وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    المملكة ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    انطلاق بطولة الروبوت العربية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



541 مليار ريال فائض الميزانية التجارية للمملكة لعام 2010
في تقرير لغرفة الشرقية
نشر في عناوين يوم 27 - 01 - 2012

أبرز تقرير اقتصادي أعده مركز المعلومات بغرفة الشرقية بعنوان " المكانة العالمية لصادرات المملكة العربية السعودية " ، التطور الهائل في التبادل التجاري بين المملكة مع دول العالم خلال الفترة من ( 2005 - 2010م ) ، حيث بلغ فائض الميزانية التجاري للمملكة نحو /541/ مليار ريال عام 2010م، ليرتفع بحوالي / 86.9 / مليار ريال ، وبنسبة ارتفاع بلغت 19.1% .
وأشار التقرير أن أعلى قيمة لصادرات المملكة للعالم خلال الفترة من (2005 - 2010م) بلغت نحو /1175.5/ مليار ريال عام 2008م، بينما كانت أعلى قيمة لواردات المملكة من العالم نحو 431.8 مليار ريال في نفس العام.
وبين التقرير الذي يستند على مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في وزارة الاقتصاد والتخطيط كمرجع رسمي أن من أهم الدول التي صدّرت لها المملكة عام 2010م هي اليابان ،والولايات المتحدة الأمريكية ،والصين الشعبية ،وكوريا الجنوبية ،والهند ،وسنغافورة ،وتايوان ،والإمارات العربية المتحدة والبحرين ،وتايلاند.
في حين بلغت أقل قيمة لصادرات المملكة للعالم خلال الفترة ذاته نحو /677.1/ مليار ريال ، وبلغت أقل قيمة لواردات المملكة من العالم نحو /223/ مليار ريال في العام نفسه.
ومن أهم الدول التي استوردت منها المملكة في عام 2010م هي الولايات المتحدة الأمريكية ،والصين الشعبية ،وألمانيا ،واليابان ،وكوريا الجنوبية ،وفرنسا ،والهند ،والإمارات العربية المتحدة ،والمملكة المتحدة ،وإيطاليا.
وتنوّعت صادرات المملكة لدول العالم عام 2010م مابين سلع استهلاكية ،وسلع وسيطة ،وسلع رأسمالية ،كما استحوذت السلع الوسيطة وهي (السلع التي يتم استخدامها في إنتاج سلعة أخرى) على معظم صادرات المملكة، حيث بلغت قيمة الصادرات منها حوالي /890/ مليار ريال، بأهمية نسبية بلغت 94.5 % من إجمالي قيمة الصادرات عام 2010م .
وبلغت قيمة صادرات المملكة من السلع الاستهلاكية حوالي /40.6/ مليار ريال بأهمية نسبية 4.3 % من إجمالي قيمة صادرات المملكة عام 2010م ، أما صادرات المملكة من السلع الرأسمالية فبلغت حوالي /11.2/ مليار ريال بأهمية نسبية 1.2 % من إجمالي قيمة الصادرات عام 2010م .
وتشكل زيوت نفط خام ومنتجاتها واللدائن ومصنوعاتها من أهم صادرات المملكة للعالم ،بالإضافة للمنتجات الكيماوية العضوية والغير عضوية ، وسماد اليوريا ،وكوابل وموصلات كهربائية، وعلب وأكياس الورق، والأجبان بأنواعها.
وأظهر التقرير أهم الشركاء التجاريين للمملكة يأتي في مقدمتهم اليابان وهي أكبر مستورد عام 2010م ،حيث صدرت المملكة لليابان بقيمة /135.6/ مليار ريال أي ما نسبته 14.4 % من إجمالي قيمة صادرات المملكة للعالم في العام نفسه.
وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية لأكبر الدول المستوردة من المملكة حيث صدرت لها ما قيمته /124.7/ مليار ريال عام 2010م ،أي ما نسبته 13.24% في العام نفسه.
ثم جاءت الصين الشعبية في المرتبة الثالثة كأكبر الدول المستوردة من المملكة حيث صدرت لها ما قيمته /112.2/ مليار ريال عام 2010م ، أي ما نسبته 11.91 % في العام نفسه.
أما الدول المصدرة للمملكة فقد جاءت الولايات المتحدة الأمريكية كأكبر الدول المصدرة للمملكة حيث استوردت المملكة منها ما قيمته /52.7/ مليار ريال عام 2010م ، أي ما نسبته 13.16 % من إجمالي قيمة واردات المملكة من العالم في العام نفسه.
وجاءت الصين الشعبية كثاني أكبر الدول المصدرة للمملكة حيث استوردت منها ما قيمته /46.9/ مليار ريال عام 2010م ، أي ما نسبته 11.69 % من إجمالي قيمة واردات المملكة من العالم في العام نفسه.
وتطرق التقرير إلى تطور صادرات المملكة للأسواق العالمية, حيث جاءت سوق اليابان من أهم الأسواق التصديرية لمنتجات المملكة التي بلغت قيمة صادرات المملكة إليه عام 2010 م حوالي /135.6/ مليار ريال, ما يمثل 14.4 % من إجمالي قيمة الصادرات للعالم في العام نفسه.
وارتفعت قيمة صادرات المملكة إلى اليابان عام 2010 م بحوالي /26.6/ مليار ريال مقارنة بعام 2009 م ، وارتفعت بحوالي /5.2/ مليار ريال مقارنة بعام 2006م ، بارتفاع بحوالي 24.4 % عن العام السابق.
وتتنوع السلع والمنتجات التي تصدرها المملكة إلى اليابان , ويأتي في مقدمتها زيوت نفط خام ومنتجاتها ،والميثانول ،والبولي ايثيلين منخفض الكثافة،والستيرين ،وثاني كلوروايثان ،وغيرها من المنتجات والسلع.
وفي السياق ذاته بلغت قيمة صادرات المملكة إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2010 م حوالي /124.7/ مليار ريال، ما يمثل 13.24 % من إجمالي قيمة صادرات المملكة للعالم في العام ذاته .
كما ارتفعت قيمة صادرات المملكة للولايات المتحدة الأمريكية عام 2010 م بحوالي /39.2/ مليار ريال مقارنة بعام 2009م , وارتفعت بحوالي /5.5/ مليار ريال مقارنة بعام 2006 م .
ويشير التقرير إلى ارتفاع معدل نمو صادرات المملكة إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2010 م بحوالي 45.8 % عن العام السابق ، ويأتي ذلك في تنوع السلع والمنتجات التي تصدرها المملكة إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، ومن أهمها زيوت نفط خام ومنتجاتها ،والاثيلين جلايكول ،وسماد اليوريا ، ومواسير وأنابيب صلب مقاوم للصدأ ،وغيرها من المنتجات والسلع.
أوضح التقرير قيمة صادرات المملكة إلى الصين التي بلغت في عام 2010 م حوالي /112.2/ مليون ريال ،ما يمثل 11.91 % من إجمالي قيمة صادرات المملكة للعالم في العام نفسه ، التي ارتفعت بحوالي /31.8 / مليار ريال مقارنة بعام 2009 م، وبارتفاع بحوالي /62.6/ مليار ريال مقارنة بعام 2006م ، ويأتي ارتفاع معدل نمو صادرات المملكة إلى الصين عام 2010 م بحوالي 39.6 % عن العام السابق.
وتتنوع السلع والمنتجات التي تصدرها المملكة للصين الشعبية وفي مقدمتها زيوت نفط خام ومنتجاتها ،والاثيلين جلايكول ،والبولي ايثيلين منخفض الكثافة ،والبولي بروبيلين ،والستيرين ،وغيرها من المنتجات والسلع.
كما أشار التقرير لتطور صادرات المملكة لكوريا الجنوبية حيث بلغت قيمة صادراتها عام 2010 م حوالي /92.4/ مليار ريال، ما يمثل 9.81 % من إجمالي قيمة الصادرات للعالم في العام نفسه.
وارتفعت قيمة صادرات عام 2010 م بحوالي /24.1 / مليار ريال مقارنة بعام 2009 م، كما ارتفعت بحوالي /19.8/ مليار ريال مقارنة بعام 2006 م, بينما ارتفاع معدل نمو صادرات المملكة لكوريا الجنوبية عام 2010 م بحوالي /35.3/ % عن العام السابق.
ومن أهم السلع والمنتجات التي تصدرها المملكة لكوريا الجنوبية هي زيوت نفط خام ومنتجاتها ،والاثيلين جلايكول (ايثان ديول) ،والميثانول (كحول الميثيل)،والنيترات النشادر (الامنيوم) ،والستيرين ،وغيرها من المنتجات والسلع.
وتضمن التقرير تطور صادرات المملكة للهند حيث بلغت قيمة الصادرات في عام 2010 م حوالي /71.9 / مليون ريال، ما يمثل 3.63 % من إجمالي قيمة الصادرات للعالم، في العام نفسه , وارتفعت قيمتها في عام 2010 م بحوالي /18.9/ مليار ريال مقارنة بعام 2009 م، كما ارتفعت بحوالي / 23.4/ مليار ريال مقارنة بعام 2006 م, بينما ارتفع معدل نموها في عام 2010 م بحوالي 35.7% عن العام السابق.
وتنوعت السلع والمنتجات التي تصدرها المملكة للهند ومن أهمها زيوت نفط خام ومنتجاتها ، والبولي ايثيلين عالي الكثافة ، والستيرين والبولي ايثيلين منخفض الكثافة ،والنيترات النشادر (الامنيوم) ، وغيرها من المنتجات والسلع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.