استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيال «الحمايل»
نشر في أنباؤكم يوم 02 - 05 - 2015


الحياة - سعودي
في مفهومنا الشعبي، تطلق كلمة عيال الحمايل (وهي كلمة نجدية صرفة) على أبناء العائلات المعروفة، (ويقولون مثلاً: فلان ولد حمولة أو فلانة بنت حمولة)؛ إما لكثرة أعدادها أو لكثرة مالها أو لتاريخها الوطني أو لأسباب كثيرة لا مجال لسردها الآن. وغني عن القول أن المصطلح خطأ كبير بحد ذاته، ففي الوجدان الكلمة تعني الفخر والاعتزاز وتعني أن هناك من هم ليسوا بعيال حمايل.
طبعاً، في المجالس العامة والولائم والزيارات بين الناس، يتم -أحياناً- تداول المسمى ويمر مرور الكرام وكأنما قد حسم الأمر، وهو فرض واقع بدأ قديماً وتقبله حتى من تضرر منه بشكل معنوي، إلا أن تداوله بشكل رسمي لم يحدث لحسن الحظ.
قبل أشهر، وأثناء استعداد أحد اللاعبين المعروفين للمشاركة من دكة الاحتياط إلى الملعب، قال المعلق الرياضي في القناة السعودية: (مرحباً به هذا ولد الحمايل). المذيع كان متحمساً ولم يقصد الإساءة إلى الآخرين ممن لم يطلق عليهم هذا المسمى، إلا أنه بشكل أو بآخر قد أساء فعلاً من حيث لا يدري، وهي ثقافة اكتسبها من المجتمع الذي أوحى أن هناك فعلاً أولاد حمايل، وفي المقابل من هم ليسوا بأولاد حمايل.
قد يظن بعضهم أنني أبالغ، ولكنها قصة حدثت (قبل أعوام طويلة إحقاقاً للحق) فعلاً لشخص أعرف قريباً له، إذ ارتكب مخالفة كبيرة وأحيل إلى الجهة الاختصاص، وبعد وصول القضية إلى المسؤول قال بالحرف الواحد: (ما بقي تتهمون إلا عيال الحمايل ورفض الادعاء إلا بعد أن خففوا التهمة عليه).
على المقاييس نفسها تتم تفرقة ما بين المناطق، فبعض المناطق تشعر بزهو داخلي تجاه منطقة أخرى، من دون مبرر معقول أو منطقي، في خلط واضح بين الاعتزاز بالمنطقة وبين التعالي على غيرها، ولا ريب أن كل ذلك يمكن تفسيره بنطاق العنصرية، التي تستشري لدينا في وقت تخلص منها الإسلام قبل أكثر من 1400 عام.
في مصر، يتداول على نحو مشابه هذا الاسم بقولهم: (ابن ناس أو ابن عيلة محترمة)، وفي الماضي (ابن ذوات)، وكل هذه المسميات ساذجة، فهل هناك عائلة محترمة وأخرى غير محترمة؟ طبعاً لا، وما يوجد هو إنسان محترم أو غير محترم. لكي نشعر أننا نعيش في عصر مدني وحضاري، يجب أن نتخلص من هذه المسميات، ومن يحلو له الوضع منا يجب أن يعي أن لا قيمة للمسمى، فهو لا يغني ولا يسمن من جوع.
القضية لا تقتصر على السعودية أو دول الخليج أو الدول العربية، بل حتى الهند هناك الطبقية المفرطة، أما في أميركا وأوروبا فلا يعلنونها، ولكنها تتضح للعيان من خلال التزاوج بين الأسر الكبيرة في ما بينهم، وتعاليهم، إلى حد ما، على الأسر الفقيرة. هناك أشياء لا تدرس، ولكننا نتعلمها في منازلنا وفي مجتمعاتنا، ويحدث من خلالها كثير من المواقف التي يشعر معها بعضهم بالظلم؛ بسبب أنه لا ينال الفرصة التي ينالها ابن الذوات (كما يقول إخواننا المصريون).
طبعاً، قد تنكسر هذه القواعد عندما يزداد الرصيد البنكي للشخص، فيتناسى الآخرون كونه من هذه العائلة أو تلك، فالمال يصنع العجائب. وربما لم يسمع الجيل الحديث بقصة إدوارد كندي شقيق الرئيس الأميركي جون كندي، الذي غرقت معه سيدة وهما بالسيارة نفسها، بينما نجا هو من الحادثة، ما الذي أخرجه كالشعرة من العجين؟ إنما هو كونه ابن آل كنيدي الأسرة العريقة في أميركا.
قبل أيام، حدثت قصة تتعلق بموضوعنا عندما أطلق شخصية عامة وصف طرش -وهو نعت عنصري يطلقه من يريد الإساءة إلى مواطن أصوله القديمة من خارج المملكة أو يظن ذلك- على أحد الزملاء الإعلاميين على إثر خلاف على موضوع رياضي. لن أناقش الموضوع نفسه فقد رفضته جميع الأوساط، وعلى رأسهم خادم الحرمين. ما أود إضافته هو أن قانوناً لتجريم الطائفية والعنصرية بات ضرورة ملحة، وتأخُّر إقراره سيزيد الطين بلة.
وأشير هنا إلى مشروع قانون لتجريم العنصرية سبق أن تقدم به الدكتور زهير الحارثي قبل أعوام قبل أن يصبح عضواً للشورى، إلا أنه لم يُوافَق عليه آنذاك. وأثير مجدداً عن طريق العضوين سعد مارق وعبدالعزيز العطيشان، ثم أخيراً عن طريق العضو محمد رضا نصرالله.
أتصور أن الوقت أصبح مناسباً أكثر؛ لإقرار القانون، وأظن أن هناك لجاناً تعمل على هذا القرار المهم.
[email protected] للكاتب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.