نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    وكالة الفضاء تكرّم "التخصصي" في ذكرى رحلة "السعودية نحو الفضاء"    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    "البواني" القابضة تمدد رعايتها لجمعية ترميم الخيرية    الموافقة على انضمام السعودية لاتفاقية بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية    «العدل»: إصدار 700000 صك عبر البورصة العقارية    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    "صندوق الشهداء" يحصل على شهاد الآيزو في نظاميّ إدارة رضا العملاء ومعالجة الشكاوي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    لوم إيراني لأمريكا:عقوباتكم حطمت طائرة الرئيس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر التعليم العالي يوصي بمواكبة الجامعات للمتغيرات
التكيف مع الأحداث الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعلمية والتقنية
نشر في اليوم يوم 12 - 04 - 2019

أوصى المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم العالي في نسخته الثامنة، عقب ختام أعماله، أمس الأول، بمواكبة الجامعاتِ لجميع المتغيرات التي تحدث خارج أسوارها، وإعادة التفكير في العديدِ من تقاليدِها وممارساتِها، لتكون قادرة على التكيف مع التحولات السريعة في البيئات الخارجية.
وقال المشرف العام على المؤتمر، الدكتور سالم المالك: إن البيان الختامي للمؤتمر، جاء فيه التأكيد على أن الجامعات لم تواكب ذلك التغيير الذي يشهده العالم اليوم، مما ينبغي على الجامعاتِ أن تكون أكثر سرعة لتتمكن من التكيفِ مع السياقِ الحالي للتغيراتِ الاجتماعيةِ والاقتصاديةِ والسياسيةِ والعلميةِ والتقنيةِ الملحة.
» تغيرات المجتمع
وأشار البيان إلى أن سرعة التغييرِ تزدادُ مع تداعياتِها وبصورةٍ متناميةٍ على الأفرادِ والمجتمعاتِ واقتصاداتِ الدولِ وأسواقِ العملِ، وعلى الجامعاتِ من بابِ أولى مما تفرِضُ معه التغيراتُ العديدةُ التي تحدثُ خارج أسوارِ الجامعاتِ.
وطالب البيان من الجامعات أن تعيد التفكير في العديدِ من تقاليدِها وممارساتِها، إذ تحتاجُ الاقتصاداتُ والمجتمعاتُ المعقدةُ إلى جامعاتٍ قادرةٍ على الاستجابةِ للتحولاتِ في بيئتِها الخارجية.
وأشار إلى أنه وفي ذاتِ الوقت، تبقى القيمُ الأكاديميةُ التقليدية، بما فيها حريةُ الفكرِ، واستكشافُ الأفكارِ، والبحثُ العلميُ في كلٍ من المجالاتِ الأساسيةِ والتطبيقية، أساسا لانطلاقِ تلك المؤسسات.
وتطرق البيان الختامي إلى جملة من القضايا التي نُوقشت خلال هذه التحدياتِ الهائلةِ التي تحتاجُ الجامعاتُ إلى مواجهتها وبصفةٍ عاجلةٍ سعيا للإجابةِ عن الأسئلةِ الملحة: ما قيمةُ الجامعةِ اليوم؟، ماذا ينبغي على الجامعةِ أن تُقدم لمجتمعِها وكيف يمكنُها ذلك؟، ما الموضعُ الملائمُ للشهادةِ الجامعيةِ ذاتِ السنواتِ الأربعِ بالنسبةِ لخطةٍ تقومُ على التعلمِ مدى الحياة؟ وما جدوى التقنياتِ الجديدةِ لما نُعلِمه وكيفيةُ تعليمِه؟، وتناول البيان التعليمُ عبرِ الإنترنت الذي كان يعدُ ابتكارا جديدا في وقتٍ مضى، واليوم أصبح مدمجا في برامجِ العديدِ من المؤسساتِ التعليمية. ويضيف البيان متسائلا: إذا كان هذا هو الحالُ ونحنُ لم نتأمل بعدُ الأثر الحتمي لتقنياتِ الواقعِ الافتراضيِ والذكاءِ الاصطناعيِ على كيفيةِ اكتسابِ المعرفةِ ونقلِها والإسهامِ في إنشائِها فكيف يمكنُ للجامعةِ مواصلةُ التكيف؟، وهل سيُمكِنُها التكيفُ بالسرعةِ اللازمة؟، ويشير البيان إلى أن الجامعات تميلُ إلى كونِها مؤسساتٍ محافظة بطيئة في التغيير، لكن لن تكون الاستجابةُ الحذرةُ للتغيراتِ السريعةِ التي تحدثُ خارج الحرمِ الجامعي كافية بعد اليوم.
» تطوير وتأهيل
وأضاف المشرف على المؤتمر: إنه من المعلومِ سلفا أن غالب خريجي الجامعاتِ الآن سيعتادون تغيير وظائفِهم عدة مراتٍ خلال حياتهم العملية، وقد يجدُ الكثيرُ منهم أن مجالاتِ اختصاصهم قد تقادمت فجأة، مشيرا إلى أن النموذج التقليدي القائم على إعدادِ الأفرادِ لممارسةِ مهنةٍ واحدةٍ وتأهيلهم بعددٍ محدودٍ من المهاراتِ المقابلةِ لم يعد مفيدا.
وتابع: لقد بات الطلابُ اليوم بحاجةٍ إلى تطويرِ قاعدةٍ واسعةٍ من المهاراتِ التي يمكنُهم تكييفها مع بيئاتِ العملِ المتغيرة لذا يتعينُ على جهاتِ التوظيفِ والجامعاتِ التواصلُ عبر قنواتٍ أكثر إيجابية للتأكدِ من أن احتياجاتِ سوقِ العملِ تتماشى مع نواتجِ التعليمِ.. الأمر الذي ستحتاجُ جهاتُ التوظيفِ معه أيضا إلى الالتزامِ بصورةٍ أكبر وأن تستثمر في التعليمِ العالي من خلالِ الإسهامِ بالمنحِ البحثيةِ، وإتاحةِ فرصِ التدريبِ التعاونيِ ودعمِ مبادراتِ البرامجِ الجامعيةِ الجديدةِ، إذ لا يصحُ أن تظل مسؤوليةُ التعليمِ على الحكومةِ وحدها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.