الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ربط الإعانات الزراعية بترشيد المياه أو التحول إلى نظام الري الحديث
نشر في اليوم يوم 17 - 12 - 2012

أوضح مدير عام الزراعة بالأحساء المهندس محمود الشعيبي انه تم إيقاف طلبات الأراضي الزراعية وذلك لتنفيذ خطة المياه المستقبلية . كما تسعى الوزارة لحث المزارعين على ترشيد استخدام المياه بتطبيق الري بواسطة أنظمة الري الحديثة ومحاولة إيجاد بدائل لمصادر المياه التقليدية مثل إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بعد معالجتها، وقال الشعيبي: إن مديرية الزراعة قامت بتأجير عدد من المشاريع التنموية التي أقرتها الوزارة وسوف تعمل المديرية على تخصيص مواقع زراعية وتهيئتها للاستثمار الزراعي ، وأضاف الشعيبي في حوار ل « اليوم» أنه تمت السيطرة على سوسة النخيل الحمراء وقد تحققت نتائج إيجابية في العامين الماضيين وبلغت نسبة الانخفاض 46 بالمائة في عام 2011م و نسبة الانخفاض 51 بالمائة في 2012م
ماهي المساحة التي تغطيها خدمات المديرية وأنواعها؟
بلغت مساحة الأراضي التي تم توزيعها في محافظة الأحساء مليوناً وتسعمائة ألف دونم .
كيف تقيمون عملية نزع الملكيات للنخيل للمنفعة العامة وهل أنتم عضو فيها ومن خلال خبراتكم هل التعويض عادل ؟
ما يخص نزع الملكيات للنخيل فلا تقوم المديرية في الوقت الحاضر بذلك .
الاستراحات وقاعات الأفراح في الواحة الزراعية وضمن النطاق الزراعي ملف شائك وأصبح واقعاً.. تعليق؟
بتوجيه من سمو محافظة الأحساء تم تشكيل لجنة من مختلف الدوائر الحكومية ذات العلاقة ومن ضمنها مديرية الزراعة لمعالجة ووضع إطار عام لنظام يحكم ويعالج أوضاع الاستراحات والمنتجعات والمشاريع المستقبلية . وفي هذا الخصوص المديرية لا تمانع من الترخيص لمثل هذه النشاطات والترخيص للمشاريع الزراعية السياحية.
المياه الزراعية بالأحساء كيف تقيم الوضع الراهن؟ وماذا عن المستقبل؟
تم إيقاف طلبات الأراضي الزراعية وذلك لتنفيذ خطة المياه المستقبلية . كما تسعى الوزارة لحث المزارعين على ترشيد استخدام المياه بتطبيق الري بواسطة أنظمة الري الحديثة ومحاولة إيجاد بدائل لمصادر المياه التقليدية مثل إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بعد معالجتها . كما تم ربط الإعانات الزراعية بقيام المزارع بعملية الترشيد أو التحول إلى نظام الري الحديث كإجراء من وزارة الزراعة للمحافظة على المياه .
بدأت هيئة الري والصرف في تغطية أجزاء كبيرة من قنوات الري والمصارف الزراعية .. ما أثر ذلك على الزراعة ؟
جميع الطرق الزراعية نقوم برصفها وتسويتها وسفلتها من خلال وزارة النقل بعد التنسيق مع وزارة الزراعة ممثلة في المديرية أو هيئة الري والصرف حسب ما تقتضيه الحاجة .
الإعانات الزراعية لمن تقدم في الأحساء وكم صرفت الوزارة حسب التصنيف؟
تصرف اعانة التمور لأصحاب مزارع منتجي التمور وبلغ ما تم صرفه لهم 3.882.490 ريالا لإعانة التمور لعام1430ه-1431ه بمحافظة الأحساء والهجر التابعة لها. على أن يكون من المزارعين المرشدين للري أي يستخدم طرق الري الحديث في ري مزروعاته وألا تزيد عدد أشجار النخيل عن 300 نخلة وألا تزيد عن 50 دونما.
كم عدد الموظفين؟ وماهي أعداد من تم تثبيتهم ضمن الأوامر الملكية ؟
عدد موظفي المديرية وجميع فروعها ما يقارب 1110 موظفين . ويبلغ عدد الموظفين الذين تم تثبيتهم قرابة 585 موظفا. أما عن أقل راتب يقدم للموظف فهو 3000 آلاف ريال.
التكامل مع القطاعات الزراعية في الأحساء كهيئة الري والصرف ومنتزه الأحساء الوطني والمراكز البحثية وكلية الزراعة وكلية الطب البيطري واللجنة الزراعية في غرفة الأحساء والجمعية التعاونية الزراعية وجمعية النخلة التعاونية حدثنا عن منظومة التعاون والتكامل مدعوماً بالشواهد ؟
لا شك أن المديرية لها علاقات مع كثير من الجهات الحكومية والهيئات وفي هذا الصدد فإن المديرية لا تألو جهدا للتكامل مع هذه الجهات لكل ما فيه مصلحة للمواطنين ونحن نتعاون بشكل مستمر وبواسطة فرق أو أفراد من المديرية أو المشاركة في لجان أو في أبحاث تهدف إلى تقديم خدمات ومصلحة لهذا الوطن ولدينا أبحاث مشتركة مع كلية الزراعة بجامعة الملك فيصل ولدينا أكثر من لجنة مشتركة مع أمانة الأحساء ، كما اننا نشرف فنيا على الجمعيات التعاونية الزراعية ونقدم الدعم الفني لهم كما أن الوزارة تقوم بدعم الجمعيات دعماً مباشراً كالسيارات أو الثلاجات أو مصانع صغيرة أو وسائل نقل مختلفة وخلافه .
ماهي المساحة التي تغطيها خدمات المديرية وأنواعها ؟
المديرية تدير 3 فروع زراعية هي فرع الهفوف وفرعا الصرار ومليجة، إضافة إلى محجري سلوى والبطحاء وثلاث وحدات بيطرية موزعة في يبرين وصلاصل والهفوف ، كما تدير المختبر التشخيصي ويقع تحت إشرافها أيضا منتزه الأحساء الوطني. وحدود خدماتها ابتداءً من النعيرية وحتى حدود عمان مروراً بعريعرة وجوده وأبقيق والجوف وبني هاجر ويبرين وحرض وخريص إلى حدود قطر شرقا.
صندوق التنمية الزراعي يقدم القروض الزراعية وللثروة السمكية والصيادين ... كيف تقيمون أداءه ودوره في التنمية الزراعية بالمحافظة ؟
لا شك أن ما يقوم به صندوق التنمية الزراعية من خدمات إقراضية هي جهود كبيرة يشكر عليها ويبذلون الأخوة في هذه الإدارة جهوداً كبيرة في تسهيل الحصول على هذه القروض ولدينا تنسيق كامل مع الأخوة في صندوق التنمية الزراعية لتذليل كل العقبات التي تعيق المزارعين للحصول على قروضهم مع الاهتمام الكبير بالقروض المقدمة للحيازات الصغيرة.
هل قامت المديرية بتأجير الأراضي الزراعية لإقامة مصانع الأعلاف والمناحل في الأحساء إحصائية؟
نعم قامت المديرية بتأجير عدد من المشاريع التنموية والتي أقرتها الوزارة وسوف تعمل المديرية على تخصيص مواقع زراعية وتهيئتها للاستثمار الزراعي.
تصرف إعانة التمور لأصحاب مزارع منتجي التمور وبلغ ما تم صرفه لهم 3.882.490 ريالا لإعانة التمور لعام1430ه-1431ه بمحافظة الأحساء والهجر التابعة لهاكم عدد النخيل التي قضت سوسة النخيل الحمراء عليها؟ وما هي البرامج الوقائية؟ وفي أي عام نحتفل بتغلبنا على السوسة ؟
مما لا شك فيه أن وزارة الزراعة قامت بجهد مشكور لمكافحة سوسة النخيل الحمراء وقد حظى هذا البرنامج بدعم سخي من خادم الحرمين الشريفين – أيده الله – وبمتابعة مباشرة من وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم وبجهد متواصل مقدم من الإدارات المعنية بالوزارة تم السيطرة على هذه الآفة الشرسة وقد تحققت نتائج إيجابية في العامين الماضيين بلغت نسبة الانخفاض 46% في العام 2011م و نسبة الانخفاض 51% في 2012م عن العام الذي سبقهما وقد بلغ عدد النخيل الذي تضرر من سوسة النخيل الحمراء للعام الماضي ما يقارب ثلاثة آلاف نخلة ويمثل بنسبة واحد بالألف من عدد النخيل وهي نسبة منخفضة عما سبقها من السنوات .
الصيدليات البيطرية كم عددها؟ وهل عددها يكفي؟
المديرية كانت تقوم بالترخيص للصيدليات البيطرية وقد بلغ عدد الصيدليات 62 صيدلية بيطرية بالمحافظة والمديرية وقد تحول الإشراف والإشراف على هذه الصيدليات لهيئة الدواء والغذاء .
الأحساء تطل على3 شواطئ فلماذا لايتم إنشاء مركز للثروة السمكية؟
تم اعتماد إنشاء فرع للثروة السمكية في العقير ومخاطبة الأمانة بهذا الخصوص لتخصيص موقع لا نشاء هذا الفرع وسوف يرى النور قريبا ويقدم خدماته لكل من ميناء العقير وسلوى ورأس أبو قميص.
التنمية الزراعية المستدامة كيف تحققها الوزارة في الأحساء ؟
تتحقق التنمية المستدامة بالمحافظة على الموارد الطبيعية والمائية ورفع كفاءة تشغيل هذه الموارد للوصول إلى أعلى المعدلات بأكفأ المواصفات وكذلك قيام المديرية واستمرارها بتقديم خدماتها الإرشادية في شتى المجالات من خلال المتخصصين بها ورفع الكفاءة الإدارية بالمزارع والمشاريع للحصول على أفضل النتائج.
وخرج ملتقى استدامة الزراعة الذي اقامته غرفة الأحساء مؤخراً ب 10 توصيات أفرزتها 10 أوراق عمل تم مناقشتها خلال الملتقى الذي أوصى بأهمية تضافر الجهات الحكومية والخاصة للمحافظة على الرقعة الزراعية بالواحة القديمة بالأحساء مع افتراح تكوين فريق دائم من الجهات المسؤولة لمتابعةذلك، إلى جانب المحافظة على مصادر المياه الجوفية مع تعزيز مصادر مياه الري غير التقليدية بالواحة، إضافة إلى تحسين كفاءة الري من خلال تعميم طرق الري الحديثة في المزارع، وكذلك الحد من البناء العشوائي في المناطق الزراعية مع أهمية توجيه التوسع العمراني والتنمية العقارية نحو الخليج العربي حتى تصبح الأحساء مدينة ساحلية وبما يحقق المحافظة على الأراضي الزراعية ، والمحافظة على المهن الزراعية الأحسائية مع إعداد برامج تدريبة لهذا الغرض، مع أهمية السياحة الريفية والمرافق الترفيهية في زيادة دخل المزارعين والمستثمرين مع مراعاة عدم تعارضها مع المحافظة على البيئة الزراعية "سياحة خضراء " .
مؤشرات إحصائية عن الزراعة في الأحساء ؟
يبلغ انتاج التمور بالأحساء ما يقارب 150 ألف طن، ويبلغ انتاج الليمون ما يقارب سبعة آلاف وستمائة طن، ويبلغ إنتاج التين ألف وسبعمائة طن، ويبلغ انتاج العنب 660 طنا، إضافة إلى ما ذكر سابقاً فيما يخص الانتاج الحيواني.
التسويق الزراعي.. ملف يتمناه كل مستثمر في القطاع الزراعي والسمكي والحيواني.. الواقع والتطلعات؟
لقد اهتمت الحكومة الرشيدة متمثلة في وزارة الزراعة بالتسويق الزراعي وأعطته جل اهتمامها ومدى أهميته للمزارع حتى أفسحت لهم المجال لمتابعة أسعار المنتجات الزراعية والحيوانية يومياً على موقع الوزارة. فحرصت الوزارة على حث المزارعين على تكوين الجمعيات التعاونية الزراعية لتسويق منتجاتهم, فهذه الجمعيات هي القادرة على القيام بهذا الدور التي تضمن للمزارع سعراً وربحاً مناسبين وتسويق منتجاته في أوقات مناسبة.
حدثنا عن ملف طلبات تحويل استخدام الأراضي الزراعية لأغراض سكنية أو محطات وقود؟
ما يخص طلبات تحويل استخدام الأراضي الزراعية للأغراض سكنية أو محطات وقود فالأراضي التي تقع داخل النطاق العمراني وتبعد عن المشاريع الدواجن وليست مخصصة للزراعة يمكن تحويلها إلى أراض سكنية بموافقة الأمانة وأيضا يتم الموافقة على إنشاء محطة وقود بموافقة الأمانة.
الزراعة المحمية في الأحساء كيف هي في واقع الأحساء الزراعي- الوضع الراهن والرؤية المستقبلية؟
اهتمت مديرية الزراعة بالأحساء بالسياسة العامة لوزارة الزراعة في نقل وتوطين التقنيات الزراعية الحديثة التي منها الزراعة بالبيوت المحمية التي تعمل على توفير المياه. وقد سعى مهندسو قسم الإرشاد الزراعي على حث المزارعين على الزراعة في البيوت المحمية وإرشادهم بالطرق الحديثة في مكافحة الآفات الزراعية واستخدام الأسمدة والبذور وطريقة الزراعة وتوفير الأجواء المناسبة للنبتة وذلك لحماية النباتات من الظروف الجوية غير المناسبة, وتوفير الخضروات في غير موسمها وبكميات أكبر في وحدة مساحة أقل.
ونتطلع في المستقبل أن يحقق التوجه إلى الزراعة في البيوت المحمية الى إحداث تغيير في البنية الزراعية من خلال تنويع الإنتاج الزراعي المحلي بالاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية للمحافظة عليها وتحقيق التنمية المستدامة. وتوفير عائد في الأرباح أكبر للمزارع نظراً لقصر دورة رأس المال وغزارة الإنتاج.
ماهي الأمراض الشائعة والنادرة التي تصيب الثروة الحيوانية؟ وما هي البرامج العلاجية وكيفية التنسيق مع مستشفى جامعة الملك فيصل البيطري؟
أهم الأمراض التي تصيب الحيوان مرض الحمى المالطية ، التسمم المعوي والدموي ، أما عن البرامج العلاجية فهي تكون بزيارة الأطباء لموقع المزرعة والقيام بالكشف وأخذ العينات المناسبة وفحصها بالمختبر البيطري وإعطائه العلاج المناسب وحث المزارع على التقيد بالإرشاد البيطري للمزارع من حيث خطورة الامراض للإنسان ، علاج الحالات المصابة بالأمراض بإعطائها أدوية مناسبة مثل مضاد حيوي ، خافض للحرارة ، مضاد للالتهاب ، عزل الحيوان المصاب عن السليم. ويوجد تعاون بين المديرية والجامعة وذلك بإلقاء المحاضرات البيطرية والاستشارة بين الأطباء البيطريين عند ظهور أي أمراض جديدة.
وبالمناسبة فقد أطلقت الوزارة حملة السل البقري ونستهدف في الأحساء الكشف على 32 ألف بقرة وحتى الآن كشفت الفرق على 2000 بقرة أعدم منها 6 بقرات مصابة وسيتم تعويض أصحابها بمبالغها فور ورودها من وزارة المالية حيث تقدر اللجنة سعر البقرة وتثبت في محضر وتبعاً لذلك يتم التعويض.
يشكو كثير من ملاك الإبل من وجود بقع زيتية في طرقات الرعي كما أن هناك مقاولين لا يتقيدون باشتراطات السلامة هناك وتعرض الأبل للمخاطر ، ماهي الأسباب ؟
نحن لا نألو جهداً في التصدي لكل ما يعترض هذه الثروة الغالية من مشاكل وإيجاد الحلول المناسبة لها والتعاون مع الجهات ذات العلاقة للمحافظة على هذه الثروة الغالية.
ترشيد المياه في أراضي الأحساء مطلب مهم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.