رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



« زمزم» تكشف عن البرامج والأنشطة التي نفذتها لتوعية مرضى السكري بالمجتمع
نشر في اليوم يوم 26 - 01 - 2013

كشفت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بمنطقة مكة المكرمة عن البرامج والأنشطة والمشاركات التي قامت بها الجمعية من أجل التوعية الصحية وتثقيف مختلف شرائح المجتمع بمخاطر مرض السكري ومضاعفاته خلال الخمس سنوات الماضية والأنشطة والمعارض التي نظمتها في هذا الصدد.
وأوضح مساعد مدير عام جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية بمنطقة مكة المكرمة فهد بن محمد الزهراني أن هذه البرامج تنبع من إيمان الجمعية بأهمية التوعية والعمل الميداني المباشر مع المستفيدين بما يؤدي إلى التعريف بمخاطر المرض والمضاعفات الفتاكة التي تصاحبه، مشيراً إلى أن جمعية زمزم ممثلة في الإدارة العامة والإدارة النسائية بالإضافة إلى فرع الجمعية بمكة المكرمة نظمت منذ عام 1428ه وحتى عام 1433ه العديد من البرامج والأنشطة الخاصة بالسكري وشاركت أيضاً في عدد كبير من الأنشطة التي نظمتها بعض القطاعات الصحية الأخرى.
فحوصات طبية
وأبان أن الجمعية نفذت بالمشاركة مع كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز في عام 1428ه مسحاً ميدانياً داخل الكليات الجامعية والمستشفى الجامعي وقامت بعمل المسح في بعض المراكز التجارية وتم عمل الفحوصات الطبية لمرتادي هذه المراكز وتوزيع البروشورات والبوسترات والمطويات التوعوية والسيديهات وقد استفاد من ذلك المسح الميداني ما يقارب 5000 طالب من الجامعة ومراجعي المستشفى وما يقارب 15.000 زائر من زوار المراكز التجارية.
معارض صحية
ولفت إلى أن الجمعية شاركت بدور فاعل في توعية المجتمع من خلال مجموعة من المعارض الصحية المهمة التي كان من أهمها المشاركة بمعرض ضمن فعاليات اليوم العالمي للسكري لعام 1429ه بتنظيم ثمانية معارض حيث استفاد من هذه الفعالية ما يقارب 5000 شخص، بالإضافة إلى إقامة خمسة معارض ضمن فعاليات اليوم العالمي للسكري لعام 1430ه استفاد منها حوالي 4000 شخص، وتنظيم خمسة معارض أخرى لنفس المناسبة في العام التالي 1431ه استفاد منها أكثر من 3000 زائر وزائرة .
وأكد الزهراني أن جمعية زمزم تبذل قصارى جهدها من أجل تقديم خدماتها الصحية المتكاملة للمرضى والمستفيدين، لافتاً إلى أن الجمعية قد شاركت أيضاً بتنظيم 9 معارض مماثلة في عامي 1432 - 1433ه بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسكري بلغ مجموع المستفيدين منها ما يقارب 4200 مستفيد ومستفيدة. وأضاف أن عدد المطبوعات التي وزعتها جمعية زمزم خلال تلك المعارض بلغت 60,000 مطبوعة .
مشاركات نسائية
وكان من أهم المشاركات الخارجية للإدارة النسائية المشاركة في عمل القياس لمستوى السكر بالدم ل 400 سيدة خلال معرض (أنتِ ) والذي أقيم لمدة 4 أيام بجانب المشاركة بمعرض تثقيفي تعريفي بمركز صحي بحرة بعنوان «يوم السكر العالمي» الذي بلغ عدد الحاضرات فيه 100 سيدة تقريباً وتقديم محاضرات صحية تثقيفية في المدارس مع عمل القياس لمستوى السكر بمجموع حضور بلغ 850 مستفيدة من التثقيف مابين طالبات وكادر تعليمي.
وأفاد أن الجمعية شاركت بتقديم 10 محاضرات وبرنامجين صحيين في عدد من المدارس بجدة استفاد منها حوالي 1310 مستفيدات بالإضافة إلى المشاركة بركن تثقيفي صحي ضمن مهرجان «أيتامنا» السادس شمل التوعية بمرض السكري لمدة ثلاثة أيام ل 600 سيدة وفتاة تقريباً والمشاركة في ست فعاليات أخرى مع المراكز الصحية والمستشفيات للتوعية والتثقيف بمرض السكري تمت من خلالها توعية 240 سيدة مستفيدة.
وبين الزهراني أن الإدارة النسائية بجمعية زمزم قامت بتنفيذ عدة برامج وأنشطة توعوية واجتماعية عن مرض السكري في مقر الإدارة كان من أهمها إقامة لقاء خاص للتوعية بمرض السكر ومسبباته داخل الإدارة بعنوان «السكر وباء عالمي» ، بالإضافة إلى مشاركة جمعيتين بمجموع ( 40) فتاة وسيدة تقريباً في اللقاء ، كما قامت الإدارة النسائية بتوزيع 3000 مطبوعة تتضمن لمختلف المسببات لمرض السكري ومخاطره.
فقرات توعوية
كما شارك فرع الجمعية بمكة المكرمة في برامج التوعية والتثقيف بمرض السكري بالفقرات التوعوية التي تضمنتها مطبوعات الفرع الخاصة ببرنامج «صحتك في رمضان» و»صحة الحاج» والتي يتم توزيعها في موسمي رمضان والحج وتجاوزت أعدادها التي طبعت سبعمائة وخمسين ألف كتيب من كل نوع، بالإضافة إلى المشاركة بتقديم المحاضرات في القرى أثناء تواجد القوافل الصحية وتم التحدث فيها عن الحمية السكرية والتحكم بالسكري وغيبوبة السكري وغيرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.