حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    مستقبل الحقبة الخضراء    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع حالات (التهاب الملتحمة الفيروسي) في مصر إلى 3030 حالة
نشر في عناوين يوم 28 - 10 - 2010

أصيب، الخميس 28 أكتوبر 2010، بمرض (التهاب الملتحمة الفيروسي) 77 مصريا في 3 محافظات مختلفة، ليرتفع بذلك عدد حالات الإصابة بالمرض إلى 3030 حالة، إذ سجلت 2511 حالة في محافظة الدقهلية، و327 حالة بمحافظة بورسعيد و192 حالة بمحافظة دمياط.
وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية الدكتور عبد الرحمن شاهين "استمرار عمل المسح الصحي والترصد الوبائي للمرض بجميع المستشفيات ووحدات الرعاية الصحية الأولية بجميع المحافظات".
وأوضح أن أعداد الإصابات خلال 24 ساعة الماضية انخفضت بنسبة 50 %، وأن هناك تباطؤاً في معدلات الانتشار، ولا توجد زيادة في المعدلات بمحافظة بورسعيد، كما انخفضت معدلات الانتشار بمحافظة دمياط.
فيما أكد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى الأطفال زميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس الدكتور مجدي بدران، أن التهاب الملتحمة الفيروسى مرض ينتشر جداً في العالم سواء في الولايات المتحدة الأمريكية أو أوغندا أو السودان أو تركيا أو الهند، مشيرا الى انه لا يصيب الأطفال من الجنسين فقط، فربما يصب العديد من الأسر أو مجموعات من الموظفين أو الجنود، فهناك العديد من الفيروسيات التي تسبب التهاب الملتحمة، أكثرها انتشاراً هو فيروس "الأدينوفيرس" وهو مجموعة من 52 نوعا تسبب حوالي 12 مرضاً، بعضها يسبب التهابات تنفسية أو معوية.
وبين أنه قد "يحدث عن طريق لمس العين، أو الاحتكاك بإفرازات الجهاز التنفسي العلوي، أو عند استخدام الأغراض الشخصية للشخص المصاب، مثل المناديل والفوط والمخدات والمفارش، وأدوات التجميل".
وعن فترة حضانة المرض، أوضح بدران أنها "الفترة التي تظهر بعدها الأعراض: من يوم إلى 5 أيام وقد تطول إلى 12 يوماً، وتظهر الأعراض في عين واحدة أو كلا العينين، إضافة إلى احمرار بياض العين، وحكة بالعين، إحساس بجسم غريب بالعين، إفرازات من العين، دموع غزيرة، ألم ووخز بالعين، تورم بالجفون، عدم القدرة على التعرض للضوء وقد تظهر مع التهاب الحلق أو الإصابة بفيروسات البرد أو التهابات الجهاز التنفسي العلوي".
وأضاف أنه قد تتشابه الحالات مع التهابات الملتحمة الأخرى الناتجة عن الإصابة بالبكتيريا أو فيروسات أخرى، حساسية العين، جفاف العين، التهاب القزحية، انسداد القنوات الدمعية، التهاب العين الناتج عن استخدام العدسات اللاصقة.
وللوقاية ينصح بغسل اليدين جيداً بالماء والصابون خاصةً قبل وبعد لمس العين أو الأنف أو الفم، و بعد لمس المصابين، أو عند الشك، وعند تعقيم الأسطح: المناضد، المقاعد، مقابض الأبواب، منح المصابين أجازة من عشرة أيام إلى أسبوعين، تجنب ارتداء العدسات اللاصقة.
ويرى بدران أنه لا داعي للقلق فالمرض بسيط ينتهي بانتهاء العدوى، فمعظم الحالات تنتهي تلقائياً دون علاج، حيث لا تسبب مضاعفات للعين إلا نادراً، لذا يجب متابعة الحالات لتجنب حدوث مضاعفات مثل إصابة قرنية العين.
وأكد تقرير لوزارة الصحة المصرية أنه لا حاجة لإيقاف الدراسة وليس هناك تخوف من مرض "التهاب الملتحمة" الذي تقل الإصابة به مع البرد، مشيراً إلى أن حرق قش الأرز يعد أحد الأسباب التي تساعد على الإصابة بالمرض نتيجة حك العين أكثر من اللازم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.