المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    ولي العهد يتوج الهلال بكأس الملك    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» ل 10 سنوات    حضرت العدالة .. وفاز الهلال!    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيران تذر الرماد في عيون القوى الكبرى خلال لقاء جنيف
نشر في اليوم يوم 16 - 10 - 2013

قدمت ايران الثلاثاء اقتراحها للقوى الكبرى لحل الخلاف القائم حول طبيعة برنامجها النووي، طالبة عدم الكشف عن مضمونه في اجتماع ال «1+5» التي بات عليها أن تقرر ما اذا كان يكفي أم لا لتجسيد الانفتاح الذي أبداه الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني. وعقدت الجلسة الأولى للمفاوضات في جنيف أمس لتختتم اليوم، ونقلت فرانس برس عن مصدر ايراني قوله: تم خلال الاجتماع البحث في مسائل تقنية مرتبطة بالاقتراح الذي قدمته ايران وأن الطرف الآخر طرح أسئلة عديدة على ايران وكان الجو «بناء وايجابيا» كما وصفه أيضا مشاركون أوروبيون. وأعلن متحدث باسم الاتحاد الأوروبي أن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف استهل جولة جنيف مع القوى الغربية الست بتقديم خطة جديدة حول سبل حل المشكلة بشأن برنامجها النووي.
والتقى ظريف الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون التي تترأس وفدا من الدبلوماسيين في المفاوضات مع ايران، وقال مايكل مان المتحدث باسم أشتون : «نأمل أن تتوافق أفعالهم مع أقوالهم»، واصفا عرض ظريف بأنه «مفيد للغاية». وقال : «آمل أن يكون قد آن الأوان لتحقيق نتائج ملموسة»، مشيرا إلى سلسلة من المحادثات السابقة العقيمة.
وكان الجانبان المتفاوضان اتفقا على عدم كشف محتوى الاقتراح ، حسبما أعلن عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الايراني لصحافيين ايرانيين.
وقال: إن «ردود الفعل الاولى جيدة».
واعتبر ان الاقتراح الايراني «شامل جدا .. ويمكن ان يتيح تحقيق اختراق في المفاوضات».
وعبر عن الأمل في ان تعقد جولة جديدة من المفاوضات في غضون شهر وان يحرز «تقدما أوليا» مع نهاية المفاوضات اليوم. ويتفق الايرانيون والاوروبيون على القول : إن «المناخ مختلف وأكثر ايجابية» من اللقاءات الأخرى.
وزاد حجم التوقعات باحراز تقدم في هذه المفاوضات مع تعدد اشارات الانفتاح من الرئيس الايراني حسن روحاني تجاه الغربيين خصوصا الولايات المتحدة، في اطار مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا والصين، اضافة لألمانيا) التي تشارك في مناقشات جنيف على مستوى المديرين السياسيين او نواب وزراء الخارجية.
وعرض وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاقتراح الايراني طوال ساعة عبر برنامج «باور بوينت» على الكمبيوتر، كما ذكر مايكل مان المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين أشتون التي تراس الاجتماع. وأضاف المتحدث انه بالنسبة للاتحاد الاوروبي فان «الكرة في الملعب الايراني. فمنذ انتخاب روحاني هناك اشارات من طهران على انها ترغب في مفاوضات وفي المزيد من الشفافية، والاثبات سيكمن في ان تحرز تقدما حقيقيا في هذه المفاوضات».
وفي مؤشر على هذه «الأجواء الجديدة» يجري للمرة الأولى في هذه المفاوضات التباحث باللغة الانكليزية، حسبما كشف مسؤول اميركي.
ولأول مرة يرافق الوفد الاميركي بقيادة مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية وندي شيرمان مسؤولون عن العقوبات الاقتصادية المفروضة على ايران التي ترهق الاقتصاد الايراني.
ويرى خبراء اميركيون ان هذا الحضور مؤشر لانفتاح واشنطن.
وفي لندن اعتبر مالكوم شالمرز مدير البحوث في «رويال يونايتد سرفيسز انستيتيوت فور ديفانس اند سكيوريتي ستاديز» انه «قبل اي شيء آخر، فان الهدف الأول لايران هو رفع أكبر قدر ممكن من العقوبات الاقتصادية. وهذا جزء من مشروع أوسع للرئيس روحاني لاعادة بناء الاقتصاد الايراني الذي هو في حالة يرثى لها ولانهاء عزلة البلاد في اطار المجموعة الدولية».
واستمرت اسرائيل المعزولة دوليا، في حث القوى الكبرى على عدم تخفيف الضغط على طهران. وحذرت الحكومة الامنية الاسرائيلية المصغرة في بيان عقب اجتماعها مساء الاثنين من «اي اتفاق جزئي يؤدي الى انهيار نظام العقوبات دون ان يؤدي الى تفكيك تام للبرنامج النووي العسكري الايراني».
وأضافت الحكومة الاسرائيلية «ان ايران تعتقد انه بامكانها ان تنجو بتقديم تنازلات تجميلية لا تعرقل بشكل جوهري سيرها باتجاه تطوير أسلحة نووية، تنازلات يمكنها التراجع عنها بعد اسابيع قليلة».لكن وزير الخارجية الأميركي حاول طمأنة اسرائيل أن واشنطن تفتح عينها لايران وتراقبها بالعين الأخرى. والاثنين عشية بدء المفاوضات رسم عراقجي «الخط الأحمر بالنسبة لايران» وهو عمليات تخصيب اليورانيوم التي تقع في صلب المخاوف الغربية.
وأكد كبير المفاوضين الايرانيين «لن نسمح بأي حال بتعليق تخصيب اليورانيوم أو الحد منه أو وقفه، لكننا في المقابل نستطيع ان نناقش مستوى التخصيب وشكله وكميته». مضيفا : «لن نسمح ايضا بان يغادر غرام واحد من اليورانيوم المخصب البلاد».
وحذر مسؤول اميركي كبير : «نحن مستعدون لتحقيق تقدم، إلا ان الامر يبقى مرتبطا بما سيضعونه على الطاولة». مضيفا ان الولايات المتحدة تنتظر «أعمالا ملموسة يمكن التحقق منها». ولفت الى انه لا يمكن السماح لطهران بالاستفادة من المفاوضات واطالتها الى ما لا نهاية لمواصلة برنامجها النووي.
وحسب تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية نشر أواخر أغسطس، فان ايران تملك 6774 كغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 3,5 بالمائة و186 كغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20بالمائة. كما حولت طهران كمية أخرى قدرها 187 كغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20بالمائة الى قضبان وقود، وهي تملك أكثر من 19 الف جهاز طرد مركزي منها الف من الجيل الجديد الاقوى من الجيل السابق.
وأعلن عراقجي ان العرض الذي قدمته طهران في جنيف الى مجموعة الدول الكبرى لا يتضمن تطبيق البروتوكول الاضافي في معاهدة حظر الانتشار الذي ينص خصوصا على امكانية القيام بعمليات تفتيش مفاجئة للمواقع النووية. ونقلت عنه وكالات انباء ايرانية «ان تفاصيل الخطة سرية، وستبقى كذلك حتى التوصل الى اتفاق، إلا ان ما أشرتم اليه غير وارد في الخطة».
وقالت ماري هارف المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية : إن الولايات المتحدة سترحب باجتماع ثنائي آخر مع إيران على هامش اجتماعات جنيف.
وقال عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الايراني في وقت سابق: إنه لا الأميركيين ولا الايرانيين طلبوا عقد مثل هذا الاجتماع.
وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري عقد محادثات ثنائية مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف في نيويورك الشهر الماضي بعدما التقى ظريف مع وزراء خارجية القوى الست، ولا توجد علاقات دبلوماسية بين طهران وواشنطن منذ عام 1980.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.