالمية للوصول إلى أعلى المستويات في مجال الرعاية التمريضية. وأشارت إلى أن نخبة من المحاضرين المحليين والعالميين يشاركون في إثراء البرنامج العلمي للندوة ويمثلون منشآت صحية وتعليمية مختلفة من داخل وخارج المملكة، حيث يشارك عدد من المتحدثين من الولايات المتحدة الامريكية أبرزهم السيدة ليندا لويس رئيسة مركز الاعتراف بالتمريض الامريكي (ماجنت)، إضافة الى متحدثين من المملكة المتحدة وأستراليا والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان.
وأضافت أن البرنامج يشتمل على ست جلسات يقدم خلالها 18 محاضرة تغطي عددا من المواضيع المهمة منها تنمية القيادة والادارة في مجال التمريض وإدارة السلوك واربع ورش عمل تدريبية تناقش تعليم وتدريب القيادات التمريضية، وتأصيل مفهوم الممارسة والتعليم والبحوث والسياسات للوصول الى خدمة تمريضية فاعلة للمرضى.
عضو يؤكد أن قضية "كورونا" أظهرت الحاجة إلى وجوده
الشورى يوافق على ملاءمة دراسة مشروع نظام البحث العلمي الصحي الوطني
الدكتور آل الشيخ الدكتور آل الشيخ
الرياض - عبدالسلام محمد البلوي
حذر عضو مجلس الشورى عبدالله الجغيمان، من السعودة الوهمية التي طالت وزارة الكهرباء والمياه، معتبراً نسبة السعودة التي اكد تقريرها -ناقشه المجلس أمس- أنها بلغت 100 في المئة وهم ولا يجب أن يمرر علينا.3
الجغيمان: سعودة 100% في وزارة الكهرباء وهم يجب ألاّ يمر على المجلس !
ودعت العضو أمل الشامان، إلى التركيز على الأمن المائي لما له تأثير على مستوى الأمن الوطني، مشيرة إلى أن القطاع الزراعي يستهلك حوالي 85 في المئة من المياه وهو ما يستحق موقفاً حازماً لوقف هذا الهدر المائي الكبير. وأكدت مجدداً أن الأمن المائي لايقل أهمية عن الأمن الاجتماعي والسياسي ويستحق قرارات تواكب التهديد الصريح الذي نواجهه وأثبتته العديد من الإحصائيات التي تحذر من احتمال نضوب المياه الجوفية في المملكة، إضافة إلى مشكلة ارتفاع تكلفة صناعة تحلية المياه.
وأضافت الشامان، أن استهلاك الفرد الواحد من المياه يتجاوز المعدل العالمي كما أن هناك تفاوتاً لافتاً بين المناطق في معدل استهلاك الفرد وذلك يستدعي تدخل وزارة المياه لفهم هذا التفاوت والتوعية بأهمية الترشيد في استخدام المياه.
وشدد العضو عبدالله العتيبي، على أهمية ضبط نشاط موزعي المياه ووقف استغلالهم لأوقات انقطاعها عن بعض الأحياء إضافة لضرورة متابعة التزام الموزعين بالاشتراطات المهنية والصحية، مطالباً الوزارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في هذا الشأن.
العتيبي يطالب بضبط نشاط موزعي المياه ووقف استغلالهم لانقطاعاتها في الأحياء
وتساءل العضو عطاالله أبو حسن، عن عدم استفادة وزارة المياه من مياه الصرف الصحي المعالجة في إنشاء أحزمة خضراء في المدن الرئيسة. ولفت عضو النظر إلى أن المملكة تعتمد على المياه المحلاة بشكل كبير وتعتبر المنطقة الشرقية المصدر الرئيس لهذه المياه، ما يؤكد أهمية إيجاد مصادر أخرى بذات القدرة الإنتاجية تحسباً لأي طارئ.
واقترح عضو شورى على الجهات ذات العلاقة، رفع أسعار الوقود المستخدم في مشاريع زراعة الأعلاف بهدف وقف الهدر المائي ومواجهة انتشار هذه الزراعة المكلفة، موضحاً أن زراعة الأعلاف تستهلك أضعاف استهلاك زراعة القمح الذي واجه إجراءات حازمة من الدولة أدت إلى خفض زراعته.
من ناحية ثانية، وافق المجلس على توصية اللجنة الصحية بشأن مقترح الدكتورة لبنى عبدالرحمن الأنصاري، وقرر ملاءمة ب86 صوتاً دراسة مشروع نظام البحث العلمي الصحي الوطني.
عضو يقترح رفع أسعار وقود مشاريع زراعة الأعلاف لإيقاف الهدر المائي
وأثار عضو المجلس سعود الشمري، قضية فيروس "كورونا" عندما تحدث بأن ما حدث من إهمال أسهم في انتشار الفيروس ويرى أن ذلك يعود إلى عدم وجود مركز وطني للبحوث الصحية العلمية، الذي كان من المتوقع أن يسهم في مواجهة هذا الفيروس في حال لو كان قائماً، وما ترتب على هذا الإهمال من إزهاق للأرواح. وتساءل عن رفع مستوى البحوث إلى مركز وطني يلم تحت مظلته كافة البحوث الصحية العلمية ويكون بمثابة المرجع الرئيسي للبحوث الوطنية.
ورأى العضو نواف الفغم أهمية البحث العلمي الصحي في المملكة. وقال: "إنه مشتت للأسف، وأن "المعمعة" التي نحن فيها بشأن فيروس "كورونا" حدثت بسبب الإهمال ولذلك لابد لنا كجهة تشريعية أن نوافق على دراسة هذا النظام".
وأشار أعضاء إلى أن المشروع سيوفر قاعدة بيانات في المجال الصحي تكون مرجعاً رسمياً في هذا المجال، كما سيكون النظام المقترح مرجعاً لكافة الأنظمة والجهات ذات العلاقة بالبحوث في المجال الصحي.
ن جهته أكد مجلس الشورى على رأي للأغلبية من أعضاء اللجنة الصحية يؤيد ملاءمة دراسة مقترح مشروع نظام البحث العلمي الصحي الوطني نظراً لتعدد الجهات القائمة والداعمة للبحوث الصحية في المملكة والعمل بمعزل عن بعضها وتفتقر إلى التنسيق في ما بينها، ما يؤكد الحاجة لدراسة هذا المقترح، لتفادي الازدواجية ولتغطية القصور والنقص الشديد في المعلومات اللازمة لتحديد الأولويات والسياسات الصحية ولتوجيه البحوث المستقبلية الى تلبية احتياجات المواطن والمجتمع.
وناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن تباين مجلس الوزراء والشورى بشأن مشروع نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني. وقال صالح الحصيني رئيس اللجنة إن التباين لم يكن جوهرياً وإنما اشتمل على تعديلات صياغية في عدد من المواد وتعديلات موضوعية بالحذف والإضافة في مواد أخرى.
وقرر المجلس الموافقة على تعديل عدد من مواد مشروع نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني، وعلى تضمين أداة الموافقة على مشروع النظام نصاً يقضي بأن على جميع من ينطبق عليهم هذا النظام تصحيح أوضاعهم بما يتفق مع أحكامه وذلك خلال سنتين من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.
جراحة العمود الفقري بجامعة الملك سعود تستقطب مشاركات خليجية ودولية
من الفعاليات من الفعاليات
الرياض - محمد الحيدر
بمشاركة جراحيين دوليين نظمت جامعة الملك سعود مؤخرا مؤتمرها الأول لجراحة العمود الفقري، الذي أقامه قسم جراحة العظام بكلية الطب والمدينة الطبية.
وأوضح الدكتور خالد بن عبدالرزاق الصالح رئيس وحدة العمود الفقري بالمدينة الطبية بجامعة الملك سعود، أن المؤتمر ناقش على مدى يومين أهم ما توصل له العلم في جراحة العمود الفقري، بمشاركة نخبةً من كبار جراحي العمود الفقري من مختلف دول العالم من بينها أمريكا وبريطانيا وكندا وتركيا والصين، ومتحدثين من دول الخليج وعدد كبير من الاستشاريين المتخصصين بمجال العمود الفقري من مختلف القطاعات الطبية في المملكة.
وضمن نشاطات المؤتمر تم افتتاح المعرض المصاحب الذي شارك فيه عدد من الشركات الرائدة في مجال العمليات الجراحية وتقويم العمود الفقري.
وقال د. الصالح إن المؤتمر افتتحه عن نيابة عن مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر، وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور أحمد بن سالم العمري وأهميته تنبع من الحضور العالمي البارز والمادة العلمية المتميزة التي سيكون لها انعكاسات إيجابية على الأطباء والمرضى خاصة، وكونه عقد في رحاب كلية الطب والمدينة الطبية بجامعة الملك سعود يمكن الطلاب والطالبات من الاستفادة المباشرة من نخبة الأطباء الجراحين الذين شاركوا وتبادلوا الخبرات والتجارب واستعرضوا أخر ما توصلت له التقنية الحديثة في مجال جراحة العمود الفقري.
في المؤتمر الصحافي لملتقى المسؤولية الاجتماعية الأول بالشرقية
الشيباني: مدن طبية تعمل على إنشاء جمعيات لخدمة المرضى
من المؤتمر الصحافي من المؤتمر الصحافي
الدمام – إبراهيم الشيبان
تسعى اللجنة التنفيذية في مجلس المدن الطبية بالمملكة الى تبني انشاء جمعيات ذات خدمة مجتمعية تكون تحت مظلة مجلس المدن الطبية بالمملكة، لتقديم خدمة تساعد المدن للقيام بأدوارها المنوطة بها للوصول الى كافة المرضى وذويهم.
وأكد رئيس مجلس ادارة جمعية ترابط الخيرية لرعاية المرضى وذويهم بالمنطقة الشرقية الدكتور خالد الشيباني، ان تجربة الجمعية أسهمت في نقل هذا التوجه لدى المدن الطبية. كنموذج في خدمة المرضى وذويهم
وكشف مؤتمر صحفي عقد امس في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام للحديث عن الملتقى الاول للمسؤولية الاجتماعية الذي تنظمه جمعية ترابط في الدمام غدا الاربعاء، عن نية الجمعية التوسع جغرافيا في مدن الشرقية لتغطية الاحساء والخفجي وحفر الباطن، موضحاً ان مجلس ادارة الجمعية يعمل على وضع آلية لوقف خيري من اجل الاستدامة المالية وتنظيم موارد الجمعية وتم تشكيل فريق بتوجيه من الأمير سعود بن نايف الرئيس الفخري للجمعية لدراسة جدوى الآلية في استمرارية الموارد وايجاد الوقف.
ولفت الشيباني الى ان لجنة اصدقاء المرضى والتي مر على تأسيسها 25 سنة تسعى الجمعية بالتعاون مع اللجنة في وضع اطر معينة لتبادل الخدمات، مرحباً بوجود مجلس لادارة الجمعية من شباب الاعمال الذين يملكون الفكر الاداري الطموح لتسيير اعمال الجمعية وان يكون لديهم الوقت الكافي والتفرغ للجمعية.
واوضح الامين العام للجمعية ناصر الزاهد، ان الجمعية حققت انجازات نوعية تمثلت في تسكين نحو أربعة ليلة العام الماضي في حين زاد المعدل خلال الثلاثة الاشهر الماضية بمعدل 200 في المئة، وتضاعف توزيع الاجهزة المجانية في الجمعة الى 450 في المئة والمواصلات الى 500 في المئة خلال العام الماضي.
ولفت الزاهد، إلى ان المعايير الخاصة باختيار المريض او من يعوله تخضع لمستوى الدخل المحدد بخمسة الاف، ريال الى جانب وصف من الاستشاري المعالج الا انه لم يستعبد بعض الحالات الخاصة لأصحاب الديون، مطالباً القطاع الخاص بدعم توجه الجمعية في الحاجة لايجاد مبان لادارة الجمعية والمستودع الطبي ومباني تسكين، مع التوسع في التوظيف والوصول الى مدن اخرى في حاجة لخدمات الجمعية.فيما قال رئيس اللجنة العلمية الخاصة بملتقى ترابط الاول للمسؤولية الاجتماعية الدكتور احمد الصغير، ان مدة بقاء المرضى تشكل عبئا على المستشفيات واتت الجمعية بإتمام جزء من الخدمات العلاجية، لافتا الى ان الجمعية تواجه تحديا في ايصال خدماتها للمستفيد في المنطقة الشرقية لحدود الخرير.
مدير مستشفى الدوادمي يدشن الأسبوع الشامل للتوعية الصحية
سعد اليحيى أثناء تدشين فعاليات الأسبوع الشامل سعد اليحيى أثناء تدشين فعاليات الأسبوع الشامل
الدوادمي - فواز الهويل
انطلقت أمس فعاليات الأسبوع الشامل للتوعية الصحية الشاملة بإشراف ومتابعة مدير مستشفى محافظة الدوادمي والمشرف العام على المراكز الصحية سعد بن محمد اليحيى، وبحضور مساعد مدير المستشفى مرزوق بن عبدالله الدلبحي.
وقد تخلل الانطلاقة التعريف بمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "فايروس كورونا" وكافة المستجدات حوله، كما توفر الفعاليات بعض الأجهزة الصحية للكشف المبكر عن هشاشة العظام وذلك ضمن التعاون مع الإدارة العامة لمكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة ببرنامج مكافحة هشاشة العظام بوزارة الصحة بإشراف الدكتور فهد العمري، بالإضافة إلى العديد من المشاركات المتميزة ومنها التعريف بحقوق وعلاقات المرضى ومشاركة عيادة مكافحة التدخين وإقامة حملة تبرع بالدم.
من جهته قال مدير العلاقات العامة والإعلام بالمستشفى فهد بن عواض الهويل، إن هذا الأسبوع التوعوي الشامل يأتي ضمن اهتمام إدارة المستشفى بالمستجدات التي تتطلب التعريف والتوعية للمرضى والمراجعين ولجميع المواطنين، وبمتابعة مستمرة من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان بن سليمان العبدالكريم، للرقي بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، مضيفاً أن الفعاليات ستستمر لمدة أسبوع من التاسعة صباحاً وحتى الثالثة مساءً.
استشارية تحذر من التداوي بالخلطات الشعبية لأمراض الكبد
الدمام - عوض المالكي
حذرت استشارية الباطنية والكبد بمستشفى الملك فهد الجامعي التابع لجامعة الدمام ورئيسة حملة التوعية بأمراض الكبد الدكتورة منى اسماعيل من التعامل مع المسوقين للخلطات العشبية الشعبية التي تدعي بأنها تداوي امراض الكبد أو استخدامها وأضافت بان تداوي الكبد بالأعشاب يؤدي الى الفشل الكبدي، فيجب عدم التعامل أو استخدام هذه الخلطات لان نتائجها ضارة. واكدت الدكتورة منى اسماعيل بأن من اسباب الاصابة بأمراض الكبد الفيروسية (ب و ج) هي الكحول والأمراض الوراثية مؤكدةً على نوع جديد طرأ مؤخراً وهو امراض الكبد الدهنية التي تصيب الكبد نتيجة السمنة المفرطة والاصابة بمرض السكري فهي تؤدي الى التهاب الكبد وتليفه بسبب الدهون حيث ان نسب المصابين في العالم 20 بالمئة من البالغين و5 بالمئة يصاب به الاطفال، ومصابو امراض السكري فيه من 50 الى 60 بالمئة فيصبح عندهم تراكم دهون في الكبد ونسبة من لديهم افراط في السمنة هي من 80 الى 90 بالمئة. وأشارت إلى أن هناك حالتين لأمراض الكبد منها دهون الكبد الطبيعية وسهلة التعامل معها دون عواقب للكبد من خلال الحمية وانقاص الوزن الزائد وهذا هو الحل لتلافي مشاكل امراض الكبد اما الحالة الثانية فان نسبتها قليلة وهي التهاب الكبد الدهني غير الكحولي حيث ان تراكم الدهون في هذه الحالة يسبب عجزا في وظائف الكبد. واشادت الدكتورة منى اسماعيل على جهود وزارة الصحة التي كان لها دور فعال في تخفيص نسبة امراض التهاب الكبد الوبائي (ب) من نسبته السابقة وهي 10 بالمئة في المملكة الى 0.02 بالمئة وهذه النسبة قد تراجعت تراجعا كبيرا بفضل الله ثم بفضل الحملات التوعوية التي قامت بها الوزارة من تطعيمات وتوفير العلاجات اللازمة ووسائل الوقاية اما التهاب الكبد الوبائي (ج) فان نسبته 1 بالمئة فقط.
دورة تدريبية للأطباء والأخصائيين النفسيين في التعامل مع حالات العنف وإيذاء الأطفال
الرياض - واس
نظم برنامج الأمان الأسري الوطني الدورة التدريبية الأولى «تدريب المدربين» للأطباء والأخصائيين النفسيين المتعاملين مع حالات العنف وإيذاء الأطفال بالتعاون مع قسم الصحة النفسية في الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني وإدارة الصحة النفسية في وزارة الصحة والجمعية الدولية للوقاية من إساءة معاملة وإهمال الأطفال ISPCAN. وقدم محاضرات الدورة، استشارية الطب النفسي وعلم النفس الرئيسة السابقة في الجمعية الدولية للوقاية من إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم الدكتورة أيرين إينيتبي من الأرجنتين، واستشارية علم النفس عضو جمعية علم النفس البريطانية والجمعية الملكية البريطانية لتعزيز الصحة والجمعية البريطانية لدراسة ومنع إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم الدكتورة فيكتوريا لدتشي. وركزت الدورة التي اعتمدتها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على إكساب الأطباء والأخصائيين النفسيين المهارات المتقدمة لتشخيص حالات الأطفال النفسية وكيفية التعامل معها في ضوء أحدث المستجدات والبحوث العلمية. وتستهدف الدورة في سنتها الأولى الأطباء والأخصائيين النفسيين العاملين مع حالات إساءة وإهمال الأطفال ممن لديهم الرغبة والاستعداد في أن يكونوا مدربين في نفس المجال. وأوضحت المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني الدكتورة مها بنت عبدالله المنيف أن ما يميز هذه الدورة التي يعقدها برنامج الأمان الأسري الوطني خلال شهر مايو من هذا العام أنها الأولى من نوعها من حيث تخصيصها للعاملين في مجال الصحة والعلاج النفسي إضافة إلى كونها دورة مخصصة لتأهيل المدربين وإكسابهم المهارات اللازمة لتدريب المختصين من أطباء وأخصائيين نفسيين وبخاصة المتعاملين مع حالات الإساءة والعنف.
أمانة الرياض تغلق 27 منشأة غذائية مخالفة
من مضبوطات الأمانة من مضبوطات الأمانة
الرياض - أحمد الشمالي
عاودت فرق أمانة منطقة الرياض مساء أمس الأول حملاتها الرقابية الصحية الميدانية على المنشأت الغذائية في أحياء متفرقة من العاصمه.
وقد شملت المطاعم والبوفيهات والمخابز ومحلات بيع الخضار وبيع المواد الغذائية والاسواق التجاريه والاكشاك.
وواصلت الفرق الميدانية في 16 بلديه فرعية وادارات الامانة إغلاقاتها ل(27) منشأة متنوعة الانشطة واستبعدت أكثر من (62) عاملا مخالفاً للأنظمة الصحية حيث تم ايقافهم وبشكل فوري عن ممارسة العمل.
وسجل مراقبو الأمانة خلال الحملة الرقابية المفاجئة أكثر من (264) زيارة ميدانية لعدد من المحالِّ التجارية ورصدت مخالفات في (146) منشأة منها.
وصادرت الفرق الميدانية (240) كيلوجرامات من اللحوم والأسماك والدواجن المتنوعة مجهولة المصدر، إضافة إلى مصادرة (60) قطعة من الأواني والأدوات غير الصالحة للاستخدام.
الصائغ: رعاية خادم الحرمين شرف كبير للمنتسبين للقطاع الصحي
قال الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية البروفيسور عبدالعزيز بن حسن الصائغ إن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز–حفظه الله- لهذه المناسبة يُعد تشريفاً لكل المنتمين للقطاع الصحي بشكل عام، وللهيئة السعودية للتخصصات الصحية بشكل خاص، وهي مكرمة تضاف إلى مكارمه ومآثره الجمة التي يحيط بها أبناءه في كل مناسبة من المناسبات العلمية والثقافية، ولا عجب في ذلك فهو - حفظه الله - الراعي والداعم لكل ما يدفع مسيرة العلم ويرفع مستويات المعرفة في بلادنا الغالية.
وأكد الصائغ على أهمية هذه الرعاية المباركة وما تحمله من معان ودلالات عميقة تتمثل في حرص القيادة وصدقها وإخلاصها في العناية بالعلم والعلماء، وفي دعم مجهودات الهيئة الرامية إلى بناء أجيال متمكنة وقادرة على العطاء والإبداع في القطاع الصحي وتأمين الرعاية الصحية الآمنة في بلادنا الغالية، كما أنها تكشف الإدراك الواعي لولاة أمرنا - حفظهم الله - بدور القطاع الصحي وتأثيره في البناء الاجتماعي وسلامته في وطننا الحبيب، ودعمها بالدراسات والأبحاث والاستشارات والكوادر المؤهلة القادرة على استيعاب تقنيات العصر ومواكبة تداعياته ومستجداته، والتعامل معها بقدر عال من الكفاءة والمهارة، وأضاف الأستاذ الدكتور الصائغ: إن تشريف خادم الحرمين للهيئة وهي تحاول توثيق مسيرتها الأكاديمية والعلمية خلال أكثر من عشرين عاماً يمنحها حافزاً قوياً على مضاعفة العطاء والإنجاز والأداء المتميز الذي يجعلها في مصاف الهيئات العالمية ذات الحضور المباشر والمكثف في التدريب والتأهيل الطبي، وفي خلق بيئة صحية آمنة وضبط إيقاع ممارستها.
كما أود أن أدعو أبنائي وبناتي الخريجين والخريجات الى تقوى الله والإخلاص في القول والعمل، والحرص الدائم على بذل المزيد من الجهد فيما أوكل إليهم من مهام إنسانية في جانب معالجة المرضى والعمل بجد وإخلاص على تحسين مستوى الخدمة الصحية المقدمة للمواطنين والمقيمين على ثرى هذا البلد المعطاء، وأوصيهم بنقل ما تعلموه إلى الأجيال القادمة، مؤكداً عليهم الالتزام بأخلاقيات المهنة التي يحث عليها ديننا الحنيف في التعامل مع المرضى والزملاء.
والله أسأل أن يحفظ لنا مليكنا ووطننا، وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان والصحة والإيمان في عهد الرخاء، عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي ولي العهد الأمير مقرن بن عبدالعزيز حفظهم الله.
العمران: رعاية الملك شاهد واضح على دعمه اللامحدود للقطاع الصحي
أكد نائب الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية الأستاذ الدكتور سليمان بن عمران العمران أن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- لحفل الدفعة السابعة عشرة من الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة شاهدٌ واضحٌ على دعمه اللامحدود للقطاع الصحي بالمملكة، مشيراً إلى أن هذه الرعاية لها كبير الأثر في نفوس جميع العاملين بالقطاع الصحي بشكل عام، وخريجي الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على وجه الخصوص.
وقال العمران إن رعاية خادم الحرمين لحفل تخريج الأطباء كتتويجٍ لهم تشعرهم بالمسؤولية تجاه دينهم ومليكهم ووطنهم التي تنتظر منهم الشيء الكثير، موضحاً أن مكارم خادم الحرمين تجاه القطاع الصحي يجب أن تقابل بمضاعفة الجهود ومتابعة الجديد والاستمرار في التطوير لتحقيق ما يصبوا إليه -حفظه الله ورعاه- من تحقيق رغد العيش للمواطن السعودي والمقيم على أرض الحرمين، والتي لن تتحقق إلا بتوافر نعمة الصحة.
وأضاف العمران بقوله: "لا أحد ينكر ما وصلت إليه الخدمات الصحية بالمملكة حتى أصبحت مستشفياتها ومدنها الصحية مضرباً للمثل، بل وتضاهي المراكز الصحية العالمية، الى جانب قدرة وكفاءة الطبيب السعودي الذي أصبحت تُسجل الإنجازات باسمه، كما لاأحد ينكر أن وراء هذا الإنجاز قائد ذلّل الصعاب التي واجهت طريق أبنائه، قائدٌ أعطى ووجه وتابع لكي تُقدم الخدمة الصحية لأبنائه على أكمل وجه، فاستحق أن يُطلق عليه ملك الإنسانية، فشكراً عظيماً لك يا والدنا خادم الحرمين الشريفين.
وأشار العمران إلى أن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أولت التدريب جل اهتمامها، فخرجَ الآلاف من الأطباء الذين تلقوا التدريب في مراكز متطورة جمعت بين الجانبين الأكاديمي والمهني في جميع التخصصات الصحية، مما أكسبها وهجاً أمام الكليات والمراكز العالمية التي اعترفت بالهيئة نتيجة جودة مخرجاتها.
ونوه نائب الأمين العام للدعم المتواصل الذي تحظى به الهيئة من قبل معالي وزير الصحة السابق الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة رئيس مجلس الأمناء سابقاً، وكذلك سعادة الأمين العام للهيئة الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن حسن الصائغ الذي أوصل الهيئة لهذه المكانة المرموقة.
كما هنأَ البروفيسور العمران خريجي وخريجات الدفعة السابعة عشرة لنيلهم شرف التخرج والعمل في هذا المجال الإنساني، داعياً إياهم للاستمرار في طلب العلا، ومتمنياً لهم مزيداً من التوفيق والسداد في حياتهم العلمية والعملية.
تشرف على 66 برنامجاً تدريبياً ويتبعها 18 فرعاً داخل المملكة ..
«التخصصات الصحية» إشراف على البرامج التدريبية وضبط وتطوير لممارسة المهن الصحية
مبنى الهيئة الرئيسي مبنى الهيئة الرئيسي
أنشئت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بموجب المرسوم الملكي رقم م/2 وتاريخ 6/2/1413 ه ومقرها مدينة الرياض، وهي هيئة علمية ذات شخصية اعتبارية، وتتخذ من مدينة الرياض مقرا رئيسيا لها في (حي السفارات). كما يتبعها ثمانية عشر فرعاً موزعة على مدن ومحافظات المملكة الرئيسية وهي مكة المكرمة جدة المدينة المنورة والطائف، الخبر والاحساء حفر الباطن، أبها، بريدة، تبوك، الجوف، حائل، جازان، ونجران، والباحة، عرعر، القنفذة وبيشة. وقد أنيط بها مهام الإشراف على البرامج التدريبية وتقويمها وتأهيل المتدربين بالإضافة إلى وضع الضوابط والمعايير الصحيحة لممارسة المهن الصحية وتطويرها، وقد بدأت الهيئة ممارسة أعمالها من خلال مجالسها ولجانها الإشرافية والتنفيذية والتخصصية بكل اقتدار وتجاوز عدد البرامج المعتمدة 66 برنامجا تدريبيا في شهادة الاختصاص السعودية (البورد).
وتقوم الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بما ان إحدى مهامها تأهيل الكوادر الصحية في القطاع الصحي من خلال برامج شهادة الاختصاص السعودية بعمل كبير وجبار، من خلال مجالس الهيئة العلمية ولجانها لتدريب الاطباء في برامج شهادة الاختصاص السعودية التي تبلغ 66 برنامجاً عاماً ودقيقاً.
- شهادة الاختصاص السعودية:
- تعتبر شهادة الاختصاص السعودية هي الاعلى في مجال التخصص ويتوجب الحصول عليها تدريب مهني مقنن ويطبق في المستشفيات المعترف بها من قبل الهيئة بناء على توفر متطلبات محددة للاعتراف ويتم الإشراف على التدريب والمتدربين من قبل لجان متخصصة لكل مجلس أو لجنة علمية تشارك فيها جميع المراكز المعترف بها للتدريب مع وجود ممثل للمتدربين. وتهدف برامج التدريب إلى تنمية مهارات الأطباء المتدربين للحصول على شهادتي الاختصاص السعودية والعربية وتطبق برامج التدريب في (209) مراكز تدريبية (مستشفيات) موزعة على جميع انحاء المملكة العربية السعودية و دول مجلس التعاون الخليجي - (الامارات العربية المتحدة, مملكة البحرين) ويقوم بالتدريب استشاريون مؤهلون تأهيلاً عالياً.
ولدى الهيئة الآن أكثر من 6511 متدربا ومتدربة مسجلين لديها لنيل شهادة الاختصاص السعودية (الزمالة) كذلك فاق عدد الأطباء المشاركين في الإشراف على التدريب على (1500) استشاري، كما زاد عدد أعضاء المجالس واللجان العلمية ولجان الإشراف المحلية والمركزية المشرفة على العملية التدريبية عن (1000) عضو يمثلون مختلف القطاعات الصحية بالمملكة.
وتؤهل شهادة الاختصاص السعودية حاملها للحصول على درجة نائب أول وبعد اكتساب خبرة عملية لمدة ثلاث سنوات لدرجة استشاري في ذات الاختصاص. وتسعى الهيئة باستمرار لمضاعفة جهودها في تنظيم وإدارة البرامج التخصصية المهنية باعتبارها مرجعاً وطنياً موحداً يتولى تطوير الأداء المهني الصحي وتنمية وإعداد الكوادر الوطنية الصحية، ويكون القبول في البرامج وفقاً لخريجي كلية الطب البشري والصيدلة وطب الأسنان أو الكليات ذات العلاقة مثل التمريض والعلوم الطبية التطبيقية بعد اجتياز امتحان القبول الشامل.
وفي إطار صلاحيات الهيئة في إنشاء الجمعيات العلمية الصحية اعتمدت الهيئة حتى الآن إنشاء اثنتين وثلاثين جمعية علمية صحية تهدف الى اثراء الفكر العلمي في مجال تخصص الجمعية، وجميع هذه الجمعيات التي تعمل تحت مظلة الهيئة تجد من الهيئة كل الدعم والاهتمام لما تقدمه هذه الجمعيات من اثراء فكري ومعرفي في مجال تخصص كل جمعية.
المجالس واللجان العلمية للتخصصات الصحية
يعمل تحت إشراف الهيئة (18) مجلساً علمياً و(56) لجنة علمية متخصصة تتولى الإشراف على برامج التدريب باستقلالية تامة وبمهنية صرفة وتضم هذه المجالس واللجان في عضويتها ممثلين للقطاعات الصحية المختلفة بالمملكة مثل الجامعات ووزارات الصحة والدفاع والداخلية والحرس الوطني والمستشفيات المتخصصة والقطاع الخاص، وتتولى المجالس واللجان العلمية وضع برامج التدريب والإشراف على تطبيقها ووضع الامتحانات واعتماد نتائجها بأسلوب علمي.
رعايتكم ياخادم الحرمين وسام فخر على صدورنا
عبدالله الزهيان *
لقد عوّدنا راعي العلم والتعليم، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله مشاركةَ أبنائهِ فرحتهم في شتى مناحي الحياة، ويترقب أبناؤه من خريجي شهادة الاختصاص السعودية بعد سنوات الجهد، ومشوار صبر وأمل رعايته الكريمة –حفظه الله- لتخريج الدفعة السابعة عشرة من الأطباء والصيادلة، ويأتي هذا اليوم الذي تحتفي فيه الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بتخريج كوكبة جديدة من حملة شهادة الاختصاص السعودية، وهم الذين تسلحوا بالعلم والمعرفة في نواحي الطب المختلفة، ليشكلوا لبنة بناء وعطاء في وطن شغوف للتنمية، متحفز للتطور، متطلع لتحقيق مشروع النهضة الشاملة التي تسري تباشيره في أوصال وشرايين هذا الوطن الغالي، ويلمسها كل من يحيا على تراب هذه الأرض الطيبة المباركة.
يأتي حصول927 خريجا وخريجة، الذين حصلوا على شهادة الاختصاص السعودية ضمن إطار الدور الحيوي الذي تضطلع به الهيئة السعودية للتخصصات الصحية من أجل الارتقاء بكفاءة وتأهيل وتدريب الكوادر الطبية والصحية، والدفع بطاقات خريجيها وتوظيف جهودهم للحفاظ على صحة أبناء الوطن ومكاسبه ومنجزاته.
إننا في الهيئة ندرك بلا شك أن ما نشهده اليوم من سباق في مجالات الاكتشافات العلمية والطبية، يضعنا أمام تحديات جسام تفرض علينا أن نتعامل معها بحنكة وحرص، وانطلاقاً من هذا فقد قبلنا التحدي، وأمسكنا بزمام المبادرة، فقمنا بتطوير برامجنا، ووضعنا الخطط المحكمة، ورسمنا ملامح المرحلة المقبلة، وغايتنا في ذلك هي تأهيل جيل جديد من الممارسين الصحيين يملكون حساً إنسانياً راقياً على أكمل وجه، وفي كل زمان ومكان، مبدعين في أدائهم، خلاقين في إنجازاتهم.
إننا ندرك أيضاً أننا نحيا ونعيش في وطن رائد، وتحت ظل قيادة رشيدة لا تقبل بأقل من التميز والتفرد والإبداع كسمةٍ للحياة، ومعيار للنجاح والتقدم، ويبقى هذا هو التحدي الأكبر الذي سيواجه الخريجين خلال حياتهم المقبلة، ومستقبلهم المهني كأطباء وقيادات صحية يعول عليها القطاع الصحي الكثير والكثير في تحقيق أهدافه الاستراتيجية المستمدة من تطلعات قيادتنا الرشيدة، وطموحاته التي تصب في صالح تقدم ورخاء هذا الوطن المعطاء.
وأخيراً وليس آخر، يطيب لي أن أتوجه بأسمى عبارات الشكر والامتنان لله عز وجل أولاً ثم لخادم الحرمين الشريفين الذي لم يفتأ يدعم ويرعى مثل هذه المناسبات الوطنية الغالية التي تبث مساحات من الحماس والفخر في أبنائه كل عام، حفظ الله خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد، وأدام عز بلادنا الغالية، كما لا يفوتني أن أوجه أنقى عبارات التهنئة الى كل الخريجين والخريجات على ما حققوه من إنجاز بحصولهم على الدرجة العلمية الرفيعة التي طالما كانت بالنسبة لهم حلماً يتطلعون إليه ويصبون نحوه.
* مدير عام العلاقات العامة والإعلام
عسيري: رعاية خادم الحرمين تتويج لسلسلة الإنجازات الصحية
أكد مساعد الأمين العام لشؤون المعاهد واعتماد البرامج الدكتور سعد بن محمد عسيري أن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله-لحفل الدفعة السابعة عشرة من الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة هي تتويجٌ لسلسلة الانجازات التي يشهدها القطاع الصحي بالمملكة، مبيناً أن هذه الرعاية تعني الشيء الكثير لدى العاملين في المجال الصحي، وتعد دافعاً وداعماً قوياً لمواصلة العمل وفق أعلى معايير الجودة، مقدماً شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين-حفظه الله- لتفضله برعاية حفل تخريج الدفعة السابعة عشرة التي تخرجها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، مؤكداً أن هذه الرعاية تعد تشريفاً للقطاع الصحي بشكل عام وللهيئة السعودية للتخصصات الصحية وجميع منسوبيها. وقال عسيري: لا أحد ينكر ما يحظى به القطاع الصحي من لدن خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- من دعم متواصل ومتابعة مستمرة أساسها الأول هو صحة المواطن، بل صحة الإنسان بشكل عام، حيث يحظى العديد من المقيمين وغير المقيمين في الدول الأخرى بلفتة الحنان والإنسانية من قبل خادم الحرمين الشريفين، وتُقدم لهم الرعاية الصحية في مستشفياتنا العالمية ومدننا الصحية الحديثة. وأضاف الدكتور عسيري أن انتشار المستشفيات والمدن والمراكز الصحية في المناطق والمدن والمحافظات والمراكز والهجر لم يأتِ من فراغ، بل هي شاهد على تلاحم القائد بالرعية، ومحبة مليك مخلص لشعبه، ووفاء متبادل بين القيادة الرشيدة والشعب. وقال الدكتور سعد عسيري: "لا يفوتني أن أشكر معالي وزير الصحة على متابعته المستمرة لترجمة هذه الإنجازات على أرض الواقع، كما أشكر سعادة الأمين العام للهيئة على متابعته ودعمه لكل ما يُسهم في تسهيل عمل الممارس الصحي، وكل ما يسهم في ضبط الممارسة الصحية في المملكة. وهنأ مساعد الأمين العام لشؤون المعاهد واعتماد البرامج، الخريجين والخريجات بهذا الإنجاز الذي توجتهُ رعاية خادم الحرمين، داعياً إياهم الى عدم التوقف عند هذا الحد، بل مواصلة طلب العلم والسعي لمواكبة آخر التطورات العلمية الصحية، متمنياً لهم التوفيق والسداد في حياتهم.
طاشكندي: رعاية الملك لحفل تخريج الدفعة 17 وسام فخر للخريجين والخريجات
رفع مساعد الأمين العام لشؤون التسجيل والتصنيف المهني الدكتور ياسر بن عبدالعزيز طاشكندي أسمى آيات الشكر وعظيم الامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- على رعايته لحفل الدفعة السابعة عشرة من الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة، مؤكداً أن هذه الرعاية تعد تشريفاً للقطاع الصحي بشكل عام، وللهيئة السعودية للتخصصات الصحية بشكل خاص. وقال طاشكندي إن هذه الرعاية الكريمة وسام شرف لكل خريج وخريجة، لاسيما وأنها تحظى برعاية قائد الوطن، معتبراً أنها ستدفع بهم لبذل قصارى جهدهم في العمل الميداني لكي يشعر الخريج بالدعم والمؤازرة من قبل خادم الحرمين -حفظه الله ورعاه-، مضيفاً أن دَيدن القيادة الرشيدة السعي لتحقيق ما يخدم المواطن في شتى المجالات والاهتمام بصحة الإنسان بشكل خاص، مستشهداً بالمدن الطبية والمستشفيات المتميزة والمراكز الصحية المتقدمة التي تحتضنها مدن المملكة بدعم مباشر من قبل خادم الحرمين الشريفين، وبمتابعة من معالي وزير الصحة السابق الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، كما هنئ مساعد الأمين العام لشؤون التصنيف والتسجيل المهني الخريجين بهذا الشرف الذي نالوه، وتوجه رعاية خادم الحرمين بقوله: أهنئ الخريجين والخريجات بشرف رعاية الملك -حفظه الله- لحفل تخريجهم أولاً، وبتخريجهم ثانياً، داعياً في الوقت ذاته إلى تقوى الله ومراقبته فيما يقومون به من أعمال، والسعي لتحقيق الطموحات وبذل المزيد من الجهد، متمنياً لهم حياة عملية وعلمية سعيدة وموفقة.
البارقي: رعاية خادم الحرمين دافع قوي للخريجين لبذل ما بوسعهم تجاه الوطن والمواطن
أكد الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية الأستاذ زاهر بن محمد البارقي أن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- لحفل الدفعة السابعة عشرة من الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة تعتبر دافعاً قوياً لهم لبذل ما بوسعهم تجاه الوطن والمواطن، مشيراً الى أن لسان حال الخريجين والخريجات يقول لمليكنا المفدى: غمرتنا بكرمك فلن نستطيع أن نجازيك إلا بتحقيق طموحك في العمل من أجل راحة وشفاء من نزل على هذه الأرض الطاهرة، وأن نسعى لمواصلة وتسجيل الجديد من الإنجازات الطبية على المستوى العالمي.
وعبرالأستاذ البارقي عن سعادته الغامرة برعاية المليك لهذه المناسبة التي تأتي تزامناً مع الذكرى التاسعة لتوليه -حفظه الله- مقاليد الحكم في البلاد، هذه السنوات التي حظي فيها القطاع الصحي بدعمٍ متواصلٍ من قبل القيادة الرشيدة لتحقيق رغد العيش لأبناء الوطن وقال: "يعود الفضل بعد الله سبحانه وتعالى فيما تحقق من تطور وتقدم في هذا القطاع إلى ما يحظى به القطاع الصحي في المملكة من دعم واهتمام كبيرين من حكومة خادم الحرمين الشريفين، التي جعلت هذا المرفق الحيوي في مقدمة أولوياتخططها التنموية، كونه يتصل بحياة الإنسان الذي يعد ركيزة التنمية وهدفها الأساسي". وسأل البارقي المولى عزّ وجلّ أن يديم خادم الحرمين الشريفين ذخراً لهذه البلاد ولشعبها، وأن يديم على خادم الحرمين الشريفين الصحة والعافية، كما وجه الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية كلمة للخرجين قائلاً: "أحبتنا الخريجين، لقد قضيتم أعوامًا عدّة في جد واجتهاد وكفاح، واليوم هو موعد جني الثمار، وهاهي مشاعر أهاليكم ومدربيكم تفيض بالسعادة، فأبت إلا أن تشارككم هذه الفرحة، وأتت مهنئةً ومباركةً لكم هذا الإنجاز، كما حثّ الخريجين بتقوى الله، وأن يجعلوا الإخلاص نبراسًا لهم يضيء لهم ما أظلم من الطريق للرقي بهذه الأمة والوطن، والوقوف على حاجة إخواننا المرضى فالله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه.
«كورونا» تغلق الملاحم وملاك الإبل يسخرون من تحذيرات الصحة
الأسياح - سعود المطيري
أغلقت الكثير من الملاحم أبوابها أمام عزوف ملحوظ عن شراء لحوم الإبل تجاوباً مع ما صدر مؤخرا من تحذيرات صحية من قبل الصحة والزراعة بعد ثبوت علاقتها بفيروس "كورونا" وأكد عدد من أصحاب الملاحم بمحافظة الاسياح ل "الرياض" بأن هناك إحجاما واضحا عن شراء لحوم الإبل حتم على الكثير من محلات الجزارة التوقف عن الذبح ودخول مغامرة باتت غير آمنة حتى مع الانخفاض الملحوظ في أسعار إبل الذبح.
من جهة أخرى فقد لاقت هذه التحذيرات سخط واستهجان بعض ملاك الإبل ومحبيها الذين قللوا من أهميتها واعتبروا ما يتردد هذه الأيام من تحذير ما هو الا لمواجهة الابل "عطايا الله"ومكانتها للتقليل من أهميتها، وسخر آخرون بتحذير الزراعة من خلال مقاطع فيديو ظهر أحدها وهو يضم رأس ناقته إلى صدرة ويتبادل معها القبلات مستنشقاً أنفاسها وهو يتحدى ويردد.. تنسمي.. أعطسي في وجهي.. وطالب أحد الشعراء من الصحة الكف عن توجيه التهمة للإبل والتفتيش عن المرض في محاضن أخرى.
مدير«كفى مكة» يؤكد: الشيشة تنقل فيروس «كورونا»
جدة - ياسر الجاروشة
أكد مدير جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات فرع مكة المكرمة الشيخ إبراهيم بن أحمد الحمدان أن انتشار فيروس "كورونا" عبر المقاهي؛ يعود لاستخدام "ليات الشيشة"، وانتقالها من شخص لآخر حتى مع تغيير البلاستيكيات التي توضع عليها. وأوضح الحمدان أن الفيروس يبقى في الليات حتى لو تم تغيير القطعة البلاستيكية؛ لأنه مع الكحة أو العطاس للمصاب فإنه تترسب الفيروسات في داخل الليات وخارجها، وهذه عرضة لتنقل الأمراض، وخصوصاً المعدية، وهي من أسباب انتشار مرض الدرن "السل الرئوي"، وقد أثبتت البحرية الأمريكية أن 40 % من أنابيب الشيشة تحتوي على العصيات المسببة للسل الرئوي. وبيّن الحمدان بأن رأساً واحداً من الشيشة عند تدخينه لمدة ساعة يعادل عدد 200 سيجارة، وأن الجمعية تساهم في علاج متعاطي التبغ بجميع أنواعه عبر عيادات الجمعية المنتشرة في مدن ومحافظات منطقة مكة المكرمة المنتشرة في مكة، جدة، الطائف، بحرة، القنفذة والليث. وأشار الحمدان الى أن هذه السموم تنهي حياة الفرد سواء بانتقال "كورونا" أو دونه حيث إن الملايين يفقدون حياتهم جراء إدمان السجائر والشيشة والتي تتلف أعضاء الإنسان وتشيعه ضمن أرقام الوفيات.
بعد أن لوحظ ارتفاع أسعار منتجاتها بشكل متزايد ومتزامن خلال الفترة الماضية .. «التجارة» و«المنافسة» :
بدء إجراءات التحقيق مع 7 شركات حليب أطفال الرضع
الجزيرة - محمد السلامة: بدأت وزارة التجارة والصناعة ومجلس المنافسة إجراءات التحقيق مع أكبر المؤسسات والشركات المنتجة والمستوردة لحليب الأطفال الرضع في المملكة، بعد أن أتمت إجراءات البحث والتقصي وجمع الاستدلالات والمعلومات والضبط بشكل مشترك خلال الفترة الماضية. ويأتي هذا التحرك بعد ما لوحظ من ارتفاعات سعرية متزايدة ومتزامنة لمنتجات حليب الأطفال، وللتأكد من موافقة أعمال المؤسسات والشركات المنتجة والمستوردة لهذه المنتجات في المملكة لأحكام نظام المنافسة وقواعد التنظيم التمويني، وذلك تمهيداً لإجراءات أكثر حزماً لتصحيح كافة الملاحظات التي رصدتها الوزارة والمجلس. وجاءت هذه التحركات الحكومية بهدف ضبط سوق حليب الأطفال وحمايته من التلاعب، بعد أن عبر عدد من المواطنين خلال الفترة الماضية عن استيائهم من ارتفاع أسعار حليب الأطفال، والتفاوت الكبير في السعر بين الصيدليات، إلى جانب ملاحظة ارتفاع أسعار بعض أنواع حليب الأطفال بشكل غير منطقي. وأوضحت «التجارة أنها انتهت مع مجلس المنافسة من أعمال الضبط وجمع المعلومات حول 7 مؤسسات وشركات أجنبية ووطنية منتجة ومستوردة ممن لوحظ ارتفاع أسعار منتجاتها بشكل متزايد ومتزامن خلال الفترة الماضية. حيث شملت أعمال الضبط تشكيل فرق عمل مشتركة مكونة من مراقبي الوزارة والمجلس، أجرت بدورها بزيارة 10 مقار رئيسية لهذه المؤسسات والشركات في مدينة الرياض ومحافظة جدة بشكل متزامن، وأنهت إجراءات سماع الأقوال مع مسؤولي المؤسسات والشركات وجمع الوثائق والمستندات ذات العلاقة والتحفظ عليها لحين استكمال إجراءات التحقيق، والرفع بالملاحظات على المخالفات الأخرى للجهات ذات العلاقة. وأشارت إلى أن المؤسسات والشركات الأجنبية والوطنية السبع ستخضع للتحقيق من قبل الجهتين بموجب أحكام نظام المنافسة وقواعد التنظيم التمويني حيال ما ضبط من مخالفات تمثلت في ممارسات تسويقية وقرارات إدارية واتفاقيات وعقود مخالفة، كما أن الشركات الخاضعة للتحقيق ستعطى مهلة أسبوعين لتصحيح أوضاعها قبل أن تتخذ «التجارة» تدابير أشد حزماً في التعامل معها. وأفادت «التجارة» أنه وبناء على المعلومات الأولية التي تحصلت عليها الوزارة والمجلس، صدر قرار وزير التجارة والصناعة بإخضاع حليب الأطفال الرضع لأحكام قواعد التنظيم التمويني واعتبارها مادة تموينية، وأيضا وبناء على ما تخلص إليه التحقيقات مع هذه الشركات فإنها قد تخضع هذه المنتجات لأحكام الحالة الغير العادية، والتي بموجبها ستشدد الوزارة إجراءات الرقابة على منتجات حليب الأطفال الرضع وستوقع العقوبات الواردة في مثل هذه الحالات على المؤسسات والشركات التي يثبت جشعها وتلاعبها بالأسعار. يذكر أن مخالفة نظام المنافسة تستوجب عقوبة مالية قد تصل إلى 10 في المائة من إجمالي المبيعات، إضافة إلى رد جميع المكاسب التي حققتها الشركة المخالفة نتيجة قيامها بالمخالفة، وتضاعف في حال التكرار مع نشر الحكم على نفقة المخالف، كما أن مخالفة أحكام الحالة غير العادية لقواعد التنظيم التمويني تستوجب غرامة مالية تتراوح بين خمسة آلاف وخمسين ألف ريال، مع مصادرة فرق السعر، وإغلاق المحل بالشمع الأحمر من ثلاثة أيام إلى شهر أو جميعها، مع مصادرة السلع المضبوطة ونشر القرار على نفقة المخالف.
محاضرة عن فيروس كورونا بالمجمعة
المجمعة - صالح الدهش: أقام قسم العلاقات العامة والإعلام الصحي في مستشفى الملك خالد بالمجمعة، محاضرة بعنوان: (فيروس كورونا الجديد) على مسرح إدارة التربية والتعليم قدمها الدكتور سيد حلمي، رئيس قسم العدوى بالمستشفى, حيث تطرق فيها إلى التعريف بفيروس كورونا الجديد، وإعطاء نبذة تاريخية عن الفيروس، كما تطرق إلى توضيح أعراض وعلامات الإصابة بفيروس كورونا الجديد وطرق الوقاية من الفيروس.
صادرت 240 كيلوجراماً من اللحوم الفاسدة الاثنين
أمانة منطقة الرياض تعاود حملاتها الرقابية وتغلق 27 منشأة
الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح: عاودت فرق أمانة منطقة الرياض مساء أمس الاثنين حملاتها الرقابية الصحية الميدانية على المنشآت الغذائية في أحياء متفرِّقة من العاصمة، حيث شملت المطاعم والبوفيهات والمخابز ومحلات بيع الخضار وبيع المواد الغذائية والأسواق التجاريه والأكشاك. وواصلت الفرق الميدانية في 16 بلدية فرعية وإدارات الأمانة إغلاقاتها ل(27) منشأة متنوّعة الأنشطة واستبعدت أكثر من (62) عاملاً مخالفاً للأنظمة الصحية، حيث تم إيقافهم وبشكل فوري عن ممارسة العمل. وسجّل مراقبو الأمانة خلال الحملة الرقابية المفاجئة أكثر من (264) زيارة ميدانية لعدد من المحال التجارية ورصدت مخالفات في (146) منشأة منها. وصادرت الفرق الميدانية (240) كيلوجراماً من اللحوم والأسماك والدواجن المتنوِّعة مجهولة المصدر، إضافة إلى مصادرة (60) قطعة من الأواني والأدوات غير الصالحة للاستخدام.
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ..
الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تحتفي اليوم بتخريج 927 طبيباً وطبيبة
الجزيرة - واس: تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - تحتفي الهيئة السعودية للتخصصات الصحية يوم اليوم الأربعاء بتخريج الدفعة السابعة عشرة من الأطباء والصيادلة والتمريض الحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية والدبلوم وذلك بالقاعة الرئيسة في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض. وبهذه المناسبة أعرب معالي وزير الصحة المكلف رئيس مجلس أمناء الهيئة المهندس عادل بن محمد فقيه عن الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على رعايته هذا الحفل. وقال: " إن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لهذه المناسبة تُعدُ تشريفاً لكل المنتمين للقطاع الصحي بشكل عام وللهيئة السعودية للتخصصات الصحية بشكل خاص " . من جانبه أكد الأمين العام للهيئة الدكتور عبد العزيز بن حسن الصائغ أن رعاية خادم الحرمين الشريفين لهذا الحفل، تحمل معانٍ ودلالاتٍ عميقةً تتمثل في حرص القيادة على العناية بالعلم والعلماء وفي دعم جهود الهيئة الرامية إلى بناء كوادر متمكنة وقادرة على العطاء والإبداع في القطاع الصحي وتأمين الرعاية الصحية الآمنة في المملكة. وعد هذه الدفعة الأكبر في تاريخ الهيئة ، حيث سيتم تخريج 927 طبيباً وطبيبة من الحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية في 75 تخصصاً صحياً عاماً ودقيقاً وستة برامج في مجال الزمالة والدبلوم ، ليصبح مجموع ما تم تخريجه من الهيئة يزيد عن 6000 خريج وخريجة يعملون استشاريين وأخصائيين في مجالات اختصاصهم في القطاعات الصحية المختلفة.
افتتاح مختبر التحاليل بصحي الغيلانة
رماح - ناصر المسبل: افتتح مدير مركز صحي الغيلانة عبود بن كلفوخ مختبرا للتحاليل بحضور عضو اللجنة الصحية بالمركز براك بن سلطان والكادر الطبي حيث قام مدير المركز بسحب أول عينه لافتتاح المختبر. وأوضح أن المختبر يخدم أهالي مركز الغيلانة وماجاورها مقدما شكره لمدير مستشفي رماح العام ظافر الشهري لدعمه المستمر في ما يخدم المراكز التابعة للقطاع الصحي.
استكمال برنامج تدريب خريجي الدبلومات الصحية بطبية الداخلية الجزيرة - المحليات: أعلنت الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية عبر بوابتها الإلكترونية بموقع وزارة الداخلية أسماء وأماكن تدريب المشمولين بالأمر الملكي القاضي بمعالجة أوضاع خريجي الدبلومات الصحية الذين رشحوا من قبل وزارة الخدمة المدنية لبرنامج التدريب والتأهيل, وذلك بعد أن استكملوا الجانب النظري. وأوضح المشرف العام على الإدارة العامة للخدمات الطبية د. أحمد العيسى أن الإدارة بدات اليوم الأربعاء باستقبال الخريجين من خلال برنامج زمني. وأضاف أن توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية - حفظه الله- تركّزت على تسهيل مهمة المتدربين لبرنامج التدريب والتأهيل بما يتناسب مع تخصصاتهم الصحية, مشيراً إلى أن أمر خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بمعالجة أوضاع الخريجين يأتي تجسيداً لاهتمامه الدائم بمسيرة التعليم في جميع المجالات.
الحواسي يفتتح اللقاء العلمي حول التوعية بمرض فيروس كورونا
الجزيرة - أحمد القرني: نيابة عن وزير الصحة المكلف الدكتور عادل فقيه افتتح نائب وزير الصحة للشئون الصحية الدكتور منصور بن ناصر الحواسي صباح أمس بالرياض اللقاء العلمي الذي أقامته وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم حول دور مديريات الشؤون الصحية للتوعية بمرض فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وذلك بهدف توعية وتثقيف المجتمع والتعريف بطرق الوقائية من الإصابة بهذا الفيروس. وحث معاليه خلال الافتتاح مسؤولي التوعية الصحية والمتحدثين الرسميين بمديريات الشؤون الصحية ومديري الصحة المدرسية بإدارات التربية والتعليم على تكثيف الجهود وتوعية المجتمع بالمرض وضرورة خروج المشاركين في الملتقى بنتائج وآليات علمية لتوعية المجتمع وتثقيفه بشكل علمي وبث الرسائل الهادفة التي تتضافر فيها جهود المختصين في مجالاتها كافة. من جانبه، قال مستشار الوزير المشرف العام على الإعلام والتوعية الصحية والعلاقات الدكتور خالد مرغلاني في كلمة ألقاها نيابة عنه المساعد للتوعية الصحية د. عبدالرحمن القحطاني أن هذا اللقاء يهدف إلى التعريف بآخر المستجدات العلمية حول الفيروس وطرق انتقاله والوقاية منه.. كما يعطي أهمية لتعزيز الأدوار المناطة بأقسام التوعية الصحية وإدارات الإعلام في مديريات الشؤون الصحية.
الصحة تعلن عن حزمة من الإجراءات الجديدة لاحتواء فيروس كورونا الجزيرة - أحمد القرني: أعلن معالي وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه امس عن حزمة من الإجراءات الجديدة لمواجهة فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. وتشمل الإجراءات الجديدة إرشادات لاحتواء مخاطر انتشار العدوى ، وتأسيس وحدات متخصصة تحت مركز تحكم لمكافحة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية. وسيعمل المركز على مواجهة التحديات الصحية الطارئة في المملكة ، ويتكون من عدة وحدات هي ، برج التحكم ، وحدة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة ، اللجنة العلمية ، المجلس الاستشاري العلمي ، وحدة الوبائيات، مركز المكافحة والسيطرة على العدوى، وحدة بناء الطاقة الاستيعابية ، مركز العمليات الصحية، وحدة تحليل المعلومات ، وحدة الاتصال الداخلي والخارجي ، المعامل ومراحل التشخيص . وتتضمن الإجراءات الجديدة التالي : إصدار مجموعة من الإرشادات الصارمة المحدثة لاحتواء مخاطر انتشار العدوى ، توصيف جديد للحالات الصحية , وتعيين مجموعة من الخبراء كفرقة للتدخل السريع بهدف رصد مدى الاستجابة أثناء التعامل مع الحالات في مختلف مناطق المملكة , تفعيل نظام صارم لمراجعة الطاقة الاستيعابية الحالية داخل منشآت الرعاية الصحية في المملكة , تدقيق شامل لعدد الحالات التي رصدت في جميع المستشفيات والمراكز الصحية في المملكة منذ ظهور متلازمة الشرق الأوسط التنفسية . بدوره قال المستشار الطبي المستقل لوزارة الصحة الدكتور طارق أحمد مدني : تم تعيين فرقة للتدخل السريع تشرف على حالات الإصابة بفيروس كورونا والتحديات الصحية المستقبلية , وتتكون هذه الفرقة من علماء وباحثين وخبراء رعاية صحية وأخصائيي أمراض معدية , وستعمل هذه المجموعة من المتخصصين كقيادة مركزية موحدة للتأكد من الاستجابة السريعة للتعامل مع حالات فيروس كورونا في جميع أنحاء المملكة ، وكذلك التحديات الأخرى المتعلقة بالوضع الصحي الراهن ، وضمان التحرك في الاتجاه الصحيح بطريقة سريعة والاستفادة القصوى من الإمكانات والموارد المتاحة ، والتأكد من تطبيق جميع الإجراءات ذات العلاقة بشكل صحيح.
الصحة تسجل 4 حالات مؤكدة بالكورونا أمس و5 وفيات وشفاء 6 أشخاص سجلت وزارة الصحة يوم أمس الثلاثاء 4 حالات مؤكدة بفيروس الكورونا, كما سجلت 5 حالات وفاة وشفاء 6 حالات, وأوضح بيان الصحة أن العدد الكلي للوفيات 5 حالات (حالة واحدة ضمن الحالات المسجلة خلال ال24 ساعة الماضية، و4 حالات ضمن الحالات المسجلة سابقا)، وملخص الوضع الصحي للحالات ثلاث حالات مستقرة, وحالة واحدة وافتها المنية. تفاصيل الحالات: منطقة الرياض: - امرأة تبلغ 34 عاما ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 11-5-2014م، عزلت بالمنزل وهي مخالطة لحالة مؤكدة وحالتها مستقرة. - امرأة تبلغ 50 عاما ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 11-5-2014م عزلت بالمنزل وهي مخالطة لحالة مؤكدة وحالتها مستقرة. - امرأة تبلغ 20 عاما أدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 9-5-2014م بسبب مشاكل صحية بالقلب, ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 11-5-2014م وحالتها مستقرة. - رجل 69 عاما، يعاني من مرض السكري وأمراض مزمنة بالقلب، أدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 28-4-2014م بسبب أمراض بالقلب، وظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 11-5-2014م، وأدخل إلى العناية المركزة بتاريخ 12-5-2014م، وقد وافته المنية في نفس اليوم. وفيات من الحالات التي سجلت سابقا: - حالة وفاة لرجل يبلغ 54 عاما بتاريخ 12-5-2014م، وهو من الحالات المسجلة سابقا بمحافظة جدة. - حالة وفاة لرجل يبلغ 60 عاما بتاريخ 12-5-2014م، وهو من الحالات المسجلة سابقا بمحافظة جدة. - حالة وفاة لامرأة تبلغ 53 عاما بتاريخ 12-5-2014، وهي من الحالات المسجلة سابقا بمحافظة جدة. - حالة وفاة لرجل يبلغ 29 عاما بتاريخ 12-5-2014، وهو من الحالات المسجلة سابقا بمحافظة جدة. أما الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء، فهي: - رجل يبلغ 48 عاما وخرج من مستشفى حكومي بجدة. - رجل يبلغ 55 عاما، خرج من مستشفى حكومي بجدة. - امرأة تبلغ 47 عاما، خرجت من مستشفى حكومي بالرياض. - امرأة تبلغ 51 عاما، خرجت من مستشفى حكومي بالرياض. - امرأة تبلغ 31 عاما، خرجت من مستشفى حكومي بالرياض. - امرأة تبلغ 55 عاما ثبت سلبيتها للفحص, وتتلقى العلاج بمستشفى حكومي بالرياض لأسباب أخرى.
شهدها الأمير فيصل بن مشعل
توقيع اتفاقية بين جمعية (كبدك) وبنك الرياض
بريدة - بندر الرشودي / تصوير - سيد خالد: شهد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لمرضى الكبد (كبدك) ظهر أمس الثلاثاء 14-7-1435ه بمكتب سموه بمقر ديوان الإمارة بمدينة بريدة، توقيع اتفاقية تفاهم مشترك بين الجمعية وبنك الرياض وذلك ضمن خطط الجمعية لاستخدام التقنيات الحديثة والاستفادة منها بالبرامج التوعوية والتثقيفية وتنمية الموارد.. ويأتي ذلك امتداداً للشراكات السابقة التي وقعتها الجمعية سابقاً مع جامعة القصيم وإدارة التربية والتعليم بمنطقة القصيم وجامعة حائل والغرفة التجارية بحائل. ووقع الاتفاقية أمين عام جمعية كبدك الدكتور خالد بن صالح الخطاف، والرئيس التنفيذي في بنك الرياض طلال بن إبراهيم القضيبي.. وقد نوه سموه بتوجهات الجمعية وتفاعل القطاعات الأخرى الحكومية والخاصة مقدراً اهتمامهم بخدمات جمعية كبدك، ومؤكداً أن اتفاقية الجمعية مع البنك هي الأولى من نوعها مع البنوك انطلاقاً من رسالة الجمعية الإنسانية التي تهتم بمرضى الكبد.
لإعداد معلمات المرحلة الابتدائية بعنيزة
برنامج لاكتشاف حالات الأطفال المعرضين للإساءة
عنيزة - فوزية النعيم: تفعيلاً لنظام الحماية من الإيذاء في المملكة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/52) بتاريخ 15/ 11/ 1434ه نظمت اللجنة الوطنية للطفولة , بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم , ممثلة بإدارة التوجيه والإرشاد وبرنامج الخليج العربي للتنمية «أجفند» ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة ( يونسيف ) برنامج ( مهارات الكشف والتدخل المبكر في حالات الأطفال المعرضين لإساءة المعاملة والإهمال ) لإعداد وتأهيل معلمات المرحلة الإبتدائية بالمهارات والمعارف اللازمة للاكتشاف المبكر والتدخل في حالات الأطفال المعرضين للإساءة . وقالت قائدة البرنامج مشرفة الخدمات الإرشادية الأستاذة البندري السماحي , بأن البرنامج يستهدف أكثر الفئات تفاعلاً مع الأطفال في المدارس , وهم فئة المرشدات ومعلمات المرحلة الابتدائية ومشرفات الصفوف الأولية والإرشاد الطلابي في إدارات التربية والتعليم . حيث يطرح البرنامج العديد الموضوعات والأنشطة التي اشتملت عليها الحقيبة التدريبية والتي تضمنت الحقوق والاحتياجات الواجب توفيرها للأطفال , كما تضمنت تحليلاً لمفاهيم الإساءة والإهمال والأنماط المسيئة والعوامل المؤدية من قبل الطفل نفسه والأسرة والبيئة المجاورة والمجتمع . كما تم استعراض المعتقدات الصحيحة والخاطئة لدى غالبية الناس حول مفهوم الإساءة وأنواعها . كما تم توضيح المهارات اللازمة للتربويات للكشف والتدخل في حالات الإساءة كمهارة المشاهدة المنتبهة و الملاحظة و المقابلة , ومساعدة الطفل في التعبير عن مشاعره ومهارات التحويل للجهات المتخصصة في معالجة مشكلات الطالبات.
الأسبوع الشامل للتوعية بمستشفى الدوادمي
الدوادمي - خالد محسن: افتتح مدير مستشفى الدوادمي والمشرف العام على المراكز الصحية الأستاذ سعد اليحيى, فعاليات الأسبوع الشامل للتوعية الصحية الشاملة. وتم في البداية التعريف بمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية «فيروس كورونا» وكافة المستجدات حوله, كما توفر الفعاليات بعض الأجهزة الصحية للكشف المبكر عن هشاشة العظام وذلك ضمن التعاون مع الإدارة العامة لمكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة ببرنامج مكافحة هشاشة العظام بوزارة الصحة, بإشراف الدكتور فهد العمري. بالإضافة إلى العديد من المشاركات المتميزة ومنها التعريف بحقوق وعلاقات المرضى ومشاركة عيادة مكافحة التدخين وإقامة حملة تبرع بالدم. ويأتي هذا الأسبوع التوعوي الشامل ضمن اهتمام إدارة المستشفى بالمستجدات التي تتطلب التعريف والتوعية للمرضى والمراجعين ولجميع المواطنين.
لجنة أصدقاء المرضى بعنيزة توقع اتفاقية تعاون مع نظيرتها في الرياض عنيزة - عطاالله الجروان: وقع محافظ عنيزة رئيس لجنة أصدقاء المرضى فهد السليم، اتفاقية تعاون مشترك مع لجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض بحضور أمينها العام الأستاذ فهد الصالح. جاء ذلك على هامش اللقاء الذي عقد بين اللجنتين بعنيزة، حيث أوضح السليم، في نبذة مختصرة إنجازات لجنة أصدقاء المرضى بالمحافظة وآلية عملها والخدمات التي تقدمها للمرضى ومحتاجي الخدمة الصحية. من جانبه قدم الصالح، شكره وتقديره لرئيس وأعضاء لجنة عنيزة على دعوتهم وفتح أفق التعاون وتبادل الخبرات, مستعرضاً جهود لجنتهم, حيث قدمت مساعدات للمرضى من عام 2002 م إلى عام 2013 م بأكثر من «25» مليون ريال استفاد منها الآلاف من المرضى المستحقين, إضافة إلى أنها تمكنت من إيواء أكثر من «32» ألف مريض ومرافق في السكن الخاص باللجنة بالدرعية خلال ال25 سنة الماضية. كما أنها تمكنت من توقيع أربع اتفاقيات بقيمة تتجاوز 8 ملايين ريال لتأمين 100 شقة يومياً مجانية للمرضى ومرافقيهم بمدينة الرياض، ومثلها اتفاقيات للمساعدات المالية والعينية من أجهزة طبية وعلاج ونحو ذلك للمرضى بقيمة إجمالية تفوق المليونين ريال، مشيراً إلى أن اللجنة تقوم بتقديم هدايا العيد للمرضى المنومين في المستشفيات بمنطقة الرياض، وتنفذ برامج توعوية وتثقيفية في العديد من المناسبات.
أطباء أسنان سعوديين يزورون المدارس الابتدائية بجلاجل جلاجل - وليد المجلي: قام فريق مكون من أطباء الأسنان السعوديين المتطوعين من وزارة الصحة, وبدعوة من برنامج المدن الصحية في جلاجل بزيارة توعوية وتثقيفية لمدارس جلاجل الابتدائية, شملت الكشف وتقديم التوجيهات اللازمة لكل طالب. وتأتي هذه الزيارة ضمن خطة الفريق لإعداد قاعدة بيانات للطلاب تتضمن كل ما يخص أمراض الأسنان واللثة ومدى انتشارها بين طلاب المدارس في تلك المرحلة. وأوضح منسق البرنامج الأستاذ عبدالله المجلي, أنه تم خلال الزيارة الكشف المبكر على طلاب تلك المدارس وأن هذه الزيارة المرحلة الأولى للحملة سيعقبها عدة مراحل فيما بعد, وتشمل بالإضافة إلى الكشف علاج ما يمكن علاجه في المركز الرعاية الصحية الأولية أو عن طريق التحويل إلى عيادة متخصصة.
أمير المنطقة الشرقية يرعى فعاليات المؤتمر الدولي الأول للكشف المبكر لسرطان الثدي بالأحساء
الأحساء - عايدة بنت صالح: برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية، تنطلق فعاليات المؤتمر الدولي الأول للكشف المبكر لسرطان الثدي, الحاضر والمستقبل, وذلك يوم الأربعاء الموافق 29-7-1435 ه وتستمر لمدة يومين في فندق الأحساء إنتركونتننتال والذي تنظمه جمعية مكافحة السرطان الخيرية بالأحساء. حيث أوضح رئيس مجلس إدارة جمعية مكافحة السرطان الخيرية بالأحساء محمد العفالق أن المؤتمر يهدف إلى جمع الخبراء في مجال سرطان الثدي, مؤكداً بأن المؤتمر سيشهد مشاركة واسعة من الأطباء والمستشفيات من دول العالم, وذلك من خلال جلسات عمل رئيسية تتضمن تقديم عدد من أوراق العمل المتخصصة في تغطية كل المحاور والجوانب التي يتناولها المؤتمر، فضلاً عن مناقشة أحدث الأساليب والعلاج الأفضل لهذا المرض, مبيناً أبرز إنجازات ومشاركات الجمعية وتطوراتها والخطط المستقبلية لها, التي جاءت وفق تحقيق التكاملية والتوعوية في أهمية الكشف المبكر عن أمراض السرطان بما يسهم في مواجهة هذا المرض, مستعرضاً أبرز إنجازات الأطباء التي تخدم هذا المرض وتحد من نسبة انتشاره, فيما يحتضن المؤتمر أكثر من 30 طبيباً متخصصاً بسرطان الثدي. ويشتمل المؤتمر على مشاركات من الدول العربية والأجنبية والتي تضم قطر, والبحرين, وعمان, واليمن, وسنغافورة, وسويسرا, والولايات المتحدة الأمريكية.. وذلك لتوحيد الجهود حول سرطان الثدي ومعرفة الطرق العلاجية الحديثة في مكافحته, والتي تتضمن عدداً من الجلسات ومن أبرزها «التجربة السنغافورية للكشف المبكر لسرطان الثدي, والخلافات في الكشف عن سرطان الثدي, ودور الأشعة المغنطيسية في برنامج الكشف المبكر لسرطان الثدي, ودور الخزعات في تشخيص سرطان الثدي, واحتياجات برنامج الكشف المبكر لسرطان الثدي, مضمونة الجودة فحص الثدي في أوروبا, ومراجعة حالات مثيرة للاهتمام في تصوير الثدي».
275 ألف مراجع لمستشفى الولادة والأطفال بحفر الباطن القيصومة - خليف الزناتي: أوضح الناطق الإعلامي لصحة حفر الباطن عبدالعزيز العنزي، أن مستشفى الولادة والأطفال الذي افتتح قبل عام بسعة سريرية 300 سرير يعد من أحدث المستشفيات بالمحافظة، وأشار إلى أنه يقدم خدمات علاجية متخصصة للنساء والأطفال، حيث بلغت الإحصائيات العامة للمستشفى منذ افتتاحه عام 1434ه، وإلى هذا الشهر على النحو التالي: بلغ عدد حالات الولادة الطبيعية 5131 فيما وصل عدد الحالات القيصرية 1782 أما العمليات الكبرى فتجاوزت 2146 أما العمليات الصغرى فقد تم إجراء 691 عملية، فيما استقبل طواري النساء 55440 حالة وللأطفال 170521 أما العيادات الخارجية فقد استقبلت عيادة النساء والولادة 17931 حالة وعيادة الاطفال 5594 وعيادة الباطنية 1275، أما قسم لتنويم فاستقبل 9155 بين حالات النساء والولادة، فيما كان نصيب قسم الاطفال 4699، وسجلت حالات حديثي الولادة 808 حالة ووصل عدد عناية مركز الاطفال 59 حالة فيما بلغ إجمالي جراحة الأطفال 605 وحصلت عناية مركز النساء على أقل الحالات ب 30 حالة فقط.
خوفاً من العدوى .. مستشفى الملك خالد يقلص ساعات زيارة "مريض تويتر"
إبراهيم مع فهد بن سعد بن نافل المساعد التنفيذي لرئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة الأمير الوليد بن طلال
الدمام – الشرق أونلاين
أوضح مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض في بيانٍ رسمي له أنَّ سبب تقليص ساعات زيارة إبراهيم المعروف ب"مريض تويتر" إلى ساعتين هو الخوف على المنوَّمين من الأمراض المعدية التي قد يحملها الزوار.
وأشار بيان المستشفى إلى أن هذه خطوة احترازية لمكافحة الأمراض المعدية التي يحتمل انتقالها فيما بين المرضى والزوار، وهذا القرار عامٌّ على كل المنومين، وليس على إبراهيم وحده.
وقال إن ما تداولته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن التغريدة التي كتبها أحد المنومين في مستشفى الملك خالد الجامعي، واسمه إبراهيم، وما نتج منها من تفاعل شعبي تمثل في كثرة زواره، يجسد مستوى التلاحم بين أفراد مجتمعنا، وحرصهم على مساندة كل من يحتاج إلى دعم؛ إذ لم يحتَجْ ذلك المنوم إلى أكثر من تغريدة واحدة حتى صار لديه جمع غفير من الزوار بعد أن اشتكى من عزوف الزوار عنه، وهذا التفاعل الإنساني هو في الحقيقة أمرٌ نفخر به، سائلين الله أن يديمه.
وفي سياقٍ متصل، أشارت مصادر من مستشفى الملك خالد الجامعي إلى أن إدارة المستشفى تشدد على أن يحضى المنوم لديها بخصوصية تامة، ويمنع وسائل الإعلام للدخول إلى غرفة المريض بغرض التصوير إلى حين خروجهم منه، ولهم حرية التواصل فيما بعد.
وبعد التغريدة التي أرسلها إبراهيم اليومين الماضيين عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" توافد الزوار إليه حتى غص ممر الغرفة المؤدية إلى إبراهيم بهم، وذلك بعد ساعات من كتابته للنداء، مضيفاً أنه مشولاً شللاً كاملاً ويرقد في مستشفى الملك خالد الجامعي جناح 21 غرفة 3 سرير 3، ويحتاج لزراعة خلايا جذعية بألمانيا وعلاج طبيعي".
وتفاعل مستخدمو «تويتر» مع الحالة؛ وذلك بعد أن أطلق حساب الأكثر مشاهدة هاشتاق «#زيارة_إبراهيم»؛ فيما اقترح مغردون أخرون بفتح حساب بنكي موثَّق لدعم ابراهيم وعلاجه.
الصحة العالمية: "كورونا" لا يستلزم إعلان حالة طوارئ عالمية
الرياض- منيرة المهيز
أكَّدت منظمة الصحة العالمية اليوم أنَّ القلق بشأن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورون ازاد بدرجة كبيرة، لكن ليس للحدِّ الذي يقتضي معه الآن إعلان حالة طوارئ صحية عالمياً.
وجرى الإعلان عن أكثر من 511 حالة إصابة بالفيروس في السعوية وحدها من بينها 157 حالة وفاة وانتقل إلى دول مجاورة فضلاً عن حالات قليلة في أوروبا وآسيا. ويقتل هذا الفيروس الذي يسبب السعال والحمى وأحيانا الالتهاب الرئوي نحو 30 % من المصابين.
وقالت لجنة الطوارئ بالمنظمة التي اجتمعت خمس ساعات في جنيف مس الأول: استناداً إلى المعلومات الحالية؛ فخطورة الموقف زادت من حيث الآثار على الصحة العامة لكن لا توجد أدلة مؤكدة على انتقال الفيروس بين البشر.
وأضافت أن اللجنة خلصت إلى أن شروط القلق الدولي لطوارئ صحية عامة لم تتوفر حتى الآن.
لوائح الطوارىء
وتحدد لوائح الصحة العالمية مثل هذه الطوارئ بأنها حدث غير عادي يفرض مخاطر على الدول الأخرى الأعضاء في منظمة الصحة العالمية من خلال انتشار المرض على نطاق دولي وهو ما قد يحتاج إلى رد دولي منسق.
وأكدت المنظمة ضرورة أن تحاول الدول التي ينتشر فيها الفيروس اتخاذ اجراء فوري لتحسين وسائل الوقاية والسيطرة على العدوى من أجل محاولة وقف انتشار الفيروس.
وقالت المنظمة: "هذا الاجراء أكثر إلحاحاً للدول التي ينتشر بها الفيروس، مضيفةً أن الفحوص العلمية يجب أن تبدأ في أٌقرب وقت ممكن لتفهم عوامل المخاطرة التي ينطوي عليها المرض بدرجة أفضل.
بدوره، قال مساعد المدير العام للأمن الصحي بمنظمة الصحة العالمية كيجي فوكودا إن السبب الرئيسي لعدم إعلان حالة الطوارئ بسبب فيروس كورونا هو أنه رغم الزيادة في عدد حالات الإصابة فإن الأدلة لا تشير إلى أنه ينتقل بسهولة أكبر من شخص لآخر.
كورونا يغزو الرياض وجدة والمدينة المنورة ب5 وفيات و16 إصابة
أعلنت وزارة الصحة عن 16 حالة إصابة بفيروس "كورونا" في الرياض وجدة والمدينة المنورة، خلال ال 24 ساعة الأخيرة، وبلغت الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حالياً ثلاث حالات، بينما بلغ العدد الكلي للوفيات خمس حالات: حالتان من الحالات المسجلة خلال ال 24 ساعة الماضية، وثلاث حالات من الحالات المسجلة سابقاً.
والوضع الصحي للحالات خلال آخر 24 ساعة هو: خمس حالات مستقرة، وثلاث حالات ليست لديها أعراض، وست حالات بالعناية المركزة، وحالتا وفاة.
ففي الرياض: أصيبت امرأة (31 سنة) ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 11/ 5/ 2014 وحالتها مستقرة، وامرأة أخرى (60 سنة) أدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 9/ 5/ 2014م بسبب مشاكل صحية بالرئة والتهاب بالمرارة، وخضعت لعملية جراحية بتاريخ 10/ 5/ 2014، وتم تحويلها للجناح بتاريخ 12/ 5/ 2014، قبل أن تحول للعناية المركزة إثر تعرضها لنوبة قلبية، ووافتها المنية بتاريخ 13/ 5/ 2014، تغمدها الله بواسع رحمته.
وأصيبت امرأة (63 سنة) أدخلت إلى مستشفى حكومي 22/ 4/ 2014 وتم تشخيصها بمشاكل في الكبد، وظهرت لديها الأعراض التنفسية بتاريخ 9/ 5/ 2014، ووافتها المنية بتاريخ 13/ 5/ 2014 تغمدها الله بواسع رحمته، وأصيب رجل (72 سنة) يعاني من مرض السكري وارتفاع بضغط الدم وفشل كلوي، وأدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 30/ 4/ 2014 بأعراض تنفسية، وأخذت له مسحة وأظهرت سلبيتها، بتاريخ 9/ 5/ 2014 تدهورت حالته وأخذت له مسحة ثانية وأثبتت إيجابيتها، وهو يتلقى العلاج بالعناية المركزة.
وأصيبت امرأة (55 سنة) تعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والربو، وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 12/ 5/ 2014 بأعراض تنفسية وتتلقى العلاج بالعناية المركزة، وأصيبت امرأة أخرى (41 سنة) وليست لديها أعراض وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
كما أصيب رجل (71 سنة) يعاني من مرض السكري وأمراض بالقلب أدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 1/ 4/ 2014 بسبب القدم السكرية، وظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 26/ 4/ 2014، وحول العناية المركزة بتاريخ 5/ 5/ 2014 بأعراض تنفسية، ويتلقى العلاج بالعناية المركزة.
وأصيبت امرأة (23 سنة) ظهرت لديها الأعراض التنفسية بتاريخ 21/ 4/ 2014 وأدخلت إلى مستشفى حكومي، وبتاريخ 13/ 5/ 2014 تم تحويلها لمستشفى
حكومي وتتلقى العلاج بالعناية المركزة، وأصيبت امرأة أخرى (40 سنة) وليست لديها أعراض، وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
وفي جدة أصيبت امرأة (42 سنة) ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 30/ 4/ 2014، وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 1/ 5/ 2014 وحالتها
مستقرة، وأصيبت امرأة أخرى (53 سنة) ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 21/ 4/ 2014 وأدخلت إلى مستشفى خاص بتاريخ 22/ 4/ 2014، وتتلقى
العلاج بالعناية المركزة.
كما أصيب رجل (57 سنة) أدخل إلى مستشفى خاص بتاريخ 7/ 5/ 2014 بأعراض تنفسية وحالته مستقرة، وأصيب رجل آخر (43 سنة) زار طوارئ
مستشفى حكومي لارتفاع بدرجة الحرارة، وتم سحب عينة له وأثبتت إيجابيته وحالته مستقرة.
وأصيبت امرأة تبلغ من العمر 36 سنة ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 8/ 4/ 2014، وأدخلت إلى مستشفى حكومي في مكة المكرمة بتاريخ 11/ 4/ 2014 وتم تحويلها إلى مستشفى حكومي بجدة، وحالتها مستقرة.
وفي المدينة المنورة أصيبت طفلة تبلغ من العمر سنتين، تعاني من عدة عيوب خلقية، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 19/ 4/ 2014 وأدخلت إلى
مستشفى حكومي بتاريخ 25/ 4/ 2014 وتتلقى العلاج بالعناية المركزة، وأصيبت (41 سنة) وليست لديها أعراض وهي مخالطة لحالة مؤكدة.
وشملت الوفيات من الحالات التي سجلت سابقا: حالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 55 سنة بتاريخ 13/ 5/ 2014م، وهو من الحالات المسجلة سابقاً بمحافظة
جدة، وحالة وفاة لرجل يبلغ من العمر 57 سنة بتاريخ 13/ 5/ 2014 وهو من الحالات المسجلة سابقا بمحافظة جدة، وحالة وفاة لامرأة تبلغ من العمر 60 سنة بتاريخ 13/ 5/ 2014 وهي من الحالات المسجلة بمنطقة الرياض، تغمدهم الله برحمته.
أما الحالات التي تم تأكد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حالياً فهي لامرأة تبلغ من العمر 42 عاماً وخرجت من مستشفى حكومي، ورجل يبلغ من العمر 56 سنة بالمدينة المنورة معزول منزليا، أثبتت آخر عينة له سلبيته من المرض، وكذلك امرأة تبلغ من العمر 58 سنة، محولة من العاصمة المقدسة لمستشفى حكومي، وخرجت من المستشفى، ولله الحمد.
كورونا يسافر من السعودية إلى هولندا
قال مسؤول صحي في هولندا إنه تم نقل رجل عائد من السعودية إلى المستشفى لإصابته بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا).
وقال متحدث باسم المعهد الوطني للصحة العامة اليوم الأربعاء إنَّ الرجل نقل إلى مستشفى في لاهاي. وهذه هي أول حالة إصابة معروفة لمواطن هولندي.
وأفادت تقارير بإصابة أكثر من 500 في السعودية وحدها بالفيروس الذي يسبب السعال والحمى وفي بعض الأحيان الالتهاب الرئوي.
وانتقل المرض إلى دول مجاورة كما ظهرت بضع حالات في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة.
وزارة الصحة تواجه حرب كورونا النفسية بسلاح التطمينات
الدمام – الشرق أونلاين
شددت وزارة الصحة عبر رسائل نصية على عدم وجود أي تقييد بخصوص الذهاب للمدارس أو المستشفيات نتيجة فيروس كورونا الجديد، مع وجوب أخذ الاحتياطات الوقائية الصحية وتجنب الاختلاط بالمرضى.
ويبدو واضحاً أن وزارة الصحة باشرت فعلياً مواجهة مشاعر خوف البعض من تفشي الفيروس باستخدام سلاح التطمينات.
برعاية الملك.. «التخصصات الصحية» تخرِّج 927 طبيباً وطبيبة
الرياض – واس
تحتفي الهيئة السعودية للتخصصات الصحية اليوم بتخريج الدفعة السابعة عشرة من الأطباء والصيادلة والتمريض الحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية والدبلوم وذلك في القاعة الرئيسة بمركز الملك فهد الثقافي في الرياض، وذلك تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.
وقال وزير الصحة المكلف رئيس مجلس أمناء الهيئة المهندس عادل فقيه إن رعاية الملك عبدالله بن عبدالعزيز لهذه المناسبة تُعدُ تشريفاً لكل المنتمين للقطاع الصحي بشكل عام وللهيئة السعودية للتخصصات الصحية بشكل خاص.
من جانبه، عد الأمين العام للهيئة الدكتور عبدالعزيز الصائغ هذه الدفعة الأكبر في تاريخ الهيئة، حيث سيتم تخريج 927 طبيباً وطبيبة من الحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية في 75 تخصصاً صحياً عاماً ودقيقاً وستة برامج في مجال الزمالة والدبلوم، ليصبح مجموع ما تم تخريجه من الهيئة يزيد على 6000 خريج وخريجة يعملون استشاريين واختصاصيين في مجالات اختصاصهم في مختلف القطاعات الصحية.
مشعل بن ماجد يفتتح فعاليات اليوم المفتوح لذوي الاحتياجات الخاصة
جدة – سعود المولد
يفتتح محافظ جدة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد اليوم (الأربعاء) فعاليات اليوم المفتوح لذوي الاحتياجات الخاصة الذي ستنظمه إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة ويستمر لمدة يومين بمركز السلام مول. وتأتي هذه الفعالية في سياق نشر ثقافة السلامة والوعي الوقائي لدى فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم للأخذ بالأسباب والتدابير الوقائية سواء داخل المنزل أو خارجه. وتشتمل الفعالية على معرض يضم عددا من الأجنحة تشارك فيه عدد من الجهات الحكومية منها إدارة الدفاع المدني والشؤون الصحية والشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة وإدارة المرور في محافظة جدة وأرامكو والغرفة التجارية الصناعية بجدة والهلال الأحمر وجامعة الملك عبدالعزيز وإدارة التربية والتعليم بمحافظة جدة وإدارة الطب الوقائي بالحرس الوطني بالقطاع الغربي. ويشمل عرضا لآليات الدفاع المدني واستعراضا لإطفاء حريق محدود يشارك فيه ذوو الاحتياجات الخاصة كنوع من التدريب والترفيه.
عالم كندي: الجمال بريئة من «كورونا».. والصرف الصحي أحد الأسباب
الرياض – عايد الرشيدي
وضع عالم الجرثوميات والصحة العامة الكندي جاسون أنتوني نظرية جديدة لنشوء فيروس كورونا الذي تشير معظم الدراسات إلى أن مصدره الجمال، مشيرا إلى أن الفيروس ربما يكون بسبب الصرف الصحي، فما حصل في مدينة جدة قبل عامين من سيول جارفة وعدم وجود صرف صحي وبنية تحتية جيدة لتصريف المياه وتكاثر الجراثيم في تلك الفترة ربما أدى إلى تراكم الجراثيم وتكون جرثومة كورونا. لافتا إلى أن الخفافيش ربما تكون أحد الأسباب.
واستغرب جاسون أن تكون الجمال مصدرا لهذا الفيروس، خاصة وأن هناك دولا كثيرة بها جمال ولم يظهر فيها الفيروس الذي تركز بشكل خاص في الشرق الأوسط والسعودية خصوصا.
وقال عبر حسابه الخاص على «تويتر»: قررت هذا اليوم أن أذهب إلى حظيرة جمال وأقبل أحدها وأستغرق وقتا لاستنشاق أنفاسه لعلمي أن الجمال ليست السبب من خلال خبرتي في هذا المجال.
«الصحة» تؤسس فرقاً متخصصة للتدخل السريع لمكافحة فيروس «كورونا»
الدمام – الشرق
أعلنت وزارة الصحة أمس عبر موقعها الإلكتروني عن تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا «جميعها في الرياض»، ووفاة 5 حالات، حالة واحدة ضمن الحالات المسجلة خلال ال 24 ساعة الماضية، و4 حالات ضمن الحالات المسجلة سابقاً.
وقالت الوزارة على موقعها الإلكتروني أمس إنِّ الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليًّا: 6 حالات.
وفي سياقٍ متصل، أعلن وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه، أمس، حزمة من الإجراءات الجديدة لمواجهة فيروس «كورونا»، شملت إرشادات لاحتواء مخاطر انتشار العدوى، وتأسيس وحدات متخصصة تحت مركز تحكُّم لمكافحة الفيروس، وسيعمل المركز على مواجهة التحديات الصحية الطارئة في المملكة ويتكون من عدة وحدات، هي: برج التحكم، وحدة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة، اللجنة العلمية، المجلس الاستشاري العلمي، وحدة الوبائيات، مركز المكافحة والسيطرة على العدوى، وحدة بناء الطاقة الاستيعابية، مركز العمليات الصحية، وحدة تحليل المعلومات، وحدة الاتصال الداخلي والخارجي، المعامل ومراحل التشخيص.
كما تتضمن، إصدار مجموعة من الإرشادات الصارمة المحدَّثة لاحتواء مخاطر انتشار العدوى وتوصيف جديد للحالات الصحية، تعيين مجموعة من الخبراء كفرقة للتدخل السريع بهدف رصد مدى الاستجابة أثناء التعامل مع الحالات في مختلف مناطق المملكة، تفعيل نظام صارم لمراجعة الطاقة الاستيعابية الحالية داخل منشآت الرعاية الصحية في المملكة، تدقيق شامل لعدد الحالات التي رصدت في جميع المستشفيات والمراكز الصحية في المملكة منذ ظهور الفيروس.
وقال فقيه إن هذه الإجراءات الجديدة، ترتقي بمستوى الإجراءات الوقائية لمواجهة مخاطر انتشار العدوى، كما سترفع مستوى استعداد قطاع الرعاية الصحية للتعامل مع التحديات المستقبلية، وتضمن جهوزية المنشآت الطبية في جميع المناطق واستعدادها التام للتعامل مع الحالات الصحية عبر مجموعة من الإرشادات الصارمة التي تأتي ضمن أفضل وأحدث الممارسات الصحية العالمية بهدف تقديم أعلى مستويات الرعاية الصحية للمرضى، وفي الوقت نفسه، حماية صحة وسلامة باقي أفراد المجتمع.
من جانبه، قال المستشار الطبي المستقل للوزارة الدكتور طارق أحمد مدني إن هذه الإجراءات ستساهم في تعزيز الموقف لمواجهة تحديات الصحة العامة الحالية، ومن ضمنها التوصيف الجديد للحالات والإرشادات التي سيستند عليها المختصون في العيادات والمستشفيات خلال تعاملها مع الحالات الصحية، التي وضع معلوماتها وبنودها مجموعة من المختصين والخبراء والأطباء، بالإضافة إلى هيئات عالمية متخصصة مثل منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.
ومنها إرشادات مكافحة العدوى، وتعريف الحالات، بالإضافة إلى إصدار توصيف جديد للحالات الصحية، وتم أيضاً إصدار مجموعة من الإرشادات الصحية الصارمة لاحتواء انتشار العدوى، وتعميمها على جميع منشآت الرعاية الصحية في المملكة.
وتتضمن الإرشادات الجديدة أفضل الممارسات الصحية العالمية للتعامل مع الحالات المشتبه بها والحالات التي ثبتت إصابتها بفيروس كورونا، فضلاً عن تقديمها النصائح الواجب اتباعها لاحتواء مخاطر انتشار الفيروس في كل من منشآت الرعاية الصحية والمجتمع بوجه عام.
كما تتضمن فرقاً من المتخصصين للتدخل السريع، تشرف على حالات الإصابة بالفيروس والتحديات الصحية المستقبلية، وتتكون هذه الفرق من علماء وباحثين وخبراء رعاية صحية ومختصي أمراض معدية، وستعمل هذه المجموعة من المتخصصين كقيادة مركزية موحدة للتأكد من الاستجابة السريعة للتعامل مع حالات الفيروس، وكذلك التحديات الأخرى المتعلقة بالوضع الصحي الراهن، وضمان التحرك في الاتجاه الصحيح بطريقة سريعة والاستفادة القصوى من الإمكانات والموارد المتاحة، والتأكد من تطبيق كافة الإجراءات ذات العلاقة بشكل صحيح. وأضاف أن المجلس الطبي الاستشاري سيكون جزءاً من فرقة التدخل السريع الجديدة.
وتشمل كذلك مراجعة وتدقيق القدرات الاستيعابية الحالية في كافة منشآت الرعاية الصحية الكبرى بهدف ضمان جهوزيتها للتعامل مع حالات الإصابة بفيروس كورونا، بما في ذلك معاينة وحدات العناية المركزة ووحدات العزل الصحي في المستشفيات الكبرى بالمملكة، كما تعمل الوزارة على مراجعة المتطلبات الإضافية التي تحتاجها الكوادر الطبية لإدارة وتشغيل هذه الوحدات. ومنها التدقيق في أعداد وحالات مرضى كورونا منذ بدء ظهور المرض لضمان تطبيق مبادئ الشفافية في التعامل مع المعلومات الواجب توافرها لعامة المجتمع، ومن المتوقع أن يتم إصدار نتائج التدقيق خلال أسابيع لرصد جميع حالات الإصابة بالمرض في المملكة منذ ظهور متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وتهدف هذه الخطوة أيضاً إلى التعرف على مدى استجابة تلك الحالات وتماثلها للشفاء، وكذلك استقاء المعلومات الطبية التي يمكن أن تضيف إلى رصيد المعلومات في وزارة الصحة خلال جهودها لمواجهة فيروس كورونا.
«صحة الشرقية» تُطلق حملة التوعية ب «كورونا».. اليوم
الدمام الشرق
تطلق المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية اليوم، حملة توعوية لتفعيل أنشطة وبرامج التوعية الصحية عن فيروس كورونا في مختلف المجمعات التجارية تحت عنوان «يداً بيد..نحمي أنفسنا» تبدأ بمجمع الظهران التجاري وتستمر لمدة ثلاثة أيام.
وعملت صحة الشرقية على إعداد البرامج التثقيفية عن فيروس كورونا، وإعداد موادها العلمية المقروءة والمكتوبة والمسموعة، وطباعة المنشورات والكتيبات بواسطة فرق توعوية رجالية ونسائية متخصصة.
وأوضح مدير العلاقات والإعلام والتوعية الصحية بصحة الشرقية خالد العصيمي، أن الحملة تهدف إلى إطلاع رواد المجمعات على المعلومات والإرشادات اللازمة للقيام بدورهم في مكافحة الفيروس، يباشرها 200 مثقف توعوي لتنفيذها بالتعاون مع عدد من الجهات التطوعية في مجال خدمة المجتمع.
وبين أن الحملة ستبدأ الأحد المقبل في تقديم رسائلها التوعوية في عدد من المجمعات التجارية في محافظات «الخبر، الدمام، القطيف، الجبيل، رأس تنورة، بقيق»، بغية تشجيع أفراد المجتمع على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار الفيروس، واتباع العادات الصحية السليمة، التي تتمثل في المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون، واستخدام معقّم اليدين، وتجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد قبل غسلها.
اتفاقية تعاون مشترك بين «أصدقاء المرضى» في الرياض وعنيزة
عنيزة – فاطمة القرزعي
وقّع محافظ عنيزة رئيس لجنة أصدقاء المرضى فهد بن حمد السليم ظهر أول أمس اتفاقية تعاون مشترك مع لجنة أصدقاء المرضى في منطقة الرياض ومثّلها أمينها العام فهد بن أحمد الصالح. جاء ذلك على هامش اللقاء الذي عقده رئيس اللجنة مع الصالح الذي يزور عنيزة، وذلك في قاعة الاجتماعات بمقر المحافظة بحضور أعضاء لجنة أصدقاء المرضى بعنيزة.
من جانبه، قدم أمين عام لجنة أصدقاء المرضى في منطقة الرياض فهد الصالح شكره لرئيس وأعضاء لجنة عنيزة على دعوتهم وفتح أفق التعاون وتبادل الخبرات، واستعرض الصالح جهود لجنة أصدقاء المرضى في منطقة الرياض، مشيراً إلى أنها قدمت مساعدات للمرضى من عام 2002م إلى عام 2013م بأكثر من 25 مليون ريال استفاد منها الآلاف من المرضى المستحقين، إضافة إلي أنها تمكنت من إيواء أكثر من اثنين وثلاثين ألف مريض ومرافق في السكن الخاص باللجنة في الدرعية خلال 25 سنة الماضية إلى جانب أن اللجنة تمكنت من توقيع أربع اتفاقيات بقيمة تتجاوز ثمانية ملايين ريال لتأمين 100 شقة يومياً مجانية للمرضى ومرافقيهم بمدينة الرياض، إضافة لتوقيع اللجنة لأربع اتفاقيات للمساعدات المالية والعينية من أجهزة طبية وعلاج ونحو ذلك للمرضى بقيمة إجمالية تفوق المليوني ريال. ورحب الصالح بالشراكة المستدامة بين لجنة أصدقاء المرضى في منطقة الرياض وعنيزة، وقال «يسعدنا أن نضع كل إمكانات اللجنة في الرياض للجنة أصدقاء المرضى بعنيزة، ونرحب بالتعاون والشراكة وتبادل الخبرات.
نجران: إغلاق 56 محلاً مخالفاً وإتلاف مواد غذائية فاسدة
نجران – مانع آل مهري
ضبطت إدارة الرقابة الشاملة في أمانة منطقة نجران ما يقارب طناً ونصف الطن من المواد الغذائية الفاسدة، وأغلقت 56 محلاً مخالفاً للاشتراطات الصحية في جولة ميدانية مفاجئة على عدد من المطاعم والبوفيهات والأسواق ومراكز تخزين الأغذية ونقاط البيع والتوزيع والمجمعات التجارية في المنطقة.
وأوضح مدير إدارة الرقابة الشاملة عبدالعلي المكرمي أن المراقبين الصحيين قاموا بحملة ميدانية أسفرت عن إغلاق 56 محلاً مخالفاً للاشتراطات الصحية التي استوجبت الإغلاق الفوري وفرض الغرامات والجزاءات حسب اللوائح والأنظمة المعمول بها في الأمانة. وأشار المكرمي إلى أنه تم خلال الجولة مداهمة أحد الأسواق المركزية المشهورة في المنطقة وتم ضبط بعض المخالفات الصحية التي تمثلت في انعدام التبريد للدجاج والخضار والبيض واللحوم، مما أدى إلى تعفن عديد من المواد الغذائية في محلات التبريد مع وجود حشرات وصراصير وذباب وبعوض في مكان حفظ الأجبان، بالإضافة إلى وجود عفن بكتيري سام في مكان حفظ المخللات.
وأضاف «تم إتلاف جميع الأصناف الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي من اللحوم والأسماك والأجبان والدواجن المتنوعة المضبوطة والأكل البائت في عدد من المطاعم والتشديد على استمرار النظافة الداخلية للمطاعم وسلامة العاملين فيها والالتزام بجميع الاشتراطات وأخذ التعهدات اللازمة لذلك.
جازان: 28 نقطة طبابة تستهدف الحوامل ومرضى الكزاز والملاريا
جازان – ماجد ضباح
كشف مساعد مدير صحة جازان للصحة العامة الدكتور يحيى صولان عن عزم المديرية توسيع قاعدة المستفيدين من برنامج الطبابة، من خلال زيادة عدد النقاط في المناطق الجبلية ليصل عددها 28 نقطة طبابة في المنطقة. وقال «سيتم افتتاح نقاط جديدة واستبدال النقاط التي يتم اعتمادها كمراكز صحية بنقاط بديلة تخدم تجمعات جديدة ليصل إجمالي عدد النقاط إلى 28 نقطة ورفع مستوى الخدمة الطبية في المناطق النائية وزيادة عددها من (26) نقطة للطبابة السيارة إلى (28) تقدم خدماتها في ستة قطاعات من القطاعات الصحية في المنطقة موزعة على ست نقاط في قطاع العارضة، وثلاث نقاط في القطاع الجبلي، وتسع نقاط في قطاع بني مالك، وخمس نقاط في قطاع بيش، ونقطتين في قطاع فرسان ونقطة في قطاع الدرب.
استشارية: علاج أمراض الكبد ب «الأعشاب» يسبب «الفشل الكبدي»
الدمام – يوسف القضيب
حذّرت استشارية أمراض الباطنية والكبد في مستشفى الملك فهد الجامعي التابع لجامعة الدمام الدكتورة منى إسماعيل، من التساهل في استخدام الخلطات الشعبية التي يروّج لها عدد من المسوقين ومحلات بيع الأدوية العشبية، حيث يدعي مروجوها بأنها تعالج أمراض الكبد الوبائية، وقالت الدكتورة إسماعيل إن علاج الكبد بالأعشاب قد يؤدي إلى الفشل الكبدي لا قدر الله، داعية إلى عدم استخدام هذه الخلطات لأن نتائجها ستكون عكسية على حالة المريض.
جاء ذلك بمناسبة انطلاقة الحملة السنوية الثامنة للتوعية بأمراض الكبد التي نظمها قسم الباطنية ووحدة الجهاز الهضمي بالتعاون مع وحدة التثقيف الصحي بمستشفى الملك فهد الجامعي بعنوان «هل تتمتع بكبد طبيعية ؟» التي افتتحها الدكتور عبد الله الربيش مدير جامعة الدمام المشرف العام على المستشفى بحضور عميد كلية الطب الدكتور علي السلطان وعدد من الأطباء والاستشاريين في المستشفى والمختصين وتختتم عصر اليوم الأربعاء في بهو المستشفى.
وأكدت الدكتورة إسماعيل أن من أسباب الإصابة بأمراض الكبد الفيروسية ( ب و ج) هي الكحول والأمراض الوراثية مشيرة إلى ظهور نوع جديد مؤخراً وهو أمراض الكبد الدهنية نتيجة السمنة المفرطة والإصابة بمرض السكري حيث تؤدي إلى التهاب الكبد وتليفه بسبب تراكم الدهون حيث إن نسبة المصابين بهذا المرض في العالم تصل إلى 20% من البالغين و5% من الأطفال، ومرضى السكري مصابون به بنسبة من 50 إلى 60 % حيث يصبح لديهم تراكم دهون على الكبد، أما الذين يعانون من السمنة فإنهم مصابون بالمرض بنسبة من 80 إلى 90 %.فهناك حالتان لأمراض الكبد، منها دهون الكبد الطبيعية ويسهل التعامل معها دون عواقب، من خلال الحمية وإنقاص الوزن وهذا هو الحل لتلافي مشكلات أمراض الكبد أما الحالة الثانية فإن نسبتها قليلة وهي التهاب الكبد الدهني غير الكحولي وتراكم الدهون في هذه الحالة يسبب عجزاً في وظائف الكبد.
واشادت الدكتورة منى إسماعيل بجهود وزارة الصحة التي كان لها دور فاعل في تخفيص نسبة إمراض التهاب الكبد الوبائي (ب) ، حيث كانت 10%، وأصبحت 0.02%، فقد تراجعت النسبة تراجعاً كبيراً بفضل الله ثم بفضل الحملات التوعوية التي قامت بها الوزارة، من تطعيم وعلاجات ووقاية أما التهاب الكبد الوبائي (ج) فإن نسبته 1%.
وأشارت الدكتورة منى إلى طرق الوقاية من أمراض الكبد، من خلال النظافة العامة وعدم استعمال المستلزمات الشخصية من أحد كمقص الأظافر وفرشاة الأسنان وغيرها، كما أكدت على أهمية التغذية السليمة فهي أساس الصحة العامة للجسم ومن خلالها يقوم الكبد بوظائفه السليمة، وهو المسؤول عن تنظيم السموم في الجسم، ولكي تقوم الكبد بوظائفها الطبيعية لا بد أن يتوفر في جسم الإنسان الوزن السليم والغذاء الجيد والابتعاد عن الأكلات والوجبات السريعة.
يذكر أن حملة التوعية اشتملت على 6 أركان هي الكبد الطبيعي و عوامل الخطورة والتليف وزراعة الكبد و التهاب الكبد الفيروسي وتراكم الدهون على الكبد الدهنية غير الكحولية وركن التغذية وأمراض الكبد وزراعة الكبد والتبرع بالأعضاء وزار الأركان حتى ختام يوم أمس 300 زائر.
دورة للأطباء والاختصاصيين النفسيين في التعامل مع حالات العنف وإيذاء الأطفال
الرياض – الشرق
نظم برنامج الأمان الأسري الوطني الدورة التدريبية الأولى «تدريب المدربين» للأطباء والاختصاصيين النفسيين المتعاملين مع حالات العنف وإيذاء الأطفال بالتعاون مع قسم الصحة النفسية في الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني وإدارة الصحة النفسية في وزارة الصحة والجمعية الدولية للوقاية من إساءة معاملة وإهمال الأطفال ISPCAN.
وقدم محاضرات الدورة، استشارية الطب النفسي وعلم النفس الرئيسة السابقة في الجمعية الدولية للوقاية من إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم الدكتورة أيرين إينيتبي من الأرجنتين، واستشارية علم النفس عضو جمعية علم النفس البريطانية والجمعية الملكية البريطانية لتعزيز الصحة والجمعية البريطانية لدراسة ومنع إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم الدكتورة فيكتوريا لدتشي.
وركزت الدورة التي اعتمدتها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على إكساب الأطباء والاختصاصيين النفسيين المهارات المتقدمة لتشخيص حالات الأطفال النفسية وكيفية التعامل معها في ضوء أحدث المستجدات والبحوث العلمية.
حالتا وفاة و14 إصابة ب«كورونا» خلال 24 ساعة
الرياض - «الحياة»
توفي شخصان وأصيب 14 آخرون في الرياض وجدة والمدينة المنورة بفايروس «كورونا» خلال ال24 ساعة الماضية.
وأوضحت وزارة الصحة عبر موقعها الإلكتروني المخصص ل«كورونا» أنه توفي امرأتان وأصيب أربعة رجال وتسع نساء وطفلة بالفايروس خلال ال24 ساعة الماضية، وتوزعت الحالات مابين الرياض وجدة والمدينة المنورة.
«أمانة الرياض» توقف 68 عاملاً مخالفاً وتغلق 29 منشأة متنوعة الأنشطة
الرياض - «الحياة»
أوقفت الفرق الميدانية بأمانة منطقة الرياض أكثر من 68 عاملاً عن العمل لمخالفتهم للأنظمة الصحية، وذلك خلال حملاتها الرقابية التي نفذتها أمس (الثلثاء) على المطاعم، والبوفيهات، ومحلات بيع الخضار، والمواد الغذائية والمقاهي، والباعة الجائلين غير السعوديين، في أحياء العاصمة الرياض لمخالفتهم للأنظمة الصحية.
وأغلق مراقبوا الأمانة أكثر من 29 مطعماً وبوفيهاً ومنشآت غذائية أخرى في عدد من الأحياء، لمخالفتها الاشتراطات الصحية والنظافة العامة داخل المطابخ، إذ تنوعت أعداد مخالفات الإغلاقات من حي إلى آخر.
وسجلت الفرق الميدانية من خلال المراقبين الصحيين أكثر من 253 زيارة لعدد من المنشات متنوعة الأنشطة، إضافة إلى ضبط عدد من البائعين الجائلين غير السعوديين المخالفين لأنظمة البيع، وتم أخذ التعهدات اللازمة عليهم بعدم معاودة مزاولة النشاط وتشويه المنظر العام لشوارع العاصمة.
كما تمت مصادرة أكثر من 271 كيلوغراماً من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، و 78 قطعة أوانٍ غير صالحة للاستخدام.
وستتصدى أمانة منطقة الرياض وبتوجيهات أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله المقبل لجميع المحال المخالفة للاشتراطات الصحية في جميع أحياء المدينة وبشكل متواصل حفاظاً على سلامة سكان العاصمة.
وفد برازيلي يبحث رفع حظر لحوم الأبقار مع «الغذاء والدواء»
الرياض - «الحياة»
التقى الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد المشعل بالرياض اليوم (الأربعاء) السفير البرازيلي لدى المملكة فلافيو ماريغا والوفد المرافق المكون من رئيس قطاع التسويق التجاري في إطار المفاوضات الجارية حالياً حيال صادرات اللحوم البرازيلية في المملكة.
وبحث الجانب البرازيلي مع الهيئة العامة للغذاء والدواء إمكانية وآلية رفع الحظر المفروض على لحوم الأبقار بسبب مرض جنون البقر بغرض التصدير للمملكة، بعد أن يتم التأكد من خلو لحوم الفصيلة البقرية من الأمراض التي تمنع التصدير ومنها مرض جنون البقر الذي انتشر في عدة دول، وقامت الهيئة بموجبه بحظر كامل للحوم الأبقار المستوردة.
ودعا الوفد الهيئة إلى زيارة البرازيل للاطلاع على الوضع الصحي القائم للحوم الأبقار بعد أن عملت البرازيل على مكافحة مرض جنون البقر ورفع أنظمة الجودة في المنتجات.
«استشارية»: انخفاض كبير في الإصابة بمرض «التهاب الكبد»
الخبر – «الحياة»
كشفت استشارية أمراض الباطنية والكبد عن انخفاض نسبة الإصابة بمرض التهاب الكبد الوبائي «ب» من 10 في المئة بالمملكة إلى 0.02 في المئة، عازية التراجع «الكبير» إلى الحملات التوعوية التي قامت بها وزارة الصحة، والتطعيمات وتوفير العلاجات اللازمة ووسائل الوقاية من المرض، لافتة إلى أن نسبة المصابين بالتهاب الكبد الوبائي «ج» يبلغون واحداً في المئة فقط.
وحذرت استشارية أمراض الباطنية والكبد في مستشفى الملك فهد الجامعي التابع لجامعة الدمام رئيسة حملة «التوعية بأمراض الكبد» الدكتورة منى إسماعيل مع مسوقي الخلطات الشعبية، الذين يدعون أنها «تداوي أمراض الكبد»، مشيرة إلى أن علاج الكبد بالأعشاب يؤدي إلى «الفشل الكبدي». وأكدت على «عدم استخدام هذه الخلطات لأن نتائجها ضارة».
وقالت إسماعيل في كلمة ألقتها لمناسبة إطلاق الحملة السنوية الثامنة للتوعية بأمراض الكبد «إن من أسباب الإصابة بأمراض الكبد الفيروسية «ب»، و«ج» الكحول والأمراض الوراثية»، موضحة أن هناك «نوعاً جديداً طرأ أخيراً، وهو أمراض الكبد الدهنية التي تصيب الكبد نتيجة السمنة المفرطة والإصابة بمرض السكري، فهي تؤدي إلى التهاب الكبد وتليّفه بسبب الدهون».
وأوضحت في كلمتها خلال انطلاق الحملة أمس، التي نظمها قسم الباطنية وحدة الجهاز الهضمي بالتعاون مع وحدة التثقيف الصحي في المستشفى بعنوان: «هل تتمتع بكبد طبيعي؟»، وافتتحها مدير جامعة الدمام المشرف العام على المستشفى الجامعي الدكتور عبدالله الربيش، إن «نسب المصابين في العالم 20 في المئة من البالغين، وخمسة في المئة من الأطفال، ومرضى السكري من 50 إلى 60 في المئة، يحدث عندهم تراكم دهون في الكبد، ونسبة من لديهم إفراط في السمنة هي من 80 إلى 90 في المئة». وأشارت إسماعيل إلى طرق الوقاية من أمراض الكبد، وكذلك كيفية تجنب العدوى، من طريق «النظافة العامة وعدم استعمال المستلزمات الشخصية مثل مقص الأظافر، وفرشاة الأسنان وغيرها». كما أكدت أهمية «التغذية السليمة التي هي أساس الصحة العامة للجسم من خلالها يقوم الكبد بوظائفه، إذ إنه المسؤول عن طرد السموم من الجسم». يذكر أن هذه الحملة تستمر يومين. وتناقش عوامل الخطورة على الكبد والتليف والالتهاب الفايروسي وتراكم الدهون، والتغذية والأمراض، وزرع الكبد والتبرع بالأعضاء.
وزير الصحة: «الإبل المريضة» مصدر أساسي لانتقال «كورونا»
جدة - أروى خشيفاتي الرياض - صديق البخيت
كشف وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه، أن المعلومات المتوافرة لدى الوزارة أن العدوى بفايروس «كورونا» تتم بطريقتين أساسيتين، الأولى من طريق «الإبل»، إذ تمت متابعة بعض هذه الحالات والتأكد من أن المصدر الأساسي لنقل العدوى هو«الإبل المريضة»، في الوقت الذي سجلت وزارته خمس وفيات و أربع إصابات جديدة ب«كورونا».
وفيما لم يجب المهندس عادل فقيه، عن سؤال ل «الحياة» من أن القسم الأكثر معاناة من فايروس «كورونا» هو قسم غسيل الكلى، إضافة إلى أن الأجهزة الخاصة بالغسيل صينية الصنع ورديئة، ما يكشف قصوراً في الخدمات المقدمة من الوزارة، وفقاً لمصادر تحدثت إلى «الحياة»، أكد أن الطريقة الثانية في انتقال العدوى، تتم داخل المستشفى لعدم توافر ضوابط مكافحة العدوى في شكل دقيق، سواء أكانت من طريق عدم الالتزام بالضوابط المطلوبة في «غسيل الكلى»، أم في ضوابط مكافحة العدوى العامة في مناطق الطوارئ.
وأشار خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده بعد جولته في مستشفى الملك فهد العام أمس، إلى أن موضوع اللقاح الخاص بفايروس «كورونا» سيستغرق الكثير من الوقت، إذ إن التواصل موجود، ولكن ليس هناك أي مؤشرات في الفترة الحالية عن جاهزية توفير اللقاح الخاص بفايروس «كورونا»، مشدداً على أن العمل الذي تقوم به «الوزارة» في الوقت الحالي هو تكثيف التدريب، للتأكد من تطبيق كل الضوابط التي تقلص فرص انتقال الفايروس داخل المستشفى من مريض إلى آخر.
وبيّن أن إجراءات فحوص المعتمرين القادمين من كبار السن لم يتم إصدار أي قرار في شأنها حتى الآن، وسيتم الإعلان عن أي إجراءات حيال هذا الموضوع في حينه.
وأفاد بأن الوفد الأميركي لا يزال موجوداً في المملكة حتى الآن وفرق الخبراء ما زالت تتوافد، للتعامل مع خطط الوقاية، مضيفاً: «سبق الإعلان عن تخصيص مستشفيات في جميع مناطق المملكة وفي محافظة جدة بشكل خاص والرياض والدمام، ليتم تحويل الحالات المصابة إليها، إضافة إلى التركيز على الخدمات التي يتم تقديمها لهؤلاء المرضى، إذ تم تفعيل توريد النواقص من الأجهزة ومعدات الوحدات، لتقديم أعلى مستويات الخدمة للمصابين».
وبيّن أنه يتم في الوقت الحالي التنسيق مع كل الجهات الأخرى، سواء الجامعات السعودية أم مقدمي الخدمات الصحية، مثل وزارات الحرس الوطني والدفاع والداخلية ومستشفى الملك فيصل التخصصي، لافتاً إلى أن كل هذه المؤسسات تعمل كشركاء مع وزارة الصحة لتوفير الكوادر الفنية والصحية والخبرات الطبية وكل مساندة ممكنة لإعطاء المرضى أكبر فرصة في العلاج.
وزاد: «مستشفى الملك فهد العام يعتبر هو المستشفى المخصص لاستقبال حالات «كورونا» في الوقت الحالي حتى يتم توفير البديل وهو مجمع الملك عبدالله الطبي الذي بدأ العمل فيه على مدار 24 ساعة في اليوم، لإكمال النقص في التجهيزات، إذ شدد على أنه لن يتم نقل الحالات حتى يتم استكمال كل التجهيزات وتوفيرها».
وعلى صعيد متصل، توفي أول من أمس، طبيبان يعملان في مدينة جدة، بعد إصابتهما بفايروس «كورونا»، أحدهما استشاري الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى السعودي الألماني بجدة الدكتور «أحمد غنيم»، بينما الآخر استشاري متخصص في الغدد الصماء والسكري في مستشفى الملك فهد العام بجدة الدكتور «طارق راجخان».
من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة أمس، عن خمس وفيات بفايروس «كورونا» منها حالة واحدة ضمن الحالات المسجلة خلال 24 ساعة الماضية، وأربع حالات ضمن المسجلة مسبقاً، فيما كشفت عن وجود أربع إصابات جديدة. وأوضحت الوزارة في بيان صحافي (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، أن الوضع الصحي لثلاث حالات مستقرة، وحالة واحدة وافتها المنية، مؤكدة أن منطقة الرياض سجلت اكتشاف إصابة ثلاث حالات بفايروس «كورونا» وحالة وفاة واحدة، فيما سجلت محافظة جدة أربع حالات من أعداد الوفيات المعلنة.
ولفتت «الوزارة» إلى أن الحالات التي تم تأكيد إصابتها سابقاً وتماثلت للشفاء ست حالات، جاءت كالآتي: «رجل يبلغ من العمر 48 عاماً وخرج من مستشفى حكومي بجدة، رجل يبلغ من العمر 55 عاماً، خرج من مستشفى حكومي بجدة، امرأة تبلغ من العمر 47 عاماً خرجت من مستشفى حكومي بالرياض، امرأة تبلغ من العمر 51 عاماً خرجت من مستشفى حكومي بالرياض، امرأة تبلغ من العمر 31 عاماً خرجت من مستشفى حكومي بالرياض، امرأة تبلغ من العمر 55 عاماً ثبت سلبيتها للفحص وتتلقى العلاج بمستشفى حكومي بالرياض لأسباب أخرى».
من جانب آخر، افتتح نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي في الرياض أمس، اللقاء العلمي الذي نفذته وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم حول دور مديريات الشؤون الصحية للتوعية بمرض فايروس «كورونا» المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وذلك بهدف توعية وتثقيف المجتمع والتعريف بطرق الوقاية من الإصابة بهذا الفايروس.
وحث الدكتور الحواسي، مسؤولي التوعية الصحية والمتحدثين الرسميين بمديريات الشؤون الصحية على تكثيف الجهود وتوعية المجتمع بمرض فايروس «كورونا» المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وضرورة خروج المشاركين من مسؤولي التوعية الصحية والمتحدثين الرسميين بمديريات الشؤون الصحية ومديري الصحة المدرسية بإدارات التربية والتعليم بنتائج وآليات علمية لتوعية المجتمع وتثقيفه بشكل علمي وبث الرسائل الهادفة التي تتضافر فيها جهود المختصين في مجالاتها كافة.
«بلدية الجامعة» تغلق 37 مطعماً ومنشأة غذائية
جدة – «الحياة»
أغلقت بلدية الجامعة الفرعية التابعة لأمانة محافظة جدة بمشاركة إدارة الأسواق والرقابة التجارية في الأمانة 37 موقعاً مخالفاً ما بين محال غذائية ومطاعم ومطابخ، وأشعرت 12 موقعاً تديرها عمالة وافدة لا تحمل شهادات صحية لمزاولة العمل، إضافة إلى إتلافها كميات من اللحوم ومواد غذائية منتهية الصلاحية، فيما صادرت أجهزة تبريد.
ورصدت الفرق الرقابية مخالفات عدة تمثلت في سوء حفظ المواد الغذائية وتدني مستوى النظافة العامة داخل المحال ومستوى النظافة الشخصية للعاملين وسوء حفظ المواد الغذائية ومواد غذائية تظهر عليها علامات الفساد والتلف وعمال ليست لديهم كروت صحية وسوء تداول المواد الغذائية ومخالفات في المبنى والتجهيزات، إضافة إلى وجود سكن عمال داخل المطاعم والمحال وحظائر أغنام داخل بعض المطابخ.
وأوضح رئيس بلدية الجامعة المهندس حسن غنيم في بيان صحافي أمس، أنه تم التنسيق مع إدارة التراخيص ورقابة الأسواق وإدارة الرقابة التجارية بدعم ومساندة بلدية الجامعة الفرعية بعدد من المراقبين الصحيين للقيام بحملة مشتركة على المحال الصحية والغذائية الواقعة على عدد من الشوارع الرئيسة في نطاق بلدية الجامعة الفرعية والتي استمرت لأربعة أيام متتالية، مبيناً أنه تم الوقوف على 103 محال غذائية وصحية.
وقال: «إنه تم تطبيق لائحة الجزاءات والغرامات على المحال والمطاعم والمطابخ المخالفة كافة وإلزام المطابخ بإزالة الحظائر الموجودة بها وعدم الذبح داخلها، وتم إلزام بعض المحال والمطاعم بإزالة سكن العمال الموجودة داخلها وسحب عدد 59 عينة غذائية عشوائية وتسليمها إلى مختبر الأمانة، كما صادرت فرق الرقابة الصحية كمية من اللحوم والأسماك والدجاج والخضراوات الفاسدة، وأتلفت اللحوم الفاسدة كافة».
من جهته، بيّن المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة محمد البقمي في بيان صحافي أمس، أن الأمانة لا تتوانى في تطبيق أقصى العقوبات على المخالفين، مؤكداً استمرار الحملات التفتيشية.
«أمانة نجران» تتلف 1.5 طن مواد غذائية «فاسدة»
نجران - علي آل جليدان
ضبطت إدارة الرقابة الشاملة بأمانة منطقة نجران 1.5 طن من المواد الغذائية الفاسدة، وأغلقت 56 محلاً مخالفاً للاشتراطات الصحية، في جولة ميدانية على عدد من المطاعم والبوفيهات والأسواق، ومراكز تخزين الأغذية ونقاط البيع والتوزيع بالمنطقة والمجمعات التجارية.
وأوضح مدير إدارة الرقابة الشاملة عبدالعلي المكرمي في بيان صحافي أمس أن المراقبين الصحيين نفذوا حملة ميدانية أسفرت عن إغلاق 56 محلاً مخالفاً للاشتراطات الصحية التي استوجبت الإغلاق الفوري، وفرض غرامات وجزاءات بحسب اللوائح والأنظمة المعمول بها بالأمانة. وأشار إلى أنه تم ضبط عدد من المخالفات الصحية، التي تمثلت في عدم وجود التبريد للدجاج والخضراوات والبيض واللحوم، ما أدى إلى تعفن عدد من المواد الغذائية بمحال التبريد مع وجود حشرات وصراصير وذباب وبعوض مكان حفظ الأجبان، إضافة إلى وجود عفن بكتيري سام في مكان حفظ المخللات.
«الغذاء والدواء» تحذّر الحوامل من عقاقير لعلاج حب الشباب
الرياض - «الحياة»
حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام الأدوية المحتوية على مادة الايزوتريتينوين Isotretinoin المستخدمة لعلاج حب الشباب قبل وأثناء الحمل، التي تستخدم حالياً ضمن ثلاثة أدوية مسجلة ومسموح بتسويقها في المملكة تحوي مادة الايزوتريتينوين بالأسماء التجارية الآتية ROACCUTANE ،CURACNE ،XERACTAN وأوضحت الهيئة في بيان صحافي أمس، أنه من شروط استخدام المستحضر التأكد التام من عدم حصول الحمل قبل وبعد البدء في استخدامه، مشددة على ضرورة التقيد بالإرشادات الخاصة باستخدامه، ومنها ضرورة استخدام طريقتين مختلفتين لمنع الحمل عند النساء قبل شهر من بدء العلاج، وطوال فترة العلاج، ولمدة خمسة أسابيع بعد انتهاء فترة العلاج.
وأشارت إلى أنها أطلقت برنامجاً أخيراً، يهدف إلى تقليل فرص حدوث تشوهات خلقية للأجنة، ربما تنتج جراء استخدام الأدوية المحتوية على مادة الايزوتريتينوين، ويشمل البرنامج توزيع دليل إرشادي لمستخدمي الدواء، ونموذجاً للموافقة قبل استخدام الدواء للتأكد من معرفة المريض بتبعات استخدامه قبل وأثناء الحمل، كما يشمل البرنامج على رسائل توعوية للممارسين الصحيين.
ودعت الصيادلة المتخصصين إلى تسليم الملفات لمستخدمي المستحضرات كافة، ويمكن الحصول على النسخ المعتمدة من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة، مطالبة المرضى والممارسين الصحيين بإبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عند حدوث أي أعراض جانبية للأدوية، وبإرسالها من طريق نماذج الإبلاغ الإلكترونية.
عضو شورى يطالب بمحاكمة مسؤولي «الصحة»
الرياض - خالد العمري
طالب عضو مجلس الشورى المستشار القانوني سعود الشمري بمحاكمة مسؤولين في وزارة الصحة بسبب الإهمال الذي صاحب ظهور فايروس «كورونا»، معتبراً أن الإهمال جريمة وله بعد جنائي يجب أن يعاقبوا عليه.
وقال العضو الشمري إن إهمالهم تسبب في خسارة بضعة ملايين، بل تعداها إلى خسارة أرواح بريئة، كما سيؤدي إلى خسارة في البعد اقتصادي خصوصاً في موسم الحج.
واستشهد الشمري في جلسة الشورى أمس بتصريح الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية، الذي أكد فيه أن تداعيات كورونا سببها الإهمال، مضيفاً: «هذا يعني أن المسؤولين يقدمون خدمات ليست على المستوى، ومع هذا الإعلان فإن هؤلاء المسؤولين لم يقدموا للمحاكمة».
وفتح الشمري النار على مسؤولي الصحة في معرض تأييده لمقترح الدكتورة لبنى الأنصاري بمركز مستقل «للبحث العلمي الصحي الوطني»، مشدداً على أن وجود مثل هذا المشروع المستقل عن مقدمي الخدمات الصحية كان كفيلاً بكشف الإهمال قبل أن يحدث في انتشار فايروس كورونا، وتوفير معلومات أولية تسبق هذه الكارثة، مبيناً أن البحوث بجميع أنواعها مهمة، إلا أن الجوانب الصحية والاجتماعية لها بعد تنموي وهي مرآة المجتمع، كما أن وجود مركز وطني للأبحاث مستقل يكشف دور الجهات الحكومية إيجاباً أو سلباً.
وأيّد معظم الأعضاء ملاءمة درس المقترح بشكل مفصل قبل إقراره في المجلس، وقال الدكتور مفلح الرشيدي ساخراً: «وجود مركز وطني للأبحاث الصحية كفيل بالقضاء على الخلطات الشعبية الموجودة»، فيما وصف الدكتور نواف الفغم الأبحاث في الجامعات والمستشفيات والكراسي البحثية بأنها مشتتة، ولا توجد رؤية مستقبلية للأمراض التي يعاني منها المجتمع.
6 آلاف زائر لمعرض «صحتك تهمنا»
الأحساء – إبراهيم المبرزي
اختتم المعرض التوعوي «صحتك تهمنا» فعالياته أخيراً، التي نظمتها مديرية الشؤون الصحية في محافظة الأحساء، تزامناً مع «يوم الصحة العالمي». وشهد المعرض إقبالاً كبيراً. فيما تم توزيع أركان المعرض بشكل منظم مع تخصيص مساحة جيدة لركن الترفيه الخاص بالأطفال. وشهد يوم الختام حضور عدد من المسؤولين في «صحة الأحساء» ومديري المستشفيات ومسؤولي الدوائر الحكومية المختلفة.
فيما شهدت الأركان مشاركة مميزة للقطاعات الحكومية وهي: الدفاع المدني والرئاسة العامة لرعاية الشباب وأمانة الأحساء، ومركز التأهيل الشامل وقطاعات الشؤون الصحية وجمعيات خيرية مثل: جمعية البر ومركز الفيصلية وفريق «وارف التطوعي» التابع لمؤسسة العنود الخيرية، وجمعية فتاة الأحساء التنموية الخيرية واللجنة الأهلية في الجفر وجمعية الثقافة والفنون. وركز المعرض على الأمراض المنتشرة في المجتمع والتوعية حولها، مثل أمراض الدم الوراثية وأمراض القلب، والضغط والسكر وسرطان الثدي. وأكد على الوقاية من هذه الأمراض. كما تضمن أركاناً توعوية لفايروس «كورونا» والفحص المبكر عن سرطان الثدي، وركن الأسنان والعناية بها. وأقام المعرض ورش عمل عدة ومسرحاً توعوياً.
«كورونا»: وفاة استشاريين في جدة.. و«الصحة العالمية» تدرس إعلان «طوارئ صحية»
جدة - أروى خشيفاتي , لندن - «الحياة»
قطع وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه أمس (الثلثاء) بأن الإبل هي المصدر «الأساسي» لانتقال الفايروس التاجي (كورونا)، المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. وحذّر فقيه من أن إنتاج لقاح للوقاية من «كورونا» سيستغرق الكثير من الوقت. وفيما لم تورد وزارة الصحة على موقعها الإلكتروني أمس بياناً في شأن عدد الإصابات والوفيات الجديدة، توفي أول من أمس استشاريان في جدة من جرّاء الفايروس المذكور، أحدهما استشاري أنف وأذن وحنجرة، والآخر استشاري في الغدد الصماء والسكري. وفيما أعلنت السلطات الصحية في أورلاندو، بولاية فلوريدا الأميركية، أمس أن ممرضين خالطا أميركياً تم تشخيص إصابته ب«كورونا» طلب منهما البقاء في منزليهما أسبوعين يخضعان خلالهما للمراقبة، لم تتضح نتيجة اجتماع طارئ عقده أمس خبراء الأمراض المُعدية في مقر منظمة الصحة العالمية في جينيف لبحث ما إذا كان «كورونا» يشكل «حال طوارئ صحية تستدعي قلقاً دولياً». (للمزيد).
وأفادت تقارير بأن 495 شخصاً أصيبوا بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في السعودية وحدها، توفي 152 مريضاً منهم، وانتشر الفايروس في أنحاء المنطقة، وظهرت حالات متفرقة في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة. وبلغ معدل الوفيات حوالى 30 في المئة من المصابين. ومن المقرر أن يكون الخبراء المجتمعون في مقر المنظمة التابعة للأمم المتحدة بحثوا أمس في ما إذا كانت الحالات المكتشفة في السعودية تدعو مع الانتشار الدولي الأوسع للحالات المتفرقة، إلى ضرورة تصنيف المرض كحال طوارئ دولية. وتعرِّف قواعد منظمة الصحة العالمية حال الطوارئ بأنها حدث غير عادي يشكل خطراً للدول الأخرى الأعضاء في المنظمة، من خلال انتشار المرض دولياً، ما يتطلب رداً دولياً منسقاً. وقال المدير العام المساعد للأمن الصحي في منظمة الصحة العالمية كيجي فوكودا إن المنظمة ستعقد مؤتمراً صحافياً في وقت لاحق أمس لتعلن النتائج التي توصل إليها الاجتماع. وقال وزير الصحة السعودي المكلف المهندس فقيه أمس، إن المعلومات المتوافرة لدى الوزارة تؤكد أن العدوى بفايروس «كورونا» تتم بطريقتين أساسيتين، الأولى من طريق «الإبل»، إذ تمت متابعة بعض هذه الحالات، والتأكد من أن المصدر الأساسي لنقل العدوى هو «الإبل المريضة». ولم يجب فقيه عن سؤال ل«الحياة» عن أن القسم الأكثر معاناة من فايروس «كورونا» هو قسم غسيل الكلى، إضافة إلى أن الأجهزة الخاصة بالغسيل صينية الصنع ورديئة، ما يكشف قصوراً في الخدمات، وفقاً لمصادر تحدثت إلى «الحياة». وذكر أن الطريقة الثانية لانتقال العدوى تتم داخل المستشفى، لعدم توافر ضوابط مكافحة العدوى بشكل دقيق، سواء أكانت من طريق عدم الالتزام بالضوابط المطلوبة في أقسام غسيل الكلى، أم في ضوابط مكافحة العدوى العامة في مناطق الطوارئ. وأشار في مؤتمر صحافي بعد جولة قام بها في مستشفى الملك فهد العام في جدة أمس، إلى أن اللقاح الخاص بفايروس «كورونا» سيستغرق الكثير من الوقت. وأضاف أنه ليست هناك أي مؤشرات في الفترة الحالية إلى توفير اللقاح الخاص بفايروس «كورونا»، مشدداً على أن العمل الذي تقوم به الوزارة في الوقت الحالي هو تكثيف التدريب، للتأكد من تطبيق كل الضوابط التي تقلص فرص انتقال الفايروس داخل المستشفى من مريض إلى آخر. وأوضح أن إجراءات فحوص المعتمرين القادمين من كبار السن لم يتم إصدار أي قرار في شأنها حتى الآن، وسيتم الإعلان عن أي إجراءات في حينه. ولفت إلى أن الوفد الأميركي لا يزال موجوداً في المملكة حتى الآن، وفرق الخبراء ما زالت تتوافد للتعامل مع خطط الوقاية.
«الغذاء والدواء» تحذّر الحوامل من عقاقير لعلاج حب الشباب
الرياض - «الحياة»
حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام الأدوية المحتوية على مادة الايزوتريتينوين Isotretinoin المستخدمة لعلاج حب الشباب قبل وأثناء الحمل، التي تستخدم حالياً ضمن ثلاثة أدوية مسجلة ومسموح بتسويقها في المملكة تحوي مادة الايزوتريتينوين بالأسماء التجارية الآتية ROACCUTANE ،CURACNE ،XERACTAN وأوضحت الهيئة في بيان صحافي أمس، أنه من شروط استخدام المستحضر التأكد التام من عدم حصول الحمل قبل وبعد البدء في استخدامه، مشددة على ضرورة التقيد بالإرشادات الخاصة باستخدامه، ومنها ضرورة استخدام طريقتين مختلفتين لمنع الحمل عند النساء قبل شهر من بدء العلاج، وطوال فترة العلاج، ولمدة خمسة أسابيع بعد انتهاء فترة العلاج. وأشارت إلى أنها أطلقت برنامجاً أخيراً، يهدف إلى تقليل فرص حدوث تشوهات خلقية للأجنة، ربما تنتج جراء استخدام الأدوية المحتوية على مادة الايزوتريتينوين، ويشمل البرنامج توزيع دليل إرشادي لمستخدمي الدواء، ونموذجاً للموافقة قبل استخدام الدواء للتأكد من معرفة المريض بتبعات استخدامه قبل وأثناء الحمل، كما يشمل البرنامج على رسائل توعوية للممارسين الصحيين. ودعت الصيادلة المتخصصين إلى تسليم الملفات لمستخدمي المستحضرات كافة، ويمكن الحصول على النسخ المعتمدة من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة، مطالبة المرضى والممارسين الصحيين بإبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عند حدوث أي أعراض جانبية للأدوية، وبإرسالها من طريق نماذج الإبلاغ الإلكترونية.
«الصحة»: حزمة إجراءات جديدة لمواجهة «كورونا»
الرياض - «الحياة»
أعلن وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه اليوم (الثلثاء) عن حزمة من الإجراءات الجديدة لمواجهة فايروس «كورونا» المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
وتشمل الإجراءات الجديدة إرشادات لاحتواء مخاطر انتشار العدوى، وتأسيس وحدات متخصصة تحت مركز تحكم لمكافحة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
وسيعمل المركز على مواجهة التحديات الصحية الطارئة في المملكة، ويتكون من عدة وحدات هي، برج التحكم، وحدة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة، اللجنة العلمية، المجلس الاستشاري العلمي، وحدة الوبائيات، مركز المكافحة والسيطرة على العدوى، وحدة بناء الطاقة الاستيعابية، مركز العمليات الصحية، وحدة تحليل المعلومات، وحدة الاتصال الداخلي والخارجي، المعامل ومراحل التشخيص.
وتتضمن الإجراءات الجديدة إصدار مجموعة من الإرشادات الصارمة المحدثة لاحتواء مخاطر انتشار العدوى، توصيف جديد للحالات الصحية، وتعيين مجموعة من الخبراء كفرقة للتدخل السريع بهدف رصد مدى الاستجابة أثناء التعامل مع الحالات في مختلف مناطق المملكة، تفعيل نظام صارم لمراجعة الطاقة الاستيعابية الحالية داخل منشآت الرعاية الصحية في المملكة، تدقيق شامل لعدد الحالات التي رصدت في جميع المستشفيات والمراكز الصحية في المملكة منذ ظهور متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
وفي هذا الصدد قال المهندس عادل بن محمد فقيه : «ترتقي حزمة الإجراءات الجديدة التي أعلنت عنها وزارة الصحة اليوم، بمستوى الإجراءات الوقائية لمواجهة مخاطر انتشار العدوى ، كما أنها ترفع مستوى استعداد قطاع الرعاية الصحية للتعامل مع التحديات المستقبلية، وتضمن لنا هذه العملية جاهزية المنشآت الطبية في جميع مناطق المملكة واستعدادها التام للتعامل مع الحالات الصحية عبر مجموعة من الإرشادات الصارمة التي تأتي ضمن أفضل وأحدث الممارسات الصحية العالمية بهدف تقديم أعلى مستويات الرعاية الصحية للمرضى ، وفي الوقت نفسه حماية صحة وسلامة باقي أفراد المجتمع».
بدوره قال المستشار الطبي المستقل لوزارة الصحة الدكتور طارق أحمد مدني: «إن هذه الإجراءات التي تم تفعيلها اليوم ستسهم في تعزيز موقفنا لمواجهة تحديات الصحة العامة الحالية، ومن ضمنها التوصيف الجديد للحالات والإرشادات التي سيستند عليها المختصون في العيادات والمستشفيات خلال تعاملها مع الحالات الصحية، التي وضع معلوماتها وبنودها مجموعة من المختصين والخبراء والأطباء، إضافة إلى هيئات عالمية متخصصة مثل منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها».
وأضاف : «تم إصدار مجموعة من الإرشادات الصحية الصارمة لاحتواء انتشار العدوى، وتعميمها على جميع منشآت الرعاية الصحية في المملكة، وتتضمن الإرشادات الجديدة أفضل الممارسات الصحية العالمية للتعامل مع الحالات المشتبه بها والحالات التي ثبتت إصابتها بفيروس كورونا، فضلاً عن تقديمها للنصائح الواجب إتباعها لاحتواء مخاطر انتشار الفيروس في كل من منشآت الرعاية الصحية والمجتمع بوجه عام».
وأفاد أنه تم تعيين فرقة للتدخل السريع تشرف على حالات الإصابة بفيروس كورونا والتحديات الصحية المستقبلية، وتتكون هذه الفرقة من علماء وباحثين وخبراء رعاية صحية وأخصائيي أمراض معدية، وستعمل هذه المجموعة من المتخصصين كقيادة مركزية موحدة للتأكد من الاستجابة السريعة للتعامل مع حالات فيروس كورونا في جميع أنحاء المملكة، وكذلك التحديات الأخرى المتعلقة بالوضع الصحي الراهن، وضمان التحرك في الاتجاه الصحيح بطريقة سريعة والاستفادة القصوى من الإمكانات والموارد المتاحة، والتأكد من تطبيق جميع الإجراءات ذات العلاقة بشكل صحيح.
وأردف الدكتور مدني يقول: «إن المجلس الطبي الاستشاري الذي أقوم بالإشراف عليه سيكون جزءً من فرقة التدخل السريع الجديدة ، وذلك حتى نتمكن من استكمال دورنا في مواجهة فيروس كورونا وكل ما يطرأ مستقبلاً من تحديات في هذا الشأن».
وأوضح أن وزارة الصحة تعمل حالياً على مراجعة وتدقيق القدرات الاستيعابية للمستشفيات الكبرى بهدف ضمان جاهزيتها للتعامل مع حالات الإصابة بفيروس كورونا، بما في ذلك معاينة وحدات العناية المركزة ووحدات العزل الصحي في المستشفيات الكبرى بالمملكة، كما تعمل الوزارة على مراجعة المتطلبات الإضافية التي تحتاجها الكوادر الطبية لإدارة وتشغيل هذه الوحدات.
وأبان أن وزارة الصحة تقوم بتدقيق ومراجعة جميع حالات الإصابة بفيروس كورونا لضمان تطبيق مبادئ الشفافية في التعامل مع المعلومات الواجب توافرها لعامة المجتمع، ومن المتوقع أن يتم إصدار نتائج التدقيق خلال أسابيع لرصد جميع حالات الإصابة بالمرض في المملكة منذ ظهور متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وتهدف هذه الخطوة إلى التعرف على مدى استجابة تلك الحالات وتماثلها للشفاء ، وكذلك استقاء المعلومات الطبية التي يمكن أن تضيف إلى رصيد المعلومات في وزارة الصحة خلال جهودها لمواجهة فيروس كورونا .
حالة وفاة و3 إصابات ب«كورونا» خلال 24 ساعة
الرياض – «الحياة»
أعلنت وزارة الصحة عبر موقعها الإلكتروني المخصص لمتابعة «كورونا» وفاة شخص وإصابة 3 آخرين بالفايروس خلال ال24 ساعة الماضية.
وأوضحت الوزارة أن رجلاً (69 عاماً) توفي بعدما أدخل العناية المركزة، فيما أصيبت ثلاث نساء بالفايروس وحالتهن مستقرة، ما يرفع عدد الوفيات إلى 148 حالة وفاة، و494 حالة إصابة.
«الشرقية»: جمعيتا «السكر» و«المتقاعدين» تطلقان برنامج المشي من أجل الصحّة
«الشرقية»: «السكر» و«المتقاعدين» تطلقان برنامج المشي من أجل الصحّة
الدمام - «الحياة»
أطلقت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصمّاء بالتعاون مع الجمعية الوطنية للمتقاعدين السعوديين في الدمام، خارطة عمل للحفاظ على صحة المتقاعدين من خلال الأنشطة الرياضية والصحية والاجتماعية.
وتبنت الجمعيتان أمس (الاثنين) نشاطاً رياضياً للمتقاعدين تمثل في برنامج «لنمشي من أجل الصحة» في كورنيش الدمام لمدة 60 دقيقة، في الوقت الذي بدأت باكورة تلك الأنشطة بمحاضرات للمتقاعدين في فترات سابقة لكيفية الحفاظ على مستويات السكر في معدلها الطبيعي والابتعاد عن السمنة والحفاظ على القلب.
وتضمّن برنامج المشي قياسات لمستوى سكر الدم وضغط الدم ومؤشر كتلةالجسم وتقديم إرشادات صحيّة ثم القيام بممارسة المشي الجماعي للمشاركين ولمدة 60 دقيقة بحسب ما ذكر الأمين العام لجمعية السكر الدكتور كامل سلامة.
وأعدّت الجمعية لهذا الشأن منشورات توعويّة لتثقيف المشاركين حول أهميّة ممارسة الرياضة المنتظمة والمعتدلة مثل المشي اليومي وكذلك شروط السلامة قبل وأثناء وبعد ممارسة المشي.
ولفت الدكتور سلامة إلى أن الهدف من هذا النشاط هو خلق بيئة ثقافة صحيّة لنشر الوعي بأهمية ممارسة الرياضة اليومية وانعكاسها على الصحة وعلى قوة الجسم وحيويته وتقليل مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب بالإضافة إلى حرق السعرات الحرارية بشكل منتظم وتقليل مخاطر السُمنة.
غرفة جدة تهدف إلى خدمة 25 ألفاً من ذوي الاحتياجات الخاصة
الاقتصادية من جدة
أكدت الغرفة التجارية الصناعية بجدة أنها تعمل مع الدفاع المدني على خدمة (25) ألف شخصاَ من ذوي الاحتياجات الخاصة عبر تسجيلهم في برنامج (تيسير 999) الذي يسهم في الوصول إليهم أينما كانوا وتقديم أكثر من (100) خدمة انسانية غير أمنية.. وأشارت خلال مشاركتها في اليوم المفتوح لذوي الاحتياجات الخاصة الذي دشنه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز ظهر الأربعاء بمركز السلام مول وتختتم فعالياته بمشاركة (24) جمعية اليوم الخميس.
وأشار نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية بجدة مازن بن محمد بترجي أن مشاركة الغرفة في اليوم المفتوح لذوي الاحتياجات الخاصة تأتي من باب مسؤوليتها الاجتماعية عن هذه الفئة الغالية، حيث أطلق مركز المسؤولية الاجتماعية التابع للغرفة بادرة (تيسير) لذوي الاحتياجات الخاصة، ووقع في الفترة الماضية اتفاقاً مع الدوريات الأمنية لإطلاق حملة " تيسير 999 " بتقديم أكثر من 100 خدمة انسانية غير أمنية لذوي الاعاقة في محافظة جدة بدأت في شهر محرم الماضي وتستمر لمدة عام لتسجيل 25 الف اسم من ذوي الاعاقة.
وأضاف: تهدف الحملة إلى قيام الدوريات الأمنية بمحافظة جدة بتقديم خدمات إنسانية للفئات الأقل حظا من ذوي الإعاقة داخل حدود المحافظة، بالتعاون مع إدارة برامج المسؤولية الاجتماعية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة لتنفيذ مشروع " تيسير جدة لذوي الإعاقة المرحلة الأولى" والذي يقدم خدمات شاملة ومتعددة لذوي الإعاقة بجدة.
وأوضع بترجي أن البادرة تضمن إطلاق حملة إعلامية إعلانية مصاحبة للمشروع لحث المستهدفين منها من فئة ذوي الإعاقة لتسجيل ما يزيد عن 25 ألف اسم من ذوي الإعاقة وتعريفهم بالخدمات المقدمة لهم ولغيرهم من المحتاجين لهذه الخدمات، بالإضافة إلى قيام الغرفة التجارية بتصنيع الأجنحة واللوحات الإرشادية وتأمين الوسائل التعريفية والمطبوعات، وتقديم الخدمات ايضا لهم في المراكز التجارية.
من جانبه.. دعا مدير مركز المسؤولية الاجتماعية بغرفة جدة المهندس سعود سلطان أسر ذوي الاحتياجات الخاصة للتعرف على الخدمات التي تقدمها كل الجهات الداعمة والاستفادة منها بشكل كبير، وقال أن غرفة جدة سعيدة بالمشاركة في فعاليات اليوم المفتوح لذوي الاحتياجات الخاصة الذي تنظمه إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة ويستمر لمدة يومين بمركز السلام مول، مشيراً أن الهدف هو نشر ثقافة السلامة والوعي الوقائي لدى فئات ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم للأخذ بالأسباب والتدابير الوقائية سواء داخل المنزل أو خارجه.
وتشتمل الفعالية التي انطلقت أمس على معرض يضم عددا من الأجنحة تشارك فيه عدد من الجهات الحكومية منها إدارة الدفاع المدني والشؤون الصحية والشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة وإدارة المرور في محافظة جدة وأرامكو والغرفة التجارية الصناعية بجدة والهلال الأحمر وجامعة الملك عبدالعزيز وإدارة التربية والتعليم بمحافظة جدة وإدارة الطب الوقائي بالحرس الوطني بالقطاع الغربي، ويشمل عرضا لآليات الدفاع المدني واستعراضا لإطفاء حريق محدود يشارك فيه ذوو الاحتياجات الخاصة كنوع من التدريب والترفيه.
الصحة العالمية : الاكتئاب أحد أكبر المخاطر على صحة المراهقين
جنيف : (د ب ا)
أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الاربعاء أن المشاكل العقلية من بين أكبر المخاطر التى يواجهها المراهقون ويجب أن تصبح أحد أولويات السلطات الصحية حول العالم . وقالت المنظمة في تقريرها الدولى بشأن صحة المراهقين إن الاكتئاب هو المرض الاكثر شيوعا بين من تتراوح أعمارهم بين 10 و 19 عاما وجاء الانتحار في المرتبة الثالثة للأسباب المحتملة للموت .
وخلص التقرير إلى أن مجموعة من الأمراض والوفيات المرتبطة بالمشاكل العقلية تمثل أبرز المشاكل الصحية خاصة في الدول ذات الدخل المرتفع في الشرق الاوسط و في أنحاء آسيا .
وقال فلافيا بوستريو ، رئيس قسم صحة الاسرة والطفل بالمنظمة " العالم لم يبد اهتماما كافيا لصحة المراهقين". وبحسب أحدث البيانات فإن نحو 3ر1 مليون مراهق لقوا حتفهم عام 2012 ،العديد منهم لأسباب كان يمكن تجنبها .
وتصدرت حوادث السيارات الاسباب التى تؤدى للوفاة يليها مرض الايدز ثم حوادث الانتحار .
وأشارت المنظمة إلى أن معدل الوفاة بين الفتيات الصغيرات الحوامل أو اللاتى يضعن حملهن تراجع بصورة كبيرة منذ عام 2000 ،حيث تحسنت النسبة بصورة كبيرة في جنوب شرق آسيا والشرق الاوسط وأفريقيا . ومع ذلك مازال الحمل يمثل السبب الأكبر للوفاة بين الفتيات المراهقات حول العالم تسبقه فقط حوادث الانتحار .
منظمة الصحة العالمية لا تعلن حالة طوارىء صحية عامة لمرض كورونا
جنيف: أ ف ب
أعلنت منظمة الصحة العالمية بعد اجتماع طارىء عقدته الثلاثاء حول فيروس كورونا ان لا ضرورة لاعلان حالة "طوارىء صحية عامة شاملة"، في غياب ادلة حول انتقال الفيروس بين البشر.
واكدت منظمة الصحة العالمية في بيان الاربعاء ان لجنة الطوارىء التي عقدت اجتماعها الرابع حول هذا المرض، اعتبرت "ان خطورة الوضع ارتفعت قياسا على تاثيرها على الصحة العامة".
ولفتت اللجنة الى الارتفاع الكبير لعدد الحالات وضعف التدابير الوقائية والسيطرة على انتقال العدوى.
ودعت بشكل خاص الى تطبيق السياسة الوقائية في جميع البلدان، وتكثيف عمليات التوعية الموجهة الى المهنيين في القطاع الصحي وايضا الى عامة الشعب وان تخضع كل حالة لتحقيق لفهم كيفية انتقال العدوى.
وقد تمت الدعوة الى انعقاد هذا الاجتماع على اثر الارتفاع الكبير لعدد الاصابات في بلدان مختلفة. وعقد الاجتماع السابق في /ديسمبر الماضي.
وفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية (ميرس) من سلالة فيروس سارس المسبب للالتهاب الرئوي الحاد والذي ادى الى وفاة 800 شخص في العالم العام 2003. وكورونا اكثر فتكا لكنه اقل انتشارا عن طريق العدوى.
ويسبب هذا الفيروس التهابات في الرئتين مصحوبة بحمى وسعال وصعوبات في التنفس ويؤدي ايضا الى توقف عمل الكليتين.وليس هناك حاليا اي لقاح ضد هذا الفيروس.
وتشير الحصيلة الاخيرة التي اعلنتها منظمة الصحة العالمية اليوم الاربعاء الى 496 اصابة مؤكدة بكورونا في العالم منذ /سبتمبر 2012.
والسعودية هي البلد الاكثر اصابة مع تسجيل 152 وفاة مرتبطة بالمرض في المملكة منذ ظهوره في 2012.
وتم احصاء حالات اصابة في بلدان عدة بينها الاردن ومصر ولبنان وايضا الولايات المتحدة، لكن غالبية المصابين سافروا او عملوا في السعودية مؤخرا.
فضلا عن ذلك سجلت اول حالة خطرة لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية في هولندا لدى رجل سافر الى السعودية كما اعلنت السلطات الصحية الاربعاء.
واكد المعهد الوطني الهولندي للصحة العامة والبيئة في بيان ان الرجل "اصيب اثناء زيارة الى المملكة العربية السعودية وتمت معالجته" في مستشفى لاهاي، موضحا ان تشخيص المرض تم الثلاثاء وابقي الرجل في حجر تام لكن وضعه مستقر فيما تجري السلطات اتصالات بكل الاشخاص الذين خالطوا المريض.
الصحة العالمية: فيروس كورونا لا يمثل حالة طوارئ عامة
جنيف : أ ف ب
أعلنت منظمة الصحة العالمية بعد اجتماع طارىء عقدته الثلاثاء حول فيروس كورونا ان لا ضرورة لاعلان حالة "طوارىء صحية عامة شاملة"، في غياب ادلة حول انتقال الفيروس بين البشر. واكدت منظمة الصحة العالمية في بيان الاربعاء ان لجنة الطوارىء التي عقدت اجتماعها الرابع حول هذا المرض، اعتبرت "ان خطورة الوضع ارتفعت قياسا على تاثيرها على الصحة العامة". ولفتت اللجنة الى الارتفاع الكبير لعدد الحالات وضعف التدابير الوقائية والسيطرة على انتقال العدوى.
ودعت بشكل خاص الى تطبيق السياسة الوقائية في جميع البلدان، وتكثيف عمليات التوعية الموجهة الى المهنيين في القطاع الصحي وايضا الى عامة الشعب وان تخضع كل حالة لتحقيق لفهم كيفية انتقال العدوى. وقد تمت الدعوة الى انعقاد هذا الاجتماع على اثر الارتفاع الكبير لعدد الاصابات في بلدان مختلفة. وعقد الاجتماع السابق في كانون الاول/ديسمبر الماضي.
وفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية (ميرس) من سلالة فيروس سارس المسبب للالتهاب الرئوي الحاد والذي ادى الى وفاة 800 شخص في العالم العام 2003. وكورونا اكثر فتكا لكنه اقل انتشارا عن طريق العدوى. ويسبب هذا الفيروس التهابات في الرئتين مصحوبة بحمى وسعال وصعوبات في التنفس ويؤدي ايضا الى توقف عمل الكليتين. وليس هناك حاليا اي لقاح ضد هذا الفيروس. وتشير الحصيلة الاخيرة التي اعلنتها منظمة الصحة العالمية اليوم الاربعاء الى 496 اصابة مؤكدة بكورونا في العالم منذ ايلول/سبتمبر 2012.
والسعودية هي البلد الاكثر اصابة مع تسجيل 152 وفاة مرتبطة بالمرض في المملكة منذ ظهوره في 2012. وتم احصاء حالات اصابة في بلدان عدة بينها الاردن ومصر ولبنان وايضا الولايات المتحدة، لكن غالبية المصابين سافروا او عملوا في السعودية مؤخرا. فضلا عن ذلك سجلت اول حالة خطرة لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية في هولندا لدى رجل سافر الى السعودية كما اعلنت السلطات الصحية الاربعاء.
واكد المعهد الوطني الهولندي للصحة العامة والبيئة في بيان ان الرجل "اصيب اثناء زيارة الى المملكة العربية السعودية وتمت معالجته" في مستشفى لاهاي، موضحا ان تشخيص المرض تم الثلاثاء وابقي الرجل في حجر تام لكن وضعه مستقر فيما تجري السلطات اتصالات بكل الاشخاص الذين خالطوا المريض.
أعلنت تخصيص مستشفيات لعلاج الفيروس في كل المناطق
«الصحة»: غياب ضوابط مكافحة العدوى السبب في انتشار «كورونا»
أمل الحمدي من جدة
أرجع المهندس عادل فقيه وزير الصحة المكلف، انتشار كورونا إلى سببين رئيسين الأول: الإبل المصابة، والثاني: العدوى داخل المستشفيات، نظرا إلى عدم توافر ضوابط مكافحة العدوى بشكل دقيق، سواء أكانت في أقسام غسيل الكلى أم مكافحة العدوى العامة في الطوارئ أو الأقسام الأخرى.
وأوضح وزير الصحة المكلف على هامش الاجتماع الذي عقد أمس في مستشفى الملك فهد مع كوادره الصحية بعد تحويل مستشفى الملك فهد بشكل مؤقت لاستقبال مرضى كورونا، أن وزارة الصحة تبذل الجهد في توفير المساندة الطبية للفرق التي تواجه المصابين بكورونا، كما تم تخصيص مستشفيات خاصة في كل مناطق المملكة لاستقبالهم بجانب المراكز الرئيسة للاستقبال في جدة والرياض والدمام، مع توفير الإمكانات التي تحتاج إليها، حتى يكون التركيز على الخدمات المقدمة للمرضى.
وأشار إلى أنه تم توريد النقص بالأجهزة والمعدات الطبية التي تحتاج إليها جميع المستشفيات لتقديم أعلى مستوى خدمة للمصابين، كما تم التنسيق مع الجهات الأخرى سواء من الجامعات أو مستشفى الملك فيصل التخصصي ومقدمي الخدمات الصحية في وزارات الدفاع والحرس الوطني والداخلية جميعها تعمل كشركاء مع الصحة لتوفير الخبرات الطبية والكوادر الفنية لإعطاء المرضى اهتماما أكبر.
وحول استمرار مواصلة الوزارة مع شركات أجنبية عالمية لإنتاج اللقاح قال المهندس عادل فقيه: "اللقاح سيأخذ فترة طويلة، فالتواصل موجود ولكن ليس هناك مؤشرات بالمرحلة الحالية عن جاهزية اللقاح".
وفيما يخص نتائج الاجتماع الأخير مع الوفد الأمريكي لمكافحة العدوى قال: "الوفد لا يزال موجودا والخبراء يتوافدون جميعهم للتعامل مع الفيروس وكيفية الوقاية منه"، مشيرا إلى أن مستشفى الملك فهد هو المخصص مؤقتا إلى أن ينتهي مستشفى الملك عبد الله الذي بدأ العمل على 24 ساعة لإكمال النقص وحتى لا يتم نقل الحالات إلا بعد استكمال جميع التجهيزات هناك.
ومن جهة أخرى، علمت "الاقتصادية" أنه سيتم الإعلان الأسبوع المقبل عن الامتيازات والبدلات التي ستمنح للممارسين الصحيين المواجهين لكورونا، وسينظر في بقية الأقسام، كما ناقش الاجتماع فتح المستشفيات الأخرى في شرق جدة ومركز الملك عبد الله الطبي، خاصة أن مستشفى الملك فهد خصص لكورونا بشكل مؤقت، والفرق القادمة للمستشفيات بكيفية مكافحة العدوى والوقاية وتجميع معلومات عن المرض.
.. وتأسيس وحدات متخصصة تندرج تحت مركز مكافحة الفيروس
"الاقتصادية" من جدة
أعلن أمس، المهندس عادل بن محمد فقيه وزير الصحة المكلف، عن حزمة من الإجراءات الجديدة لمواجهة فيروس كورونا، تشمل إرشادات لاحتواء مخاطر انتشار العدوى، وتأسيس وحدات متخصصة تحت مظلة مركز تحكم لمكافحة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
وسيعمل المركز على مواجهة التحديات الصحية الطارئة في المملكة، ويتكون من عدة وحدات هي: برج التحكم، وحدة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة، اللجنة العلمية، المجلس الاستشاري العلمي، وحدة الوبائيات، مركز المكافحة والسيطرة على العدوى، وحدة بناء الطاقة الاستيعابية، مركز العمليات الصحية، وحدة تحليل المعلومات، وحدة الاتصال الداخلي والخارجي، المعامل ومراحل التشخيص.
وتتضمن الإجراءات الجديدة التالي: إصدار مجموعة من الإرشادات الصارمة المحدثة لاحتواء مخاطر انتشار العدوى، وتوصيف جديد للحالات الصحية، وتعيين مجموعة من الخبراء كفرقة للتدخل السريع، بهدف رصد مدى الاستجابة في أثناء التعامل مع الحالات في مختلف مناطق المملكة، وتفعيل نظام صارم لمراجعة الطاقة الاستيعابية الحالية داخل منشآت الرعاية الصحية في المملكة، وتدقيق شامل لعدد الحالات التي رصدت في جميع المستشفيات والمراكز الصحية في المملكة منذ ظهور متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
وقال المهندس فقيه: "ترتقي حزمة الإجراءات الجديدة التي أعلنت عنها وزارة الصحة، بمستوى الإجراءات الوقائية لمواجهة مخاطر انتشار العدوى، كما أنها ترفع مستوى استعداد قطاع الرعاية الصحية للتعامل مع التحديات المستقبلية. وتضمن لنا هذه العملية جاهزية المنشآت الطبية في جميع مناطق المملكة واستعدادها التام للتعامل مع الحالات الصحية، عبر مجموعة من الإرشادات الصارمة التي تأتي ضمن أفضل وأحدث الممارسات الصحية العالمية، بهدف تقديم أعلى مستويات الرعاية الصحية للمرضى، وفي الوقت نفسه، حماية صحة وسلامة باقي أفراد المجتمع".
بدوره، قال الدكتور طارق أحمد مدني المستشار الطبي المستقل لوزارة الصحة: "إن هذه الإجراءات التي تم تفعيلها اليوم ستسهم في تعزيز موقفنا لمواجهة تحديات الصحة العامة الحالية، ومن ضمنها التوصيف الجديد للحالات والإرشادات التي سيستند إليها المختصون في العيادات والمستشفيات خلال تعاملهم مع الحالات الصحية، التي وضع معلوماتها وبنودها مجموعة من المختصين والخبراء والأطباء، إضافة إلى هيئات عالمية متخصصة مثل منظمة الصحة العالمية، ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها".
وإضافة إلى إصدار توصيف جديد للحالات الصحية، تم أيضاً إصدار مجموعة من الإرشادات الصحية الصارمة لاحتواء انتشار العدوى، وتعميمها على جميع منشآت الرعاية الصحية في المملكة. وتتضمن الإرشادات الجديدة أفضل الممارسات الصحية العالمية للتعامل مع الحالات المشتبه فيها، والحالات التي ثبتت إصابتها بفيروس كورونا، فضلاً عن تقديمها النصائح الواجب اتباعها لاحتواء مخاطر انتشار الفيروس في كل من منشآت الرعاية الصحية والمجتمع بوجه عام.
وتم تعيين فرقة للتدخل السريع تشرف على حالات الإصابة بفيروس كورونا، والتحديات الصحية المستقبلية. وتتكون هذه الفرقة من علماء وباحثين وخبراء رعاية صحية وإخصائيي أمراض معدية. وستعمل هذه المجموعة من المتخصصين كقيادة مركزية موحدة للتأكد من الاستجابة السريعة للتعامل مع حالات فيروس كورونا في جميع أنحاء المملكة، وكذلك التحديات الأخرى المتعلقة بالوضع الصحي الراهن، وضمان التحرك في الاتجاه الصحيح بطريقة سريعة، والاستفادة القصوى من الإمكانات والموارد المتاحة، والتأكد من تطبيق كافة الإجراءات ذات العلاقة بشكل صحيح.
وفي هذا السياق، قال الدكتور طارق أحمد مدني: "إن المجلس الطبي الاستشاري الذي أقوم بالإشراف عليه سيكون جزءاً من فرقة التدخل السريع الجديدة، وذلك حتى نتمكن من استكمال دورنا في مواجهة فيروس كورونا، وكل ما يطرأ مستقبلاً من تحديات في هذا الشأن".
وتعمل وزارة الصحة حالياً على مراجعة وتدقيق القدرات الاستيعابية للمستشفيات الكبرى بهدف ضمان جاهزيتها للتعامل مع حالات الإصابة بفيروس كورونا، بما في ذلك معاينة وحدات العناية المركزة ووحدات العزل الصحي في المستشفيات الكبرى في المملكة. كما تعمل الوزارة على مراجعة المتطلبات الإضافية التي تحتاج إليها الكوادر الطبية لإدارة وتشغيل هذه الوحدات.
وتقوم وزارة الصحة بتدقيق ومراجعة جميع حالات الإصابة بفيروس كورونا، لضمان تطبيق مبادئ الشفافية في التعامل مع المعلومات الواجب توافرها لعامة المجتمع. ومن المتوقع أن يتم إصدار نتائج التدقيق خلال أسابيع لرصد جميع حالات الإصابة بالمرض في المملكة منذ ظهور متلازمة الشرق الأوسط التنفسية. وتهدف هذه الخطوة أيضاً إلى التعرف على مدى استجابة تلك الحالات وتماثلها للشفاء، وكذلك استقاء المعلومات الطبية التي يمكن أن تضيف إلى رصيد المعلومات في وزارة الصحة خلال جهودها لمواجهة فيروس كورونا.
تخريج الدفعة 17 من حملة شهادة الاختصاص
"الاقتصادية" من الرياض
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، تحتفي الهيئة السعودية للتخصصات الصحية اليوم الأربعاء، بتخريج الدفعة 17 من الأطباء والصيادلة والتمريض الحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية والدبلوم، وذلك بالقاعة الرئيسة في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض.
من جانبه، أكد الدكتور عبد العزيز بن حسن الصائغ الأمين العام للهيئة أن رعاية خادم الحرمين الشريفين لهذا الحفل، تحمل معاني ودلالات عميقة تتمثل في حرص القيادة على العناية بالعلم والعلماء وفي دعم جهود الهيئة الرامية إلى بناء كوادر متمكنة وقادرة على العطاء والإبداع في القطاع الصحي وتأمين الرعاية الصحية الآمنة في المملكة. وعدّ هذه الدفعة الأكبر في تاريخ الهيئة، حيث سيتم تخريج 927 طبيباً وطبيبة من الحاصلين على شهادة الاختصاص السعودية في 75 تخصصاً صحياً عاماً ودقيقاً وستة برامج في مجال الزمالة والدبلوم، ليصبح مجموع ما تم تخريجه من الهيئة يزيد على 6000 خريج وخريجة يعملون استشاريين وأخصائيين في مجالات اختصاصهم في القطاعات الصحية المختلفة.
«الصحة العالمية» تنشر نتائجها عن «كورونا» اليوم
ماجد الجميل من جنيف
أعلنت منظمة الصحة العالمية، مساء أمس، أنَّ لجنة الطوارئ التابعة للمنظمة حول فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطية (MERS-CoV)، ستنشر نتائج اجتماعها الخامس حول المرض في الساعة 12 ظهر اليوم (الثانية بعد الظهر حسب توقيت السعودية). وقالت المنظمة إنها ستعقد مؤتمراً صحافياً في مقرها للإعلان عن نتائج التقرير الذي توصلت إليه اللجنة من خلال الاجتماع. وبدأت اللجنة أمس، اجتماعها الساعة الثالثة بعد الظهر حسب توقيت جنيف (الخامسة مساءً حسب توقيت السعودية) لكن بعد ساعتين من عقد الاجتماع، وهو الموعد المتوقع لعقد المنظمة مؤتمراً صحافياً بواسطة الهاتف، ظهرت أول إشارة من المنظمة إلى أنَّه "من المحتمل ألا تنتهي لجنة الطوارئ من مناقشاتها حتى اليوم".
وهذا هو الاجتماع الطارئ الخامس الذي تعقده اللجنة حول فيروس كورونا منذ ظهوره في الإمارات لأول مرة في أيلول (سبتمبر) 2012.
وتعقد اللجنة اجتماعها برئاسة الدكتور كيجي فوكودا، مساعد المدير العام للمنظمة، والصينية مارغريت تشان.
وأبلغت لجنة الاتصال في المنظمة الصحافيين بموعد انتهاء الاجتماع حالما تتوافر لديها معلومات عن ذلك.
وكانت منظمة الصحة قد أبلغت الصحافيين صباح أمس أنها ستعقد مؤتمراً صحافياً بواسطة الهاتف فقط VPC عقب انتهاء الجلسة في حدود الساعة السابعة مساءً بتوقيت جنيف (التاسعة مساءً بتوقيت السعودية).
آخرها 3 جراحات لاستبدال الصمام الأبهر ب "الرئوي"
100 عملية قلب مفتوح لأطفال أجراها مركز القلب في المدينة
"الاقتصادية" من الرياض
نجح فريق جراحة قلب الأطفال بمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة، في استبدال الصمام الأبهر بالصمام الرئوي في عملية معقدة لثلاثة أطفال عانوا عيوبا خلقية.
وأوضح مدير عام المركز الدكتور أسامة بن أحمد عامودي، أن العمليات الثلاث التي أجريت في المركز، تعد قفزة نوعية من ناحية الخدمات التي يقدمها المركز، خصوصاً أن المركز نجح في إجراء 100 عملية قلب مفتوح لأطفال عانوا عيوبا خلقية واعتلالات في القلب، خلال فترة لم تتجاوز تسعة أشهر، وكانت آخرها عمليات استبدال الصمام الأبهر، بإشراف الدكتور زهير يوسف الهليس استشاري جراحة قلب كبار وأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض.
أحد أعضاء الفريق الطبي يتابع تفاصيل الجراحة على الشاشة.
من جانبه، قال الدكتور زهير الهليس، إن العمليات امتازت بالمرونة وسرعة الأداء، نظراً لوجود فريق طبي جراحي ممتاز بالمركز، ساند الطبيب الجراح لتخطي كل العقبات، مضيفا أن مثل هذه العمليات تعد معقدة كونها تجرى لأطفال لم تتجاوز أعمارهم خمس سنوات، وكان من بينهم طفلة تبلغ من العمر سنة وسبعة أشهر، والثانية كانت لطفل بلغ عمره سنتين ونصف، والأخيرة لطفل لم يتجاوز الخامسة من عمره، جميعهم عانوا تلفا كاملا في الصمام الأبهر، حيث يتطلب إصلاح هذا الاعتلال تدخلا جراحيا، يقوم فيه الجراح باستئصال الصمام الأبهر التالف الذي يقع في مخرج البطين الأيسر واستبداله بالصمام الرئوي الموجود على مخرج البطين الأيمن ويوضع مكان الأخير صمام صناعي.
وأشار الدكتور الهليس إلى أن العمليات الثلاث تكللت جميعها بالنجاح بنسبة وصلت إلى 98 في المائة، فيما أكد استشاري العناية المركزة للأطفال الدكتور محمد الأشول، أن الأطفال بصحة جيدة وسيتم خروجهم من المركز خلال خمسة أيام اعتباراً من الأمس.
«الغذاء» تحذر من 3 أدوية ل «حب الشباب» أثناء الحمل
"الاقتصادية" من الرياض
حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام الأدوية المحتوية على مادة الآيزوتريتينوين Isotretinoin المستخدمة لعلاج حب الشباب قبل وأثناء الحمل، التي تستخدم حالياً ضمن ثلاثة أدوية مسجلة ومسموح بتسويقها في المملكة تحتوي على مادة الآيزوتريتينوين بالأسماء التجارية التالية:ROACCUTANE CURACNE - XERACTAN. وشدّدت الهيئة على أنه من شروط استخدام هذا المستحضر التأكد التام من عدم حصول الحمل قبل وبعد البدء في استخدامه، وعلى ضرورة التقيد بالإرشادات الخاصة باستخدامه، ومنها ضرورة استخدام طريقتين مختلفتين لمنع الحمل عند النساء قبل شهر من بدء العلاج، وطوال فترة العلاج، ولمدة خمسة أسابيع بعد انتهاء فترة العلاج.
وأوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها قامت أخيراً بتدشين برنامج لتقليل فرص حدوث تشوهات خلقية للأجنة قد تنتج من جراء استخدام الأدوية المحتوية على مادة الآيزوتريتينوين.
صحة حائل تعقد جلسة المجلس التنفيذي لمناقشة استعداداتها لمكافحة " فيروس كورونا "
واس - اليوم
أكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة حائل الدكتور عبدالمحسن بن سعود العمّار ضرورة العمل بجدية والتعاون بين جميع القطاعات الصحية بالمنطقة من أجل مكافحة فيروس " كورونا " والعمل على الحد من انتشاره بجميع الوسائل . جاء ذلك خلال جلسة المجلس التنفيذي للمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة حائل اليوم حيث ناقش استعدادات مستشفيات المنطقة لاستقبال أي حالة مصابة أو مشتبه فيها لا سمح الله , كما تم خلال الاجتماع مناقشة الجهود التوعوية لمكافحة المرض وبحث سبل مضاعفتها لتوعية المواطنين بأهمية اتخاذ الاحتياطات اللازمة لضمان عدم انتشاره - بإذن الله - .
افتتاح الندوة السابعة لجراحة الإصابات بمكة
واس - مكة المكرمة
افتتحت إدارة الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة اليوم, ندوة مكة السنوية السابعة لجراحة الإصابات, التي ينظمها مستشفى الملك عبد العزيز بالعاصمة المقدسة, بحضور المدير المساعد للخدمات العلاجية للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور سري عسيري, وذلك بقاعة فندق برج الساعة ( فيرمونت ) بمكة المكرمة .
وأوضح الدكتور عسيري, أن الندوة التي تستمر ثلاثة أيام, تستضيف مجموعةً من الأطباء من مختلف القطاعات الصحية بالمملكة للاستفادة من خبراتهم, مشيرًا إلى أنها تلقي الضوء على إصابات الحوادث وكيفية التعامل معها, وتستعرض كل ما يختص في مجال الإصابات الجراحية وأحدث ما تُوصل إليه في مجال أجهزة الجراحة .
من جانبه بيّن مدير مستشفى الملك عبد العزيز الدكتور أحمد المالكي, أن نحو ( 6 ) جلسات علمية ستقام على هامش الندوة, ويشارك بها ( 24 ) محاضرًا من مختلف القطاعات الصحية والجامعات السعودية, مشيرًا إلى أن الجلسات تتناول عدة محاور من أبرزها الحوادث في السعودية - الماضي والحاضر -, وكيفية تفادي حدوث الإصابات, وآخر التطورات في إصابات عظمة التيمبورال, والكشف عن الجلطات الرئوية والتطور الإشعاعي لإصابات الحبل الشوكي, وعلاج الإصابات القلبية, وطرق استخدام المنظار الصدري, إضافة إلى عدة محاور أخرى في ذات الشأن,
وأوضح الدكتور المالكي, أنه تم اعتماد الندوة من هيئة التخصصات الصحية, بواقع ( 30 ) ساعة تعليم مستمر .
صحة المدينة تنظم ندوة عن أنيميا البحر المتوسط
واس - المدينة المنورة
نظمت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة ممثلة في قسم أمراض الدم الوراثية أمس ندوة عن أنيميا البحر المتوسط " الثلاسيميا " وذلك بمستشفى النساء والولادة والأطفال بالمنطقة بواقع 6 ساعات تعليمية معتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
واستعرضت الندوة أعراض فقر الدم لدى الأطفال ومسبباته والعوامل التي تزيد من حدة حالة التمنجل والمضاعفات الناتجة عنها كالعدوى والسكتة الدماغية والعمى وفقر الدم وأزمة الصدر الحادة ، في حين أوصت الندوة بضرورة تعزيز الوعي المجتمعي ودعم المصابين بهذا المرض والمسؤولية الإجتماعية تجاههم ,فضلاً عن التعريف بأسبابه وطرق الوقاية منه.
يذكر أن " الثلاسيميا "عبارة عن مرض وراثي في الدم، ناجم عن اختلال انتاج جزيء الهيموجلوبين، وهو البروتين المركزي المتواجد بكريات الدم الحمراء، الذي يحمل الأوكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم.
مركز السكري بعسير يحصد المركز الأول على مستوى المملكة في مجال البحث العلمي
واس - أبها
حصل مركز السكري بمستشفى عسير المركزي على المركز الأول على مستوى المملكة في مجال البحث العلمي والمقالات العلمية المنشورة في المجلات الطبية, كما حصل على درع المركز الثاني على مستوى اكتمال الخدمات والتنظيم. وأوضح مدير العلاقات والإعلام بصحة عسير سعيد النقير أن مركز السكري بعسير أول مركز يُدخل خدمة العلاج بواسطة مضخة الأنسولين في مراكز السكري التابعة لوزارة الصحة ويستفيد منه 32 مريضاً ،التي تعد من أحدث الطرق لعلاج مرض السكري. وأبان النقير أن المركز يقدم خدماته العلاجية لأكثر من 8 آلاف مراجع منهم 900 طفل, ويشمل على 3 عيادات للقدم السكرية مزودة بأحدث الأجهزة يراجعها أكثر من 60مريضاً يومياً إضافة إلى جانب عيادات السكري والتغذية،والتثقيف، والعيون ،والكلى.
يوفر الغسيل الدموي مجاناً بأحدث التقنيات الطبية للمواطنين والمقيمين
مشروع رعاية مرضى الكلى.. تجسيد لقضية الإنسان في وجدان «القائد»
اليوم- خاص
على مدار الساعة.. تظل قضية الإنسان في وجدان قائد الوطن والأمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز "حفظه الله" حاضرة كاملة الحضور، قضية الإنسان بكل أبعادها، وكامل تفاصيلها.. الإنسان كما يليق أن يتعلم، والإنسان كما يجب أن يتطبب، والإنسان كما ينبغي أن يعيش في وطنه كريما، ويتلاشى كل شيء في ذهن هذا القائد التاريخي أمام أن يرفل إنسان هذه البلاد بأفضل ما تكون عليه الحياة، وتتضخم الإنسانية في قلبه ووجدانه، عندما يتصل الأمر بالمرضى والمحتاجين من أبناء وطنه، يُريد لو استطاع أن يأخذ أنات الوجع من أفواههم، أن يطبب جراحهم، أن يمسح عبراتهم، أن يقول لهم بلسان قلبه وفعل يده: ها أنا معكم.. ها أنتم في صميم فؤادي، مشاعركم مع المرض تؤرقني، وأفراحكم تسعدني.
مقاصد نبيلة
بهذه الصفة ولدت فكرة مؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود للأعمال الإنسانية، والتي عرفت باختصارها "مؤسسة الملك عبد الله الإنسانية"، وعنيت بتحقيق الأهداف والمقاصد النبيلة لمؤسسها خادم الحرمين الشريفين "يحفظه الله" في خدمة دينه ووطنه وأمتيه العربية والإسلامية والإنسانية كافة في ميادين الأعمال الإنسانية، واحتضنت العديد من المشاريع الإنسانية الباهرة التي أضفت رداءها على نطاقات واسعة.. حيث يكون الإنسان، وتكون الحاجة لتلك اليد الكريمة البيضاء التي تتلمس شكاياته وآلامه لتربت على كتفه وتقدم له ما يحتاجه من العون والغوث الإنساني بأجمل وأفضل ما تكون الرعاية الأبوية التي لا تريد جزاء ولا شكورا.
أمن نفسي
وعلى ضفاف هذه المؤسسة الإنسانية.. ظل هذا الملك الإنسان يُمارس أحلى متع حياته في استقصاء حاجات شعبه وأمته، ليبني على ضوئها ما يحقق طموحه وآماله في إعادة البسمة إلى كل شفة جافة، والأمن النفسي لكل نفس قلقة، والهدوء والسكينة لكل من تعرض لواحدة من غوائل الحياة، لذلك وما إن اطلع "يحفظه الله" على بعض التقارير التي تتناول قضية أمراض الكلى في المملكة، وتفاقمها كما جاء في تقرير المركز السعودي لزراعة الأعضاء في عام 2012م، والذي اشار الى وصول عدد المرضى المعالجين بالتقنية الدموية الى 12844 مريضا، مما يشير لمعدل انتشار الفشل الكلوي بما يعادل 499 حالة لكل مليون نسمة بالسنة، بينما بلغ عدد المرضى الجدد الذين يُعالجون بذات التقنية في العام نفسه 3666 مريضا، تتوقع الدراسات أن يرتفع عددهم خلال العام الجاري 2014م إلى 15000 مريض، وذلك لأسباب عدة من أهمها الإصابة بارتفاع ضغط الدم وداء السكري والسمنة والتدخين وانسداد المسالك البولية، الأمر الذي دفعه "أيده الله" للمسارعة في تبني مشروع مؤسسة الملك عبد الله الإنسانية لرعاية مرضى الكلى وعلى نفقته الشخصية، وهو مشروع إنساني بامتياز، لأنه يعتمد على توفير خدمة الغسيل الدموي بأحدث وأرقى التقنيات الطبية وبالمجان لكافة أبناء الوطن والمقيمين على أرضه.
تكون الحاجة لتلك اليد الكريمة البيضاء التي تتلمس شكاياته وآلامه لتربت على كتفه وتقدم له ما يحتاجه من العون والغوث الإنساني بأجمل وأفضل ما تكون الرعاية الأبوية التي لا تريد جزاء ولا شكورا
أوقات قياسية
وحرص "سلمه الله" على أن يتم الإسراع في إنجاز هذا المشروع بدعم تشغيلي وإشرافي من الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني خلال زمن قياسي، وهو الرجل الذي طالما راهن على عامل الوقت في أي مشروع يقف خلفه، وكلنا شاهد كيف تم إنجاز مدينة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، ومدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، بكل ما فيهما من العظمة، وخلال أوقات قياسية مذهلة.
المرحلة الأولى
ورغم ملاحقة الوقت.. إلا أن سعيه الدؤوب وراء هذا المرفق الحيوي، وسؤاله الحثيث عنه ساهم في إنجازه بذات القدر من السرعة، وبأعلى ما توفره المواصفات الطبية من الجودة، مع دعمه بأفضل الكفاءات الطبية والإشرافية من ذوي الخبرة العالية في علاج أمراض الكلى، والتأكد من أن جودة الخدمة المقدمة تستجيب للمعايير المعترف بها عالميا، إلى جانب الالتزام بالمعايير الطبية العالمية لمكافحة العدوى، وانطلقت خدمات المراكز المخصصة لغسيل الكلى في مرحلتها الأولى في العاصمة الرياض بواقع فرعين، الاول مركز جنوب الرياض: ويقع على الطريق الدائري الجنوبي في حي شبرا بين مخرجي 24 و 25 على مساحة تبلغ 3200 متر مربع، ويضم 98 وحدة غسيل كلوي، والثاني مركز شمال الرياض على طريق الملك عبدالعزيز في حي الياسمين على مساحة تقدر ب 3291 مترا مربعا، ويضم 128 وحدة غسيل، إضافة إلى فرع ثالث في مدينة جدة يقع في الجهة الشمالية لمبنى الصواري "لاند مارك" على طريق الملك عبدالله، ويضم 206 وحدات غسيل للكلى، على مساحة اجمالية تبلغ 7586 مترا مربعا، وتم لهذه الغاية توفير 1000 جهاز معزز بأحدث تقنيات الغسيل الدموي في هذه المراكز، ليكون المخصص منها حتى الآن للرياض وجدة 475 جهازا.
المرحلة الثانية
وتشمل المرحلة الثانية من المشروع تدشين مراكز مماثلة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وحائل والقصيم ورفحاء، وسيتم فيها تخصيص 230 جهازا للغسيل الكلوي، بينما سيتم تخصيص 295 جهازا لمراكز أخرى سيتم الإعلان عنها لاحقا، ومن المقرر أن تصل الطاقة الاستيعابية القصوى لهذا المشروع الإنساني الكبير بعد اكتمال مراحله في مختلف مدن المملكة ليستوعب أكثر من 5000 مريض، على مراحل تدريجية لن تتجاوز سبع سنوات.
واشتملت مرافق المشروع الإنساني والخيري إلى جانب الألف جهاز مع كافة مستلزماتها، على مبان مجهزة ومصممة وفق أعلى معايير الجودة من قبل شركات وبيوت خبرة طبية دولية، وتتوفر فيها كل المرافق اللازمة لتقديم خدمة طبية نوعية من أجهزة التناضح العكسي، إلى النظام الكهربائي الذي يضمن استمرارية التيار بمولدات احتياطية، ومحطات خاصة للغازات الطبية، كما تم التعاقد مع شركات متخصصة ورائدة في خدمات التشغيل والإدارة، إلى جانب ربط هذه المراكز بشبكة عنكبوتية واحدة لضمان استفادة المريض في موقعه من خدمات هذه المراكز، يُضاف إلى هذا توفير البيئة الخاصة للعاملين في تلك المراكز من سكن خاص للأطباء والفنيين وأطقم التمريض، يتوفر فيه كل ما يلزم من وسائل الراحة، التي تسمح للعاملين بإعطاء أنبغ ما لديهم من مهارات طبية لخدمة المرضى والمراجعين.
مواصفات العالية
وقد انجز الملك الأب والقائد الإنسان بهذا المشروع الطبي الخيري الكبير -بمواصفاته العالية جدا وخدماته التي لا تتوفر عادة إلا في المراكز الربحية ذات النجوم الخمسة ، وبمجانيته لكل من يحتاج إلى خدماته- عملا لا يليق إلا بقامته الفارعة على مستوى الإنسانية، والتي استدعت إليه الجوائز من كل حدب وصوب، لتتشرف به وبما يقدمه على هذا الصعيد الذي أصبح أقرب الساحات إلى قلبه، وأكثرها حظوة في ضميره المرهف «حفظه الله» وأمده بالصحة والعافية لإضفاء أبويته وإنسانيته على هذه البلاد وأهلها ومن ينعم بالإقامة على أرضها الطاهرة.
«بيئة الشفاء» بجامعة الملك فيصل
ابراهيم المشعل، عبدالله الدقاش - الاحساء
ألقى مدير جامعة الملك فيصل الدكتور عبدالعزيز الساعاتي، أمس، محاضرة بعنوان "بيئة الشفاء.. Healing Environment"، والتي نظمها قسم الصحة العامة بكلية العلوم الطبية التطبيقية في مدرج إدارة تطوير الشراكة المجتمعية، بحضور مسؤولي الجامعة ووجهاء المجتمع، بالإضافة لعدد من مديري مستشفيات المحافظة والمهتمين والمختصين، وقدمها عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية الدكتور حمدان المحمد.
حيث أكد الساعاتي، على الدور المعماري في إيجاد بيئة صحية داخلية تخفّف معاناة مستخدمي المستشفيات وخاصةً المرضى وعائلاتهم، وأهمية أن تكون الحلول المبتكرة لتصميم المستشفيات مبنية على معلومات مثبتة من أبحاث رصينة وهو ما يعني التصميم المبنى على البراهين.
فيما استعرض الساعاتي، بعض التجارب العالمية حول البيئة الداخلية بالمستشفيات المعينة على الشفاء، لجعل هذا التوجه أكثر استجابة لاحتياجات المرضى والعاملين في المستشفيات من أطباء واختصاصيين ناهيك عن الكادر التمريضي.
ولاقت المحاضرة التي امتدت على مدار ساعة ونصف تفاعلاً من قبل الحضور، والذي بدوره أثرى هذه الفعالية بالنقاش والمداخلات البنّاءة، باعتباره موضوعاً يلامس كثيراً من هموم الناس وآلامهم خاصة مع تفشي بعض الأمراض الخطيرة في عصرنا الراهن وازدياد القلق والهواجس حيالها. وفي جانب آخر تعقد الجمعية العلمية السعودية للثقافة الإسلامية جمعيتها العمومية العادية لاختيار مجلس إدارتها اليوم، تحت رعاية مدير جامعة الملك فيصل الدكتور عبدالعزيز الساعاتي، وذلك بعد صلاة المغرب بمدرج كلية الطب بحضور أعضاء الجمعية من الرجال والنساء.
من جانب آخر تقيم الجمعية صباح غد ورشة ثقافية بعنوان "بناء عقلية معاصرة"، من الساعة 8:30 صباحاً حتى 12:30 ظهراً، ضمن فعاليات برنامج "الثقافة للجميع" يقدمها الدكتور عبدالكريم بكار، بمدرج كلية الطب للرجال والنساء، حيث يتم التسجيل عبر موقع الجمعية الإلكتروني.
كلية الطب تختتم مسابقة البحث العلمي
اليوم - الدمام
نظم نادي البحث الطلابي بجامعة الدمام مسابقة البحث العلمي الأول لطلاب كلية الطب بحضور مدير جامعة الدمام د. عبدالله الربيش وعميد كلية الطب د.علي السلطان واشراف د. محمد الشهراني ود.عبدالله الجودي. ومنح الفائزون دورعاً وشهادات تقديرية، وفاز بالمركز الأول كأفضل عرض د. ابرار المحفوظ والمركز الثاني د. محمد الصومالي والمركز الثالث د. منيرة السبيعي، وفاز بجائزة المركز الأول لأفضل بوستر قسم المسالك البولية بمستشفى الخبر التعليمي والذي نفذه كل من د. وليد العامري، ود.عبدالعزيز الشريدة بإشراف الدكتور علي الزهراني، وحاز على جائزة المركز الثاني بوستر قسم الجراحة العامة بمستشفى الخبر التعليمي والذي نفذته د. رهام التيسان ود. وضحى القحطاني ود. سجى العقيل ود. وجدان مانعة الغامدي ود. تغريد الرشيدي بإشراف استشاري جراحة الأطفال بمستشفى الخبر التعليمي الدكتوة حصة البوعينين.
«كفى»: تغيير «مبسم» الشيشة لا يقي من «كورونا»
عبدالعزيز العمري - جدة
أكد مدير جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات فرع مكة المكرمة الشيخ إبراهيم بن أحمد الحمدان أن انتشار فيروس كورونا عبر المقاهي؛ يعود لاستخدام «ليات الشيشة»، وانتقالها من شخص لآخر، حتى مع تغيير «المبسم» الذي يوضع عليها. وأوضح الحمدان أن الفيروس يبقى في الليات حتى لو تم تغيير «المبسم»؛
لأنه مع الكحة أو العطاس للمصاب فإنه تترسب الفيروسات في داخل الليات وخارجها، وهذه عرضة لتنقل الأمراض، وخصوصاً المعدية، وهي من أسباب انتشار مرض الدرن «السل الرئوي»، وقد أثبتت البحرية الأمريكية أن 40 % من أنابيب الشيشة تحتوي على العصيات المسببة للسل الرئوي.
وبيّن الحمدان بأن رأساً واحداً من الشيشة عند تدخينه لمدة ساعة يعادل عدد 200 سيجارة، وأن الجمعية تساهم في علاج متعاطي التبغ بجميع أنواعه عبر عيادات الجمعية المنتشرة في مدن ومحافظات منطقة مكة المكرمة المنتشرة في مكة، جدة، الطائف، بحره، القنفذه والليث.
وأشار الحمدان الى أن هذه السموم تنهي حياة الفرد سواء بانتقال كورونا أو دونه، حيث إن الملايين يفقدون حياتهم جراء إدمان السجائر والشيشة، والتي تتلف اعضاء الانسان وتضعه ضمن أرقام الوفيات.
البرامج كان لها دور في تطور الخدمات الصحية بالمحافظة
الطائف .. مستشفيات جديدة ومشاريع لمراكز القلب والأسنان لدعم المرافق الصحية
واس - الطائف
وصل عدد المستشفيات بالطائف والمحافظات المجاورة التي تتبع للشئون الصحية إلى 14 مستشفى, وهناك مركز لطب الأسنان متكامل، ومراكز للغسيل الكلوي في الطائف وخارجها.
وأوضح مدير الشئون الصحية بالطائف الدكتور معتوق العصيمي أن هذا الدعم الكبير تبلور في خدمات صحية على أرض الواقع , حيث ارتفع عدد المراكز الصحية إلى 136 مركزا للرعاية الصحية الأولية منها 7 مراكز جار استحداثها في الوقت الحالي.
هناك العديد من المشاريع التطويرية الهامة التي ساهمت في الرقي بالخدمات الصحية في المحافظة ومنها برنامج الطب المنزلي, برنامج جراحات اليوم الواحد, برنامج الفريق الاستشاري الزائر, برنامج نظام"إحالتي" الالكتروني, برنامج المراجعة الإكلينيكية وأكد أن مستشفى الملك فيصل الذي تم تدشينه العام المنصرم بسعة 500 سرير يعد إضافة للخدمات الصحية في الطائف.
كما يجري العمل حاليا على تجهيز مستشفى النساء والولادة استعدادا لتشغيله بإذن الله تعالى.
وأضاف أن العمل مستمر في إنشاء اثنين من المستشفيات الطرفية في كل من أم الدوم, والمحاني بسعة 50 سريرا لكل مستشفى.
وتطرق إلى المشاريع الجديدة المعتمدة التي سيتم تنفيذها بعد الانتهاء من تخصيص الأراضي المناسبة لها وهي: مستشفى الصحة النفسية بسعة 500 سرير, ومستشفى الأطفال بسعة 300 سرير, ومستشفى الحوية بسعة 200 سرير، مضيفا أن العمل شارف على الانتهاء في تجهيز أول مركز للسكر متخصص في الطائف.
ولفت الدكتور العصيمي الى أنه تم خلال العام الجاري دعم المستشفيات ب "15" سيارة إسعاف عالية التجهيز من أجل تقديم خدمات اسعافية متقدمة في حالة نقل الحالات من مكان لآخر.
كما يجري العمل على إحلال كل مراكز الرعاية الصحية بالمملكة بمبان نموذجية على خمس مراحل، حيث كان نصيب صحة الطائف منها 63 مبنى حكومياً افتتح منها (28) مركزا سوف تشكل رافدا صحيا لمواطني المحافظة وعاملا مساعدا في دعم مستشفيات المنطقة من خلال الخدمات الوقائية التي تحوي العديد من البرامج منها (الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية مثل رعاية الأمومة والطفولة والتحصينات ورعاية المسنيين والأمراض المزمنة والأمراض الشائعة وغيرها من البرامج الموجهة للمجتمع).
وعن البرامج التطويرية في صحة الطائف قال الدكتور العصيمي: " هناك العديد من المشاريع التطويرية الهامة التي ساهمت في الرقي بالخدمات الصحية في المحافظة ومنها برنامج الطب المنزلي, برنامج جراحات اليوم الواحد, برنامج الفريق الاستشاري الزائر, برنامج نظام "إحالتي" الالكتروني", برنامج المراجعة الإكلينيكية, وغيرها من البرامج التي كان لها أكبر الأثر في تطور الخدمات الصحية بالمحافظة".
مؤكدا في الوقت نفسه أن عدد مراجعي مختلف المرافق الصحية من مراكز صحية ومستشفيات حكومية بلغ خلال العام المنصرم أكثر من 3 ملايين مراجع ومراجعة.
وحول دور القطاع الصحي الخاص في الطائف أكد أن القطاع الخاص شريك استراتيجي مع الشئون الصحية في تقديم الخدمات الطبية المختلفة باعتباره رافدا مهما في هذا المجال, موضحا ان عدد الصيدليات والمراكز الطبية في الطائف وصل إلى حوالي 400 منشأة منها 3 مستشفيات أهلية.
وكشف أنه سيتم افتتاح المستشفى الرابع قريباً والبدء في إنشاء مركز متخصص للأمراض القلبية, وإنشاء مجمع عيادات للأسنان بسعة 100 عيادة شاملة ومتنوعة الاختصاص.
مؤكدا ان الصحة تدعم الاستثمار في المجال الطبي الأهلي، نظرا لأهميته ومشاركته الدور مع القطاع الحكومي جنبا إلى جنب.
مشيراً إلى أن هناك تعاونا مع المستشفيات العسكرية بالمحافظة من خلال الارتباط الوثيق والتنسيق المستمر والعمل كفريق واحد في سبيل تقديم أفضل الخدمات الطبية في محافظة الطائف.
تعاون بين «الصحة» و«التعليم» لمواجهة «الفيروس»
اليوم - الرياض
افتتح نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور بن ناصر الحواسي، نيابة عن وزير الصحة المكلف الدكتور عادل فقيه صباح أمس بالرياض، اللقاء العلمي الذي أقامته وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، حول دور مديريات الشؤون الصحية للتوعية بمرض فيروس «كورونا» المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية؛ وذلك بهدف توعية وتثقيف المجتمع والتعريف بطرق الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس، وبحث تفعيل التوعية الصحية تجاه متلازمة الشرق الأوسط التنفسية في المناطق والمحافظات.
وحث نائب وزير الصحة خلال اللقاء، مسؤولي التوعية الصحية والمتحدثين الرسميين بمديريات الشؤون الصحية على تكثيف الجهود وتوعية المجتمع بمرض فيروس «كورونا» المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وضرورة خروج المشاركين من مسؤولي التوعية الصحية والمتحدثين الرسميين بمديريات الشؤون الصحية، ومديري الصحة المدرسية بإدارات التربية والتعليم بنتائج وآليات علمية لتوعية المجتمع وتثقيفه بشكل علمي، وبث الرسائل الهادفة التي تتضافر فيها جهود المختصين في كل مجالاتها.
وأشار «الحواسي» إلى الدور الذي تضطلع فيه منظمة الصحة العالمية بتعزيز التوعية في هذا الجانب، والخبرات المتبادلة بينها وبين المملكة ممثلة بوزارة الصحة، في مجال مرض فيروس «كورونا» المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وكذلك لمساهمتها في البرنامج العلمي للقاء.
وقال مستشار الوزير المشرف العام على الإعلام والتوعية الصحية والعلاقات الدكتور خالد بن محمد مرغلاني في كلمة ألقاها نيابة عنه المساعد للتوعية الصحية الدكتور عبدالرحمن القحطاني: إن هذا اللقاء العلمي يأتي امتداداً للحملة الوطنية الشاملة التي تنظمها وزارة الصحة للحد من انتشار فيروس «كورونا» المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وهي حملة شاملة ومتكاملة تعد واحدة من أضخم الحملات التي تنظمها الوزارة، وتلقى دعماً غير مسبوق من قيادة الوزارة.
وأبان أن هذا اللقاء يُعتبر حلقة لتفعيل التواصل مع مسؤولي التوعية الصحية بالمناطق والمحافظات، وتحفيز التعاون مع القطاعات الأخرى ومؤسسات المجتمع المدني والشراكة المجتمعية، بما في ذلك إدارات الصحة المدرسية في المناطق والمحافظات.
بعد زيادة حصيلة الوفيات والإصابات
«الصحة»تعلن الحرب على«كورونا» ب «4» إجراءات جديدة
اليوم، واس - الرياض
أعلن وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن فقيه اليوم عن حزمة من الإجراءات الجديدة لمواجهة فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
م. عادل فقيه بعد ارتفاع حصيلة الوفيات بفيروس كورونا "المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية" إلى 147شخصًا، والمصابين الى حوالي 490 شخصا، أعلن وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه، أمس حزمة من الإجراءات الجديدة لمواجهة الفيروس، شملت إرشادات لاحتواء مخاطر انتشار العدوى، وتأسيس وحدات متخصصة تحت مركز تحكم لمكافحة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
وسيعمل المركز على مواجهة التحديات الصحية الطارئة في المملكة، ويتكون من عدة وحدات، هي: برج التحكم، وحدة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة، اللجنة العلمية، المجلس الاستشاري العلمي، وحدة الوبائيات، مركز المكافحة والسيطرة على العدوى، وحدة بناء الطاقة الاستيعابية، مركز العمليات الصحية، وحدة تحليل المعلومات، وحدة الاتصال الداخلي والخارجي، المعامل ومراحل التشخيص.
وتتضمن الإجراءات الجديدة التالي:
إصدار مجموعة من الإرشادات الصارمة المحدثة لاحتواء مخاطر انتشار العدوى وتوصيف جديد للحالات الصحية.
تعيين مجموعة من الخبراء كفرقة للتدخل السريع بهدف رصد مدى الاستجابة أثناء التعامل مع الحالات في مختلف مناطق المملكة.
تفعيل نظام صارم لمراجعة الطاقة الاستيعابية الحالية داخل منشآت الرعاية الصحية في المملكة.
تدقيق شامل لعدد الحالات التي رصدت في جميع المستشفيات والمراكز الصحية في المملكة منذ ظهور متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
وفي هذا الصدد قال المهندس عادل بن محمد فقيه : "ترتقي حزمة الإجراءات الجديدة - التي أعلنت عنها وزارة الصحة أمس - بمستوى الإجراءات الوقائية لمواجهة مخاطر انتشار العدوى.
كما أنها ترفع مستوى استعداد قطاع الرعاية الصحية للتعامل مع التحديات المستقبلية, وتضمن لنا هذه العملية جاهزية المنشآت الطبية في جميع مناطق المملكة واستعدادها التام للتعامل مع الحالات الصحية عبر مجموعة من الإرشادات الصارمة التي تأتي ضمن أفضل وأحدث الممارسات الصحية العالمية بهدف تقديم أعلى مستويات الرعاية الصحية للمرضى، وفي الوقت نفسه حماية صحة وسلامة باقي أفراد المجتمع".
بدوره قال المستشار الطبي المستقل لوزارة الصحة الدكتور طارق أحمد مدني: "إن هذه الإجراءات التي تم تفعيلها ستسهم في تعزيز موقفنا لمواجهة تحديات الصحة العامة الحالية، ومن ضمنها التوصيف الجديد للحالات والإرشادات التي سيستند عليها المختصون في العيادات والمستشفيات خلال تعاملها مع الحالات الصحية، التي وضع معلوماتها وبنودها مجموعة من المختصين والخبراء والأطباء، بالإضافة إلى هيئات عالمية متخصصة مثل منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها".
وأضاف : تم إصدار مجموعة من الإرشادات الصحية الصارمة لاحتواء انتشار العدوى، وتعميمها على جميع منشآت الرعاية الصحية في المملكة, وتتضمن الإرشادات الجديدة أفضل الممارسات الصحية العالمية للتعامل مع الحالات المشتبه بها والحالات التي ثبتت إصابتها بفيروس كورونا، فضلاً عن تقديمها النصائح الواجب اتباعها لاحتواء مخاطر انتشار الفيروس في كل من منشآت الرعاية الصحية والمجتمع بوجه عام.
وأفاد بأنه تم تعيين فرقة للتدخل السريع تشرف على حالات الإصابة بفيروس كورونا والتحديات الصحية المستقبلية, وتتكون هذه الفرقة من علماء وباحثين وخبراء رعاية صحية وأخصائيي أمراض معدية.
وستعمل هذه المجموعة من المتخصصين كقيادة مركزية موحدة للتأكد من الاستجابة السريعة للتعامل مع حالات فيروس كورونا في جميع أنحاء المملكة، وكذلك التحديات الأخرى المتعلقة بالوضع الصحي الراهن، وضمان التحرك في الاتجاه الصحيح بطريقة سريعة والاستفادة القصوى من الإمكانات والموارد المتاحة، والتأكد من تطبيق جميع الإجراءات ذات العلاقة بشكل صحيح. وأردف الدكتور مدني يقول: "إن المجلس الطبي الاستشاري الذي أقوم بالإشراف عليه سيكون جزءًا من فرقة التدخل السريع الجديدة، حتى نتمكن من استكمال دورنا في مواجهة فيروس كورونا وكل ما يطرأ مستقبلاً من تحديات في هذا الشأن".
وأوضح أن وزارة الصحة تعمل حالياً على مراجعة وتدقيق القدرات الاستيعابية للمستشفيات الكبرى بهدف ضمان جاهزيتها للتعامل مع حالات الإصابة بفيروس كورونا، بما في ذلك معاينة وحدات العناية المركزة ووحدات العزل الصحي في المستشفيات الكبرى بالمملكة.
كما تعمل الوزارة على مراجعة المتطلبات الإضافية التي تحتاجها الكوادر الطبية لإدارة وتشغيل هذه الوحدات، وأبان أن وزارة الصحة تقوم بتدقيق ومراجعة جميع حالات الإصابة بفيروس كورونا لضمان تطبيق مبادئ الشفافية في التعامل مع المعلومات الواجب توافرها لعامة المجتمع. ومن المتوقع أن يتم إصدار نتائج التدقيق خلال أسابيع لرصد جميع حالات الإصابة بالمرض في المملكة منذ ظهور متلازمة الشرق الأوسط التنفسية, وتهدف هذه الخطوة إلى التعرف على مدى استجابة تلك الحالات وتماثلها للشفاء، وكذلك استقاء المعلومات الطبية التي يمكن أن تضيف إلى رصيد المعلومات في وزارة الصحة خلال جهودها لمواجهة فيروس كورونا. وكانت وزارة الصحة أعلنت أمس عن إصابة 4 حالات جديدة بفيروس "كورونا" في كل من الرياض وجدة : 3 حالتهم مستقرة، وواحدة توفيت، وأوضحت أن 6 حالات سابقة تم تأكيد إصابتها بالفيروس تماثلت للشفاء، فيما بلغ عدد الوفيات 5 حالات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.