وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العباءة العصرية.. بحث عن «الحشمة» و«الرزّة»!
منى الحيدري تكتب: تطور العباءة فتح باب المنافسة على التصميم
نشر في أنباؤكم يوم 08 - 03 - 2015

رأى بعض المؤرخين أنّ العباءة النسائية السوداء جاءت إلى المملكة من (سورية) و(العراق) منذ أكثر من (80) عاماً، أما قبل ذلك فقد كانت السيدات في المملكة وقتها يرتدين قطعاً ملونة من القماش، تختلف في التصميم وفقاً للمنطقة، وحتى قبل (40) عاماً كانت النساء الغربيات -خاصة الأمريكيات- يُشاهدن وهن يسرن على الأقدام في شوارع الخبر، ويتجولن في المحال التجارية في (القطيف) و(الهفوف)، وبعض المدن في المملكة، مرتديات الفساتين القصيرة التي قد تصل أحياناً إلى حد الركبة، أما الآن فقد تغير الزمن، فكل امرأة -سعودية أو غيرها- ترتدي العباءة السوداء، وكثير من السيدات يرغبن في ارتداء العباءة لسبب واحد، هو أنّها تمكنهن من ارتداء أي شيء يُردنه تحتها.
ومرت العباءة السعودية بتحولات كبيرة بعد أن كانت مؤشراً للحكم على شخصية من ترتديها، حيث تحايل الجيل الجديد على الموضة والأناقة، عبر إعادة تشكيل العباءة، وتسابق مصممو الأزياء العرب والعالميون على إرضاء هذا التوجه الجديد عبر تصميمات كثيرة، وظهر عباءة المشلح، والعباءة الرياضية، والعباءة الملونة، والتي اختلف تصميمها باختلاف مناسبة ومكانة ارتدائها.
تطور المجتمع
------------------
وأوضحت "هناء سمان" -سيدة الأعمال ومصممة الأزياء- أنّ العباءة السعودية تطورت تبعاً لتطور المجتمع، فقديماً كانت المرأة السعودية مجرد ربة منزل، ولم تكن تحتاج لعباءة أكثر مما كانت متوفرة وقتها؛ لأنّها كانت تقضي معظم وقتها بالبيت، والآن أصبح معظم النساء عاملات، والزي الرسمي لهم العباءة، وتنوعت احتياجاتهن للعباءة، ما بين عباءة العمل اليومية للمرأة العاملة، والتي تنوعت قنوات عملها، وحتى ربة المنزل في هذا الوقت والتي تخرج بصحبة أبنائها للتسوق أو التنزه، أصبحت بحاجة لعباءة لا تعيق حركتها السريعة.
وأضافت أنّه لم يتم تحديد لون معين للعباءة في الشرع، ونظراً لطبيعة أجوائنا الحارة أصبحت الأقمشة الملونة تدخل في تصاميم العباءات، مع الأخذ في الاعتبار تحقيق المقاصد من لبسها، بمعني أن لا تكون شفافة، وأن تكون ساترة، كما يجب أن يكون اللون غير ملفت، مؤكدة أنّها تحرص في تصميم العباءة على أن تكون ساترة، وأن تتميز بخلط الأقمشة "المشجرة" مع "السادة" و"المخططة"، لافتاً إلى أنّه نظراً للارتفاع الذي طال كل شيء ومنها الخامات والأقمشة والخيوط فقد تغير سعر العباءة، والتي كانت سابقاً لا تتجاوز ال(200) ريال، لتتراوح بين (1000-3000) ريال، مشيرة إلى أنّ العباءة عنوان شخصية من تلبسها، مثلها مثل الملابس، معتبرةً أنّ التنافس في مجال العباءات ساهم في تنوع الموديلات، وأعطى مساحة للمرأة لتختار الأفضل لها.
حماية التراث
--------------------
وبيّنت "سميرة نورة" - مصممة الأزياء - أنّ العباءة تغيرت من حيث اللون والتصاميم، فلم يعد شرطا أن تكون العباءة سوداء، موضحةً أنّ الأسر السعودية أصبحت تسافر للخارج، والعباءة تظهر المرأة العربية في صورة عصرية ومحافظة في الوقت نفسه، معتبرةً أنّ العباءة جزء لا يتجزأ من ثقافتنا، ولذلك لا يجب أن يكون تغييرها سبباً في تغيير هويتنا، حيث يمكننا إخضاعها لتناسب بيئتنا، مضيفةً: "العباءة بالنسبة لي كاللوحة التي يرسم عليها الفنان، حيث أعكس إبداعي وموهبتي عليها، وفي النهاية أعتبرها كما لو أنّها توقيعي الخاص".
وأضافت أنّ هناك اختلافاً عن العباءات في الماضي، حيث أصبحت الآن أكثر عصرية، وتتسم بالكثير من الألوان وتصنع من الخامات المختلفة، وتتسم بالعملية، وتمكن المرأة من الشعور بحرية بين الحشود وجمال وأناقة"، مؤكّدةً ضرورة حماية الأسلوب والتراث القديم الخاص بالعباءة العربية، حيث أنّ بعض المصممين لا يدركون أنّ العباءة هي جزء من تراثنا.
لوحة فنية
-----------------
واعتبرت "عفاف المدني" -مصممة أزياء- أنّ العباءة أصبحت فناً بعد أن كان هناك نوع من الخلط بين العباءة على أنها مجرد رداء أسود بدون شكل منتظم، حيث باتت الآن نوعاً من الفن الذي يميز المرأة العربية، وتحديداً السعودية، فهي لوحة تنتظر من يرسم عليها، مضيفةً: "أنا أرتدي العباءة في كل الأوقات، منذ الصباح عند تناول الإفطار إلى المساء، وأحياناً في حفلات الزفاف من شدة أناقتها فأنا أرتديها رغبة مني في ذلك، وأنا فخورة بارتدائها"، مشيرةً إلى أنّه يمكن إضافة الكثير إلى العباءة، من ألوان، وأشكال، كما تحب السيدة، أو أشكال القصّات الجديدة، وإضافة الإكسسوارات، من أحجار كريمة، وكريستال، وغيره؛ لأنّ ارتداء العباءة يعطيها الثقة بالنفس، خاصةً إذا كانت مفصلة بشكل جيد ومناسب.
فيما رحبت "وفاء حسنين" -مصممة أزياء- بتطوير العباءة، قائلةً: "نحن في القرن (21)، وكل شيء يتطور مع الوقت؛ لذلك أعتقد أنّه على الناس أن يكونوا أكثر انفتاحاً، وأن يتقبلوا العباءة العصرية بمختلف قصاتها".
تغير المفهوم
--------------------
وذكر "د. أبو بكر باقادر" -باحث اجتماعي- أنّ الوظيفة الاجتماعية للعباءة أن تظهر المرأة في المجتمع دون أن تلفت النظر بشكل قد يسيء لها، ولكن المرأة تحب أن تكون متميزة وجميلة، مبيّناً أنّ هذا يطرح سؤالاً جوهرياً: كيف نستطيع أن نجمع بين تحقيق الستر والتميز؟ لافتاً إلى أنّه قد دخلت الكثير من العوامل على مفهوم العباءة، فبعض الفتيات يرفضن لبس العباءة لعدم قناعتهن بها، ولكن لا يستطعن الخروج بدونها، ودخلت عليها المسحة التجارية عن طريق دور الأزياء، التي ساهمت في تغيير المفهوم العام للعباءة، خصوصاً المرأة تحب أن تكون جميلة مع احترام قواعد المجتمع.
وكشفت "رنا الحكيم" -إعلامية- أنّها تعتمد على والدتها في اختيار العباءة، وذلك لثقتها في ذوقها، ولخبرتها، إلى جانب عدم معرفتها بنوعية الأقمشة الجيدة، وجودة التطريز، حيث تبتكر لها والدتها الموديل المناسب لها حسب المناسبة.
فيما أوضحت "أمل الحمدي" -إعلامية- أنّها تختار الموديل المناسب لها من المعروض في السوق، والذي يجب أن لا يخرج عن المفهوم العام عن الحشمة، لافتة إلى أنّها تغير العباءة شهرياً؛ لأن طبيعة عملها تجعلها تستهلك كثيراً العباءة، وتظل تلبسها لساعات طويلة، ولذلك هي تشتري عباءتان في الشهر.
ووافقتهن "سميرة المدني" -إعلامية-، مؤكّدةً أنّها تعشق العباءات، وتشتري تقريباً (10) عباءات في السنة، وذلك لطبيعة عملها في المجال الإعلامي، كاشفةً أنّها مستعدة لدفع (3000) ريال في العباءة، مقابل الموديل المناسب، والخامة الجيدة، مشددةً على ضرورة أن يكون الموديل ملائما لها، مفضلةً العباءات القطنية، والتي تناسب العمل الصباحي.
شراء من الإنترنت
-------------------
وقالت "فهد خان" -طالبة جامعية- أنّها تختار عباءتها وفق معاييرها الخاصة، من حيث اللون والموديل، إلى جانب كونها ساترة تحقق لها الحشمة، منتقدةً العباءات التي تبرز مفاتن الجسد.
فيما تختار "لجين مفتي" عباءتها بمساعدة زوجها، وأحياناً تختار الموديل من الإنترنت، شريطة أن يحقق الحشمة والأناقة، موضحةً أنّها تقتني عباءتين في السنة، تخصص واحدة للخروج اليومي، وأخرى للسهرات، وتحرص أن لا تتجاوز قيمة الواحدة (500) ريال.
من ناحيتها تستهلك "آلاء الجحدلي" أكثر من ست عباءات في السنة، مبيّنةً أنّها تدفع في العباءة الواحدة (2500) ريال، مشيرةً إلى أنّها لا تفضل العباءة الملونة أبداً، وتحرص أن تكون عباءتها واسعة ومتناسبة مع احتياجاتها اليومية.
إخفاء العيوب
وبينت "هتون حفني" أنّها تستهلك سبع عباءات في السنة، ولا تدفع في العباءة أكثر من (3000) آلاف ريال، وأنّها تبحث عن الموديلات الجديدة، والتي تحقق لها الحشمة، وتفضل أن تشتري من "البوتيكات" النسائية؛ لتميزها عما هو معروض في السوق، معتبرةً أنّ العباءة الملونة نوع من التغيير عن اللون السائد، خاصةً وأن العباءة هي بمثابة الزي الرسمي.
واعترفت "نورة الخميسي" أنّ وزنها الزائد هو أول وأهم عامل يؤثر على تصميم العباءة، ونوعها عند شرائها، مبيّنةً أنّها دائمة البحث عن تصميمات تخفي عيوب البدانة، مضيفة أنّ شخصيتها الهادئة والبسيطة تنعكس على اختياراتها وذوقها، فهي لا تبحث عن الجديد واللافت، بقدر ما تبحث عن المناسب للمكان والزمان؛ لأنّ المرأة اليوم لا تكتفي بعباءة واحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.