رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البحرين: إسقاط تهمة "قلب نظام الحكم" عن 25 معارضاً
الجنائية الكبرى تؤجل المحاكمة الى نوفمبر وجلسة الخميس حضرها ممثلو سفارات
نشر في عناوين يوم 29 - 10 - 2010

أجلت المحكمة الجنائية الكبرى بالبحرين، الخميس 28 أكتوبر 2010، محاكمة 25 معارضا بحرينيا بتهمة تشكيل "خلية إرهابية،" إلى نوفمبر/تشرين ثاني المقبل، وأسقطت عنهم تهمة "العمل على قلب نظام الحكم،" في البلاد. وأبقت المحكمة تهمة "إنشاء منظمة إرهابية تسعى لخلق الكراهية في المجتمع،" والتي تصل عقوبتها السجن المؤبد بموجب القانون البحريني.
وحضر جلسة المحكمة اثنين من ممثلي السفارة البريطانية، وعدد من ممثلي السفارات الأجنبية في البحرين، ونشطاء في مجال حقوق الإنسان، وبعض الصحفيين.
وقال محمد التاجر احد المحامين الأربعة المترافعين عن المتهمين لCNN بالعربية إن "إلغاء تهمة قلب نظام الحكم في البحرين، تطور إيجابي، لكن جميع التهم الأخرى غير واقعية وغير موجودة أصلا."
وأشار إلى أن الغرض من الاعتقالات التي بدأت في 13 أغسطس/آب الماضي، هو "استهداف نشطاء حقوق الإنسان، لاسيما أن عدد من الناشطين هم من أعلنوا مواقف صريحة ضد سياسات التجنيس، ما دفع السلطة إلى اتهامهم بنقل أخبار كاذبة."
وأوضح التاجر قائلا "قدمنا دفاعنا ببطلان التهم والطعن في النيابة العامة التي هي غير محايدة في هذه القضية والتي منعت عنا كمحامين الزيارة ونشرت أخبار عن المتهمين اتهمتهم بالإرهاب ومارست التعذيب."
وأضاف "طلبت هيئة الدفاع عرض المتهمين على لجنة طبية ونقلهم من سجن الحوض الجاف المناط في إدارته إلى جهاز امن الدولة."
وفي الرابع من سبتمبر/أيلول كشفت السلطات تفكيك ما وصفتها ب"شبكة تنظيمية سرية" كان لديها "مخططات إرهابية تستهدف الأمن الوطني واستقرار البلاد والعمل على ديمومة العنف"، وينتمي أفرادها لتنظيمات شيعية غير مرخصة من قبل الحكومة، معروفة بمواقفها المعادية للسلطات.
وضمت الشبكة سعيد الشهابي وجعفر الحسابي، وهما من حركة "أحرار البحرين"، إلى جانب عبدالجليل عبدالله السنكيس، المنتمي إلى حركة "حق"، وحسن علي حسن مشيمع، وهو موجود خارج البحرين، ويتزعم حركة "حق."
وتم توجيه 12 اتهاما لهم تضمنت إنشاء وتأسيس وتنظيم وإدارة منظمة على خلاف القانون بغرض تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع السلطات العامة من ممارسة أعمالها مستخدمة الإرهاب كوسيلة لتنفيذ تلك الأغراض، وإنشاء وتأسيس منظمة ترمي إلى قلب نظام الحكم وتغيير النظام الأساسي والاجتماعي للدولة والترويج لذلك باستعمال وسائل غير مشروعة.
وسمح لذوي المتهمين بحضور الجلسات العلنية وتجمهر البعض منهم أمام المحكمة الجزائية العليا في عاصمة البحرين (المنامة) وسط إجراءات أمنية مشددة وبحضور مراقبين دوليين من منظمة هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية ومراقبين محليين.
وقررت المحكمة بعد المداولة تحويل اثنين من المتهمين إلى الطبيب الشرعي لمعاينتهما ومتهما ثالثا إلى طبيب أنف وأذن وحنجرة ونقلهم من سجن جهاز الأمن الوطني إلى سجن آخر، وتمكين الأهالي والمحامين من زيارتهم، لكنها رفضت التحقيق في ادعاءات التعذيب.
كما قررت المحكمة أيضا تسليم المحامين صورا من أوراق الدعوى وأجلت جلسة المحاكمة إلى 11 نوفمبر/تشرين ثان المقبل للمرافعة.
وتواجد خمس نواب من كتلة الوفاق الشيعية في المحاكمة. وصرح المحامي العام الأول عبدالرحمن السيد بأن المحكمة الكبرى الجنائية وافقت على استمرار حظر النشر في القضية الخاصة بالجماعة الإرهابية، وذلك للاعتبارات ذاتها التي صدر بناءً عليها قرار النيابة العامة أثناء إجراءات التحقيق.
وستكون جلسات المحاكمة علنية وفقاً للقانون، ومن حق أي شخص أياً كانت صفته، وسواء كان مواطناً أو أجنبياً، حضور هذه الجلسات لمتابعة إجراءات ووقائع المحاكمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.