حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع سيولة سوق الأسهم السعودية رغم ضيق التذبذب
نشر في اليوم يوم 01 - 02 - 2013

تمكّن سوق الأسهم السعودية من الإغلاق فوق الدعم النفسي 7,000 نقطة خلال الأسبوع الماضي مما سيعطي دافعاً إيجابياً للمؤشر العام خلال هذا الأسبوع ,
وكان المؤشر قد ارتفع خلال الأسبوع المنصرم بواقع 45 نقطة ليستمر بذلك مسلسل التذبذب الضيق بعد أن انتهى موسم الإعلانات للأسبوع الثاني على التوالي لكن الأمر الإيجابي هو ارتفاع السيولة المتداولة خلال الأسبوع الماضي لتصل إلى مستويات 31.2 مليار ريال أي بارتفاع بحوالي 4.4 مليار ريال وهذا الارتفاع دليل على الرغبة السائدة بين أوساط المتداولين في الحصول على المزيد من المراكز الاستثمارية في كثير من الشركات لقناعتهم بأن الأسعار الحالية هي أسعار عادلة وجذابة خاصةً في الشركات ذات العوائد والتي أعلنت عن توصياتها بتوزيعات نقدية أو منح أسهم خلال موسم الإعلانات الأخير.
كذلك فإن اطمئنان الكثير من المستثمرين للأوضاع الاقتصادية العالمية وانخفاض حدة التقلبات خاصةً في دول منطقة اليورو وأمريكا وخروج بعض التصريحات المطمئنة نوعاً ما من صندوق النقد الدولي والتي بينت خلالها رضاها عن الاجراءات التقشفية في كثير من الدول المتعثرة لكن ألمحت بأن تلك الاجراءات غير كافية وتحتاج إلى المزيد من التقشف.
أهم الأحداث العالمية
وصل سعر اليورو مقابل الدولار الأمريكي أعلى مستوى له خلال أربعة عشر شهراً وذلك بعد إبقاء البنك المركزي الأمريكي سياسة التيسير الكمي دون تغيير في ظل شراء السندات بحوالي 85 مليار دولار شهرياً مع إبقاء سعر الفائدة دون تغيير , ومما ساعد على صعود اليورو أيضاً هو الانكماش الحاصل في الاقتصاد الأمريكي في الربع الرابع من عام 2012م بحوالي 1% تقريباً . كل هذه الأمور ضغطت على الدولار الأمريكي بشكل قوي مما أعطى دفعة قوية لأسواق الأسهم العالمية.
ومن آثار هبوط الدولار الأمريكي تسجيل النفط لسعر 98.24 $ للبرميل وهو أعلى سعر منذ خمسة أشهر تقريباً , ومن المتوقع أن يواصل النفط ارتفاعاته إذا تمكّن من اختراق قمة 100.50 $ خلال الأيام القليلة القادمة , أما في حال التراجع دون دعم 93 $ فذلك يعني دخول النفط في موجة جني أرباح قد يتراجع خلالها لما دون 90 $ للبرميل.
أما الذهب فلم يواكب هذه الارتفاعات التي اجتاحت أسواق السلع والعملات وذلك بسبب موجة جني الأرباح الكبيرة والتي افقدت المعدن الثمين حوالي 9% من سعره خلال الأشهر القليلة الماضية , ومن المتوقع أن يواصل الذهب تراجعاته إذا كسر دعم 1630 $ للأونصة خلال جلسات الأسبوع المقبل خاصةً في ظل حالة الارتياح لدى كثير من المستثمرين حيال الأوضاع الاقتصادية العالمية ومع تراجع مشتريات الصين والهند من المعدن الأصفر.
التحليل الفني
من الملاحظ على الرسم البياني لسوق الأسهم السعودية أنه لا زال في موجته التصحيحية والتي بدأها منذ منتصف الشهر الماضي ولا يتأكد الخروج من هذا التصحيح إلا بتجاوز قمة 7,176 نقطة وبسيولة تفوق 7 مليارات ريال , وقد كان لانخفاض الأرباح على قطاعيّ الصناعات البتروكيماوية والمصارف أثر كبير أدى إلى ذلك التصحيح , لكن في الفترة الراهنة نجد أن الأخبار السلبية قد انتهت وانتهى أثرها وقد يكون ذلك الأمر عاملاً مساعداً على انتهاء التصحيح , أما في حال تراجع المؤشر العام دون دعم 6,960 نقطة فإن عمليات التصحيح السعري ستستمر مما سيؤثر سلباً على الشركات خاصةً المضاربية منها.
في المقابل نجد أن أداء القطاعات القيادية كان موازياً لأداء السوق , ففي قطاع الصناعات البتروكيماوية نجد أن احترام دعم 5,950 نقطة جعل القطاع يدخل في موجة ارتدادية استطاعت خلالها العديد من شركات هذا القطاع تعويض جزء كبير من الخسائر التي منيت بها خلال شهر يناير الماضي , لكن ذلك لا يعدو كونه ارتدادا فقط قبل أن يواصل القطاع تراجعه حتى الدعم الأول 5,900 نقطة , أما في حال ثبات القطاع فوق قمة 6,180 نقطة فذلك تأكيد على انتهاء التصحيح ودخول القطاع في موجة صاعدة جديدة.
أما قطاع المصارف فلا شك أن الثبات فوق دعم 15,180 نقطة قد كبح جماح النزول الذي اجتاح شركات هذا القطاع والذي أفقد بعضاً منها أكثر من 10% من الخسائر , وقد يكون هذا الثبات هو لبناء قواعد سعرية جديدة ينطلق منها هذا القطاع القيادي لموجة صعود جديدة تكون سبباً لتعويض الخسائر السابقة.
أما قطاع التأمين فلأنه يهم شريحة كبيرة من المتداولين وفي مناطق حساسة أحببت في هذا التقرير أن أوضح أنه لم يعطِ إلى الآن أي إشارة تدل على انتهاء موجته الهابطة والتي أفقدته ما يقرب من 18.50% من قيمته السوقية بالرغم من وصوله إلى منطقة فاصلة وقد كان ذلك نتيجة النتائج السنوية المخيبة للآمال لمعظم شركات هذا القطاع خاصةً التعاونية للتأمين , لذلك فالتراجع دون دعم 1,260 نقطة والثبات دونها يعني أن الهبوط سيستمر أكثر , أما الارتداد إلى ما فوق 1,370 نقطة سيجعل العديد من شركات هذا القطاع تعوّض العديد من خسائرها.
أما من حيث القطاعات الايجابية فنجد أن على رأسها قطاع التجزئة والطاقة والزراعة والاستثمار المتعدد والاستثمار الصناعي والتشييد والبناء والتطوير العقاري .
في المقابل نجد أن قطاعات الاسمنت والنقل والاعلام والفنادق سيكون أداؤها المتوقع خلال هذا الأسبوع سلبياً .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.