"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سمو أمير القصيم يرعى اللقاء العلمي لمختبر سلامة الأغذية ببريدة
نشر في عناية يوم 03 - 10 - 2013

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم اليوم اللقاء العلمي الأول لمختبر سلامة الأغذية بمدينة بريدة والحملة التوعوية لسلامة الأغذية، الذي تنظمهما أمانة منطقة القصيم في مركز الملك خالد الحضاري في بريدة بشراكة مع شركة أسمنت القصيم .
وبدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بآيات من الذكر الحكيم، ثم كلمة أمانة منطقة القصيم ألقاها أمين منطقة القصيم المهندس صالح بن أحمد الأحمد، الذي أكد فيها أنه في هذا اللقاء العلمي يلتقي فيه خبراء التغذية لتوفير غذاء آمن ونظيف، مشيراً إلى أن إطلاق الأمانة في هذا الاتجاه بدأ منذ سنتين حينما غرس سمو أمير المنطقة بذرة افتتاح مختبر سلامة الأغذية ببريدة، الذي نجني في هذا اليوم ثمار هذا الغرس الكريم .
وكشف المهندس الأحمد أن أمانة القصيم لها السبق في مثيلاتها من أمانات مناطق المملكة في إنشاء مختبرين لسلامة الأغذية في عنيزة أولاً وبريدة ثانياً، مفيداً أن نتاج هذا السبق الذي ترتب عليه زيارات عدة من أمناء بعض المناطق للإطلاع على تلك التجربة الجديدة .
واستعرض أمين منطقة القصيم بعض الأرقام التي حققها المختبر منذ إنشاءه منها فحص ما يزيد عن 3000 عينة، مشيراً إلى أن نسبة السعودة فيه تجاوزت 80 % .
وقال المهندس الأحمد: إن المختبر يسير بطرق مرحلية وهي عبارة عن ثلاثة مراحل الأولى كانت عبارة عن فحص العينات وتوفير منفذ بيع واحد وهو صالة الخضار الصحية، والمرحلة التشغيلية الثانية هي توسيع مناطق البيع من تلك المنتجات المفحوصة من قبل المختبر، والمرحلة التشغيلية الثالثة هي فرض المنتجات المفحوصة من قبل المختبر على جميع مناطق بيع الأغذية على الفرد من المطاعم وغيرها، وفي ختام كلمته شكر جميع من ساعد الأمانة ودعمها في هذا المشروع وهم أسمنت منطقة القصيم، وجامعة القصيم، وشركة البطين الزراعية.
عقب ذلك قدم فيلماً تعريفياً بمختبر سلامة الأغذية وعن الحملة التوعوية بأهمية مثل تلك المختبرات بسلامة الأغذية التي يتناولها الفرد من مراكز البيع المختلفة للأغذية للارتقاء بالصحة العامة لتوفير غذاء آمن للمواطنين والمقيمين .
ثم القيت كلمة الراعي الحصري للحملة واللقاء العلمي لسلامة الأغذية شركة أسمنت القصيم ألقاها مدير عام الشركة المهندس عمر بن عبدالله العمر الذي أوضح فيها حرص الشركة في دعم وتطوير مثل هذه الحملات واللقاءات التي تعود على صحة الفرد، مشيراً إلى أن الشركة لم تركز على كسبها المالي فقط وإنما وعيها ولعمها بضرورة مسؤوليتها الاجتماعية التي تخدم بها هذا الوطن المعطاء .
وعدد المهندس العمر بعض الخدمات الاجتماعية التي قدمتها الشركة للمنطقة حيث استثمرت استثماراً ليس له عوائد ربحية للشركة، بمبلغ تجاوز 6 ملايين ريال في خدمة البيئة، كاشفاً أن تكلفة رعاية هذا المختبر منذ تأسيسه في السنتين الماضيتين تجاوزت الثلاثة ملايين ريال، كما أنفقت الشركة خلال الثلاث السنوات الماضية أكثر من 150 مليون ريال في خدمة الصحة والبيئة.
ثم تحدث المزارع عبدالله الهجرس عن تجربته في مزرعته عن تطبيق الزراعة النظيفة ( الزراعة العضوية )، مبيناً أن بدايته الفعلية بالتجربة عام 1428ه ، مفيداً أنه منذ ذلك الحين أعتمد في زراعته على النسق العضوي متوقفاً عن الأسمدة والمبيدات الصناعية، مستعرضاً بعض الصعوبات التي واجهته في ذلك النهج منها عدم معرفة المجتمع والمستهلك بفوائد الزراعة العضوية على صحة المستهلك، كاشفاً أن الزراعة النظيفة تفوقت على الزراعة التقليدية بعدة جوانب منها أنها زراعة اقتصادية توفر على المزارع الجهد والمال، متأملا من الأمانة اعتماد نشر هذه التجربة في مدن ومحافظات ومراكز المنطقة.
عقبها وقعت مذكرة تفاهم بمباركة سمو الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز والحضور بين أمانة منطقة القصيم مثلها أمين منطقة القصيم المهندس صالح بن أحمد الأحمد، والإدارة العامة للشؤون الزراعية بمنطقة القصيم يمثلها مدير عام الإدارة المهندس محمد بن إبراهيم اليوسف، التي تقتضي على تبادل الخبرات والتجارب العلمية والعملية بين الأمانة ومديرية الزراعة لتوسيع عمل مختبر سلامة الأغذية ليشمل عمله فحص المنتجات الزراعية من مزارع المنطقة جميعها .
ثم القى سمو أمير منطقة القصيم كلمة أبدى فيها سعادته لحضور هذه المناسبة التي تنشر الوعي لدى المجتمع للأهمية السلامة الغذائية، مشيداً بخطوة الأمانة ومن ساعدهم مثل اسمنت القصيم في تطوير مثل هذه اللقاءات والحملات التوعوية بمختبر سلامة الأغذية وما يقدمه لصحة الفرد، شاكراً سموه اسمنت القصيم لأن لها سبق الفكرة في إنشاء هذا المختبر حيث طرحتها كمقترح لإنشائه قبل سنوات في مكتبه بالإمارة.
كما قدر سموه دور الأمانة في تفاعلها الذي وصفه بالمهم لمتابعة ما بدأ به هذا المشروع، وأهمية التوعية في تعريف المجتمع عن ما يقدمه المختبر من منتجٍ صحيٍ سليم من الميكروبات والأوبئة.
وأكد سموه أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، تقدر دور كل إنسان يقدم للوطن والمواطن كل مفيد ونافع، متمنياً سموه تحقيق ما يتطلع إليه ولاة أمرنا من هذه اللقاءات والحملات التوعوية.
بعد ذلك كرم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم شركة أسمنت القصيم الراعي الحصري للقاء العلمي الأول لمختبر سلامة الأغذية ببريدة، والمشاركين في هذا اللقاء .
بعد ذلك توجه سموه للمعرض المصاحب للقاء الذي اطلع فيه سموه والحضور على مخططات الأمانة لتطوير وتأهيل مركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة .
الجدير بالذكر أن اللقاء العلمي الذي شارك فيه مجموعة من المتحدثين من جامعة القصيم ومستشفى الملك فيصل التخصصي وأمانة القصيم يتناول عدداً من أوراق العمل حول جوانب صحة الغذاء وبمتبقيات المبيدات على الخضراوات والفواكه ومواضيع أخرى، حيث تنطلق أول أوراق العمل اليوم الساعة التاسعة صباحاً ويستمر البرنامج حتى الساعة الثانية والنصف مساء، يتخلل ذلك فترات نقاش مفتوحة.
وسيصاحب اللقاء برنامجاً توعوياً يهدف إلى توعية عموم المواطنين بأهمية الغذاء الصحي الذي يقدمه مختبر سلامة الغذاء في صالة الخضار الصحية ببريدة بعد عمليات التحليل والفحص من الملوثات الكيميائية والميكروبيولوجيه، كما يتخلل البرنامج التوعوي زيارات للمدارس وإقامة محاضرات علمية بالإضافة إلى معارض توعوية في الأسواق الكبرى بالمدينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.