رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منع استضافة دعاة أجانب لمخيمات الإفطار دون إذن
نشر في أنباؤكم يوم 05 - 07 - 2014

نبهت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، أئمة المساجد والمشرفين على خيام الإفطار، من استضافة بعض الدعاة الأجانب لإلقاء كلمات ودورس للجاليات دون أخذ إذن مسبق من الوزارة، مؤكدة أن ذلك يعد من التجاوزات، بحسب "الاقتصادية".
وقالت مصادر للصحيفة، إن مراقبي الوزارة رصدوا بعض التجاوزات من القائمين على بعض مشاريع الإفطار في المساجد، كاستضافة وعاظ دون تصريح، والإسراف فيما يقدم، إضافة إلى غياب بعض إجراءات السلامة في هذه المخيمات.
يأتي ذلك في الوقت التي شددت الوزارة على الأئمة عدم إقامة أي احتفالات بالمساجد على غرار ما تقوم به بعض جماعات تحفيظ القرآن الكريم عند ختم القرآن، مطالبة إياهم بعرض برنامج الحفل وأسماء المحاضرين وتحديد الزمان والمكان، إضافة إلى أخذ موافقة خطية من إدارة الفرع لإقامة الحفل.
مشاريع الإفطار تشهد تطورا ملحوظا وأصبحت الوجبات مجهزة مسبقا ، وتقام في الغالب خارج المساجد، للمحافظة على نظافة بيوت الله. تصوير: إقبال حسين-"الاقتصادية"
ورصدت "الاقتصادية" خلال جولة لها على عديد من مخيمات الإفطار في أحياء الرياض، التجهيز لاستقبال الصائمين، وقيام أئمة المساجد والمتطوعين من أهالي الحي بتجهيز هذه المخيمات بالإنارة والتكييف والسجاد، ووضع اللوحات الإرشادية التي تشير إلى أن المسجد يستقبل الصائمين.
ويؤكد متطوعون في الجانب التطوعي والخيري أن مشاريع إفطار الصائمين سجلت تطوراً محكماً في التنظيم والترتيب، خلال السنوات الماضية، فالمكان أصبح أكثر تجهيزاً من السابق لاستقبال الصائمين، ومثله وجبات الإفطار أصبحت تعد بحسب الأعداد الموجودة في المخيم، دون إسراف أو تبذير، إضافة إلى أن كثيراً منها بدأت تستقطب بعض الجهات الحكومية لتوعية الجاليات، مستفيدة من تجمع المئات من متابعة وإشراف أئمة ومؤذني المساجد على برنامج التفطير، بمشاركة شباب سعوديين متطوعين في استقبال الوجبات وتوزيعها على العمالة في المخيم، وأن المخيمات مجهزة بالتكييف والإنارة، والوجبات المغلفة، ويعطى كل صائم وجبة خاصة له، تشمل التمر واللبن والعصير والماء والوجبة الرئيسة، مع تخصيص عمالة لتنظيف المكان بعد الإفطار.
وقال عبد الملك البراهيم أحد المتطوعين في مشاريع تفطير الصائمين في أحد المساجد شرقي الرياض: "إن مشاريع الإفطار تشهد تطوراً ملحوظاً عن الماضي، من حيث الإعداد والترتيب لهذه المشاريع، فالوجبات مجهزة مسبقاً، بحيث لا يكون هناك نوع من التبذير والإسراف، الذي كان يحدث في الماضي، عدا أن المشاريع أصبحت تقام في الغالب خارج المساجد، للمحافظة على نظافة المسجد".
وأضاف البراهيم أن الاستعداد لتجهيز وإعداد وجبة الإفطار يتم قبيل الإفطار بساعة، وذلك باستقبال الوجبات التي غالبات ما تعدها أسر الحي، الذين يرغبون في المساهمة في نيل الأجر.
وكانت وزارة الشؤون الإسلامية قد وضعت حزمة من الضوابط لتنظيم إقامة مشاريع تفطير الصائمين في المساجد خلال شهر رمضان المبارك، لتنظيم العمل الخيري بما يحقق الهدف المنشود منه على الوجه الشرعي السليم، ولتفادي السلبيات والأخطاء التي تحدث من جراء ذلك.
وتأتي في مقدمة تلك الضوابط الحصول على إذن مسبق من الوزارة عند إقامة أي مشروع خيري لتفطير الصائمين، ومنع أئمة المساجد والمؤذنين من قبول أو جمع التبرعات النقدية لمشاريع تفطير الصائمين، مع التأكيد أن إمام المسجد سيكون مسؤولاً عن التفطير العيني المقدم من جماعة المسجد أو المحسنين، والتأكيد على عدم الإسراف في تقديم الطعام، وأن تكون الوجبات المقدمة مجهزة من محال مرخص لها نظامياً حرصاً على سلامة الصائمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.