أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تحول تاريخي    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    النفع الصوري    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإسلاميون الجدد: الرؤى الدينية التجديدية

مع نهاية التسعينات الميلادية كان الخطاب الديني في السعودية في موعد مع خطاب ديني جديد بدأ بالتشكل وبرز على السطح الفكري من داخل التيار الديني الذي شهد مرحلة الصحوة الإسلامية كما تسمى.
كان هذا التيار الجديد، والذي قاده بعض الشباب في تلك الفترة، يشي بمرحلة مختلفة ومتطورة عن فترة الصحوة الدينية المتشددة، يحمل الكثير من الرؤى التصحيحية، والتي تتدارك بعض الأفكار على رموز الصحوة الذين تغيبوا لأكثر من خمس سنوات كما حصلت انشقاقات وارتدادات من داخل الصف الصحوي، وهذا ما عزز لخطاب "الإسلاميين الجدد" بالتسارع فضلا عن أن بعض رموز التيار الصحوي سابقاً كسلمان العودة مثلا أعاد النظر في الكثير من الرؤى الفكرية التي كان يحملها التيار ليطرح فكراً أكثر استنارة وانفتاحا على الآخر حتى كاد يتنكر لتلك المرحلة بأكملها من خلال طرح جديد يأخذ بكل مقومات العصر في محاولة منه لمزاوجة بين النص والواقع، وكان قد طرح العودة ما سماه "فقه الواقع".
جاء فكر "الإسلاميين الجدد" ليردم الهوة بين الخطابين اللذين يتنافسان على المشهد الثقافي السعودي بكافة أطيافه: الخطاب الديني الذي كانت له الهيمنة الفكرية على أفراد المجتمع والمؤسسات التربوية والدينية والاجتماعية وغيرها، والفكر الليبرالي الذي كانت له الهيمنة الإعلامية في الصحف والمنابر الثقافية دون غيرها، وفي المواجهة السعودية العسكرية مع الفكر المتشدد كان على الخطاب الديني أن يعيد النظر في مسلماته التي قادته إلى هذا التشدد غير المطلوب، لذا برز بعض الشباب الذين يحملون رؤى فكرية شرعية مع انفتاح عصري على كل المنجزات الفكرية الجديدة، والاستفادة منها في تجديد الرؤية تجاه القضايا الفكرية والدينية المختلفة.
حاول هذا الخطاب بحكم انفتاحه على الخطابين: الليبرالي والإسلامي في السعودية، ومدونات عصر النهضة والإصلاح في الفكر العربي كالشيخ محمد عبده مثلاً ورشيد رضا وغيرهما ومنجزات الحداثة الغربية... أقول: حاول هذا الخطاب أن يموضع لذاته مكاناً فكرياً بين التيارات المحتدمة فكرياً في المشهد السعودي فقام بنقد كافة الاتجاهات الإسلامية والليبرالية على حد سواء وليؤسس ما سمي بالخطاب "الليبروإسلامي" وهي مزاوجة اشتقها القاضي سابقاً والمحامي الحقوقي الشيخ عبدالعزيز القاسم (غير الكاتب زميلنا في" الوطن") ليطرح رؤية تصحيحية تقف بين التيارات الفكرية على مسافة واحدة بينهم جميعاً. (شخصياً أفضل تسميتهم بالإسلاميين المستنيرين).
هل يمكن اعتبار هذا التيار هو التيار الوسطي؟ أم إنه تيار مختلف عنه؟ برأيي أن خطاب "الإسلاميين الجدد" يتجاوز الخطاب الوسطي من حيث الرؤية والتشكل، وإن كان لا يبتعد عنه كثيراً في المنطلقات الكبرى لكلا الخطابين.. من حيث الرؤية يأخذ الخطاب الوسطي باعتبارية النص قبل الواقع، أو بلغة أخرى يكون الواقع في مرتبة لاحقة على النص، أي أنه لا يتجاهل الواقع لقيمته الفكرية لكنه يضع الأولوية للنص، في حين يأخذ خطاب "الإسلاميين الجدد" باعتبارية الواقع وجعله في مرتبة النص حتى إذا ما وجد التناقض بين النص والواقع تم تأويل النص ليتناسب مع الواقع أو البحث عن مخارج للواقع ليناسبها مع النص من خلال رؤية فكرية "توفيقية" بين هذا وذاك. إضافة إلى أن هذا الخطاب يتكئ على رؤى فلسفية قديمة وحديثة على حد سواء في حين تغيب الرؤى الفلسفية عن الخطاب الوسطي.
من حيث الشكل؛ فإن جل ممثلي الخطاب الوسطي هم من المشايخ في حين يرفض خطاب "الإسلاميين الجدد" الاقتصار على المشايخ في تفعيل رؤاهم الفكرية؛ بل هم أقرب إلى مزيج من هؤلاء وهؤلاء وربما كانوا من الحقوقيين كالمذكور سابقا عبدالعزيز القاسم، وعبدالله الحامد أو أنهم ممن ثاروا على الخطاب الصحوي وقاموا بمراجعة شاملة لكل الخطاب الديني كحسن فرحان المالكي أو الكاتب محمد علي المحمود، أو ممن كانت لهم اهتمامات فلسفية إلى جانب الاهتمامات الشرعية كالأستاذ منصور الهجلة وغيرهم، كما أنهم أكثر جرأة من سابقيهم في طرح القضايا الجديدة، أو في مراجعة الأصول التراثية نفسها لمحاولة تجديدها أو نقضها بالكلية كما يتميزون بانفتاحهم الفكري على كافة التيارات والمذاهب الإسلامية وحقوق الإنسان الحديثة، ويبرز هنا في صحيفة الوطن في رأيي اثنان منهم هما الزميلان: الشيخ أحمد بن عبدالعزيز بن باز. والكاتب خالد المشوح.
صحيح أن هذا الخطاب مازال في طور التشكل والتحول الفكري، هذا غير التراجعات الفكرية في بعض شخصياته كما حصل للأستاذ إبراهيم السكران مثلا؛ مما جعله (أقصد خطاب الإسلاميين الجدد) لم يستطع الولوج حتى إلى طيات المجتمع السعودي، ليعيد تشكيل المجتمع كما فعل التيار الوسطي حالياً، أو الصحوي سابقاً؛ إذ مازال يدور هذا التيار في أوساط النخب الفكرية أو الشرعية، إلا أنه يحمل في ذاته الكثير من الرؤى الفكرية التجديدية ويمكن التعويل عليه في طرح رؤى نهضوية من خلال الدين ذاته كونه الرأسمال الرمزي لمجتمع محافظ كالمجتمع السعودي.
الإشكالية التي تبرز في وجه هذا الخطاب أنه يتكئ على رؤية مخالفة لما اعتاده المجتمع رغم أنه خارج من ذات التيار الديني في السعودية ومخالفته هنا تضع أطروحاته في موضع شك مستمر من قبل الكثيرين ما يمكن أن يعرقل أو يؤخر من المشروع التنويري الذي يحمله أصحابه، ذلك أن الانشداد الديني من قبل المجتمع للرموز الدينية أكبر مما يمكن اختراقه كما أنه يتكئ في بعض رؤاه على الرؤية الفلسفية، وهي من الناحية الفكرية ميزة كبيرة جدا لكنها على المستوى الاجتماعي لا تحظى بالقبول لما للفلسفة من توجس في داخل العقل الإسلامي، وهنا على الخطاب أن يعي المرحلة جيداً لكي يستطيع أن يشرعن لذاته الفكرية داخل الطيف الثقافي السعودي، فتجديد الرؤى الدينية هو بداية النهوض الفكري والحضاري في رأيي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.