زيارات الخير    شاطئ "زاعم".. إيقونة الجمال بسواحل تبوك    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    تيليس: ركلة جزاء الهلال مشكوك في صحتها    التعاون يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    الإبلاغ عن الاحتيال المالي على «مدى» عبر «أبشر»    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في آيسف 2024    «باب القصر»    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    منشآت تنظم أسبوع التمويل بالشراكة مع البنوك السعودية في 4 مناطق    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    «الأرصاد»: مدن المملكة تسجل تنوعاً مناخياً فريداً يعكس واقعها الجغرافي    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    إطار الابتكار الآمن    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    ضبط 16023 مخالفًا للإقامة والعمل وأمن الحدود    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    فيضانات أفغانستان تزهق الأرواح وتدمر الممتلكات    تشيلسي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي للسيدات للمرة الخامسة على التوالي    رئيس وزراء اليونان والعيسى يناقشان الموضوعات المشتركة بين البلدين    تشخيص حالة فيكو الصحية «إيجابي» ووضع منفذ الاعتداء قيد التوقيف الاحتياطي    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    افترقوا بحب معشر العشاق    تعرّضت لقصف بالصواريخ.. حريق في ناقلة نفط قبالة اليمن    حُكّام مباريات اليوم في "دوري روشن"    "تعليم الطائف" يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    «غرفة بيشة» تساهم في دعم حفل تكريم المشاركين في مبادرة أجاويد ٢    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    نعمة خفية    جامعة الملك فيصل تحصد الميدالية الذهبية عن اختراع جديد    من ينتشل هذا الإنسان من كل هذا البؤس    قائد فذٌ و وطن عظيم    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالسعودية    إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصين: «الجنادرية» أهم المهرجانات في الخليج والعالم العربي
نشر في اليوم يوم 24 - 03 - 2013

تنطلق فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) في دورته الثامنة والعشرين، في الفترة من 3 إلى 13 ابريل المقبل.
وأوضحت السفارة السعودية بالقاهرة -في بيان لها- أن فعاليات المهرجان تبدأ بحفل الافتتاح الرئيسي، وبعدها تتنوع الفعاليات المقامة، ومن أبرزها: مسابقات القرآن الكريم، وسباق الهجن، وسباق الفروسية والتحمل، ومسابقات الشعر الشعبي، والفنون والألعاب الشعبية، وعروض لأوبريت، والأزياء الشعبية، والعروض التراثية لإمارات المناطق، ومعرض للكتاب، وسوق شعبي، ومركز للوثائق.
وسنوياً، تحرص إدارة المهرجان على استضافة دولة من دول العالم للمشاركة في فعالياته، وقد وقع الاختيار على دولة الصين هذا العام، لتكون الثقافة الصينية هي ضيف شرف المهرجان، وقد سبق للمهرجان في دوراته الماضية استضافة روسيا وتركيا وفرنسا.
وقد وصفت جمهورية الصين المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) بأنه من أهم المهرجانات في منطقة الخليج والعالم العربي.
ونوهت برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لهذا المهرجان منذ انطلاقته عام 1985م، مشيرة إلى أن خادم الحرمين الشريفين كان وما زال يحرص على حضور مراسم افتتاح دورات المهرجان السبع والعشرين الماضية.
جاء ذلك في تقرير صحفي أصدرته السفارة الصينية في الرياض بمناسبة مشاركة الصين «ضيف الشرف» في مهرجان الجنادرية لهذا العام 1434ه/ 2013م.
وقالت: ان عدد زوار المهرجان يتراوح كل عام بين 5-8 ملايين زائر، وأكدت أنه حرصاً من الصين على توطيد أواصر الصداقة وتعزيز التواصل الثقافي والتبادل الودي بين البلدين الصديقين فقد تشرفت بالمشاركة بوصفها دولة ضيف شرف في الدورة ال 28 للمهرجان الوطني للتراث والثقافة لعام2013م.
وبينت أن الجناح الصيني سيتخذ له عنواناً هو: «الصين بلاد تتألق جمالاً» ليكون موضوعاً رئيسياً لمشاركة الصين في المهرجان ليظهر معالم الحضارة الصينية التراثية والعصرية من خلال العروض داخل وخارج الجناح والندوة الخاصة بعمق العلاقة الثقافية الصينية السعودية وغيرها من الفعاليات.
وتابعت السفارة الصينية في تقريرها أن الجناح الصيني في مهرجان الجنادرية تبلغ مساحته 2000 متر مربع ويحتوي على ثلاثة أجزاء تجسد موضوعات «خلق الحضارة» و»المشاركة الحضارية» و»التبادل الحضاري»، فيما يقسم المعرض إلى أربعة فصول «عالم المطرزات الحريرية» و»تذوق العذوبة والعتيق» و»أرض التأديب والتهذيب» و»تخطّي العصور والقرون» ليظهر من خلالها سحر الحضارة الصينية التقليدية، ومصدر ثقافة طريق الحرير بين الصين والمملكة العربية السعودية، وروعة الحضارة الصينية الحديثة، وتنمية الثقافة الإسلامية في الصين، والتبادل الودي بين البلدين منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل 22 عاما، مستعينين في ذلك بأساليب عرض متعددة تشمل الوسائل التقليدية والتقنية الحديثة.
ومضى التقرير إلى القول إن فعاليات الجانب الصيني لن تقتصر على ما يحتويه جناحها من معروضات تراثية وعصرية، بل سيشهد المهرجان عروضاً صينية فنية رائعة في الهواء الطلق، تتمثل في رقصات التنين والأسد وتاي جي، وكونغ فو وغيرها من العروض المتميزة، وفي الوقت نفسه سيعقد الجناح «يوم الثقافة الصينية» الخاص مثل يوم شرب الشاي، ويوم الفن الخزفي، ويوم أزياء قومية الهان، ويوم خط اليد، ويوم تا جي وغيرها، كما سيكون الإبداع التشكيلي المشترك بين فنانين من الصين والسعودية مهتماً بمشاركة المشاهدين وتجاوبهم في النشاطات علاوة على تلاحم الثقافة الصينية والثقافة السعودية وتقاطعها.
وقال التقرير إن زوار جناح الصين سيقفون على مسيرة الصين التاريخية الخالدة بدءاً بحرف التطريز بانتمائها إلى الثقافة الحريرية العتيقة، ومن حضارة طريق الحرير العريق إلى التبادلات الثقافية المكثفة منذ التأسيس الدبلوماسي بين البلدين، وانتهاء بما وصلت إليه من مكانة أهلتها للإسهام في صناعة القرار العالمي.
وستعقد سفارة جمهورية الصين الشعبية عند الساعة العاشرة من صباح الأربعاء المقبل 27 مارس الجاري مؤتمرا صحفيا لتسليط مزيد من الأضواء على المشاركة الصينية في مهرجان الجنادرية لهذا العام.
وكانت جمهورية الصين الشعبية قد أعلنت الاثنين الماضي في مؤتمر صحفي عقد في متحف العاصمة الصينية بكين وحضره سفير خادم الحرمين الشريفين لدى بكين يحيى الزيد، ومسئولون من وزارة الثقافة الصينية وبلدية بكين والهيئات الصينية التي ستشارك في المهرجان، أعلنت الإطلاق الرسمي لنشاطاتها ضمن مهرجان الجنادرية.
وأعرب كل من سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الصين ونائب مدير إدارة العلاقات الخارجية لوزارة الثقافة الصينية، سون جيان هوا، عن سرورهما بمشاركة الصين بوصفها ضيف شرف مهرجان الجنادرية.
كما تسلم الممثل الصيني الشهير «جاكي شان» شهادة رئيس الشرف لجناح الصين في مهرجان الجنادرية لهذا العام, حيث أعلن جاكي تشان وسون جيان هوا والسفير الزيد انطلاق أنشطة الصين في المهرجان رسميا.
كما تبادل السفير الزيد ونائب مدير إدارة العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة الصينية تشانغ آي بينغ أعمالا بالخط الصيني وبالخط العربي كتب عليها «الصين بلاد تتألق جمالا» وهو الشعار الذي اتخذته الصين لجناحها في المهرجان.
وقالت السفارة الصينية بالرياض إن الممثل الصيني الشهير «جاكي شان» سيكون متواجدا في جناح الصين في المهرجان بصفته رئيس الشرف للجناح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.