نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصائح هامة قبل البحث عن وظيفة
نشر في أنباؤكم يوم 22 - 06 - 2014


مال - السعودية
يدرك الناجحون من الناس انه تختفى فرصه ما يظهر غيرها من الأفق ,مما يعني أنهم ينطلقون مجدداً لتحقيق المزيد من الإنجازات كلما أغلق أحد الأبواب في وجوههم فهم يدركون الخيارات الصعبة أمامهم ,ويتقنون التعامل مع التحديات التي تصادفهم على الطريق , ويبحثون عن وظيفة أفضل لتحسين وضعهم الراهن , حتى يصلوا الى طموحاتهم المرجوة . الا أنهم اثناء البحث ترتكب عدة أخطاء قد تفقدهم وظيفتهم و احلامهم .وقد تؤدي الى الإحباط في حالة فقدان العمل . وسواءً كنت خبيراً أو مبتدئاً فعليك أن تعرف كيفية تجنب الأخطاء للفوز بالوظيفة التي ترغب في الحصول عليها.
أهم الأخطاء الذي يقع فيها الأشخاص الباحثون عن عمل هي:
1- ضعف في إعداد السيرة الذاتية (Curriculum Vitae ).
في إعداد السيرة الذاتية تجنب الإطالة وركز على المهارات الخاصة بك و نجاحاتك السابقة وإياك و الأخطاء النحوية أو المطبوعة , لإن الإعداد الجيد للسيرة الذاتية يزيد من فرص حصولك على الوظيفة بنجاح.
2- تجنب الحديث عن الراتب .
لا تتحدث أثناء المقابلة الشخصية بشكل مباشر عن الراتب وإن كان هذا من حقك ولكن إجعله في نهاية المقابلة الشخصية حتى تستطيع أن تلم بكل جوانب محدثك ومهام الوظيفة التي ستقوم بها .
3- تجنب الحديث عن مديرك السابق .
أثناء المقابلة حاول التجنب في الحديث عن سلبيات مديرك السابق ,حتى لا تترك إنطباعاً سيئاً لدى من يقابلك.
4- لاتعرف لماذا ستترك وظيفتك الحالية .
عند سؤالك عن سبب ترك الوظيفة الحالية, لا تذكر مساوئ وظيفتك, ومن الأفضل أن تنحصر إجابتك في البحث عن مكان جديد تستطيع من خلاله تنمية مواهبك وقدراتك للحصول على خبرات جديدة.
5- عدم وجود بيانات خاصة بك على الإنترنت .
يبحث أصحاب الأعمال في بعض الأوقات عبر الإنترنت للحصول على موظفيهم , لذا يجب عليك أن يكون لك مكان على الإنترنت ويعتمد هذا على مدى كتابتك لسيرة ذاتية جيدة المحتوى والشكل وتسويقها جيداً عبر مواقع التوظيف المختلفة للحصول على وظيفة مناسبة.
6- كتابة خطاب استعطاف مع السيرة الذاتية.
البعض يرفق مع السيرة الذاتية خطاب يشرح ظروفه وحاجته الماسة للحصول على وظيفة. هذا الخطاب من الممكن أن يأتي بنتائج عكسية ويتسبب في عدم الحصول على الوظيفة المطلوبة , لذا على المتقدم ان يعلم أن حصوله على الوظيفة لن يتم إلا بتوفيق الله أولا ثم بمؤهلاته وخبراته ومهاراته , لان معظم اصحاب العمل لا تهمهم ظروف الشخص الإنسانية بقدر ما تهمه المؤهلات . فالأفضل كتابة سيرة ذاتية بشكل محترف وتقديمها بشكل رسمي بدون الخوض في الظروف وإستخدام العواطف.
7- الأخطاء اللغوية.
الأخطاء اللغوية أو الإملائية في السيرة الذاتية تعطي إنطباع غير جيد عن مرسلها .بأن تعليمه متواضع , لذا من الأفضل إعادة قراءة السيرة الذاتية اكثر من مرة وتنقيحها قبل ارسالها وعدم الإعتماد على المدقق الإملائي في مايكروسوفت ورد(Microsoft Word) , لأن تصحيحه لبعض الكلمات من الممكن أن يتحول لكارثة وذلك بتبديل كلمة خاطئة إملائياً بكلمة معناها مختلف جداً وغير مناسب.
8- توفير معلومات غير صحيحة.
إذا حرفت بعض المعلومات الخاطئة الخاصة بك, وإستطاع اصحاب الأعمال معرفة ذلك فيجب عليك أن تعرف أنك خسرت تلك الوظيفة للأبد , لذا عليك أن تكون صادقاً في كل أحوالك حتى تستطيع أن تصل لما تريد.
9- إستخدام بريد غير رسمي لإرسال السيرة الذاتية.
تجنب إرسال بريد إلكتروني تحت إسم وهمي مثل "فتى الأحزان" وأخرى" دبوبه ولكن حيوية" مثل هذه الإيميلات يكون مصير أكثر السير الذاتية منها هو الحذف , لأنها تعطي إنطباع سيء عن الشخص المرسل , لذا لابد إرسال السيرة الذاتية عن طريق بريد رسمي بأسم المرسل الحقيقي وأن تكون السيرة الذاتية مرفقة على شكل ملف بإسم الشخص المرسل أيضاً.
10- ضعف مهارات المقابلة.
عليك أثناء المقابلة تجنب الأخطاء الشائعة منها. عدم التحضير حيثُ يتعين عليك معرفة كل المعلومات التي تستطيع جمعها قبل المقابلة وأن تكون قد قمت بحفظ سيرتك الذاتية , حاول إظهار حماسك حتى في حالة معرفتك الممتازة في مجال العمل , كما يتعين إظهار أنك لا تواجه مشاكل في إطاعة الأوامر والإصغاء الى النقد البناء .
11- عدم إرفاق خطاب مقدمة.
إن خطاب المقدمة فرصتك لتسويق نفسك كإبراز المهارات والصفات الشخصية التي تعتقد أن صاحب العمل يبحث عنها فهو بمثابة خطاب توصية باهر لك يجعل صاحب العمل يتحمس لقراءة سيرتك الذاتية , لأن معظم السير الذاتية المرسلة بدون خطاب مقدمة لا تحوز إلا على نظرة عابره من أصحاب العمل .
يجب النظر إلى عملية البحث عن وظيفة على أنها عملية تستمر طوال العمر ولا تنتهي بمجرد الحصول على وظيفة ما. دائماً قم بالتخطيط للمستقبل وتجنب تلك التي لا تساعد على تحقيق ذلك يجب أن تكون حياتك الوظيفية مساراً تعليمياً ولذلك عليك السير في المسار الذي يتيح لك أن تتعلم ما يفيدك . وحتى تكون مطلوب في سوق العمل ومكاتب التوظيف المختلفة هو إعدادك لسيرة ذاتية ناجحة تجعل من شخصيتك صورة واضحة عند المقارنة بينك وبين الكثير من المتقدمين للوظيفة.
Wafa_Bent_Fahad@


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.