أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    أمير دولة الكويت يصل إلى الرياض    11قطاعًا بالمملكة يحقق نموًا متصاعدًا خلال الربع الأول ل 2024    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    «وقاء نجران» يبدأ حملة التحصين ل246 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية    برئاسة وزير الخارجية.. «اللجنة الوزارية»: نرفض اجتياح رفح.. يجب وقف تصدير السلاح لإسرائيل    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    تخصيص 418 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية دولية    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    مؤتمر أورام الكبد يوصي بإيجاد منصة موحدة لتجميع المعلومات عن أورام الكبد في الدول العربية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المحكمة العليا تصدر حكماً يقضي بعودة الزوجين اللذين اشتهرا بقضية \"تكافؤ النسب\"
نشر في عاجل يوم 31 - 01 - 2010

فيما يشبه ثورة ضد الموروث وبعد 4 سنوات من تفاعلات القضية الزوجية الأشهر في السعودية، أصدرت المحكمة العليا اليوم السبت حكماً يقضي بعودة الزوجين اللذين اشتهرا بقضية "تكافؤ النسب" فاطمة و منصور بعد أن نقضت المحكمة العليا الحكم الصادر منذ العام 2006 بتفريقهما.
وقالت الناشطة الحقوقية فوزية العيوني أن نص الحكم الصادر من المحكمة العليا يقول إن صك التفريق بين فاطمة ومنصور لم يكن به ما يوجب التفريق بينهما وأن شروط الزواج كانت متوفرة، وأبطل الحكم وبالتالي يتمكن الزوجان من العودة لبعضهما البعض.
ولم تخف فوزية العيوني لإيلاف فرحتها الكبيرة بما أسمته انتصار للوطن على القبيلة بتوجيه ملكي، حيث أن العاهل السعودي الملك عبد الله هو من وجه بإعادة النظر في القضية قبل 4 شهور ودراستها مرة أخرى.
وتتلخص قضية الزوجين في أنهما تزوجا وأنجبا في حياة والد الزوجة ولكن عندما توفي الوالد تقدم إخوة الزوجة بقضية لمحكمة الجوف (شمال السعودية) مطالبين بتفريقهما بسبب أن نسب الزوج غير مكافئ لنسب الزوجة وهو الأمر الذي وجد فيه قاضي محكمة الجوف مبرراً لفسخ عقد الزواج وتفريقهما عن بعضهما البعض رغم تمسك الزوجين بحقهما في الحياة مع بعضهما البعض.
وشهدت فترة الحكم هروباً من الزوجين وملاحقة من أشقائها في انتظار الاستئناف إلا أن إخوة الزوجة كانوا قد أخفوا الحكم حتى انتهاء مدة الاستئناف وطالبوا بها وأرادوا تزويجها وهو الأمر الذي أجبرها على المكوث في دار الرعاية وعدم الخروج معهم رغم فقدانها ابنتها.
وعلى إثر حكم التفريق تعالت الأصوات في المجتمع السعودي ووجدت القضية تعاطفاً كبيراً في الأوساط الشعبية والإعلامية انتهت إلى أن الجميع لم يستطع المساعدة في شيء خصوصاً بعدما تم سجن فاطمة ومنصور بسبب تهمة "الخلوة غير الشرعية" حينما تم القبض عليهما في إحدى الشقق المفروشة في جدة، حيث أنهما بحسب الحكم مطلقين ولا يجوز لهما الإختلاء مع بعضهما البعض، وبعد أن تم القبض عليهما بأيام خرج الزوج منصور بكفالة وبقيت الزوجة فاطمة مصرة على عدم الخروج من السجن إلا لبيت زوجها.
ووصل صدى القضية إلى العالم العربي كله بعد ان تناول الإعلام السعودي والعربي لها فضلاً عن التطرق لقضيتهما في إحدى حلقات المسلسل السعودي الشهير "طاش ماطاش"، وخصصت قناة الإخبارية السعودية عدة حلقات لمناقشة القضية.
وطالب حقوقيون سعوديون آنذاك بوضع حدٍ للقضية ومعالجتها قبل استفحالها خصوصاً وأن 7 قضايا مشابهة رفعت للمحاكم فور صدور حكم التفريق بين فاطمة ومنصور كلها تتعلق بتكافؤ النسب خصوصاً وأن المجتمع السعودي بغالبه مجتمع قبلي وتتنازعه عصبيات قد يفتح لها الحكم الباب واسعاً نحو مزيد من التصعيد.
ومازاد الأمر تعقيداً هو اختلاف مشائخ الدين أيضاً في القضية وإن كان غالبيتهم مؤيدين لحكم التفريق لأن بقاء الزوجين مع بعضهما قد يسبب المشاكل وكان من أقطاب تأييد حكم التفريق القاضي بمحكمة التمييز ابراهيم الخضيري وعضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبد الله المطلق الذي قال إنه حكم المجتمع.
وبالعودة لحديث الناشطة فوزية العيوني فإن رئيس هيئة حقوق الإنسان السابق تركي السديري بذل جهوداً كبيرة في تصعيد القضية على كل المستويات وتعاون مع أخيه المحامي أحمد السديري في إعداد لائحة الدعوى التي تمكن من خلالها الأخير في إبطال الحكم بعد جهود مميزة وعريضة متمكنة بأدوات قانونية وشرعية فندت الحكم وأعادت الحق إلى نصابه.
وقالت العيوني إن الحكم الأخير ينتظر وقفة من المجتمع والجهات المعنية خصوصاً وزارة الشؤون الاجتماعية التي يجب أن يكون لها دور فاعل في تأهيل الزوجة وابنتها التي أكملت 7 سنين دون أن تتمكن من دخول المدرسة بسبب سحب بطاقة العائلة الخاصة بوالدها بعد حكم التفريق.
وكانت فاطمة رفضت الخروج من دار رعاية الأيتام لمدة 4 سنوات رغم ان خطابات تصلها أسبوعيا تطالبها بالخروج مع إخوانها أو تحويلها لدار الحماية ولكنها رفضت الخروج إلا مع زوجها فقط.
ألي سمعناة أن الزوج كذب وقال أنة ينتسب لأحدي القبائل وبذالك الزواج باطل لانة
بني على كذب
المفرض من وزارة العدل فصل القاضي الي في الجوف عن العمل لعنوبوه هذا مو شيخ هذا يهودي من خمس سنوات وهم متفرقين عن بعض الله يلعنه حيث ماكان لو انه في مكان ازوج واروجه وش يشوي الحيوان هذا مو قاضي هذا يهودي وين وقال تعالى واذا حكمتم ين الناس فحكمو بالعدل
ياجماعه يعلم الله اني من اشرف قبايل نجد
ومن اللي نقووولها على بلاطه 220
لكن ....
ياعالم كفاااااااااااااااااايه تخلف ورجعيه وجاهليه وقبليه
ياناس الرجال باخلاقه ودينه وليس باصله
ياناااس والله ماخلانا متخلفين ومندثرين بنجد الا هالتخلف والرجعيه
واولهم عايلتنا....
والرسول صلى الله عليه وسلم قال ((اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه))
ماقال ناظرو خطه 220 او 110
اااااااااااااااااه بس ياشين هالتكااافؤ اللي والله ماجاب لنا ولسمعتنا يا اهل نجد
الا كل غثاااء وجلاء وقلة حياااء
يمكن يرد علي البعض بتياااااار مضاد
لكن يعلم الله انها كلمات ما اقدر اكتبهن واقولهن الا هنا
لاني لو قلتهن قدام الاسره طبو ببطني
شاكر ومقدر لكم يا عاجل
كفوا حافظ عليها يامنصور هذي وفيه
الله اكبر يالمجتمع تفرقع عنصريه لكن السواق مافيه مانع يخلوا بالام او بالبنات
مجتمع يحتاج الى اعادة تاهيل
ستثبت لكم الايام من هو منصور .
توى أحس أن دولتنا لاتعتمد على العنصريه والتفريق بين الشعب لسياستها بل هى دوله ان شاء الله اذا مشت بهالاخبارالى تثلك الصد وتشفى الغليل (وهذا الامر بالمعروف والنهى عن المنكر على اصوله) فمت قهر يامن متبع نظريه اليهودبالعنصريه وتريدوننا تبع خسئت مادام أسرة آل سعود حكام الله يعزهم ويعز من رجع الزوجه لزوجها المسلم الحق (وكونوعبادالله أخوان) الله يعز الاسلام والمسلمين ويدمر اعداء الدين ومن تبعهم بتفرقه المسلمين
يا سلام (((((((( انتصار للوطن على القبيلة )))))))))))
تستخدمون كلمات كبيررررررررررررررة مرة
طيب ليش ما أحد يطالب ( ((((((((بانتصار الوطن على الفساد)))))))
قضايا التكافؤ في النسب لا تتجاوز أصباع اليد
بينما الفساد ينخر في الوطن - 25 مليون مواطن- مثل السرطان فأين أنتم يا حقوقيون
بارك الله في القاضي االذي حكم برجعه الزوجين لبيت الزوجيه بعد ان فرح الشيطان بتفريقهما ...بمساعده مشائخ العصبيه....
وشكرا لهيئه حقوق الانسان علي الموقف المشرف ...
اختلاف مشائخ الدين أيضاً في القضية وإن كان غالبيتهم مؤيدين لحكم التفريق
لاحول ولا قوة الا بالله .. مافيه واحد من هؤلاء المشائخ الذين يؤيدون
حكم التفريق .. سال نفسه لماذا الرسول عليه الصلاة والسلام لم يفرق
بين بلال ابن رباح وهاله بنت عوف الزهري القرشي اخت الصحابي
الجليل عبدالرحمن ابن عوف لعدم تكافؤ النسب .
ولا يعتقدون ان نسبهم اشرف من نسب الرسول القرشي .والعياذ بالله
سبحان الله . بعض المشائخ فيهم عنصريه . حتى على حساب الدين
الله اكبر ...
الله اكبر ...
الله اكبر ...
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
من أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك .
الله المستعان
أصبح النسب يقد على الدين .
لااتمنىو لااتمنى ووالله لااتمنى ان ينظر احد الى ان هذا الشيئ يمليه ديننا لان ديننا هو دين السواسيه لا دين القبليه فقد قال صلى الله عليه وسلم عن الكبر انه من امور الجاهليه فقال (اربع في امتي من امور الجاهليه وذكر منها الفخر بالاحساب والطعن في الانساب) لاحول ولا قوة الابالله وانا لله وانا اليه راجعون بصراحه هذا الموضوع ضعف فيه الايمان اسال الله المغفرة وقوة اليقين
الى القاضي اللي فسخ عقدهما من قبل :
تقول ان هذي عادات وتقاليد المجتمع قلنا نقول مو مشكله !! تقول ان البدو العرف عندهم كذا قلنا ما في مشكلة !! تقول ان المجتمع السعودي فيه اعراق واجناس مختلفة قلنا اهل مكة ادرى بشعابها !!! تقول ان العادات راح تطبق طيب غصب قلنا ما في مشكلة كل واحد ابخص باهله !!! ... لكن تقول ان الاسلام يقر بعض العادات والتقاليد ويغض النظر عن العنصرية بداعي عرف متوارث او عادات شائعة بين الناس هنا اقولك حدك ياشيخ تراك تجاوزت الحدود !! لا تلبس الاسلام خزعبلاتك التي ما انزل الله سبحانه بها من سلطان !!! الاسلام دين الانسان في المقام الاول بغض النظر عن الاصل او اللون او الجنسية ... فالدين الاسلامي هو دين اكثر من مليار انسان فلا تحصره فيك ولا في مجتمعك !!
حمى الله ملك الأنسانيه وربان السفينه ابو متعب التي كاد ان يغرقها السفها بسفههم
الف مبروك الله لايفرقهم ويرزقهم الذريه الصالحه
وينهي الاختلاف على تكافئ النسب خلاص ذكر وانثى يحبو بعض مسلمين انتهى
الخطأ كان من البدايه عند تزويجها ..لكن بعد ما صار عندها عيال صعب التفريق بينهم
والواحد المفروض يسأل كثير قبل الزواج حتى لا يقع في مثل هالقضيه درأ للخلاف والمشاكل كثير من العوائل منهم كذا ومنهم كذا فيختلط الامر على اللي ما يعرفهم من قريب..واتمنى من تركي السديري اذا كان صادق في دفاعه يزوج بناته من اشخاص مو قبايل ..علشان يكون قدوه لغيره ..مااظن انه يسويها لكن لعانته على خلق الله
صح الرسول صلى الله عليه وسلم قال دعوها فأنها منتنه ..لكن السماح بالامر هذا سيسبب مشاكل لا حصر لها ..فأبناء القبائل لم ولن يرضوا بمثل ذلك وابن باز رحمه الله سؤل عن هالامر فقال انه افضل يضل الحال على ماهو عليه درءا للفتنه ..
القضيه شائكه لكن الخطاء من الاب رحمه الله كان المفروض يحسب حساب هالشي..
الضحيه الاولى والاخيره هو الزوج والزوجه والبنت..الله يكون بعونهم.
الف مبروووووووووووووك
وحيااااة سعيده باذن الله
واتمنى منهم ان يبتعدووووووو عن المشاكل ومنبعها
ارض الله واااااااااااسعه
بسم الله والصلاة على رسول الله
هذي والله الزوجه اللي تنلف بحرير ....
الله يوفقها ويرجعها لبنتها وزوجها ويجمعهم على خير ويرزقهم بالاولاد الصالحين يارب العالمين
السلام عليكم ورحمة الله
للاسف العادات والتقاليد والقبليه التي اخبر عنها سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ( دعوها انها منتنه ) اصبحت تتحكم بحياتنا اليوميه
هناك عدة اسئله انطرحها
هل الزوج تنطبق عليه الشروط الشرعيه من اسلام والمحافظه على الصلاه والقيام بواجبات الزوجيه
هل الزواج حصل برضى الطرفين والوكيل الشرعي للزوجه
هل من الافضل اتجاه هذا الشاب والفتاه الى طرق الرذيله افضل ام الاتجاه الى طريق الشرع
عندما سؤل عمر عن ابي بكر الصديق رضي الله عنهما قال ( هو سيدنا واعتق سيدنا ) يقصد بلال بن رباح رضي الله عنه وهو عبد لم يكن من ساداة العرب الذين ذمهم الله عز وجل
رساله لكل من يرى بالتفرقه بين الازواج اتقوا الله كلنا ابناء ادم يعني بنظرتكم ( كل الناس خير وبركه )
ليش مايفصلون القضاة اللي يصدرون مثل هالأحكام
بعدين مسألة تكافؤ النسب واللي يدعون فيه شوفوهم يتزوجون صلب سوريا ومصر حتى اصلب الهند ماخلوها
قال ايه تكافؤ نسب
حنا وين ربي يبي يرفعنا بين الدول وهذا تفكيركم يا مزايين بعارين ولا قبلية على غير سنع
بسم الله الرحمن الرحيم
فإنه من استعرض مسألة الكفاءة في النسب، واختلاف الفقهاء في اعتبارها يظهر له أنها غير معتبرة في النكاح، وليست شرطاً فيه لا شرط صحة، ولا شرط لزوم،
في أصح أقوال العلماء وذلك لما يأتي:
أن أدلة القائلين باعتبار الكفاءة في النسب كلها لا تخلو إما من ضعف أو وضع، وإما أن لا يكون فيها دلالة واضحة على اعتبار الكفاءة في النسب؛ لذلك قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ((وليس عن النبي صلى الله عليه وسلم نص صحيح صريح في هذه الأمور)) يعني في الصفات المعتبرة في الكفاءة .
والقول باعتبار الكفاءة في النسب – على ما فيه من ضعف - يقابل نصاً صحيحاً صريحاً في المسألة وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم ((إذا أتاكم من ترضون دينه وأمانته فزوِّجوه، إلا تَفْعَلُوا تكن فتْنَةٌ في الأرض وفسادٌ عريض))
والقول باعتبار الكفاءة في النسب قد يحرِم المرأة من الزواج بالرجل الذي تريده، وترضى به فتفوت مصلحتها في ذلك، أو قد يحرِمها من مواصلة حياتها الزوجية إذا كانت متزوجة ولديها أطفال، بحجة طلب أحد الأولياء فسخ النكاح بسبب عدم المكافأة في النسب كما في هذه الواقعة
والقول بعدم اعتبار الكفاءة في النسب هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، وتلميذه ابن القيّم، وهو ما ترجحه اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، استناداً إلى النصوص الواردة في تفاضل الناس بالتقوى.
و من المسائل المتعلّقة بالتكافؤ بالنسب ما يُعرف عند الناس اليوم ب ( القبيلي والخضيري )، فالقبيلي هو الذي له قبيلة معروفة ينتمي إليها كقحطاني، وتميمي، وقرشي، والخضيري في عرف الناس هو الذي ليس له قبيلة معروفة ينتمي إليها، مع أنه عربي ولسانه عربي، وله حمولة وجماعة معروفة، ولكن ليس له قبيلة يُنسب إليها، فالقول فيها كما تقدّم وأنها ليست معياراً للتكافؤ بين الزوجين إلا إذا ترتب عليها ضرر على المرأة أو على الرجل لحديث ( لا ضرر ولا ضرار ) ولا بد من النظر للمصالح والمفاسد ويجب دفع أكبر المفسدتين بأخفهما . والله تعالى أعلى وأعلم .
المصدر: بحث بعنوان الكفاءة في النسب للشيخ عامر اللهو , بتصرف يسير .
واللة اصيلة يافاطمة لعن ابو التخلف الناس تتقدم
واحنا قضايانا عدم تكافؤا النسب
الف الف مبروك -صدقوني اني طاير من الفرحة بالنسبة لي اليوم غير اطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين صدقوقني لولاتدخل خادم الحرمين لن ترى النور هذه القضية-اخواني الماذا هذا التخلف بين الناس الرسول صلى عليه وسلم يقول اذا جاكم من ترضون دينة وخلقه فزوجوه00000-اخواني الى متى هذه العادات والتقاليد عندما يتزوج شخص من خارج الوطن تتلاشا العادات والتقاليد واذا تزوج الشاب من وطنه يطلعون لك بقصة الاصل والخربيط مايخذون بسنة النبي صلى الله علية وسلم
انا ما ادري ليش المشايخ يمشون على هواهم
يا اما يحكمون بالدين والا يحطون قوانين نمشي عليها
الحين ما فيه شي بالدين يقول انه لازم يتطلقون
وبعدين ليش يزوجونه من اول اذا كان ما فيه تكافؤ بالانساب على قولتهم
وخلاص الحين راحت الموضه هذي وصارت الشيخه بالفلوس معاك فلوس تصير احلى شيخ
ما معك حتى لو انت قبيلي ما تسوى ولا تبن ولكم الكرامه
متخلفين هالبدوات
زوجه وفيه
لا حول ولا قوة إلا بالله ........
الله اكبر اخيرا ظهر الحق الحمد الله رب العالمين والله فرحت لفاطمة ومنصور اشد الفرح عند قرائة الخبر
شكرا لك يا ملكنا المحبوب على هذه النظرة الحنونه منك على ابناءك المواطنين وانت حقا رجل المواقف الصعبه حكمت فعدلت الله يطول في عمرك ويحفضك
يوم مات أبوهم انهبلوااااااااااااااااااااااا
لكن الله مع الحق والزوجة تريد زوجها وأنتم وش دخل خشومكم شيختكم تجدونها عند دفن الإنسان في تراب قبره يتساوى ولد فلان مع ولد فلان فلا فرق بيننا ولكن الجهل أعماكم...عن الحق.
ياحليله العبد يحبه ،،،
بس لو يبي ينااام معه ما يحتاااج محول تخبرون اختلاف الفولت !?!?!?! خخخخ
من فيه نعره يسمع شريط الشيخ خالد الراشد فك الله اسره وكل مسلم عنوان الشريط ( ابي الأسلام )
من المصلحة عدم بقاء فاطمة مع منصور وكل يرزق بزوج يكافئه في النسب
حتى لا تحصل الشرور والمشاكل الاسرية
وان اكرمكم عند الله اتقاكم
فنحن في مدينة بريدة نجاور ونصاحب من هم اعلا منا نسبا ولا نجد في ذلك محضورا
فقط في الزواج
واعيان البلد من كلا الخطين ولا نجد في ذلك باسا
الزواج ما يلزم البنات كثيره
لازم اجيب المشاكل لي ولاسرتي
والله لاخذ بنت مساوية لي في النسب وريح بالي وراسي
ان اكرمكم عندالله اتقاكم
وبلاش عصبية وجاهلية
من المصلحة عدم بقاء فاطمة مع منصور وكل يرزق بزوج يكافئه في النسب
حتى لا تحصل الشرور والمشاكل الاسرية
وان اكرمكم عند الله اتقاكم
فنحن في مدينة بريدة نجاور ونصاحب من هم اعلا منا نسبا ولا نجد في ذلك محضورا
فقط في الزواج
واعيان البلد من كلا الخطين ولا نجد في ذلك باسا
الزواج ما يلزم البنات كثيره
لازم اجيب المشاكل لي ولاسرتي
والله لاخذ بنت مساوية لي في النسب وريح بالي وراسي
ان اكرمكم عندالله اتقاكم
وبلاش عصبية وجاهلية
انتصر الحق وما يصح إلا الصحيح يافضيلة الشيخ هذه متزوجة ولديها أطفال وليست خطوبة فكل شخص له الحق في قبول الشخص المتقدم لإبنته بعيداً عن العصبية سامح الله من أيد التفريق وأسأل الله له الهداية والعتب على مشايخ يحملون كل هذا العلم لكنها العصبية القبلية التى قال عنها المصطفى إنها منتنة والله من وراء القصد.
اللهم لا تجعل الدنيا اكبر اهمنا ولا مبلغ علمنا
ولا الى النار مصيرنا
لاحول ولا قوه الا بالله
مادام والد الزوجه رحمه الله كان موافق وعقد لها
فلماذا الاخوه يفعلون فعلتهم
هذا خلط لايجوز للأنساب ..
.
القبيلي المفترض لايأخذ إلا من طينته.
.
والخضيري كذلك.
.
لماذا هذه المشاكل والخلافات والتقاطع الذي لامبرر له..
ونعم بهما على هذه الوقفه
حسبي الله على من كان السبب وخاصه من أيدو الحكم بالتفرقه
ان احسنكم عند الله اتقاكم ( ياجهله ) انتم ممن تعارضون كلام الله.
إن أكرمكم عنالله أتقاكم
إذا والدها موافق وعارف نسيبه إش دخل إخوانها.........؟ هاذي مشكلة التخلف.
نبارك للشعب السعودي بأكمله هذا الانتصار الكبير على العادات والتقاليد البالية !
ولا عزاء لمن لا يحكم بشرع الله يا الشيخ المطلق !
الشيخ عبد الله المطلق الذي قال إنه حكم المجتمع.
أجل حكم المجتمع ؟
وين حكم الله يا شيخنا المفدى ؟
والله حاله !
وإذا قيل إنكم تخافون من المجتمع ولا تفتون إلا بما يرضي المجتمع قلتوا : أنتم علمانيين كفار !
سبحان الله !
تناقض عجيب والله !
طيب ...
تحملوا المسؤوليه !!
الزوج كذب على أهل الزوجة ...
فلا تأمنوا العواقب ....
وإذا طاح الفاس في الراس ... خلو سهيله زين العابدين تنفعكم
الحق احق ان يتبع
والله يعوضهم خير
ويفكنا من العنصريين والمتخلفين .... نكدو على اختهم وافضحوها وافضحو انفسهم قبل كل شي.
اله يفكها من شرهم ونجاستهم.
حلوه ذي من الشيخ ( حكم المجتمع ) أجل وش بقى للدين والعقيدة وإلا بس جيدين على الضعوف ... لا حول ولا قوة إلا بالله . و|إنا لله وإنا إليه راجعون .
ياناس خافو الله الزوجين متعلقين في بعض وبينهم طفلة وتقولون النسب غير كفؤ يعني يوم مات ابوها صار النسب ليس كفؤ لكم اتقو الله اهم شي الحب بين الزوجين والتفاهم المال والتفاخر ليس له قيمة يا بدو التفاخر ؟؟؟؟؟
لا أستطيع أن أقول إلا أن هذه المرأه توزن بالذهب فحافظ عليها يامنصور فهي دره
لست مع أوضد الحكم وإنما هذه الحاله نادره الزوجه تريد زوجها والزوج يريد زوجته
ووالدها زوجها عن علم ياناس دعوا الخلق للخالق الناس وصلت سطح القمر وحنا
بأشياء لا تقدم ولاتؤخر
انا تميمي ولو كنت بنفس موقفهم كان اسكت ولامن شاف ولا من درى بس اتوقع لأأقارب اخوانه يد في الموضوع لأنهم يبون المنفعه لهم ولا يهتمون بالضرر اللي بيلحق العائلة
ممكن احد يشرح لي معنى عدم تكافئ النسب الي بينهم؟؟؟؟؟
وهل احد من القضاه يمتلك اي دليل من القرأن او السنة
تتحدث عن تكافوء النسب الي اعرفة انا اهم شي يكون الدين واحد
اما النسب الدين الأسلامي لا فرق بين المسلمين الا في التقوى لما جاء في الأحاديث النبوية.
والرسول صلى الله علية وسلم تزوج خديجة رضي الله عنها وهي اكبر منه وكانت من تجار مكة حيث كان صلى الله علية وسلم راعي غنم.
اذا في احد يعرف شنو الي مختلفين علية في النسب ؟؟؟؟؟؟
استغفر الله العضيم مسميات جديدة
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
ياليت الملك يعطي العنصريه كرت احمر اذا صارو الناس
ماتدري اننا من التراب ومردنا له
الله يحفظ الاسلام والمسلمين
تخلف مركز للتفكير الرجعي . هما مرتاحين مع بعض ليش يفرقونهم بس الحمدلله انهم رجعو لاكن بعد ماطاح الفاس بالراس
..
..
اين هم عندما ما خطب منهم ؟؟؟
ولماذا زوجوه ؟؟
اذا كان كذب عليهم .. فلهم حق الطلاق واذا لم يكن فليس لهم حق ..
صحيح ان اكرمكم عندالله اتقاكم ..
و من ترصزون دينه فزوجوه ..
المشكله هي المترتبه بعد ذلك حيث فسرت ان لم تفعلوا تكن فتنه و ...
وهذه الفتنه من طرفين ...
التزويج وعدم التزويج ...
في كلا الحالتين فتنه ...
وهنا دفم المفاسد مقدم على جلب المصالح ...
الله يوفق الجميع ...
و إنتصر الحب على الحقد !!!!!!!!!!
و إنتصر الحق على الظلم !!!!!!!!!!
في ظل أبو متعب يعلو الحق و لا يعلى عليه !!!!!!!
و لا عزاء لمثيري النعرات .
و إنتصر الحب على الحقد !!!!!!!!!!
و إنتصر الحق على الظلم !!!!!!!!!!
في ظل أبو متعب يعلو الحق و لا يعلى عليه !!!!!!!
و لا عزاء لمثيري النعرات .
و إنتصر الحب على الحقد !!!!!!!!!!
و إنتصر الحق على الظلم !!!!!!!!!!
في ظل أبو متعب يعلو الحق و لا يعلى عليه !!!!!!!
و لا عزاء لمثيري النعرات .
اللهم لك الحمد
اذا كانت راضية خلوها بحالها
وبعدين انا قرأت عن القضية في وقتها انها مطلقة منه من قبل القاضي طلاقاً غيابياً اي انها لم تحضر هي وهو الى الجلسة فكيف يكونا قد خلو خلوة غير شرعية
لكن ما نقول الا اهل العقول براحة
ياعالم وش ذا التخلف
لافرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوي
وش القبليه المتعصبه أثنين يبغون بعض وبالاحلال وين المشكلة
وانتم يأخوان البنت فضحتو انفسكم على الفاضي
واخر شي بيرجعون لبعض
الله يسعدهم بالدنيا وبالاخره
واخرررررررر زمن عبيييييد يصير لهم سيييت ...
الف مبروك نطق الحق وزهق الباطل
تخيل !!!!
اني احب
وحده
وبتزوجها
\"تكافؤ النسب\"
لآلآلآلآلآ يتناسب راح اقتل الشيخ\"
نأمل من عاجل ذكر اسم القاضي العنصري في محكمه الجوف كما ذكرتم العنصريين الخضيري والمطلق لا وفق الله من حاول يشتت بين الازواج المسلمين قال صلي الله عليه وسلم (دعوها فأنها منتنه)
ما اعرفه هو ان الزوج كذب على اهل الزوجه مدعياً بإنه من قبيلة ........ ، وتبيّن لأهل الزوجة فيما بعد انه كاذب، وهذا سبب اختلاف القضاه في هذا الحكم .
والصحيفة الناشرة لهذا الخبر ( إيلاف ) مثيرة الفتنه قاتلهم الله، يجب ان يوضحوا هذا الشيء .
وإلا فكيف يتفق القضاه على تأييد حكم الخلع، الا إن في الأمر سراً لم توضحه الصحيفة .
(( ومازاد الأمر تعقيداً هو اختلاف مشائخ الدين أيضاً في القضية وإن كان غالبيتهم مؤيدين لحكم التفريق لأن بقاء الزوجين مع بعضهما قد يسبب المشاكل وكان من أقطاب تأييد حكم التفريق القاضي بمحكمة التمييز ابراهيم الخضيري وعضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبد الله المطلق الذي قال إنه حكم المجتمع.))
هل لاحظتم هذا ؟! اعتقد انكم لاحظتوه بلا شك .
لذلِك وجب علينا عدم الإندفاع امام هذه الأخبار من مثيري الفتنه عليهم اللعنة إلى يوم الدين
وتباً لهم وسحقاً، قاتلهم الله .
(افحكم الجاهلية يبغون ومن احسن من الله حكما)
(ان اكرمكم عندالله اتقاكم)
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
\"عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبد الله المطلق الذي قال إنه حكم المجتمع\"
و أين حكم الله؟!!!
سبحان الله ما اجمل ان تعود المياه إلى مجاريها .
ولكن عندما نرى ان القضاة يرون ابعاد حقيقية في بعض القضايا فيجب إحترام آرائهم
بالامس وانا اتصفح احد الصحف الاكترونية اقراء خبر عن جريمة تهز حفر الباطن عندما اقدم ثلاثة اشقاء على قطع يد شقيقتهم وتوجيه عدة طعنات إلى زوجها وتم القبض على الاشقاء الثلاثة . فهل ياترى هؤلاء فاطمة ومنصور ام ماهي مشكلتهم مع اشقاء الزوجه ..
ما اعضمكم يارجال الدين ، لخوفكم على حياة فاطمة ومنصور ولمعرفتكم بالتعصب القبلي في البلاد حكمتوا بالانفصال لكي لاتذهب القضية ابعد من المتوقع .
اتمنى ان لاتكون الجريمة التي قرأت عنها بالامس قد نفذت في فاطمة ومنصور .
ولكن بحق إنتصر القضات على الحقوقيون بمباركة القاعدة الفقهية لاضرر ولاضرار:
وما يندرج تحت هذه القاعدة من قواعد فقهية : مثل :
1-الضرر يدفع بقدر الامكان
2-الضرر يزال
3-الضررالاشد يزال بالضرر الاقل
4-يتحمل الضررالخاص لدفع الضرر العام
5-درء المفاسد اولى من جلب المصالح
وكل هذه القواعد الفقهية التي يبني عليها القضاة احكامهم التي يصدرونها وهم يبحثون عن المصالح بلاشك .
قال أبن قدامة في المغني :
( 5189 ) مسألة ; قال : وإذا زوجت من غير كفء ، فالنكاح باطل اختلفت الرواية عن أحمد في اشتراط الكفاءة لصحة النكاح ، فروي عنه أنها شرط له . قال : إذا تزوج المولى العربية فرق بينهما . وهذا قول سفيان وقال أحمد في الرجل يشرب الشراب : ما هو بكفء لها ، يفرق بينهما . وقال : لو كان المتزوج حائكا فرقت بينهما ; لقول عمر رضي الله عنه : لأمنعن فروج ذوات الأحساب ، إلا من الأكفاء . رواه الخلال بإسناده . وعن أبي إسحاق الهمداني قال : خرج سلمان وجرير في سفر ، فأقيمت الصلاة ، فقال جرير لسلمان : تقدم أنت . قال سلمان : بل أنت تقدم ، فإنكم معشر العرب لا يتقدم عليكم في صلاتكم ، ولا تنكح نساؤكم ، إن الله فضلكم علينا بمحمد صلى الله عليه وسلم وجعله فيكم . ولأن التزويج ، مع فقد الكفاءة ، تصرف في حق من يحدث من الأولياء بغير إذنه ، فلم يصح ، كما لو زوجها بغير إذنها .
وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال { لا تنكحوا النساء إلا من الأكفاء ، ولا يزوجهن إلا الأولياء } . رواه الدارقطني ، إلا أن ابن عبد البر قال : هذا ضعيف ، لا أصل له ، ولا يحتج بمثله . والرواية الثانية عن أحمد أنها ليست شرطا في النكاح . وهذا قول أكثر أهل العلم .
روي نحو هذا عن عمر وابن مسعود وعمر بن عبد العزيز ، وعبيد بن عمير وحماد بن أبي سليمان وابن سيرين وابن عون ومالك والشافعي وأصحاب الرأي ; لقوله تعالى : { إن أكرمكم عند الله أتقاكم } . وقالت عائشة رضي الله عنها . إن أبا حذيفة بن عتبة بن ربيعة تبنى سالما ، وأنكحه ابنة أخيه هند ابنة الوليد بن عتبة ، وهو مولى لامرأة من الأنصار : أخرجه البخاري . { وأمر النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة بنت قيس أن تنكح أسامة بن زيد مولاه ، فنكحها بأمره } . متفق عليه
{ وزوج أباه زيد بن حارثة ابنة عمته زينب بنت جحش الأسدية . } وقال ابن مسعود لأخته : أنشدك الله أن تتزوجي مسلما ، وإن كان أحمر روميا ، أو أسود حبشيا . ولأن الكفاءة لا تخرج عن كونها حقا للمرأة ، أو الأولياء ، أو لهما ، فلم يشترط وجودها ، كالسلامة من العيوب . وقد روي { أن أبا هند حجم النبي صلى الله عليه وسلم في اليافوخ ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا بني بياضة ، أنكحوا أبا هند ، وأنكحوا إليه } . رواه أبو داود ، إلا أن أحمد ضعفه ، وأنكره إنكارا شديدا . والصحيح أنها غير مشترطة ، وما روي فيها يدل على اعتبارها في الجملة ، ولا يلزم منه اشتراطها ; وذلك لأن للزوجة ولكل واحد من الأولياء فيها حقا ، [ ص: 27 ] ومن لم يرض منهم فله الفسخ
ولذلك لما زوج رجل ابنته من ابن أخيه ، ليرفع بها خسيسته ، جعل لها النبي صلى الله عليه وسلم الخيار ، فأجازت ما صنع أبوها . ولو فقد الشرط لم يكن لها خيار .
فإذا قلنا باشتراطها ، فإنما يعتبر وجودها حال العقد ، فإن عدمت بعده ، لم يبطل النكاح ; لأن شروط النكاح إنما تعتبر لدى العقد . وإن كانت معدومة حال العقد ، فالنكاح فاسد ، حكمه حكم العقود الفاسدة ، على ما مضى . فإن قلنا : ليست شرطا . فرضيت المرأة والأولياء كلهم ، صح النكاح ، وإن لم يرض بعضهم ، فهل يقع العقد باطلا من أصله أو صحيحا ؟ فيه روايتان عن أحمد وقولان للشافعي أحدهما ، هو باطل ; لأن الكفاءة حق لجميعهم ، والعاقد متصرف فيها بغير رضاهم ، فلم يصح ، كتصرف الفضولي .
والثانية ، هو صحيح ; بدليل أن المرأة التي رفعت إلى النبي صلى الله عليه وسلم أن أباها زوجها من غير كفئها خيرها ، ولم يبطل النكاح من أصله . ولأن العقد وقع بالإذن ، والنقص الموجود فيه لا يمنع صحته ، وإنما يثبت الخيار ، كالعيب من العنة وغيرها . فعلى هذه الرواية لمن لم يرض الفسخ . وبهذا قال الشافعي ومالك وقال أبو حنيفة إذا رضيت المرأة وبعض الأولياء ، لم يكن لباقي الأولياء فسخ ; لأن هذا الحق لا يتجزأ ، وقد أسقط بعض الشركاء حقه ، فسقط جميعه ، كالقصاص . ولنا ، أن كل واحد من الأولياء يعتبر رضاه ، فلم يسقط برضا غيره ، كالمرأة مع الولي
فأما القصاص فلا يثبت لكل واحد كاملا ، فإذا سقط بعضه ، تعذر استيفاؤه ، وهاهنا بخلافه ، ولأنه لو زوجها بدون مهر مثلها ، ملك الباقون عندهم الاعتراض ، مع أنه خالص حقها ، فهاهنا مع أنه حق لهم أولى . وسواء كانوا متساوين في الدرجة ، أو متفاوتين ، فزوج الأقرب ، مثل أن يزوج الأب بغير كفء ، فإن للإخوة الفسخ . وقال مالك والشافعي ليس لهم فسخ إذا زوج الأقرب ; لأنه لا حق للأبعد معه ، فرضاؤه لا يعتبر . ولنا ، أنه ولي في حال يلحقه العار بفقد الكفاءة ، فملك الفسخ كالمتساويين .
الحين زمن الفلوس معك دراهم تأخذ من احسن العوائل لو اشينالناس على قولة المصرييين معك فلوس على الناس تدوس والله هذا مثل وانا ادخل على الله
لحمدلله الذي جعل في قضاتنا من يعرف الحق ولوا كان واحد يكفي هل يعقل ان يفرق بين الرجل وزوجته بأسم النسب
لافرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى
زي ما (بيأول) الأخوة المصريين في مسلسلاتهم يحيا العدل يحيا العدل يحيا العدل!!!!!!ّ
الحمد لله وربي خبر مفرج جدا جدا وأخيرا استعنا التخلص من آفة الجاهلية
الف شكر لمقام خادم الحرمين الشيفين الذي كان له دور بارز في أعادة لم شمل هذه الأسرة وبكل الطرق الشرعية
الحمد لله
الحمد لله الذي كتب لهذين الزوجين العودة من جديد ، وأسأل الله الكريم أن يكتب لهما التوفيق والسعادة دائما ، وأن يحفظهم لبعض ، ويرزقهم الذرية الطيبة ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .
ظهر الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا
اولاً مبروك للزوجين المعذبين وبيد من
بيد من ننتظر منهم انصافنا
بمن لبسوا المشالح السوداء وامتطوا زعامة الدين وهم لا زالوا يقبعون في اتون
القبلية والعصبيات ويقحمونها في دين الله
مبروك هذا النصر لكل مظلوم
مبروك للإنسانية وللوطن
اعلم ان من بينكم من سيرمي علي التهم بالعلمنة ووووو
لكن انا هنا لا اقدح في دين الله لا والله
لكني اثور واعجب ممن يقحمون القبلية والأغراض الشخصية في الدين
لتمرير مبتغاهم وليلبسوا على الانس دينهم
واكبر دليل على ما اقول محمد صلى الله عليه وسلم وهل بعده قول شيخ
سعودي او مصري او شامي او يماني
زوج صهيب الرومي والحبشي من اسياد مكة
فلماذا لم يامر بتفريقهما
عجباً لبعض مشائخنا
حقيقة أنها قضية شائكة جدا؟؟ لكن أتمنى أن يكون الحكم الأخير بدون تدخل (حكومي) لأن الدولة إذا تدخلت في عمل القاضي فقل على الدنيا السلام؟
أهم شئ في الموضوع اخوانها (الكلاب) تندق خشومهم؟
اللهم صلى على محمد وآله
استغفر الله والله من طيب اخوتها وعزهم يهب يا وجيهم المغبرة مفضحين
من في البداية زوجها غيرهم هم وراضين بعد والا ما حصل لهم طفسه من وراها
الله لا يبالانا خلو من اختهم سالفه للي يسوى وما يسوى
الله لا يوفقهم ولا يبيض وجيهم المغبرة
مستحيل نتخلى عن عادتنا وكل واحد يرجع لاصله
بلاش لف ودوران والناس مقامات
مبروووك يبي لها زفه ثانيه وكوشه واقرب قصر افراح من بيت الشيخ الاول المفرق
وتاخد فطومتك وتعوضها تمتراراتم تم تا
لاتنسا تعزمني يامنصور
يا حليلكم اللي يسمعكم يقول ماحنا بالقصيم مسوين فيها بريئين اجل عنصريه هاه .......
اذا جا طاري القبايل طرتوا كلكم عنصريه قبليه وعنصريه قبلية واذا استلم الواحد منصب كأن مافيه ولا قبيلي بالديره
اتوقع هذي ماهي عنصريه اظن ترابط اجتماعي
لكن كلن بيلقى ماقدم اذا ظلمت احد سواءا قبيلي او غيره راح تلقى فالك عاجل او اجل لان الظلم ظلمات ...... قلبناها محاظره
مشالله عليها والله ماشفت افوفئ منهى يالله يارب تعجعل خطيبتي فطومه مثلها بدرجه الوفى وافضل؟ الله يخدم بينكم بخير ويرزقكم الذريه الصاله
كبيره يا فاطمه في زمن التخلف والرجعيه كبيره يا فاطمه بكبرياك وصمودك امام قضاة التسلط الذين لا هم لهم الا استعباد النفس البشريه ..
الف مليون شكر لملك الانسانيه ابو متعب الذي اعاد الاطفال الى حضن والدتهم ...
ولد الشيووووووووووخ ........
العبد يحصلها بدون زواج
الآن ونحن نعيش العصر الذهبي عصر الفضاء وعصر العلم والتطور يستوجب علينا
نحن السعوديون في هذا العصر أن ندفن عادات وتقاليد هي من صنع بشر متخلفين
وجهلة كانوا يمارسونها في خيام الشعر في الصحاري والقفار وهي موجودة حتى
الآن علينا كمسلمين أن ندفن هذه العادات والتقاليد مع خيامها وجهلها وظلمها
لأن أصحابها يخالفون بها الدين الحنيف
فيا وزارة العدل طهروا المحاكم من القضاة الجهلة العنصريين ضعاف العقول والذين
هم السبب الرئيسي في خراب ودمار كثيرا من البوت
فيا قاضي ياجاهل يا عنصري أزوجها حرام عليها
وأين القانون من الأشقاء الأشقياء
يا مليكنا وحبيبنا وولي أمرنا إننا نأتمر بأمرك فهو حكم الله وهؤلاء يحكمون بحكم
الجاهلية قال تعالى ( أفحكم الجاهلية يبغون ) فعليك بهم وبقضاتهم الجاهلين
وحسبنا الله ونعم الوكيل
اذا اتاكم من ترضون دينة وخلقة فزوجوة
الله اكبر قلوب قاسية 5 سنوات وهم متفرقين
وش ذا الشيخ المنسم بعد أربع سنوات يفصل بالقضية عساه للفصل
بغض النظر عن خطوطهم ماعلينا منهم هذا يرجع لرضاهم
ولكن
السيف الأملح يابو متعب لهذا الشيخ اللي عطل الحياة الزوجية
لعنبوا هالسيف صار طنازه
الظاهر انه مصنوع من خشب
اذا الجاهل عنصري مافي اية مشكله لكن قاضي يقضي بالتفريق وتشتيت عائله وايقاع الضرر بهم هنا يقع الف سوؤال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انا غير مؤيد للتفريق بينهما
ولكن شغل الزوج غلط مالقى غيره
قلت الحريم
صارت عدم الثقة في القضاء
قاضي يفصل بين زوجين تزوجا شرعا
وقاضي يزوج بنت عمرها 9 سنوات
وقاضي في الجنه وقاضيان في النار ...
لاحول ولاقوة الاباالله
قال تعالى ( الأعراب أشد كفرا ونفاقا )
البدو مشكلة ماعمرهم حكموا
وإذا جاك قال أنا ابن فلان وفلان جده خسارة
وإذا صار لحاله حبب خشوم الربع والتجار!1!!!!
ماقول الاكما قالت تلك المراءه عندما خيرت
الابن موجود
والزوج موجود
والاخ مفقود
رأئ ورأئ والحكمه ضاله
السلام عليكم
الغلط على الزوج من الأول وليش يكذب ويقول أنه قبيلي يقول وش أصله مافيها شي
وعلى بلاطة يقولها واللي يقول( أن أكرمكم عند الله أتقاكم) طيب وين اللي يطبق هالكلام ؟ وكلام الأقرباء والناس وين يروح ؟؟؟
الشي الثثاني الواحد يكون ملم بالأنساب ماهو لاوقع الفاس بالراس
والله يوفقهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
شي غريب البنات الي ماتزوجوا (عانسوا) بالعربي الفصيح بنات قبايل اغلبيتهم بحكم البنت لولدعمها تزوج ولد عمها وهي.......... مالهم الان الى الخضيري او الاجنبي
ياناس حررررررررررررررررررام رفقا بالقوارير
يعني يناخذ متزوج ابوعيال او ارمل محرومين حق الاختيار بلا نسب وتكافؤ
صارالدين شمعه ونقول عادات وتقاليد مافيكم رجل رشيد
ومعتصماهههههههههههههههههههههه
السلام عليكم ..
ياجماعة لاأحد يتلكم وهو مايعرف السالفة زين ..
اللي يذكر قبل كم سنة طلع التيماني له إعلان عن برنامج في قناة العربية وقبل ماتعرض الحلقة جاء خطاب من أحد المسؤليين والغى الحلقة قبل ماتعرض ..
تذكرتوا ..؟
والتيماني أخذ تعاطف الناس ولا الحق عليه واللي يعرف السالفة زين يدري ..
عاطل ..
صدقت يا ولد الشيوخ العبد يلاقيها من دون زواج
هذا كان زمان والحين العبيد تركوا هالشغلة ا للوافدين / البنقالة والسوريين والاتراك والمصريين ----- والواحدة تختار حسب مزاجها ولكل زمان رجال
ايران وامريكا يخططون كيف يدمروننا شر تدمير ودول العالم تطورت وصارت من كبرى الدول المصنعة .
والشباب في العالم بدأ يمتلك ناصية التقنية في كل المجالات .
وحنا يالسعوديين مازلنا مع الاسف في مستنقع العنصرية النتن المدود المروح
قبح الله وجوه هؤلاء المشائخ الملاعين اولاد البدو الرحل كيف يمسك زمام المحاكم شيخ يملك عقلية عنصرية ورثها من آباءه واجداده .
الله يطول بعمر ابو متعب عشان يقتلع هؤلاء من جذورهم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.